ماهي مواضع إجابة الدعاء و أوقاتها و هل قول يا رب ثلاث مرات و قول يا أرحم الراحمين ثلاث مرات يكون بذلك الدعاء مستجابا ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، من أهم وسائل إجابة الدعوة الإخلاص لله عز وجل قال الله تعالى (( فَادعُوا اللَّهَ مُخلِصينَ لَهُ الدّينَ )) ولهذا إذا أخلص الإنسان الدعاء ولاسيما في حال شدة استجاب الله دعاءه ولو كان كافرا كما قال الله تبارك وتعالى (( فَإِذا رَكِبوا فِي الفُلكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخلِصينَ لَهُ الدّينَ فَلَمّا نَجّاهُم إِلَى البَرِّ إِذا هُم يُشرِكونَ )) فهذا أعني الإخلاص وظهور الافتقار إلى الله عز وجل من أكبر أسباب الإجابة.
ثانيا ومنها أن الإنسان إذا دعا ربه فلا يدعوه تجربة فيقول في قلبه أشوف هل يستجيب الله دعائي أو لا بل إذا دعا الله يدعو ربه وهو موقن بالإجابة إلا أن يكون هناك مانع يمنع بسبب فعل العبد.
الشيء الثالث أن لا يعتدي في الدعاء بأن يسأل ما لا يُمكن أو ما هو بعيد أن يستجاب وأريد ببعيد أي من حيث الشرع فمثلا لو سأل الله تعالى أن يجمع له بين النقيضين هذا محرّم ولا يجوز لأن هذا غير ممكن عقلا أو سأل الله تعالى أن يرزقه نكاح هند وأختها فهو أيضا محرّم لأنه ممتنع شرعا وما أشبه ذلك فلابد أن يكون الدعاء لا عدوان فيه.
ومن أسباب الإجابة إجابة الدعاء أن يفعل الأسباب التي تستجلب الإجابة مثل رفع اليدين التوسّل إلى الله تعالى بربوبيته التوسّل إلى الله بالإيمان والعمل الصالح وما أشبه ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم حين ذكر الرجل يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب وهو قد أطال السفر أشعث أغبر هذه من أسباب الإجابة.
ومن أسباب الإجابة أن يكون الإنسان في وقت تُرجى فيه الإجابة وذلك مثل ءاخر الليل فإن الله تبارك وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا فيقول ( من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له ) .
ومنها أن يكون الإنسان ساجدا فإن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال ( أما السجود فأكثروا فيه من الدعاء فقمِن أن يُستجاب لكم ) وقال ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ) .
لكن هنا شيء مهم وهو أن أكل الحرام مانع من موانع الإجابة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الرجل يُطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذّي بالحرام ( فأنى يُستجاب لذلك ) فاستبعد النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أن يُستجاب للرجل إذا كان يتغذّى بالحرام طعاما وشرابا وكسوة وهذا يوجب للمؤمن أن يحذر حذرا عظيما من أكل المحرّم والحرام كل ما أخِذ بغير حق سواء كان سرقة أم غصبا أم زيادة الثمن بالغش أم زيادة الثمن بالربا المهم كل مال أخذه الإنسان بغير حق فإنه من الحرام وإذا تغذّى به والعياذ بالله فإنه بعيد أن يُستجاب دعاؤه ولو كان قد اتصف بالأوصاف الجالبة للقبول. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ.
1 - ماهي مواضع إجابة الدعاء و أوقاتها و هل قول يا رب ثلاث مرات و قول يا أرحم الراحمين ثلاث مرات يكون بذلك الدعاء مستجابا ؟ أستمع حفظ
ما معنى الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس و نساء كاسيات عاريات مائلات موملات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا و كذا ؟
الشيخ : نعم. أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيكون صنفان من الناس لم يرهما النبي صلى الله عليه وسلم.
الصنف الأول يتضمّن العدوان على الناس بغير حق مستخدما سلطته في العدوان عليهم وهم قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس يعني بغير حق، قال أهل العلم وهؤلاء هم الشُرَط شُرَط الظلمة الذين يضربون الناس بغير حق فهم من أهل النار لأن من أعان ظالما لحِقه من إثمه ما يستحق.
والصنف الثاني ( نساء كاسيات عاريات ) يعني عليهن كسوة لكنهن بمنزلة العاريات قال العلماء إما لضيق الكسوة وإما لخفّتها حتى يُرى من ورائها البشرة وإما لقصرها.
وأما قوله ( مميلات مائلات ) فالمعنى أنهن يُملن الثياب أو المَشطة أو يُملن الرجال بفتنتهم ومائلات هن مائلات عن الحق بسبب فعلهن.
( رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ) يعني أن الواحدة منهن تتزيّا بهذا الزي تجعل شعرها كُبّة فوق هامتها حتى يميل يمينا أو شمالا كسنام البعير والبخت نوع من أنواع الإبل معروفة بعظم السنام وميله إلى أحد الجانبين.
والخلاصة أن هؤلاء النساء يفعلن ما فيه الفتنة لأنفسهن ولغيرهن. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
2 - ما معنى الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس و نساء كاسيات عاريات مائلات موملات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا و كذا ؟ أستمع حفظ
هل الشفع و الوتر تجوز فيه صلاة الجماعة في غير التراويح ؟
الشيخ : الشفع والوتر والتهجّد أيضا تجوز فيه الجماعة أحيانا لا دائما ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى جماعة ببعض أصحابه فمرة صلى معه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ومرة صلى معه عبد الله بن مسعود ومرة صلى معه حذيفة بن اليمان لكن هذا ليس راتبا أي لا يفعله كل ليلة ولكن أحيانا فإذا قام الإنسان يتهجد وقد نزل به ضيف وصلى معه هذا الضيف جماعة في تهجّده ووتره فلا بأس به أما دائما فلا. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا هذا السائل سيد محمد ..
الشيخ : وهذا في غير رمضان لأن رمضان تُسنّ فيه الجماعة من أوله إلى ءاخره في التراويح ومنها الوتر.
السائل : جزاكم الله خيرا.
أنا شاب قام أبي و أخي بتكاليف زواجي و بعد زواجي أراد أهل زوجتي أن أسكن في بيت بعيد عن أبي و أنا أريد أن أجلس مع أهلي لكي أقوم برعاية والدي و خصوصا بأنه وحيد بعد وفاة والدتي و بدأت المشاكل بين أبي و زوجتي و بعد شهر ذهبت زوجتي إلى بيت أهلها ثم ذهبت لآخذها بعد إلحاح و صعوبة فأصرت على أن تجلس في بيت أهلها و الآن أنا موجود في جدة و أريد حلا لمشكلتي هل أطلقها أم أصبر عليها ؟
الشيخ : نعم. الذي أرى أن تصبر عليها وأن تُخاطبها بالتي هي أحسن مرة بالترغيب ومرة بالترهيب لعل الله يهديها وأنت يجب أن تنظر إلى شدّة العلاقة بينك وبينها من وجه وإلى كثرة الخصومة وضراوتها بينها وبين أهلك وتُقارن بين المصالح والمضار وتفعل ما هو خير وإن أمكن أن تُرسل إليها من يُقنّعها من معارفها ومن يُقنّع والديها كذلك فهو خير كما أن الواجب عليك أيضا أن تسبر الأمر حقيقة فإذا كان الخطأ من أهلك فاجعلها في بيت وحدها وإذا كان الخطأ منها فيجب عليها أن تتقي الله عز وجل وأن تقوم بواجب زوجها.
السائل : جزاكم الله خيرا.
4 - أنا شاب قام أبي و أخي بتكاليف زواجي و بعد زواجي أراد أهل زوجتي أن أسكن في بيت بعيد عن أبي و أنا أريد أن أجلس مع أهلي لكي أقوم برعاية والدي و خصوصا بأنه وحيد بعد وفاة والدتي و بدأت المشاكل بين أبي و زوجتي و بعد شهر ذهبت زوجتي إلى بيت أهلها ثم ذهبت لآخذها بعد إلحاح و صعوبة فأصرت على أن تجلس في بيت أهلها و الآن أنا موجود في جدة و أريد حلا لمشكلتي هل أطلقها أم أصبر عليها ؟ أستمع حفظ
أديت فريضة الحج و لكن بعد الوقوف بعرفة و بعد رمي الجمرات ذهبت لأطوف طواف الإفاضة في ساعة متأخرة من الليل و لم أتمكن من الانتهاء من الطواف إلا بعد أداء صلاة الفجر فهل علي كفارة ؟
الشيخ : الذي يظهر لي من السؤال إنه لا كفارة عليه لأن الرجل طاف طواف الإفاضة في وقته أي بعد الوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة ولا أعلم عليه شيئا إذا كان الأمر كما وصف في سؤاله. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
5 - أديت فريضة الحج و لكن بعد الوقوف بعرفة و بعد رمي الجمرات ذهبت لأطوف طواف الإفاضة في ساعة متأخرة من الليل و لم أتمكن من الانتهاء من الطواف إلا بعد أداء صلاة الفجر فهل علي كفارة ؟ أستمع حفظ
هناك صلاة بين المغرب و العشاء من غير سنة المغرب كم عدد ركعاتها و ماهو اسمها و هل هي صلاة الأوابين ؟
الشيخ : صلاة الأوابين صلاة الضحى إذا أخّرت إلى ءاخر وقتها حين ترمض الفصال كما جاء ذلك مبيّنا في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم.
وأما ما بين المغرب والعشاء ففيه راتبة المغرب ركعتان والباقي ليس فيه تحديد عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فليصلي ما شاء إلى ءاذان العشاء وإقامة صلاة العشاء وإذا كان في هذا الوقت جلسات ذكر وعلم يستفيد منها فإن الأفضل حضور هذه المجالس لأن طلب العلم أفضل من صلاة النافلة كما نص على ذلك أهل العلم رحمهم الله.
أما إذا كان لا يستفيد من مجالس العلم ويطمئن إلى الصلاة ويُحبها فليستغرق هذا الوقت بالصلاة وإذا كان لا يتيسّر له أن يجلس إلى أهله وإلى أولاده إلا في هذا الوقت فجلوسه معهم وتذكيرهم وتوجيههم وتأديبهم خير من الصلاة. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
6 - هناك صلاة بين المغرب و العشاء من غير سنة المغرب كم عدد ركعاتها و ماهو اسمها و هل هي صلاة الأوابين ؟ أستمع حفظ
لدي صديق بدأ بالصلاة منذ فترة قصيرة أي أنه لم يصل في السنين الماضية و قد كانت الصلاة واجبة عليه في ذلك الوقت و هو رجل بالغ عاقل فهل يقضي ما فاته من السنين السابقة أم لا ؟
الشيخ : في هذا خلاف بين العلماء رحمهم الله فأكثر العلماء على وجوب قضاء الصلاة الفائتة عليه لأنه بالغ عاقل لا عُذر له والصلاة لا تسقط بالعُذر يجب على الإنسان أن يصلي ولو كان مريضا على قدر حاله وإذا نام عن صلاة أو نسيها صلاها إذا ذكرها أو استيقظ.
وقال بعض العلماء إن الإنسان إذا ترك الصلاة حتى خرج وقتها بدون عذر من نوم أو نسيان أو نحوهما فإنه لا يقضيها لأنه لو قضاها لم تُقبل منه لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( من عمِل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) ومن أخّر الصلاة عن وقتها حتى خرج بدون عذر ثم صلاها فقد أتى بها على وجه غير مأمور به فتكون باطلة وحينئذ لا فائدة من صلاته إياها.
وهذا القول هو الراجح أنه لا قضاء عليه أي ليس عليه قضاء ما مضى مما تركه من صلاته لكن عليه أن يتوب توبة نصوحا وأن يُكثر من العمل الصالح والاستغفار والتوبة إلى الله.
السائل : جزاكم الله خيرا.
7 - لدي صديق بدأ بالصلاة منذ فترة قصيرة أي أنه لم يصل في السنين الماضية و قد كانت الصلاة واجبة عليه في ذلك الوقت و هو رجل بالغ عاقل فهل يقضي ما فاته من السنين السابقة أم لا ؟ أستمع حفظ
ماهي المواقف التي إذا مات فيها الإنسان يكون شهيدا ؟
الشيخ : الرسول عليه الصلاة والسلام ذكر أن المطعون والمبطون والحريق والغريق وما أشبههم، هؤلاء كلهم من الشهداء وكذلك المقتول ظُلما هو شهيد لكن هؤلاء ليسوا كشهيد المعركة أي ليسوا كالشهيد الذي قتِل في سبيل الله لأن الشهيد الذي قتِل في سبيل الله وصف الله تعالى ثوابهم بقوله (( وَلا تَحسَبَنَّ الَّذينَ قُتِلوا في سَبيلِ اللَّهِ أَمواتًا بَل أَحياءٌ عِندَ رَبِّهِم يُرزَقونَ * فَرِحينَ بِما ءاتاهُمُ اللَّهُ مِن فَضلِهِ وَيَستَبشِرونَ بِالَّذينَ لَم يَلحَقوا بِهِم مِن خَلفِهِم أَلّا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ * يَستَبشِرونَ بِنِعمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لا يُضيعُ أَجرَ المُؤمِنينَ )) ولهذا لا يُصلّى عليهم ولا يُكفّنون بل يُدفنون في ثيابهم التي استشهدوا فيها بدون صلاة لأن بارقة السيوف على رأسه وعرض رقبته لعدوّه وعدو الله كافية في الامتحان والشفاعة لكن هؤلاء شهداء نُطلق عليهم أنهم شهداء كما أطلق عليهم النبي صلى الله عليه وسلم ( من قتل دون دمه فهو شهيد ومن قتل دون ماله فهو شهيد ) ولكن لا نُلحقهم بالشهداء الذين قتلوا في سبيل الله لأن هؤلاء أتوا إلى المعركة باختيارهم مع علمهم بشراسة العدو وأما أولئك فإنهم قتِلوا بغير اختيار منهم ولهذا تجدهم يُدافعون عن أنفسهم. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الدعاء بين الأذان و الإقامة مستجاب فهل يستحب رفع اليدين في الدعاء ؟
الشيخ : التعبير بهذا هل أستطيع أو لا غير سليم لأنه هو يستطيع أن يرفع يديه لكن لو قال هل يُستحب أن أرفع يدي فجوابه نعم يُستحب أن الإنسان إذا دعا بين الأذان والإقامة أن يرفع يديه لأن الأصل أن رفع اليدين في الدعاء مشروع ومن ءاداب الدعاء ومن أسباب الإجابة لكن ما لم ترد السنّة برفع الأيدي فيه لا تُرفع فيه الأيدي.
وهذه المسألة النصوص فيها على ثلاثة أقسام، القسم الأول ما علمنا أنه لا رفع فيه وذلك مثل الدعاء أثناء الخطبة خطبة الجمعة فإنه لا تُرفع فيه الأيدي لا من الإمام الخطيب ولا من المستمعين إلا في حال واحدة إذا دعا بالاستسقاء يعني دعا الله تعالى أن يُغيث الخلق فهنا يرفع يديه ويرفع الناس أيديهم أيضا وكذلك إذا دعا في الاستصحاء فإنه يرفع يديه ودليل ذلك حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجلا دخل يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السُبُل فادع الله يُغيثنا فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه وقال ( اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا ) ورفع الناس أيديهم معه فما نزل من منبره إلا والمطر يتحادر من لحيته عليه الصلاة والسلام، بقي المطر على المدينة أسبوعا كاملا لم يروْا الشمس وسالت الأودية فدخل رجل يوم الجمعة الثانية أو الرجل الأول وقال يا رسول الله غرِق المال وتهدّم البناء فادعو الله يُمسكها عنا فرفع النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم يديه وقال ( اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والضراب وبطون الأودية ومنابت الشجر ) فانفرج السحاب عن المدينة وصار المطر حولها وخرج الناس يمشون في الشمس.
