سائل يستفسر عن مجموعة من الكتب مثل حادي الأرواح و الروح لابن القيم و ما رأيكم في العقد الفريد لابن عبد ربه الأندلسي و كتاب الفقه على المذاهب الأربعة ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما الكتابان الأولان "حادي الأرواح" و "الروح" لابن القيم رحمه الله فهما كتابان نافعان فيهما خير كثير وإن كانا لا يخلوان من الشيء الذي يكون سببا للتردّد في صحته لكنهما بلا شك مفيدان عظيمان.
وأما "العقد الفريد" لابن عبد ربه والثاني؟
السائل : كتاب "الفقه على المذاهب الأربعة".
الشيخ : و"الفقه على المذاهب الأربعة" فالأول لا أدري عنه ولم أطلع عليه وأما الثاني فالذي أشير به على إخواني إذا كانوا يحبون الاطلاع على أقوال العلماء ولديهم قدرة على معرفة الراجح من المرجوح أن لا يُراجع إلا الكتب التي تذكر الأقوال وأدلّتها حتى يكونوا على بيّنة من أمرهم مثل: "المغني" لابن قدامة و "المجموع شرح المهذب" للنووي رحمه الله وما أشبههما من الكتب التي إذا ذكرت أقوال العلماء ذكرت الأدلة وبيّنت الراجح أما مجرّد أقوال هذا مذهب فلان وهذا مذهب فلان فهو قليل الفائدة بلا شك. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم ..
الشيخ : يعني أن الفائدة منه هو أن يطلع الإنسان على الأقوال فقط دون أن يعرف الراجح من المرجوح فاشتغاله بما هو أحسن أولى وأحرى. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. من أسئلته يقول.
1 - سائل يستفسر عن مجموعة من الكتب مثل حادي الأرواح و الروح لابن القيم و ما رأيكم في العقد الفريد لابن عبد ربه الأندلسي و كتاب الفقه على المذاهب الأربعة ؟ أستمع حفظ
اشترى رجل أرضا و في نيته أن يقدمها إلى الصندوق العقاري ثم يقوم ببيعها مرة أخرى و لكن مضت مدة طويلة و لم يفعل شيئا فمتى يبدأ بإخراج الزكاة هل من أول ما اشتراها أم من حيث بدأ بعرضها في السوق ؟
الشيخ : إذا كان إنما اشتراها للتجارة فإنه تبتدئ زكاتها مع ماله لأن عروض التجارة يُعتبر قيمتها فمثلا إذا كان عند الإنسان مائة ألف نقدا وفي أثناء السنة اشترى أرضا للتجارة بخمسين ألفا فإنه إذا تمّت السنة سنة مائة الألف وجب عليه أن يُخرج الزكاة حتى وإن كانت هذه الأرض لم يملكها إلا في أثناء الحوْل لأن عروض التجارة مبنيّة على أصلها وهي القيمة فنقول لهذا الأخ السائل : إذا كنت من حين اشتريتها قد نويتها عروض تجارة فزكّها مع مالك سواءً بنيتها أم لم تبنها أما إذا كنت لم تنوي التجارة بها وإنما نويت استثمارها إذا بنيتها من صندوق التنمية العقارية فهذه ليس فيها زكاة لأن ما يراد استثماره من العقار فالزكاة في أجرته فقط.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم.
2 - اشترى رجل أرضا و في نيته أن يقدمها إلى الصندوق العقاري ثم يقوم ببيعها مرة أخرى و لكن مضت مدة طويلة و لم يفعل شيئا فمتى يبدأ بإخراج الزكاة هل من أول ما اشتراها أم من حيث بدأ بعرضها في السوق ؟ أستمع حفظ
إذا باع الرجل سلعة إلى أجل فماهي الطريقة الشرعية لتوثيق الدين ؟
الشيخ : الطرق ثلاثة، الأول: الرهن بأن يقول للمشتري أعطني رهنا فيعطيه رهنا إما بنفس السلعة التي باعها عليه وإما عقارا وإما سيارة المهم أن يأخذ به رهنا فهذه توثقة إذا حل الدين ولم يوفي فللدائن أن يبيع الرهن ويستوفي حقه منه.
الطريق الثاني: الضمان ضمان المدين بأن يأتي برجل ثقة غني وفيّ ويقول هذا الرجل يضمنني بدين فإذا حل الأجل أجل الدين فإن لصاحب الحق وهو الدائن أن يُطالب الضامن بما ضمنه له.
الطريق الثالث: الكفالة وهي: أن يكفل شخص المدين بإحضاره إلى الدائن حين حلول أجل الدين والفرق بين الضمان والكفالة أن الضمان ضمان الدين وأما الكفالة فهي ضمان إحضار المكفول فإذا أحضر الكافل المكفول برئ منه. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
يسأل مجموعة من الشباب بقولهم : إذا كنا محرمين و في طريقنا إلى مكة شربنا الشاي و القهوة و كان في القهوة زعفران فهل يلزمنا شيء ؟
الشيخ : إذا كان ذلك عن جهل منهم فإنه لا يلزمهم شيء وإذا كان عندهم شك في هل هذا زعفران أو لا فلم يلزمهم شيء وإن تيقنوا أنه زعفران وقد علموا أن المحرم لا يجوز أن يشرب القهوة التي فيها الزعفران فإنه إن كانت الرائحة موجودة فقد أساؤوا وإن كانت غير موجودة وليس فيه إلا مجرّد لون فلا حرج عليهم في هذا.
ثم إنني بهذه المناسبة أود أن يعلم إخواننا المستمعون: أن جميع محظورات الإحرام إذا فعلها الإنسان ناسيا أو جاهلا أو مكرها فلا شيء عليه، لا إثم ولا فدية ولا جزاء فلو أن أحدا قتل صيدا في الحرم أو بعد إحرامه وهو لا يدري أنه حرام أو يدري أن قتل الصيد حرام لكن لا يدري أن هذا الصيد مما يحرم صيده فإنه لا شيء عليه.
كذلك لو أن رجلا جامع زوجته قبل التحلّل الأول يظن أنه لا بأس به فلا شيء عليه وهذا ربما يقع في ليلة مزدلفة بعد الانصراف من عرفة فإن بعض العوام يظنون أن معنى الحديث: ( الحج عرفة ) أنه إذا وقف الإنسان بعرفة فقد انتهى حجّه وجاز له أن يُمارس محظورات الإحرام فيُجامع زوجته ليلة مزدلفة ظنا منه بأن الحج انتهى فهذا ليس عليه شيء لا فدية ولا قضاء ودليل هذا قوله تبارك وتعالى: (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا أن نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) فقال الله تعالى: ( قد فعلت ) وقوله تبارك وتعالى: (( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ )) وقوله تبارك وتعالى في الصيد: (( وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ )) وفي الصيام قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم: ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) وفي "صحيح البخاري" عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أنها قالت: " أفطرنا في يوم غيم " يعني: في رمضان " ثم طلعت الشمس " ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وءاله وسلم بالقضاء لأنهم كانوا جاهلين وفي الصلاة تكلّم معاوية بن الحكم رضي الله عنه جاهلا أن الكلام يبطل الصلاة فلما انصرف من صلاته دعاه النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم وقال له: ( إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هي التكبير وقراءة القرءان ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم ولم يأمره بالإعادة فهذه القاعدة العامة التي منّ الله بها على عباده تشمل كل المحرّمات، كل المحرّمات إذا فعلها الإنسان ناسيا أو جاهلا أو مكرها فليس عليه إثم وليس فيها فدية ولا كفارة. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ.
4 - يسأل مجموعة من الشباب بقولهم : إذا كنا محرمين و في طريقنا إلى مكة شربنا الشاي و القهوة و كان في القهوة زعفران فهل يلزمنا شيء ؟ أستمع حفظ
هل هناك دعاء معين مأثور لمن ركبته الديون حتى تقضى منه ؟
الشيخ : لا أعلم في ذلك حديثا خاصا لكن الإنسان يدعو الله عز وجل فيقول: اللهم اقض عني الدين وأغنني من الفقر ويلح على ربه سبحانه وتعالى فإن الله يحب الملحين في الدعاء. نعم.
إذا مات المدين و هو لم يستطع سداد ما عليه من دين لأنه معسر فهل يأثم ؟
الشيخ : هذا ينبني على استدانته: إن كان أخذ أموال الناس يريد أداءها فإنه لا يأثم ويؤدّي الله عنه وإن كان أخذها يريد إتلافها فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم: ( من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدّى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله ) ولذلك يجب على الإنسان إذا استدان شيئا أن ينوي الوفاء والأداء حتى ييسّر الله له الأمر حتى لو اشترى سلعة بثمن لم ينقده للبائع فإنه ينوي الأداء حتى ييسّر الله له ذلك. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا. إبراهيم أبو حامد من الرياض يقول.
ما هي رسالة المسجد في المجتمع حدثونا عن ذلك مأجورين ؟
الشيخ : المسجد ليس له رسالة، المسجد جماد لا يُرسل لكن لو قال: ما هي المصالح والمنافع التي تترتب على الدروس في المساجد وعلى الدروس والمواعظ بعد الصلوات وما أشبه ذلك لكان خيرا أما رسالة المسجد فلم أسمع بها إلا أخيرا والذي ينبغي لنا أن نتبّع ألفاظ السلف الصالح ما استطعنا فأقول: لا شك أن المسجد موضع الذكر والقراءة والصلاة وأن الناس ينتفع بعضهم ببعض في الحضور إلى المسجد من التآلف والمحبة ومعرفة أحوال إخوانهم في هذا الحي ولهذا كان الموفّق هو الذي إذا فقد أخاه في الصلوات سأل عنه أين فلان؟ قد يكون مريضا يحتاج إلى عيادة وقد يكون معسرا مختبئا عن أهل الدين فيحتاج إلى مساعدة وما أشبه ذلك والذي ينبغي لإمام المسجد أو غيره ممن يتكلّم في موعظة الناس أن لا يُملّهم بالطول أي بطول الحديث أو بالتكرار مثل أن يعظهم، كلما انتهت صلاة وعظهم فإن هذا يُملّهم ويسأمون من المواعظ بل يتحيّن الفرص فإن كانت الكلمة مجرّد وعظ فلتكن حين توجد المناسبة وإن كانت الكلمة دراسة علم يُقرأ كتاب ثم يشرح ويبيّن للناس معناه فهذه تكون في إحدى الصلوات الخمس ويختار الصلاة المناسبة للناس. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. يقول السائل إبراهيم.
هل في المسجد الحرام أوقات للنهي عن الصلاة أو كل الأوقات تجوز الصلاة فيها تطوعا ؟
الشيخ : المسجد الحرام كغيره من المساجد ومكة كغيرها من البلاد أوقات النهي التي في البلاد الأخرى هي أوقات النهي التي في مكة ولا فرق فكما أن الصلاة صلاة النافلة التي ليس لها سبب لا تجوز في أوقات النهي فكذلك لا تجوز في مكة ولا في المسجد الحرام وأما التي لها سبب كتحية المسجد وركعتي الطواف وما أشبههما فهذا لا نهي عنه لا في مكة ولا في غيرها. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. هذه أختكم في الله ح ص القصيم بريدة تقول.
هل يجوز للمرأة أن تجهر بالقراءة في الصلوات الجهرية إن كانت منفردة و في غرفة لوحدها لا أحد يسمعها ؟
الشيخ : يُنظر أيهما أنشط وأخشع لها أن تُسر بالقراءة أو تجهر؟ فإن كان الأخشع لها أن تُسِرّ أسرّت وإن كان الأنشط لها أن تجهر جهرت، هذا إذا لم يكن حولها من يسمعها من غير محارمها من الرجال وإلا فإنها تسِر في قراءتها لأنه لا ينبغي للمرأة أن تجهر بصوتها عند الرجال ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم: ( إذا نابكم شيء في صلاتكم فليسبّح الرجال، ولتصفّق النساء ) . نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. تقول السائلة من القصيم.
9 - هل يجوز للمرأة أن تجهر بالقراءة في الصلوات الجهرية إن كانت منفردة و في غرفة لوحدها لا أحد يسمعها ؟ أستمع حفظ
هل صحيح بأن من حفظ القرآن كاملا حرمه الله على النار ؟
الشيخ : لا أعلم هذا عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ومن حفظ القرءان كاملا أو حفظ بعضه فإن القرءان إما حجّة له أو حجّة عليه وليس كل من حفظ القرءان يكون القرءان حجّة له لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال: ( القرءان حجّة لك أو عليك ) فإن عمل به الإنسان مصدّقا بأخباره ممتثلا لأحكامه صار القرءان حجّة له وإن تولّى وأعرض كان القرءان حجّة عليه، قال الله تعالى: (( فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى * وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فإن لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قال رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قال كَذَلِكَ أَتَتْكَ ءايَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى * وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِأيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الأخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى )) ولكن مع ذلك أحث إخواني المسلمين من ذكور وإناث أن يحفظوا كتاب الله لأن كتاب الله تبارك وتعالى ذخر وغنيمة وإذا حفظه الإنسان استطاع أن يقرأه في كل وقت وفي كل مكان إلا في الأوقات والأماكن التي يُنهى عن القراءة فيها فيقرؤه وهو على فراشه يقرؤه وهو يسير في سوقه إلى المسجد أو إلى المدرسة أو إلى حِلق الذكر أو إلى البيع والشراء ثم إن القرءان الكريم ليس كغيره، القرءان الكريم في كل حرف منه حسنة والحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ثم إن القرءان الكريم كلما تدبّره الإنسان ازداد محبة لله تعالى وتعظيما له وصار القرءان كأنه سليقة له يُسرّ بتلاوته ويحزن بفقده.
فنصيحتي لإخواني المسلمين عموما أن يحرصوا على حفظ القرءان ولاسيما الصغار منهم لأن حفظ الصغير له فائدتان، الفائدة الأولى: أن الصغير أسرع حفظا من الكبير والثاني: أن الصغير أبطؤ نسيانا من الكبير فهاتان فائدتان الأولى والثانية.
نسأل الله أن يجعلنا ممن يتلون كتاب الله حق تلاوته.
السائل : اللهم ءامين.
ما هي الطريقة المئلى لحفظ القرآن؟
الشيخ : هذه تختلف.
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : بعض الناس يسهل عليه أن يحفظ القرءان على وجه كبير، أن يحفظ الصفحة كاملة يرددها حتى يحفظ وبعض الناس يحب أن يحفظ شيئا يسيرا، أربعة أسطر خمسة أسطر ثم ينتقل إلى أسطر أخرى وكل على حسب مزاجه ثم إنه ينبغي أن يتحفظ القرءان وهو على نوع من الفراغ فراغ البطن لأن حفظ القرءان على الشبع ربما يصعب حفظه ويسرع نسيانه. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ وبارك فيكم وفي علمكم. تقول الأخت السائلة من القصيم يا فضيلة الشيخ.
هل يجوز للطفل غير المميز أن يمسك بالقرآن ؟
الشيخ : من المعلوم أن الصبي غير المميّز ليس له وضوء لأن من شرط صحّة الوضوء التمييز وإذا لم يكن له وضوء فإنه لا يجوز له مس القرءان لأن مس القرءان لا يجوز إلا بوضوء لقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما كتبه لـعمرو بن حزم : ( أن لا يمس القرءان إلا طاهر ) أي إلا متوضئ. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. تقول.
أرجو منكم شرح الآيات التالية شرحا وافيا ( قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين )
الشيخ : قوله تعالى: (( قُلْ إن كَانَ لِلرَّحْمَانِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ )) هذا تحدّ للذين قالوا: إن الله له ولد، فاليهود قالوا: عزير ابن الله والنصارى قالوا: المسيح ابن الله والمشركون قالوا: الملائكة بنات الله فيقول الله عز وجل لنبيّه: (( قُلْ )) يعني لهؤلاء المدّعين أن لله ولداً (( إن كَانَ لِلرَّحْمَانِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ )) يعني فأنا أول من يعبد هذا الولد ولن أستنكف عن عبادته ولكن لا يُمكن أن يكون له ولد لأن الله تعالى قال: (( مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ )) وإذا كان كذلك فإنه يمتنع أن يكون لله ولد فهو يقول لو كان للرحمان ولد فلن أترككم تسبقوني أو فلن أترككم تسبقونني إليه لكنت أنا أول من يعبده ولكنه ليس له ولد لذلك أنا أنكر عليكم أن تتخذوا لله ولدا. نعم.
ماهو شرح الأية ( فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين )
الشيخ : يعني انتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين وهذا الدخان قيل إنه ما أصاب قريشا من القحط حين دعا عليهم النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أن يجعل الله عليهم السنوات سبعا كسني يوسف فأصابهم جدب عظيم فكان الواحد ينظر إلى السماء وكأن بها دخانا من الغبرة وعدم الصفاء وعدم السحب وقيل: إن المراد بالدخان الدخان الذي يكون من علامات الساعة ولم يأتي بعد. نعم.
ماهو شرح الآية ( ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى )
الشيخ : قوله تعالى: (( ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى )) يعني جبريل، جبريل عليه السلام دنا من الرسول صلى الله عليه وسلم فتدلّى من فوق (( فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى )) أي كان قريبا (( فَأَوْحَى )) أي جبريل (( إِلَى عَبْدِهِ )) أي إلى عبد الله وهو محمد صلى الله عليه وسلم (( مَا أَوْحَى )) وأبهم الموحى تعظيما له وتفخيما لأن الإبهام يأتي في موضع التفخيم كما قال الله تعالى: (( فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ )) أي أوحى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله ما أوحى من الوحي العظيم. نعم.
سائلة تستفسر عن معنى الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( أتاني ربي في أحسن صورة قال أحسبه قال في المنام فقال يا محمد هل تدري فيها يختصم الملأ الأعلى ... الخ ) الحديث فهل هذا الحديث يدل على أن الرسول صلى الله عليه و سلم رأى ربه سبحانه و تعالى و هل هذا يتناقض مع قوله تعالى ( و ما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا ) ؟
الشيخ : هذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم رأى ربه في المنام ولا ينافي قوله: (( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ )) لأن المراد في الأية.
السائل : نعم.
الشيخ : في حال اليقظة وأما هذا الحديث فإنه في حال المنام وحينئذ لا تناقض بينهما.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ. هذه سائلة للبرنامج تقول.
16 - سائلة تستفسر عن معنى الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( أتاني ربي في أحسن صورة قال أحسبه قال في المنام فقال يا محمد هل تدري فيها يختصم الملأ الأعلى ... الخ ) الحديث فهل هذا الحديث يدل على أن الرسول صلى الله عليه و سلم رأى ربه سبحانه و تعالى و هل هذا يتناقض مع قوله تعالى ( و ما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا ) ؟ أستمع حفظ
سائلة تذكر بأنها معلمة تحب فعل الخيرات و تحب مساعدة المحتاجين و عندما تريد أن تتصدق من مالها على ذوي أرحامها و صديقاتها تقف والدتها ضد هذه الأعمال بحجة أنها تبدد مالها فيما لا يفيد و أنها بحاجة إلى ادخار هذا المال فيما ينفعها فيما بعد فهل لوالدتي الحق في التدخل في راتبي و هل يصح أن أتصدق دون أن أخبرها بذلك ؟
الشيخ : الوالدة ينبغي لها أن تشجع أولادها من ذكور وإناث على الصدقة إذا كانت لا تضر بهم لأن الصدقة خير والمعونة عليها خير قال الله تبارك وتعالى: (( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )) وإذا كانت الوالدة تغضب إذا تصدّقت ابنتها بشيء من مالها أو أهدت إلى صديقاتها فلا حرج على البنت أن تتصدّق وتُهدي سرا لا تطلع عليه الوالدة لأن المال مالها ولها أن تتصرّف فيه كما شاءت في حدود ما أنزل الله عز وجل لكن لا ينبغي للإنسان أن يتصدّق بأكثر من ثلث المال لأن أبا لبابة لما أراد أن يتصدّق بماله شكرا لله تعالى على توبته قال له النبي صلى الله عليه وسلم: ( أمسك عليك بعض مالك ) وأمره أن لا يتصدّق بجميع ماله. نعم.
السائل : يستفسر هذا السائل عن صحة هذا الحديث يقول فضيلة الشيخ.
17 - سائلة تذكر بأنها معلمة تحب فعل الخيرات و تحب مساعدة المحتاجين و عندما تريد أن تتصدق من مالها على ذوي أرحامها و صديقاتها تقف والدتها ضد هذه الأعمال بحجة أنها تبدد مالها فيما لا يفيد و أنها بحاجة إلى ادخار هذا المال فيما ينفعها فيما بعد فهل لوالدتي الحق في التدخل في راتبي و هل يصح أن أتصدق دون أن أخبرها بذلك ؟ أستمع حفظ
ما صحة الحديث ( إذا خرجت من منزلك فصل ركعتين تمنعانك من مخرج السوء و إذا دخلت على منزلك فصل ركعتين تمنعانك مدخل السوء ؟
الشيخ : هذا الحديث غير صحيح ولا يُعمل به لكن الإنسان مأمور إذا دخل بيته أن يتسوّك أول ما يدخل ثم يسلّم على أهله لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان أول ما يبدؤ به إذا دخل بيته أن يتسوك ثم يسلّم على أهله وقد قال الله تعالى: (( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الأخِرَ )) فحث الله تعالى على أن يكون لنا أسوة حسنة في رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن التأسّي به أن نبدأ إذا دخلنا بيوتنا بالسواك.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.