هل تلبى دعوة من يتعامل بالربا ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
نعم تجاب دعوة من يتعامل بالربا إلا أن يكون في عدم الإجابة مصلحة بحيث يرتدع هذا المتعامل إذا رأى أن الناس لا يجيبون دعوته ، فحينئذ يجب الامتناع عن إجابة الدعوى ، وأما إذا لم يكن في ذلك مصلحة أي في الامتناع عن إجابة دعوته مصلحة فإنه تجاب دعوته ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أجاب دعوة اليهود وهو سيد المتورعين صلوات الله وسلامه عليه ، واليهود قد عرف عنهم أنهم يأخذون الربا ويأكلون السحت ومع هذا أجابهم ، لأن المحرم لكسبه حرام على الكاسب فقط إلا أن يكون عين مال محرمة فتكون حراما على غيره أيضا .
هذه هي القاعدة التي تجتمع بها الأدلة ، ومعنى كونه محرما لعينه أن يسرق سارق مال شخص ثم يهديه إلى شخص آخر فلا يجوز للشخص الذي أهدي إليه وهو يعلم أنه مسروق أن يقبل الهدية ، لأن هذا هو عين المال المحرم ، بخلاف ما كان محرما لكسبه فإن إثمه على الكاسب وإذا وصل إلى غيره بطريق مباح كان مباحا.
السائل : بارك الله فيكم.
ما حكم مشط الشعر في شهر ذي الحجة قبل ذبح الأضحية لغير الحاج ؟
الشيخ : إذا دخل عشر ذي الحجة وكان الإنسان يريد أن يضحي فإنه ينهى أن يأخذ من شعره أو ظفره أو بشرته شيئا ، لكن إذا احتاجت المرأة إلى المشط في هذه الأيام وهي تريد أن تضحي فلا حرج عليها أن تمشط رأسها ، ولكن تكده برفق فإن سقط شيء من الشعر بغير قصد فلا إثم عليها ، لأنها لم تكد الشعر من أجل أن يتساقط ولكن من أجل إصلاحه والتساقط حصل بغير قصد.
إذا كانت الخادمة تربي طفلا صغيرا معوقا منذ عشر سنوات و قد تعود عليها هذا الطفل فهل يكون محرما لها ؟
الشيخ : إذا كانت هذه المرأة غير متزوجة فما أحسن أن يزوجوه بها حتى تتمكن من كل شيء يصلح به أمر هذا الرجل ، ولعل الله سبحانه وتعالى أن يقدر بينهما ولدا ينفعهما جميعا .
أما إذا كانت مزوجة فإنه لا يمكن أن يتزوج بها ، والذي أرى أن يطلبوا خادما غير متزوجة ليزوجوه به فيحصل بذلك مصلحتان : مصلحة الخدمة ومصلحة المتعة إذا كان يريدها.
3 - إذا كانت الخادمة تربي طفلا صغيرا معوقا منذ عشر سنوات و قد تعود عليها هذا الطفل فهل يكون محرما لها ؟ أستمع حفظ
زوجي لا ينفق علي و على أولادي و لا يكسوني و لا يذهب بي إلى أهلي و أنا معه لمدة خمس سنوات فما حكم هذا ؟
الشيخ : الواجب على الزوجين أن يعاشر كل منهما الآخر بالمعروف لقول الله تبارك وتعالى : (( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ )) ولقوله : (( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ )) .
ولا يحل لأحد الزوجين أن يمنع حق صاحبه ولا أن يبذله له بتكره وتباطؤ وتثاقل ، لأن ذلك تفريطا فيما يجب عليه ، فعلى الزوج أن ينفق بالمعروف وعلى الزوجة أن تقوم بحاجة زوجها بالمعروف ، وعلى الزوج أن ينفق على أولاده بالمعروف ، وإذا قدر أنه امتنع عن النفقة الواجبة فللزوجة أن تأخذ من ماله بغير علمه لتنفق على نفسها وعلى أولادها كما استفتت هند بنت عتبة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقالت : إن أبا سفيان رجل شحيح، وإنه لا يعطيني ما يكفيني وولدي بالمعروف، فقال: ( خذي ما يكفيك ويكفي بنيك ) هذا الحديث أو معناه.
السائل : بارك الله فيكم.
4 - زوجي لا ينفق علي و على أولادي و لا يكسوني و لا يذهب بي إلى أهلي و أنا معه لمدة خمس سنوات فما حكم هذا ؟ أستمع حفظ
أريد الزواج بفتات كانت ترتكب بعض الأخطاء وأنا كذالك و بعد أن نصحتها تابت إلى الله و أصبحت من الصالحات فهل يجوز لي أن أتزوج بها ؟
الشيخ : الواقع أن هذا الرجل الذي كان يتصل بهذه المرأة كل هذا الاتصال وهي ليست زوجة له قد أخطأ خطأ عظيما ، لأن كلامه معها لا بد أن يكون كلاما طويلا وفي فترات متعددة ، ومثل هذا العمل أعتبره عملا خطأ حتى وإن قصد الإنسان به الإصلاح ، ذلك لأن مثل هذه المكالمة والمخاطبة الطويلة قد تكون سببا لفتنة وشر كبير ، فعليه أن يتوب إلى الله تعالى من هذا العمل وألا يعود لمثله .
وأما نكاحه إياها فإنني لا أفتيه بشيء نظرا لأننا لو أفتيناه بشيء حول هذا الموضوع لكان فتح باب لغيره أن يفعل مثل فعله ، فأقول : عليك أن تتوب إلى الله وأن تستغفر الله عز وجل مما جرى بينك وبين هذه المرأة من المخاطبات التي لا أظنها تكون قصيرة ولا قليلة.
السائل : بارك الله فيكم.
5 - أريد الزواج بفتات كانت ترتكب بعض الأخطاء وأنا كذالك و بعد أن نصحتها تابت إلى الله و أصبحت من الصالحات فهل يجوز لي أن أتزوج بها ؟ أستمع حفظ
أعمل مراقبا لدوام الموظفين في شركة و عند تأخر أو غياب بعضهم أقوم بخصم أجر ذلك الغياب و أتغاضى عن البعض الآخر دون تمييز بينهم من باب المساعدة فقط دون علم الرؤساء بذلك ، فهل علي إثم في ذلك ؟
الشيخ : أما خصمك على من تأخر أو تغيب فهو حق ولا إثم عليك فيه ، بل لك أجر ، وإن أصابك كلام بذيء ممن خصمت عليه فهو زيادة خير لك وأجر .
وأما كونك لا تخصم على من تغيب أو تأخر في الحضور فإنك آثم غير مؤد للأمانة ، والواجب عليك أن تخصم على من تأخر أو تغيب أيا كان سواء كان قريبا أم بعيدا وسواء كان غنيا أم فقيرا وسواء كان شريفا أو وضيعا ، يجب عليك أن تعدل بين الناس وأن تخصم على كل من تأخر أو تغيب ، ولو أبحنا لأنفسنا أن نتغاضى في هذه الأمور لتلاعب كثير من الناس بأداء واجبهم الوظيفي كما هو معلوم ومشاهد.
والواجب على من اؤتمن على عمل أن يؤدي الأمانة بحيث يقوم بالعدل فيما يجب للموظف وفيما يجب عليه ، فعليك أن تتوب إلى الله مما صنعت أولا ، وأن تستقبل حياة جديدة بالخصم على كل من تغيب أو تأخر إلا أن يقدم عذرا شرعيا ثابتا ببينة فيجرى عليه ما يقتضيه ذلك العذر.
6 - أعمل مراقبا لدوام الموظفين في شركة و عند تأخر أو غياب بعضهم أقوم بخصم أجر ذلك الغياب و أتغاضى عن البعض الآخر دون تمييز بينهم من باب المساعدة فقط دون علم الرؤساء بذلك ، فهل علي إثم في ذلك ؟ أستمع حفظ
فتاة ذهبت مع أهلها إلى مكة للعمرة و عندما وصلوا إلى الحرم انتهت الدورة دون أن تخبر أهلها خجلا من ذلك فطافت و أكملت العمرة مع أهلها فماذا عليها ؟
الشيخ : ليس عليها شيء إذا كانت قد أحرمت من الميقات ، لأن هذا هو العمل الصحيح لكن إن كانت طافت وسعت قبل أن تغتسل فطوافها وسعيها غير صحيح .
أما الطواف فلأنها طافت على غير طهارة طافت على حيض ، وأما السعي فلأنه لا يصح السعي قبل الطواف في العمرة .
وعلى هذا فالواجب عليها إن كانت طافت وسعت قبل أن تغتسل الواجب عليها أن تذهب الآن إلى مكة لتطوف وتسعى وتقصر ، وأن تعتبر نفسها الآن في إحرام فلا يحل لها ما يحرم على المحرم من الطيب وغيره حتى تنهي عمرتها ، والذي يظهر لي من سؤالها أنها لم تغتسل لأنها مشت مع أهلها ولم تغتسل.
7 - فتاة ذهبت مع أهلها إلى مكة للعمرة و عندما وصلوا إلى الحرم انتهت الدورة دون أن تخبر أهلها خجلا من ذلك فطافت و أكملت العمرة مع أهلها فماذا عليها ؟ أستمع حفظ
ما حكم لبس المرأة خلخالا من الذهب في قدميها ؟
الشيخ : يجوز للمرأة أن تلبس من الذهب ما شاءت ما لم يصل إلى حد الإسراف ، سواء كان اللباس في القدمين أو في الذراعين أو في الأذنين أو على الرأس أو على النحر ، المهم أن المرأة يجوز لها أن تلبس من الذهب كل ما تريد ما لم يصل إلى حد الإسراف ، وكذلك لا تلبس من الذهب ما صنع على صورة حيوان كثعبان أو فراشة أو نحو ذلك ، فإنه لا يجوز لباس ما كان على صورة حيوان أو إنسان ، وكذلك لا يجوز لباس ما فيه صورة حيوان أو إنسان من الألبسة التي تلبس على البدن كالقميص والفنيلة وشبهها.
هل يجوز للمرأة أن تعمل في البيع و الشراء مع التزامها بالحجاب ؟
الشيخ : نعم يجوز أن تتعامل المرأة بالبيع والشراء والتأجير والإيجار بشرط ألا يترتب على ذلك محذور شرعي ، ومازال المسلمون يعملون ذلك فها هي عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها جاءتها بريرة تستعينها على مكاتبتها ثم اشترتها عائشة من أهلها و، كذلك الناس الآن في الأسواق تأتي المرأة وتشتري من صاحب الدكان فيبيع عليها ، وكذلك قد تكون المرأة لها عقار تؤجره ، المهم أن بيع المرأة وشراءها لا بأس به لكن بشرط ألا يترتب عليه محذور شرعي ، فإن ترتب عليه محذور شرعي بحيث تختلط بالرجال اختلاطا محرما فإن ذلك لا يجوز.
السائل : بارك الله فيكم.
هل يجوز الدعاء بأمور الدنيا في صلاة الفريضة أو الليل أو في السجود ؟
الشيخ : نعم يجوز للإنسان أن يدعو بأمور الدنيا في صلاته سواء كان ذلك في السجود أو في التشهد الأخير لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما علم ابن مسعود رضي الله عنه التشهد قال : ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) .
ثم إن الدعاء نفسه عبادة حتى وإن كان في أمور الدنيا ، فلو قلت : اللهم ارزقني دارا واسعة وزوجة جميلة وما أشبه ذلك كان هذا جائزا ، لأن نفس الدعاء عبادة لله عز وجل .
وأما قول من قال من أهل العلم : إنه لا يدعى في الصلاة بأمور الدنيا ، فإنه قول ضعيف معارض لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ).
السائل : بارك الله فيكم.
والدي يعلم أن والدتي تستعمل أحجبة العرافين نظرا للمشاكل بينها و بين والدي لكنه لا يهتم بذلك بحجة أنه يقرأ المعوذات و آية الكرسي و أنها لن تستطيع أن تؤثر عليه فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ : إذا كان الحجاب الذي يعلقه المريض من القرآن والأدعية المباحة فقد اختلف العلماء رحمهم الله في جواز تعليقه :
فمنهم من منعه ، ومنهم من أجازه ، أما إذا كان الحجاب قد كتب فيه ما لا يدرى عنه ولا عن معناه فإنه لا يجوز لبسه لاحتمال أن يكون به أشياء شركية لا نعلم بها.
11 - والدي يعلم أن والدتي تستعمل أحجبة العرافين نظرا للمشاكل بينها و بين والدي لكنه لا يهتم بذلك بحجة أنه يقرأ المعوذات و آية الكرسي و أنها لن تستطيع أن تؤثر عليه فما الحكم في ذلك ؟ أستمع حفظ
دخلت إلى مكة متمتعا في اليوم السابع و أديت العمرة و عندما أردت الذهاب إلى منى في اليوم الثامن لم أتحلل من الإحرام ولكنني نويت الحج فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ : لا حرج عليك لأن العبرة بأفعال العمرة فإذا طفت وسعيت وقصرت فقد حللت سواء خلعت ثياب الإحرام ولبست الثياب المعتادة أو بقي ثياب الإحرام عليك ، لكن كونك تخلع ثياب الإحرام وتلبس الثياب المعتادة أحسن لأنه أظهر في التحلل ، فإذا كان يوم التروية أحرمت بالحج وخرجت مع الناس إلى منى ، وإن كنت في منى فأحرم بالحج من منى.
12 - دخلت إلى مكة متمتعا في اليوم السابع و أديت العمرة و عندما أردت الذهاب إلى منى في اليوم الثامن لم أتحلل من الإحرام ولكنني نويت الحج فما الحكم في ذلك ؟ أستمع حفظ
بعت سيارتي منذ أربع سنوات و كنت أجمع المال لشراء سيارة أخرى و كنت أضع راتبي عليه و أسحب مصروفي منه و إلى الآن لم أشتر السيارة علما بأن المبلغ الذي جمعته في نقصان ، هل هذا المال فيه زكاة ، و كيف أخرج زكاة أربع سنوات ماضية علما بأنني لا أتذكر كم المبلغ الذي دار عليه الحول ؟
الشيخ : الزكاة واجبة عليك في هذا المال وإن كنت قد أعددته لشراء سيارة ، فما دامت نقودك ففيها الزكاة على كل حال ، وعليك أن تؤدي الزكاة في كل ما مضى ، وكيفية ذلك أن تسأل البنك عند شهر الزكاة فتقول : كم رصيدي في شهر رمضان مثلا لعام ألف وأربعمائة وإحدى عشرة ؟. كم رصيدي في رمضان لعام ألف وأربعمائة واثنا عشر ؟. كم رصيدي في رمضان لعام ألف وأربعمائة وثلاثة عشر ؟. كم رصيدي في رمضان لعام ألف وأربعمائة وأربعة عشر ؟.
وحينئذ تعرف مقدار ما يجب عليك من الزكاة.
السائل : بارك الله فيكم.
13 - بعت سيارتي منذ أربع سنوات و كنت أجمع المال لشراء سيارة أخرى و كنت أضع راتبي عليه و أسحب مصروفي منه و إلى الآن لم أشتر السيارة علما بأن المبلغ الذي جمعته في نقصان ، هل هذا المال فيه زكاة ، و كيف أخرج زكاة أربع سنوات ماضية علما بأنني لا أتذكر كم المبلغ الذي دار عليه الحول ؟ أستمع حفظ
ما الحكمة من تحريم لحم الخنزير ؟
الشيخ : الحكمة من تحريم لحم الخنزير أنه رجس أي نجس كما قال الله تبارك وتعالى : (( قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ )) والرجس هو النجس هذه هي الحكمة من تحريم لحم الخنزير ، ولهذا استباحه الكفار من اليهود والنصارى وغيرهم لأن حكمة الله سبحانه وتعالى اقتضت أن الخبيثين للخبيثات والخبيثات للخبيثين.
أنا أقوم لصلاة الفجر و لكنني لا أوقظ أهلي إلا بعد رجوعي من المسجد فهل هذا جائز ؟
الشيخ : فعلك هذا جائز إذا كنت توقظهم في وقت يتمكنون به من الطهارة والصلاة قبل أن تطلع الشمس ، لكن الأفضل لك أن توقظهم من حين الأذان حتى يؤدوا الصلاة مبكرين ، لأن الصلاة في أول وقتها أفضل أعني صلاة الفجر .
نعم لو كنت يلحقك مشقه من إيقاظهم بحيث تخشى أن تفوتك صلاة الجماعة فحينئذ اذهب وصل مع الجماعة ثم ارجع إليهم ، لكن الذي ينبغي أن تحتاط لنفسك وأن توقظهم ولو قبل الأذان حتى يؤدوا الصلاة في أول وقتها.
السائل : بارك الله فيكم.
هل أهل الكبائر من أمة محمد صلى الله عليه و سلم يخلدون في النار أم لا ، و هل تحل لهم الشفاعة و كيف يكون ذلك ؟
الشيخ : أهل الكبائر التي دون الكفر لا يخلدون في النار لقول الله تبارك تعالى : (( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ )) وهم من أهل الشفاعة الذين يشفع فيهم النبيون والصديقون والشهداء والصالحون ، وهذا لا يعني أن الإنسان يتهاون بالكبائر فإن الكبائر ربما توجب انطماس القلب حتى تؤدي إلى الكفر والعياذ بالله كما قال الله تبارك وتعالى في سورة المطففين : (( وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ * وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ * كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )) فهذا يشير إلى أن القلوب قد يران عليها فترى الحق باطلا كما ترى الباطل حقا ، فعلى الإنسان أن يستعتب من كبائر ذنوبه قبل ألا يتمكن من ذلك وأن يتوب إلى الله عز وجل.
السائل : بارك الله فيكم.
16 - هل أهل الكبائر من أمة محمد صلى الله عليه و سلم يخلدون في النار أم لا ، و هل تحل لهم الشفاعة و كيف يكون ذلك ؟ أستمع حفظ
سائلة تقول بأنها لم تستطع رمي الجمرات لكونها حاملا فرمى عنها والدها فهل عليها شيء ؟
الشيخ : رمي الجمرات كغيره من أفعال النسك يجب على القادر أن يفعله بنفسه لقول الله تبارك وتعالى : (( وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ )) ولا يحل لأحد أن يتهاون بذلك كما يفعله بعض الناس تجده يوكل من يرمي عنه لا عجزا عن الرمي ولكن اتقاء للزحام والإيذاء به ، وهذا خطأ عظيم ، لكن إذا كان الإنسان عاجزا كمريض وامرأة حامل وما أشبه ذلك فله أن ينيب من يرمي عنه ، وهذه المرأة تذكر أنها كانت حاملا وعلى هذا فالرمي عنها لا بأس به وتبرأ ذمتها بذلك ولا حرج عليها إن شاء الله تعالى.
السائل : بارك الله فيكم.
هل الأوصاف المذكورة في حور العين تشمل نساء الدنيا في القرآن ؟
الشيخ : الذي يظهر لي أن نساء الدنيا يكن خيرا من الحور العين حتى في الصفات الظاهرة والله أعلم .
ونحن نقول لأخينا السائل : هذه أسئلة لا وجه لها أنت إذا كنت من أهل الجنة ودخلت الجنة ستجد فيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين ، ستجد فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، وهذه التساؤلات في أمور الغيب هي من التنطع في دين الله وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( هلك المتنطعون هلك المتنطعون هلك المتنطعون ) اصبر يا أخي حتى تدخل الجنة فإذا دخلتها فستجد ما لا يخطر لك على بال.
السائل : بارك الله فيكم.
هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردا قضاء ؟
الشيخ : صيام يوم الجمعة منفردا نهى عنه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، ودخلت عليه امرأة من نسائه أو دخل هو عليها فوجدها صائمة فقال لها: ( أصمت أمس ؟ قالت : لا! قال : أتصومين غداً ؟ قالت : لا ! قال : فأفطري ) .
لكن إذا صادف يوم الجمعة يوم عرفه مثلا وصامه وحده فلا بأس لأن هذا الرجل صامه لأنه يوم عرفه لا لأنه يوم الجمعة ، وكذلك لو كان عليه قضاء من رمضان ولا يتسنى له الفراغ إلا يوم الجمعة فإنه لا حرج عليه أن يفرده لأنه لم يفرده لأنه يوم الجمعة ولكن أفرده لأنه يوم فراغه ، وكذلك لو صادف يوم الجمعة يوم عاشوراء فصامه فإنه لا حرج عليه أن يفرده لأنه صامه لأنه يوم عاشوراء لا لأنه يوم الجمعة ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا تخصوا يوم الجمعة بصيام ولا ليلتها بقيام ) فنص على الخصوصية ، أي على أن يفعل الإنسان هذا لخصوصية يوم الجمعة وليلة الجمعة.
عمري اثنان وأربعون سنة محافظ على الصلوات و ملتزم بطاعة الله و لكنني لم أصل و لم أصم إلا بعد أن بلغت الثلاثين سنة فماذا أفعل و قد سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من أفطر يوما متعمدا من رمضان لا يغني عنه صيام الدهر ؟
الشيخ : أحمد الله سبحانه تعالى الذي هدى هذا الأخ فالتزم وعبد الله سبحانه وتعالى بقدر ما يستطيع ، وأسأل الله لي وله الثبات على الحق إلى الممات .
أما ما مضى من السنوات التي ترك فيها الصيام والصلاة فإنه ليس عليه فيها شيء ، لأن التوبة تمحو ما قبلها ، فلا يجب عليه قضاء صوم ولا قضاء صلاة فيما تركه قبل أن يتوب ، والتوبة تهدم ما قبلها ولله الحمد .
فليحمد الله على ما أنعم به عليه من الاستقامة وليسأل الله الثبات إلى الممات ، أسأل الله لنا جميعا أن يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك.