نور على الدرب-285a
ما صحة الحديث ( عفي عن أمتي الخطأ و النسيان و ما استكرهوا عليه ) ؟
السائل : يقول : ( عفي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) هل هذا حديث ؟ وإن كان صحيحاً فما درجته ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
هذا الحديث صحيح المعنى وإن كان في سنده ما فيه ، لكن تشهد له نصوص الكتاب والسنة ، فالخطأ معفو عنه معذور به الإنسان لقول الله تبارك وتعالى : (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) قال الله : ( قد فعلت ) .
وكذلك النسيان لهذه الآية ، وكذلك الإكراه لقول الله تبارك وتعالى : (( مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )) هذه نصوص عامة تشمل كل ما يقع من خطأ أو نسيان أو إكراه .
وهناك نصوص خاصة تبين ذلك أيضا فمنها :
ما ثبت في صحيح البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها : ( أن الناس أفطروا في يوم غيم على عهد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم طلعت الشمس ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بالقضاء ) لأنهم أفطروا عن ظن أخطأوا فيه .
وكذلك عدي بن حاتم رضي الله عنه كان يتسحر ويأكل ، وكان قد جعل تحت وساده عقالين أحدهما أسود والثاني أبيض ، وكان يأكل ويأكل حتى تبين العقال الأبيض من العقال الأسود ثم أمسك ، فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولم يأمره بالقضاء .
وفي الصحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( من نسي وهو صائم فأكل وشرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه ) .
وعلى هذا فالخطأ والنسيان والإكراه كلها معفو عنها في هذه الشريعة الميسرة المسهلة ، نسأل الله تعالى أن يزيدنا تمسكا بها وثباتا عليها إلى الممات .
لكن ما نسي من الواجبات فإنه يقضى إذا لم يفت سببه ، فلو نسي الإنسان أن يصلي فإنه يصلي إذا ذكر لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ثم تلا قوله تعالى : (( وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي )) ).
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
هذا الحديث صحيح المعنى وإن كان في سنده ما فيه ، لكن تشهد له نصوص الكتاب والسنة ، فالخطأ معفو عنه معذور به الإنسان لقول الله تبارك وتعالى : (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) قال الله : ( قد فعلت ) .
وكذلك النسيان لهذه الآية ، وكذلك الإكراه لقول الله تبارك وتعالى : (( مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )) هذه نصوص عامة تشمل كل ما يقع من خطأ أو نسيان أو إكراه .
وهناك نصوص خاصة تبين ذلك أيضا فمنها :
ما ثبت في صحيح البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها : ( أن الناس أفطروا في يوم غيم على عهد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم طلعت الشمس ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بالقضاء ) لأنهم أفطروا عن ظن أخطأوا فيه .
وكذلك عدي بن حاتم رضي الله عنه كان يتسحر ويأكل ، وكان قد جعل تحت وساده عقالين أحدهما أسود والثاني أبيض ، وكان يأكل ويأكل حتى تبين العقال الأبيض من العقال الأسود ثم أمسك ، فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولم يأمره بالقضاء .
وفي الصحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( من نسي وهو صائم فأكل وشرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه ) .
وعلى هذا فالخطأ والنسيان والإكراه كلها معفو عنها في هذه الشريعة الميسرة المسهلة ، نسأل الله تعالى أن يزيدنا تمسكا بها وثباتا عليها إلى الممات .
لكن ما نسي من الواجبات فإنه يقضى إذا لم يفت سببه ، فلو نسي الإنسان أن يصلي فإنه يصلي إذا ذكر لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ثم تلا قوله تعالى : (( وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي )) ).
السائل : بارك الله فيكم.
صلاة الفجر لا أؤديها مع الجماعة مع العلم أنني أؤديها بعد ما أقوم من النوم مباشرة علما بأنني على هذه الحال منذ سنوات طويلة ؟
السائل : صلاة الفجر لا أؤديها مع الجماعة في وقتها إلا قليلاً ، ولكني أؤديها بعد استيقاظي من النوم مباشرة . فما الحكم في ذلك مع العلم بأنني على هذا الحال منذ سنوات طويلة ؟
الشيخ : الحكم في ذلك أنه إن كان هذا عن تقصير منك فإنك آثم وصلاتك غير مقبولة ، لأن من أخر الصلاة لغير عذر عن وقتها لم تقبل منه ولو صلاها ، وإن كان عن غير تفريط بحيث أخذت الاحتياطات ووضعت عند رأسك منبها أو أوصيت من ينبهك ولكن نسي أو أخذه النوم كما أخذك فإنه لا إثم عليك ، وتصليها إذا استيقظت .
ولكن نصيحتي لك أن تهتم يا أخي بصلاتك ، وأن تجعل موعد صلاتك كموعد أكبر سلطة في بلدك لا تتأخر عنه ولا تتهاون به ، اتق الله في نفسك ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا.
الشيخ : الحكم في ذلك أنه إن كان هذا عن تقصير منك فإنك آثم وصلاتك غير مقبولة ، لأن من أخر الصلاة لغير عذر عن وقتها لم تقبل منه ولو صلاها ، وإن كان عن غير تفريط بحيث أخذت الاحتياطات ووضعت عند رأسك منبها أو أوصيت من ينبهك ولكن نسي أو أخذه النوم كما أخذك فإنه لا إثم عليك ، وتصليها إذا استيقظت .
ولكن نصيحتي لك أن تهتم يا أخي بصلاتك ، وأن تجعل موعد صلاتك كموعد أكبر سلطة في بلدك لا تتأخر عنه ولا تتهاون به ، اتق الله في نفسك ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا.
2 - صلاة الفجر لا أؤديها مع الجماعة مع العلم أنني أؤديها بعد ما أقوم من النوم مباشرة علما بأنني على هذه الحال منذ سنوات طويلة ؟ أستمع حفظ
أديت فريضة الحج و لم أقصر من رأسي من جميع النواحي ولكنني أخذت من بعضه فما الحكم وهل حجي صحيح ؟
السائل : أديت فريضة الحج ولم أقصر من رأسي من جميع النواحي ولكنني أخذت البعض فما الحكم ؟ وهل الحج صحيح ؟
الشيخ : نعم الحج صحيح إن شاء الله ، والحكم أن عليك فدية تذبحها في مكة وتوزعها على الفقراء هناك ، كما قال هذا أهل العلم فيمن ترك واجبا من واجبات الحج ، والحلق أو التقصير من واجبات الحج.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : نعم الحج صحيح إن شاء الله ، والحكم أن عليك فدية تذبحها في مكة وتوزعها على الفقراء هناك ، كما قال هذا أهل العلم فيمن ترك واجبا من واجبات الحج ، والحلق أو التقصير من واجبات الحج.
السائل : بارك الله فيكم.
3 - أديت فريضة الحج و لم أقصر من رأسي من جميع النواحي ولكنني أخذت من بعضه فما الحكم وهل حجي صحيح ؟ أستمع حفظ
ماهو الرفع الصحيح لليدين عند تكبيرة الإحرام ؟
السائل : ما هو الرفع الصحيح لليدين عند تكبيرة الإحرام ؟
الشيخ : الرفع الصحيح أن ترفع يديك إلى حذو منكبيك أو إلى فروع أذنيك كل هذا جاءت به السنة أو إلى شحمة الأذنين عند تكبيرة الإحرام وعند الركوع وعند الرفع منه وعند القيام من التشهد الأول .
ولا رفع فيما سوى ذلك لأن ابن عمر رضي الله عنهما كان يقول : ( إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا يفعل ذلك في السجود ) .
وأما ما روي عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( أنه كان يرفع يديه في كل خفض ورفع ) فالظاهر والله أعلم أنه وهم من الراوي كما حقق ذلك ابن القيم رحمه الله في : " زاد المعاد ".
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : الرفع الصحيح أن ترفع يديك إلى حذو منكبيك أو إلى فروع أذنيك كل هذا جاءت به السنة أو إلى شحمة الأذنين عند تكبيرة الإحرام وعند الركوع وعند الرفع منه وعند القيام من التشهد الأول .
ولا رفع فيما سوى ذلك لأن ابن عمر رضي الله عنهما كان يقول : ( إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا يفعل ذلك في السجود ) .
وأما ما روي عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( أنه كان يرفع يديه في كل خفض ورفع ) فالظاهر والله أعلم أنه وهم من الراوي كما حقق ذلك ابن القيم رحمه الله في : " زاد المعاد ".
السائل : بارك الله فيكم.
تعلم العلم الشرعي هل يقتصر على المواد الشرعية فقط أم يدخل في ذلك بعض العلوم ؟
السائل : تعلم العلم الشرعي هل يقتصر على المواد الشرعية فقط أم يدخل بذلك بعض العلوم ؟ أرجو منكم الإفادة في سؤالي ؟
الشيخ : العلوم الشرعية داخلة في العلم الشرعي وتعلمها تعلم شرعي لا إشكال في هذا ، أما بقية العلوم فينظر إن كانت تعين على العلم الشرعي فإنها من العلوم النافعة التي ينتفع بها الإنسان في التقوي على معرفة العلوم الشرعية مثل علم النحو والبلاغة ، وإن كانت لا تساعد على العلوم الشرعية نظرنا إن كانت نافعة في الدنيا فهي من الأمور المباحة إن كان النفع لا يتعدى للغير ، وهي من الأمور المطلوبة إن كان النفع يتعدى إلى الغير .
وإن كانت ضارة فهي محرمة ، وإن كانت لا ضارة ولا نافعة فهي من اللغو الذي ينبغي للعاقل أن يتجنبه.
الشيخ : العلوم الشرعية داخلة في العلم الشرعي وتعلمها تعلم شرعي لا إشكال في هذا ، أما بقية العلوم فينظر إن كانت تعين على العلم الشرعي فإنها من العلوم النافعة التي ينتفع بها الإنسان في التقوي على معرفة العلوم الشرعية مثل علم النحو والبلاغة ، وإن كانت لا تساعد على العلوم الشرعية نظرنا إن كانت نافعة في الدنيا فهي من الأمور المباحة إن كان النفع لا يتعدى للغير ، وهي من الأمور المطلوبة إن كان النفع يتعدى إلى الغير .
وإن كانت ضارة فهي محرمة ، وإن كانت لا ضارة ولا نافعة فهي من اللغو الذي ينبغي للعاقل أن يتجنبه.
والدي يشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله صلى الله عليه و سلم و يفعل الخيرات و لكنه لا يصلي فما هو توجيهكم لذلك ؟
السائل : والدي يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وحريص على فعل الخيرات لكنه لا يصلي ، فما الحكم في ذلك وجهونا مأجورين ؟
الشيخ : الحكم في ذلك أن هذا الرجل متناقض إذا كان حريصا على فعل الخيرات فأي خير أعظم من الصلاة ؟. لماذا لا يكون حريصا عليها ؟.
والواجب عليك أن تنصحيه وتحذريه من إضاعة الصلاة وتبيني له أن ترك الصلاة كفر مخرج عن الملة ، وأن من لا يصلي فهو مرتد خارج عن ملة الإسلام ، عليه أن يتوب إلى الله وأن يدخل في دينه وأن يكثر من الاستغفار والتوبة .
فإن مات على ترك الصلاة مات كافرا لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يدعى له بالرحمة ولا يدفن مع المسلمين ، وهو يوم القيامة يحشر مع فرعون وهامان وقارون وأبي بن خلف نسأل الله العافية ، ومأواه النار وما للظالمين من أنصار .
ونسأل الله له الهداية وأن يوفقه لما فيه الخير والصلاح.
السائل : اللهم آمين بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.
الشيخ : الحكم في ذلك أن هذا الرجل متناقض إذا كان حريصا على فعل الخيرات فأي خير أعظم من الصلاة ؟. لماذا لا يكون حريصا عليها ؟.
والواجب عليك أن تنصحيه وتحذريه من إضاعة الصلاة وتبيني له أن ترك الصلاة كفر مخرج عن الملة ، وأن من لا يصلي فهو مرتد خارج عن ملة الإسلام ، عليه أن يتوب إلى الله وأن يدخل في دينه وأن يكثر من الاستغفار والتوبة .
فإن مات على ترك الصلاة مات كافرا لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يدعى له بالرحمة ولا يدفن مع المسلمين ، وهو يوم القيامة يحشر مع فرعون وهامان وقارون وأبي بن خلف نسأل الله العافية ، ومأواه النار وما للظالمين من أنصار .
ونسأل الله له الهداية وأن يوفقه لما فيه الخير والصلاح.
السائل : اللهم آمين بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.
6 - والدي يشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله صلى الله عليه و سلم و يفعل الخيرات و لكنه لا يصلي فما هو توجيهكم لذلك ؟ أستمع حفظ
ما حكم زيارة الميت يوم الجمعة و تخصيص ذلك اليوم ؟
السائل : ما حكم زيارة الميت يوم الجمعة ، وتخصيص ذلك اليوم نرجو بذلك إفادة ؟
الشيخ : الصحيح أن الميت لا تخص زيارته بيوم الجمعة ، بل تزار القبور في أي وقت كان ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( أنه زارها ذات ليلة من الليالي ) .
والمقصود بزيارة الموتى أي بزيارة القبور ، المقصود تذكر الموت لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر الموت أو قال : تذكركم الموت ) وفي لفظ : ( تذكر الآخرة ) .
وذلك أن الرجل إذا مر بالمقابر وجد هذه الدور الكثيرة التي سكنها أناس كانوا معه يسكنون القصور كانوا يمشون على الأرض ، والآن هم مرتهنون في بطن الأرض ، كانوا يتمكنون من الأعمال الصالحة والآن لا يتمكنون من الأعمال الصالحة ، كان يمكنهم أن يتوبوا إلى الله من سيء الأعمال والآن لا يمكنهم أن يتوبوا إلى الله .
يتذكر مثل هذه الأمور ثم يقول لنفسه ألست أنا سأكون مثلهم ، قد يكون عن قريب أو بعيد هو قريب في الواقع ، فيتذكر ويستعتب ويتوب ويقبل إلى الله عز وجل بهذه الزيارة .
وأما زيارة المقابر من أجل الاستنجاد بالمقبورين ودعائهم أو دعاء الله عند قبورهم فكل هذا بدعة عظيمة ، ومنها ما يوصل إلى الشرك الأكبر كدعاء المقبورين والاستنجاد بهم ، فالواجب على المؤمن أن يفرق بين الزيارة الشرعية والزيارة البدعية والزيارة الشركية فيقوم بالشرعية ويدع البدعية والشركية.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : الصحيح أن الميت لا تخص زيارته بيوم الجمعة ، بل تزار القبور في أي وقت كان ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( أنه زارها ذات ليلة من الليالي ) .
والمقصود بزيارة الموتى أي بزيارة القبور ، المقصود تذكر الموت لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر الموت أو قال : تذكركم الموت ) وفي لفظ : ( تذكر الآخرة ) .
وذلك أن الرجل إذا مر بالمقابر وجد هذه الدور الكثيرة التي سكنها أناس كانوا معه يسكنون القصور كانوا يمشون على الأرض ، والآن هم مرتهنون في بطن الأرض ، كانوا يتمكنون من الأعمال الصالحة والآن لا يتمكنون من الأعمال الصالحة ، كان يمكنهم أن يتوبوا إلى الله من سيء الأعمال والآن لا يمكنهم أن يتوبوا إلى الله .
يتذكر مثل هذه الأمور ثم يقول لنفسه ألست أنا سأكون مثلهم ، قد يكون عن قريب أو بعيد هو قريب في الواقع ، فيتذكر ويستعتب ويتوب ويقبل إلى الله عز وجل بهذه الزيارة .
وأما زيارة المقابر من أجل الاستنجاد بالمقبورين ودعائهم أو دعاء الله عند قبورهم فكل هذا بدعة عظيمة ، ومنها ما يوصل إلى الشرك الأكبر كدعاء المقبورين والاستنجاد بهم ، فالواجب على المؤمن أن يفرق بين الزيارة الشرعية والزيارة البدعية والزيارة الشركية فيقوم بالشرعية ويدع البدعية والشركية.
السائل : بارك الله فيكم.
ما حكم الصلاة خلف المبتدع ؟
السائل : ما حكم الصلاة خلف المبتدع ؟
الشيخ : الصلاة خلف المبتدع إن كان هذا مما يغري الناس به فيثقل ميزانه عند الناس وتقوى بدعته فلا يجوز أن يصلى معه مهما كانت البدعة .
وإن كان ذلك لا يؤثر فإن كانت بدعته مكفرة فإنه لا يصلى خلفه ، وإن كانت بدعته مفسقة فإنه يصلى خلفه كسائر العصاة .
ولكن إذا كان هذا يؤدي إلى اغتراره بنفسه واستمساكه ببدعته فإنه لا يجوز أن يصلى خلفه احتقارا له ولئلا يضل الناس ببدعته.
الشيخ : الصلاة خلف المبتدع إن كان هذا مما يغري الناس به فيثقل ميزانه عند الناس وتقوى بدعته فلا يجوز أن يصلى معه مهما كانت البدعة .
وإن كان ذلك لا يؤثر فإن كانت بدعته مكفرة فإنه لا يصلى خلفه ، وإن كانت بدعته مفسقة فإنه يصلى خلفه كسائر العصاة .
ولكن إذا كان هذا يؤدي إلى اغتراره بنفسه واستمساكه ببدعته فإنه لا يجوز أن يصلى خلفه احتقارا له ولئلا يضل الناس ببدعته.
ما حكم بما يسمى عشاء الوالدين في المناسبات كرمضان أو الخميس أو الإثنين ؟
السائل : ما حكم ما يسمى عشاء الوالدين في رمضان والخميس والإثنين ؟
الشيخ : لا أعلم لهذا أصلا من كتاب الله ولا سنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا عمل السلف الصالح ، ولا شك أن الصدقة في رمضان من أفضل الصدقات لشرف الزمان ، ولأن شهر رمضان شهر الجود والكرم ( وكان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن ) .
ولكن اعتاد الناس منذ زمن بعيد أن يصنعوا طعاما في ليلة الجمعة وبعضهم في ليلة الإثنين ويدعو الفقراء إليه .
وكان الناس في بلادنا هذه من قبل في حاجة شديدة يفرح الفقراء إذا دعوا إلى مثل هذا الطعام فيطعم الناس منه ، وكان غالب ما يكون من هذا الطعام ناتجا عن وصية يوصي بها الآباء والأمهات ، فمن ثم أطلقوا عليه عشاء الوالدين يعني العشاء الذي أوصى به الوالدان ، ثم تدرج الناس إلى أن صاروا يذبحون الذبائح في ليلة الإثنين أو ليلة الجمعة ، ويجمعون من حولهم من الجيران سواء كانوا من الأغنياء أو الفقراء وتكون حفلة ، فإذا كان هؤلاء يتقربون إلى الله بالذبح بخصوصه كانوا بلا شك مبتدعة ، لأن الذبح لا يتقرب به إلى الله إلا في مواطنه كالذبح في أيام النحر في عيد الأضحي ، وذبح العقيقة ، والهدي الذي يهدى إلى الحرم بمكة ، وما سوى ذلك فإنه لا يتقرب إلى الله بنفس الذبح .
ولهذا أخشى إن طال بالناس الزمان أن يعتقد الجهال أن رمضان كعيد الأضحى يكون محلا للتقرب إلى الله تعالى بالذبح فيه ، وهذه مسألة خطيرة لأنها مبنية على عقيدة فاسدة.
والخلاصة : أن العشاء الذي يسمى عشاء الوالدين في رمضان لا أصل له لا من كتاب الله ولا من سنة رسوله ولا من عمل السلف الصالح.
السائل : بارك الله فيكم على هذا التوجيه المبارك يا شيخ محمد.
الشيخ : لا أعلم لهذا أصلا من كتاب الله ولا سنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا عمل السلف الصالح ، ولا شك أن الصدقة في رمضان من أفضل الصدقات لشرف الزمان ، ولأن شهر رمضان شهر الجود والكرم ( وكان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن ) .
ولكن اعتاد الناس منذ زمن بعيد أن يصنعوا طعاما في ليلة الجمعة وبعضهم في ليلة الإثنين ويدعو الفقراء إليه .
وكان الناس في بلادنا هذه من قبل في حاجة شديدة يفرح الفقراء إذا دعوا إلى مثل هذا الطعام فيطعم الناس منه ، وكان غالب ما يكون من هذا الطعام ناتجا عن وصية يوصي بها الآباء والأمهات ، فمن ثم أطلقوا عليه عشاء الوالدين يعني العشاء الذي أوصى به الوالدان ، ثم تدرج الناس إلى أن صاروا يذبحون الذبائح في ليلة الإثنين أو ليلة الجمعة ، ويجمعون من حولهم من الجيران سواء كانوا من الأغنياء أو الفقراء وتكون حفلة ، فإذا كان هؤلاء يتقربون إلى الله بالذبح بخصوصه كانوا بلا شك مبتدعة ، لأن الذبح لا يتقرب به إلى الله إلا في مواطنه كالذبح في أيام النحر في عيد الأضحي ، وذبح العقيقة ، والهدي الذي يهدى إلى الحرم بمكة ، وما سوى ذلك فإنه لا يتقرب إلى الله بنفس الذبح .
ولهذا أخشى إن طال بالناس الزمان أن يعتقد الجهال أن رمضان كعيد الأضحى يكون محلا للتقرب إلى الله تعالى بالذبح فيه ، وهذه مسألة خطيرة لأنها مبنية على عقيدة فاسدة.
والخلاصة : أن العشاء الذي يسمى عشاء الوالدين في رمضان لا أصل له لا من كتاب الله ولا من سنة رسوله ولا من عمل السلف الصالح.
السائل : بارك الله فيكم على هذا التوجيه المبارك يا شيخ محمد.
إذا مات الشخص و دفن هل تجوز الصلاة عليه و هو في القبر ؟
السائل : إذا مات الشخص ودفن هل تجوز الصلاة عليه وهو في القبر ؟
الشيخ : الصلاة على الميت بعد دفنه لمن لم يصل عليه أولا مشروعة لأنه ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم صلى على القبر بعد دفن الميت حيث لم يصل عليه من قبل ، ولكن هل تحدد المدة التي يصلى فيها على القبر أم هي مطلقة ؟.
قال بعض العلماء أنها تحدد بشهر ، وأنه لا يصلى على القبر بعد مضي شهر .
وقال آخرون بل يصلى عليه ولو زادت المدة على شهر ، وهذا هو الصحيح بشرط أن يكون هذا الميت مات في زمن يكون المصلي عليه من أهل الصلاة ، فإن كان هذا الميت قد مات قبل أن يبلغ المصلي عليه سبع سنوات فإنه لا يصلي عليه .
ولهذا لا يشرع لنا أن نصلي على أهل البقيع الذين ماتوا من أزمنة بعيدة ، فالصحيح أنها لا تتقيد بمدة إلا أنه لا بد أن يكون هذا الذي يريد الصلاة على القبر ممن أدرك الصلاة على الميت بمعنى أن الميت مات وله سبع سنين أو نحوها.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : الصلاة على الميت بعد دفنه لمن لم يصل عليه أولا مشروعة لأنه ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم صلى على القبر بعد دفن الميت حيث لم يصل عليه من قبل ، ولكن هل تحدد المدة التي يصلى فيها على القبر أم هي مطلقة ؟.
قال بعض العلماء أنها تحدد بشهر ، وأنه لا يصلى على القبر بعد مضي شهر .
وقال آخرون بل يصلى عليه ولو زادت المدة على شهر ، وهذا هو الصحيح بشرط أن يكون هذا الميت مات في زمن يكون المصلي عليه من أهل الصلاة ، فإن كان هذا الميت قد مات قبل أن يبلغ المصلي عليه سبع سنوات فإنه لا يصلي عليه .
ولهذا لا يشرع لنا أن نصلي على أهل البقيع الذين ماتوا من أزمنة بعيدة ، فالصحيح أنها لا تتقيد بمدة إلا أنه لا بد أن يكون هذا الذي يريد الصلاة على القبر ممن أدرك الصلاة على الميت بمعنى أن الميت مات وله سبع سنين أو نحوها.
السائل : بارك الله فيكم.
هل التعجيل في دفن الميت سنة ؟
السائل : التعجيل في دفن الميت هل هو سنة ؟
الشيخ : نعم التعجيل في دفن الميت وفي تجهيزه أيضا كتغسيله وتكفينه والصلاة عليه من السنة لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( أسرعوا بالجنازة ) .
ولأن الميت إذا كان من أهل الصلاح فإن روحه تقول : قدموني قدموني ، تريد أن تصل إلى باب الكرامة ، لكن لا بأس أن ينتظر به ساعات لانتظار كثرة الجمع عليه .
وأما ما يفعله بعض الناس اليوم من كون الميت يموت ثم ينتظر قريبه الذي يقدم من أمريكا أو من غيرها من البلاد البعيدة ، وربما يبقى يومين أو ثلاثة فهذا جناية على الميت وغير مشروع ، بل نقول : يدفن الميت وإذا جاء قريبه صلى على قبره.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : نعم التعجيل في دفن الميت وفي تجهيزه أيضا كتغسيله وتكفينه والصلاة عليه من السنة لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( أسرعوا بالجنازة ) .
ولأن الميت إذا كان من أهل الصلاح فإن روحه تقول : قدموني قدموني ، تريد أن تصل إلى باب الكرامة ، لكن لا بأس أن ينتظر به ساعات لانتظار كثرة الجمع عليه .
وأما ما يفعله بعض الناس اليوم من كون الميت يموت ثم ينتظر قريبه الذي يقدم من أمريكا أو من غيرها من البلاد البعيدة ، وربما يبقى يومين أو ثلاثة فهذا جناية على الميت وغير مشروع ، بل نقول : يدفن الميت وإذا جاء قريبه صلى على قبره.
السائل : بارك الله فيكم.
جاري يسيء إلي و لأبنائي و أنا صابر و متحمل فبماذا تنصحونني ؟
السائل : جاري يسيئ إلي ولأبنائي وأنا صابر ومتحمل ، فبماذا تنصحونني مأجورين ؟
الشيخ : الواقع أنك لست ممن ينصح بل أنت ممن يهنأ بصبرك على أذى جارك ، فإنك مأجور ومثاب على هذا وجارك هو الآثم .
وإنني أنصح هذا الجار وغيره من الجيران أن يتقوا الله سبحانه وتعالى وأن يكرموا جيرانهم ، فإن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ) وقال عليه الصلاة والسلام : ( والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، من لا يأمن جاره بوائقه ) وقال : ( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ).
فعلى الجيران أن يتقوا الله تعالى في أنفسهم وفي إخوانهم وألا يسيئوا إلى جيرانهم.
هذا وقد قال العلماء : إن الجار قد يكون له ثلاثة حقوق أو حقان أو حق واحد ، فإذا كان الجار مسلما قريبا فله ثلاثة حقوق : حق الجوار وحق الإسلام وحق القرابة .
وإذا كان الجار كافرا قريبا فله حق الجوار والقرابة .
وإذا كان الجار كافرا غير قريب فله حق الجوار .
فالمهم أن للجار حقا حتى وإن كان كافرا ، فليتق الله امرؤ في نفسه وليكرم جيرانه وليحسن إليهم بقدر ما يستطيع حتى أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك ).
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : الواقع أنك لست ممن ينصح بل أنت ممن يهنأ بصبرك على أذى جارك ، فإنك مأجور ومثاب على هذا وجارك هو الآثم .
وإنني أنصح هذا الجار وغيره من الجيران أن يتقوا الله سبحانه وتعالى وأن يكرموا جيرانهم ، فإن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ) وقال عليه الصلاة والسلام : ( والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، من لا يأمن جاره بوائقه ) وقال : ( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ).
فعلى الجيران أن يتقوا الله تعالى في أنفسهم وفي إخوانهم وألا يسيئوا إلى جيرانهم.
هذا وقد قال العلماء : إن الجار قد يكون له ثلاثة حقوق أو حقان أو حق واحد ، فإذا كان الجار مسلما قريبا فله ثلاثة حقوق : حق الجوار وحق الإسلام وحق القرابة .
وإذا كان الجار كافرا قريبا فله حق الجوار والقرابة .
وإذا كان الجار كافرا غير قريب فله حق الجوار .
فالمهم أن للجار حقا حتى وإن كان كافرا ، فليتق الله امرؤ في نفسه وليكرم جيرانه وليحسن إليهم بقدر ما يستطيع حتى أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك ).
السائل : بارك الله فيكم.
أخي موظف منذ أربع سنوات و ينفق على الأسرة من راتبه و هو تارك للصلاة فما حكم الاستفادة من ماله ؟
السائل : أخي موظف منذ أربع سنوات ، وينفق على الأسرة من راتبه وهو لا يؤدي الصلاة أو تارك لها ، فما حكم الاستفادة من مال ه؟ جزاكم الله خيراً.
الشيخ : أولا أوجه النصيحة لأخيك أقول له : اتق الله في نفسك أقم الصلاة ، إن ترك الصلاة كفر مخرج عن الملة ، لا تمت على الكفر فتكون من أصحاب النار .
وأقول لكم : خذوا ما يعطيكم إن كنتم في حاجة وإلا فلا تأخذوا منه شيئا ، وإن ظننتم أنكم إذا رددتم ما يعطيكم كان سببا في رجوعه إلى دينه فردوه لعله يخجل ويحاسب نفسه فيرجع إلى دينه.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : أولا أوجه النصيحة لأخيك أقول له : اتق الله في نفسك أقم الصلاة ، إن ترك الصلاة كفر مخرج عن الملة ، لا تمت على الكفر فتكون من أصحاب النار .
وأقول لكم : خذوا ما يعطيكم إن كنتم في حاجة وإلا فلا تأخذوا منه شيئا ، وإن ظننتم أنكم إذا رددتم ما يعطيكم كان سببا في رجوعه إلى دينه فردوه لعله يخجل ويحاسب نفسه فيرجع إلى دينه.
السائل : بارك الله فيكم.
13 - أخي موظف منذ أربع سنوات و ينفق على الأسرة من راتبه و هو تارك للصلاة فما حكم الاستفادة من ماله ؟ أستمع حفظ
مدرس يفرق بين تلاميذه حيث يكون حازما مع بعضهم و رفيقا مع البعض الآخر فماهي نصيحتكم له ؟
السائل : مدرس يفرق بين تلاميذه ، حيث يكون حازماً مع بعض الطلاب ورفيقاً مع البعض الآخر ، فما الواجب عليه في مثل هذه الحال مأجورين ؟
الشيخ : الواجب على المدرس أن يقوم بالعدل بين الطلاب فلا يحابي قريبا لقرابته ، ولا صديقا لصداقته ، ولا غنيا لغناه ، ولا شريفا لشرفه ، ولا فقيرا لفقره ، ولا وضيعا لضعته ، عليه أن يقوم بالعدل بين الطلاب بحيث يقرأ الأجوبة إذا كانت أجوبة متجردا عن أي هوى ، وكأنها أجوبة من لا يعرفهم ، لأنه مسؤول أمام الله عز وجل عن العدل في ولايته فيمن ولاهم الله عليه ، فليستعد للجواب الصواب .
وإني أقول لهذا المدرس : أرأيت لو كان لك ولد وكان مدرسه يهضمه حقه أو يفضل غيره بغير سبب أتراك تعتب عليه ؟.
والجواب : نعم سيعتب عليه بلا شك ، وإذا كان كذلك فليعامل أولاد الناس بمثل ما يحب أن يعامل به أولاده ، فعلى المدرس أن يتقي الله عز وجل وأن يعامل أولاد الناس بما يحب أن يعامل به أولاده حتى يتحقق له الإيمان بالله ، فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ).
السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.
الشيخ : الواجب على المدرس أن يقوم بالعدل بين الطلاب فلا يحابي قريبا لقرابته ، ولا صديقا لصداقته ، ولا غنيا لغناه ، ولا شريفا لشرفه ، ولا فقيرا لفقره ، ولا وضيعا لضعته ، عليه أن يقوم بالعدل بين الطلاب بحيث يقرأ الأجوبة إذا كانت أجوبة متجردا عن أي هوى ، وكأنها أجوبة من لا يعرفهم ، لأنه مسؤول أمام الله عز وجل عن العدل في ولايته فيمن ولاهم الله عليه ، فليستعد للجواب الصواب .
وإني أقول لهذا المدرس : أرأيت لو كان لك ولد وكان مدرسه يهضمه حقه أو يفضل غيره بغير سبب أتراك تعتب عليه ؟.
والجواب : نعم سيعتب عليه بلا شك ، وإذا كان كذلك فليعامل أولاد الناس بمثل ما يحب أن يعامل به أولاده ، فعلى المدرس أن يتقي الله عز وجل وأن يعامل أولاد الناس بما يحب أن يعامل به أولاده حتى يتحقق له الإيمان بالله ، فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ).
السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.
14 - مدرس يفرق بين تلاميذه حيث يكون حازما مع بعضهم و رفيقا مع البعض الآخر فماهي نصيحتكم له ؟ أستمع حفظ
كيف يبلغ المسلم الدعوة إلى الله و ماهي السبل و الطرق المثلى للدعوة إلى الله ؟
السائل : كيف يبلغ المسلم الدعوة إلى الله ؟ وما هي السبل والطرق المثلى في الدعوة إلى الله مأجورين ؟
الشيخ : يبلغ المسلم الدعوة إلى الله بأن يتجول في بلاد الله عز وجل ويتكلم على الناس ويعظهم ، وأما الدعوة العامة فتكون في المساجد في المدارس في المجامع .
وأحسن ما يدعى به عباد الله كلام الله عز وجل ثم كلام رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لقوله عليه الصلاة والسلام : ( إن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ).
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الشيخ : يبلغ المسلم الدعوة إلى الله بأن يتجول في بلاد الله عز وجل ويتكلم على الناس ويعظهم ، وأما الدعوة العامة فتكون في المساجد في المدارس في المجامع .
وأحسن ما يدعى به عباد الله كلام الله عز وجل ثم كلام رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لقوله عليه الصلاة والسلام : ( إن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ).
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
اضيفت في - 2005-05-06