في صلاة الجمعة ما حكم الدعاء في نهاية الخطبة قبل الصلاة أقصد دعاء الإمام و ماهو الدليل ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، الدعاء يوم الجمعة بين الخطبتين لا بأس به بل هو خير لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ذكر أن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه وهي من خروج الإمام يعني دخوله المسجد إلى أن تُقضى الصلاة فالدعاء بين الخطبتين دعاء في ساعة تُرجى فيها الإجابة وكذلك الدعاء في الصلاة صلاة الجمعة وأما الدعاء بعد الخطبة الثانية فليس بمشروع لأن ما بعد الخطبة الثانية إقامة الصلاة ثم الصلاة وليس في هذا الوقت دعاء والدليل على ذلك أنه لم يُنقل عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه كان يدعو في هذا الموضع وإذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يُنقل عنه ذلك صار تركه من السنّة ثم إن الإنسان إذا انشغل في الدعاء في هذا الوقت انشغل عن ملاحظة تسوية الصفوف والتراصّ فيها وما أشبه ذلك.
وتسوية الصفوف من تمام الصلاة حتى قال بعض أهل العلم إن التسوية واجبة لأن النبي صلى الله عليه وسلم حذّر منها وقال ( لتسوّن صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) والقول بوجوب تسوية الصفوف قول قوي لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لا يُهدد بمثل هذا الأمر العظيم إلا في ترك واجب لكن هل يُقال ببطلان الصلاة إذا لم يسوّوا الصف؟ يحتمل أن يقال بذلك ويحتمل أن يقال إنها لا تبطل لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال ( تسوية الصفوف من تمام الصلاة ) أو قال ( من إقامة الصلاة ) ثم إن هذا واجب للصلاة وليس واجبا فيها فالأقرب هو أن من لم يقم الصفوف فهو ءاثم ولكن صلاته صحيحة فالتشاغل بالدعاء في هذا الوقت يستلزم التشاغل عن إقامة الصفوف بتسويتها والتراص فيها وإكمال الأول فالأول. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم.
1 - في صلاة الجمعة ما حكم الدعاء في نهاية الخطبة قبل الصلاة أقصد دعاء الإمام و ماهو الدليل ؟ أستمع حفظ
هل الساحر كافر و ماهو الدليل و هل تجوز الصلاة خلفه و ماذا علي أن أفعل إذا صليت خلف مثل هذا الإمام في الوقت الذي لا أعلم أنه ساحر فهل صلاتي السابقة باطلة ؟
الشيخ : نعم. السحر نوعان، نوع كفر ونوع عدوان وظلم.
السائل : نعم.
الشيخ : أما الكفر فهو الذي يكون متلقا من الشياطين فالذي يُتلقى من الشياطين هذا كفر ودليل ذلك قوله تعالى (( وَاتَّبَعوا ما تَتلُو الشَّياطينُ عَلى مُلكِ سُلَيمانَ وَما كَفَرَ سُلَيمانُ وَلكِنَّ الشَّياطينَ كَفَروا يُعَلِّمونَ النّاسَ السِّحرَ وَما أُنزِلَ عَلَى المَلَكَينِ بِبابِلَ هاروتَ وَماروتَ وَما يُعَلِّمانِ مِن أَحَدٍ حَتّى يَقولا إِنَّما نَحنُ فِتنَةٌ فَلا تَكفُر )) وهذا النوع من السحر كفر مخرج عن الملة يُقتل متعاطيه.
واختلف العلماء رحمهم الله لو تاب هذا الساحر هل تُقبل توبته فقال بعض أهل العلم إنها تُقبل توبته لعموم قوله تعالى (( قُل يا عِبادِيَ الَّذينَ أَسرَفوا عَلى أَنفُسِهِم لا تَقنَطوا مِن رَحمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغفِرُ الذُّنوبَ جَميعًا )) فإذا تاب هذا الساحر وأقلع عن تعاطي السحر فما الذي يمنع من قبول توبته والله عز وجل يقول (( إِنَّ اللَّهَ يَغفِرُ الذُّنوبَ جَميعًا )) لكن إذا كان قد تسبّب بسحره في قتل أحد من الناس أو عدوانا عليه فيما دون القتل فإنه يُضمّن لحق الآدمي فإن كان بقتل قتِل قِصاصا وإن كان بتمريض نظِر في أمره، إن كان بإفساد مال ضمن هذا المال.
النوع الثاني من السحر سحر لا يكون بأمر الشياطين لكنه بأدوية وعقاقير وأشياء حسية فهذا النوع لا يُكفّر ولكن يجب أن يُقتل فاعله درءا لفساده وإفساده. أي نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
2 - هل الساحر كافر و ماهو الدليل و هل تجوز الصلاة خلفه و ماذا علي أن أفعل إذا صليت خلف مثل هذا الإمام في الوقت الذي لا أعلم أنه ساحر فهل صلاتي السابقة باطلة ؟ أستمع حفظ
كثر السحر في زماننا هذا في نظركم ما الأسباب و ما العلاج ؟
الشيخ : الأسباب بارك الله فيك هو قلة خوف الله عز وجل وضعف الإيمان في النفوس وحب العدوان على الغير ولهذا كان يجب على كل ساحر أن يتوب إلى الله ويُقلع قبل أن يأتيه الموت وهو على ما هو عليه من هذا الذنب العظيم فيندم أشدّ الندم.
ومن أسبابه أيضا انفتاح الناس علينا وانفتاحنا على الناس لأن كثيرا من هذا النوع إنما أخذه الناس من الخارج، ذهبوا إلى الناس وجاء الناس إليهم وحصل الشر والفساد.
فالواجب على من ابتلي بهذا الأمر أي بالسحر أن يتوب إلى الله عز وجل وأن يقلع عنه وأن يفك السحر عمن سحره ويُبادر بذلك وإذا كان قد ترتّب على سحره شيء من الضرر فليقم بضمانه أو استحلال صاحبه لأن الناس سوف يبعثون ليس الناس ليس لهم دار إلا هذه الدنيا بل سيُبعثون ويجازون فالواجب الحذر من تعاطي السحر والواجب على من ابتلي به أن يتوب إلى الله منه وأن يضمن كل ما ترتّب على سحره من ضرر على الأخرين أو يستحلّهم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ.
ذكر ابن القيم في كتاب الداء و الدواء الجواب الكافي في فصل أوقات الدعاء من بين الأوقات دبر الصلوات أي بعد نهاية الصلاة و لكنه لم يقل قبل السلام و أيضا لم يذكر آية أو حديثا أو مرجعا فهل الدعاء الفردي برفع اليدين بعد الصلاة جائز أم لا و ما الدليل ؟
الشيخ : نعم. أقول إن النصوص القرءانية والنبوية يُفسّر بعضها بعضا فإذا جاءت كلمة دبر الصلاة نظرنا إن كان المقيّد بدبر الصلاة دعاء فالمراد بدبر الصلاة ءاخرها قبل السلام وإن كان المقيّد بدبر الصلاة ذكرا فالمراد به ما بعد السلام، دليل ذلك أما الأول فلأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لما ذكر التشهّد قال ( ثم ليتخيّر من الدعاء ما شاء ) فدل هذا على أن ما بعد التشهّد وقبل السلام محل للدعاء فليغتنمه الإنسان بأن يدعو الله تعالى بما أحب فما جاء من الدعاء مقيّدا بدبر الصلاة حملناه على ما كان في ءاخر الصلاة.
فإن قال قائل هل دبر الشيء من الشيء أو دبر الشيء ما جاء بعده؟ قلنا حسب السياق قد يكون ما بعده وقد يكون ما قبله فدبُر الصلاة إذًا يُفسَّر بحسب ما تقتضيه الأدلة فالدعاء إذا عُلِّق بدبر الصلاة فالمراد ءاخرها قبل السلام ومن ذلك ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم معاذا حيث قال ( إني أحبك فلا تدعن أن تقول دبر كل صلاة مكتوبة اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) فهذا الدعاء يكون قبل السلام أما إذا كان المقيّد بدبر الصلاة ذكرا فهو بعد الصلاة لقول الله تبارك وتعالى (( فَإِذا قَضَيتُمُ الصَّلاةَ فَاذكُرُوا اللَّهَ قِيامًا وَقُعودًا وَعَلى جُنوبِكُم )) فهذا هو الضابط في هذه المسألة فقول الرسول عليه الصلاة والسلام ( من سبّح الله ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبّر الله ثلاثا وثلاثين وقال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير دبر كل صلاة ) يعني مكتوبة ( غفرت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر ) المراد بالدبر هنا ما بعد السلام لأنه هو محل الذكر. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ.
4 - ذكر ابن القيم في كتاب الداء و الدواء الجواب الكافي في فصل أوقات الدعاء من بين الأوقات دبر الصلوات أي بعد نهاية الصلاة و لكنه لم يقل قبل السلام و أيضا لم يذكر آية أو حديثا أو مرجعا فهل الدعاء الفردي برفع اليدين بعد الصلاة جائز أم لا و ما الدليل ؟ أستمع حفظ
أنا مسلمة أصلي و أصوم و لكن المشكلة عندي في الوضوء ينتابني الوسواس الذي يجعلني أستمر في الغسل و طول الوقت أفكر في الآخرة و العذاب في نار جهنم و أنا خائفة جدا لذلك أطلب من فضيلتكم أن توجهوا لي نصيحة حول هذا الموضوع ؟
الشيخ : هل؟
السائل : هذه سائلة.
الشيخ : نعم.
السائل : م س القصيم البكيرية تقول فضيلة الشيخ حفظكم الله أنا مسلمة والحمد لله أصلي وأصوم ولكن المشكلة عندي في الوضوء ينتابني الوسواس الذي يجعلني أستمر في الغسل وطول الوقت أفكر في الأخرة والعذاب في نار جهنم وأنا الأن خائفة جدا لذلك أطلب من فضيلتكم أن توجهوا لي نصيحة حول هذا الموضوع؟
الشيخ : نعم. نصيحتي لهذه السائلة ولغيرها ممن ابتلوا بالوسواس وهم كثير.
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : أن يُعرضوا عن هذا الذي يقع في نفوسهم إعراضا تاما بعد أن يستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم لأن الوساوس التي تكون في القلب من الشيطان فمثلا الإنسان إذا توضأ غسل وجهه غسل يديه مسح رأسه وأذنيه وغسل رجليه لا حاجة إلى أن يقول لعلي ما فعلت لعلي ما فعلت خلاص مرة واحدة يكفي، مرتين أفضل ثلاث مرات أفضل أربع مرات إساءة ولهذا جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه توضأ مرة مرة ومرتين مرتين وثلاثا ثلاثا وقال ( من زاد على ذلك فقد أساء وتعدّى وظلم ) وقد قال الله تعالى (( لَقَد كانَ لَكُم في رَسولِ اللَّهِ أُسوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَن كانَ يَرجُو اللَّهَ وَاليَومَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثيرًا )) ولم يزد النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم في وضوئه على ثلاث فأعلى ما يُسمح فيه للمرء في التكرار هي الثلاث ولا يزيد عليها، ربما يعمل الإنسان هذا العمل لكن لكونه موسوسا يكون قلبه يعصّر ويمتقع لونه ويقول ما أتممت ما أتممت أنا لا أزال على حدث أقول له نعم صلي ولو كنت تعتقد هذا، صلي ولو كنت تعتقد أنك لم تتوضأ لأنك إذا أهنت الشيطان بهذا الفعل الحازم الجازم خنس مع ذكر الله عز وجل، هذا من أهم ما يُطرد به الوسواس العزيمة الصادقة مع الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم والاستعانة به على الحزم وألا يلتفت الإنسان لهذه الوساوس لا في الوضوء ولا في الصلاة ولا في الطواف ولا في السعي ولا في غيرها.
يُذكر أن أحد العلماء رحمهم الله وهو ابن عقيل من فقهاء الحنابلة أتاه رجل يستفتيه وقال له إنه تكون عليّ جنابة فأذهب إلى الفرات أنغمس فيه للغسل من الجنابة ثم أخرج وأقول إن الجنابة لم ترتفع فماذا ترى أيها الشيخ؟ أظن الشيخ جلس يفكر إن لم أكن نسيت لكنه قال له أرى ألا تصلي، كيف أن لا أصلي؟ قال نعم لا تصلي لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( رفِع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يبلغ وعن المجنون حتى يُفيق ) وأنت مجنون، كيف يكون عليك الجنابة وتذهب إلى النهر وتنغمس فيه لترفع الجنابة عن نفسك ثم تقول ما ارتفعت الجنابة! هذا جنون فأرى ألا تصلي فتفطّن الرجل لنفسه بهذه الكلمة من هذا العالم الجليل رحمه الله. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم.
5 - أنا مسلمة أصلي و أصوم و لكن المشكلة عندي في الوضوء ينتابني الوسواس الذي يجعلني أستمر في الغسل و طول الوقت أفكر في الآخرة و العذاب في نار جهنم و أنا خائفة جدا لذلك أطلب من فضيلتكم أن توجهوا لي نصيحة حول هذا الموضوع ؟ أستمع حفظ
لي بعض الأقارب لا يهتمون بالصلاة و ذلك لجهلهم لأنهم لا يعرفون فضل هذه الصلاة و عندي مجموعة من الأخوات تزوجن مع هؤلاء الرجال الذين لا يصلون إلا قليلا فما حكم الإسلام في هذا الزواج ؟
الشيخ : ... إيش؟
السائل : لأنهم لا يعرفون فضل هذه الصلاة.
الشيخ : نعم.
السائل : ولي مجموعة من الأخوات من النساء تزوّجن من هؤلاء الرجال الذي لا يصلون فما حكم الإسلام في هذا الزواج وأخواتي اللاتي تزوّجن من هؤلاء الرجال الذين لا يصلون إلا قليلا لأنهم يقولون يجهلون ذلك ماذا علينا تجاه هؤلاء؟
الشيخ : إذا كانوا لا يصلون إلا قليلا فيعني هذا أنهم يصلون ويخلون وهذا لا يؤدّي إلى الكفر لأنهم لم يتركوا الصلاة أصلا إنما يتهاونون في بعض الأوقات فليسوا كفارا وحينئذ يكون نكاحهم صحيحا.
أما إذا كانوا لا يصلون أبدا فمرجع ذلك إلى القضاة في بلدهم. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم، السائلة أختكم في الله ن س ..
الشيخ : نعم.
السائل : تفضل.
الشيخ : قبل أن نأخذ السؤال الثاني هذا، أنصح هؤلاء الرجال بأن يقوموا لله عز وجل وأن يعبدوه وأن يعلموا أن الصلاة عمود الدين فإذا كان البناء لا يقوم إلا بأعمدة فالإسلام لا يقوم إلا بالصلاة وأقول لهم إن الذي لا يصلي أبدا قد قام الدليل من الكتاب والسنّة وأقوال الصحابة والقياس الصحيح والنظر الصحيح على أنهم كفار ولنا في هذا رسالة مختصرة مفيدة لو رجعوا إليها لعل الله يفتح عليهم وحتى لو قلنا إنه ليس بكافر فهو أعظم من الزنا والسرقة وشرب الخمر ترك الصلاة ولو قلنا إنه ليس بكافر ومعلوم أنهم يربؤون بأنفسهم أن يشربوا الخمر أو يزنوا أو يسرقوا إلا من شاء الله منهم فإذا كانوا يربؤون بأنفسهم عن فعل هذه الفواحش فليربؤوا بأنفسهم عن ترك الصلاة.
والحقيقة إن الذي يوجب التهاون بالصلاة هو أن الإنسان لا يشعر بروح الصلاة، لا يشعر بأنه واقف بين يدي الله عز وجل الذي هو أحب شيء إليه، لا يشعر بأنه يُناجي الله حيث إنه إذا قال (( الحَمدُ لِلَّهِ رَبِّ العالَمينَ )) قال الله حمدني عبدي إذا قال (( الرَّحمانِ الرَّحيمِ )) قال أثنى علي عبدي إذا قال (( مالِكِ يَومِ الدّينِ )) قال مجّدني عبدي إذا قال (( إِيّاكَ نَعبُدُ وَإِيّاكَ نَستَعينُ )) قال هذا بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل إذا قال (( اهدِنَا الصِّراطَ المُستَقيمَ * صِراطَ الَّذينَ أَنعَمتَ عَلَيهِم غَيرِ المَغضوبِ عَلَيهِم وَلَا الضّالّينَ )) قال الله هذا لعبدي ولعبدي ما سأل، لا يشعر بهذا، لا يشعر بأن الله يراه قائما وراكعا وساجدا وقاعدا، لو كنا نشعر بهذا لكانت الصلاة قرّة أعيننا كما كانت قرّة عين الرسول عليه الصلاة والسلام لذلك كانت الصلاة أثقل شيء على كثير من الناس وليعلم الإنسان أنه إذا ثقلت عليه الصلاة فإنه شبيه بالمنافقين إن لم يكن منافقا قال النبي صلى الله عليه وسلم ( أثقل الصلوات على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ) وهذا يدل على أن الصلاة ثقيلة على المنافقين لكن هاتين الصلاتين أثقل شيء عليهم ويدل على ثقلها عليهم أي على المنافقين قول الله تعالى (( وَإِذا قاموا إِلَى الصَّلاةِ قاموا كُسالى )) ليش يقومون كسالى إلا لأنها ثقيلة عليهم.
فليحذر الإخوة المسلمون من إضاعة الصلاة وليتوبوا إلى الله وليُحسنوا صلاتهم أسأل الله أن يعينني وإياهم على إحسانها.
السائل : ءامين ءامين.
الشيخ : وإقامتها على الوجه الذي يرضى به عنا.
السائل : اللهم ءامين. شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ.
6 - لي بعض الأقارب لا يهتمون بالصلاة و ذلك لجهلهم لأنهم لا يعرفون فضل هذه الصلاة و عندي مجموعة من الأخوات تزوجن مع هؤلاء الرجال الذين لا يصلون إلا قليلا فما حكم الإسلام في هذا الزواج ؟ أستمع حفظ
إذا صليت و بعد الصلاة تذكرت أني لم أغسل ذراعي هل أعيد الصلاة ؟
الشيخ : إذا تيقنت أنها لم تغسلها وجب عليها أن تعيد الوضوء والصلاة وأما إذا كان مجرّد شك فليس عليها شيء، صلاتها صحيحة ووضوؤها تام.
هل يجوز للزوج أن يصافح زوجة أب الزوجة ؟
الشيخ : لا، لا يجوز لزوجها أن يصافح زوجة أبيها ومعلوم أن زوجة أبيها غير أمها أما لو صافح أمها فلا بأس لأن أم الزوجة محرم للزوج. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
إذا ضحك الإمام في صلاة النفل هل تبطل صلاة المأمومين ؟
الشيخ : على كل حال إذا ضحك الإمام في صلاة الفريضة أو النافلة بطلت صلاته فيُتم المأمومون صلاتهم وحدهم وعليه هو أن يُعيد صلاته من أول. نعم.
إذا أقيمت الصلاة وامرأة تصل الراتبة هل تكمل الصلاة أم تصلي ركعة واحدة و تسلم ؟
الشيخ : يعني كأنها شرعت في الصلاة وإلا؟
السائل : نعم.
الشيخ : إذا أقيمت الصلاة والإنسان يريد أن يصلي مع الجماعة.
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : فإن كان في الركعة الثانية من الراتبة أتمّها خفيفة وإن كان في الركعة الأولى قطعها دليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال ( إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة ) وهذا يقتضي امتناع ابتداء الصلاة غير المكتوبة وقال عليه الصلاة والسلام ( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة ) وهذا يدل على أن المتنفّل بالراتبة إذا أدرك ركعة كاملة قبل الإقامة فقد أدرك الصلاة فليُتمها خفيفة هذا هو القول المفصّل وهو قول وسط بين قولين أحدهما أنه متى أقيمت الصلاة والإنسان في نافلة بطلت صلاته ولو لم يبقى عليه إلا التشهّد والثاني أنه إذا أقيمت الصلاة وهو في نافلة أتمّها إلا أن يخشى أن يسلّم الإمام قبل أن يتمها فحينئذ يقطعها وما قلناه وسط بين قولين وله دليل كما ذكرناه.
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ.
بالنسبة للبنج ( المخذر الطبي ) الذي يوضع في السن في نهار رمضان هل علي قضاء في ذلك اليوم إذا أخذت هذا البنج ؟
الشيخ : بالنسبة لإيش؟
السائل : البنج الذي يوضع في السن في نهار رمضان تقول هل عليّ قضاء في ذلك اليوم إذا أخذت هذا البنج؟
الشيخ : لا، لأن البنج لا يُفطّر، البنج موضعي يؤثّر على الموضع بالخدورة ولكنه لا يصل إلى المعدة فمن بنّج وهو صائم نفل أو فرض فصيامه صحيح.
11 - بالنسبة للبنج ( المخذر الطبي ) الذي يوضع في السن في نهار رمضان هل علي قضاء في ذلك اليوم إذا أخذت هذا البنج ؟ أستمع حفظ
امرأة طهرت من الحيض قبل الفجر و نوت الصيام و اغتسلت بعد خروج وقتها بدقيقة أو دقيقتين فهل عليها قضاء ذلك اليوم ؟
الشيخ : ليس عليها قضاء يعني إذا طهرت المرأة قبل الفجر ونوت الصيام ولم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر فصيامها صحيح ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصبح جُنُبا من أهله من غير احتلام فيصوم.
السائل : أحسن الله إليكم.
12 - امرأة طهرت من الحيض قبل الفجر و نوت الصيام و اغتسلت بعد خروج وقتها بدقيقة أو دقيقتين فهل عليها قضاء ذلك اليوم ؟ أستمع حفظ
ما حكم صيام شهر محرم كاملا ؟
الشيخ : هو سنّة فإن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرّم ) . نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
ما رأيكم في شخص تصدق عن كل من اغتابه بعد أن تاب إلى الله من ذلك ؟
الشيخ : إذا تاب الإنسان من الغيبة توبة نصوحا فإن من تمام توبته أن يستحِل الشخص الذي وقعت منه الغيبة عليه إن كان يعلم أنه قد بلغه أنه قد اغتابه أما إذا كان لم يعلم فيكفي أن يستغفر له وأن يذكر محاسنه في المكان الذي كان يغتابه فيه لأن الرجل إذا أحسن إلى من اغتابه بالثناء عليه بما هو أهله فالحسنات يُذهبن السيئات.
السائل : الحمد لله.
نومي كثير فهل هناك أسباب تعين على تخفيف النوم بحيث لا أنام إلا ساعات قليلة من أجل العبادة ؟
الشيخ : لعل هناك أسبابا لأن البدن إذا خرج عن الاعتدال الطبيعي فإنه لن يخرج إلا لمرض وحينئذ أشير على السائلة أن تُراجع المستشفى حتى يتبيّن ما سبب هذا النوم الكثير؟
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
أيها الإخوة المستمعون الكرام أجاب على أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين.