نور على الدرب-300b
ما المقصود بكلمة " القواعد من النساء" و ما صفتهن ؟
السائل : ما المقصود بكلمة القواعد من النساء ، أي ما صفة القواعد نرجو بهذا إفادة ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
المراد بالقواعد العجائز اللاتي قعدن عن الحركة لعدم قوتهن ونشاطهن ، و (( اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا )) يعني اللاتي أيسن من أن يتقدم لهن أحد لكبر سنهن ، هؤلاء القواعد ليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة ، يعني أن يضعن ثياب الخروج التي جرت العادة أن تخرج بها النساء بشرط ألا يتبرجن بزينة ، أي ألا يظهرن زينة جمال يكون بها فتنة .
وعلى هذا فإذا خرجت مثل هذه المرأة إلى السوق بثياب البيت التي ليست ثياب زينة ، فلا حرج عليها في ذلك ، إلا أنه ينبغي ألا تخرج لئلا يقتدى بها ولئلا تظن الشابة أن هذا الحكم عام لها وللقواعد ، وما كان يفضي إلى مفسدة فإنه ينبغي ألا يفعل وإن كان مباحا سدا للذريعة .
وفي هذه الآية دليل واضح على أن من سوى النساء القواعد فعليها جناح إذا وضعت ثوبها الذي اعتادت أن تخرج به إلى السوق .
وهو دليل على وجوب ستر الوجه ، لأن ستر الوجه من أعظم التبرج بالزينة ، فإن إظهار الوجه أشد فتنة من ثوب جميل ، بل وأشد فتنة من طيب يفوح ، فإن تعلق الرجل بالمرأة التي كشفت وجهها أشد من تعلقه بامرأة عليها ثياب جميلة إذا لم يشاهد الوجه .
وبهذه المناسبة أود أن أوجه نصيحة إلى بناتنا وأخواتنا بأن يتقين الله تعالى في أنفسهن وألا يخرجن إلى السوق متبرجات بزينة ، وألا يخرجن إلى السوق بريح تظهر رائحته ، أي بريح طيب تظهر ويشمها الرجال .
وألا يكشفن وجوههن لأن الوجه أعظم زينة تجلب الفتنة ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، ويحمل المرأة على أن تدرج من القليل إلى الكثير ومن الصغير إلى الكبير ، فلتبق النساء على عادتهن وعلى ما جبلهن الله عليه من الحياء ، وألا تغتر بمن هلك فإن الله تعالى يقول في كتابه : (( وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ )) نسأل الله التوفيق والحماية من أسباب الشر والفتنة.
السائل : اللهم آمين بارك الله فيكم.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
المراد بالقواعد العجائز اللاتي قعدن عن الحركة لعدم قوتهن ونشاطهن ، و (( اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا )) يعني اللاتي أيسن من أن يتقدم لهن أحد لكبر سنهن ، هؤلاء القواعد ليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة ، يعني أن يضعن ثياب الخروج التي جرت العادة أن تخرج بها النساء بشرط ألا يتبرجن بزينة ، أي ألا يظهرن زينة جمال يكون بها فتنة .
وعلى هذا فإذا خرجت مثل هذه المرأة إلى السوق بثياب البيت التي ليست ثياب زينة ، فلا حرج عليها في ذلك ، إلا أنه ينبغي ألا تخرج لئلا يقتدى بها ولئلا تظن الشابة أن هذا الحكم عام لها وللقواعد ، وما كان يفضي إلى مفسدة فإنه ينبغي ألا يفعل وإن كان مباحا سدا للذريعة .
وفي هذه الآية دليل واضح على أن من سوى النساء القواعد فعليها جناح إذا وضعت ثوبها الذي اعتادت أن تخرج به إلى السوق .
وهو دليل على وجوب ستر الوجه ، لأن ستر الوجه من أعظم التبرج بالزينة ، فإن إظهار الوجه أشد فتنة من ثوب جميل ، بل وأشد فتنة من طيب يفوح ، فإن تعلق الرجل بالمرأة التي كشفت وجهها أشد من تعلقه بامرأة عليها ثياب جميلة إذا لم يشاهد الوجه .
وبهذه المناسبة أود أن أوجه نصيحة إلى بناتنا وأخواتنا بأن يتقين الله تعالى في أنفسهن وألا يخرجن إلى السوق متبرجات بزينة ، وألا يخرجن إلى السوق بريح تظهر رائحته ، أي بريح طيب تظهر ويشمها الرجال .
وألا يكشفن وجوههن لأن الوجه أعظم زينة تجلب الفتنة ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، ويحمل المرأة على أن تدرج من القليل إلى الكثير ومن الصغير إلى الكبير ، فلتبق النساء على عادتهن وعلى ما جبلهن الله عليه من الحياء ، وألا تغتر بمن هلك فإن الله تعالى يقول في كتابه : (( وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ )) نسأل الله التوفيق والحماية من أسباب الشر والفتنة.
السائل : اللهم آمين بارك الله فيكم.
زوجتي لها أخوان الأكبر هو أخوها من أبيها و الثاني الأصغر من أمها و أبيها فأيهما يعتبر الولي الشرعي ؟
السائل : زوجتي لها أخوان : الأكبر منهما أخوها من أبيها ، والثاني أخوها من أمها وأبيها ، فأيهما يعتبر الولي الشرعي ؟
الشيخ : الولي الشرعي هو أخوها من أمها وأبيها لأنه أقوى صلة بها من أخيها من أبيها ، حيث كان في حقه سببان من أسباب القرابة وهما الأمومة والأبوة .
وأما الثاني فليس فيه إلا سبب واحد ، لكن إذا قدر أن أخاها من أمها وأبيها ليس أهلا للولاية إما لسفهه أو نقص عقله أو عناده في طلب ما ينفع هذه الأخت ، فإن ولايته تسقط إلى من كان أولى بها من إخوانها.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : الولي الشرعي هو أخوها من أمها وأبيها لأنه أقوى صلة بها من أخيها من أبيها ، حيث كان في حقه سببان من أسباب القرابة وهما الأمومة والأبوة .
وأما الثاني فليس فيه إلا سبب واحد ، لكن إذا قدر أن أخاها من أمها وأبيها ليس أهلا للولاية إما لسفهه أو نقص عقله أو عناده في طلب ما ينفع هذه الأخت ، فإن ولايته تسقط إلى من كان أولى بها من إخوانها.
السائل : بارك الله فيكم.
2 - زوجتي لها أخوان الأكبر هو أخوها من أبيها و الثاني الأصغر من أمها و أبيها فأيهما يعتبر الولي الشرعي ؟ أستمع حفظ
ما حكم الكشف على أم زوجة أبي ؟
السائل : ما حكم الكشف على أم زوجة أبي ؟
الشيخ : أم زوجة أبيك لا يحل لها أن تكشف لك ، لأنه ليس بينك وبينها علاقة ، ولهذا لو قدر أن تتزوجها أنت فلا حرج عليك في هذا.
الشيخ : أم زوجة أبيك لا يحل لها أن تكشف لك ، لأنه ليس بينك وبينها علاقة ، ولهذا لو قدر أن تتزوجها أنت فلا حرج عليك في هذا.
هل قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية واجبة على المؤموم أم تسقط عنه بقراءة الإمام ؟
السائل : هل قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية واجبة على المأموم ؟ أم تكفيه قراءة الإمام ؟
الشيخ : القول الراجح أن قراءة المأموم للفاتحة واجبة سواء في الصلاة السرية أو الجهرية لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) .
ولما في السنن من حديث عبادة بن الصامت أن النبي صلى الله عليه وسلم انصرف من صلاة الصبح وقال : ( ما لي أنازع القرآن لعلكم تقرؤون خلف إمامكم ؟) ، قالوا : نعم، قال : ( لا تفعلوا إلا بأم القرآن، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها ) .
وعلى هذا فيجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة كاملة سواء في الصلاة السرية أو في الجهرية ، إلا أنها تسقط على المسبوق ، يعني إذا جاء الإنسان والإمام راكع فكبر تكبيرة الإحرام ثم ركع فإن الفاتحة في هذه الحال تسقط عنه ، لأنه لم يدرك القيام الذي تجب فيه الفاتحة ، ولهذا لما دخل أبو بكرة رضي الله عنه المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم راكع أقبل مسرعا ثم ركع قبل أن يصل إلى الصف ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم بعد انتهاء الصلاة : ( زادك الله حرصاً ولا تعد ) ولم يأمره النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بقضاء الركعة التي لم يدرك قراءة الفاتحة فيها .
وكذلك لو جاء الإنسان والإمام قائم ثم كبر للإحرام واستفتح وشرع في الفاتحة ثم ركع الإمام ، فإنه يركع معه وتسقط عنه بقية الفاتحة لعدم إدراك قيام يتمكن فيه من قراءتها.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : القول الراجح أن قراءة المأموم للفاتحة واجبة سواء في الصلاة السرية أو الجهرية لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) .
ولما في السنن من حديث عبادة بن الصامت أن النبي صلى الله عليه وسلم انصرف من صلاة الصبح وقال : ( ما لي أنازع القرآن لعلكم تقرؤون خلف إمامكم ؟) ، قالوا : نعم، قال : ( لا تفعلوا إلا بأم القرآن، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها ) .
وعلى هذا فيجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة كاملة سواء في الصلاة السرية أو في الجهرية ، إلا أنها تسقط على المسبوق ، يعني إذا جاء الإنسان والإمام راكع فكبر تكبيرة الإحرام ثم ركع فإن الفاتحة في هذه الحال تسقط عنه ، لأنه لم يدرك القيام الذي تجب فيه الفاتحة ، ولهذا لما دخل أبو بكرة رضي الله عنه المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم راكع أقبل مسرعا ثم ركع قبل أن يصل إلى الصف ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم بعد انتهاء الصلاة : ( زادك الله حرصاً ولا تعد ) ولم يأمره النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بقضاء الركعة التي لم يدرك قراءة الفاتحة فيها .
وكذلك لو جاء الإنسان والإمام قائم ثم كبر للإحرام واستفتح وشرع في الفاتحة ثم ركع الإمام ، فإنه يركع معه وتسقط عنه بقية الفاتحة لعدم إدراك قيام يتمكن فيه من قراءتها.
السائل : بارك الله فيكم.
هل الدعاء بعد صلاة الفريضة بدعة أم مكروه ؟
السائل : هل الدعاء بعد صلاة الفرض بدعة أم مكروه ، أفيدونا بذلك ؟
الشيخ : الدعاء بعد صلاة الفريضة بدعة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله ، وكل من تعبد لله تعالى بشيء لم يفعله الرسول عليه الصلاة والسلام ولا أمر به ولا ثبت أنه من شريعته ، فإنه يكون بدعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( كل محدثة بدعة ) .
وقد أرشد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى وقت الدعاء في الصلاة فقال صلى الله عليه وسلم : ( أما السجود فأكثروا فيه من الدعاء، فقمن أن يستجاب لكم ) وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم لـعبد الله بن مسعود حين علمه التشهد : ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) يعني قبل أن ينصرف من صلاته .
وكما أن هذا أعني الدعاء في الصلاة قبل السلام هو ما دلت عليه النصوص الشرعية فهو أيضا مقتضى النظر الصحيح ، لأن الإنسان ما دام في صلاته فإنه يناجي ربه وهو بين يديه ، فكيف يؤخر الدعاء حتى يسلم وينصرف ويقطع الصلة بينه وبين الله تعالى في صلاته ؟.
هذا خلاف النظر الصحيح ، وعلى هذا فنقول : صلاة الفريضة يسن بعدها الذكر ، والدعاء قبل السلام ، لقول الله تبارك وتعالى : (( فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ )) .
وأما الدعاء بعد النافلة فهو أيضا خلاف السنة ، فإنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يدعو بعد صلاة النافلة ، ونقول : إذا أحببت الدعاء فادع الله تعالى قبل أن تسلم من الصلاة لما ذكرنا في صلاة الفريضة .
فإن قال قائل : أليس قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لـمعاذ بن جبل : ( لا تدعن أن تقول دبر كل صلاة مكتوبة : اللهم أعني على ذكرك وعلى شكرك وعلى حسن عبادتك ) وهذا دعاء ؟.
قلنا : هذا صحيح ، وهو دعاء وأوصى به النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم معاذ بن جبل . ولكن ما هو دبر الصلاة ، هل هو ما بعد السلام أو هو آخر الصلاة ؟ .
يجيب على هذا السؤال مقتضى النصوص الشرعية ، فالنبي صلى الله عليه وسلم جعل ما بعد التشهد محلا للدعاء ، وفي القرآن الكريم جعل الله تعالى ما بعد السلام ذكرا فقال : (( فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ )) . وقال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابن مسعود : ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) .
وفي هذا البيان يتبين أن الدعاء الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل إنما هو بعد التشهد وقبل السلام بناء على دلالة القرآن والسنة التي ذكرت آنفا .
وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال : " إن دبر كل شيء منه كدبر الحيوان " ، وعلى هذا فدبر الصلاة جزء منها ولكنه آخرها .
فالدعاء بقول : ( اللهم أعني على ذكرك وعلى شكرك وعلى حسن عبادتك ) يكون قبل السلام لا بعده .
فإن قال قائل : أليس قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا سلم من الصلاة استغفر ثلاثا ، وقال : ( اللهم أنت السلام ومنك السلام ) وهذا دعاء ؟. فالجواب : أن هذا دعاء خاص متعلق بالصلاة ، لأن استغفار الإنسان بعد سلامه من الصلاة من أجل أنه قد لا يكون قد أتم صلاته ، بل أخل فيها إما بحركة أو انصراف قلب أو ما أشبه ذلك ، فكان هذا الدعاء بالمغفرة لاصقا بالصلاة تماما ، وليس دعاء مطلقا مجردا.
السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.
الشيخ : الدعاء بعد صلاة الفريضة بدعة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله ، وكل من تعبد لله تعالى بشيء لم يفعله الرسول عليه الصلاة والسلام ولا أمر به ولا ثبت أنه من شريعته ، فإنه يكون بدعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( كل محدثة بدعة ) .
وقد أرشد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى وقت الدعاء في الصلاة فقال صلى الله عليه وسلم : ( أما السجود فأكثروا فيه من الدعاء، فقمن أن يستجاب لكم ) وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم لـعبد الله بن مسعود حين علمه التشهد : ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) يعني قبل أن ينصرف من صلاته .
وكما أن هذا أعني الدعاء في الصلاة قبل السلام هو ما دلت عليه النصوص الشرعية فهو أيضا مقتضى النظر الصحيح ، لأن الإنسان ما دام في صلاته فإنه يناجي ربه وهو بين يديه ، فكيف يؤخر الدعاء حتى يسلم وينصرف ويقطع الصلة بينه وبين الله تعالى في صلاته ؟.
هذا خلاف النظر الصحيح ، وعلى هذا فنقول : صلاة الفريضة يسن بعدها الذكر ، والدعاء قبل السلام ، لقول الله تبارك وتعالى : (( فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ )) .
وأما الدعاء بعد النافلة فهو أيضا خلاف السنة ، فإنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يدعو بعد صلاة النافلة ، ونقول : إذا أحببت الدعاء فادع الله تعالى قبل أن تسلم من الصلاة لما ذكرنا في صلاة الفريضة .
فإن قال قائل : أليس قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لـمعاذ بن جبل : ( لا تدعن أن تقول دبر كل صلاة مكتوبة : اللهم أعني على ذكرك وعلى شكرك وعلى حسن عبادتك ) وهذا دعاء ؟.
قلنا : هذا صحيح ، وهو دعاء وأوصى به النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم معاذ بن جبل . ولكن ما هو دبر الصلاة ، هل هو ما بعد السلام أو هو آخر الصلاة ؟ .
يجيب على هذا السؤال مقتضى النصوص الشرعية ، فالنبي صلى الله عليه وسلم جعل ما بعد التشهد محلا للدعاء ، وفي القرآن الكريم جعل الله تعالى ما بعد السلام ذكرا فقال : (( فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ )) . وقال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابن مسعود : ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) .
وفي هذا البيان يتبين أن الدعاء الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل إنما هو بعد التشهد وقبل السلام بناء على دلالة القرآن والسنة التي ذكرت آنفا .
وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال : " إن دبر كل شيء منه كدبر الحيوان " ، وعلى هذا فدبر الصلاة جزء منها ولكنه آخرها .
فالدعاء بقول : ( اللهم أعني على ذكرك وعلى شكرك وعلى حسن عبادتك ) يكون قبل السلام لا بعده .
فإن قال قائل : أليس قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا سلم من الصلاة استغفر ثلاثا ، وقال : ( اللهم أنت السلام ومنك السلام ) وهذا دعاء ؟. فالجواب : أن هذا دعاء خاص متعلق بالصلاة ، لأن استغفار الإنسان بعد سلامه من الصلاة من أجل أنه قد لا يكون قد أتم صلاته ، بل أخل فيها إما بحركة أو انصراف قلب أو ما أشبه ذلك ، فكان هذا الدعاء بالمغفرة لاصقا بالصلاة تماما ، وليس دعاء مطلقا مجردا.
السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.
هل على الإنسان أن يتم قراءة التشهد في أول ركعتين في الصلاة الرباعية كالظهر و العشاء أم يقف عن قوله و أشهد أن محمدا عبده و رسوله ؟
السائل : هل على الإنسان أن يتم قراءة التشهد في أول ركعتين في الصلاة الرباعية كصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء ؟ أم يقف عند قوله : ( وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ) ؟.
الشيخ : الصحيح أنه يقف عند قوله : ( وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ) لأن هذا هو التشهد الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم أمته .
لكن التشهد الأخير محل دعاء ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا تشهد أحدكم التشهد الأخير فليستعذ بالله من أربع ) فلما كان محل دعاء كان من المناسب أن يؤخر الدعاء إلى التشهد الأخير ، ومن الدعاء الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فتؤخر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير .
ومن العلماء من قال : إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تكون في التشهد الأول لأن الصلاة عليه مقرونة بالسلام عليه : (( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )) .
ولكن القول الأول أصح وأرجح ، وقد ذكر ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد أن من هدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يخفف هذا التشهد ، وذكر حديثا فيه شيء من الضعف : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخففه كأنما هو جالس على الرضف ) أي على الحجارة من المحماة.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : الصحيح أنه يقف عند قوله : ( وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ) لأن هذا هو التشهد الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم أمته .
لكن التشهد الأخير محل دعاء ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا تشهد أحدكم التشهد الأخير فليستعذ بالله من أربع ) فلما كان محل دعاء كان من المناسب أن يؤخر الدعاء إلى التشهد الأخير ، ومن الدعاء الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فتؤخر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير .
ومن العلماء من قال : إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تكون في التشهد الأول لأن الصلاة عليه مقرونة بالسلام عليه : (( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )) .
ولكن القول الأول أصح وأرجح ، وقد ذكر ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد أن من هدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يخفف هذا التشهد ، وذكر حديثا فيه شيء من الضعف : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخففه كأنما هو جالس على الرضف ) أي على الحجارة من المحماة.
السائل : بارك الله فيكم.
6 - هل على الإنسان أن يتم قراءة التشهد في أول ركعتين في الصلاة الرباعية كالظهر و العشاء أم يقف عن قوله و أشهد أن محمدا عبده و رسوله ؟ أستمع حفظ
هل على الإمام بعد صلاة الصبح و المغرب أن يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير عشر مرات قبل أن يلتفت إلى ناحية المصلين ؟
السائل : عندما يقرأ الإنسان بعد صلاة المغرب والصبح : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ) عشر مرات ، هل على الإمام أن يقول ذلك قبل أن يلتفت ناحية المصلين ؟.
الشيخ : ليس على الإمام أن يقول ذلك قبل أن يلتفت إلى المصلين ، بل وليس من السنة له ذلك ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يجلس بعد سلامه مستقبل القبلة إلا بمقدار ما يقول : ( أستغفر الله ثلاثا ، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) ثم ينصرف .
ولا ينبغي للإمام أن يطيل بأكثر من ذلك لأن انصراف المأمومين مقيد به حيث جاء في الحديث : ( لا تسبقوني بالانصراف ) .
ولهذا قال الفقهاء رحمهم الله : يكره للإمام أن يطيل الجلوس مستقبل القبلة بعد سلامه ، وعلى هذا فالسنة أن يقول الإمام بعد السلام : ( أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) ثم ينصرف حتى يعطي المأمومين مهلة فينصرفوا.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : ليس على الإمام أن يقول ذلك قبل أن يلتفت إلى المصلين ، بل وليس من السنة له ذلك ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يجلس بعد سلامه مستقبل القبلة إلا بمقدار ما يقول : ( أستغفر الله ثلاثا ، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) ثم ينصرف .
ولا ينبغي للإمام أن يطيل بأكثر من ذلك لأن انصراف المأمومين مقيد به حيث جاء في الحديث : ( لا تسبقوني بالانصراف ) .
ولهذا قال الفقهاء رحمهم الله : يكره للإمام أن يطيل الجلوس مستقبل القبلة بعد سلامه ، وعلى هذا فالسنة أن يقول الإمام بعد السلام : ( أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) ثم ينصرف حتى يعطي المأمومين مهلة فينصرفوا.
السائل : بارك الله فيكم.
7 - هل على الإمام بعد صلاة الصبح و المغرب أن يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير عشر مرات قبل أن يلتفت إلى ناحية المصلين ؟ أستمع حفظ
ما حكم امرأة تسب زوجها و أقارب زوجها عندما تغضب ؟
السائل : أسأل عن الحكم في امرأة تسب زوجها وأقارب زوجها عندما تغضب ، ما الحكم في ذلك مأجورين ؟
الشيخ : الغضب جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم فتنتفخ أوداجه ويحمر وجهه وعيونه ، وربما يضيع فلا يحسن أن يتصرف بالقول أو بالفعل ، ولهذا كان القول الراجح أن من طلق عن غضب لا يملك به نفسه فإن طلاقه لا يقع .
وهكذا هذه الزوجة التي تسب زوجها وأقاربه في ظني أنه لا يحملها على ذلك إلا الغضب الذي يثيره زوجها وإلا فلا يعقل أن امرأة في هدوء ورضا مع الزوج تقوم تسبه وتسب أقاربه كأمه وأباه وأخته وأخاه ، هذا بعيد ، لكن يظهر أن الزوج أغضبها حتى صارت تسبه وتسب أقاربه .
وبهذه المناسبة أحذر الأزواج من التطاول على الزوجات بغير حق ، لأن الله تعالى حذر من ذلك فقال : (( فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا )) فهو أعلى منك أيها الزوج الذي علوت على زوجتك ، وأكبر منك وأعظم منك فاحذره .
لكن بعض الناس والعياذ بالله يجعل الزوجة كأنها خادم بل أسوأ حالا من الخادم ، فيشتمها عند كل مناسبة ، ويضيق عليها عند كل مناسبة ، ولا يعتبرها إنسانة مثله ، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم أرشد الأزواج إلى طريقة مثلى فقال صلى الله عليه وسلم : ( لا يفرك مؤمن مؤمنة ) ( لا يفرك ) يعني : لا يبغض ( مؤمن مؤمنة ، إن كره منها خلقاً رضي منها خلقاً آخر ) .
يعني : أنك أيها الزوج إذا كرهت من زوجتك خلقا فانظر إلى أخلاقها الأخرى ، إذا كرهت منها أنها أبطأت في إصلاح الشاي أو أساءت طبخ الغداء ، فانظر إلى الأيام الكثيرة التي أحسنت فيها في طبخها وصنع الشاي وما أشبه ذلك .
فالواجب على الأزواج الذكور أن يتقوا الله عز وجل في أزواجهم وأن يقوموا بحقهم ، كما أن على المرأة أيضا أن تقوم بحق زوجها الذي أوجبه الله عليها : (( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )).
السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.
الشيخ : الغضب جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم فتنتفخ أوداجه ويحمر وجهه وعيونه ، وربما يضيع فلا يحسن أن يتصرف بالقول أو بالفعل ، ولهذا كان القول الراجح أن من طلق عن غضب لا يملك به نفسه فإن طلاقه لا يقع .
وهكذا هذه الزوجة التي تسب زوجها وأقاربه في ظني أنه لا يحملها على ذلك إلا الغضب الذي يثيره زوجها وإلا فلا يعقل أن امرأة في هدوء ورضا مع الزوج تقوم تسبه وتسب أقاربه كأمه وأباه وأخته وأخاه ، هذا بعيد ، لكن يظهر أن الزوج أغضبها حتى صارت تسبه وتسب أقاربه .
وبهذه المناسبة أحذر الأزواج من التطاول على الزوجات بغير حق ، لأن الله تعالى حذر من ذلك فقال : (( فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا )) فهو أعلى منك أيها الزوج الذي علوت على زوجتك ، وأكبر منك وأعظم منك فاحذره .
لكن بعض الناس والعياذ بالله يجعل الزوجة كأنها خادم بل أسوأ حالا من الخادم ، فيشتمها عند كل مناسبة ، ويضيق عليها عند كل مناسبة ، ولا يعتبرها إنسانة مثله ، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم أرشد الأزواج إلى طريقة مثلى فقال صلى الله عليه وسلم : ( لا يفرك مؤمن مؤمنة ) ( لا يفرك ) يعني : لا يبغض ( مؤمن مؤمنة ، إن كره منها خلقاً رضي منها خلقاً آخر ) .
يعني : أنك أيها الزوج إذا كرهت من زوجتك خلقا فانظر إلى أخلاقها الأخرى ، إذا كرهت منها أنها أبطأت في إصلاح الشاي أو أساءت طبخ الغداء ، فانظر إلى الأيام الكثيرة التي أحسنت فيها في طبخها وصنع الشاي وما أشبه ذلك .
فالواجب على الأزواج الذكور أن يتقوا الله عز وجل في أزواجهم وأن يقوموا بحقهم ، كما أن على المرأة أيضا أن تقوم بحق زوجها الذي أوجبه الله عليها : (( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )).
السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.
فتاة وضعت النقاب على وجهها مؤخرا و لكنها واجهت معارضات من أقاربها و أهلها مع العلم بأنها ذو جمال متوسط و أحد أقاربها درس الشريعة قال لها نقاب الوجه غير وارد في الدين الإسلامي و إن نساء الرسول صلي الله عليه و سلم لم يضعنه على وجوههن هل هذا صحيح ، و هل إظهار العينين فيه شيء ؟
السائل : فتاة وضعت النقاب على وجهها مؤخراً إلا أنها واجهت معارضات من أقاربها وأهلها ، مع العلم تقول : بأنني ذو جمال متوسط ، أحد أقاربي قد درس الشريعة قال لي : بأن نقاب الوجه غير وارد في الدين الإسلامي ، وقال : إن نساء الرسول صلى الله عليه وسلم لم يضعنه على وجوههن ، هل فعلا نساء الرسول صلى الله عليه وسلم كن يضعن غطاء الوجه أم لا ؟. وجهونا في ضوء ذلك ؟ وهل إظهار العينين فيه شيء ؟.
الشيخ : لا شك أن بعض المجتمعات ينكر إنكارا عظيما تغطية الوجه ، وينكر النقاب أيضا ، ويلحق النساء الملتزمات من هؤلاء أذى كثيرا سواء من الأقارب أو من الأجانب ، ولكن على المرأة أن تصبر وتحتسب الأجر من الله ، وأن تعلم أنها ما أوذيت في الله إلا رفعها الله عز وجل ، ولا تكن ممن قال الله فيهم : (( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ )) .
بل تمضي على ما تقتضيه الشريعة من الحجاب والحجاب نوعان :
نوع يغطى فيه الوجه كله ، ونوع آخر يغطى فيه الوجه وينقب للعينين ما تبصر به .
والنقاب معروف في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وكثير في النساء في عهده ، ويدل لذلك أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما ذكر ما تنهى عنه المحرمة ذكر النقاب فقال : ( ولا تنتقب ) وهذا يدل على أن من عادة النساء في ذلك الوقت أن ينتقبن .
لكن النقاب في قوم محافظين تغطي نساؤهم الوجه كاملا قد يكون به فتنة ، فإن النساء إذا رخص لهن في النقاب الذي تفتح فيه للعينين ما تبصر به يتوسعن في ذلك ، فيفتحن فتحة أكبر من فتحة العين ، وربما يتجاوزن إلى الحواجب وإلى الوجن ، وربما أبدلن النقاب باللثام ، فيحصل التوسع .
ولهذا نحن لا نفتي بجواز النقاب وإن كنا نرى جوازه ، نظرا لكونه ذريعة إلى ما لا تحمد عقباه ، وسد الذرائع وارد شرعا وواقع عملا ، فإن الله سبحانه وتعالى قال : (( وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ )) فنهى عن سب آلهة المشركين مع أن سبها أمر مطلوب مشروع ، لكنه جل وعلا نهى عن سبها خوفا من أن يسب هؤلاء رب العالمين عدوا بغير علم ، وهذا دليل واضح على سد الذرائع .
وكذلك جاءت السنة بسد الذرائع كتحريم ربا الفضل خوفا من الوقوع في ربا النسيئة ، وجرى عليه عمل الخلفاء الراشدين ، فإن عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " منع من بيع أمهات الأولاد "، وهن الإماء اللاتي ولدن من أسيادهن خوفا من الوقوع في المحظور وهو التفريق بين المرأة وولدها ، ومنع من رجوع المطلق ثلاثا في مجلس واحد من الرجوع إلى زوجته ، مع أنه في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر كان الرجل يرجع إلى زوجته إذا طلقها ثلاثا في مجلس واحد . لكن هذه الصيغة من الطلاق محرمة ولما تكاثر الناس فيها رأى عمر رضي الله عنه أن يمنع من الرجوع إليها سدا لباب التهاون في الطلاق الثلاث .
فنحن لا نفتي بجواز النقاب في عصرنا هذا حذرا من التوسع فيه ، لا لأنه غير جائز شرعا ، وكذلك أيضا لا نفتي فيه لا لأننا نرى أن كشف الوجه هو الصواب ، بل نحن نعارض أشد المعارضة في كشف الوجه ، ونرى أنه لا يحل للمرأة أن تكشف وجهها لغير محارمها إلا ما دلت السنة على جوازه.
السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ ، إذا نصيحتكم لهذه الفتاة يا فضيلة الشيخ.
الشيخ : نصيحتي لهذه الفتاة أن تصبر وأن تحتسب وتنتقب أو تغطي وجهها كاملا.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الشيخ : لا شك أن بعض المجتمعات ينكر إنكارا عظيما تغطية الوجه ، وينكر النقاب أيضا ، ويلحق النساء الملتزمات من هؤلاء أذى كثيرا سواء من الأقارب أو من الأجانب ، ولكن على المرأة أن تصبر وتحتسب الأجر من الله ، وأن تعلم أنها ما أوذيت في الله إلا رفعها الله عز وجل ، ولا تكن ممن قال الله فيهم : (( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ )) .
بل تمضي على ما تقتضيه الشريعة من الحجاب والحجاب نوعان :
نوع يغطى فيه الوجه كله ، ونوع آخر يغطى فيه الوجه وينقب للعينين ما تبصر به .
والنقاب معروف في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وكثير في النساء في عهده ، ويدل لذلك أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما ذكر ما تنهى عنه المحرمة ذكر النقاب فقال : ( ولا تنتقب ) وهذا يدل على أن من عادة النساء في ذلك الوقت أن ينتقبن .
لكن النقاب في قوم محافظين تغطي نساؤهم الوجه كاملا قد يكون به فتنة ، فإن النساء إذا رخص لهن في النقاب الذي تفتح فيه للعينين ما تبصر به يتوسعن في ذلك ، فيفتحن فتحة أكبر من فتحة العين ، وربما يتجاوزن إلى الحواجب وإلى الوجن ، وربما أبدلن النقاب باللثام ، فيحصل التوسع .
ولهذا نحن لا نفتي بجواز النقاب وإن كنا نرى جوازه ، نظرا لكونه ذريعة إلى ما لا تحمد عقباه ، وسد الذرائع وارد شرعا وواقع عملا ، فإن الله سبحانه وتعالى قال : (( وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ )) فنهى عن سب آلهة المشركين مع أن سبها أمر مطلوب مشروع ، لكنه جل وعلا نهى عن سبها خوفا من أن يسب هؤلاء رب العالمين عدوا بغير علم ، وهذا دليل واضح على سد الذرائع .
وكذلك جاءت السنة بسد الذرائع كتحريم ربا الفضل خوفا من الوقوع في ربا النسيئة ، وجرى عليه عمل الخلفاء الراشدين ، فإن عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " منع من بيع أمهات الأولاد "، وهن الإماء اللاتي ولدن من أسيادهن خوفا من الوقوع في المحظور وهو التفريق بين المرأة وولدها ، ومنع من رجوع المطلق ثلاثا في مجلس واحد من الرجوع إلى زوجته ، مع أنه في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر كان الرجل يرجع إلى زوجته إذا طلقها ثلاثا في مجلس واحد . لكن هذه الصيغة من الطلاق محرمة ولما تكاثر الناس فيها رأى عمر رضي الله عنه أن يمنع من الرجوع إليها سدا لباب التهاون في الطلاق الثلاث .
فنحن لا نفتي بجواز النقاب في عصرنا هذا حذرا من التوسع فيه ، لا لأنه غير جائز شرعا ، وكذلك أيضا لا نفتي فيه لا لأننا نرى أن كشف الوجه هو الصواب ، بل نحن نعارض أشد المعارضة في كشف الوجه ، ونرى أنه لا يحل للمرأة أن تكشف وجهها لغير محارمها إلا ما دلت السنة على جوازه.
السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ ، إذا نصيحتكم لهذه الفتاة يا فضيلة الشيخ.
الشيخ : نصيحتي لهذه الفتاة أن تصبر وأن تحتسب وتنتقب أو تغطي وجهها كاملا.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
اضيفت في - 2005-05-06