أنا أستمع إلى إذاعة القرآن الكريم من بعض المحدثين و في حديثهم يذكرون الرسول صلى الله عليه و سلم فهل أصلي على الرسول أثناء ذكرهم له صلى الله عليه و سلم ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، إذا سمع الإنسان ذكر رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فليصل عليه فإن جبريل قال للنبي صلى الله عليه وسلم " رغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصل عليك قل ءامين فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( ءامين ) " ولهذا قال بعض أهل العلم إنه يجب على من سمع ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي عليه وعلى هذا فإذا سمعت في هذا البرنامج برنامج نور على الدرب ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فصل عليه وأنت يا أخي إذا فعلت ذلك نجوت من هذا الوعيد ثم حصل لك أجر لأن من صلى على النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم مرة واحدة صلى الله عليه بها عشرا فأنت إذا صليت على النبي عليه الصلاة والسلام حصلت على ثلاث فوائد، الفائدة الأولى امتثال أمر الله تبارك وتعالى فإن الله يقول (( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلّونَ عَلَى النَّبِيِّ يا أَيُّهَا الَّذينَ ءامَنوا صَلّوا عَلَيهِ وَسَلِّموا تَسليمًا )) .
الفائدة الثانية أن ذلك من حق الرسول عليه الصلاة والسلام أن تصلي عليه لأن الله أنقذك به من الضلالة ودلّك إلى الرشد عن طريقه عليه الصلاة والسلام فلا طريق يوصل إلى رضوان الله تعالى وجنته إلا طريق محمد صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم والإنسان لو دلّه شخص على طريق بلد من البلاد التي يقصدها لرأى له معروفا عليه فكيف بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي دلّك على الطريق الموصل إلى الجنة فمن حقه عليك أن تصلي عليه عليه الصلاة والسلام.
الفائدة الثالثة أنك إذا صليت عليه مرة واحدة صلى الله عليك بها عشرا ومعنى الصلاة على النبي أن يُثني الله على نبيه صلى الله عليه وسلم في الملأ الأعلى هكذا قاله أبو العالية رحمه الله فإذا كان هذا معنى الصلاة من الله على النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فكذلك أنت يرفع الله تعالى لك الذكر ويصلي عليك يُثني عليك عند الملائكة المقرّبين هذه نعمة والحسنة بعشر أمثالها ولله الحمد ولهذا ينبغي للإنسان أن يُكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت وحين. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ.
1 - أنا أستمع إلى إذاعة القرآن الكريم من بعض المحدثين و في حديثهم يذكرون الرسول صلى الله عليه و سلم فهل أصلي على الرسول أثناء ذكرهم له صلى الله عليه و سلم ؟ أستمع حفظ
أسمع في الراديو الأذان فهل أردد مع المؤذن الأذان و أدعو بدعاء الأذان بعد سماعه من الراديو ؟
الشيخ : أما إذا كان يُنقل الأذان مباشرة فنعم تابع المؤذّن وادع بالدعاء المعروف لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا سمعتم المؤذّن فقولوا مثل ما يقول المؤذّن ) وأما إذا كان مسجّلا فلا تتابعه لأن التسجيل ليس أذانا ولهذا لا يُجزئ عن الأذان أن يضع الإنسان شريطا في المنارة ويفتح على الأذان فيسمعه الناس لأن الأذان عبادة لابد أن يفعلها الإنسان تعبّدا لله عز وجل يدعو بها عباد الله إلى الصلاة.
والخلاصة إن كان تسمع الأذان في الراديو من المؤذّن مباشرة فتابعه وإن كان ذلك عن طريق التسجيل فلا تُتابعه. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
2 - أسمع في الراديو الأذان فهل أردد مع المؤذن الأذان و أدعو بدعاء الأذان بعد سماعه من الراديو ؟ أستمع حفظ
بأنها طالبة في الثانوية و في أيام الامتحانات تقوم بعض الطالبات بالغش فماذا تفعل هل تقوم بإخبار المعلمة و هل عليها شيء و إذا عرفن الطالبات بذلك قد يدعون عليها فهل هذه الدعوة تستجاب ؟
الشيخ : نعم. إذا رأى الطالب أو الطالبة من يغش في صالة الامتحان فالواجب أن يرفع أمره إلى المراقبة أو المراقب وإذا لم يُجدي ذلك شيئا فليرفعه إلى المدير أو المديرة ولا يحِل له السكوت على ذلك لأن الغش من كبائر الذنوب قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( من غش فليس منا ) وإذا كان من كبائر الذنوب فهو منكر والنهي عن المنكر واجب وإذا رفعت الأمر أو رفع الطالب الأمر إلى من يُمكنه أن يُعاقب على ذلك ثم عوقب هذا الغاش فإن ذلك ليس من ظلمه يعني ليس مظلوما بهذا بل هو منصور لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما قال ( انصر أخاك ظالما أو مظلوما ) قالوا يا رسول الله هذا المظلوم فكيف نصر الظالم قال ( تمنعه من الظلم فذلك نصره ) .
وإذا دعا الغاش على من أخبر عنه فإن دعوته لا تُقبل لأنه ءاثم فيها وظالم والله تعالى لا يهدي القوم الظالمين وأخبر سبحانه وتعالى أنه لا يفلح الظالمون فدعاؤه لن يُستجاب. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
3 - بأنها طالبة في الثانوية و في أيام الامتحانات تقوم بعض الطالبات بالغش فماذا تفعل هل تقوم بإخبار المعلمة و هل عليها شيء و إذا عرفن الطالبات بذلك قد يدعون عليها فهل هذه الدعوة تستجاب ؟ أستمع حفظ
قرأت حديثا عن الرسول صلى الله عليه و سلم بأن للصائم دعوة لا ترد هل هي في الدنيا أم في الآخرة و إذا دعا الصائم بأي شيء هل يستجاب له ؟
الشيخ : أولا يجب أن نعلم أن الإنسان إذا دعا الله سبحانه وتعالى بإخلاص وافتقار واعتقاد أنه سبحانه وتعالى قادر على إجابة الدعوة فإن الله سبحانه وتعالى لن يُخيّب دعاءه فإما أن يستجيب له ما دعا به وإما أن يدّخر ذلك عنده يوم القيامة وإما أن يصرف عنه من السوء ما هو أعظم فداعي الله يعني الذي يدعو الله لن يخيب أبدا بل لا يخلو من واحد من هذه الأمور الثلاثة فليلح الإنسان بالدعاء وليفتقر إلى الله سبحانه وتعالى في كل شيء وليسأل ربه كل شيء وإن كان شيئا يسيرا لأن الله تعالى رب كل شيء ومليكه ولا يستحسر إذا دعا فلم يُستجب له بل يعتقد أنه رابح بكل حال والله تبارك وتعالى قد يمنع عن عبده ما دعا به لرحمة العبد كما قال الله تعالى (( وَعَسى أَن تُحِبّوا شَيئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُم وَاللَّهُ يَعلَمُ وَأَنتُم لا تَعلَمونَ )) . نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
4 - قرأت حديثا عن الرسول صلى الله عليه و سلم بأن للصائم دعوة لا ترد هل هي في الدنيا أم في الآخرة و إذا دعا الصائم بأي شيء هل يستجاب له ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث ( من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك ) ؟
الشيخ : نعم. هذا ضعيف لا يصح.
ما صحة الحديث ( من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا ) ؟
الشيخ : هذا أيضا ضعيف.
ما صحة حديث ( من قرأ قل هو الله أحد ألف مرة فقد اشترى نفسه من الله تعالى ) ؟
الشيخ : وهو أيضا ضعيف.
السائل : طيب. في سؤالها الثاني تقول بأن تذكر يا شيخ محمد ..
الشيخ : ويجب التنبيه.
السائل : طيب يا شيخ.
الشيخ : على أن كثيرا من الأحاديث التي وردت في فضائل بعض السور أو بعض الأيات ضعيفة أو قد تصل إلى حد الوضع فيجب التنبّه لهذا وأن يعرض الإنسان هذه الأحاديث على أهل العلم بالحديث حتى يتبيّن الصحيح من الضعيف. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
سائلة اعتمرت قبل ثلاث سنوات و لكن أثناء الطواف و السعي كانت مغطية لوجهها و ذلك لحيائها مع علمها بأنه لا يجوز تغطية الوجه أثناء العمرة فما رأيكم و هل عليها شيء ؟
الشيخ : هذه المرأة أصابت في الواقع، أصابت الحق في كونها قد غطّت وجهها في الطواف والسعي لأن حولها رجال ليسوا من محارمها فيجب عليها أن تُغطّي وجهها فهي مصيبة فيما فعلت.
المحرمة يحرم عليها النقاب وأما تغطية الوجه فإنها واجبة أعني تغطية الوجه إذا كان حولها رجال من غير محارمها وإن لم يكن حولها رجال من غير محارمها فكشف الوجه أوْلى وقد ذكرت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن الرجال إذا مرّوا منهن قريبا سدلت إحداهن خمارها على وجهها. نعم.
8 - سائلة اعتمرت قبل ثلاث سنوات و لكن أثناء الطواف و السعي كانت مغطية لوجهها و ذلك لحيائها مع علمها بأنه لا يجوز تغطية الوجه أثناء العمرة فما رأيكم و هل عليها شيء ؟ أستمع حفظ
إذا صام شخص يوما في غير شهر رمضان و أكل ناسيا هل يبطل صيامه ؟
الشيخ : إذا أكل الصائم ناسيا فإن صيامه صحيح سواء في رمضان أو غير رمضان لقول الله تبارك وتعالى (( رَبَّنا لا تُؤاخِذنا إِن نَسينا أَو أَخطَأنا )) فقال الله تعالى ( قد فعلت ) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليُتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) .
وأحب أن أزف إلى إخواني المسلمين هذه البشرى وهي أن الله تبارك وتعالى عفا عن كل محرّم فعله الإنسان ناسيا أو جاهلا أو مكرها فقوله تعالى (( رَبَّنا لا تُؤاخِذنا إِن نَسينا أَو أَخطَأنا )) شامل لكل ما يقع فيه الخطأ والنسيان وقوله تعالى (( مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعدِ إيمانِهِ إِلّا مَن أُكرِهَ وَقَلبُهُ مُطمَئِنٌّ بِالإيمانِ وَلكِن مَن شَرَحَ بِالكُفرِ صَدرًا فَعَلَيهِم غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُم عَذابٌ عَظيمٌ )) هذا في الكفر إذا أكره الإنسان عليه وقلبه مطمئن بالإيمان فإن الله لا يؤاخذه به فما دون الكفر من باب أولى.
وقد وردت أحاديث متعدّدة في سقوط الإثم عمن كان جاهلا أو ناسيا، لو تكلّم الإنسان في الصلاة يظن أن الكلام حلال فليس عليه شيء وصلاته صحيحة، لو أكل الإنسان وهو صائم يظن أن الشمس قد غربت وهي لم تغرب فليس عليه شيء، لو أكل يظن أن الفجر لم يطلع فتبيّن أنه طالع فليس عليه شيء، كل محرّم فعله الإنسان ناسيا أو جاهلا أو مكرها فليس عليه شيء وهذا من تيسير الله عز وجل ورحمته بعباده.
أما المأمورات فإنه إذا أمكن تدارك الواجب ولو تركه الإنسان ناسيا وجب عليه تداركه ودليل ذلك أن رجلا صلى في مسجد النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ولم يطمئن في صلاته فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يُعيد الصلاة وقال ( إنك لم تصل ) حتى علّمه عليه الصلاة والسلام أنه يجب عليه أن يطمئن فدل ذلك على أن ترك المأمورات متى أمكن تداركه وجب على الإنسان تداركه ولو كان قد ترك الواجب جاهلا أو ناسيا بخلاف المحظورات المحرّمات فإن الإنسان إذا فعلها ناسيا أو جاهلا أو مكرها فليس عليه شيء إطلاقا لا في الصلاة ولا في الصيام ولا في الحج. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ.
هل يجوز للمرأة أن تنوي صيام الست من شوال قبل صيام القضاء بحيث تصوم القضاء في شهور أخرى ؟
الشيخ : لا، لا ينفعها ذلك ولا يكون لها أجر من صام السنة لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال ) فقال ( من صام رمضان ) والمرأة التي عليها قضاء لم تصم رمضان إنما صامت بعضه فلابد أن تقع الأيام الستة لمن أراد ثوابها بعد قضاء رمضان كله.
وعلى هذا فإذا كانت المرأة أفطرت أيام حيضها سبعة أيام ثم تأخّرت في قضائها حتى انتهى شوال فإنها تقضيها أي تقضي هذه الأيام ولا تقضي الأيام الستة لأنها أخّرت القضاء بلا عذر أما لو كان لعذر كما لو كانت نفساء أو مريضة أو مسافرة فلها أن تقضي القضاء وتقضي أيضا أيام الست من شوال.
وقضاؤها أيام الست من شوال على سبيل الاستحباب لأن أصلها ليس بواجب لكن إذا أرادت. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
10 - هل يجوز للمرأة أن تنوي صيام الست من شوال قبل صيام القضاء بحيث تصوم القضاء في شهور أخرى ؟ أستمع حفظ
إذا وقعت نجاسة على ملابس أو جسم شخص متوضيء فهل يعيد الوضوء أم يكتفي بغسل المكان الذي تنجس ؟
الشيخ : لا يعيد الوضوء إذا تنجّس بدنه بعد أن توضأ بل يغسل النجاسة وكفى لكن لو بال أو تغوط أو خرج منه ريح أو وجِد منه ناقض من نواقض الوضوء وجب عليه أن يطهّر محل النجاسة ويُعيد الوضوء.
11 - إذا وقعت نجاسة على ملابس أو جسم شخص متوضيء فهل يعيد الوضوء أم يكتفي بغسل المكان الذي تنجس ؟ أستمع حفظ
سائلة تستفسر عن الآية الكريمة ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) ؟
الشيخ : هذا تعليل لما سبق حيث قال الله تعالى (( يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِأَزواجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ المُؤمِنينَ يُدنينَ عَلَيهِنَّ مِن جَلابيبِهِنَّ ذلِكَ أَدنى أَن يُعرَفنَ فَلا يُؤذَينَ )) يعني أنهن إذا أدنين من جلابيبهن عرِف أنهن حرائر فلا يحصل من أحد أذية لهن بخلاف الإماء فإن الإماء ربما يتعرّض أحد لأذيتهن. نعم.
امرأة أرضعت عدة أشخاص نساء و رجالا في سنوات مختلفة مع أبنائها و كذلك أرضعت أمي فهل هؤلاء الرجال يعتبرون أخوالي ؟
الشيخ : يجب أن نعلم أن المرأة إذا أرضعت الطفل أو الطفلة خمس رضعات فأكثر صارت أما لهذا الراضع وصار أولادها من بنين وبنات إخوة له وبناء على هذا فإن هذه المرأة التي أرضعت أم السائلة يكون أولادها إخوانا لأمها وأخو الأم خال لبنتها. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
13 - امرأة أرضعت عدة أشخاص نساء و رجالا في سنوات مختلفة مع أبنائها و كذلك أرضعت أمي فهل هؤلاء الرجال يعتبرون أخوالي ؟ أستمع حفظ
ما حكم من طلق زوجته ثلاثا مكرها و ذلك أن زواجه بفتاة معينة لم يكن برضى أقاربه فحبسوه و ضربوه و أجبروه على الطلاق فطلقها و لكنه لم ينو بذلك طلاقها و لذلك ذكر اسما غير اسمها و كذلك لم يخبرها بطلاقها و استمر في إعطائها النفقة منذ أكثر من سنة فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ : الحكم أنه لا طلاق عليه لأن هذا الرجل لم ينوي طلاقها وسمّى غيرها فليس عليه طلاق ولكنني أقول لهؤلاء الذين أجبروه على أن يُطلّقها إنهم اعتدوا عليه وعلى الزوجة ولا يحِل لهم أن يُجبروه على طلاقها لأنهم لا يرغبون في نكاحه إياها لكوْنه ليست من القبيلة أو لكوْنها أجنبية أو ما أشبه ذلك فإن هذا من المحرّم، عدوان وظلم على الرجل وعلى زوجته فعليهم أن يتقوا الله تعالى وأن يعلموا أنه لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى ومادامت هذه المرأة ليس عليها مطعن في دينها ولا خلقها فإنه لا يجوز لهم أن يُجبروه على طلاقها، نعم لو كانت المرأة عليها خطأ في دينها فربما يُقال إن لهم الحق في أن يأمروه بطلاقها وهو في هذه الحال يُطيعهم أما إذا لم يكن هناك عيب لا في الخلق ولا في الدين فإنه لا يلزمه أن يُطيعهم في طلاق زوجته حتى ولو كان الذي أمره أباه فإنه لا يلزمه أن يُطيعه.
وقد سئل الإمام أحمد رحمه الله عن رجل أمره أبوه أن يُطلّق امرأته فقال الإمام أحمد للرجل لا تطلّقها قال أو ليس النبي صلى الله عليه وسلم أمر عبد الله بن عمر أن يُطلّق امرأته لما أمره أبوه عمر فقال له الإمام أحمد وهل أبوك عمر يعني أن عمر إنما أمر ابنه أن يطلّق زوجته لسبب شرعي أما أبوك فأين السبب الشرعي؟ فالحاصل أنه لا يجب على الولد أن يُطلّق زوجته إذا أمره أبوه بذلك حتى لو فرض أن الأب هجره وغضب عليه فإن ذلك لا يضره أما لو ذكروا شيئا يعيبها في دينها أو في خلقها فهذا له نظر ءاخر. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. ما حكم إرضاع المرأة لطفلها في حالة الصيام؟
الشيخ : لا بأس أن تُرضع طفلها وهي صائمة لكن إذا كانت تخاف أن ينقص لبنها نقصا يُضر بالطفل من أجل الصيام فإنها لا تصوم حتى ولو في رمضان. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
14 - ما حكم من طلق زوجته ثلاثا مكرها و ذلك أن زواجه بفتاة معينة لم يكن برضى أقاربه فحبسوه و ضربوه و أجبروه على الطلاق فطلقها و لكنه لم ينو بذلك طلاقها و لذلك ذكر اسما غير اسمها و كذلك لم يخبرها بطلاقها و استمر في إعطائها النفقة منذ أكثر من سنة فما الحكم في ذلك ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في قول من قال بأن عدد ركعات الصلاة يوم الجمعة عشرون ركعة و منها ركعتان تحية الوضوء و ركعتان دخول المسجد و أربع ركعات قبل الجمعة و أربع ركعات بعد الجمعة و أربع ركعات سنة الوقت أو ما يسمونه بذلك ؟
الشيخ : كل هذا لا أصل له ولكن على كل واحد على انفراده صحيح فالوضوء له سنّة ودخول المسجد له سنّة والصلاة بعد الجمعة سنّة أيضا فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام ( إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا ) هذا ما نعرفه لكن الصلاة قبل الجمعة غير محصورة بعدد يصلي الإنسان ما شاء حتى لو جاء في الساعة الأولى وصلى خمسين ركعة أو أكثر أو أقل فلا بأس. نعم.
15 - ما رأيكم في قول من قال بأن عدد ركعات الصلاة يوم الجمعة عشرون ركعة و منها ركعتان تحية الوضوء و ركعتان دخول المسجد و أربع ركعات قبل الجمعة و أربع ركعات بعد الجمعة و أربع ركعات سنة الوقت أو ما يسمونه بذلك ؟ أستمع حفظ
ما سبب نزول قوله تعالى ( واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق ) ؟
الشيخ : هذه لا أعلم لها سببا لكن السائل لعله يقول ما معنى الأية؟
السائل : نعم.
الشيخ : فمعنى الأية أن ابني ءادم لصلبه على رأي أكثر المفسرين قرّبا قربانا إلى الله عز وجل فتقبّل الله تعالى قربان واحد منهم ولم يتقبل قربان الأخر والذي لم يُتقبّل منه حسد أخاه كيف تقبّل الله منه ولم يتقبل يعني كيف تقبّل الله من أخيه ولم يتقبّل منه فهدّده بالقتل قال لأقتلنك حسدا وبغيا فقال له أخوه (( إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ المُتَّقينَ )) فكأنه يقول لو اتقيت الله لقبِل منك ثم بيّن له أخوه أنه لن يبسط يده إليه ليقتله قال (( ما أَنا بِباسِطٍ يَدِيَ إِلَيكَ لِأَقتُلَكَ إِنّي أَخافُ اللَّهَ رَبَّ العالَمينَ )) وفي النهاية طوّعت له نفسه قتل أخيه فقتل أخاه فأصبح من الخاسرين وقلق ماذا يصنع بهذه الجنازة فبعث الله غرابا يبحث في الأرض يحرثها بمنقاره أو بأظفاره من أجل أن يريَه كيف يدفن أخاه فقال (( يا وَيلَتا أَعَجَزتُ أَن أَكونَ مِثلَ هذَا الغُرابِ فَأُوارِيَ سَوءَةَ أَخي فَأَصبَحَ مِنَ النّادِمينَ )) .
وأما ما ذكِر في الإسرائيليات من أن ءادم عليه الصلاة والسلام يأتيه بنتان في بطن وابنان في بطن وأن ابن هذا البطن يأخذ بنت البطن الأخر وما أشبه ذلك من الإسرائيليات فهذا لا أصل له يعني فيه إسرائيليات يقول إن ءادم يأتيه ذكر وأنثى في بطن وذكر وأنثى في بطن فالذكر الذي في البطن الأول يأخذ الأنثى التي في البطن الثاني والذكر الذي في البطن الثاني يأخذ الأنثى التي في البطن الأول هكذا قيل في الإسرائيليات فهذا لا أصل له.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
أيها الإخوة المستمعون الكرام أجاب عن أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ في كلية الشريعة وأصول الدين في القصيم وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة.
شكر الله لفضيلته وشكرا لكم أنتم لحسن المتابعة وفي الختام تقبلوا تحيات زميلي مهندس الصوت سعد عبد العزيز خميس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.