امرأة مرضت ثم نامت في المستشفى لعدة أيام و عند خروجها أخذت معها ما يقارب من أربعين كوبا زجاجيا و أشياء أخرى معها و لم تكن تعلم بحكم عملها هذا و انتقلت من منطقتها إلى منطقة أخرى فماذا يجب عليها هل تقوم بإرجاع ذلك أم تتصدق بثمنها ؟
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أرجو أن لا يكون على هذه المرأة إثم فيما أخذت من الأكواب الزجاجية حيث ظنت أن أخذها لا بأس به لكن يجب عليها أن تردّها إلى المستشفى سواء انتقلت عن البلد الذي كانت فيه أم بقيت فيه لأن هذا حق لآدمي وحق الآدمي لابد من إيصاله إليه أو استحلاله منه وعلى هذا فيجب عليها أن ترد هذه الكؤوس التي أخذتها إلى المستشفى الذي أخذتها منه. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ.
1 - امرأة مرضت ثم نامت في المستشفى لعدة أيام و عند خروجها أخذت معها ما يقارب من أربعين كوبا زجاجيا و أشياء أخرى معها و لم تكن تعلم بحكم عملها هذا و انتقلت من منطقتها إلى منطقة أخرى فماذا يجب عليها هل تقوم بإرجاع ذلك أم تتصدق بثمنها ؟ أستمع حفظ
ما نصيحتكم لطالب اجتهد في إصلاح نيته واجتهد في الإخلاص و لكنه لم يقدر و هو خائف من أن تصدق عليه الأحاديث الواردة في الوعيد الشديد لمن كانت نيته ليست خالصة لله و يوشك أن يترك طلب العلم ؟
الشيخ : فإن هذا السؤال سؤال مهم لطالب العلم وذلك أن العلم عبادة من أفضل العبادات وأجلّها وأعظمها حتى جعله الله تعالى عديلا للجهاد في سبيله حيث قال تبارك وتعالى (( وَما كانَ المُؤمِنونَ لِيَنفِروا كافَّةً فَلَولا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرقَةٍ مِنهُم طائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهوا فِي الدّينِ وَلِيُنذِروا قَومَهُم إِذا رَجَعوا إِلَيهِم لَعَلَّهُم يَحذَرونَ )) فأخبر سبحانه وتعالى أنه لا يُمكن للمؤمنين أن ينفروا في الجهاد في سبيل الله كلهم ولكن ينفر من كل فرقة طائفة ليتفقّه القاعدون في دين الله ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون والأخرون يُقاتلون في سبيل الله.
وقال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( من يرد الله به خيرا يفقّهه في الدين ) فإذا رأى الإنسان أن الله تعالى قد فقّهه في دينه فليبشر أن الله تعالى أراد به خيرا.
ويجب إخلاص النية لله في طلب العلم بأن ينوي الإنسان في طلبه العلم أولا امتثال أمر الله تبارك وتعالى لأن الله تعالى قال (( فَاعلَم أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ )) قال البخاري رحمه الله فبدأ بالعلم قبل القول والعمل.
ثانيا أن ينوي بتعلّمه حفظ شريعة الله فإن الشريعة تُحفظ في الصدور وتحفظ في الكتاب المسطور.
ثالثا أن ينوي بتعلّمه حماية شريعة الله عن أعدائها لأن أعداءها مسلّطون عليها منذ بُعث الرسول عليه الصلاة والسلام إلى قيام الساعة فلينوي بطلب العلم حماية هذه الشريعة العظيمة.
رابعا أن ينوي بذلك المدافعة عن الشريعة إذا هاجمها أحد وحينئذ يجب أن يتعلّم من العلم السلاح الذي يُدافع به بل ينبغي أن نقول الذي يهاجم به أعداء الله ويعامل كل أحد بالسلاح الذي يناسب حاله والناس يختلفون في هذا الشيء فمن الناس من يحاج في العقيدة فيحتاج الإنسان إلى تعلّم العقيدة التي يدافع بها العقائد الفاسدة، ومن الناس من يُهاجم الإسلام بالأخلاق السافلة فيجب على الإنسان أن يتعلّم الأخلاق الفاضلة وأن يتعلّم مساوئ الأخلاق السافلة وءاثارها السيئة وهلم جرا.
كذلك أيضا ينوي طالب العلم بطلبه العلم أن يُقيم عبادة الله على ما يُرضي الله عز وجل لأن الإنسان بدون التعلّم لا يمكن أن يعرف كيف يعبد الله لا في وضوئه ولا صلاته ولا صدقته ولا صيامه ولا حجه.
وأيضا يدعو إلى الله سبحانه وتعالى بعلمه فيبيّن الشريعة للناس ويدعوهم إلى التمسك بها فالعلم في الحقيقة من أفضل العبادات وأجلها وأعظمها نفعا ولهذا تجد الشيطان حريصا على أن يصد الإنسان عن العلم فيأتيه مرة بأنه إذا طلب العلم يكون مرائيا لأجل أن يراه الناس ويقولوا إنه عالم فيستحسر ويقول مالي وللرياء أو يقول له انو بطلبك العلم الشرعي شيئا من الدنيا حتى يحق عليك الوعيد ( من طلب علما مما يبتغي به وجه الله لا يريد إلا أن ينال عرضا من الدنيا لم يرح رائحة الجنة ) ويأتيه بالأشياء الكثيرة التي تصدّه عن العلم ولكن على المرء أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وأن يمضي لسبيله ولا يهتم بهذه الوساوس التي تعتري قلبه وكلما أحس بما يثبّطه عن العلم بأي وسيلة فليقل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وليقل اللهم أعني وما أشبه ذلك وأقول لهذا الطالب امض لسبيلك اطلب العلم لا يصدّنك الشيطان عن ذكر الله ولا عن طلب العلم واستمر وأنت سوف تلاقي صعوبة ومشقة في تصحيح النية ولكن تصحيح النية أمره سهل فامض أيها الشاب في سبيلك واستعن بالله عز وجل واستعذ بالله من الشيطان الرجيم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ.
2 - ما نصيحتكم لطالب اجتهد في إصلاح نيته واجتهد في الإخلاص و لكنه لم يقدر و هو خائف من أن تصدق عليه الأحاديث الواردة في الوعيد الشديد لمن كانت نيته ليست خالصة لله و يوشك أن يترك طلب العلم ؟ أستمع حفظ
كيف يكون حال الإنسان عندما يريد أن يعمل شيئا من الطاعات هل يكون في قلبه أنه يريد رضا الله عز و جل أم الفوز بالجنة و النجاة من النار أم إبراء الذمة و هل عليه أن يتذكر الإخلاص عندما يريد فعل أي شيء ؟
الشيخ : أما إرادة الإخلاص فلابد منها أن يُريد بعبادته وجه الله لا سواه وأما هل يريد إبراء الذمة أو النجاة من العذاب أو حصول الثواب أو رضا رب العباد فإنه ينوي كل هذا وهو إذا نوى هذه كلها فلا منافاة بينها يمكن أن ينويها كلها فينوي رضا الله وينوي فضل الله وينوي النجاة من عقاب الله وينوي إبراء الذمة ولقد قال الله تبارك وتعالى في وصف النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه قال (( تَراهُم رُكَّعًا سُجَّدًا يَبتَغونَ فَضلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضوانًا )) فجمعوا بين الأمرين، بين نيّة فضل الله تبارك وتعالى بثوابه والوصول إلى دار كرامته ونيّة الرضوان رضوان الله سبحانه وتعالى. نعم.
3 - كيف يكون حال الإنسان عندما يريد أن يعمل شيئا من الطاعات هل يكون في قلبه أنه يريد رضا الله عز و جل أم الفوز بالجنة و النجاة من النار أم إبراء الذمة و هل عليه أن يتذكر الإخلاص عندما يريد فعل أي شيء ؟ أستمع حفظ
ما أفضل وسيلة يرشد إليها فضيلتكم لتحصيل الإخلاص و البعد عن كل ما ينقص من ثواب الأعمال و هل من توجيه ؟
الشيخ : نعم. الوسيلة التي تُنجي من هذا هو الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم والاستعانة به على طاعته وأن لا يلتفت الإنسان إلى هذه الوساوس التي يُلقيها الشيطان في قلبه فإن الشيطان يُلقيها ليُفسد عليه عبادته وإرادته فلينبذها وراء ظهره ولا يلتفت إليها وربما يجد صعوبة في تصحيح النية ولكن إذا استمر وصبر فالعاقبة للمتقين، لقد قال بعض السلف ما جاهدت نفسي على شيء مجاهدتها على الإخلاص لكنه نجح فإذا استمر الإنسان في عمله واستعاذ بالله من الشيطان الرجيم واستعان به على طاعة الله وصبر وصابر فإن الله تعالى ينجيه قال الله تعالى (( يا أَيُّهَا الَّذينَ ءامَنُوا اصبِروا وَصابِروا وَرابِطوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُم تُفلِحونَ )) .
السائل : جزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء فضيلة الشيخ.
4 - ما أفضل وسيلة يرشد إليها فضيلتكم لتحصيل الإخلاص و البعد عن كل ما ينقص من ثواب الأعمال و هل من توجيه ؟ أستمع حفظ
ما حكم التلفظ بآيات من القرآن الكريم شفهيا عند النوم أو غير ذلك إذا كان الإنسان على جنابة أو حيض ؟
الشيخ : إذا كان الإنسان على جنابة فإنه لا يقرأ القرءان إلا إذا اغتسل لكن لو دعا بأدعية من القرءان قاصدا الدعاء دون التلاوة فلا بأس مثل لو قال (( رَبَّنا لا تُزِغ قُلوبَنا بَعدَ إِذ هَدَيتَنا وَهَب لَنا مِن لَدُنكَ رَحمَةً إِنَّكَ أَنتَ الوَهّابُ )) (( رَبَّنا ءاتِنا فِي الدُّنيا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذابَ النّارِ )) (( رَبَّنَا اغفِر لَنا وَلِإِخوانِنَا الَّذينَ سَبَقونا بِالإيمانِ وَلا تَجعَل في قُلوبِنا غِلًّا لِلَّذينَ ءامَنوا رَبَّنا إِنَّكَ رَءوفٌ رَحيمٌ )) وهو يريد بذلك الدعاء دون التلاوة فلا حرج.
السائل : أحسن الله إليكم.
5 - ما حكم التلفظ بآيات من القرآن الكريم شفهيا عند النوم أو غير ذلك إذا كان الإنسان على جنابة أو حيض ؟ أستمع حفظ
ما حكم خروج زوجة الأب على زوج ابنته ؟
الشيخ : لا يجوز لزوجة الأب أن تخرج على زوج ابنته من غيرها لأنه لا محرمية بينهما فهي منه أجنبية. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
هل يجوز للمرأة أن تقصر من شعرها و أظافرها و غيرها خلال الأيام العشر من ذي الحجة بحيث أن الحكم يمشي على الزوج بصفته المضحي عن أهله ؟
الشيخ : نعم. خلاصة هذا السؤال أنه إذا دخل العشر عشر ذي الحجة وأراد الإنسان أن يضحي فإنه لا يأخذ من شعره ولا من بشرته ولا من ظفره شيئا فهل هذا الحكم يتناول أهل البيت بمعنى أن الزوجة لا تأخذ من شعرها وبشرتها وظفرها شيئا وكذلك بقية العائلة؟ والجواب لا فللمضحى عنه من الزوجات والأولاد بنين وبنات والأمهات بكل من في البيت ممن يضحي عنهم قيوم البيت لهم أن يأخذوا من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال ( وأراد أحدكم أن يضحّي ) ولم يقل أو يضحى عنه ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُضحّي بالشاة عنه وعن أهل بيته ولم يرد أنه يقول لهم امتنعوا من أخذ ذلك ولو كان امتناعهم واجبا لبيّنه الرسول صلى الله عليه وسلم. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
7 - هل يجوز للمرأة أن تقصر من شعرها و أظافرها و غيرها خلال الأيام العشر من ذي الحجة بحيث أن الحكم يمشي على الزوج بصفته المضحي عن أهله ؟ أستمع حفظ
ما حكم الخروج من المزدلفة بعد الساعة الواحدة والنصف ليلا لرمي جمرة العقبة خوفا من الزحام الشديد ؟
الشيخ : نعم. لا بأس بذلك إذا غاب القمر وهو لا يغيب إلا إذا مضى أكثر الليل في ليلة العاشر فإنه لا بأس أن يدفع من مزدلفة إلى منى ليرمي جمرة العقبة لكن إذا كان الإنسان قويا لا يشق عليه الزحام فإنه يبقى حتى يصلي الفجر ويدعو الله تعالى بعد الصلاة ثم ينصرف قبل أن تطلع الشمس إلى منى والذين يُرخّص لهم أن يدفعوا من مزدلفة في ءاخر الليل لهم أن يرموا إذا وصلوا منى ولو قبل الفجر وأما حديث النهي عن رميها أي رمي جمرة العقبة حتى تطلع الشمس ففي إسناده نظر. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ.
8 - ما حكم الخروج من المزدلفة بعد الساعة الواحدة والنصف ليلا لرمي جمرة العقبة خوفا من الزحام الشديد ؟ أستمع حفظ
هل تحية دخول المسجد الحرام صلاة ركعتين أم الطواف ؟
الشيخ : المسجد الحرام كغيره من المساجد من دخل ليصلي أو ليستمع الذكر أو ما أشبه ذلك من الإرادات.
السائل : نعم.
الشيخ : فإنه يصلي ركعتين كغيره من المساجد لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) أما من دخل ليطوف كإنسان معتمر دخل ليطوف طواف العمرة أو ليطوف تطوّعا فهنا يُغني الطواف عن ركعتي تحية المسجد لأنه إذا طاف فسوف يصلي ركعتين بعد الطواف. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
هل صيام يوم عرفة مكفر للكبائر ؟
الشيخ : ظاهر قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إنه يُكفّر السنة التي قبله والتي بعده ) أنه يكفر الكبائر لكن كثير من العلماء رحمهم الله قالوا إنه لا يكفّر الكبائر لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن ما لم تغشى الكبائر ) قالوا فإذا كانت الصلاة المفروضة وهي أفضل أعمال البدن لا تكفّر إلا إذا ترك الكبائر فغيرها من باب أوْلى.
وعلى هذا فنقول صيام يوم عرفة يُكفّر السنة التي قبله والتي بعده بالنسبة للصغائر فقط أما الكبائر فلابد فيها من توبة مستقلة.
السائل : أحسن الله إليكم.
الذي يصوم العاشر من شهر الله المحرم فقط و لا يصوم يوما قبله و لا يوما بعده هل يجزئه ذلك ؟
الشيخ : هذا مخالف لأمر النبي عليه الصلاة والسلام حيث قال ( خالفوا اليهود صوموا يوما قبله أو يوما بعده ) . نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
11 - الذي يصوم العاشر من شهر الله المحرم فقط و لا يصوم يوما قبله و لا يوما بعده هل يجزئه ذلك ؟ أستمع حفظ
أسمع عن أوقات النهي عن الصلاة فماهي وهل الصلاة فيها محرمة و ماهي نوع الصلاة المنهي عنها في ذلك الوقت ؟
الشيخ : نعم. أوقات النهي خمسة، من صلاة الفجر إلى طلوع الشمس ومن طلوعها حتى ترتفع قيد رمح وعند قيامها في وسط النهار حتى تزول وبعد صلاة العصر إلى أن يبقى بينها وبين الغروب نحو رمح ومن ذلك إلى الغروب هذه خمسة أوقات، وقتان في أول النهار ووقتان في ءاخره ووقت في وسطه فلا يجوز للإنسان أن يصلي في هذه الأوقات الخمسة إلا صلاة لها سبب مثل تحية المسجد سنّة الوضوء صلاة الاستخارة إذا كان في أمر يفوت قبل زوال النهي وما أشبه ذلك.
أما الفرائض فليس عنها نهي لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ) فجعل النبي صلى الله عليه وسلم وقت صلاة الفريضة المنسيّة إذا ذكرها فليصلي في أي وقت كان فصار الأن أوقات النهي مختص بالنوافل التي ليس لها سبب فأما الفرائض فلا نهي عنها وأما النوافل التي لها سبب فلا نهي عنها أيضا. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
12 - أسمع عن أوقات النهي عن الصلاة فماهي وهل الصلاة فيها محرمة و ماهي نوع الصلاة المنهي عنها في ذلك الوقت ؟ أستمع حفظ
هل يصح الاستعاذة من آيات العذاب و سؤال الله من آيات الرحمة و الفضل في الصلاة المكتوبة ؟
الشيخ : نعم يجوز هذا، يجوز للإنسان إذا مر بأية رحمة أو ءاية وعيد أن يسأل عند ءاية الرحمة ويستعيذ عند ءاية الوعيد في الفريضة والنافلة لكنها في النافلة السنّة لاسيما في صلاة الليل لقول حذيفة رضي الله عنه " صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فقرأ بالبقرة ثم بالنساء ثم بأل عمران لا يمر بأية رحمة إلا سأل ولا بأية عذاب إلا تعوّذ ولا بأية تسبيح إلا سبّح " لكن هذا في صلاة الليل ففي صلاة الليل بل في جميع النوافل يُسنّ أن يُسبّح إذا مر بأية تسبيح ويسأل إذا مر بأية رحمة ويتعوّذ إذا مر بأية وعيد.
أما في الفرائض فجائز لكن تركه أفضل لأن الواصفين لصلاة الرسول صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لم يكونوا يقولون إنه يُسبّح عند ءاية التسبيح ويتعوّذ عند ءاية الوعيد ويسأل عند ءاية الرحمة؟
السائل : بارك الله فيكم.
13 - هل يصح الاستعاذة من آيات العذاب و سؤال الله من آيات الرحمة و الفضل في الصلاة المكتوبة ؟ أستمع حفظ
هل حفظ القرآن الكريم واجب للإمام الراتب و ما حكم إذا قرأه بالمصحف في الصلوات المكتوبة ؟
الشيخ : ليس بواجب على الإمام أن يحفظ القرءان لكن حفظ القرءان فرض كفاية بإجماع المسلمين يعني لابد أن يُحفظ القرءان في الأمة الإسلامية لكنه ليس واجبا على كل شخص بعينه والإمام إذا كان لم يحفظ القرءان فلا بأس أن يقرأ من المصحف لا في الفريضة ولا في النافلة. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
14 - هل حفظ القرآن الكريم واجب للإمام الراتب و ما حكم إذا قرأه بالمصحف في الصلوات المكتوبة ؟ أستمع حفظ
هل يسن رفع اليدين بالتكبير عند القيام بعد التسليم عندما يكون على المصلي قضاء في الصلاة ؟
الشيخ : كيف؟
السائل : يقول هل يُسنّ رفع اليدين بالتكبير عند القيام بعد التسليم عندما يكون على المصلي قضاء في الصلاة؟
الشيخ : هذا سؤال لم أعرف وجهه لكن نجيب بصفة عامة.
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : يُسنّ رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام وعند الركوع وعند الرفع منه وعند القيام من التشهّد الأول ولا يُسنّ رفع اليدين في غير ذلك. نعم.
15 - هل يسن رفع اليدين بالتكبير عند القيام بعد التسليم عندما يكون على المصلي قضاء في الصلاة ؟ أستمع حفظ
هل تجمع صلاة الضحى مع قضاء صلاة الليل و الوتر و هل تكون جهرية أم سرية ؟
الشيخ : هل؟ هل؟
السائل : هل تُجمع صلاة الضحى مع قضاء صلاة الليل والوتر وهل تكون جهرية أم سرية؟
الشيخ : نعم. أما صلاة الضحى فإنها تُصلّى في وقتها لكن يقضي الوتر وصلاة الليل قبل ذلك والوتر إذا قضاه في النهار فإنه لا يوتر ولكنه يأتي به شفعا فإذا كان يوتر بثلاث صلى أربعا وإذا كان يوتر بخمس صلى ستّا يُسلّم من كل ركعتين. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. يا شيخ حفظكم الله بالنسبة للاستعاذة والبسملة في كل ركعة أم في الركعة الأولى يكفي؟
هل تشرع البسملة و الاستعاذة في كل ركعة أم في الركعة الأولى يكفي ؟
الشيخ : أما الاستعاذة فمن العلماء من قال إنها تُسنّ في أول ركعة وفي الركعات الباقية وقال بعض العلماء إنها لا تُسنّ إلا في أول ركعة وأما البسملة فإنها تابعة للفاتحة فيُبسمل في كل ركعة إلا أن البسملة ليست من الفاتحة ولذلك إذا قرأ في صلاة جهر فإنه لا يجهر بالبسملة وإنما يقرؤها سرا ثم يجهر من قوله (( الحمد لله رب العالمين )) إلى ءاخره.
السائل : أحسن الله إليكم.
هل يشترط لسجود التلاوة وضوء أم هو كسجود الشكر ؟
الشيخ : اختلف العلماء رحمهم الله هل تجب الطهارة لسجود التلاوة وسجود الشكر على قولين فمنهم من قال إنه لا تُشترط الطهارة لا لسجود الشكر ولا لسجود التلاوة ومنهم من قال إنها شرط والذي يظهر لي أنها شرط في سجود التلاوة دون سجود الشكر وذلك لأن سجود الشكر قد يأتي على غِرّة دون أن يسبق له إنذار أو سبب معلوم بخلاف سجود التلاوة فالذي يظهر لي أنه يجب أن يكون سجود التلاوة عن طهارة وسجود الشكر لا يجب أن يكون عن طهارة. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
ما حكم الدعاء جماعة بعد الصلاة في الأيام العادية ؟
الشيخ : حكمه أنه بدعة يُنهى عنه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( عليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الراشدين المهديّين من بعدي وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) فيُنهى عن ذلك ويُقال لهؤلاء إننا متبعون لا مبتدعون فهل كان الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه يفعلون ذلك؟ هل كان الخلفاء يفعلون ذلك؟ هل كان الصحابة يفعلون ذلك؟ والجواب كله بلا شك بالنفي وعلى هذا فيُنهى عن هذا الدعاء الذي يكون جماعة بعد الصلوات المفروضة.
والصلاة المفروضة ذكر الله تعالى ماذا نفعل بعدها فقال جل وعلا (( فَإِذا قَضَيتُمُ الصَّلاةَ فَاذكُرُوا اللَّهَ قِيامًا وَقُعودًا وَعَلى جُنوبِكُم )) هذا هو المشروع.
والدعاء إذا أراده الإنسان ينبغي أن يكون قبل السلام أي قبل أن ينصرف عن الله عز وجل لأن المصلي مادام يصلي فإنه يُناجي ربه فإذا سلّم انتهت المناجاة فهل الأفضل واللائق بالإنسان أن يدعو الله تعالى حال مناجاته أو بعد أن يفرغ لا شك أن الأوْلى والأفضل أن يكون قبل أن ينصرف من مناجاته ثم إن الرسول عليه الصلاة والسلام أرشدنا فقال في التشهّد لما ذكره وعلّمه قال ( ثم ليتخيّر من الدعاء ما شاء ) فجعل الدعاء قبل السلام أما بعد السلام فهو الذكر كما قال تعالى (( فَإِذا قَضَيتُمُ الصَّلاةَ فَاذكُرُوا اللَّهَ قِيامًا وَقُعودًا وَعَلى جُنوبِكُم )) وعلى هذا فلا يُسنّ الدعاء لا بعد الفريضة ولا بعد النافلة لا جماعة ولا إفرادا.
السائل : أحسن الله إليكم يا فضيلة الشيخ.
بأن عليه دين يزيد عن المليون ليرة سورية و يأتيه في السنة ما يقارب من ثلاث مائة ألف ليرة و هذا المبلغ لا يسدد ربع الدين و لا يستطيع إخراج الزكاة لأنه لا يملك التصرف بما يأتيه من مال و هو الآن في حيرة فماذا يفعل ؟
الشيخ : نعم. إذا كان المال الذي يأتيه ينصرف أو يصرفه قبل أن يتم عليه الحول فإنه لا زكاة فيه وأما إذا تم عليه الحول فإن الزكاة واجبة عليه ولو كان عليه دين لأن الزكاة متعلّقة بالمال كما هي متعلّقة بالذمة قال الله تعالى (( وَالَّذينَ في أَموالِهِم حَقٌّ مَعلومٌ * لِلسّائِلِ وَالمَحرومِ )) وقال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لمعاذ حين بعثه إلى اليمن ( أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم ) وأما من قال من أهل العلم إنه إذا كان عليه دين فإن له أن يُسقط ما يُقابِله فلا يُزكي عنه مثل أن يكون عليه خمسة ءالاف وعنده عشرة ءالاف فيقول بعض العلماء إنه لا يزكي إلا خمسة ءالاف فقط لأنها هي الفاضلة عن دينه والصواب أنه يُزكي العشرة كلها والدين يقضيه الله عنه وربما يُنزل الله له البركة في ماله فيما بقي حتى يستطيع أن يوفي الدين.
السائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ.
20 - بأن عليه دين يزيد عن المليون ليرة سورية و يأتيه في السنة ما يقارب من ثلاث مائة ألف ليرة و هذا المبلغ لا يسدد ربع الدين و لا يستطيع إخراج الزكاة لأنه لا يملك التصرف بما يأتيه من مال و هو الآن في حيرة فماذا يفعل ؟ أستمع حفظ
هل من السنة ليلة الدخول في الزواج صلاة ركعتين للزوج مع زوجته وهي شكر لله تعالى مع الدليل ؟
الشيخ : لا أعلم لهذا دليلا من السنّة على أن الإنسان إذا دخل على أهله أول ليلة يصلي بهم جماعة. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
21 - هل من السنة ليلة الدخول في الزواج صلاة ركعتين للزوج مع زوجته وهي شكر لله تعالى مع الدليل ؟ أستمع حفظ
ما حكم من يخطب يوم الجمعة ثم لا يصلي بالناس ؟
الشيخ : لا حرج أن يخطب رجل ويُصلي ءاخر وهذا يقع كثيرا يكون الإمام الراتب لا يُحسن أن يخطب فيوكّل أحدا يخطب عنه ثم يصلي هو في الناس ولا بأس بذلك. نعم.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ.