ما حكم قراءة الإمام بسورة أو آيات فيها سجدة في صلاة الظهر أو العصر ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ذكر العلماء رحمهم الله وأعني بهم فقهاء الحنابلة المتأخّرين أنه يُكره للإمام أن يقرأ ءاية سجدة في صلاة السر وذلك لأنه إذا قرأها في صلاة السر فإما أن يسجد فيُشوّش على المصلين وإما أن يدع السجود فيكون ترك سنّة مؤكّدة ولهذا قالوا يُكره أن يقرأ ءاية سجدة في صلاة السر وأن يسجد فيها فكرهوا الأمرين ولكن الكراهة تحتاج إلى دليل ولهذا كان القول الثاني أنه لا يُكره للإمام أن يقرأ ءاية سجدة في صلاة السر وذلك لأنه إما أن يسجد وإما أن لا يسجد فإن لم يسجد فلا إثم عليه ولا حرج عليه ولا كراهة في ذلك لأنه ثبت عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قرأ في خطبة الجمعة ءاية سجدة فنزل وسجد ثم قرأها في الجمعة الثانية فلم يسجد ثم قال " إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء " وعلى هذا فإذا قرأ الإمام في صلاة السر ءاية سجدة ولم يسجد فلا إثم عليه لأن الله لم يفرضها علينا ثم إذا سجد فإنه لا يشوّش على المأمومين إذا كان المأمومون محصورين يُشاهدونه إذا سجد لأنهم سوف يسجدون معه ولاسيما إذا كانوا طلبة علم وخطر ببالهم أن الإمام قرأ ءاية سجدة أما إذا كانوا كثيرين لا يُشاهدونه أو كانوا غير طلبة علم فظنوه ناسيا فسجد فهنا يحصل التشويش ونقول له لا تسجد. نعم.
السائل : طيب. بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.
هل يعد الذاهب إلى دولة البحرين و هو مقيم بالدمام مسافرا يجوز له الفطر و الجمع و القصر علما بأن البحرين تبعد ما يقارب 25 كيلومترا فقط عن الدمام
الشيخ : المسافر من المنطقة الشرقية إلى البحرين يُعتبر مسافرا لأن الله تعالى قال (( وَإِذا ضَرَبتُم فِي الأَرضِ فَلَيسَ عَلَيكُم جُناحٌ أَن تَقصُروا مِنَ الصَّلاةِ )) ولا شك أن المسافر من المنطقة الشرقية إلى البحرين ضارب في الأرض وكل الناس يعرفون أنه مسافر وأما كون المسافة خمسة وعشرين كيلا فهذا لا يضر لأن القول الراجح من أقوال العلماء أن تقدير المسافة التي يجوز فيها القصر لا دليل عليه وإنما المرجع في ذلك إلى ما يُسمى سفرا في عرف الناس.
السائل : نعم.
الشيخ : وهذا القول هو الراجح وقد ثبت في صحيح مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال " كان النبي الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج ثلاثة أميال أو فراسخ صلى ركعتين " يعني قصر الصلاة وعليه فنقول إن السفر من المنطقة الشرقية إلى البحرين سفر يترخّص به الإنسان بجميع رخص السفر من قصر الصلاة والفِطر في رمضان والمسح على الجوارب أو الخفين ثلاثة أيام. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
2 - هل يعد الذاهب إلى دولة البحرين و هو مقيم بالدمام مسافرا يجوز له الفطر و الجمع و القصر علما بأن البحرين تبعد ما يقارب 25 كيلومترا فقط عن الدمام أستمع حفظ
ظهر في هذا الزمن عدسات تلبس على العين عوضا عن النظارات و قد ظهر نوع منها يكون ملونا بحيث إذا لبس الإنسان تغير لون العين من لونها الطبيعي إلى لون العدسة فهل لبسها يجوز حيث أنها قد تكون من تغيير خلق الله ؟
الشيخ : نعم. هذه العدسات التي تُلبس على العين لابد فيها أولا من مراجعة الأطباء هل لها أثر على العين حاضر أو مستقبل؟ إن قالوا نعم إنها تؤثّر على العين لكنه تأثير منتظر لا حاضر أو قد يكون حاضرا فإنه في هذه الحال تُمنع أو يُمنع من لبسها لأن الله سبحانه وتعالى نهى أن نفعل في أنفسنا ما يضُرّنا فقال الله تبارك وتعالى (( وَلا تَقتُلوا أَنفُسَكُم إِنَّ اللَّهَ كانَ بِكُم رَحيمًا )) وقال تعالى (( وَلا تُلقوا بِأَيديكُم إِلَى التَّهلُكَةِ )) .
وأما إذا قالوا إنها لا تضر العين وفي ظني أنهم لن يقولوا ذلك فإنه يُنظر في هذه العدسات إن كانت تحكي عيون الحيوان كالتي تكون على شكل عيون القط أو الأرنب أو غيره من الحيوانات فإن ذلك لا يجوز لأن التشبّه بالحيوان لم يأتي في الكتاب والسنّة إلا في مقام الذم قال الله تبارك وتعالى (( وَاتلُ عَلَيهِم نَبَأَ الَّذي ءاتَيناهُ ءاياتِنا فَانسَلَخَ مِنها فَأَتبَعَهُ الشَّيطانُ فَكانَ مِنَ الغاوينَ * وَلَو شِئنا لَرَفَعناهُ بِها وَلكِنَّهُ أَخلَدَ إِلَى الأَرضِ وَاتَّبَعَ هَواهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الكَلبِ إِن تَحمِل عَلَيهِ يَلهَث أَو تَترُكهُ يَلهَث ذلِكَ مَثَلُ القَومِ الَّذينَ كَذَّبوا بِآياتِنا فَاقصُصِ القَصَصَ لَعَلَّهُم يَتَفَكَّرونَ * ساءَ مَثَلًا القَومُ الَّذينَ كَذَّبوا بِآياتِنا وَأَنفُسَهُم كانوا يَظلِمونَ )) وقال الله تبارك وتعالى (( مَثَلُ الَّذينَ حُمِّلُوا التَّوراةَ ثُمَّ لَم يَحمِلوها كَمَثَلِ الحِمارِ يَحمِلُ أَسفارًا بِئسَ مَثَلُ القَومِ الَّذينَ كَذَّبوا بِآياتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهدِي القَومَ الظّالِمينَ )) وقال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه ) وقال ( ليس لنا مثَل السوء ) وقال صلى الله عليه وسلم ( الذي يتكلّم يوم الجمعة والإمام يخطب كمثل الحمار يحمل أسفارا ) .
أما إذا كانت لا تحكي عيون شيء من الحيوان فلا أرى فيها بأسا لأن هذا ليس من تغيير خلق الله لأن هذه العدسات منفصلة بائنة عن العين ولا فرق بينها وبين النظارة المعتادة إلا أن هذه بارزة ظاهرة أعني النظارة المعتادة بخلاف العدسات التي تُلصق بالعين.
السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.
3 - ظهر في هذا الزمن عدسات تلبس على العين عوضا عن النظارات و قد ظهر نوع منها يكون ملونا بحيث إذا لبس الإنسان تغير لون العين من لونها الطبيعي إلى لون العدسة فهل لبسها يجوز حيث أنها قد تكون من تغيير خلق الله ؟ أستمع حفظ
هل يلزم التكبير لسجدة التلاوة في الصلاة أو في خارجها ؟
الشيخ : التكبير لسجدة التلاوة داخل الصلاة واجب عند السجود وعند الرفع منه لأن الواصفين لصلاة النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم كانوا يقولون إنه يُكبّر كلما خفض وكلما رفع ولم يستثنوا سجود التلاوة مع أنه صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم كان إذا مر بأية السجدة في الصلاة سجد.
وأما إذا كانت السجدة خارج الصلاة فقيل إنه يُكبّر إذا سجد وإذا رفع ويُسلّم تسليمة واحدة وقيل إنه لا يُكبّر إذا سجد ولا إذا رفع ولا يُسلّم وقيل يُكبّر إذا سجد ولا يُكبّر إذا رفع ولا يُسلّم وهذا عندي أقرب الأقوال لورود حديث في ذلك فيُكبّر عند السجود ولا يُكبّر إذا رفع ولا يُسلم. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
سائل يقول : أملك قطعة أرض و يوجد بها من الناحية الشمالية الغربية قبر لا يعرف صاحبه و يظهر أن له سنين طويلة فماذا أفعل ؟
الشيخ : إذا كان يُمكن إخراج هذا القبر أعني إبرازه من وراء الحائط دون أن يحصل بذلك فتنة فهذا هو الواجب وإذا لم يُمكن فلابد من مراجعة المحاكم الشرعية في هذا وتنظر في الأمر ثم تحكم بما يُريها الله عز وجل.
5 - سائل يقول : أملك قطعة أرض و يوجد بها من الناحية الشمالية الغربية قبر لا يعرف صاحبه و يظهر أن له سنين طويلة فماذا أفعل ؟ أستمع حفظ
رجل أوصى بثلث ماله وقفا و ضاعت الوصية و قسمت التركة و بعد فترة من الزمن عثر على الوصية فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ : الحكم في ذلك أن يؤخذ ثلث نصيب كل وارث ثم يُنفّذ به الوقف على مقتضى هذه الوصية، هذا إذا كان قد أوصى بوقف ثلث ماله أو أوْصى بثلث ماله يُصرف للفقراء أو ما أشبه ذلك أما إذا كانت الوقفية وقفا ناجزا وكانت في حال الصحة فإنه يُنفّذ الوقف كله فإذا كان عقارا مثلا.
السائل : نعم.
الشيخ : رُفِعت أيدي الورثة عن هذا العقار لأنه تبيّن أنه وقف وكذلك إن كانت أرضا أوْقفها لتكون مسجدا مثلا فإن الأرض تُنزع من أيدي الورثة وتُصرف حيث شرطها الواقف.
وحينئذ يجب أن نعرف الفرق بين الوصية وبين الوقف الناجز فالوصية لا تثبت إلا بعد الموت فلو أوصى بوقف بيته مثلا فإن الوصية لا تنفّذ إلا بعد موته ولا تكون إلا بالثلث فأقل ولا تكون لأحد من الورثة وللموصي أن يرجع فيها ويُبطلها وله أن ينقص منها وله أن يزيد لكن بعد الموت لا يُنفّذ إلا ما كان بقدر الثلث فأقل.
أما الوقف الناجز فإنه ينفذ من حينه ولا يملك الموقف أن يتصرّف فيه ولا يُمكن الموقف أن يرجع فيه أيضا ويُنفّذ ولو كان يستوعب جميع المال إلا أن يكون في مرض موته المخوف فإنه لا يُنفّذ منه إلا مقدار الثلث فقط أعني مقدار ثلث التركة. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
6 - رجل أوصى بثلث ماله وقفا و ضاعت الوصية و قسمت التركة و بعد فترة من الزمن عثر على الوصية فما الحكم في ذلك ؟ أستمع حفظ
ما حكم زواج الرجل المسلم بالمرأة النصرانية علما أنها رفضت الدخول في الإسلام ؟
الشيخ : يجوز للرجل المسلم أن يتزوّج امرأة نصرانية لقول الله تبارك وتعالى (( اليَومَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ وَطَعامُ الَّذينَ أوتُوا الكِتابَ حِلٌّ لَكُم وَطَعامُكُم حِلٌّ لَهُم وَالمُحصَناتُ مِنَ المُؤمِناتِ وَالمُحصَناتُ مِنَ الَّذينَ أوتُوا الكِتابَ مِن قَبلِكُم إِذا ءاتَيتُموهُنَّ أُجورَهُنَّ مُحصِنينَ غَيرَ مُسافِحينَ وَلا مُتَّخِذي أَخدانٍ )) وفي هذه الحال ينبغي له بعد العقد عليها والدخول بها أن يعرض عليها الإسلام وأن يُرغّبها فيه فلعل الله أن يهديها إلى الإسلام فينال الزوج بذلك ما ذكره النبي عليه الصلاة والسلام في قوله لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه حين بعثه في خيبر وقال ( انفذ على رسلك ثم انزل بساحتهم وادعهم إلى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه فو الله لئن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ) .
وبهذه المناسبة أنبّه إلى هذه الكلمة حُمْر النعم وأنها تُقرأ بسكون الميم حُمْر النعم وكثير ممن نسمع من الأخوان يقرؤها بضم الميم فيقول من حُمُر النعم والحُمُر ليست جمع حمراء بل الحُمُر جمع حمار والفرق واضح جدا فعلى القارئ أن يُراعي هذه المسألة وأن يقرأها حُمْرِ النعم بسكون الميم جمع حمراء.
وفيما إذا تزوّج هذه المرأة النصرانية فإنه إذا مات لا ترثه وإذا ماتت لا يرثها وكذلك لو مات أحد أولادها فإنها لا ترثه ولو ماتت هي لا يرثها أحد من أولادها لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم ) ويكون ميراثها لورثتها الذين يُوافقونها في دينها. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
خطب رجل امرأة و لم يعقد عليها و لسوء خلاف بينهما قال : هي محرمة علي مثل أمي و أختي وبعد ذلك ذهب سوء الخلاف فما الحل ؟
الشيخ : الحل في هذه القضية سهل والحمد لله لكن هذا القول الذي قاله هذا الرجل قول منكر وزور حيث شبّه أحَلّ النساء له بأحرم النساء عليه وهذا يُسمّى ظِهارا من قوله تعالى (( وَالَّذينَ يُظاهِرونَ مِن نِسائِهِم ثُمَّ يَعودونَ لِما قالوا )) ولقوله (( الَّذينَ يُظاهِرونَ مِنكُم مِن نِسائِهِم ما هُنَّ أُمَّهاتِهِم إِن أُمَّهاتُهُم إِلَّا اللّائي وَلَدنَهُم وَإِنَّهُم لَيَقولونَ مُنكَرًا مِنَ القَولِ وَزورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفورٌ )) .
فالواجب على هذا الرجل أولا أن يتوب إلى الله من هذا القول المنكر الزور.
وثانيا أن لا يمس زوجته حتى يفعل ما أمره الله به فيُعتق رقبة إن وجَد فإن لم يجد صام شهرين متتابعين فإن لم يجد أطعم ستين مسكينا فإذا أدّى هذه الكفارة حل له أن يمس زوجته وإلا فلا يحل له أن يمس زوجته لقوله تعالى (( من قبل أن يتماسا )) في العتق والصيام وكوْن الله سبحانه وتعالى لم يذكر هذا في الإطعام لا يعني أنه تجوز المماسة قبل الإطعام لأنه من المعلوم أن الإطعام أسهل من العتق وأسهل من الصيام فإذا منع الإنسان من المماسّة قبل أن يُعتق وقبل أن يصوم فمنعه من المماسة قبل أن يُطعم من باب أوْلى ولهذا جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تقربها حتى تفعل ما أمرك الله به ) . نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
8 - خطب رجل امرأة و لم يعقد عليها و لسوء خلاف بينهما قال : هي محرمة علي مثل أمي و أختي وبعد ذلك ذهب سوء الخلاف فما الحل ؟ أستمع حفظ
شخص لديه زوجة و تزوج بزوجة أخرى و طلبت الأولى أن يعطيها من الحلي مثلما يعطى الزوجة الثانية فهل يلزمه ذلك أم لا ؟
الشيخ : أعد السؤال؟
السائل : شخص لديه زوجة.
الشيخ : نعم.
السائل : وتزوّج بزوجة أخرى وطلبت الأولى أن يعطيها من الحلي مثل ما يعطي الزوجة الثانية فهل يلزمه ذلك أم لا مأجورين؟
الشيخ : لا يلزمه أن يُعطي الأولى مثلما أعطى الثانية فيما جرت العادة به أن تُعطى المرأة المتزوّجة أما إذا أعطاها أكثر مما تُعطاه المرأة المتزوّجة فإنه يلزمه أن يُعطي الأولى مثلما أعطاها بقدر الزائد.
مثال ذلك إذا كان من العادة أن الرجل إذا تزوّج امرأة أعطاها من الحلي ما قيمته عشرة ءالاف ريال ففي هذه الحال لا يُعطي الزوجة الأولى شيئا فأما إن أعطاها من الحلي ما قيمته أحد عشر ألف ريال فإنه يلزمه أن يُعطي الزوجة الأولى ألفا لأن هذا الألف زائد على ما جرت به العادة مما تُعطاه المرأة المتزوّجة.
والقول الصحيح في العدل بين الزوجات أنه يجب على الزوج أن يعدل بينهن في كل ما يُمكنه العدل فيه سواء من الهدايا أو النفقات بل وحتى الجماع إن قدِر يجب عليه أن يعدل فيه لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال ( من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل ) إلا أن ترضى الزوجة الأخرى بإسقاط حقها من العدل فلا حرج عليه حينئذ أن يُفضّل الأخرى على التي أسقطت حقها بقدر ما أسقطت ودليل ذلك أن سودة بنت زمعة إحدى أمهات المؤمنين رضي الله عنهن وهبت يومها لعائشة فكان النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم يقسِم لعائشة يومها ويوم سودة فإذا رضيت الزوجة الأخرى أن يُفضّل ضرّتها عليها بنفقة أو هدية أو غير ذلك فالحق لها ولا حرج على الزوج في هذا أن يقبل تنازل هذه المرأة عن حقها لكنه لا يحِل له أن يُضيّق عليها حتى تتنازل لأن تنازلها هذا يكون كُرْها ولا يحِل للإنسان أن يُكره على إسقاط حقه. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
9 - شخص لديه زوجة و تزوج بزوجة أخرى و طلبت الأولى أن يعطيها من الحلي مثلما يعطى الزوجة الثانية فهل يلزمه ذلك أم لا ؟ أستمع حفظ
ماهي صدقة السر ؟
الشيخ : صدقة السر هي أن يُعطي الإنسان الصدقة من يستحقها سرا لا يطّلع عليه أحد وقد امتدح الله سبحانه وتعالى الذين يُنفقون أموالهم سرا وعلانية فبدأ بالسر فدل ذلك على أن الأصل فيما يُنفق ويُتصدّق به أن يكون سرا لكن أحيانا تكون العلانية أفضل مثل أن يكون الإنفاق في شيء عام فالإعلان هنا أفضل ليكون الإنسان قدوة يقتدي به الناس وليدفع اللوم عن نفسه ولأنه إذا أعلن هذا لا محذور فيه بخلاف من يتصدّق على شخص معيّن فإن إعلان الصدقة عليه قد يكون فيها كسر لقلبه وإهانة له.
فالمهم أن الإنفاق والصدقة تكون سرا وتكون علانية والأفضل السر ما لم يكن في الإعلان مصلحة. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
ما حكم التبليغ في صلاة الجمعة و بقية الصلوات الخمس ؟
الشيخ : التبليغ يعني أن يُكبّر أحد المأمومين مع الإمام وهو لا بأس به إذا دعت الحاجة إليه فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه خرج إلى الناس وهو في مرضه ووجد أبا بكر يصلي بهم فقام إلى يسار أبي بكر ثم جعل يُصلي وأبو بكر يُبْلغ الناس تكبيره.
أما إذا لم يكن لذلك حاجة فلا يُبلّغ بل يُكتفى بصوت الإمام.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
أيها الإخوة الأحباب أيها الأخوة المستمعون الكرام أجاب على أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ في.