هل يمكن أن يصلي الإنسان بإقامة واحدة أكثر من وقت إذا كان هناك فوائت من الصلوات ؟
السائل : هل يمكن أن أصلي بإقامة واحدة أكثر من وقت إذا كان هناك فوائت من الصلوات ؟ الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين : الإقامة تتعدد بتعدد الصلوات ، فإذا جمع الإنسان بين المغرب والعشاء أو بين الظهر والعصر لسبب يقتضي الجمع ، فإنه يؤذن أذانا واحدا ولكنه يقيم لكل صلاة إقامة كما جاءت بذلك السنة عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، وكذلك لو كان على الإنسان فوائت فإنه يقيم لكل صلاة ، فإذا قدر أن عليه خمس صلوات فوائت فإنه يقيم لكل صلاة إقامة فيقيم خمس إقامات. السائل : بارك الله فيكم.
هل يمكن أن نصلي الوقت بالتيمم و نصلي بهذا التيمم عددا من النوافل و السنن المؤكدة ؟
السائل : هل يمكن أن نصلي الوقت بالتيمم ونصلي بهذا التيمم عدد من النوافل والسنن المؤكدة ؟ الشيخ : نعم يجوز للإنسان إذا تيمم لصلاة أن يصلي بهذا التيمم عدة صلوات مفروضة أو نوافل ، وسواء صلاها في وقت الصلاة التي تيمم لها أو صلى في وقت آخر ، فإذا تيمم لصلاة الظهر مثلاً وبقي على طهارته إلى دخول وقت العصر فإنه يصلي العصر بلا إعادة التيمم ، لأن القول الراجح أن التيمم لا يبطل بخروج الوقت ، وكذلك لو بقي على طهارته في هذه المسألة حتى دخل وقت المغرب فإنه يصلي المغرب بتيمم صلاة الظهر ، وكذلك لو بقي على طهارته إلى العشاء فإنه يصلي صلاة العشاء بتيمم صلاة الظهر ، لأن التيمم لا ينتقض إلا بنواقض الوضوء التي تنتقض بها طهارة الماء . إلا إذا وجد الماء إن كان تيممه لعدم الماء فإنه لا بد أن يتوضأ به ، وكذلك لو كان تيممه لمرض فبرئ منه فإنه لا بد أن يتوضأ بالماء. السائل : بارك الله فيكم.
السائل : بالنسبة للهدية ما حكم قبول الهدية ؟ الشيخ : قبول الهدية سنة ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يقبل الهدية ، ولكن ينبغي لمن أهدي له شيء أن يكافئ من أهدى إليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من صنع إليكم معروفاً فكافئوه ) . فإن لم تكن المكافأة مناسبة فإنه يدعو له لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه ) وهذا أعني قبول الهدية ما لم يخش الإنسان أن يكون من المهدي منة عليه في المستقبل بحيث يقطع عنقه كلما حصلت مناسبة فيقول : أنا فعلت بك وفعلت بك ، وأهديتك وصنعت إليك معروفا وما أشبه هذا ، ففي مثل هذه الحال لا ينبغي أن يقبل الهدية لما في ذلك من إذلال نفسه أو التعرض لذلك. السائل : بارك الله فيكم.
ما حكم من حلف على يمين على شيء لم يتضرر أحد أي حلف و لكن ليس ليضر به أحد و لكن يقصد المصلحة الذاتية مع العلم التام بأن هذا الشخص إذا لم يحلف لم يصل إلى ما يرغب فيه ؟
السائل : ما حكم من حلف على يمين على شيء لم يتضرر أحد منه ، أي حلف ولكن ليس ليضر به أحد ولكن يقصد المصلحة الذاتية ، مع العلم التام بأن هذا الشخص إذا لم يحلف لم يصل إلى ما يرغب فيه ، وجهونا في ذلك ؟ الشيخ : الحلف على الشيء على حسب ذلك الشيء ، فمثلا إذا كان لا يتوصل إلى مقصود شرعي إلا باليمين فلا بأس أن يحلف ، وإلا فإن الأفضل ألا يكثر الإنسان الأيمان لقول الله تبارك وتعالى : (( وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ )) فإن من معنى هذه الآية ألا يكثر الإنسان اليمين ، ولأن الإنسان إذا أكثر الأيمان صار عرضة إما للكذب وإما للحنث وكلاهما محظور . فالأولى للإنسان ألا يحلف إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك ، وإذا دعت الحاجة إلى ذلك فهو أعني اليمين على حسب ما تقتضيه هذه الحاجة.
ما هي أسماء بعض الكتب القيمة في الفقه و العبادات ؟
السائل : أرشدوني إلى بعض أسماء الكتب القيمة في الفقه والعبادات ؟ الشيخ : أحسن شيء في هذا ما ألفه العلماء من كتب الحديث : كبلوغ المرام ، ومنتقى الأخبار ونحوهما . ثم ما اشتمل على الفقه والحديث مثل : زاد المعاد لابن القيم فإنه كتاب قيم فيه التاريخ النبوي ، وفيه الفوائد والحكم التي تتضمنها غزوات الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، فهو كتاب جيد لا ينبغي لطالب علم أن تفوته مطالعته.
شاب قبل التزامه بالدين كان لا يصوم بعض أيام من رمضان و لكن الآن و قد تاب فماذا عليه ؟
السائل : يذكر بأنه شاب ملتزم ويحمد الله على ذلك ، يقول : ولا أزكي نفسي ، فإنني في أيام من رمضان في الأعوام الماضية أو في الأعوام الماضية لم أصمها بدون عذر مع أنني لا أعرف عدد هذه الأيام ، والآن بعد أن التزمت والحمد لله ، أريد منكم أن تبينوا ما يجب علي وجزاكم الله خيراً ؟ الشيخ : يجب عليك قبل كل شيء أن تشكر الله تعالى على نعمته عليك بالالتزام أي بالتزام الدين والشريعة ، فإن هذه من أكبر النعم ، بل هي اكبر النعم في الواقع ، فاحمد الله تعالى على هذا واشكره عليه وسله الثبات والاستمرار . وأما ما مضى من أفعال فإن التوبة منها ، أي من هذه الأفعال المحرمة تهدم ما كان قبلها كما ثبت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم . وأما رمضان الذي لم تصمه فإنه لا يلزمك قضاؤه ، بل التوبة إلى الله تعالى واللجوء إليه يمحو ذلك كله ، فنسأل الله تعالى لك الثبات وأن لا يزيغ قلبك بعد إذ هداك. السائل : بارك الله فيكم.
مؤذن مسجد يتقاضى راتبا شهريا من وزارة الأوقاف و لكن راتبه الشهر في الأشهر الماضية نزل قبل أن يتم بناء هذا المسجد مع العلم بأنه في بعض الأحيان قبل بناء المسجد يؤذن في مسجد آخر بعض الأوقات فما هو رأيكم في هذا المال الذي تقاضاه ؟
السائل : لي قريب مؤذن مسجد يتقاضى راتباً شهرياً من وزارة الأوقاف ، ولكن راتبه الشهري في الأشهر الماضية نزل قبل أن يتم بناء هذا المسجد ، مع العلم بأنه في بعض الأحيان قبل بناء المسجد يؤذن في مسجد آخر بعض الأوقات ، فما هو رأيكم فضيلة الشيخ في هذا المال الذي تقاضاه قبل أن يتم بناء هذا المسجد ، هل هو حرام وجهونا في ضوء هذا السؤال ؟ الشيخ : أما إذا كان هذا المسجد بناؤه ابتدائي ، فإنه لا يحل للأوقاف أن تعطي راتبا عليه وهو لم يتم بناؤه ، ولا يحل لمعطى أن يقبل هذا الراتب لأنه أخذه بغير حق ، هذا إذا كان المسجد ابتدائيا ، أي أنشئ حديثا . أما إذا كان المسجد الذي عمر كان قديما فهدم ، وكان هذا المؤذن مستمرا فيه فإنه لا حرج عليه أن يأخذ الراتب في الأشهر التي لم يكن المسجد مبنيا فيها ، وذلك لأنه قد حبس نفسه لمصلحة هذا المسجد . وحينئذ فالمسألة فيها تفصيل : إن كان المسجد قد أنشئ حديثا فإنه لا يحل أن يأخذ الراتب لأنه أخذه بغير حق ، ولا يحل للأوقاف أيضا أن تجعل راتبا على ذلك ، ولا أظنها تفعل ، أي لا أظن أنها تجعل راتبا على مسجد لم يتم بناؤه أولا . وأما إذا كان المسجد معادا بناؤه ، وكان هذا المؤذن قد توظف فيه من قبل ، أي من قبل أن يهدم ، فلا حرج عليه أن يأخذ راتب الأشهر التي تعطل فيها المسجد لأنه قد حبس نفسه لذلك. السائل : بارك الله فيكم.
دخل علي رمضان و أنا ما زلت في النفاس و في اليوم الثاني عشر من رمضان الموافق السابع و الثلاثين من النفاس إنقطع الدم قبل الفجر فنويت الصيام لكن لم أكن متيقنة من الطهر فانتظرت طوال اليوم و لكن لم أر شيئا يؤكد الطهر و لم ينزل دم و لم أغتسل إلا بعد أذان المغرب فهل يحتسب لي ذلك اليوم صوما أم أن علي القضاء أم علي شيء آخر ؟
السائل : دخل علي رمضان وأنا ما زلت في النفاس ، وفي اليوم الثاني عشر من رمضان الموافق السابع والثلاثين من النفاس انقطع الدم قبل الفجر فنويت الصيام ، ولكن لم أكن متيقنة من الطهر انتظرت طوال اليوم ولكن لم أر شيئا يؤكد الطهر ولم ينزل د ولم أغتسل إلا بعد أذان المغرب ، فهل يحتسب لي ذلك اليوم صوم أم أن عليّ قضاء ؟ وهل علي شيء آخر وجهوني جزاكم الله خيراً ؟ الشيخ : لا يحل للمرأة النفساء أو الحائض أن تصلي أو تصوم حتى تتيقن الطهر ، لأن الأصل بقاء الحيض وبقاء النفاس ، وما دامت صامت ذلك اليوم وهي شاكة هل هي طهرت أم لم تتطهر ؟. فعليها أن تعيد صوم ذلك اليوم لأنه ليس بصحيح.
امرأة تقول هل ستر القدمين في الصلاة واجب بحيث أنني لم الجوارب على إعادة الصلاة ؟
السائل : هل ستر القدمين في الصلاة واجب بحيث أنني لم ألبس الجوارب على إعادة الصلاة ؟ الشيخ : في هذا خلاف بين أهل العلم : من العلماء من يقول : إن على المرأة في الصلاة أن تستر كفيها وقدميها . ومنهم من يقول : إنه لا يجب عليها أن تستر ذلك كما أنها لا تستر الوجه . وبناء على هذا نقول : إذا صلت وهي كاشفة القدمين فصلاتها صحيحة لكننا نأمرها قبل أن تصلي أن تستر قدميها خروجا من الخلاف ، والله أعلم. السائل : بارك الله فيكم.
سائلة تقول : فاتني الوتر ذات ليلة حيث لم أستيقظ إلا بعد الأذان و نسيت و صليت الفجر ثم تذكرت الوتر فصليت ركعة بعد صلاة الصبح فهل عملي هذا صحيح ؟
السائل : ذات ليلة فاتني الوتر حيث لم أستيقظ إلا بعد الأذان ، ونسيت وصليت الفجر ثم تذكرت الوتر فصليت ركعة بعد صلاة الصبح ، فهل عملي هذا صحيح ؟ الشيخ : العمل الذي مضى وانقضى نرجو أن يكون صحيحا ، لكن في المستقبل إذا نام الإنسان عن الوتر أو نسيه فإنه يقضيه في النهار ، إلا أنه لا يقضيه وترا بل يقضيه شفعا ، فإذا كان من عادته أن يوتر بثلاث صلى أربعا ، وإذا كان من عادته أن يوتر بخمس صلى ستا ، وإذا كان من عادته أن يوتر بسبع صلى ثمانيا ، وإذا كان من عادته أن يوتر بتسع صلى عشرا ، وإذا كان من عادته أن يوتر بإحدى عشر صلى اثنتي عشرة ركعة ، قالت عائشة رضي الله عنها : ( كان النبي صلى اله عليه وعلى آله وسلم إذا غلبه نوم أو وجع ) يعني ولم يصل في الليل ( صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة ).
امرأة تقول : نويت الحج هذا العام مع إبني صغير عمره سنتين فهل يجزيء له أن ينوي له والده و يحمله أثناء الطواف و السعي أم أن يطوف والده و يسعى ثم يطوف و يسعى عن الابن ؟
السائل : نويت الحج في هذا العام ولي ابن صغير عمره عامان يريد أن يحج معنا ، فهل يجزئ له أن ينوي له والده ويحمله أثناء الطواف والسعي ، أم أن يطوف والده ويسعى ثم يطوف ويسعى عن الابن ؟ الشيخ : الذي أرى أنه في هذه في هذا العصر لكثرة الحجاج ومشقة الزحام ألا يعقد الإحرام للصغار ، لأن هذا الحج الذي يحجونه ليس مجزيا عنهم ، فإنهم إذا بلغوا وجب عليهم أن يعيدوه ، وهو سنة ، يعني فيه أجر لولي الصبي ، ولكن هذا الأجر الذي يرتقبه قد يفوت به أشياء كثيرة أهم لأنه سيبقى مشغولا بهذا الطفل في الطواف وفي السعي ، ولا سيما إذا كان هذا الطفل لا يميز فإنه لا يجوز له أن يحمله في طوافه ناويا الطواف عن نفسه وعن هذا الصبي . لأن القول الراجح في مسألة حمل الأطفال في أثناء الطواف والسعي : أنهم إذا كانوا يعقلون النية ، وقال لهم وليهم : انووا الطواف انووا السعي ، فلا بأس أن يحملهم حال طوافه وسعيه . وأما إذا كانوا لا يعقلون النية فإنه لا يجزئه أن يطوف بهم وهو يطوف عن نفسه أو يسعى بهم وهو يسعى عن نفسه ، لأن الفعل الواحد لا يحتمل نيتين لشخصين.
شاب يقول أبلع من العمر السابع عشر سنة و لي بنات عمة في سن والدتي و هن قد امتنعن عن الحجاب عني بحجة أنهن كن يلاعبنني في صغري فأنا كأحد أبنائهن لا يستطعن أن يتحجبن مني فما نصيحتكم لي ؟
السائل : أنا شاب أبلغ السابعة عشر من العمر ، ولي بنات عمة في سن والدتي ، وهن قد امتنعن عن الحجاب عني بحجة أنهن كن يلاعبنني في صغري ، فأنا كأحد أبنائهن لا يستطعن أن يتحجبن عني ، فماذا أفعل حفظكم الله ؟ الشيخ : قبل الإجابة على سؤاله أوجه نصيحة إلى بنات عمه أن يتقين الله عز وجل ، وأن يحتجبن عن هذا الرجل ، فإنه بالنسبة إليهن كرجل الشارع ، فكما لا يحل لهن أن يكشفن وجوههن لرجل الشارع فإنه لا يحل لهن أن يكشفن وجوههن لابن عمهن هذا حتى وإن كن في حال صغره مربيات له وكأنهن والدات ، فالعبرة بما جاءت به الشريعة لا بما اعتاده الناس ، والعبرة بالهدى لا بالهوى هذه واحدة . أما بالنسبة له عليه أن يغض بصره وألا يجلس إليهن ، لأنهن في هذه الحال عاصيات ، ولا يجوز الجلوس مع شخص عاصي إلا من أجل نصيحته ، وإذا كان هؤلاء النساء لا يمتثلن النصيحة ولا يرعينها ولا يلقين لها بالا ، فإنه لا يجوز أن يحضر إليهن وهن كاشفات الوجوه ، لكن لو فرض أنهن في بيت يسكنه هو وأنه لا بد من أن يبقى في هذا البيت فعليه أن يغض البصر ما استطاع. السائل : جزاكم الله خيرا.
لا يوجد في مدينتنا مسجد جامع معتمد يجتمع فيه الناس لصلاة الجمعة و في الحي الذي نسكن فيه يوجد ثلاثة مساجد متقاربة كلها تقيم الجمعة فهل صلاتنا جائزة أم يجب أن نجتمع في مسجد جامع ؟
السائل : لا يوجد في مدينتنا مسجد جامع معتمد يجتمع فيه الناس لصلاة الجمعة ، وفي الحي الذي نسكن فيه يوجد ثلاثة مساجد متقاربة كلها تقيم الجمعة ، فهل صلاتنا جائزة ، أم أننا يجب أن نجتمع في مسجد جامع جزاكم الله خيراً ؟ الشيخ : الواجب أن تجتمعوا في مسجد واحد لأن هذه المساجد متقاربة ، والأصل في الجمعة ألا تقام في أكثر من موضع إلا لحاجة ، وعليكم أن تبلغوا وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوى والإرشاد في الموضوع حتى تتمكن من إرشادكم إلى ما يجب ، فإن لم يتيسر ذلك فصلوا في أي مسجد شئتم إلا أنكم تفضلون المسجد الأول الذي كانت تقام فيه الجمعة أولا ، لأنه أولى من المسجدين الآخرين حيث إن المسجدين الآخرين هما اللذان حصل بهما المخالفة . والخلاصة : أنكم تتبعون أولا إبلاغ وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوى والإرشاد بهذا. ثانيا : إذا لم يتيسر تغيير الأمر على عما كان عليه فصلوا في أول المساجد الذي أقيمت فيه الجمعة. السائل : بارك الله فيكم.
هناك بعض الآباء نجده قاسيا في معاملته لأبناءه معاملة يحس من خلالها بالخوف و الفزع و منهم من يضرب و يسب و يلعن و إذا تعدى الابن هذه المرحلة و كبر تغير الحال إلى أسوء منها مثل أن يقول لابنه إذا لم تتزوج ابنة فلان فأنا غير راض عنك أو إذا لم تعطني كذا فأنا غير راض عنك الخ و كل ذلك بحجة أنت و مالك لأبيك فهل من نصيحة في ذلك ؟
السائل : نعلم أن ديننا الحنيف أمرنا بطاعة الوالدين في كل أمر يرضي الله عز وجل ، والسؤال هو : هناك بعض الآباء نجده قاسياً في معاملته لأبنائه معاملة نحس من خلالها بالخوف والفزع ، ومنهم من يضرب ويسب ويلعن ، وإذا تعدى الابن هذه المرحلة وكبر تغير الحال لأسوأ منها ، وجاءت المرحلة الثانية : إذا ما تزوجت بنت فلان فإني غير راضٍ عليك ، وإذا ما أعطيتني كذا فإني غير راضٍ عليك ، وأشياء عدة في هذا المجال ، وكل ذلك بحجة : ( أنت ومالك لأبيك ) فهل من نصيحة وتوجيه لهؤلاء الآباء فضيلة الشيخ ؟ الشيخ : نعم نصيحتي للآباء والأمهات أن يتقوا الله عز وجل في تربية أولادهم من بنين وبنات ، وأن يعينوهم على برهم ، وذلك باللطف والتوجيه السليم وعدم العنف ، وليعلموا أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( أن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله ) وأنه تعالى : ( يعطي على الرفق ما لا يعطيه على العنف ). وأبلغهم بأن العنف يؤدي إلى القطيعة والعقوق لأن النفوس مجبولة على كراهة من يسيء إليها ، وعلى محبة من يحسن إليها . أما بالنسبة للأولاد فإني أنصحهم بأن يصبروا ويحتسبوا الأجر من الله عز وجل ، ويسألوا الله تعالى ألا يسلط عليهم آباءهم وأمهاتهم ، وليعلموا أن لكل أزمة فرجة ، وأن الله تعالى يجزي الصابرين أجرهم بغير حساب ، ثم إذا أمرهم آباؤهم أو أمهاتهم بأمر فيه مشقة عليهم وليس فيه مصلحة للأبوين أو أمروهم بأمر فيه ضرر في دينهم أو دنياهم فإنه لا يجب عليهم طاعة الوالدين في ذلك ، لأن طاعة الوالدين إنما تجب فيما إذا كان الأمر ينفع الوالدين ولا يضر الأولاد . وليفضلوا دائما جانب الصبر والاحتساب ، وانتظار الفرج ، وليدع الله تعالى بذلك فإن الله تعالى يقول : (( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )). السائل : جزاكم الله خيرا.
سائلة تقول بأن بينها و بين زوجها مشاكل و أنها تعاني من مرض نفسي و لا تستطيع برعاية زوجها الرعاية الكاملة الأسرية فماهو السبيل لبناء الحياة الأسرية السعيدة في مثل هذه الحالة فإذا كان التفاهم من جانب واحد و هو الزوج و الزوجة مقصرة فبماذا تنصحونها و تطلب منكم الدعاء لها ؟
السائل : بينها وبين زوجها مشاكل حيث تذكر أنها تعاني من مرض نفسي ، ولا تستطيع أن تقوم برعاية زوجها الرعاية الكاملة الأسرية ، فما هو السبيل لبناء الحياء الأسرية السعيدة في مثل هذه الحالة ؟ وإذا كان التفاهم من جانب واحد وهو الزوج والزوجة مقصرة ، فبماذا تنصحونها ، وتدعو منكم أن تدعو لها ؟ الشيخ : أنصحها بأن تصبر وتحتسب وتحاول بقدر ما تستطيع أن تصلح العشرة بينها وبين زوجها ، وهي مع دعاء الله تعالى والاستعانة به وحسن النية ستنال مقصودها ، فإن الله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا . ولا تتعجل بطلب الفراق . وأما دعاؤنا لها : فإني أسأل الله تعالى أن يصلح حالها مع زوجها ، ولكني أخبرها وأخبر غيرها أيضا أن دعاء الإنسان لنفسه أفضل من طلبه من غيره ، فكونه هو الذي يدعو الله تعالى خير له من أن يقول : يا فلان ادع الله لي ، لأن الله تعالى يقول : (( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )) ومنة الله عليك خير من أن يمن عليك رجل مثلك أو امرأة مثل المرأة . ولا شك أن من طلب السؤال من غيره سيناله شيء من الذل والتذلل لهذا المطلوب ، فكونك لا تطلب أحدا وتبقى عزيز النفس خير من أن تطلب شخصا يدعو لك ، فوصيتي لهذه المرأة ولغيرها أن يدعوا ربهم عز وجل وألا يلتفتوا إلى غيره ، وأن يدعوا الله وهم موقنون بالإجابة غير مستبعدين لها ، وليكرروا السؤال والدعاء فإن الله تعالى يحب الملحين بالدعاء . وليعلموا أن الله تعالى قد يمنع عنهم ما دعوه به لمصلحتهم حتى يكرروا الدعاء ويخلصوا اللجوء إلى الله عز وجل ، والدعاء نفسه عبادة تقرب إلى الله ، وانتظار الفرج من الله تعالى عبادة يوجب تعلق قلب العبد بربه عز وجل ، وكم من إنسان ازداد إيمانا بتأخر إجابته ، وازداد لجوءا وافتقارا إلى الله حين تأخرت إجابة الطلب ، ولا ينبغي للسائل أن يستحسر ويتعجل فيقول : دعوت ودعوت فلم يستجب لي ، بل يلح ويلح مرارا وتكرارا ، فإنه ليس بخائب إطلاقا ، لأن الله تعالى : إما أن يستجيب له ، وإما أن يصرف عنه من السوء ما هو أعظم مما هو فيه ، وإما أن يدخر ذلك له أجرا وثوابا يوم القيامة. السائل : بارك الله فيكم.
هل صلاة الوتر واجبة و ضرورية و هل تكون بعد صلاة العشاء مباشرة أم في أي وقت من الليل ؟
السائل : هل صلاة الوتر واجبة وضرورية ؟ وهل تكون بعد صلاة العشاء مباشرة أم في أي وقت من الليل أفتونا مأجورين ؟ الشيخ : صلاة الوتر سنة مؤكدة وليست بفريضة . ووقتها من صلاة العشاء إلى طلوع الفجر ، في أية ساعة أوتر من هذا الوقت يجزئه قالت عائشة رضي الله عنها : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يوتر أو يصلي الوتر من أول الليل وأوسطه وآخره ) . لكن الوتر آخر الليل أفضل لمن طمع أن يقوم من آخر الليل ، وأما من خاف ألا يقوم فالأفضل أن يوتر قبل أن ينام. السائل : بارك الله فيكم.
السائل : يقول : هل يؤاخذ الله عز وجل المصابين بالوسواس القهري أفيدونا بذلك ؟ الشيخ : لا يؤاخذ الله من ابتلي بالوسواس القهري لقول الله تعالى : (( رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ )) ولقوله تعالى : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا )) لكن على من ابتلي بالوسواس أن يكثر الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ، وأن يتلهى عن ذلك ويعرض عنه ، فإنه متى فعل هذا زال عنه بإذن الله. السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.