سؤالي عن الاحتكار و هو أنني عملت في مال أبي كنا مشتركين في الربح و احتكرنا الطعام إلى أن ارتفع السعر و معنى ذلك دفعت رأس المال إلى والدي و قسمنا الربح فيما بيننا و لقد أشكل علي حديث الرسول صلى الله عليه و سلم في الاحتكار ( لا يحتكر إلا خاطىء ) و ظننت أن المال الذي وقع لي في قسمتي هو حرام و سألت بعض الإخوة فقالوا بأن الاحتكار المحرم هو ما أضر بالناس و أما ما ليس فيه ضرر بالناس فليس حرام فماهو توجيهكم في ذلك ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، الاحتكار فيما يحتاج الناس إليه محرّم لأن ذلك مضر بهم وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( لا يحتكر إلا خاطئ ) والخاطئ هو مرتكب الذنب عمدا ولكن الاحتكار إنما يكون فيما لا يوجد عند غير هذا المحتكر وأما ما كان يوجد عنده وعند غيره وأراد أن يبقي السلعة عنده حتى يأتي موسمها فإن هذا لا بأس به ولا يُعد هذا احتكارا فلو أن شخصا اشترى رزا مثلا وقال أدّخره إلى وقت موسمه والناس عندهم الرز يبيعون كما يشاؤون فإن هذا لا يُعتبر محتكرا أما إذا كان لا يوجد إلا عنده وحبسه حتى يأتي وقت الغلاء فإنه يكون محتكرا قال أهل العلم ويلزم ولي الأمر أن يُجبر المحتكر على أن يبيع ما احتكره كما يبيع الناس في الوقت الذي يحتاجون إليه لأن هذا من المصالح العامة. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
1 - سؤالي عن الاحتكار و هو أنني عملت في مال أبي كنا مشتركين في الربح و احتكرنا الطعام إلى أن ارتفع السعر و معنى ذلك دفعت رأس المال إلى والدي و قسمنا الربح فيما بيننا و لقد أشكل علي حديث الرسول صلى الله عليه و سلم في الاحتكار ( لا يحتكر إلا خاطىء ) و ظننت أن المال الذي وقع لي في قسمتي هو حرام و سألت بعض الإخوة فقالوا بأن الاحتكار المحرم هو ما أضر بالناس و أما ما ليس فيه ضرر بالناس فليس حرام فماهو توجيهكم في ذلك ؟ أستمع حفظ
البعض من النساء تلبس ملابس مشقوقة من الأسفل أو مفتوحة على الصدر أو تبين شيئا من الأذرعة فما حكم ذلك و ما حكم لباس الملابس المشقوقة من الأسفل إلى الركبة بالنسبة للنساء و يكون الثوب شفافا ؟
الشيخ : أولا يجب أن نعلم أن المرأة مطلوب في حقها الستر والحياء وهي منهية عن التبرّج وهو إظهار المحاسن من اللباس أو غير اللباس قال الله تبارك وتعالى (( وَلا تَبَرَّجنَ تَبَرُّجَ الجاهِلِيَّةِ الأولى )) وهذا يدل على ذم التبرّج حيث أضافه الله تبارك وتعالى إلى تبرّج الجاهلية وكل ما أضيف إلى الجاهلية فهو جهل مذموم فيُنظر في هذه الألبسة إذا كانت تُعدّ تبرّجا يحصل بها الفتنة فإنه منهي عنها ولبسها محرّم وأما إذا كان لا يحصل بها التبرّج نظرنا إليها من جهة أخرى هل هذه الألبسة تُشبه ما يلبسه الرجال من الأكوات وشبهها فتكون محرّمة من هذه الناحية لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء.
ثم إني أسدي نصيحة إلى نسائنا وإلى أولياء أمورهن أن لا يتلقفن كل جديد، كلما جاءت موضة أسرعن إليها من حلي أو لباس ظاهر أو لباس باطن لأن في ذلك إثراءً لمصانع قد تكون مصانع غير مسلمين وفي ذلك أيضا إنهاك لمالية الزوج إن كانت ذات زوج أو لماليتها إن لم تكن ذات زوج أو لمالية أبيها أو من تلزمه نفقتها.
ومن المعلوم أن التجار إذا رأوْا النساء تنهمك في كل موضة جديدة أنهم سيُغيّرون الموضات بين كل وقت وءاخر قريب منه حتى يكسبوا الربح.
وهذه مسألة اقتصادية عامة ينبغي النظر إليها بجد لا من جهة المسؤولين عن البلد عموما ولا من جهة المسؤولين عن النساء خصوصا كراعي البيت فإنه مسؤول عن رعيته ثم إن في تلقف هذه الموضات كثرة خروج النساء للأسواق لتنظر ماذا حدث من جديد في هذه الموضات فيحصل كثرة دوران النساء في الأسواق وربما يعرّضن أنفسهن للفتنة أو يعرّضن غيرهن للفتنة.
ثم هناك مفسدة تُضاف إلى ما سبق وهي أن هذه الموضات قد يكون تحصيلها سهلا على من أغناهن الله لكنه يكون صعبا على من ضيّق الله عليهم الرزق فيحصل انكسار القلب إذا رأت المرأة زميلتها تلبس هذا اللباس وهي باقية على اللباس الأول.
فنصيحتي لأخواتي ولرعاتهن من الرجال أن يُلاحظوا هذه المسألة والله الموفق.
السائل : جزاكم الله خيرا.
2 - البعض من النساء تلبس ملابس مشقوقة من الأسفل أو مفتوحة على الصدر أو تبين شيئا من الأذرعة فما حكم ذلك و ما حكم لباس الملابس المشقوقة من الأسفل إلى الركبة بالنسبة للنساء و يكون الثوب شفافا ؟ أستمع حفظ
قرأت في كتاب بأن أهل السنة و الجماعة قالوا بأن من قال بأن القرآن محدث فهو كافر و أن القرآن ليس مخلوقا فما معنى أن القرآن ليس محدثا و ليس مخلوقا ؟
الشيخ : أما من قال إن القرءان مخلوق فهو مبتدع ضال لأن القرءان كلام الله عز وجل وكلام الله من صفاته وصفات الخالق غير مخلوقة وقد أنكر أئمة أهل السنّة على من قال ذلك أي على من قال إن القرءان مخلوق إنكارا شديدا وحصلت بذلك الفتنة المشهورة التي جرت في زمن إمام أهل السنّة أحمد بن حنبل رحمه الله حتى إن بعضهم أي بعض الأئمة أطلق الكفر على من قال إن القرءان مخلوق ولا شك أن من قال إن القرءان مخلوق فقد أبطل الأمر والنهي لأنه إذا كان مخلوقا فمعناه أنه شيء خلِق على هذه الصورة المعيّنة فهو كالنقوش في الجدران والورق وشبهها لا يُفيد شيئا إذ ليس أمرا ولا نهيا ولا خبرا ولا استخبارا.
وأما من قال إن القرءان محدث فليس بمبتدع وليس بضال بل قد قال الله تعالى (( ما يَأتيهِم مِن ذِكرٍ مِن رَبِّهِم مُحدَثٍ إِلَّا استَمَعوهُ وَهُم يَلعَبونَ )) نعم لو كان المخاطَب لا يفهم من كلمة محدث إلا أنه مخلوق فهنا لا نخاطبه بذلك ولا نقول إنه محدث خشية أن يتوهّم ما ليس بجائز. نعم.
3 - قرأت في كتاب بأن أهل السنة و الجماعة قالوا بأن من قال بأن القرآن محدث فهو كافر و أن القرآن ليس مخلوقا فما معنى أن القرآن ليس محدثا و ليس مخلوقا ؟ أستمع حفظ
لماذا اعتبرت الفرق الضالة أن القرآن مخلوق ومحدث وما هو الغرض من ذلك ؟
الشيخ : نعم. أولا كما سمعت كلمة محدث لا بأس بها ما لم نكن نخاطب من يفهم منها الخلق وأن محدث بإزاء مخلوق وأما المخلوق فإنهم إنما ذهبوا هذا المذهب لشبهات كانت عليهم مثل قوله تعالى (( اللَّهُ خالِقُ كُلِّ شَيءٍ )) ومثل قوله تعالى (( وَخَلَقَ كُلَّ شَيءٍ فَقَدَّرَهُ تَقديرًا )) وما أشبه ذلك فظنوا أن هذا هو الحق لكنهم بُيّن لهم هذا وبُيّن لهم الغلط إلا أنهم أصروا وعاندوا وصاروا يدعون إلى بدعتهم هذه وهي بدعة ضلالة. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
اعتادت النساء عندنا على لبس العباءة السوداء أثناء العزاء بمن فيهن أهل البيت فهل يعتبر هذا من لبس السواد يعني يعتبر من النياحة علما بأن هذا العرف دارج عندنا ؟
الشيخ : كل مظهر يكون به إظهار الحزن والسخط من قضاء الله وقدره فإنه محرّم لأن الواجب على الإنسان أن يرضى بقضاء الله وقدره ويصبر على المصائب حتى يكون من الصابرين الذين قال الله فيهم (( وَبَشِّرِ الصّابِرينَ * الَّذينَ إِذا أَصابَتهُم مُصيبَةٌ قالوا إِنّا لِلَّهِ وَإِنّا إِلَيهِ راجِعونَ * أُولئِكَ عَلَيهِم صَلَواتٌ مِن رَبِّهِم وَرَحمَةٌ وَأُولئِكَ هُمُ المُهتَدونَ )) فإذا كان لباس السواد ينبئ عن السخط وعدم الصبر كان ذلك حراما وإذا كان لا يُنبئ عن هذا ولكنه علامة فقط فهو أهون.
السائل : جزاكم الله خيرا.
5 - اعتادت النساء عندنا على لبس العباءة السوداء أثناء العزاء بمن فيهن أهل البيت فهل يعتبر هذا من لبس السواد يعني يعتبر من النياحة علما بأن هذا العرف دارج عندنا ؟ أستمع حفظ
هل يحتج بالقاعدة التي تقول المعروف عرفا كالمشروط شرطا ؟
الشيخ : نعم " المطرد عُرفا كالمشروط " وبعضهم يُعبّر عن هذه القاعدة بقوله " الشرط العرفي كالشرط اللفظي " وهذه القاعدة قد أحال الله تعالى عليها في الكتاب العزيز فقال جل وعلا (( وَعاشِروهُنَّ بِالمَعروفِ )) وقال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم في النساء ( لهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) فما كان العرف فيه مطردا لا يتبادر إلى الأذهان إلا ما كان عليه الناس فهو كالمشروط لفظا يجب الوفاء به إذا كان شرطا، إذا كان يُثبت حقا على أحد فإنه يجب على من هو عليه الحق أن يوفي به.
السائل : جزاكم الله خيرا.
هل يجوز استعمال الطبل و الدف في الأعراس ؟
الشيخ : أما الدف فقد جاءت به السنّة لأن فيه إظهار النكاح والتمييز بين النكاح والسفاح لأن السفاح غالبا يكون خفاء من غير أن يعلم به أحد فالدف يكون فيه الإعلام والوضوح والشُهرة وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإعلان النكاح لأن إعلانه فيه مصالح كثيرة منها التمييز بين النكاح والسفاح ومنها إظهار هذه الشعيرة التي أمر بها النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فقال ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوّج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) .
ومنها إبعاد التهمة فيما لو حملت المرأة وأتت بولد فإنه إذا كان النكاح خُفية قد يتهمها من يتهمها من الناس لكن إذا أعلن زالت التهمة ومنها أنه ربما يكون بين الرجل والمرأة محرميّة تحرّم النكاح كرضاع ونحوه فإذا اشتهر وأعلِن صار مَن عنده شهادة بذلك يُدلي بها وتنتفي المفسدة.
ومنها أن في إعلانه تسابقا إليه فإن الناس يجر بعضهم بعضا فإذا أعلن الشاب أنه تزوّج أدّى ذلك إلى تسابق الشباب الأخرين إلى النكاح.
والحاصل إن في إعلانه مصالح كثيرة ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإعلان النكاح.
السائل : جزاكم الله خيرا.
هل حق الضيافة واجبة على المسلم أم مستحبة ؟
الشيخ : حق الضيافة واجب على المسلم لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليُكرم جاره ) ويكون ذلك بحسب الضيف فمن الضيف من يكون إكرامه كبيرا ومن الضيف من يكون إكرامه متوسّطا ومن الضيف من يكون إكرامه دون ذلك ومن الضيف من إذا أعطيته دراهم ليذهب إلى الفندق أو نحو ذلك عُدّ ذلك إكراما فهو يختلف باختلاف الأشخاص وباختلاف الأحوال أيضا قد يكون صاحب البيت الذي نزل به الضيف ليس عنده متّسع يُدخله في بيته ويُكرمه في البيت فيُحيله إلى الفندق ويُحاسِب عنه.
وقد تكون العادة جارية بأن الضيافة تكون في الفندق ويُحاسِب عنه من نزل ضيفا عليه وما أشبه ذلك المهم أن هذا يرجع إلى العادة والضيافة واجبة.
السائل : جزاكم الله خيرا.
ماهي عقيدة أهل السنة و الجماعة في الحياة البرزخية ؟
الشيخ : عقيدتهم في الحياة البرزخية ما جاء في الكتاب والسنّة من الأدلة على أن الإنسان يُعذّب في قبره ويُنعّم بحسب حاله قال الله تبارك وتعالى في ءال فرعون (( النّارُ يُعرَضونَ عَلَيها غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَومَ تَقومُ السّاعَةُ أَدخِلوا ءالَ فِرعَونَ أَشَدَّ العَذابِ )) وقال تعالى (( وَلَو تَرى إِذِ الظّالِمونَ في غَمَراتِ المَوتِ وَالمَلائِكَةُ باسِطو أَيديهِم أَخرِجوا أَنفُسَكُمُ اليَومَ تُجزَونَ عَذابَ الهونِ بِما كُنتُم تَقولونَ عَلَى اللَّهِ غَيرَ الحَقِّ وَكُنتُم عَن ءاياتِهِ تَستَكبِرونَ )) وقال الله تبارك تعالى (( فَلَولا إِذا بَلَغَتِ الحُلقومَ * وَأَنتُم حينَئِذٍ تَنظُرونَ * وَنَحنُ أَقرَبُ إِلَيهِ مِنكُم وَلكِن لا تُبصِرونَ * فَلَولا إِن كُنتُم غَيرَ مَدينينَ * تَرجِعونَها إِن كُنتُم صادِقينَ * فَأَمّا إِن كانَ مِنَ المُقَرَّبينَ * فَرَوحٌ وَرَيحانٌ وَجَنَّتُ نَعيمٍ * وَأَمّا إِن كانَ مِن أَصحابِ اليَمينِ * فَسَلامٌ لَكَ مِن أَصحابِ اليَمينِ * وَأَمّا إِن كانَ مِنَ المُكَذِّبينَ الضّالّينَ * فَنُزُلٌ مِن حَميمٍ * وَتَصلِيَةُ جَحيمٍ * إِنَّ هذا لَهُوَ حَقُّ اليَقينِ * فَسَبِّح بِاسمِ رَبِّكَ العَظيمِ )) وهذه الحياة التي يكون فيها النعيم أو العذاب حياة برزخية ليست كحياة الدنيا فلا يحتاج فيها الحي إلى ماء ولا طعام ولا هواء ولا وقاية من برد ولا وقاية من حر، حياة لا نعلم كيفيتها بل هي من أمور الغيب التي لا يعلمها إلا الله عز وجل أو من وصل إليها وحصل له بها حق اليقين ونحن نقرأ في صلواتنا " أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال " . نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
سائل يستفسر عن الآية الكريمة ( واجعل لي لسان صدق في الآخرين ) ؟
الشيخ : هذا من دعاء إبراهيم عليه الصلاة والسلام سأل الله تعالى أن يجعل له لسان صدق في الأخرين أي أن يجعل له من يُثني عليه في الأخرين ثناء صدق وقد استجاب الله تعالى دعاءه فكان إبراهيم عليه الصلاة والسلام محل الثناء في كتب الله عز وجل وفي ألسنة رسله حتى إن الله تعالى قال لنبيه صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم (( ثُمَّ أَوحَينا إِلَيكَ أَنِ اتَّبِع مِلَّةَ إِبراهيمَ حَنيفًا وَما كانَ مِنَ المُشرِكينَ )) وقال تعالى (( وَما جَعَلَ عَلَيكُم فِي الدّينِ مِن حَرَجٍ مِلَّةَ أَبيكُم إِبراهيمَ هُوَ سَمّاكُمُ المُسلِمينَ مِن قَبلُ وَفي هذا )) فالثناء على إبراهيم حصل في الأخرين حتى إن اليهود قالوا إن إبراهيم كان يهوديا والنصارى قالوا إن إبراهيم كان نصرانيا فأنكر الله ذلك وقال (( ما كانَ إِبراهيمُ يَهودِيًّا وَلا نَصرانِيًّا وَلكِن كانَ حَنيفًا مُسلِمًا وَما كانَ مِنَ المُشرِكينَ )) والمقصود أن هذه الأمم كلها تفتخر أن يكون إبراهيم عليه الصلاة والسلام منها لكنها كاذبة ما عدا المسلمين واليهود والنصارى ليسوا على هذا الوصف بل هم كفار قالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله وقد كذّبهم الله تعالى في ذلك بقوله (( ذلِكَ قَولُهُم بِأَفواهِهِم )) وفي سورة الإخلاص قال الله تعالى (( قُل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَم يَلِد وَلَم يولَد * وَلَم يَكُن لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ )) . نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ محمد.
هل آثم إذا سمعت ذكر الرسول صلى الله عليه و سلم و لم أصل عليه ؟
الشيخ : هذه المسألة اختلف فيها أهل العلم فمن العلماء من يقول إنه يجب على من سمع ذكر النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أن يصلي عليه للحديث المشهور أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فقال له رغم أنف امرئ ذُكِرت عنده فلم يصلي عليك قل ءامين فقال ( ءامين ) فهذا يدل على أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم واجبة على من ذكِر اسم النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم عنده.
السائل : اللهم صلي وسلم.
الشيخ : ولا شك أن الذي يُذكر عنده الرسول صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ولم يصلي عليه لا شك أنه فوّت نفسه خيرا كثيرا وعرّض نفسه لهذه العقوبة. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
هل الشعر النابت على العنق من الأمام يعتبر من اللحية و ما حكم حلقه ؟
الشيخ : ليس الشعر النابت على الرقبة تحت الحنك من اللحية ويجوز حلقه لأنه ليس منها والمحرّم إنما هو حلق اللحية فإن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أمر بإعفاء اللحى وقال ( خالفوا المجوس ) وقد كان هدي الأنبياء عليهم الصلاة والسلام إعفاء اللحية فقد قال هارون لأخيه موسى (( يَا ابنَ أُمَّ لا تَأخُذ بِلِحيَتي وَلا بِرَأسي )) وهذا يدل على أن لهارون لحية وكان النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم عظيم اللحية كثيف اللحية فهل يليق بالمسلم أن يتأسّى برسل الله صلى الله عليهم وسلم وعلى رأسهم نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه أم يتأسى بالمجوس والمشركين؟ أعتقد أنه لا إشكال في أن المؤمن يريد أن يتأسّى بالرسل عليهم الصلاة والسلام لعله يكون ممن قال الله فيهم (( وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسولَ فَأُولئِكَ مَعَ الَّذينَ أَنعَمَ اللَّهُ عَلَيهِم مِنَ النَّبِيّينَ وَالصِّدّيقينَ وَالشُّهَداءِ وَالصّالِحينَ وَحَسُنَ أُولئِكَ رَفيقًا )) . نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
هل يجوز للرجل أن يزور الشخص الذي هجر و قطع رحمه ؟
الشيخ : نعم يزوره وينصحه ويُرغّبه في صلة الرحم ويُحذّره من قطيعتها لعل الله يهديه على يده وبهذه المناسبة أود أن أنبّه إلى أمر مهم وهو هجر أهل المعاصي، هجر أهل المعاصي جائز إذا كان فيه مصلحة بحيث يدع العاصي المعصية حين رأى الناس قد هجروه وأما إذا لم يكن فيه مصلحة بل ربما يزيد شر العاصي فإنه لا يجوز الهجر فوق ثلاثة أيام لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يحل للمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيُعرض هذا ويُعرض هذا وخيرهما الذي يبدؤ بالسلام ) وإنما قلنا ذلك لأن العاصي أخ لأخيه المستقيم، دليل ذلك قوله تبارك وتعالى في ءاية القصاص (( فَمَن عُفِيَ لَهُ مِن أَخيهِ شَيءٌ )) فجعل الله تعالى القاتل أخا للمقتول وقوله تعالى في ءاية القتال (( وَإِن طائِفَتانِ مِنَ المُؤمِنينَ اقتَتَلوا فَأَصلِحوا بَينَهُما فَإِن بَغَت إِحداهُما عَلَى الأُخرى فَقاتِلُوا الَّتي تَبغي حَتّى تَفيءَ إِلى أَمرِ اللَّهِ فَإِن فاءَت فَأَصلِحوا بَينَهُما بِالعَدلِ وَأَقسِطوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُقسِطينَ * إِنَّمَا المُؤمِنونَ إِخوَةٌ فَأَصلِحوا بَينَ أَخَوَيكُم وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُم تُرحَمونَ )) فسمّى الله تعالى الطائفة المصلحة إخوة للطائفتين المقتتلتين مع أن اقتتال المؤمنين بعضهم بعضا من كبائر الذنوب، من أعظم الكبائر حتى إن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم سمّاه كفرا فقال ( لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ) .
وخلاصة الكلام أن هجر أهل المعاصي إن كان فيه مصلحة وفائدة فهو مشروع وإلا فليس بمشروع.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
أيها الأخوة المستمعون الكرام أجاب عن أسئلتكم.