ما رأيكم فيمن كان عنده فتاة و يتقدم لها الخطاب و لكنه يرفضهم حتى بلغت سن الثلاثين عاما و حرمها من زهرة شبابها ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وعلى السائل السلام ورحمة الله وبركاته.
رأينا في هذا الرجل الذي يتقدم إلى موليته خطاب كثيرون ولكنه يردهم حتى بلغت سن الثلاثين أنه أخطأ في هذا التصرف فإنه يجب عليه إذا تقدم إلى موليته خاطب كفء في دينه وخلقه ورضيت به أن يزوجها ولا يحل له أن يمنعها من ذلك فإن فعل هذا فإنه يكون بذلك فاسقا وتسقط ولايته وتكون لغيره من الأولياء الأولى فالأولى حتى ولو كان أباها أو أخاها الشقيق فإنه ليس له الحق في أن يمنعها لأن ذلك خلاف الأمانة التي حمّله الله تعالى إياها وفي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم أنه قال: ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ) وقال الله تبارك وتعالى: (( وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )) فعلى هذا الرجل أن يتوب إلى الله عز وجل وأن يبادر بإنكاحها أول كفء يخطبها وعليه أيضا أن يستحلها مما فعل معها في عدم تزويجها من خطبها من الأكفاء. نعم.
السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ أيضا له ..
الشيخ : نعم نعم، فإن لم يفعل فإن الولاية تسقط، فإن ولايته تسقط وتنتقل إلى من بعده من الأولياء الأولى فالأولى. نعم.
السائل : فضيلة الشيخ محمد أيضا فيه فقرة للسائل إبراهيم عبد الله يقول.
1 - ما رأيكم فيمن كان عنده فتاة و يتقدم لها الخطاب و لكنه يرفضهم حتى بلغت سن الثلاثين عاما و حرمها من زهرة شبابها ؟ أستمع حفظ
ماهو توجيهكم للآباء بالنسبة لغلاء المهور ؟
الشيخ : نعم. أنا أوجّه إخواني الشباب وأولياء الأمور أن يتقوا الله سبحانه وتعالى في ترك المغالاة في المهور فإن المغالاة في المهور قد تؤدي إلى شيء يكرهه الزوج قد تؤدي إلى أن يتعسر النكاح دونه فيلجأ إلى شيء محرم وقد تؤدي إلى أن يستدين الإنسان ديونا تُثقل كاهله.
وغلاء المهور يؤدي إلى تعلق الرجل بالزوجة وإن كان كارها لها فتكون حياتهما حياة سوء وغلاء المهور خلاف ما حث عليه النبي صلى الله عليه وءاله وسلم فإن أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة.
وقد زوّج النبي صلى الله عليه وسلم رجلا على نعلين وقال لرجل ءاخر: ( التمس ولو خاتماً من حديد ) ولو كانت المغالاة في المهور تقوى لله أو مكرمة عند الله لكان أولى الناس بها رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم.
فنصيحتي للجميع: أن يخففوا المهور بقدر المستطاع والنكاح في الحقيقة ليس من أجل زيادة المهر أو تحصيل المهر وإنما النكاح من أجل أن تكون المرأة عند رجل صالح يحصّن فرجها ويحصل به الحياة السعيدة والمعونة على البر والتقوى وتحصين الفرج وكف النظر وغير ذلك. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذه رسالة وصلت من المستمعة ف م م تقول إلى فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : تقول.
سائلة تسأل عن أفعال تصدر من زوج اتجاه زوجته : أولا يسبها بسبب و بدون سبب ، ثانيا يقوم بهجرها منذ تسعة أشهر و لا ينام في غرفته و عندما سألته عن السبب قال بأنه عازم على الطلاق و لكن ليس الآن و لا ينفق عليها في حين أنه ينفق على أخواته و هن عاملات و متزوجات علما بأن زوجته تصلي و تصوم و تقرأ القرآن و تقوم بتربية الأولاد على الوجه الأكمل و الزوج يتهاون في أداء الصلاة في وقتها و لا يصلي في الجامع و هو قريب من المنزل و لا يقرأ القرآن و لا يستمع إليها
ثانيا: يقوم بهجرها منذ تسعة أشهر وزيادة على ذلك لا ينام في غرفته وعندما سألته عن السبب قال: بأنه عازم على الطلاق ولكن ليس الأن.
لا ينفق عليها تقول في حين بأنه ينفق على أخواته وهن عاملات ومتزوجات، تقول أيضا: هذه الزوجة تصلي وتصوم وتقرؤ القرءان وتقوم بتربية الأولاد على الوجه الأكمل.
هذا الزوج في بيتها يتهاون في أوقات الصلاة ولا يصلي في الجامع وهو قريب من المنزل ولا يقرؤ القرءان ولا يستمع إليها أفيدوني مأجورين؟
الشيخ : الجواب على هذا السؤال من شقين، الشق الأول: بالنسبة لهذا الزوج فإن كان ما ذكرت السائلة عنه صحيحا فلا شك أنه أخطأ في تصرّفه مع أهله وأن الواجب عليه أن يُعاشر أهله بالمعروف كما قال الله تبارك وتعالى: (( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا )) وقال الله تعالى: (( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ )) فإذا كان هذا الزوج لا يرضى أن تخل امرأته بشيء من المعاشرة الحسنة فكيف يرضى أن يخل هو بشيء من المعاشرة الحسنة بالنسبة لزوجته؟ وليعلم أن أي حق يضيعه من حقوقها فإن الله سبحانه وتعالى سوف يحاسبه عليه وإذا كان يرى من نفسه أنه أعلى من الزوجة فإن الله تعالى فوق الجميع فالواجب عليه أن يراعي الله سبحانه وتعالى وأن يتقي الله في نفسه أولا ثم في زوجته ثانيا.
أما الشق الثاني فهو بالنسبة لهذه الزوجة ءامرها بأن تصبر وتحتسب الأجر من الله وتنتظر الفرج فإن دوام الحال من المحال وسيجعل الله بعد عسر يسرا، ولتصبر على أذى الزوج من أجل الاحتفاظ بالبقاء معه من شأن الأولاد لأنه لو حصلت الفرقة ضاع الأولاد وصاروا بين أم وأب متباعدين فتضيع مصالحهما بسبب هذا الفراق وإني أقول لها: إن الله سبحانه وتعالى قال: (( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ )) وقال عز وجل: (( وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ )) .
أسأل الله تعالى أن يعين الجميع على ذكره وشكره وحسن عبادته.
السائل : اللهم ءامين.
الشيخ : نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذه السائلة من مكة المكرمة تسأل وتقول.
3 - سائلة تسأل عن أفعال تصدر من زوج اتجاه زوجته : أولا يسبها بسبب و بدون سبب ، ثانيا يقوم بهجرها منذ تسعة أشهر و لا ينام في غرفته و عندما سألته عن السبب قال بأنه عازم على الطلاق و لكن ليس الآن و لا ينفق عليها في حين أنه ينفق على أخواته و هن عاملات و متزوجات علما بأن زوجته تصلي و تصوم و تقرأ القرآن و تقوم بتربية الأولاد على الوجه الأكمل و الزوج يتهاون في أداء الصلاة في وقتها و لا يصلي في الجامع و هو قريب من المنزل و لا يقرأ القرآن و لا يستمع إليها أستمع حفظ
تقول : زوجي يتسحر في رمضان فيما يقارب الساعة الثالثة صباحا و ينام حتى الساعة الخامسة عصرا ثم يصلي الصلوات فهل يسمى ذلك كافرا ، و هل أبقى عنده ؟
الشيخ : ليس هذا بكافر لكنه عاصي وصومه ناقص جدا لقول الله تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )) ولقول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: ( من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) وأي شيء أعظم من ترك الصلاة وما هذا الرجل إلا شبيه بالمستهزئ بالله عز وجل كيف يعلم أن الله أوجب عليه الصلاة وجعلها موقوتة بأوقات معلومة لا يجوز تقديمه عليها ولا يجوز تأخيره عنها ثم كيف يتقرّب إلى الله تعالى بالصيام وهو يتباعد من الله بترك الصلاة؟ هذا قلب للأمور، قلب للحقائق فالواجب عليه أن يتوب إلى الله مما صنع وأن يجدّد عزيمة صادقة على أداء الصلاة في أوقاتها مع الجماعة ومن تاب تاب الله عليه. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع محمد بن أحمد اليمن الحديدة يقول فضيلة الشيخ.
4 - تقول : زوجي يتسحر في رمضان فيما يقارب الساعة الثالثة صباحا و ينام حتى الساعة الخامسة عصرا ثم يصلي الصلوات فهل يسمى ذلك كافرا ، و هل أبقى عنده ؟ أستمع حفظ
عندما أدخل في الصلاة أشعر بالخشوع في الركعتين الأولى و الثانية و بعد ذلك أفقد الخشوع و لا أدرك ذلك إلا في نهاية الصلاة فأندم على ذلك ، فماذا أفعل ، و ما السبيل إلى ذلك ؟
الشيخ : السبيل إلى إبقاء الخشوع أن تنتهي عن كل ما يرد على قلبك من الوساوس والهواجس وأن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وقد شكي هذا إلى النبي صلى الله عليه وءاله وسلم أي كثرة الوسواس فأمر المصلي أن يتفل عن يساره ثلاث مرات ويقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ففعل الرجل ما ذكره النبي صلى الله عليه وءاله وسلم فأذهب الله عنه ما يجد.
فليكن دائما مستحضرا عظمة الله سبحانه وتعالى وأنه واقف بين يديه يناجيه بكلامه ويتقرب إليه بدعائه ويتملق إليه بإلحاحه بالدعاء فإن هذا كله مما يُعين الإنسان على حضور القلب في الصلاة. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. له سؤال ءاخر يقول.
5 - عندما أدخل في الصلاة أشعر بالخشوع في الركعتين الأولى و الثانية و بعد ذلك أفقد الخشوع و لا أدرك ذلك إلا في نهاية الصلاة فأندم على ذلك ، فماذا أفعل ، و ما السبيل إلى ذلك ؟ أستمع حفظ
هل تصح إمامة من لا يحسن القراءة ؟
الشيخ : إمامة من لا يُحسن القراءة فيها تفصيل: فإن كان لا يُحسن القراءة الواجبة بحيث يلحن في الفاتحة لحنا يحيل المعنى فإن إمامته لا تصح لأن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة وإن كان يلحن لحنا لا يحيل المعنى أو كان لحنا يُحيل المعنى في غير الفاتحة ولم يتقصده فإن صلاته لا تبطل لكن مع ذلك لا ينبغي أن يكون هذا إماما لقول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ) وإذا كان هذا لا يُحسن القراءة فكيف يكون إماما؟ ولكن بقي أن يُقال: إن من الأئمة القدامى الذين هم أئمة منصوبون في هذه المساجد من لا يُحسن القراءة فنقول: يعلّم هذا كيف يقرأ فإن استقام لسانه فذاك وإن لم يستقم فإنه يُرفع الأمر إلى الجهات المسؤولة ليُنظر في شأنه. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. المستمعة خ ي من ليبيا تقول.
سائلة تقول : إذا كنت أريد أن أعزي أحدا أو أهنيه أو أسلم عليه و هو جالس هل أمد يدي له أو أنحني له لأسلم عليه ؟
الشيخ : لا يحل للمرأة أن تصافح الرجل إذا كان من غير محارمها سواء صافحته مباشرة أو من وراء حائل لأن ذلك فتنة ووسيلة إلى الفاحشة وما كان وسيلة للشر كان ممنوعا فلا يحل لها أن تصافح أحدا من غير محارمها.
أما محارمها فيجوز لها أن تُصافحهم ولكنها لا تنحني لهم لأن الإنحناء حين الملاقاة والمصافحة منهي عنه.
وعلى هذا فنقول في خلاصة الجواب: لا بأس أن تصافح المرأة من كان من محارمها ولا يحل لها أن تصافح من ليس من محارمها لأي سبب كان.
السائل : بارك الله فيكم. المستمعة من ليبيا خ ي تقول في سؤالها الثاني.
7 - سائلة تقول : إذا كنت أريد أن أعزي أحدا أو أهنيه أو أسلم عليه و هو جالس هل أمد يدي له أو أنحني له لأسلم عليه ؟ أستمع حفظ
سائلة تقول : إذا غسلنا الثياب بالماء و الصابون و كانت فيها نجاسة هل تصح الصلاة فيها و هل يكفي ذلك ؟
الشيخ : غسيل الثياب بالماء والصابون يطهّرها.
السائل : نعم.
الشيخ : بشرط أن تزول عين النجاسة فإذا كانت النجاسة شيئا جامدا فلا بد من حكه أولا بالماء ثم غسله بعد حكه وإزالته لأنه لا يمكن أن تطهر الثياب وعين النجاسة باقية فيها وإذا طهّر الثوب من أي نجاسة كانت سواء كانت من البول أو الغائط أو دم الحيض فإن الصلاة فيه تجوز ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم المرأة إذا حاضت وأصاب ثوبها دم الحيض أن تقرصه ثم تغسله بالماء ثم تصلي فيه. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. لها سؤال ءاخر تقول فضيلة الشيخ.
8 - سائلة تقول : إذا غسلنا الثياب بالماء و الصابون و كانت فيها نجاسة هل تصح الصلاة فيها و هل يكفي ذلك ؟ أستمع حفظ
إذا كان في عيني مرض و منعني الطبيب من الماء فهل يصح لي التيمم لمدة طويلة
الشيخ : إذا كان في العين مرض وقال الطبيب: إن الماء يضرها فإنه يُنظر هل يمكن أن تمسح على العين مسحا بأن تبل يديها بالماء وتمسح عليها إن كان كذلك وجب عليها أن تمسح وإن لم يمكن وكان يضرّها الغسل والمسح فإنها تغسل من وجهها ما لا يضره الماء وتيمم عن الباقي لعموم قوله تبارك وتعالى: (( وَإِنْ كُنتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْه )) وقوله سبحانه وتعالى: (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) وقوله تعالى: (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا )) . نعم.
السائل : بارك الله فيكم. المستمع م ر من الرياض يقول فضيلة الشيخ.
نحن نعلم بأن الميت إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ، فما هي الصدقة الجارية و العلم النافع ؟
الشيخ : الصدقة الجارية مثل أن يبني مسجدا يصلي المسلمون فيه أو يبني بيتا للمساكين يسكنونه أو يطبع كتبا ينتفع المسلمون بها أو يوقّف أرضا يكون مغلها للفقراء، هذه هي الصدقة الجارية.
أما العلم النافع.
السائل : نعم.
الشيخ : فأن يعلم الناس مما علمه الله سواء كان تعليما عاما الذي يكون في المساجد على عامة الناس أو تعليما خاصا للطلبة فإن هذا العلم إذا انتفع الناس به بعد موته جرى له أجره بعد الموت وفي هذا الحديث الذي ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام: ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة، صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ) فيه حث على نشر العلم حتى يتسع أجر الإنسان ويكثر أجر الإنسان وفيه حث على تربية الأولاد تربية صالحة لأنهم إذا كانوا صالحين بروا بآبائهم في الدنيا ودعوا لهم بعد الموت.
وفيه أيضا إشارة إلى أن الدعاء للميت أفضل من العبادة يعني أفضل من أن يهدي الإنسان له عبادة فلو قال شخص أيهما أفضل أن أدعو لأبي الميت أو أتصدّق له؟ قلنا: الأفضل أن تدعو له لأن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم قال: ( أو ولد صالح يدعو له ) قال ذلك وهو يتحدث عن الأعمال ولو كانت الأعمال الصالحة أفضل من الدعاء لأرشد إليها النبي صلى الله عليه وءاله وسلم. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. يقول يا فضيلة الشيخ.
10 - نحن نعلم بأن الميت إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ، فما هي الصدقة الجارية و العلم النافع ؟ أستمع حفظ
أعمل في مزرعة يوجد فيها مواشي و ثمار و صاحب المزرعة يرفض ذهابي إلى المسجد و هو بعيد عنا بحجة بقائي للحراسة فهل يكفي أن أصلي في المزرعة ؟
الشيخ : ما حطيت بالي إلا في ... أعد.
السائل : السؤال يا فضيلة الشيخ يقول هذا السائل بأنه يعمل في مزرعة ويوجد في هذه المزرعة مواشي وثمار، وصاحب المزرعة يرفض ذهابي إلى المسجد وهو، والمسجد بعيد عنا بحجة بقائي للحراسة فهل يكفي أن أصلي في المزرعة أفيدوني بهذا؟
الشيخ : إذا كان المسجد بعيدا عنك وكان صاحب المزرعة يمنعك من الذهاب لأن ذلك يؤثر على حراسة المزرعة وما فيها من المواشي فلا حرج عليك أن تصلي في نفس المزرعة ولكن الغالب أن المزرعة لا تخلو من إنسان ءاخر وفي هذه الحال تصلي أنت وإياه جماعة ليحصل لكما أجر الجماعة فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وما كان أكثر فهو أحب إلى الله ) ، نعم.
السائل : بارك الله فيكم. المستمعة أم حنان من الرياض بعثت بسؤالين، السؤال الأول تقول.
11 - أعمل في مزرعة يوجد فيها مواشي و ثمار و صاحب المزرعة يرفض ذهابي إلى المسجد و هو بعيد عنا بحجة بقائي للحراسة فهل يكفي أن أصلي في المزرعة ؟ أستمع حفظ
هل رائحة العطر تفطر و هل استنشاقه يفطر أيضا و ماذا عن رائحة العودة و البخور ؟
الشيخ : نعم. رائحة العطر لا تفطّر حتى لو استنشق الإنسان هذا العطر فإنه لا يفطّر لأنه لا يتصاعد إلى جسمه شيء سوى مجرّد الرائحة.
وأما الاستنشاق بالماء فإن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم قال للقيط بن صبرة رضي الله عنه: ( أسبغ الوضوء، وخلّل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) فاستثنى النبي صلى الله عليه وسلم من المبالغة في الاستنشاق حال الصيام لأنه إذا استنشق الماء دخل الماء إلى جوفه فلهذا قال: ( إلا أن تكون صائماً ) .
وأما البخور فلا بأس أن يتطيّب به الإنسان ويطيّب به ثوبه ويطيّب به رأسه ولكن لا يستنشقه لأنه إذا استنشقه تصاعد إلى جوفه شيء من الدخان والدخان ذو جرْم فيكون مثل الماء وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام للقيط: ( بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) ثم إنه ثبت من الناحية الطبية أن استنشاق الدخان مضر على القصبات الهوائية سواء كان بخورا أم غير بخور.
وبناء على ذلك لا ينبغي استنشاقه لا في حال الصيام ولا في حال الفطر. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. نختم هذه الحلقة فضيلة الشيخ بالسؤال الثاني للمستمعة أم حنان من الرياض.
إذا ذقت طعاما لحاجة فهل يفطر و هذا لمعرفة إذا كان الطعام مالحا أم لا ؟
الشيخ : ذوق الطعام للحاجة لا بأس به ولا يفطّر الصائم لأنه لا يصل إلى جوفه كالماء الذي يتمضمض به فإنه لا يفطّره لأنه لا يصل إلى جوفه.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن إن بقي شيء من طعم الطعام في فمها فلتتمضمض بالماء حتى يذهب ذلك الطعام، نعم.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.