نور على الدرب-259b
ما تفسير هذه الآية ( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس و الحج ) ؟
السائل : أسأل عن الأية الكريمة في قوله تعالى: (( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ )) ما تفسير هذه الأية الكريمة بارك الله فيكم؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، هذه الأية الكريمة (( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ )) خطاب من الله سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وءاله وسلم أن يُجيب الصحابة الذين سألوا النبي صلى الله عليه وءاله وسلم عن الحكمة في هذه الأهلة فبيّن الله سبحانه وتعالى أنها مواقيت للناس ومواقيت للحج، مواقيت للناس في معاملاتهم وعباداتهم وغير ذلك مما يحتاجون فيه إلى التوقيت وكلمة الناس عامة تشمل جميع بني ءادم فتحديد الشهور الذي وضعه الله تعالى لعباده إنما هو بالأهلة لأن الله قال: (( هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ )) وعمّم وقال سبحانه وتعالى: (( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ )) .
وقد اتفق العلماء على أن المراد بهذه الأشهر بل بهذه الشهور هي الشهور الهلالية اعتمادا على ما جاءت به السنّة المطهّرة عن رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم فهي مواقيت للناس في العبادات وفي المعاملات، في العبادات: شهر رمضان يُصام إذا رؤي هلاله ويُفطَر منه إذا رُئيَ هلال شوال في المعتدات المتوفى عنها زوجها تعتد أربعة أشهر وعشرة أيام بالأهلة، المطلقات اللاتي لا يحضن لصِغر أو إياس يعتددن بثلاثة أشهر بالأهلة، الناس يؤجّلون ديونهم وغير ديونهم بالأشهر بالأهلة وهكذا جميع ما يحتاج إلى تأجيل بالشهر يكون الاعتماد فيه على الأهلة.
وقوله تعالى: (( والحج )) يعني أن الحج مربوط بالهلال أيضا.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن ابتداء الحج يكون من اليوم الثامن من ذي الحجة وينتهي باليوم الثالث عشر منه وأشهر الحج شوال وذو القعدة وذو الحجة كما قال تعالى: (( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ )) وهذه الأشهر الهلالية منها أربعة حرم وهي رجب وذو القعدة وذو الحجة والمحرّم فذو القعدة وذو الحجة والمحرّم ثلاثة متوالية ورجب منفرد بين جمادى وشعبان والأهلة مقرونة بالقمر.
السائل : نعم.
الشيخ : يبدو في الغرب صغيرا ثم لا يزال ينمو رويدا رويدا إلى أن يتكامل نموّه في نصف الشهر ثم يعود إلى الاضمحلال حتى يتِم ثم يعود مرة ثانية فيخرج من المغرب وخروجه من المغرب هو ابتداء الهلال، هذا هو معنى الأية الكريمة.
السائل : طيب.
الشيخ : نعم.
السائل : بارك الله فيكم. يقول هذا السائل من ليبيا عبد الباسط.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، هذه الأية الكريمة (( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ )) خطاب من الله سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وءاله وسلم أن يُجيب الصحابة الذين سألوا النبي صلى الله عليه وءاله وسلم عن الحكمة في هذه الأهلة فبيّن الله سبحانه وتعالى أنها مواقيت للناس ومواقيت للحج، مواقيت للناس في معاملاتهم وعباداتهم وغير ذلك مما يحتاجون فيه إلى التوقيت وكلمة الناس عامة تشمل جميع بني ءادم فتحديد الشهور الذي وضعه الله تعالى لعباده إنما هو بالأهلة لأن الله قال: (( هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ )) وعمّم وقال سبحانه وتعالى: (( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ )) .
وقد اتفق العلماء على أن المراد بهذه الأشهر بل بهذه الشهور هي الشهور الهلالية اعتمادا على ما جاءت به السنّة المطهّرة عن رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم فهي مواقيت للناس في العبادات وفي المعاملات، في العبادات: شهر رمضان يُصام إذا رؤي هلاله ويُفطَر منه إذا رُئيَ هلال شوال في المعتدات المتوفى عنها زوجها تعتد أربعة أشهر وعشرة أيام بالأهلة، المطلقات اللاتي لا يحضن لصِغر أو إياس يعتددن بثلاثة أشهر بالأهلة، الناس يؤجّلون ديونهم وغير ديونهم بالأشهر بالأهلة وهكذا جميع ما يحتاج إلى تأجيل بالشهر يكون الاعتماد فيه على الأهلة.
وقوله تعالى: (( والحج )) يعني أن الحج مربوط بالهلال أيضا.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن ابتداء الحج يكون من اليوم الثامن من ذي الحجة وينتهي باليوم الثالث عشر منه وأشهر الحج شوال وذو القعدة وذو الحجة كما قال تعالى: (( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ )) وهذه الأشهر الهلالية منها أربعة حرم وهي رجب وذو القعدة وذو الحجة والمحرّم فذو القعدة وذو الحجة والمحرّم ثلاثة متوالية ورجب منفرد بين جمادى وشعبان والأهلة مقرونة بالقمر.
السائل : نعم.
الشيخ : يبدو في الغرب صغيرا ثم لا يزال ينمو رويدا رويدا إلى أن يتكامل نموّه في نصف الشهر ثم يعود إلى الاضمحلال حتى يتِم ثم يعود مرة ثانية فيخرج من المغرب وخروجه من المغرب هو ابتداء الهلال، هذا هو معنى الأية الكريمة.
السائل : طيب.
الشيخ : نعم.
السائل : بارك الله فيكم. يقول هذا السائل من ليبيا عبد الباسط.
هل الكلام في المسجد في أمور الدنيا فيه إثم أم لا ؟
السائل : الكلام في المسجد في أمور الدنيا هل فيه إثم أم لا أرجو الإفادة؟
الشيخ : الكلام في المسجد ينقسم إلى قسمين، القسم الأول: أن يكون فيه تشويش على المصلين والقارئين والدارسين فهذا لا يجوز وليس لأحد أن يفعل ما يشوّش على المصلين والقارئين والدارسين.
والقسم الثاني: ألا يكون فيه تشويش على أحد، فهذا إن كان في أمور الخير فهو خير وإن كان في أمور الدنيا فإن منه ما هو ممنوع ومنه ما هو جائز، فمن الممنوع البيع والشراء والإجارة فلا يجوز للإنسان أن يبيع أو يشتري في المسجد أو يستأجر أو يؤجر في المسجد وكذلك إنشاد الضالة فإن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( إذا سمعتم من يُنشد الضالة فقولوا: لا ردّها الله عليك، فإن المساجد لم تُبنى لهذا ) .
ومن الجائز أن يتحدّث الناس في أمور الدنيا بالحديث الصدق الذي ليس فيه شيء محرّم. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. له سؤال أخير يا فضيلة الشيخ يقول.
الشيخ : الكلام في المسجد ينقسم إلى قسمين، القسم الأول: أن يكون فيه تشويش على المصلين والقارئين والدارسين فهذا لا يجوز وليس لأحد أن يفعل ما يشوّش على المصلين والقارئين والدارسين.
والقسم الثاني: ألا يكون فيه تشويش على أحد، فهذا إن كان في أمور الخير فهو خير وإن كان في أمور الدنيا فإن منه ما هو ممنوع ومنه ما هو جائز، فمن الممنوع البيع والشراء والإجارة فلا يجوز للإنسان أن يبيع أو يشتري في المسجد أو يستأجر أو يؤجر في المسجد وكذلك إنشاد الضالة فإن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( إذا سمعتم من يُنشد الضالة فقولوا: لا ردّها الله عليك، فإن المساجد لم تُبنى لهذا ) .
ومن الجائز أن يتحدّث الناس في أمور الدنيا بالحديث الصدق الذي ليس فيه شيء محرّم. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. له سؤال أخير يا فضيلة الشيخ يقول.
ما هو فضل صلاة التهجد في الليل ؟
السائل : أسأل عن فضل صلاة التهجد في الليل وبارك الله فيكم؟
الشيخ : التهجد في الليل من أفضل العبادات وهو أفضل الصلوات بعد الفرائض فصلاة الليل أفضل من صلاة النهار ولاسيما في الثلث الأخير منه فإن الله سبحانه وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخر فيقول: ( من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ ) وأفضل تجزئة لليل صلاة داوود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك أحيانا بل الأغلب عليه ذلك وعلى هذا فنقول: أفضل صلاة الليل ما كان بعد النصف إلى أن يبقى سدس الليل وليحرص الإنسان في حال تهجده على أن يقرأ قراءة مرتلة يستحضر ما يقول فيها إذا مر بأية وعيد تعوّذ وإذا مر بأية ثواب سأل وإذا مر بأية تسبيح سبّح كما ثبت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم.
وليكثر في حال الركوع من تعظيم الله عز وجل مثل سبحان ربي العظيم سبحان ذي الجبروت والملكوت وما أشبه ذلك من ألفاظ التعظيم لقول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: ( أما الركوع فعظّموا فيه الرب ) وليُكثر من التحميد والتسبيح إذا رفع من الركوع بحيث يبقى قائما بقدر ركوعه وإذا سجد فليُكثر من الدعاء بما شاء من أمور الدنيا وأمور الأخرة لقول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: ( أما السجود فأكثروا فيه من الدعاء فقمِن أن يُستجاب لكم ) أي حري أن يُستجاب لكم وإنما كان السجود أحرى بالإجابة لأنه أقرب ما يكون العبد من ربه كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ) فليجتهد الإنسان في الدعاء في حال السجود وليُلحّ بعزيمة على ربه عز وجل فإن الله تعالى يحب الملحين في الدعاء وقال النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: ( وليعزم المسألة فإن الله لا مُكره له ) هذا في الدعاء عموما أن يعزم الإنسان المسألة وأن يثق بالله سبحانه وتعالى وأن يغلّب جانب الإجابة ولاسيما إذا كان ساجدا وليختم تهجّده بالوتر لأن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم قال: ( اجعلوا ءاخر صلاتكم بالليل وتراً ) . نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذه المستمعة من حائل ه ب ح.
الشيخ : التهجد في الليل من أفضل العبادات وهو أفضل الصلوات بعد الفرائض فصلاة الليل أفضل من صلاة النهار ولاسيما في الثلث الأخير منه فإن الله سبحانه وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخر فيقول: ( من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ ) وأفضل تجزئة لليل صلاة داوود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك أحيانا بل الأغلب عليه ذلك وعلى هذا فنقول: أفضل صلاة الليل ما كان بعد النصف إلى أن يبقى سدس الليل وليحرص الإنسان في حال تهجده على أن يقرأ قراءة مرتلة يستحضر ما يقول فيها إذا مر بأية وعيد تعوّذ وإذا مر بأية ثواب سأل وإذا مر بأية تسبيح سبّح كما ثبت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم.
وليكثر في حال الركوع من تعظيم الله عز وجل مثل سبحان ربي العظيم سبحان ذي الجبروت والملكوت وما أشبه ذلك من ألفاظ التعظيم لقول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: ( أما الركوع فعظّموا فيه الرب ) وليُكثر من التحميد والتسبيح إذا رفع من الركوع بحيث يبقى قائما بقدر ركوعه وإذا سجد فليُكثر من الدعاء بما شاء من أمور الدنيا وأمور الأخرة لقول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: ( أما السجود فأكثروا فيه من الدعاء فقمِن أن يُستجاب لكم ) أي حري أن يُستجاب لكم وإنما كان السجود أحرى بالإجابة لأنه أقرب ما يكون العبد من ربه كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ) فليجتهد الإنسان في الدعاء في حال السجود وليُلحّ بعزيمة على ربه عز وجل فإن الله تعالى يحب الملحين في الدعاء وقال النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: ( وليعزم المسألة فإن الله لا مُكره له ) هذا في الدعاء عموما أن يعزم الإنسان المسألة وأن يثق بالله سبحانه وتعالى وأن يغلّب جانب الإجابة ولاسيما إذا كان ساجدا وليختم تهجّده بالوتر لأن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم قال: ( اجعلوا ءاخر صلاتكم بالليل وتراً ) . نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذه المستمعة من حائل ه ب ح.
لقد كنت أعاني من مرض في عيني لمدة ثلاث سنوات و ذهبت إلى الطبيب و لكن دون جدوى فنذرت صيام يوم من كل شهر إذا شفيت عيني و بعد فترة تحسنت عيني و صمت يومين من شهرين و لكن بعد ذلك عاودني المرض فهل أصوم أم لا ؟
السائل : تقول: لقد كنت أعاني من مرض في عيني لمدة ثلاثة سنوات وذهبت إلى الطبيب ولكن دون جدوى فنذرت صيام يوم من كل شهر إذا شُفِيت عيني فبعد فترة تحسّنت عيني وصمت يومين من شهرين ولكن ..
الشيخ : أعد السؤال؟
السائل : نعم. السؤال من السائلة ح ب ح من حائل تقول لقد كنت أعاني من مرض في عيني لمدة ثلاثة سنوات وذهبت إلى الطبيب ولكن دون جدوى فنذرت صيام يوم من كل شهر إذا شُفِيت عيني فبعد فترة تحسّنت عيني وصمت يومين من شهرين ولكن بعد ذلك عاودني المرض فهل أصوم أم لا أفيدوني جزاكم الله خيرا؟
الشيخ : قبل الإجابة على هذا السؤال أود أن أقول للسائلة وأسمِع من يسمع بأن النذر مكروه أو محرّم لأن النبي صلى الله عليه وسلم وءاله وسلم نهى عنه وقال: ( إنه لا يأتي بخير ) فإذا نهى عنه وعلّل بأنه لا يأتي بخير كان الألْيق بالإنسان أن لا ينذر والنذر لا يردّ القضاء ولا يجلب القضاء، النذر ليس فيه إلا الوقوع فيما نهى عنه رسول الله صلى عليه وعلى ءاله وسلم والوقوع في الضيق على الإنسان لأنه يُلزم نفسه بما لم يُلزمه الله به وكم من إنسان نذر ثم تأسّف وذهب يطرق أبواب العلماء لعله يجد مخلَصا مما نذر ولكن لا يجِد مخلصا وحينئذ يبقى بين أن يُنفّذ ما نذر على وجه المشقة ولو المشقّة النفسية أو أن يدع ما نذر وإذا ترك ما نذر فإنه على خطر عظيم من العقوبة التي قال الله تعالى في المخلِفين لوعده: (( وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ ءاتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ * فَلَمَّا ءاتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوا وَهُمْ مُعْرِضُونَ * فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ )) فالنذر خطير وعاقبته قد تكون سيئة بل هي سيئة إذا لم يوفي به العبد.
فنصيحتي لهذه المرأة ولمن سمع من إخواني المسلمين ألا يوقعوا أنفسهم في هذه الورطة فيُلزموها بما لم يُلزمهم الله عز وجل ويوقعوها فيما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم فإن أبى الإنسان إلا أن ينذر وكان النذر نذر طاعة وجب عليه أن يوفي به لقول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: ( من نذر أن يُطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه ) .
وهذه المرأة التي نذرت إن شفى الله عينها من المرض أن تصوم من كل شهر يوما فشفاها الله فإن كان الشفاء شفاء تاما وجب عليها أن توفي بنذرها وأن تصوم من كل شهر يوما من أوله أو وسطه أو ءاخره مادامت لم تعيّن وإن كان الشفاء ليس تاما لكن خف المرض عليها فإنه لا يجب عليها أن توفي بالنذر لأنه لم يوجد الشرط وإذا لم يوجد الشرط لم يوجد المشروط.
والذي ظهر لي من سؤالها أنها لم تُشفى شفاء تاما وعلى هذا فلا يلزمها أن تصوم ما نذرت لأنها لم تُشفى منه أي من المرض الذي نذرت عليه إلا إذا كان من نيتها حين النذر أنه إن شفاها الله ولو شفاء غير تام فحينئذ يلزمها أن تصوم من كل شهر يوما حتى وإن عاد عليها المرض فإنها توفي بنذرها ولعل وفاءها بنذرها يكون سببا لشفائها بإذن الله. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. تقول السائلة من حائل ح ب ح.
الشيخ : أعد السؤال؟
السائل : نعم. السؤال من السائلة ح ب ح من حائل تقول لقد كنت أعاني من مرض في عيني لمدة ثلاثة سنوات وذهبت إلى الطبيب ولكن دون جدوى فنذرت صيام يوم من كل شهر إذا شُفِيت عيني فبعد فترة تحسّنت عيني وصمت يومين من شهرين ولكن بعد ذلك عاودني المرض فهل أصوم أم لا أفيدوني جزاكم الله خيرا؟
الشيخ : قبل الإجابة على هذا السؤال أود أن أقول للسائلة وأسمِع من يسمع بأن النذر مكروه أو محرّم لأن النبي صلى الله عليه وسلم وءاله وسلم نهى عنه وقال: ( إنه لا يأتي بخير ) فإذا نهى عنه وعلّل بأنه لا يأتي بخير كان الألْيق بالإنسان أن لا ينذر والنذر لا يردّ القضاء ولا يجلب القضاء، النذر ليس فيه إلا الوقوع فيما نهى عنه رسول الله صلى عليه وعلى ءاله وسلم والوقوع في الضيق على الإنسان لأنه يُلزم نفسه بما لم يُلزمه الله به وكم من إنسان نذر ثم تأسّف وذهب يطرق أبواب العلماء لعله يجد مخلَصا مما نذر ولكن لا يجِد مخلصا وحينئذ يبقى بين أن يُنفّذ ما نذر على وجه المشقة ولو المشقّة النفسية أو أن يدع ما نذر وإذا ترك ما نذر فإنه على خطر عظيم من العقوبة التي قال الله تعالى في المخلِفين لوعده: (( وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ ءاتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ * فَلَمَّا ءاتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوا وَهُمْ مُعْرِضُونَ * فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ )) فالنذر خطير وعاقبته قد تكون سيئة بل هي سيئة إذا لم يوفي به العبد.
فنصيحتي لهذه المرأة ولمن سمع من إخواني المسلمين ألا يوقعوا أنفسهم في هذه الورطة فيُلزموها بما لم يُلزمهم الله عز وجل ويوقعوها فيما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم فإن أبى الإنسان إلا أن ينذر وكان النذر نذر طاعة وجب عليه أن يوفي به لقول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: ( من نذر أن يُطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه ) .
وهذه المرأة التي نذرت إن شفى الله عينها من المرض أن تصوم من كل شهر يوما فشفاها الله فإن كان الشفاء شفاء تاما وجب عليها أن توفي بنذرها وأن تصوم من كل شهر يوما من أوله أو وسطه أو ءاخره مادامت لم تعيّن وإن كان الشفاء ليس تاما لكن خف المرض عليها فإنه لا يجب عليها أن توفي بالنذر لأنه لم يوجد الشرط وإذا لم يوجد الشرط لم يوجد المشروط.
والذي ظهر لي من سؤالها أنها لم تُشفى شفاء تاما وعلى هذا فلا يلزمها أن تصوم ما نذرت لأنها لم تُشفى منه أي من المرض الذي نذرت عليه إلا إذا كان من نيتها حين النذر أنه إن شفاها الله ولو شفاء غير تام فحينئذ يلزمها أن تصوم من كل شهر يوما حتى وإن عاد عليها المرض فإنها توفي بنذرها ولعل وفاءها بنذرها يكون سببا لشفائها بإذن الله. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. تقول السائلة من حائل ح ب ح.
4 - لقد كنت أعاني من مرض في عيني لمدة ثلاث سنوات و ذهبت إلى الطبيب و لكن دون جدوى فنذرت صيام يوم من كل شهر إذا شفيت عيني و بعد فترة تحسنت عيني و صمت يومين من شهرين و لكن بعد ذلك عاودني المرض فهل أصوم أم لا ؟ أستمع حفظ
يوجد عندنا امرأة في الأربعين و عندما كبرت علمت بأن أباها لم يعق عنها فذبحت لنفسها عقيقة ، فهل هذا جائز ؟
السائل : يوجد عندنا امرأة في الأربعين وقد كبرت هذه المرأة وعندما كبرت علِمت بأن أباها لم يعق لها فذبحت لنفسها عقيقة فهل هذا جائز يا فضيلة الشيخ؟
الشيخ : يرى بعض أهل العلم أن الإنسان يجوز له أن يعُق عن نفسه إذا كان أبوه لم يعُق عنه ويرى ءاخرون أن العقيقة مختصة بالأب فهو المسؤول عنها أولا وأخرا فإن عق فله الأجر وإن لم يعق فقد فاته الأجر. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا السائل الذي رمز لاسمه بـ م م المدينة المنورة يقول فضيلة الشيخ.
الشيخ : يرى بعض أهل العلم أن الإنسان يجوز له أن يعُق عن نفسه إذا كان أبوه لم يعُق عنه ويرى ءاخرون أن العقيقة مختصة بالأب فهو المسؤول عنها أولا وأخرا فإن عق فله الأجر وإن لم يعق فقد فاته الأجر. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا السائل الذي رمز لاسمه بـ م م المدينة المنورة يقول فضيلة الشيخ.
5 - يوجد عندنا امرأة في الأربعين و عندما كبرت علمت بأن أباها لم يعق عنها فذبحت لنفسها عقيقة ، فهل هذا جائز ؟ أستمع حفظ
ما حكم إقامة الحفلات عند ختم القرآن أو عند المناسبات السارة كالنجاح و القدوم من السفر و هل يعتبر هذا من الإسراف ؟
السائل : أسأل عن إقامة الحفلات عند ختم القرءان أو عند المناسبات السارة كالنجاح والقدوم من السفر هل يُعتبر هذا من الإسراف أرجو التفصيل في هذا جزاكم الله خيرا؟
الشيخ : إقامة الحفلات عند قدوم الغائب أو عند النجاح أو ما أشبه ذلك لا بأس ولا حرج فيه لأن الناس يفعلون هذا لا بقصد العبادة ولم يطرأ على بالهم أنهم يفعلون هذا تقرّبا إلى الله ولكنهم يفعلون ذلك فرحا وسرورا بما أنعم الله به عليهم من حصول مطلوبهم ولا بأس بهذه الحفلات لكن الذي يُخشى منه أن يُسرَف في هذه الحفلات إما بكثرة الطعام الذي يزيد على الحاجة كثيرا وإما بكثرة المدعوين بحيث يُدعى المئات من الناس من أجل هذا الاحتفال وإلا فالأصل أن الاحتفال بهذه المناسبات أي بمناسبة الفرح لا تعبّدا لله أو تقرّبا إليه وإنما إظهارا للفرح والسرور لا بأس به والله أعلم. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. السائلة تقول من المدينة المنورة.
الشيخ : إقامة الحفلات عند قدوم الغائب أو عند النجاح أو ما أشبه ذلك لا بأس ولا حرج فيه لأن الناس يفعلون هذا لا بقصد العبادة ولم يطرأ على بالهم أنهم يفعلون هذا تقرّبا إلى الله ولكنهم يفعلون ذلك فرحا وسرورا بما أنعم الله به عليهم من حصول مطلوبهم ولا بأس بهذه الحفلات لكن الذي يُخشى منه أن يُسرَف في هذه الحفلات إما بكثرة الطعام الذي يزيد على الحاجة كثيرا وإما بكثرة المدعوين بحيث يُدعى المئات من الناس من أجل هذا الاحتفال وإلا فالأصل أن الاحتفال بهذه المناسبات أي بمناسبة الفرح لا تعبّدا لله أو تقرّبا إليه وإنما إظهارا للفرح والسرور لا بأس به والله أعلم. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. السائلة تقول من المدينة المنورة.
6 - ما حكم إقامة الحفلات عند ختم القرآن أو عند المناسبات السارة كالنجاح و القدوم من السفر و هل يعتبر هذا من الإسراف ؟ أستمع حفظ
هل يجوز للمرأة أن تتكلم أثناء خطبة الجمعة أم أن الحكم خاص بمن تجب عليه الجمعة ؟
السائل : هل يجوز للمرأة أن تتكلم أثناء خطبة الجمعة أم أن الحكم خاص بمن تجب عليه الجمعة؟
الشيخ : التكلّم حال خطبة الجمعة حرام.
السائل : نعم.
الشيخ : لمن جاء إلى المسجد يستمع هذه الخطبة أما من كان في بيته وليس من أهل وجوب الصلاة فإنه لا بأس أن يتكلّم وكذلك لو كان الرجل قاصدا مسجدا يريد أن يصلي فيه وسمع وهو في مروره إلى مسجده الذي أراد سمع خطيبا يخطب يوم الجمعة فلا حرج عليه أن يتكلّم حينئذ لأنه لا يريد الاستماع إلى خطبة هذا المسجد.
المرأة في بيتها لا حرج عليها أن تتحدّث وأن تتكلم والإمام يخطب أما إذا حضرت إلى المسجد وأرادت أن تُصلي مع الناس فإنه لا يحِل لها أن تتكلّم في حال الخطبة لأنها صار لها حكم الحاضرين في هذا المسجد. نعم.
السائل : المستمع عثمان سوداني عبد الحفيظ يقول.
الشيخ : التكلّم حال خطبة الجمعة حرام.
السائل : نعم.
الشيخ : لمن جاء إلى المسجد يستمع هذه الخطبة أما من كان في بيته وليس من أهل وجوب الصلاة فإنه لا بأس أن يتكلّم وكذلك لو كان الرجل قاصدا مسجدا يريد أن يصلي فيه وسمع وهو في مروره إلى مسجده الذي أراد سمع خطيبا يخطب يوم الجمعة فلا حرج عليه أن يتكلّم حينئذ لأنه لا يريد الاستماع إلى خطبة هذا المسجد.
المرأة في بيتها لا حرج عليها أن تتحدّث وأن تتكلم والإمام يخطب أما إذا حضرت إلى المسجد وأرادت أن تُصلي مع الناس فإنه لا يحِل لها أن تتكلّم في حال الخطبة لأنها صار لها حكم الحاضرين في هذا المسجد. نعم.
السائل : المستمع عثمان سوداني عبد الحفيظ يقول.
ما حكم تخضيب الرجال بالحناء في مناسبات الزواج ؟
السائل : ما حكم تخضيب الرجال بالحناء في مناسبات الزواج أرجو بهذا إفادة؟
الشيخ : يحرم على الرجل أن يختضب بالحناء في مناسبة الزواج أو غير مناسبة الزواج وذلك لأن الخضاب بالحناء من خصائص النساء فإذا فعله الرجل كان متشبّها بالمرأة وتشبّه الرجل بالمرأة من كبائر الذنوب كما أن تشبّه المرأة بالرجل من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء ولأن هذا يؤدي إلى حالة نفسية يشعر بها المخضّب ويشعر بها من شاهده، حالة نفسية تكون كحالة المرأة بالنسبة للرجال أو الرجال بالنسبة للمرأة فيحصل بهذا فتنة كبيرة عظيمة.
وخلاصة الجواب: أن اختضاب الرجل بمناسبة الزواج أو غيره محرّم بل من كبائر الذنوب لما فيه من المشابهة للنساء. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع من السودان له السؤال الثاني عبد الحفيظ، عثمان عبد الحفيظ.
الشيخ : يحرم على الرجل أن يختضب بالحناء في مناسبة الزواج أو غير مناسبة الزواج وذلك لأن الخضاب بالحناء من خصائص النساء فإذا فعله الرجل كان متشبّها بالمرأة وتشبّه الرجل بالمرأة من كبائر الذنوب كما أن تشبّه المرأة بالرجل من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء ولأن هذا يؤدي إلى حالة نفسية يشعر بها المخضّب ويشعر بها من شاهده، حالة نفسية تكون كحالة المرأة بالنسبة للرجال أو الرجال بالنسبة للمرأة فيحصل بهذا فتنة كبيرة عظيمة.
وخلاصة الجواب: أن اختضاب الرجل بمناسبة الزواج أو غيره محرّم بل من كبائر الذنوب لما فيه من المشابهة للنساء. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع من السودان له السؤال الثاني عبد الحفيظ، عثمان عبد الحفيظ.
إمام مسجد راتب و في المسجد من تلاميذه من هو أقرأ منه للقرآن الكريم فمن هو أحق بالإمامة ؟
السائل : يقول: إمام مسجد راتب وفي المسجد من تلاميذه من هو أقرؤ منه للقرءان الكريم فمن هو الأحق في الإمامة يا فضيلة الشيخ؟
الشيخ : الإمام الراتب أحق بالإمامة من غيره في مسجده.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنه هو ذو السلطان في هذا المسجد وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( لا يؤمّن الرجل الرجل في سلطانه ) قال ذلك بعد أن قال: ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنّة، فإن كانوا في السنّة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سِلماً أو سناً ) قال: ( ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ) ولو كان أقرأ منه والإمام الراتب في مسجده ذو سلطان فلا يتقدّم عليه أحد بل قال بعض العلماء: لو تقدّم أحد فصلى في المسجد بدون إذن الإمام الراتب أو عذره فإن الصلاة لا تصح لأن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم نهى عن ذلك وما وقع منهيا عنه فإنه لا يصح.
وعلى كل حال فإنه لا يجوز للإنسان أن يتقدّم على الإمام الراتب مادام الإمام الراتب يُقيم ما يجب في الإمامة ولو كان غيره أقرأ منه أو أفقه منه.
أما ابتداء لو اجتمعوا ناس وأرادوا أن يصلوا جماعة ففي هذه الحال يقدمون أقرؤهم لكتاب الله كما جاء في الحديث.
السائل : نعم.
الشيخ : وكذلك لو أردنا أن ننصب إماما في هذا المسجد ابتداء وتقدّم أناس للإمامة في هذا المسجد فإننا نختار أقرأهم لكتاب الله وأتقاهم لله. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. المستمع ناصر أ ع أ يقول.
الشيخ : الإمام الراتب أحق بالإمامة من غيره في مسجده.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنه هو ذو السلطان في هذا المسجد وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( لا يؤمّن الرجل الرجل في سلطانه ) قال ذلك بعد أن قال: ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنّة، فإن كانوا في السنّة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سِلماً أو سناً ) قال: ( ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ) ولو كان أقرأ منه والإمام الراتب في مسجده ذو سلطان فلا يتقدّم عليه أحد بل قال بعض العلماء: لو تقدّم أحد فصلى في المسجد بدون إذن الإمام الراتب أو عذره فإن الصلاة لا تصح لأن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم نهى عن ذلك وما وقع منهيا عنه فإنه لا يصح.
وعلى كل حال فإنه لا يجوز للإنسان أن يتقدّم على الإمام الراتب مادام الإمام الراتب يُقيم ما يجب في الإمامة ولو كان غيره أقرأ منه أو أفقه منه.
أما ابتداء لو اجتمعوا ناس وأرادوا أن يصلوا جماعة ففي هذه الحال يقدمون أقرؤهم لكتاب الله كما جاء في الحديث.
السائل : نعم.
الشيخ : وكذلك لو أردنا أن ننصب إماما في هذا المسجد ابتداء وتقدّم أناس للإمامة في هذا المسجد فإننا نختار أقرأهم لكتاب الله وأتقاهم لله. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. المستمع ناصر أ ع أ يقول.
9 - إمام مسجد راتب و في المسجد من تلاميذه من هو أقرأ منه للقرآن الكريم فمن هو أحق بالإمامة ؟ أستمع حفظ
رجل تزوج من امرأة كتابية و له منها بنات و بنين ، فهل يجوز تغسيل و الصلاة على الأطفال إن ماتوا و هم على النصرانية و دفنهم في مقابر المسلمين ؟
السائل : رجل تزوّج من امرأة كتابية وله منها بنات وبنين، سؤالي هل يجوز تغسيل والصلاة على الأطفال إن ماتوا وهم على النصرانية وأيضاً دفنهم في مقابر المسلمين؟
الشيخ : الرجل مسلم الذي تزوّج؟
السائل : نعم.
الشيخ : مسلم تزوج نصرانية ..
السائل : رجل تزوج، لم يذكر الحقيقة ولكنه يبدو أنه يقول رجل مسلم تزوّج من امرأة كتابية، نعم.
الشيخ : إذا تزوّج الرجل المسلم من امرأة كتابية.
السائل : نعم.
الشيخ : كان أولاده مسلمين وذلك لأن الأولاد يتبعون خير الأبوين في الدين ويتبعون الأب في النسب ويتبعون الأم في الرق والحرية وفي باب الحيوانات يتبع الولد أخبث الأبوين.
السائل : نعم.
الشيخ : هذه القاعدة المعروفة عند العلماء فإذا تزوّج مسلم من نصرانية كان أطفاله مسلمين فإذا مات أحد من هؤلاء الأطفال فإنه يُغسّل ويُكفّن ويصلي عليه ثم يدفن في مقابر المسلمين.
قلت: ويتبع الأب في النسب.
السائل : نعم.
الشيخ : فإذا تزوّج قرشي بتميمية فإن الولد يكون قرشيا ولا يكون تميميا والعكس بالعكس لو تزوّج تميمي بقرشية فإن الولد يكون تميميا ولا يكون قرشيا.
ويتبع في الرق والحرية الأم فلو تزوّج حر بأمة ومعروف أنه لا بد لتزوّج الحر بالأمة من شروط.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم أتت بولد فإن ولده يكون رقيقا لمالك الأم أي يكون عبدا لمالك الأم ولو تزوّج عبد بحرّة وأتت بولد فإن أولادها يكونون أحرارا وليسوا عبيدا لمالك أبيهم.
قلت: في الحيوانات يتبع أخبث الأبوين ولهذا نقول: إن البغل الذي تولّد من نزو الحمار على الفرس نجِس محرّم تبعا لأبيه الحمار ولا يكون طاهرا مباحا تبعا لأمه الفرس وذلك تغليبا لجانب الحرمة لأنه لا يُمكن اجتناب هذا الحرام المختلط بالحلال إلا باجتنابهما جميعا وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ولهذا قال العلماء: إن الولد في الحيوانات يتبع شر الأبوين وأخبث الأبوين. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. المستمعة من بريدة رمزت لاسمها بـ ه م تقول.
الشيخ : الرجل مسلم الذي تزوّج؟
السائل : نعم.
الشيخ : مسلم تزوج نصرانية ..
السائل : رجل تزوج، لم يذكر الحقيقة ولكنه يبدو أنه يقول رجل مسلم تزوّج من امرأة كتابية، نعم.
الشيخ : إذا تزوّج الرجل المسلم من امرأة كتابية.
السائل : نعم.
الشيخ : كان أولاده مسلمين وذلك لأن الأولاد يتبعون خير الأبوين في الدين ويتبعون الأب في النسب ويتبعون الأم في الرق والحرية وفي باب الحيوانات يتبع الولد أخبث الأبوين.
السائل : نعم.
الشيخ : هذه القاعدة المعروفة عند العلماء فإذا تزوّج مسلم من نصرانية كان أطفاله مسلمين فإذا مات أحد من هؤلاء الأطفال فإنه يُغسّل ويُكفّن ويصلي عليه ثم يدفن في مقابر المسلمين.
قلت: ويتبع الأب في النسب.
السائل : نعم.
الشيخ : فإذا تزوّج قرشي بتميمية فإن الولد يكون قرشيا ولا يكون تميميا والعكس بالعكس لو تزوّج تميمي بقرشية فإن الولد يكون تميميا ولا يكون قرشيا.
ويتبع في الرق والحرية الأم فلو تزوّج حر بأمة ومعروف أنه لا بد لتزوّج الحر بالأمة من شروط.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم أتت بولد فإن ولده يكون رقيقا لمالك الأم أي يكون عبدا لمالك الأم ولو تزوّج عبد بحرّة وأتت بولد فإن أولادها يكونون أحرارا وليسوا عبيدا لمالك أبيهم.
قلت: في الحيوانات يتبع أخبث الأبوين ولهذا نقول: إن البغل الذي تولّد من نزو الحمار على الفرس نجِس محرّم تبعا لأبيه الحمار ولا يكون طاهرا مباحا تبعا لأمه الفرس وذلك تغليبا لجانب الحرمة لأنه لا يُمكن اجتناب هذا الحرام المختلط بالحلال إلا باجتنابهما جميعا وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ولهذا قال العلماء: إن الولد في الحيوانات يتبع شر الأبوين وأخبث الأبوين. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. المستمعة من بريدة رمزت لاسمها بـ ه م تقول.
10 - رجل تزوج من امرأة كتابية و له منها بنات و بنين ، فهل يجوز تغسيل و الصلاة على الأطفال إن ماتوا و هم على النصرانية و دفنهم في مقابر المسلمين ؟ أستمع حفظ
إذا نزل في حلق الإنسان بنزين أو رائحة من البنزين و وصل إلى جوفه بدون قصد فهل ذلك يفطر علما بأنه لم يفعل ذلك متعمدا بل كان يريد سقي المزرعة ؟
السائل : إذا نزل في حلقي بنزين أو رائحة من البنزين ووصل إلى جوفي بدون قصد فهل ذلك يفطّر علماً بأنني لم أفعل ذلك متعمدة بل كنت أريد أن أسقي المزرعة فأرجو بذلك إفادة؟
الشيخ : إذا نزل إلى جوف الصائم بنزين أو ماء أو غيرهما بغير قصد.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن ذلك لا يُفطّره لأن من شروط الفطر بالمفطّرات: أن يكون الفاعل عالما ذاكرا قاصدا فضد العلم الجهل وضد الذكر النسيان وضد القصْد عدم القصد ولهذا لو أكل الإنسان أو شرب يظن أن الفجر لم يطلع ثم تبيّن أنه طالع فلا شيء عليه وصومه تام ولو أكل أو شرب وهو صائم ناسيا فصومه تام ولو نزل إلى بطنه ماء أو غيره بغير قصد فصومه تام.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ.
الشيخ : إذا نزل إلى جوف الصائم بنزين أو ماء أو غيرهما بغير قصد.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن ذلك لا يُفطّره لأن من شروط الفطر بالمفطّرات: أن يكون الفاعل عالما ذاكرا قاصدا فضد العلم الجهل وضد الذكر النسيان وضد القصْد عدم القصد ولهذا لو أكل الإنسان أو شرب يظن أن الفجر لم يطلع ثم تبيّن أنه طالع فلا شيء عليه وصومه تام ولو أكل أو شرب وهو صائم ناسيا فصومه تام ولو نزل إلى بطنه ماء أو غيره بغير قصد فصومه تام.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ.
اضيفت في - 2005-05-06