ما حكم ثقب الأذنين بالنسبة للمرأة لوضع الخماخم فيها كما هي عادة النساء ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وخليل رب العالمين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أقول لهذه السائلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ثقب الأذن جائز على القول الراجح ولا حرج فيه لأن ألمه وأذاه قليل ولاسيما إذا كان ذلك في أيام الصغر وما يحصل فيه من الجمال بل من التجمّل فيه كمال للمرأة لأن المرأة تكمّل نفسها بالتحلي والتجمّل كما قال الله تبارك وتعالى: (( وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَانِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ * أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )) يعني أيكون من يُنشّأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين كالكامل في نفسه الذي لا يُنشأ في الحلية والذي هو في الخصام مبين؟ يعني هل تكون المرأة كالرجل؟ الجواب: لا ليست المرأة كالرجل فالمرأة محتاجة إلى التزيّن والتجمّل ومن ذلك ما تضعه في أذنها من الخروص ونحوها وعلى هذا فلا حرج أن تثقب شحمة أذنها لتعلّق بها هذا الحلي. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. تقول في سؤالها الثاني.
إذا كنت أصلي وحدي وأخطأت في آية ولم أستطع إكمالها فماذا علي أن أفعل .؟
الشيخ : لك أن تفعلي واحدا من أمرين، إما أن تنتقلي إلى الأية التي بعدها، وإما أن تركعي لأن الأمر في هذا واسع.
السائل : واسع الحمد لله.
الشيخ : نعم.
السائل : تقول.
إذا طلبت مني المعلمة تلاوة القرآن الكريم وأنا في حالة الحيض ففعلت ذلك علماً أنه بدون اختيار .؟
الشيخ : يرى بعض أهل العلم أن الحائض لها أن تقرأ القرءان.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن الأحاديث الواردة في منع الحائض من قراءة القرءان ضعيفة.
ويرى ءاخرون أن المرأة الحائض لا يحل لها أن تقرأ القرءان ويستدلون بهذه الأحاديث.
والذي أرى أن المرأة الحائض لا حرج عليها أن تقرأ القرءان عند الحاجة لذلك فمن الحاجة أن تخاف نسيانه ومن الحاجة أن تقرأ الأوراد التي تُقرأ في أول النهار وءاخره ومن الحاجة أن تدرّس أولادها ومن الحاجة أن تدرّس البنات ومن الحاجة أن يكون ذلك في زمن الاختبار.
المهم أنه مع الحاجة لا شك في الجواز وأما مع عدم الحاجة فالأولى أن لا تقرأ القرءان فإذا أمرتها المدرّسة أن تقرأ القرءان وعليها العادة فإنها تقول للمدرّسة: أنا في حال أحب أن لا أقرأ القرءان فيها وتُبين للمدرّسة عذرها حتى تعذرها في ذلك.
السائل : طيب، بارك الله فيكم. هذا السائل إبراهيم من السودان يقول عن هذا الحديث.
3 - إذا طلبت مني المعلمة تلاوة القرآن الكريم وأنا في حالة الحيض ففعلت ذلك علماً أنه بدون اختيار .؟ أستمع حفظ
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال سبحان الله وبحمده في اليوم مئة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) متفق عليه . السؤال هل هذا الحديث صحيح ، ومن هم أصح الرواة للأحاديث نرجوا الإفادة .؟
الشيخ : هذا الحديث صحيح أن ( من قال: سبحان الله وبحمده في اليوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) لأن فضل الله واسع وعطاءه جل وعلا أحب إليه من منعه.
السائل : الحمد لله.
الشيخ : والحديث متفق عليه كما قاله السائل أي رواه البخاري ومسلم وأزيد القارئ فائدة.
السائل : نعم.
الشيخ : وهي قول الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح الذي ختم البخاري به صحيحه: ( كلمتان حبيبتان إلى الرحمان، خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم ) فأكثر منها أخي المسلم " سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم " فإنهما كلمتان فيهما هذه الفوائد العظيمة، حبيبتان إلى الرحمان ثقيلتان في الميزان ولا يشقان على أحد لأنهما خفيفتان على اللسان.
ويقول السائل ما هو أصح الأحاديث؟ فنقول له: أصح الأحاديث ما اتفق عليه الأئمة الحفاظ كـالبخاري ومسلم وأبي داوود والنسائي والترمذي وابن ماجه والإمام أحمد والإمام مالك وما أشبه ذلك فهذا إذا اتفقت هؤلاء عليه فهو أصح ما يكون ثم عند الانفراد نقول: أصحها البخاري ثم مسلم فما اتفقا عليه فهو أصح وما انفرد به البخاري فهو أصح مما انفرد به مسلم ثم ما كان على شرطهما ثم ما كان على شرط البخاري ثم ما كان على شرط مسلم وهكذا يرتّبها أهل العلم في مرتبة القوة والضعف. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. المستمعة ن م من الجوف تقول.
4 - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال سبحان الله وبحمده في اليوم مئة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) متفق عليه . السؤال هل هذا الحديث صحيح ، ومن هم أصح الرواة للأحاديث نرجوا الإفادة .؟ أستمع حفظ
إذا وجدت شيئاً ضائعاً وصاحبه غير معروف فماذا أفعل به .؟
الشيخ : إذا وجد الإنسان لُقطة من دراهم أو حلي فيُنظر إذا كانت شيئا يسيرا لا يهتم بها الناس إذا ضاعت منهم فإنها له ولا يحتاج أن يبحث عن صاحبها لكن إن علمه وجب عليه دفعها إليه، مثال ذلك وجد الإنسان خمسة ريالات، خمسة ريالات لا يهتم بها الناس ولا يبحثون عنها إذا ضاعت في وقتنا هذا لأن الأمور ولله الحمد واسعة والخير كثير لكن إذا علمت صاحب هذه الخمسة وجب عليك أن تدفعها له سواء طلبها منك أم لم يطلبها، أما إذا كان الذي وجدته مما يهتم الناس به ويبحثون عنه ويطلبونه فإن الواجب عليك أن تبحث عنه سنة كاملة تبحث عن صاحبه تعرّف هذه اللُقطة في الأسواق وحول المساجد لمدة سنة، في أول الأمر تكرّر هذا التعريف كل يوم ثم في الأسبوع مرتين ثم في الأسبوع مرة ثم في الأسبوعين مرة وهكذا حتى تتم السنة فإذا تمت السنة ولم يأتي صاحبها فهي لك وإذا كان يبعد وجود صاحبها كالدراهم توجد في الطرق البرية فإن العثور على صاحبها قد يكون مستحيلا وذلك لأن البلدان حولها كثير ففي أي بلد تعرفها؟ فمثل هذا لو أن الإنسان تصدّق به لكان خيرا أو يُعطيه القاضي والقاضي يتصرّف فيه بما يراه موافقا للشرع.
السائل : بارك الله فيكم. هذا السائل أحمد م ن من الرياض يقول فضيلة الشيخ.
ما حكم كتابة بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على ورقة و توضع في كأس من الماء ليشربه المريض .؟
الشيخ : أولا يجب أن نعرف أن الكتابة بهذا الحبر أو بالأقلام الناشفة.
السائل : نعم.
الشيخ : على ورقة ثم توضع في ماء ويشربها المريض قد يكون في ذلك ضرر على المريض.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن تركيب هذا الحبر وهذا المادة الناشفة لا ندري ما هو قد يكون فيه أشياء سامة تضر البدن لكن العلماء رحمهم الله قالوا: إنه يُكتب بالزعفران إما على ورقة ثم تلقى في الماء حتى يظهر أثر الزعفران على الماء وإما في إناء نظيف يُكتب فيه ءايات من القرءان ثم يُصب فيه الماء ويُمزج ثم يشربه المريض، هذا الذي كان يفعله السلف الصالح ولا بأس باستعماله وقد جرّبه بعض الناس وانتفع به.
السائل : الحمد لله. بارك الله فيكم.
الشيخ : أه لا، ثانيا أقول: بالنسبة للأقلام.
السائل : نعم.
الشيخ : وبالنسبة للحبر لا ينبغي أبداً أن يستعمله الإنسان في هذه المسألة لأننا لا ندري ما مركبات هذا الحبر سواء ناشفا أو سائلا. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا السائل علي الخطابة من الأردن يقول.
6 - ما حكم كتابة بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على ورقة و توضع في كأس من الماء ليشربه المريض .؟ أستمع حفظ
هل البيع بالتقسيط جائز لأن التاجر يقول بأن سعر هذه المادة مئة دينار على أن يدفع المبلغ نقداً أو مئة وخمسين ديناراً تقسيط علي كذا من الأشهر فما حكم هذا .؟
الشيخ : ذلك جائز ولا بأس به لدخوله في عموم قوله تعالى: (( وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ )) وقوله تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ )) وهذا المشتري عُرضت عليه السلعة بثمنين، ثمن النقد وثمن المؤجل ولنفرض أن ثمن النقد مائة وأن المؤجّل مائة وخمسون فأخذ بالمؤجّل في نفس المجلس وذهب بالسلعة.
السائل : نعم.
الشيخ : فثبت في ذمته مائة وخمسون على وجه التحديد والتعيين فهذا بيع لا بأس به لأن المشتري خيّر بين هذا أو هذا وليس هذا من الربا في شيء لأن الربا أن تبيع دراهم بدراهم لا أن تبيع سلعة ثمنها حاضرا كذا وثمنها مؤجلا كذا وليس هذا من البيعتين في بيعة لأن هذا بيعة واحدة لكنه خيّر الإنسان بين بيعتين فاختار واحدة منهما.
والبيعتان في بيعة أصح ما قيل في معناهما أن يبيع الإنسان شيئا بثمن مؤجّل ثم يشتريه ممن اشتراه منه بثمن نقد أقل، مثال ذلك أن يبيع عليه بيتا بمائة ألف لمدة سنة ثم يرجع البائع ويشتري البيت ممن اشتراه منه بثمانين نقدا فهذه هي المحرّمة وهي بيعتان في بيعة لأن حقيقة الأمر أن المبيع واحد ورد عليه صفقتان ويراد به التحيّل إما من قريب أو من بعيد على أن يُسلّم ثمانين ويستلم بدلها مائة وهذا حيلة على الربا بلا شك ولكن في مسألة التقسيط يجب أن يلاحَظ أمر هام وهو أنه لا بد أن تكون السلعة عند البائع مالكا لها قبل أن تتفق معه فإن لم تكن عنده أي ليس مالكا لها فإن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم قال: ( لا تبع ما ليس عندك ) . نعم.
السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ. له سؤال ءاخر يا فضيلة الشيخ يقول.
7 - هل البيع بالتقسيط جائز لأن التاجر يقول بأن سعر هذه المادة مئة دينار على أن يدفع المبلغ نقداً أو مئة وخمسين ديناراً تقسيط علي كذا من الأشهر فما حكم هذا .؟ أستمع حفظ
هل في الزيتون أو الزيت زكاة وكذلك الرمان والتين .؟
الشيخ : هذه الأشجار ليس فيها زكاة وإنما الزكاة في التمر والعنب أما الزيتون والرمان والبرتقال والتفاح والأترج فكلها ليس فيها زكاة ولكن إذا باعها الإنسان وحصل على ثمن نقد فإنه إذا بقي عنده إلى تمام السنة وجب عليه الزكاة وتكون زكاة نقد لا زكاة ثمار.
السائل : طيب له سؤال أخير يا شيخ محمد يقول.
هل قراءة القرآن يصل ثوابها إلى الميت وهل تجوز القراءة من المصحف بغير وضوء .؟
الشيخ : أما الأول وهو وصول ثواب القراءة إلى الميت فإنه موضع نزاع بين العلماء.
السائل : نعم.
الشيخ : فمنهم من قال: إنه لا يصل ثوابها إلى الميت وإن نواه الإنسان لأن العبادات توقيفية ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم مثل هذا.
ومنهم من قال: بل هذا جائز لأنه ورد انتفاع الميت بجنس العبادات كالصدقة والحج والصوم فغيرها مثلها.
السائل : نعم.
الشيخ : إذ ليس هناك نص يمنع من إيصال الثواب إلى الميت ولكن هنا مسألة أحب أن أنبه عليها وهي أن كثير من الناس يحرصون على أن يجعلوا ثواب أعمالهم من قراءة أو صلاة أو صيام أو تسبيح أو تهليل أو تكبير للأموات ويفعلون هذا كثيرا.
السائل : نعم.
الشيخ : وليس هذا من عادة السلف رحمهم الله، ليس هذا من عادة السلف، السلف نظروا إلى قول الرسول عليه الصلاة والسلام: ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة، إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ) فصاروا يدعون لآبائهم وأمهاتهم ومن سبقهم من الناس لا أن يجعلوا لهم من أعمالهم شيئا والذي ينبغي للإنسان أن يجعل القراءة لنفسه والصلاة لنفسه والصدقة لنفسه والصوْم لنفسه وأن يدعو لمن شاء من أبويه أو أحدهما وكذلك يدعو لمن شاء من أقاربه أو أصدقائه وما أشبه ذلك.
أما المسألة الثانية وهي قراءة القرءان إذا كان محدثا حدثا أصغر من المصحف فنقول: لا بأس أن تقرأ القرءان من المصحف إذا كنت محدثا حدثا أصغر لكن بشرط أن لا تُباشر المصحف بالمس بل تجعل بينك وبينه حائل منديل أو قفاز أو ما أشبه ذلك.
السائل : طيب.
الشيخ : نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا أبو تركي من الزلفي يقول فضيلة الشيخ.
هل تجوز الصلاة على السجادة إذا كانت الرسوم التي عليها معكوسة إلى غير اتجاه القبلة .؟
الشيخ : نعم. الصلاة على السجادة جائزة سواء كان اتجاهها إلى القبلة أو إلى غير القبلة مادمت أنت أيها المصلي متجها إلى القبلة ولكن هل يجب على الإنسان أن يصلي على السجادة؟ أو يشرع له أن يتخذ سجادة يصلي عليها؟ الجواب: لا، لا يجب عليه أن يصلي على السجادة ولا يشرع أن يتخذ سجادة يصلي عليها ولكن إذا كان البيت تكثُر فيه النجاسات واتخذ سجادة يسجد عليها ليصلي على مكان طاهر بيقين فلا بأس وإلا فالأصل أنك تصلي في أي مكان من البيت وفي أي رُبعة من البيت سواء كان مفروشا أم غير مفروش وسواء كان مفروشا فرْشا عاما أو خاصا فإن الأصل أنك تصلي على البيت حيثما أردت. نعم.
السائل : بارك الله فيكم يا شيخ محمد. له فقرة الحقيقة متعلقة في سؤاله يقول.
البعض من الناس يقولون لا يجوز الجلوس على السجادة لأن فيها رسم للكعبة .؟
الشيخ : هذا أيضا لا حرج فيه.
السائل : طيب.
الشيخ : أي لا بأس أن تضع سجادة وتجلس عليها ولو كان فيها صورة الكعبة أو صورة حجرة قبر النبي عليه الصلاة والسلام لأن الجالس لا يريد بهذا امتهان الكعبة ولا امتهان حجرة قبر النبي صلى الله عليه وءاله وسلم وليست هذه حجرة قبر النبي صلى الله عليه وسلم حقيقة ولا الكعبة حقيقة. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع أبو محمد من العين الإمارات يقول.
إذا كان الشخص لديه علم شرعي ويدرس في الثانوية ويطلب منه أن يدرس أو يلقي كلمة في المسجد لكنه يعتذر ويقول يكفي أنه يدرس العلم الشرعي في الثانوية فهل عليه شيء في هذا .؟
الشيخ : الذي ينبغي للإنسان إذا أعطاه الله علما أن يحرص على بث العلم الذي أعطاه الله بكل وسيلة.
السائل : طيب.
الشيخ : لاسيما إذا كان علما شرعيا يهدي الله به على يديه من شاء من عباده ومن المعلوم أن الإنسان إذا سئل عن علم وجبت عليه الإجابة ما لم يخشى ضررا على نفسه لأن الله تعالى قال: (( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ )) فالواجب على هذا الأخ الإمام إذا سئل عن علم أن يبيّنه والأفضل إذا طلب منه أن يلقي درساً في المسجد أن يستجيب لذلك لما فيه من الخير والمصلحة له ولأهل القرية.
السائل : بارك الله فيكم. نختم هذا اللقاء فضيلة الشيخ بسؤال المستمعة من بغداد أ أ تقول فضيلة الشيخ.
12 - إذا كان الشخص لديه علم شرعي ويدرس في الثانوية ويطلب منه أن يدرس أو يلقي كلمة في المسجد لكنه يعتذر ويقول يكفي أنه يدرس العلم الشرعي في الثانوية فهل عليه شيء في هذا .؟ أستمع حفظ
لي زوج أنجبت منه سبع بنات وكان يتمنى أن يرزق بولد وهو إنسان مؤمن ولطيف ويصلي إلا أنه تعتريه حالة من الضيق وأنا أقول اصبر فهذا قسم الله لك وإنك تأجر على ذلك ، فنرجو من فضيلتكم التوجيه .؟
الشيخ : نعم. قال الله سبحانه وتعالى في كتابه: (( لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا )) فبيّن الله سبحانه وتعالى في هذه الأية أربعة أصناف، الذكور الخلص والإناث الخلص والذي يكون من الصنفين والذي يكون عقيما والله سبحانه وتعالى عليم حكيم وعليم قدير فهو الذي بيده كل شيء وكون الإنسان يحب أن يرزقه الله أبناء لا حرج عليه في ذلك ولا يُعتبر هذا ردا لقضاء الله ولا تسخّطا منه.
السائل : الحمد لله.
الشيخ : كما يختار الإنسان مثلا أن يرزقه الله رزقا كثيرا فإن هذا جائز إذا كان عونا له على طاعة الله.
أما بالنسبة لمن وهبه الله البنات ولم يهبه الذكور فلا ييأس ربما يكون هذا الذكر في المستقبل ولكن مع هذا ننصحه بأن يصبر على البنات ويسأل الله لهن الرزق الواسع ويحرص أيضا على تربيتهن تربية إسلامية وعلى أن يختار لهن من الأزواج من هم أصلح وأوفق وأنفع.
وقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أحاديث تدل على فضل من ربّى البنات وأنهن يكن سترا له من النار.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة.