ماهي أنواع التوحيد و شروط كلمة التوحيد ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وصحبه أجمعين، أما بالنسبة لسؤال السائل عن كلمة التوحيد فكلمة التوحيد هي لا إله إلا الله أي لا معبود حق إلا الله وهذه تتضمن شيئين مهمين، الشيء الأول نفي الألوهية عما سوى الله عز وجل يعني الألوهية الحق فإنه لا إله إلا الله عز وجل.
والثاني إثبات الألوهية الحق لله عز وجل وبهذا تم الإخلاص في هذه الكلمة العظيمة التي هي باب الدخول في الإسلام ولهذا من قال لا إله إلا الله فقد عصم دمه وماله وفي الصحيح أن أسامة بن زيد رضي الله عنه لحق رجلا مشركا هرب منه فلما أحاط به قال الرجل المشرك لا إله إلا الله فقتله أسامة بعد أن قال لا إله إلا الله فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فقال له ( أقتلته بعد أن قال لا إله إلا الله ) قال يا رسول الله إنما قالها تعوّذا يعني ليعتصم بها من القتل وليست عن إخلاص فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يُكرّرها حتى قال أسامة حتى، تمنّيت أني لم أكن أسلمت بعد فهذا أهم شيء في كلمة الإخلاص.
ومنها يعني من شروط قَبولها أن يكون الإنسان قد قالها عن يقين أي قالها متيقنا لا متردّدا ولا مقلّدا بل متيقّنا أنه لا إله حق إلا الله تبارك وتعالى ولها مكمّلات بعضها على سبيل الوجوب، بعضها على سبيل الاستحباب معلومة في كتب أهل العلم. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم.
كيف نفرق بين عشاء الميت و الصدقة لأن كثيرا من الناس يقومون بهذا العشاء في اليوم الأول و الثاني أو الثالث من وفاة الميت و هناك من يقوم بهذه الوليمة كعشاء للميت هل هذه واردة ؟
الشيخ : الصدقة للأموات جائزة لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أقرّها فقد استفتاه رجل فقال يا رسول الله إن أمي افتلتت نفسها وأظنها لو تكلّمت لتصدّقت أفأتصدّق عنها قال ( نعم ) واستفتاه سعد بن عبادة رضي الله عنه في مخراف له أي في بستان يُخرف يتصدّق به عن أمه فأفتاه النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بالجواز لكننا لا نقول إن هذا مستحب يعني لا نقول للناس تصدّقوا عن موتاكم بل نقول إن تصدّقتم فلكم أجر الإحسان وأجر الصدقة للميت وإن لم تتصدّقوا فإننا لا نطالبكم بالصدقة ولا نقول إنها سنّة عن الميت لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لم يسنّها لأمته وإنما هي قضايا أعيان استفتي فيها فأفتى فيها بالجواز وفرق بين الجواز الذي لا يُنكر على فاعله والمشروع الذي يُطالب به العبد.
وأقول لإخواني الذين يسمعون كلامي هذا أقول لهم إنكم تريدون الخير للميت لا شك ولكن لماذا لا نتأسى بإرشاد النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فإنه صلى الله عليه وسلم قال ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) فجعل وظيفة العمل الدائم للميت هو دعاء الولد الصالح له ولم يقل أو ولد صالح يتصدّق له مع أن سياق الحديث في الأعمال لكنه صلى الله عليه وسلم عدل عن ذلك إلى الدعاء.
ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لا يُمكن أن يعدل عن شيء إلى ءاخر إلا والخير في الأخر فإنه صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنصح الخلق للخلق وأعلم الخلق بشريعة الله وأفصح الخلق في التعبير وأعلمهم بمراده فكيف نعدل عن شيء أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم إلى شيء نجده في نفوسنا فقط فلو استشارني رجل وقال أيما أفضل أن أتصدّق عن أبي بألف أو أن أدعو له بالمغفرة والرحمة؟ قلت ادع له بالمغفرة والرحمة خير من أن تتصدّق ... بألف وإذا كنت تريد الصدقة اجعل الصدقة لنفسك فإنك سيمر بك يوم بل أيام تتمنى أن يكون في حسناتك صدقة بدرهم هذا ما أود أن أنصح به إخواننا.
أما ترتيب العشاء للميت في أول يوم وثاني يوم وثالث يوم من موته أو على ممر الأسبوع أو ممر السنة أو ما أشبه ذلك فكل هذا بدعة لأن ترتيب الأعمال الصالحة على وجه معيّن وقتا أو مكانا بدون دليل شرعي يجعل هذه العبادة يجعلها بدعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) فلابد من موافقة العبادة للشريعة في الأمور التالية، السبب والجنس والقدر والصفة والزمان والمكان، إذا لم توافق العبادة أو إذا لم يوافق العمل الشريعة في هذه الأمور الستة فإنه يكون بدعة ولا ينفع صاحبها ومن أين لهؤلاء الدليل على أن الميت يُسنّ أن يُتصدّق عنه في الأيام الثلاثة الأولى من موته أو على ممر الأسبوع أو ممر السنة أو ما أشبه ذلك أما لو تصدّق عنه بطعام في أي وقت كان فهذا لا بأس به لأن الصدقة بالطعام كالصدقة بالدراهم وقد تكون أنفع من الصدقة بالدراهم وقد تكون الصدقة بالدراهم أنفع حسب الحال والوقت؟ نعم.
2 - كيف نفرق بين عشاء الميت و الصدقة لأن كثيرا من الناس يقومون بهذا العشاء في اليوم الأول و الثاني أو الثالث من وفاة الميت و هناك من يقوم بهذه الوليمة كعشاء للميت هل هذه واردة ؟ أستمع حفظ
كيف نجيب عن الذين يرون صنع طعام كعشاء للميت للناس مستدلين بحديث ( اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد جاءهم ما يشغلهم ) ؟
الشيخ : نعم. نقول هذا على العين والرأس قال ( اصنعوا لأل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم ) ولكنه لم يقل لأل جعفر اصنعوا طعاما للناس يأتون إليكم ليأكلوه ثم إنه علّل بعلّة قد لا توجد في كثير من الأحيان قال ( أتاهم ما يشغلهم ) في وقتنا الأن والحمد لله لا يشغل الناس شيء عن صنع الطعام وإذا لم يتمكّنوا من صنعه بالبيت فما أسهل من أن يأتوا إلى أدنى مطعم لهم ويشترون ما شاؤوا والحكم إذا عُلّل بعلّة فإنه يزول بزوال تلك العلّة وهل قال الرسول عليه الصلاة والسلام اصنعوا لهم طعاما يجمعون الناس عليه، أبدا، ولو قال اصنعوا طعاما يجمع الناس عليه لكان هذا أشد شغلا لهم من صنعة الطعام. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ.
3 - كيف نجيب عن الذين يرون صنع طعام كعشاء للميت للناس مستدلين بحديث ( اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد جاءهم ما يشغلهم ) ؟ أستمع حفظ
اشترى ثلاثة أشقاء منزل بمالهم و كتب أحدهم وصية يقول فيها إذا مت فإنني أترك التركة لإخواني الأشقاء و لا نصيب لزوجتي في هذا الميراث فما حكم الشرع في هذا العمل ؟
الشيخ : هذا العمل محرّم لأنه يتضمّن الوصية لبعض الورثة وحرمان بعضهم وهو من تعدّي حدود الله عز وجل فإن الله تعالى جعل للزوجة نصيبها إن كان لزوجها أولاد فلها الثمن وإن لم يكن له أولاد فلها الربع وقال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( إن الله أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث ) هذه الوصية وصية جائرة والموصي ءاثم وعليه أن يُمزّقها إن كان حيا وعلى ورثته أن يقسموا ماله على فريضة الله عز وجل فيعطوا الزوجة نصيبها كاملا ويُعطي هؤلاء نصيبهم كاملا. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
4 - اشترى ثلاثة أشقاء منزل بمالهم و كتب أحدهم وصية يقول فيها إذا مت فإنني أترك التركة لإخواني الأشقاء و لا نصيب لزوجتي في هذا الميراث فما حكم الشرع في هذا العمل ؟ أستمع حفظ
عندما يموت شاب غير متزوج في بلادنا فإن النساء يزغردن عند خروجه من المنزل فما حكم الشرع في هذا العمل ؟
الشيخ : الزغردة أصلها عبث ولهو وأصوات منكرة سواء كان لخروج الميت الشاب من بيته أو لزواج أو لفرح بالعيد أو ما أشبه ذلك فيُنهى عنها مطلقا وإذا تعلّقت بخروج الميت الشاب الذي لم يتزوّج من بيته صارت أقبح وأقبح وأخشى أن تكون هذه نوعا من النياحة وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعن النائحة والمستمعة وقال ( النائحة إذا لم تتب قبل موتها تُقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب ) . نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم.
5 - عندما يموت شاب غير متزوج في بلادنا فإن النساء يزغردن عند خروجه من المنزل فما حكم الشرع في هذا العمل ؟ أستمع حفظ
لقد رضعت في صغري من امرأة غير أمي و كذلك لها ابن في نفس سني و رضع معي من أمي فهل هذا الشخص الذي رضع معي أخ لي في الرضاعة أم لا و كذلك يوجد له إخوة كثيرون لم يرضعوا معي فهل يعتبرون إخوة لي أيضا ؟
الشيخ : أولا لابد أن نعلم أن الرضاع له شروط، منها أن يكون خمس مرات فأكثر فإن كان مرة فلا عبرة به أو مرتين فلا عبرة به أو ثلاث مرات فلا عبرة به أو أربعة مرات فلا عبرة به، لابد من خمس مرات لحديث عائشة رضي الله عنها قالت " كان فيما أنزل من القرءان عشر رضعات معلومات يحرمن فنسخن بخمس رضعات معلومات " .
ثانيا لابد أن يكون الرضاع في زمنه أي في زمن الإرضاع فلا عبرة برضاع الكبير الذي قد فطِم لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا رضاع إلا ما أنشز العظم وكان قبل الفطام ) .
فإذا تمت شروط الرضاع فإنك لما رضعت من أمه صرت أخا له ولجميع إخوانه من هذه المرأة السابقين واللاحقين وصرت أيضا أخا لأولاد زوجها من غيرها وصرت أيضا أخا لأولادها من غير زوجها فإذا فرضنا أن امرأة أرضعت وهي في حبال زوجها المسمى عبد الله أرضعت طفلا وكان له أولاد من غيرها فإن أولاده من غيرها يكونون إخوة لهذا الراضع من الأب وإذا كان لها أولاد من غيره من زوج سابق أو من زوج لاحق فإن أولادها من الزوج الأخر إخوة لهذا الذي رضع منها من الأم، وأما أولادها من زوجها الذي رضع منه الطفل وهي في حباله فإنهم إخوة له من الأم والأب.
وعلى هذا فجميع أولاد المرأة التي أرضعته من بنين وبنات إخوة له وجميع أولاد زوجها إخوة له وفي السؤال أن هذا الطفل رضع من أم الراضع فنقول فيه ما قلنا فيه أي نقول إن جميع أولاد المرأة التي أرضعته إخوة له من الرضاع وإذا كان زوجها له أولاد من غيرها فهم إخوة له من الأب وإذا كانت قد أتت بأولاد من غيره أو أتى لها أولاد من غيره بعد موته مثلا فهم إخوة له من الأم. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. هذا السائل عطية يقول فضيلة الشيخ في شهر رمضان يتم ..
الشيخ : ونعم.
السائل : تفضل.
الشيخ : بهذه المناسبة.
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : مسألة الرضاع أحب أن أوجّه نصيحة.
السائل : نعم.
الشيخ : لكل من رضع من امرأة أن يُقيّد ذلك بأنه رضع من المرأة الفلانية ويذكر أن الرضاع تام ومحرّم لئلا يقع اشتباه فيما بعد فإنه قد مرّ بنا عدّة قضايا يتبيّن فيها أن بين الزوج والمرأة التي تزوّجها رضاع محرّم بعد أن أتاهم أولاد وهذا لا شك أنه مؤلم فإذا تبيّن أن بين الرجل والمرأة التي تزوّجها رضاع محرّم فإن النكاح يتبيّن أنه باطل فيُفرّق بينهما وإذا كانت قد أتت منه بأولاد فالأولاد أولاد شرعيون له لأنهم خلقوا من وطء شبهة ووطء الشبهة يلحق به النسب.
فالمهم أنني أنصح جميع من رضع من امرأة أن يُقيّد أنه رضع من المرأة ويُسمّيها وينسبها حتى لا يقع خطأ في المستقبل. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا على هذا التوجيه المبارك.
6 - لقد رضعت في صغري من امرأة غير أمي و كذلك لها ابن في نفس سني و رضع معي من أمي فهل هذا الشخص الذي رضع معي أخ لي في الرضاعة أم لا و كذلك يوجد له إخوة كثيرون لم يرضعوا معي فهل يعتبرون إخوة لي أيضا ؟ أستمع حفظ
في شهر رمضان يتم الاختلاف بين أئمة المساجد في بيان طلوع الفجر مع العلم أنه يوجد في هذه المساجد تقويم للأذان من قبل علماء فلكيين و معتمدين من طرف وزارة الأوقاف و الإرشاد و لكن بعض الأئمة لا يتبعون هذا التقويم و خاصة في صلاة الفجر فقط حيث يؤخرون الأذان بمعدل ما يزيد على ربع ساعة عن وقت التقويم علما أنه لا يشاهد طلوع الفجر لوجود الأنوار الكهربائية فما نصيحتكم لمثل هؤلاء و ماهي وجهة نظركم عن علماء الفلك ؟
الشيخ : وهي إيش؟
السائل : أنوار الكهرباء فما نصيحتكم لمثل هؤلاء وما هي وجهة نظركم عن علماء الفلك مأجورين؟
الشيخ : لا شك أن علماء الفلك عندهم علم في الفلك ولكن الله عز وجل قال (( وَكُلوا وَاشرَبوا حَتّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيطُ الأَبيَضُ مِنَ الخَيطِ الأَسوَدِ مِنَ الفَجرِ )) فمادام الفجر لم يتبيّن فإن للإنسان أن يأكل ويشرب ولكن المشكلة الأن أن من كان في المدن أو القرى التي فيها الكهرباء لا يمكنه أن يدرك طلوع الفجر من أول ما يطلع لوجود الأضواء فالاحتياط أن الإنسان إذا حلّ وقت الفجر حسب التوقيت أن يمتنع من الأكل والشرب أما الصلاة فيحتاط لها بمعنى أنه لا يُبادر بالصلاة ينتظر والحمد لله انتظاره في الصلاة من أجل أن يتحقق دخول الوقت لا يُعد تأخيرا للصلاة عن أول وقتها فيكون الاحتياط هنا، من جهة الصوم نقول الاحتياط أن تمسِك حسب التقويم ومن جهة الصلاة نقول الاحتياط أن تؤخّر حتى يتبيّن لك الفجر. نعم.
7 - في شهر رمضان يتم الاختلاف بين أئمة المساجد في بيان طلوع الفجر مع العلم أنه يوجد في هذه المساجد تقويم للأذان من قبل علماء فلكيين و معتمدين من طرف وزارة الأوقاف و الإرشاد و لكن بعض الأئمة لا يتبعون هذا التقويم و خاصة في صلاة الفجر فقط حيث يؤخرون الأذان بمعدل ما يزيد على ربع ساعة عن وقت التقويم علما أنه لا يشاهد طلوع الفجر لوجود الأنوار الكهربائية فما نصيحتكم لمثل هؤلاء و ماهي وجهة نظركم عن علماء الفلك ؟ أستمع حفظ
في شهر رمضان يؤخر أذان صلاة العشاء بمعدل ساعة و نصف من أذان المغرب و ذلك من أجل راحة الصائمين و لكن بعض الإخوان يعارضون ذلك بحجة مخالفة السنة و أن المؤذن يأثم على ذلك ، أفتونا في ذلك ؟
الشيخ : الواقع أنه ليس فيه تأخير مادام التأخير ساعة ونصف بعد الغروب فهذا هو العادة لكن عندنا في السعودية جزاهم الله خيرا رأت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رأت أن يؤخّر نصف ساعة يعني يكون أذان العشاء بعد غروب الشمس بساعتين رفقا بالناس لأن الناس بعد صلاة المغرب يخرجون إلى بيوتهم يتعشون ويحتاجون إلى شيء من الوقت فرأوا أن المصلحة تأخير أذان العشاء وتأخير أذان العشاء أفضل من تقديمه لأن صلاة العشاء الأفضل فيها التأخير إلا مع المشقة ولا مشقة على الناس في تأخير نصف ساعة بل هو من راحتهم. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
8 - في شهر رمضان يؤخر أذان صلاة العشاء بمعدل ساعة و نصف من أذان المغرب و ذلك من أجل راحة الصائمين و لكن بعض الإخوان يعارضون ذلك بحجة مخالفة السنة و أن المؤذن يأثم على ذلك ، أفتونا في ذلك ؟ أستمع حفظ
في بعض المساجد و خاصة بعد صلاة العصر يقرأ الشخص أو أحد الإخوان عدة أحاديث من رياض الصالحين في كل ليلة فهل هذا العمل من البدع ؟
الشيخ : ليس هذا من البدع بل هذا من الأمور التي فيها نشر العلم فإذا اعتاد الناس قراءة شيء من الأحاديث أو من تفسير القرءان الكريم كل يوم بعد العصر أو بعد العشاء أو بعد المغرب فهذا خير وليس من البدع.
السائل : أحسن الله إليكم من أسئلة هذا السائل من اليوم ..
الشيخ : نعم. والناس لا يفعلون هذا على أنه مقدمة للصلاة ومن توابع الصلاة لكن يفعلون هذا على أن فيه تذكرة للناس واعتاد الناس أن تكون التذكرة في هذا الوقت كما اعتاد الناس أيضا في كل زمان ومكان أن يكون دراسة علم بعد صلاة الفجر على المشايخ واعتاد الناس أن تكون الدراسة في المدارس النظامية في وقت محدّد كل هذا ليس فيه بأس ولا يعد من البدع الدينية.
السائل : طيب. أحسن الله إليكم يا شيخ.
9 - في بعض المساجد و خاصة بعد صلاة العصر يقرأ الشخص أو أحد الإخوان عدة أحاديث من رياض الصالحين في كل ليلة فهل هذا العمل من البدع ؟ أستمع حفظ
بعض النساء يذهبن بأولادهن عند امرأة تعالج الأمراض بالطب العربي مثل الأشجار و غير ذلك و لكن أحيانا يدخل من ضمن العلاج لبن الأتان ( أنثى الحمار ) يشربه الطفل المريض فهل يجوز إعطاء الطفل هذا اللبن ؟
الشيخ : لا يجوز لأحد أن يتداوى بألبان الحمير لأن ألبان الحمير محرّمة ولم يجعل الله تعالى شفاء عباده بما حرّم عليهم لأنه لو كان لهم فيه خير ما حرّمه ولا يجوز للطبيبات أن يخلطن الدواء بشيء من ألبان الحمير وهن بذلك ءاثمات فعليهن أن يتقين الله وأن يبتعدن عن خلط الدواء بشيء محرّم.
10 - بعض النساء يذهبن بأولادهن عند امرأة تعالج الأمراض بالطب العربي مثل الأشجار و غير ذلك و لكن أحيانا يدخل من ضمن العلاج لبن الأتان ( أنثى الحمار ) يشربه الطفل المريض فهل يجوز إعطاء الطفل هذا اللبن ؟ أستمع حفظ
هل تأثم المرأة إذا لم تقم بالعدة الشرعية و هي الحداد على الزوج و خاصة إذا كانت هذه المرأة عجوزا ، و ماهي الحكمة الشرعية من هذه العدة ؟
الشيخ : نعم تأثم المرأة إذا تركت الإحداد لأنها عصت الله ورسوله ثم إنها أهدرت حقا من حقوق الزوج لأن العدّة من حقوق الزوج قال الله تعالى (( يا أَيُّهَا الَّذينَ ءامَنوا إِذا نَكَحتُمُ المُؤمِناتِ ثُمَّ طَلَّقتُموهُنَّ مِن قَبلِ أَن تَمَسّوهُنَّ فَما لَكُم عَلَيهِنَّ مِن عِدَّةٍ تَعتَدّونَها )) فدل هذا على أن العدة حق للزوج على المرأة فتكون المرأة إذا تركت الإحداد عاصية لله ورسوله ومهدرة لحق زوجها.
أما الحكمة من ذلك فهو احترام حق الميت بأربعة أشهر وعشرة أيام وكانت النساء في الجاهلية يُقمن بالإحداد على أزواجهن سنة كاملة بأبشع حال ويفتخرن بذلك حتى إن المرأة إذا خرجت بعد سنة أخذت ببعرة ورمت بها تشير إلى أن هذه المدة مع هذه المشقة أهون عليها من رمي هذه البعرة. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم.
11 - هل تأثم المرأة إذا لم تقم بالعدة الشرعية و هي الحداد على الزوج و خاصة إذا كانت هذه المرأة عجوزا ، و ماهي الحكمة الشرعية من هذه العدة ؟ أستمع حفظ
ماهي شروط لا إله إلا الله مع التوضيح ؟
الشيخ : لا تحتاج إلى شروط توضّح، واضحة بنفسها، لا إله إلا الله يعني لا معبود حق إلا الله يجب أن يشهد الإنسان بذلك بقلبه ولسانه وجوارحه فبقلبه يعتقد اعتقادا جازما أنه لا معبود حق إلا الله وأن جميع ما يُعبد من دون الله فهو باطل كما قال تعالى (( ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الحَقُّ وَأَنَّ ما يَدعونَ مِن دونِهِ هُوَ الباطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ العَلِيُّ الكَبيرُ )) .
ثانيا أن يقول ذلك بلسانه مادام قادرا على النطق لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال ( حتى يشهدوا ألا إله إلا الله ) فلابد من النطق لمن كان قادرا عليه أما الأخرس فيُكتفى باعتقاد قلبه.
ثالثا لابد من تحقيق هذه الكلمة وذلك بالعمل بمقتضاها بألا يعبد إلا الله ولا يصرف شيئا من أنواع العبادة لغير الله فمن أشرك بالله ولو شركا أصغر فإنه لم يحقق معنى قول لا إله إلا الله ومن تابع غير الرسول عليه الصلاة والسلام مع مخالفته للرسول صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فإنه لم يحقق معنى لا إله إلا الله ولهذا كان النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم يكتفي بقول لا إله إلا الله حتى فيما يظن الإنسان أنه قالها غير مخلص بها فلهذا نقول لابد من النطق بها باللسان والعمل بمقتضاها بالأركان والاعتقاد بمعناها ومدلولها في الجنان أي في القلب.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
أيها الإخوة المستمعون الكرام أجاب على أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ في كلية.