ما المقصود في قوله تعالى ( و ما يدريك لعل الساعة تكون قريبا ) ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبيّنا محمد خاتم النبيّين وإمام المتقين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، هذا جواب لسؤال الناس الذين يسألون الرسول عليه الصلاة والسلام متى الساعة فقال الله تبارك وتعالى (( قُل إِنَّما عِلمُها عِندَ اللَّهِ وَما يُدريكَ لَعَلَّ السّاعَةَ تَكونُ قَريبًا )) يعني ما يُعلمك أيها الإنسان أو ما يُعلمك أيها النبي أن الساعة تكون قريبا وصدق الله عز وجل فإن كل ءات قريب وانظر إلى نفسك تتطلّع إلى الشيء تطلّع البعيد فإذا به وقد حل، يُفطر الناس من رمضان ويقولون متى يأتي رمضان الثاني وإذا بهم يحِل بهم رمضان الثاني وكأن أيامه دقائق أو لحظات فالساعة قريبة مهما طال الزمن وفي الأية دليل واضح على أنه لا أحد يعلم متى تكون الساعة فمن ادّعى أنه يعلم الساعة متى تكون فقد كذّب القرءان وهو كافر مرتد عن دين الإسلام وفي حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه المشهور حين جاء جبريل إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فسأله عن الإسلام والإيمان والإحسان فقال له متى الساعة؟ قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ) يعني إذا كنت لا تعلم فأنا لا أعلم وإذا كان هذان الرسولان الكريمان أفضل الرسل فإن جبريل أفضل الملائكة ومحمد أفضل البشر، إذا كان هذان الرسولان الكريمان لا يعلمان متى الساعة فمن دونهما من باب أولى.
السائل : نعم.
الشيخ : فمن ادعى علم الساعة فهو كاذب مكذّب لله عز وجل ولرسوله فإن علم الساعة عند الله تعالى لكنه ليس ببعيد هو قريب لأن كل ءات قريب، الماضي هو البعيد فيومك الأمس أبعد عليك من ألف يوم يأتي لك إن قدّر الله لك البقاء.
السائل : جزاكم الله خيرا.
لقد اشتريت مساحة من أرض و محلات تجارية و لقد حال عليها الحول فهل فيها زكاة علما بأن المحلات التجارية و الأرض لم أنتفع منها ؟
الشيخ : هذه فيها تفصيل.
السائل : نعم.
الشيخ : إذا كان اشتراها يتجر بها بمعنى إنه يشتريها اليوم ويبيعها غدا كسلع التجار.
السائل : نعم.
الشيخ : في متاجرهم ففيها الزكاة، سواء انتفع بها أو لم ينتفع وأما إذا كان اشتراها للاستثمار فليس فيها زكاة وإنما الزكاة في إجاراتها. نعم.
2 - لقد اشتريت مساحة من أرض و محلات تجارية و لقد حال عليها الحول فهل فيها زكاة علما بأن المحلات التجارية و الأرض لم أنتفع منها ؟ أستمع حفظ
لقد كنت أحفظ من القرآن الكريم ما يقارب من عشرة أجزاء و منذ ثلاث سنوات نسيت ما كنت أحفظه إلا قليلا و ذلك بسبب دراستي فهل علي إثم في ذلك و هل أدخل في قوله تعالى ( و كذلك أتتك آياتنا فنسيتها و كذلك اليوم تنسى ) ؟
الشيخ : لا تدخل في هذه الأية لأن قوله تعالى (( كَذلِكَ أَتَتكَ ءاياتُنا فَنَسيتَها )) المراد فتركتها يعني تركت العمل بها ولم ترفع بها رأسا ولم تر في مخالفتها بأسا، هذا معنى النسيان هنا والنسيان يأتي بمعنى الترك كما في قول الله تعالى (( نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُم )) أي تركهم لأن الرب عز وجل لا ينسى النسيان الذي هو ضد الذكر.
ولكن لا ينبغي لمن منّ الله عليه بحفظ القرءان أن يُهمله حتى ينساه بل يُحافظ عليه ويتعاهده لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أمر بذلك فقال ( تعاهدوا القرءان فوالذي نفسي بيده لهو أشدّ تفلّتا من الإبل في عُقُلها ) فإذا أمكنك الأن وأرجو أن يُمكنك أن تُعيد ما مضى فإن استعادته سهلة فاستعن بالله والتفت إلى القرءان واستذكر ما نسيت وأسأل الله أن يفتح عليك ويذكّرك ما نسيت.
السائل : جزاكم الله خيرا.
3 - لقد كنت أحفظ من القرآن الكريم ما يقارب من عشرة أجزاء و منذ ثلاث سنوات نسيت ما كنت أحفظه إلا قليلا و ذلك بسبب دراستي فهل علي إثم في ذلك و هل أدخل في قوله تعالى ( و كذلك أتتك آياتنا فنسيتها و كذلك اليوم تنسى ) ؟ أستمع حفظ
أصبحت في أحد الأيام و أنا جنب و لم أغتسل فصليت الفجر و الظهر و أنا جنب فهل تقبل صلاتي أم علي أن أتوب و أعيد الصلاتين ؟
الشيخ : أما إن كنت تعلم بالجنابة وصلّيت متعمّدا وأنت على جنابة فأنت على خطر عظيم لأن من العلماء من قال من صلى على حدث عالما فهو كافر نسأل الله العافية لأنه كالمستهزئ بأيات الله.
وأما إن كنت جاهلا لم تعلم بالجنابة إلا بعد أن صلّيت الفجر والظهر فليس عليك شيء إلا أن تغتسل وتُعيد الصلاتين وكذلك لو كنت عالما بالجنابة لكن نسيت فصليت الفجر والظهر فليس عليك إلا أن تغتسل وتُعيد الصلاتين. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم هذه ..
الشيخ : وإنني بهذه المناسبة.
السائل : تفضل.
الشيخ : أود أن أوجه إخواني المسلمين إلى المبادرة في غسل النجاسة التي تصيبهم في ثيابهم أو أبدانهم أو مصلياتهم وأن يُبادروا كذلك في رفع الحدث عند إرادة الصلاة لأن هدي النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم المبادرة بغسل النجاسة فقد أوتي إليه بصبي لم يأكل الطعام يعني صبي صغير فأقعده في حجره فبال عليه فبادر النبي صلى الله عليه وسلم ( ودعا بماء فأتبعه إياه ) ولما بال الأعرابي في المسجد أمر النبي صلى الله عليه وسلم في الحال أن يُراق على بوله سجْل من ماء فالإنسان ينبغي إليه أن يُبادر في إزالة النجاسة ولا يقول سوف أزيلها إذا قمت أصلي أو ما أشبه ذلك لأنه ربما ينسى. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ، سائلة من خارج المملكة.
الشيخ : نعم، ولكنه لو فرضنا أنه قال سأزيلها إذا قمت للصلاة ثم نسي وصلى فصلاته صحيحة وهذا بخلاف من صلى ناسيا الحدث فإن صلاته لابد من إعادتها والفرق أن رفع الحدث من باب فعل المأمور وإزالة النجاسة من باب ترك المحظور.
السائل : أحسن الله إليك.
4 - أصبحت في أحد الأيام و أنا جنب و لم أغتسل فصليت الفجر و الظهر و أنا جنب فهل تقبل صلاتي أم علي أن أتوب و أعيد الصلاتين ؟ أستمع حفظ
ما حكم صلاة العيد للنساء حيث لا يوجد لدينا مصلى للنساء فأجمع النساء في بيتي و أصلي بهن صلاة العيد فما الحكم في ذلك علما بأن بيتي مستور و بعيد عن الرجال ؟
الشيخ : الحكم في ذلك أن هذا من البدعة فصلاة العيد إنما تكون جماعة في الرجال والمرأة مأمورة بأن تخرج إلى مصلى العيد فتصلي مع الرجال وتكون خلفهم بعيدة عن الاختلاط بهم وأما أن تقيم صلاة العيد في بيتها فغلط عظيم فلم يُعهد أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ولا عن أصحابه أن النساء يُقمن صلاة العيد في البيوت. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
5 - ما حكم صلاة العيد للنساء حيث لا يوجد لدينا مصلى للنساء فأجمع النساء في بيتي و أصلي بهن صلاة العيد فما الحكم في ذلك علما بأن بيتي مستور و بعيد عن الرجال ؟ أستمع حفظ
بعض الناس يحلف بغير الله هل يجوز له هذا ؟
الشيخ : الحلف بغير الله محرّم ونوعا من الشرك وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه قال ( لا تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) وكان من عادتهم في الجاهلية أنهم يحلفون بآبائهم ولهذا قال ( لا تحلفوا بآبائكم من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) .
وجاء عنه صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم إنه قال ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) ومن حلف بغير الله فليقل لا إله إلا الله تحقيقا لتوحيده لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من قال واللات ) يعني حلف بهذا الصنم ( فليقل لا إله إلا الله ) يعني من حلف بها فليقل لا إله إلا الله ( ومن قال تعال أقامرك فليتصدّق ) لأن المقامرة حرام من الميسر وأكل المال بالباطل فليتصدّق فيُداوي الداء بما يوافقه من دواء. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
سجود السهو هل هو قبل السلام أم بعده ؟
الشيخ : سجود السهو يكون قبل السلام ويكون بعد السلام فإذا كان عن نقص واجب فهو قبل السلام كما لو نسي التشهّد الأول فقام حتى استتم قائما فإنه لا يرجع ويسجد قبل السلام وكذلك لو نسي أن يقول سبحان ربي العظيم في الركوع أو نسي أن يقول سبحان ربي الأعلى في السجود فإنه يسجد قبل السلام وإن كان عن زيادة فإنه يسجد بعد السلام فلو ركع في ركعة ركوعين فهذه زيادة فإذا وقع منه ذلك نسيانا فإنه يسجد بعد السلام ولو زاد ركعة فهذه زيادة فإذا فعلها ناسيا فإنه يسجد بعد السلام هكذا جاءت السنّة.
وأما إذا كان السجود عن شك فإن كان عنده ترجيح عمل بالراجح وسجد بعد السلام وإن لم يكن عنده ترجيح عمل بالمتيقّن وهو الأقل وسجد قبل السلام.
مثال ذلك رجل في الركعة الثالثة وشك هل هي الثالثة أو الثانية لكن غلب على ظنه أنها الثالثة فليُتم عليها ثم يُسلّم ويسجد للسهو بعد السلام.
رجل في الركعة الثالثة شك هل هي الثانية أو الثالثة ولم يترجّح عنده أنها الثالثة ولا الثانية فليجعلها الثانية لأنها المتيقّن ويُكمّل عليها ويسجد قبل السلام. نعم.
السائل : نعم يا شيخ. أحسن الله إليك. يقول إذا سمعت المنادي ينادي للصلاة وفي انتصاف ..
الشيخ : لكن ها هنا مسألة.
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : بالنسبة للجماعة إذا صلى الإنسان مع جماعة وكان سجود الإمام بعد السلام فإنه إذا سلّم إمامه وكان عليه باقي من الصلاة يقوم ويأتي بما بقي عليه فإذا انتهت الصلاة فإن كان قد أدرك الإمام في السهو فيما سها به فليسجد بسجدتين بعد السلام وإن كان قد سها الإمام قبل أن يدخل معه فلا سجود عليه. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
إذا سمعت المنادي ينادي للصلاة و في انتصاف الأذان هل أقول مثل ما يقول أم لابد من البداية من الأول و إذا كانت أصوات المؤذنين متداخلة مع بعضها البعض و لم أركز مع واحد ماذا أقول ؟
الشيخ : إذا سمعت المؤذّن في أثناء الأذان وهذا يقع كثيرا إما أن يكون مكبّر الصوت لم يظهر منه الصوت إلا في أثناء الأذان أو لغير ذلك من الأسباب.
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : فابدأ الأذان من الأول ثم تابع المؤذّن.
وأما إذا اختلطت الأصوات فتابع من تسمعه أولا واستمر معه فإن أذّن بعده مؤذن أعلى صوتا منه وأخفى صوت الأول فابدأ مع هذا وتابعه حتى ينتهي. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
8 - إذا سمعت المنادي ينادي للصلاة و في انتصاف الأذان هل أقول مثل ما يقول أم لابد من البداية من الأول و إذا كانت أصوات المؤذنين متداخلة مع بعضها البعض و لم أركز مع واحد ماذا أقول ؟ أستمع حفظ
إذا كنت أستمع إلى المذياع و سلم المتحدث الذي في المذياع ما حكم الرد إذا قال السلام عليكم ؟
الشيخ : أشك فيه هذا، يعني أتوقف في هذا، تارة أقول يجب الرد لأن المذيع يسلّم على كل المستمعين.
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : وتارة أقول لا يجب الرد لأنه لو رد ماذا يستفيد؟ لن يسمعه المذيع فأنا أتوقّف فيها ولكن لو رد وقال عليكم السلام فهذا لا بأس به إن شاء الله.
السائل : أحسن الله إليكم.
9 - إذا كنت أستمع إلى المذياع و سلم المتحدث الذي في المذياع ما حكم الرد إذا قال السلام عليكم ؟ أستمع حفظ
بعد مرور مدة ثلاثة أو أربعة أيام من الدورة الشهرية تنقطع و يستمر مدة انقطاعها يوم أو يومين ثم تعود في اليوم السادس تقريبا ، هل يجب علي أن أصلي و أصوم في فترة الانقطاع هذه ؟
الشيخ : أي بعد مضي؟
السائل : بعد مرور ثلاثة أو أربعة أيام من دورتها الشهرية تنقطع ويستمر انقطاعها مدة يوم أو يومين ثم تعود لها في اليوم السادس تقريبا، السؤال تقول هل فترة الانقطاع هذه يجب عليها أن تصوم وتصلي؟
الشيخ : يقول بعض العلماء رحمهم الله إن الانقطاع ولو يوما واحدا يُعتبر طهرا فعليها أن تغتسل وتصلي وتصوم إن كان ذلك في رمضان ولو عاد الحيض بعد يوم أو يومين.
وبعض العلماء يقول إن هذا ليس طهرا في الحقيقة وإنما هو جفاف فلا تُعتبر طاهرا حتى ينقطع الحيض بالكلية.
وهذا والله أعلم أقرب إلى الصواب لأنه جرت العادة أن المرأة في أثناء حيضها تضع الجفاف واليبوسة ولا يُعتبر هذا طهرا. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
10 - بعد مرور مدة ثلاثة أو أربعة أيام من الدورة الشهرية تنقطع و يستمر مدة انقطاعها يوم أو يومين ثم تعود في اليوم السادس تقريبا ، هل يجب علي أن أصلي و أصوم في فترة الانقطاع هذه ؟ أستمع حفظ
ما حكم من حلف على كتاب الله بأن لا يعصي الله في شيء ثم ارتكب هذا الذنب فما حكم من حلف على كتاب الله ثم وقع في هذه المخالفة ؟
الشيخ : عليه أن يتوب من الذنب الذي وقع فيه توبة نصوحا بحيث يُخلص في نيته التوبة ويندم على ما مضى منه من المعصية ويُقلع عنها في الحال ويعزم على أن لا يعود في المستقبل وليُبادر بذلك فإن الإنسان لا يدري متى يفجؤه الموت وعليه أن يُكفّر كفّارة يمين لأنه حنِث في هذا اليمين وقد قال الله تبارك وتعالى (( لا يُؤاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغوِ في أَيمانِكُم وَلكِن يُؤاخِذُكُم بِما عَقَّدتُمُ الأَيمانَ فَكَفّارَتُهُ إِطعامُ عَشَرَةِ مَساكينَ مِن أَوسَطِ ما تُطعِمونَ أَهليكُم أَو كِسوَتُهُم أَو تَحريرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَم يَجِد فَصِيامُ ثَلاثَةِ أَيّامٍ ذلِكَ كَفّارَةُ أَيمانِكُم إِذا حَلَفتُم )) . نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
11 - ما حكم من حلف على كتاب الله بأن لا يعصي الله في شيء ثم ارتكب هذا الذنب فما حكم من حلف على كتاب الله ثم وقع في هذه المخالفة ؟ أستمع حفظ
هل تجوز الرقية بالنفث بالقرآن و الأحاديث حيث يرقي الراقي في الماء ثم يشربه المريض ؟
الشيخ : فعل بعض السلف مثل هذا أي أنه ينفث في ماء ثم يشربه المريض وقد جُرّب ونفع لكن كون القارئ يقرأ على المريض مباشرة أحسن وأفْيد وأرجى للانتفاع.
والمسلم إذا أتى إلى أخيه ورقاه فإنه على خير قد يجعل الله الشفاء على يده فيكون محسنا إلى هذا المريض إحسانا بالغا ولكن ليُعلم أن الراقي على المرضى لابد أن يعتقد أن هذه الرقية نافعة في حد ذاتها لأنه لو قرأ وهو متشكّك متردّد فإنها لا تنفع لابد أن يعتقد بأنها نافعة ولابد للمرقي أن يعتقد أيضا انتفاعه بها فإن كان متردّدا شاكّا فلا تنفعه لأن كل سبب شرعي لابد أن يكون الفاعل له مؤمنا بأنه سبب يؤدّي إلى المقصود حتى ينفع الله به.
وإنني أحث إخواني الذين نفع الله بقراءتهم على المرضى أن يبتعدوا عن الكلمات التي لا تُعرف والتي ليس فيها إلا أسجاع ... باردة وأن يقتصروا على ما جاءت به السنّة من الرقى وأعظمه الرقية بالفاتحة فإن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال في الذي رقى المريض بها فقام كأنما نشِط من عقال قال النبي صلى الله عليه وسلم ( وما يدريك أنها رقية ) وهذا حث له ولغيره على أن يرقى بها المرضى. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
ما حكم تتبع زلات بعض المعلمات دون غيرهن و البحث عن مخالفاتهن و سوء الظن بهن دون غيرهن من المعلمات و هل من العدل في العمل تتبع زلات و هفوات البعض دون البعض الآخر علما بأن الإنسان غير معصوم من الزلل ؟
الشيخ : تتبع عورات المسلمين محرّم حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يُذكر عنه حذّر من ذلك أشد التحذير فقال ( يا معشر من ءامن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإن من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته فضحه ولو في جحر أمه أو قال ولو في بيت أمه ) والواجب على المسلم نحو أخيه أن يستر عوراته فإن من ستر عورة أخيه ستر الله عورته وأن يعلم أنه لا يخلو أحد من نقص، لا يخلو أحد من تقصير، لا يخلو أحد من عورة فالواجب ستر العورات ثم نصيحة من وجدت منه هذه العورة فإن الدين النصيحة كما قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( الدين النصيحة الدين النصيحة الدين النصيحة ) قالوا لمن يا رسول الله قال ( لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) . نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ على هذا التوجيه المبارك.
13 - ما حكم تتبع زلات بعض المعلمات دون غيرهن و البحث عن مخالفاتهن و سوء الظن بهن دون غيرهن من المعلمات و هل من العدل في العمل تتبع زلات و هفوات البعض دون البعض الآخر علما بأن الإنسان غير معصوم من الزلل ؟ أستمع حفظ
ما حكم قص الشعر بالنسبة للمرأة رغبة في التجمل لزوجها و ماهو حد القص للشعر بمعنى آخر ما المقدار المسموح به في قص شعر المرأة ؟
الشيخ : قص شعر المرأة أعني قص شعر رأسها.
السائل : نعم.
الشيخ : كرهه بعض العلماء وحرّمه بعض العلماء وأباحه بعض العلماء ومادام الأمر مختلفا فيه فالرجوع إلى الكتاب والسنّة ولا أعلم إلى ساعتي هذه ما يدل على تحريم قص المرأة شعر رأسها وعلى هذا فيكون الأصل فيه الإباحة وأن يُتبع فيه العادة ففيما سبق كانت النساء ترغب طول الرأس وتفتخر بطول الرأس ولا تقصّه إلا عند الحاجة الشرعية أو الحسية وتغيّرت الأحوال الأن فالقول بالتحريم ضعيف ولا وجه له والقول بالكراهة يحتاج إلى تأمّل ونظر والقول بالإباحة أقرب إلى القواعد والأصول وقد روى مسلم في صحيحه أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته كن يقصصن رؤوسهن حتى تكون كالوفرة لكن إذا قصّته المرأة قصّا بالغا حتى يكون كرأس الرجل فهذا حرام لا إشكال فيه لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( لعن المتشبّهات من النساء بالرجال ) .
وكذلك لو قصته قصّا يُماثل رؤوس الكافرات والعاهرات فإن من تشبّه بقوم فهو منهم.
أما إذا قصته قصا خفيفا لا يصل إلى حد شبه شعور الرجال ولا يكون مشابها لرؤوس العاهرات والكافرات فلا بأس به.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
أيها الإخوة المستمعون الكرام أجاب على أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ في كلية الشريعة وأصول الدين في القصيم وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة.
شكر الله لفضيلته وشكرا لكم أنتم وفي الختام تقبلوا تحيات زميلي مهندس الصوت سعد عبد العزيز خميس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.