زوجة والدي نسيت أن تقصر من شعرها و حلت من الإحرام بعد الطواف و السعي و لم تذكر التقصير إلا في مدينة الرياض فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيّين وإمام المتقين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، إذا نسيت أن تقصّر في العمرة ولم تذكر إلا وهي في الرياض فإنها تقصّر ولا حرج عليها إن شاء الله وإنني بهذه المناسبة أود أن أذكر إخواننا المسلمين أنهم إذا أرادوا أن يفعلوا عبادة أي عبادة كانت فليُقبلوا إليها بجد وليشغلوا قلوبهم بها وليهتموا بها هذه ناحية والناحية الثانية أن يتعلّموا أحكامها وماذا يجب عليهم فيها حتى يعبدوا الله تعالى على بصيرة وما أكثر الذين يسألون عن أشياء أخلّوا بها في مناسكهم في الحج أو العمرة وربما يمضي عليهم سنوات كثيرة لم يتفطّنوا إلا بعد مضي هذه السنوات وهذا لا شك أنه نقص، نقص في الإنسان، إن الواحد منا لو أراد أن يُسافر إلى بلد فإنه لن يُسافر إلا بهاد يدلّه الطريق أو بهاد يصف له الطريق حتى يعرف كيف يسير إلى هذه البلاد وإلى أين يتجه فما بالك بالسير إلى جنّات النعيم أليس الأجدر بالإنسان أن يهتم به اهتماما بالغا وهكذا ينبغي في المعاملات فالتاجر ينبغي له أن لا يشتغل بالتجارة حتى يعرف ما الذي يجوز منها وما الذي لا يجوز وهكذا فيما يسمونه بالأحوال الشخصية كالنكاح والطلاق فالإنسان لا يطلّق حتى يعرف حدود الله تعالى في الطلاق إلى غير ذلك من شرائع الدين وشعائره فإنه ينبغي للإنسان أن يتلقاها بهمة وعزيمة ونشاط وإحضار قلب وأن يقوم بها على علم وبصيرة فقد قال الله تبارك وتعالى (( قُل هَل يَستَوِي الَّذينَ يَعلَمونَ وَالَّذينَ لا يَعلَمونَ إِنَّما يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلبابِ )) . نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. إذًا هذه الزوجة فضيلة الشيخ ماذا يلزمها؟
الشيخ : يلزمها كما قلت أولا أن تقصّر وهي في مكانها. نعم.
السائل : جزاك الله خير.
1 - زوجة والدي نسيت أن تقصر من شعرها و حلت من الإحرام بعد الطواف و السعي و لم تذكر التقصير إلا في مدينة الرياض فما الحكم في ذلك ؟ أستمع حفظ
امرأة نقص عليها شوط كامل في سعي العمرة جهلا منها بعد أن ضاع وليها فماذا عليها ؟
الشيخ : عليها إن وجدت وليّها عن قرب أن تأتي بما نقصت من الأشواط واحدا كان أو أكثر وأما إذا لم تجده إلا بعد مدّة تنقطع بها الموالاة فإن عليها أن تُعيد الطواف من جديد لأن الطواف عبادة واحدة لابد أن يكون متواليا ولا يُسمح بقطعه إلا إذا أقيمت الصلاة المفروضة أو حضرت جنازة أو تعب فاستراح قليلا ثم استأنف وأكمل. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
الوالد في الحج الفرض رمى عن زوجته و عن الأخت خشية الزحام الشديد فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ : الحكم أنه لا يجوز للإنسان أن يوكّل أحدا يرمي عنه ولو جاز ذلك لأذِن النبي صلى الله عليه وسلم للضعفة من أهله أن يوكّلوا من يرموا عنهم وأن يتأخّروا في مزدلفة حتى يدفعوا مع النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ولو جاز التوكيل لأذن النبي صلى الله عليه وسلم للرعاة أن يوكّلوا من يرمي عنهم فالرمي جزء من أجزاء الحج وقد قال الله تعالى (( وَأَتِمُّوا الحَجَّ وَالعُمرَةَ لِلَّهِ )) وتهاون الناس فيه اليوم لا مبرّر له أعني أن بعض الناس يتهاون في الرمي تجده يوكّل من يرمي عنه بدون ضرورة لكن يُريد أن لا يتعب يريد أن يستريح يريد أن يجعل الحج نزهة وهذا من الخطأ العظيم.
والذي يوكّل غيره يرمي عنه وهو قادر لا يجزئ الرمي عنه وعليه عند أهل العلم فدية تُذبح في مكة وتوزّع على الفقراء.
أما مسألة الزحام فالزحام مشكلته لها حل وهي أنه بدل أن يرمي في وقت الزحام يمكنه أن يؤخّر إلى ءاخر النهار إلى أول الليل إلى نصف الليل إلى ءاخر الليل مادام لم يطلع الفجر من اليوم الثاني لكن أكثر الناس كما قلت يتهاونون كثيرا في مسألة الرمي. نعم.
السائل : هذا يا شيخ محمد حفظكم الله في الفرض وفي التطوّع؟
الشيخ : لا فرق بين الفرض والنفل.
السائل : نعم طيب.
الشيخ : لأن النفل يجب إتمامه كما قال الله تعالى (( وَأَتِمُّوا الحَجَّ وَالعُمرَةَ لِلَّهِ )) وهذا قبل نزول فرض الحج.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ.
هل يجوز لمدرس مادة العلوم و هو يقوم بشرح المادة الدراسية للمرحلة المتوسطة باستخدام مجسمات صغيرة و متوسطة لحيوانات و طيور مصنوعة من مادة البلاستيك القوي أشبه ما تكون بالتماثيل أو استخدام مجسمات لجسم الإنسان بالكامل بما فيه الرأس ؟
الشيخ : نعم. هذا حرام عليه لا يجوز لأنه لا ضرورة إلى ذلك فإن بإمكانه أن يصف الحيوان بالمقال أو أن يجزّئه أجزاء فيجعل الرأس وحده والبدن وحده واليدين والرجلين وحدها وليس هناك ضرورة لأن يأتي بصور مجسّمة وأخشى أن ينزع الله البركة من علمه إذا هو أتى بهذه الصور لأن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة.
وأرجو من إخواننا أن لا يتهاونوا بالصور فإن النبي صلى الله عليه وسلم أتى إلى بيته ذات يوم فوجد فيه الصور فلم يدخل عليه الصلاة والسلام حتى أزيلت واستُعملت على وجه مباح. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ.
4 - هل يجوز لمدرس مادة العلوم و هو يقوم بشرح المادة الدراسية للمرحلة المتوسطة باستخدام مجسمات صغيرة و متوسطة لحيوانات و طيور مصنوعة من مادة البلاستيك القوي أشبه ما تكون بالتماثيل أو استخدام مجسمات لجسم الإنسان بالكامل بما فيه الرأس ؟ أستمع حفظ
ما حقيقة حدوث الخسوف و الكسوف حيث يوجد في بعض الكتب أن الخسوف يحدث لوقوع الأرض بين القمر و الشمس ؟
الشيخ : هذه حقيقة محسوسة يعني أن الكسوف وهو اختفاء بعض ضوء الشمس أي بعض جرمها يكون سببه الحسي أن يحول القمر بين الشمس والأرض ولهذا لا يقع الكسوف إلا في ءاخر الشهر حيث يمكن أن يحول القمر بين الشمس والأرض.
أما الخسوف خسوف القمر فإن سببه الحسي أن تحول الأرض بين القمر وبين الشمس ولهذا لا يقع إلا في تمام المواجهة بين القمر والشمس وذلك في ليالي الإبدار فلا يُمكن كسوف الشمس في نصف الشهر ولا في أول الشهر ولا يمكن خسوف القمر في أول الشهر ولا في وسط الشهر وهذه ظاهرة كونيّة معلومة حتى إن العلماء السابقين رحمهم الله تحدّثوا عنها كشيخ الإسلام ابن تيمية وغيره وهذا لا يُنافي ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم إن الله تعالى يخوّف عباده بالخسوف والكسوف لأن الله تعالى يخوّف العباد بأمر سببه حسي ولا مانع كما أن قواصف الرعد والصواعق لها سبب حسي ومع ذلك يخوّف الله به العباد كما قال تعالى (( هُوَ الَّذي يُريكُمُ البَرقَ خَوفًا وَطَمَعًا وَيُنشِئُ السَّحابَ الثِّقالَ * وَيُسَبِّحُ الرَّعدُ بِحَمدِهِ وَالمَلائِكَةُ مِن خيفَتِهِ وَيُرسِلُ الصَّواعِقَ فَيُصيبُ بِها مَن يَشاءُ )) فالأمر الحسي لا يُنافي الحكمة من إيجاده ولكن كوننا نبسط القول في هذا للناس حتى يظنوا أنه أمر عادي لا يفزعون عند الكسوف ولا عند الخسوف هذا هو الذي ينبغي أن يتجنّبه الإنسان وأن لا يتحدّث به بين العامة لأن العامي يضيق قلبه أن يجمع بين السببين الشرعي والحسي. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ محمد.
5 - ما حقيقة حدوث الخسوف و الكسوف حيث يوجد في بعض الكتب أن الخسوف يحدث لوقوع الأرض بين القمر و الشمس ؟ أستمع حفظ
هل في تناول المدرسين الإفطار في الفسحة الأولى جماعيا في المدرسة فيه حرج حيث يكون عدد من المدرسين يراقب التلاميذ في تلك الفترة ؟
الشيخ : إذا كانوا يُخلّون بالواجب الذي يوجبه العقد بينهم وبين الدولة فإن ذلك حرام عليهم لقول الله تبارك وتعالى (( يا أَيُّهَا الَّذينَ ءامَنوا أَوفوا بِالعُقودِ )) وهذا يشمل الوفاء بالعقد أصلا ووصفا.
وأما إذا كان هذا لا يؤثر فلا حرج وهذه الأمور ترجع إلى إدارة المدرسة فيجب على المدير إذا أخَلّ أحد ممن تحت سلطته بما يجب عليه أن يذكّره بالله وأن يُلزمه به وأن لا يُحابي بذلك أحدا فالناس في الحكم بينهم على حد سواء من استحق شيئا فله ومن أخلّ بواجب فعليه لا فرق بين الشريف والوضيع والصديق وغير الصديق. نعم.
6 - هل في تناول المدرسين الإفطار في الفسحة الأولى جماعيا في المدرسة فيه حرج حيث يكون عدد من المدرسين يراقب التلاميذ في تلك الفترة ؟ أستمع حفظ
ما حكم التمثيل الفكاهي و الهادف و الديني في المسارح و ذلك في المدارس ؟
الشيخ : كثير من إخواننا يمنع من التمثيل مطلقا ويقول إنه لا يجوز لأنه يتضمّن الكذب وربما يتضمن استهزاء بالشعائر الدينية كما لو تقمّص الممثل شخص رجل كبير السن ووضع عليه لحية من الصوف وما أشبه ذلك.
ومن الناس من يقول إذا كان التمثيل هادئا ولم يتضمن محذورا بكذب على أحد ولا بقيام الرجل بدور المرأة والمرأة بدور الرجل ولم يكن فيه تقليد لحيوانات فإنه لا بأس به فيُجيز التمثيل بشروط.
وليُعلم أن الأصل في غير العبادات الحل والإباحة وهذا من فضل الله عز وجل أن يسّر على العباد ما لم يحرّمه عليهم فإذا كان الأصل الحل فإنه لابد من إقامة الدليل على التحريم إذا قلنا إن هذا حرام وقال الأخرون هذا حلال فالقول مع المحلّل إلا إذا كان هناك دليل يدل على التحريم وجب اتباع الدليل هذا في غير العبادات.
أما العبادات وهي ما يُقصد به التقرّب إلى الله فإن الأصل فيها المنع والتحريم لأن العبادات طريق إلى الله عز وجل وهي صراط الله ولا يُمكن أن نفتري على الله ما لم يجعله طريقا موصلا إليه فلهذا كانت هذه القاعدة المشهورة عند العلماء قاعدة سليمة دل عليها الكتاب والسنّة والنظر الصحيح أن الأصل في العبادات المنع والحظر حتى يقوم دليل على أنها مشروعة.
والأصل في غير العبادات من الأفعال والأقوال والمنافع الأصل فيها الحل حتى يقوم دليل على المنع. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم ..
الشيخ : يعني ونضرب مثلا.
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : إنسان عامَل بمعاملة بيع أو رهن أو تأجير فاختلف الناس فيها فقال بعضهم إنها حرام وقال ءاخرون إنها حلال نقول الأصل مع من قال إنها حلال حتى يقوم دليل على أن هذا ممنوع وكذلك من أكل من الأشجار النابتة في الأرض أو من الطيور أو من الزواحف فقال قوم إنه حرام وقال ءاخرون إنه حلال فالأصل مع من قال إنه حلال حتى يقوم دليل على المنع لقول الله تبارك وتعالى (( هُوَ الَّذي خَلَقَ لَكُم ما فِي الأَرضِ جَميعًا )) وعلى هذا فقس. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ.
ما حكم رمي التلاميذ بقايا طعامهم و شرابهم في القمامة ؟
الشيخ : أما ما لا يؤكل فلا بأس كقشور البرتقال والتفاح والموز وما أشبه ذلك لأن هذا لا حرمة له في نفسه وأما ما يؤكل كبقايا الخبز والإدام وشِبهه فإنه لا يُلقى في الأماكن القذرة وإذا كان لابد أن يُلقى في الزبالة فليجعل له كيس خاص يوضع فيه حتى يعرف المنظفّون أنه محترم.
السائل : أحسن الله إليكم.
بالنسبة لخروج المدرس في المرحلة المتقدمة بعد الدرس الخامس أو السادس بعد أن يكون قد انتهى من جميع دروسه المقررة في ذلك اليوم رغم تبقي درس سادس أو سابع للدوام الدراسي فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ : هذا على حسب النظام.
السائل : طيب.
الشيخ : إذا كان النظام يمنعه أن يخرج إلا بانتهاء الدوام فإنه يجب أن يبقى وإن لم يكن له عمل وإن كان النظام يبيح له إذا انتهت حصصه أن يخرج فليخرج. أي نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
9 - بالنسبة لخروج المدرس في المرحلة المتقدمة بعد الدرس الخامس أو السادس بعد أن يكون قد انتهى من جميع دروسه المقررة في ذلك اليوم رغم تبقي درس سادس أو سابع للدوام الدراسي فما الحكم في ذلك ؟ أستمع حفظ
سائل يستفسر عن الآية الكريمة ( و إن الدار الآخرة لهي الحيوان ) ؟
الشيخ : نعم. ذكر الله سبحانه وتعالى قبل هذا أن الحياة الدنيا لعب ولهو، لعب بالأبدان ولهو بالقلوب وبيّن أن الدار الأخرة هي الحيوان يعني هي الحياة الكاملة التي ليس فيها نقص وهذا كقوله تعالى (( يَقولُ يا لَيتَني قَدَّمتُ لِحَياتي )) فالحياة الحقيقية هي حياة الأخرة لأنها حياة ليس بعدها موت فصارت هي الحياة الحقيقية وهذا هو معنى قوله (( لَهِيَ الحَيَوانُ )) أي لهي الحياة الكاملة من كل وجه. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
سائلة تقول بأنها حجت وهي لابسة القفازات و لم تكن تعلم بحكمها فهل حجها صحيح أم لا بد لها أن تعيد ذلك ؟
الشيخ : نعم. حجها صحيح، هذه المرأة التي لبست القفازات وهي لا تعلم أنها حرام حجّها صحيح وليس عليها إثم ولا فدية وذلك لقوله تعالى (( رَبَّنا لا تُؤاخِذنا إِن نَسينا أَو أَخطَأنا )) فقال الله تعالى ( قد فعلت ) ولقوله تعالى (( وَلَيسَ عَلَيكُم جُناحٌ فيما أَخطَأتُم بِهِ وَلكِن ما تَعَمَّدَت قُلوبُكُم )) .
وليُعلم أن جميع المحرّمات التي تكون في العبادات إذا فعلها الإنسان ناسيا أو جاهلا أو مكرها فلا شيء عليه وهذه قاعدة لسنا نأخذها من قول فلان وفلان أو من مؤلف فلان وفلان وإنما نأخذها من الكتاب والسنّة أن كل من فعل محرّما وهو لا يعلم أنه محرّم أو فعله وهو ناسي فإنه لا شيء عليه لكن إذا علِم من جهل وجب عليه أن يدع هذا المحرّم وإذا ذكر بعد النسيان وجب عليه أن يترك هذا المحرّم وهذه القاعدة مأخوذة من قوله تعالى (( رَبَّنا لا تُؤاخِذنا إِن نَسينا أَو أَخطَأنا )) فقال الله تعالى ( قد فعلت ) ومن قوله تعالى (( وَلَيسَ عَلَيكُم جُناحٌ فيما أَخطَأتُم بِهِ وَلكِن ما تَعَمَّدَت قُلوبُكُم )) ومن قوله تعالى في قتل الصيد (( وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُتَعَمِّدًا فَجَزاءٌ مِثلُ ما قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ )) ومن قول النبي صلى الله عليه وسلم في الصيام ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) ولكون النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أفطروا في رمضان في يوم غيم ثم طلعت الشمس ولم يأمرهم بالقضاء لأنهم كانوا جاهلين بالوقت.
ولهذه القاعدة العظيمة أدلّة وشواهد نكتفي فيها بما ذكرنا فهذه المرأة التي لبست القفازين جاهلة أو ناسية ليس عليها شيء لا فدية ولا إثم وحجها صحيح. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
11 - سائلة تقول بأنها حجت وهي لابسة القفازات و لم تكن تعلم بحكمها فهل حجها صحيح أم لا بد لها أن تعيد ذلك ؟ أستمع حفظ
عندما أقصر من شعري أو أظافري أضع ذلك في كيس النفايات فما حكم ذلك ؟
الشيخ : لا أرى في هذا بأسا ومن العلماء من قال ينبغي أن يدفن ذلك لفعل بعض الصحابة رضي الله عنهم. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ.
ماهي صفة مسح المرأة لرأسها في الوضوء ؟
الشيخ : صفة مسحها رأسها في الوضوء كصفة الرجل بمعنى أنها تبدأ من مقدّم الرأس حتى تنتهي إلى ءاخره ثم تعود إلى المكان الذي بدأت منه وليُعلم أن الأصل تساوي الرجل والمرأة في العبادات إلا ما دل عليه الدليل ولهذا لما قال الله تبارك وتعالى (( إِنَّ الَّذينَ يَرمونَ المُحصَناتِ الغافِلاتِ المُؤمِناتِ لُعِنوا فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ وَلَهُم عَذابٌ عَظيمٌ )) كانت هذه الأية شاملة للنساء وللرجال مع أنها لفظا في النساء فقط ولما قال الله تبارك وتعالى (( وَالَّذينَ يَرمونَ المُحصَناتِ ثُمَّ لَم يَأتوا بِأَربَعَةِ شُهَداءَ فَاجلِدوهُم ثَمانينَ جَلدَةً وَلا تَقبَلوا لَهُم شَهادَةً أَبَدًا وَأُولئِكَ هُمُ الفاسِقونَ )) كان هذا عاما فيمن قذف الرجل أو قذف المرأة مع أن اللفظ في النساء.
ولما قال الله تبارك وتعالى (( يا أَيُّهَا الَّذينَ ءامَنُوا اركَعوا وَاسجُدوا وَاعبُدوا رَبَّكُم وَافعَلُوا الخَيرَ لَعَلَّكُم تُفلِحونَ )) كان هذا عاما للرجال والنساء وإن كان اللفظ للرجال.
فالمهم أن هذه القاعدة مفيدة وهي أن الأصل تساوي الرجل والمرأة في الأحكام الشرعية إلا ما قام عليه الدليل ومما قام عليه الدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم ( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن ) قالوا يا رسول الله وما نقصان دينها؟ قال ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ) ، قيل وما نقصان عقلها؟ قال ( أليس شهادة الرجل بشهادة المرأتين ) .
وكذلك في العقيقة للذكر شاتان وللأنثى شاة واحدة.
وكذلك في الميراث ميراث الأولاد وميراث الإخوة لغير أم يكون للذكر مثل حظ الأنثيين وكذلك في الأبوين الأم ترث دون الأب في جميع المواضع.
السائل : أحسن الله إليكم. شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين.
أيها الإخوة المستمعون الكرام أجاب عن أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ في كلية الشريعة وأصول الدين في القصيم وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة.
شكر الله لفضيلته على ما بيّن لنا في هذا اللقاء.