ما عدا ذلك فإن الخطيب لا يرفع يديه أثناء الدعاء في الخطبة هذا علِمنا ذلك من أن الصحابة رضي الله عنهم أنكروا على بِشر بن مروان حينما رفع يديه في الدعاء حال الخطبة، كذلك نعلم إن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يرفع يديه في الدعاء في التشهد ولا في الجلوس بين السجدتين بل يداه موضوعتان على فخذيه عليه الصلاة والسلام.
القسم الثاني أن لا نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم رفع يديه ولا يكون هو ظاهر الحديث فحينئذ لا نرفع الأيدي وذلك مثل الدعاء عند القبر فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال ( استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الأن يُسأل ) ولم يرد في ذلك رفع يدين فالظاهر عدم الرفع.
القسم الثالث ما عدا ذلك فالأصل فيه الرفع أي في الدعاء لأن الرفع من ءاداب الدعاء أعني رفع اليدين من ءاداب الدعاء وأسباب الإجابة.
هذه هي خلاصة رفع اليدين في الدعاء وعلى هذا نقول إن الدعاء بين الأذان والإقامة من هذا النوع إن الإنسان يرفع يديه ويدعو الله تعالى بما أحب من خير الدنيا والأخرة.
السائل : جزاكم الله خيرا.
كما نعلم بأن الأضحية تقسم إلى ثلاثة أقسام ثلث يتصدق به و ثلث يهدى و ثلث لأهل الميت و لكن لي تسعة من أبناء العم يقوم كل منهم بعمل أضحيته في المطبخ و تقديمها لجميع الإخوان دون أن نتصدق بثلث أو أن نهدي ثلثا فهل يجوز ذلك ؟
الشيخ : الصدقة بالثلث من الأضحية ليست بواجبة، لك أن تأكل كل الأضحية إلا شيئا قليلا تتصدّق به والباقي لك أن تأكله لكن الأفضل أن تتصدّق وتُهدي وتأكل ثم إن الإهداء والصدقة إنما يكون باللحم النيء دون المطبوخ وهذا سهل والحمد لله إذا كان يوم العيد وضحّيت فأرسل إلى الفقراء ما تيسّر وأهدي إلى جيرانك وأصدقائك ما تيسّر وكل الباقي سواء أكلته في يوم العيد أو في يوم العيد وأيام التشريق أو ادخرته إلى أكثر من ذلك. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
10 - كما نعلم بأن الأضحية تقسم إلى ثلاثة أقسام ثلث يتصدق به و ثلث يهدى و ثلث لأهل الميت و لكن لي تسعة من أبناء العم يقوم كل منهم بعمل أضحيته في المطبخ و تقديمها لجميع الإخوان دون أن نتصدق بثلث أو أن نهدي ثلثا فهل يجوز ذلك ؟ أستمع حفظ
يوجد لدى زوجتي حلي عبارة عن ذهب وهي تستعمله لنفسها و قد سمعت بأن بعض المشايخ أفتى بعدم وجوب الزكاة فيه و البعض الآخر أفتى بوجوب الزكاة فيه فما هو توجيهكم في زكاة الحلي ؟
الشيخ : الحلي إذا كان أقل من النصاب أي إذا كان جميع ما عند المرأة دون النصاب فلا زكاة فيه والنصاب خمس وثمانون جرام فإذا كان عند المرأة من الذهب ما يبلغ خمسة وثمانين جراما وجبت عليها زكاته هذا هو القول الراجح من أقوال أهل العلم.
دليله قول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار وأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره كلما بردت أعيدت في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يُقضى بين العباد ثم يرى سبيله إما إلى الجنّة وإما إلى النار ) فقوله صلى الله عليه وسلم ( ما من صاحب ذهب ولا فضة ) عام. نعم.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ.