ما أنواع الإكراه التي رخص الله لعباده عند وقوعها ؟ وما الفرق بين " استكره " و " أكره " ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وخليل رب العالمين وأمينه على وحيه إلى جميع العالمين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، الإكراه والاستكراه معناهما واحد.
السائل : نعم.
الشيخ : والإكراه أن يرغَم الإنسان على فعل الشيء أو على قول الشيء ومن أكره على شيء قولي أو فعلي فإنه لا حكم لقوله ولا حكم لفعله لقوله تعالى: (( مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )) فإذا كان الكفر وهو أعظم الذنوب إذا أكره عليه الإنسان فإنه لا حرج عليه ولا إثم فما دونه من الذنوب من باب أولى فلو أُكره الصائم على الأكل مثلا فأكل فإن صومه صحيح ولو أكره الرجل على أن يُطلّق امرأته فطلّق فلا طلاق عليه ولو أكره الإنسان على أن يُشرك بالله فأشرك فلا إثم عليه إذا كان قلبه مطمئنا بالإيمان.
واختلف العلماء رحمهم الله فيمن أكره على الطلاق فطلّق ناويا الطلاق لكنه بغير اختيار منه هل يقع طلاقه أو لا يقع؟ فمن العلماء من قال: إن طلاقه يقع لأنه نواه وأن الذي يرفع عنه الطلاق أن يطلّق دفعا للإكراه ولكن الصحيح أنه لا طلاق عليه حتى ولو نوى الطلاق لأنه مجبر على هذه النيّة وكثير من العامة لا يُفرّقون بين هذا وهذا. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذه السائلة فضيلة الشيخ من سوريا رمزت لاسمها بـ م م س تقول.
1 - ما أنواع الإكراه التي رخص الله لعباده عند وقوعها ؟ وما الفرق بين " استكره " و " أكره " ؟ أستمع حفظ
هل لأبي أن يزوجني وهو إنسان يرابي وغير مسلم ؟
الشيخ : إذا كان أبو المرأة أو غيره من أوليائها ليس بمسلم وهي مسلمة فإنه لا يملك تزويجها ولا ولاية له عليها لأن الله قال في كتابه: (( وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا )) .
أما إذا كان فاسقا بالمعاصي والكبائر التي لا تُخرجه من الإسلام فإنه يكون وليا عليها على أحد الأقوال فإن من العلماء من قال يُشترط في الولي أن يكون عدلا ظاهرا وباطنا ومنهم من قال: إنه يُشترط أن يكون عدلا ظاهرا لا باطنا بمعنى أنه لو كان يختفي بمعاصيه فإنه يكون وليا لأننا نحكم بالظاهر وبعضهم يقول: لا تُشترط فيه العدالة ظاهرا ولا باطنا مادام مسلما لأن الولي قريب والقريب في الغالب وإن كان عنده معاصي فإنه لا يمكن أن يتصرّف تصرّفا يضر بقريبته. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا السائل الأخ عبد الله الخالدي استعرضنا أسئلة له في حلقة سابقة بقي له ما يقارب من سؤالين يقول فضيلة الشيخ.
إذا أطلق الرجل رصاصة بقصد صيد الطيور وهو لم يشاهد طائرا ولكنها أصابت طيرا فهل تحل له ؟
الشيخ : يعني فهل يحل الطير؟
السائل : نعم.
الشيخ : الطير هنا لا يحل لأنه لم يقصده ولابد من النية والقصد فإذا رمى الإنسان سهمه وهو لا يرى طيرا ثم أصابت طائرا فمات بهذا السهم فإنه لا يحل لأن من شرط التذكية والصيد القصد ولهذا لو رمى بالسكين فأصابت مذبح شاة وأنهرت الدم فإن هذه الشاة لا تحل لعدم القصد.
ومن ثم نقول: إن ذبح المجنون لا تحِل به الذبيحة لعدم القصد واختلف العلماء رحمهم الله هل يُشترط قصد الأكل أو لا يُشترط فمنهم من قال إنه يُشترط قصد الأكل وأنه لو ذبح لِعبث أو لتجربة السكين أو لتمرين على الذبح وما أشبه هذا فإن الذبيحة لا تحل ولكن الصحيح أنها تحل مادام قد قصد التذكية.
السائل : نعم.
الشيخ : فإنها تكون مذكاة ويحل أكلها أما ما كان بغير قصد فإن الذبيحة لا تحل به وكذلك الصيد لا يحل به. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. يقول هذا السائل.
3 - إذا أطلق الرجل رصاصة بقصد صيد الطيور وهو لم يشاهد طائرا ولكنها أصابت طيرا فهل تحل له ؟ أستمع حفظ
ما حكم التصفيق في الحفلات ؟
الشيخ : التصفيق في الحفلات ليس من عادة السلف الصالح وإنما كانوا إذا أعجبهم شيء سبّحوا أحيانا أو كبّروا أحيانا لكنهم لا يُكبّرون تكبيرا جماعيا أو يسبحون تسبيحا جماعيا بل كل واحد يكبّر لنفسه أو يسبّح لنفسه بدون أن يكون هناك رفع صوت بحيث يسمعه من بقُربه، الأولى الكف عن هذا أي عن التصفيق ولكننا لا نقول إنه حرام لأنه قد شاع بين المسلمين اليوم والناس لا يتخذونه عبادة ولهذا لا يصح الاستدلال على تحريمه بقوله تعالى عن المشركين: (( وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً )) فإن المشركين يتخذون التصفيق عند البيت عبادة وهؤلاء الذين يصفقون عند سماع ما يعجبهم أو رؤية ما يعجبهم لا يريدون بذلك العبادة.
وخلاصة القول: أن ترك هذا التصفيق أولى وأحسن ولكنه ليس بحرام.
السائل : بارك الله فيكم يا فضيلة الشيخ.
شخص له مكافأة عند الأوقاف مقابل إمامته في رمضان فهل يطالب بها ؟
الشيخ : الذي أرى أن الإنسان إذا عمل عملا صالحا فإنه لا ينبغي أن يُطالب بعوضه لا من الأوقاف ولا من غيرها لأنه فعله لله فليبقى على نيته الخالصة فإن جاءه شيء من المال من الأوقاف أو غيرها فليأخذه وإلا فلا يتبع نفسه ذلك لقول النبي صلي الله عليه وءاله وسلم لـعمر بن الخطاب : ( ما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه ومالا فلا تُتبعه نفسك ) .
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : نعم.
السائل : المستمع أخوكم في الله صلاح الدين أحمد محمود مصري يقول.
البعض يتيمم لكل صلاة مع وجود سيارة ماء كبيرة يسقون منها الإبل والغنم وعندما أتيمم معهم لا أشعر بطعم الصلاة والخشوع فيها وأشعر انها باطلة لأن التيمم يبطل مع وجود الماء فما رأي الشرع في ذلك ؟
الشيخ : لو قال السائل الحكم الشرعي لكان أحسن من قوله الرأي الشرعي.
السائل : طيب.
الشيخ : والحكم في هذه المسألة وهي أن يتيمم الإنسان مع وجود الماء وتوافره أن تيممه باطل ولا يحِل له أن يصلي به.
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى هذا فإن هؤلاء القوم الذين يتيممون وعندهم الوايت من الماء لا يحل لهم أن يصلوا بهذا التيمم وإذا صلوا بهذا التيمم فإن صلاتهم باطلة لأن الله سبحانه وتعالى إنما أباح التيمم إذا لم يجد الماء ومن عنده وايت من الماء فقد وجده فلا يحل له أن يتيمم وعلى هؤلاء أن يتقوا الله عز وجل في أنفسهم وأن يستعملوا الماء لطهارتهم لأنهم واجدون له.
والغالب أن تحصيل هذا الماء سهل يذهبون إلى أماكن الماء ويملؤون هذا الوايت ويكفيهم لعدة أيام. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع سيد عباس مصري يقول فضيلة الشيخ.
6 - البعض يتيمم لكل صلاة مع وجود سيارة ماء كبيرة يسقون منها الإبل والغنم وعندما أتيمم معهم لا أشعر بطعم الصلاة والخشوع فيها وأشعر انها باطلة لأن التيمم يبطل مع وجود الماء فما رأي الشرع في ذلك ؟ أستمع حفظ
هل الكبار الذين يجهلون كلمة التوحيد ( لا إله إلا الله ) مسلمون ؟ وما هي شروطها وواجباتها ؟
الشيخ : الذين يقولون: لا إله إلا الله يجب أن يعرفوا معناها وأنه لا معبود حق إلا الله وأن كل ما يُعبد من دون الله فهو باطل لقول الله تعالى: (( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ )) .
وشروط قول لا إله إلا الله أن يقولها الإنسان بلسانه نطقا لا بقلبه وأن يقولها طائعا مختارا ويُشترط أيضا أن يقوم بما تقتضيه هذه الكلمة العظيمة ومن أهم ما يقوم به الصلاة فإن من ترك الصلاة فهو كافر ولو قال: لا إله إلا الله ثم إن هذه الكلمة إذا قالها الإنسان وهو يفهم معناها فإنها تستلزم أن يقوم بطاعة الله عز وجل لأن معنى لا إله إلا الله لا معبود حق إلا الله وهذا يقتضي أن يعبد هذا الإله الحق على الوجه الذي أمر به مخلصا له الدين متبعا لخاتم النبيّين محمدا صلى الله عليه وءاله وسلم. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع من بلجرشي رمز لاسمه بـ خ م، الحقيقة الرسالة طويلة ملخصها فضيلة الشيخ يقول.
7 - هل الكبار الذين يجهلون كلمة التوحيد ( لا إله إلا الله ) مسلمون ؟ وما هي شروطها وواجباتها ؟ أستمع حفظ
رجل من الله عليه بالنشأة الإسلامية في أسرة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتكرم الضيف وترعى حقوق الجار ومنذ سنوات التزم التزاما كاملا ومن حوالي ثلاثة أشهر أصابه مرض عبارة عن رائحة تخرج من جسده عندما أكون في المسجد لأداء صلاة تؤذي المصلين من حولي وعرض نفسه على أطباء وأخصائيين ولم يجد نتيجة وللعلم لا يأكل البصل ولا التوم ولا أي شيء فيه رائحة كريهة فهل عليه ذنب إذا صلى الفروض الخمسة في بيته حتى لا يؤذي المصلين وبماذا تنصحوه ؟
الشيخ : أسأل الله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العليا أن يشفي أخانا من هذا المرض شفاء عاجلا لا يُغادر سقما.
السائل : اللهم ءامين.
الشيخ : وأقول له: لو أكثر من تنظيف الجسد بغسله ولو في اليوم مرتين واستعمل الأشياء المطيّبة فلعل ذلك يُخفف من هذه الرائحة.
أما بالنسبة لحضور المسجد فإنه إذا كانت الرائحة قوية تؤذي من في المسجد فليمتنع من حضور المسجد لأن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم نهى من أكل بصلا أو ثوما عن قربان المساجد وهو بذلك لا إثم عليه لأنه ليس باختياره أن يتخلّف وإذا كان من عادته أنه يصلي مع الجماعة كما يُفيده سؤاله فإنه يُكتب له أجر الجماعة كاملا.
السائل : ما شاء الله.
الشيخ : ولو صلى في بيته.
السائل : الحمد لله.
الشيخ : لقول النبي صلي الله عليه وءاله وسلم: ( من مرض أو سافر كتِب له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً ) ، أسأل الله تعالى له الشفاء العاجل شفاء لا يغادر سقما.
السائل : جزاكم الله خيرا يا فضيلة الشيخ محمد. هذا المستمع من مصر من جمهورية مصر العربية سيد عباس يقول.
8 - رجل من الله عليه بالنشأة الإسلامية في أسرة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتكرم الضيف وترعى حقوق الجار ومنذ سنوات التزم التزاما كاملا ومن حوالي ثلاثة أشهر أصابه مرض عبارة عن رائحة تخرج من جسده عندما أكون في المسجد لأداء صلاة تؤذي المصلين من حولي وعرض نفسه على أطباء وأخصائيين ولم يجد نتيجة وللعلم لا يأكل البصل ولا التوم ولا أي شيء فيه رائحة كريهة فهل عليه ذنب إذا صلى الفروض الخمسة في بيته حتى لا يؤذي المصلين وبماذا تنصحوه ؟ أستمع حفظ
ما هي علامات الساعة الصغرى المتبقية ؟
الشيخ : الظاهر لعله يُريد علامات الساعة.
السائل : نعم يبدو.
الشيخ : علامات الساعة فيها ما وقع وفيها ما هو مستقبَل فمن علامات الساعة التي وقعت بعثة النبي صلي الله وعليه وءاله وسلم وكونه خاتم النبيين لأن كونه خاتم النبيين يؤذن بقرب انتهاء الدنيا والأمر كذلك فإن الرسول صلي الله عليه وءاله وسلم خطب الناس ذات يوم في ءاخر النهار وقال: إنه لم يبقى من الدنيا إلا مثل ما بقي من يومكم هذا وكانت الشمس على رؤوس النخل أي قريبة من الغروب.
ومنها ما أشار إليه النبي عليه الصلاة السلام حين سأله جبريل قال له: متى الساعة؟ قال: ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ) فقال له جبريل: أخبرني عن أماراتها؟ قال النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: ( أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة يتطاولون في البنيان ) .
ومنها انتشار الربا وقد وقع وانتشر الربا كثيرا بين الأمة الإسلامية.
ومنها فساد أحوال الناس فإن كثيرا من بلاد المسلمين فيها شر كثير ومعاص مُعلنة نسأل الله العافية والسلامة.
وقد صنف العلماء رحمهم الله في ذلك كتبا مستقلة أحيانا وفي ضمن كتاب يشتمل عليها وعلى غيرها أحيانا أخرى فنُرشد السائل إلى مراجعتها. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. له سؤال أخير فضيلة الشيخ يقول.
هل يجوز مؤاكلة المشركين في طبق واحد ؟
الشيخ : الأولى بالمسلم أن يتجنّب مجالس السوء ومنها مجالس المشركين واليهود والنصارى فليبتعد عنهم بقدر الإمكان لكن إذا ألجأته الحاجة أو الضرورة لمؤاكلتهم فإنه يُعذر في ذلك كما يوجد اليوم في كثير من المؤسسات تجمع بين عمال كفار وعمال مسلمين ولا يستطيع المسلم أن يتخلّص من الاجتماع بهؤلاء ولكني أقول إن من الخير أن يَعرض المسلم على هؤلاء الكفار محاسن الإسلام وأن يدعوهم إلى الإسلام فلعل الله سبحانه وتعالى أن يهديهم به فينال هذا الأجر الذي قاله رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم لعلي بن أبي طالب حين وجّهه إلى خيبر قال له: ( ادعهم إلى الإسلام، فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم ) وحمر النعم هي الإبل الحمراء وكانت من أنفس الأموال وأغلاها عند العرب. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذه المستمعة فضيلة الشيخ أختكم في الإسلام ب ع محمد تقول في هذا السؤال فضيلة الشيخ، تذكر في هذا السؤال.
امرأة عليها قضاء صيام ومرى عليه سنوات فكيف تقضيه وهل تدفع عليه تلك الأيام ؟
الشيخ : القضاء أن تصوم هذه السائلة.
السائل : نعم.
الشيخ : بقدر الأيام التي عليها لقول الله تبارك وتعالى (( فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ )) .
السائل : نعم.
الشيخ : وعليها أن تتوب إلى الله وتستغفر وتندم على ما حصل منها من تأخير القضاء إلى ما بعد رمضان التالي لأنه لا يجوز لمن عليه صوم من رمضان أن يؤخّره إلى ما بعد رمضان الثاني بل الواجب أن يقضيه قبل أن يمر عليه شهر رمضان الثاني وهذه المرأة كما ذكرت قد مضى عليها سنوات فعليها أن تتوب إلى الله وأن تستغفر من هذا الذنب وأن تقضي عدد الأيام التي عليها وليس عليها بعد ذلك إطعام على القول الراجح في هذه المسألة. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذه السائلة فضيلة الشيخ.
امرأة يسبها زوجها ولا ترد عليه طول حياتها ويتلفظ بألفاظ قبيحة جدا فهل يجوز لي الجلوس معه ؟
الشيخ : الجلوس مع هذا الزوج والصبر على أذاه خير وفيه أجر وإذا كان الله تعالى قد قال للرجال: (( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا )) فكذلك نقول للنساء عاشرن أزواجكن بالمعروف فان كرهتموهم فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا.
فنصيحتي لهذه الزوجة أن تصبر وتحتسب الأجر على الله عز وجل ومن صبر ظفر ومن احتسب الأجر أجِر ولعل الله تعالى أن يُبدل حال زوجها بحال أحسن من هذا.
أما بالنسبة لزوجها فإنني أقول له اتق الله يا أخي، اتق الله في نفسك أد الحقوق إلى أهلها عاشر زوجتك بالمعروف، قدّر أن أحدا تزوج ابنتك وعاملها بهذه المعاملة هل ترضى؟ وإذا كنت لا ترضى فكيف ترضى من نفسك أن تفعل هذا ببنت الناس؟ على المرء أن يحب لإخوانه ما يحب لنفسه، على المرء أن يعامل الناس بما يحب أن يعاملوه به حتى يتحقق له الإيمان لقول النبي صلى الله وعليه وءاله وسلم: ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) . نعم.
السائل : المستمع من بريدة لم يذكر الاسم هنا يقول.
12 - امرأة يسبها زوجها ولا ترد عليه طول حياتها ويتلفظ بألفاظ قبيحة جدا فهل يجوز لي الجلوس معه ؟ أستمع حفظ
يرى بعض العامة أن الانتقال من مكان الفريضة إلى مكان آخر للنافلة تشهد له يوم القيامة فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : أما شهادة الأرض يوم القيامة على ما عمِل فيها من خير وشر فقد جاء به القرءان قال الله تبارك وتعالى: (( يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا )) .
وأما كون الإنسان ينتقل من مكان إلى مكان في الصلاة من أجل أن يشهد له المكانان فهذا قد يكون داخلا في عموم ما ذكره الله تعالى في قوله: (( يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا )) وقد يقال: إنه لا يُمكن أن يخصص هذا إلا إذا جاء الدليل بالتخصيص بمعنى أننا لا نقول: إن انتقال الإنسان من مكان إلى مكان في الصلاة يكون من أجل الشهادة أي شهادة الأرض، لا نقول هذا إلا بدليل خاص.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع.