نور على الدرب-347b
هل صحيح أن الصالحين و الأولياء تنكشف لهم من أسرار القرآن ما لا ينكشف لغيرهم و ما ليس بموجود في كتب التفاسير ؟
السائل : هل صحيح أن الصالحين والأولياء تنكشف لهم من أسرار القرءان ما لا ينكشف لغيرهم وما ليس بموجود في كتب التفاسير؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ليس هناك أحد مخصوص في فهم القرءان بل فهم القرءان يكون لكل أحد لكن كل من كان بالله أعلم وله أتقى كان أقرب إلى فهم القرءان لقول الله تبارك وتعالى: (( وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَءاتَاهُمْ تَقْواهُمْ )) ولما قيل لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه: هل عهد إليكم رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بشيء يعني من جهة الخلافة قال: " لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة، إلا فهماً يؤتيه الله تعالى أحداً من عباده في كتاب الله وما في هذه الصحيفة " قالوا: وما في هذه الصحيفة؟ قال: " العقل، وفكاك الأسير، وأن لا يُقتل المسلم بالكافر " لكن هناك أناس يدّعون أنهم أولياء وأنه يُفتح لهم في القرءان معان باطنة لا يعرفها أحد ويجعلون ألفاظ القرءان رموزا وإشارات لمعاني لا تُفهم من ألفاظ القرءان بمقتضى اللغة العربية ولا بمقتضى الحقيقة الشرعية وهم الذين يُسمّون أنفسهم أهل العلم بالباطن فهؤلاء لا يُقبل قولهم في تفسير القرءان لأنه كذب على الله تبارك وتعالى حيث فسّروا كلامه بما لا يدل عليه باللسان الذي نزل به وهو اللغة العربية؟ قال الله تبارك وتعالى: (( إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْءانًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ )) وقال الله تبارك وتعالى في القرءان الكريم: (( وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ )) أي بلغة عربية فصيحة.
وإنني بهذه المناسبة أحث إخواني ولاسيما طلبة العلم على الحرص على فهم معاني القرءان الكريم لأن القرءان الكريم نزل للتعبّد بتلاوته ولتدبر معناه والعمل به قال الله تبارك وتعالى: (( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا ءايَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ )) وكثير من طلاب العلم حريصون على فهم السنّة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بحثا وتدقيقا ومراجعة لكلام العلماء ولكنهم مقصّرون في تفسير القرءان وفهمه وكان الصحابة رضي الله عنهم إذا قرؤوا عشر ءايات من كتاب الله لا يتجاوزونها حتى يتعلّموها وما فيها من العلم والعمل فتعلّموا القرءان والعلم والعمل جميعا إني أكرّر الوصية لإخواني طلاب العلم أن يعتنوا بفهم القرءان الكريم وأن يراجعوا عليه كلام العلماء في تفاسيرهم وأعني بالعلماء العلماء الموثوق بهم كتفسير ابن جرير وابن كثير والقرطبي والشوكاني وما أشبههم وكذلك تفسير شيخنا عبد الرحمان بن سعدي رحمه الله وإن كان يوجد في مثل تفسير القرطبي بعض الشيء الذي ليس على ما ينبغي وكذلك يوجد في تفسير ابن جرير ءاثار ضعيفة لكن البصير يعرف كيف يتصرّف. نعم.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ليس هناك أحد مخصوص في فهم القرءان بل فهم القرءان يكون لكل أحد لكن كل من كان بالله أعلم وله أتقى كان أقرب إلى فهم القرءان لقول الله تبارك وتعالى: (( وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَءاتَاهُمْ تَقْواهُمْ )) ولما قيل لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه: هل عهد إليكم رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بشيء يعني من جهة الخلافة قال: " لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة، إلا فهماً يؤتيه الله تعالى أحداً من عباده في كتاب الله وما في هذه الصحيفة " قالوا: وما في هذه الصحيفة؟ قال: " العقل، وفكاك الأسير، وأن لا يُقتل المسلم بالكافر " لكن هناك أناس يدّعون أنهم أولياء وأنه يُفتح لهم في القرءان معان باطنة لا يعرفها أحد ويجعلون ألفاظ القرءان رموزا وإشارات لمعاني لا تُفهم من ألفاظ القرءان بمقتضى اللغة العربية ولا بمقتضى الحقيقة الشرعية وهم الذين يُسمّون أنفسهم أهل العلم بالباطن فهؤلاء لا يُقبل قولهم في تفسير القرءان لأنه كذب على الله تبارك وتعالى حيث فسّروا كلامه بما لا يدل عليه باللسان الذي نزل به وهو اللغة العربية؟ قال الله تبارك وتعالى: (( إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْءانًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ )) وقال الله تبارك وتعالى في القرءان الكريم: (( وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ )) أي بلغة عربية فصيحة.
وإنني بهذه المناسبة أحث إخواني ولاسيما طلبة العلم على الحرص على فهم معاني القرءان الكريم لأن القرءان الكريم نزل للتعبّد بتلاوته ولتدبر معناه والعمل به قال الله تبارك وتعالى: (( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا ءايَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ )) وكثير من طلاب العلم حريصون على فهم السنّة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بحثا وتدقيقا ومراجعة لكلام العلماء ولكنهم مقصّرون في تفسير القرءان وفهمه وكان الصحابة رضي الله عنهم إذا قرؤوا عشر ءايات من كتاب الله لا يتجاوزونها حتى يتعلّموها وما فيها من العلم والعمل فتعلّموا القرءان والعلم والعمل جميعا إني أكرّر الوصية لإخواني طلاب العلم أن يعتنوا بفهم القرءان الكريم وأن يراجعوا عليه كلام العلماء في تفاسيرهم وأعني بالعلماء العلماء الموثوق بهم كتفسير ابن جرير وابن كثير والقرطبي والشوكاني وما أشبههم وكذلك تفسير شيخنا عبد الرحمان بن سعدي رحمه الله وإن كان يوجد في مثل تفسير القرطبي بعض الشيء الذي ليس على ما ينبغي وكذلك يوجد في تفسير ابن جرير ءاثار ضعيفة لكن البصير يعرف كيف يتصرّف. نعم.
1 - هل صحيح أن الصالحين و الأولياء تنكشف لهم من أسرار القرآن ما لا ينكشف لغيرهم و ما ليس بموجود في كتب التفاسير ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في تفسير البغوي ؟
السائل : ما رأيكم يا شيخ في تفسير البغوي؟
الشيخ : تفسير البغوي جيد ولا بأس به لكن أحث إخواني السامعين على مراجعة مقدّمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تكلّم عن التفاسير التي مرّت به كلاما جيدا فلتُراجع.
السائل : أحسن الله إليكم.
الشيخ : تفسير البغوي جيد ولا بأس به لكن أحث إخواني السامعين على مراجعة مقدّمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تكلّم عن التفاسير التي مرّت به كلاما جيدا فلتُراجع.
السائل : أحسن الله إليكم.
هل بسم الله الرحمن الرحيم آية من سورة الفاتحة ؟
السائل : هل بسم الله الرحمان الرحيم ءاية من الفاتحة؟
الشيخ : الصحيح أنها ليست من الفاتحة لكنها ءاية من كتاب الله عز وجل مستقلة ويدل لهذا الخبر والعمل أما الخبر فقد أخبر النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أن الله تعالى قال: ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، فإذا قال: (( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )) قال: حمدني عبدي، وإذا قال: (( الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ )) قال: أثنى عليّ عبدي، وإذا قال: (( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ )) قال: مجّدني عبدي. وإذا قال: (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) قال: هذا بيني وبين عبدي نصفين، فإذا قال: (( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ )) قال: وهذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) ولم يذكر البسملة.
وأما العمل فإن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم كان يجهر بالفاتحة في الصلاة الجهرية ولا يجهر بالبسملة ولو كانت منها لجهر بها كما يجهر في بقية ءاياتها فالصواب أنها ليست من الفاتحة ولا من غيرها بل هي ءاية مستقلة تُبتدأ بها السور إلا سورة براءة. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. هذه سائلة تقول.
الشيخ : الصحيح أنها ليست من الفاتحة لكنها ءاية من كتاب الله عز وجل مستقلة ويدل لهذا الخبر والعمل أما الخبر فقد أخبر النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أن الله تعالى قال: ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، فإذا قال: (( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )) قال: حمدني عبدي، وإذا قال: (( الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ )) قال: أثنى عليّ عبدي، وإذا قال: (( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ )) قال: مجّدني عبدي. وإذا قال: (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) قال: هذا بيني وبين عبدي نصفين، فإذا قال: (( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ )) قال: وهذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) ولم يذكر البسملة.
وأما العمل فإن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم كان يجهر بالفاتحة في الصلاة الجهرية ولا يجهر بالبسملة ولو كانت منها لجهر بها كما يجهر في بقية ءاياتها فالصواب أنها ليست من الفاتحة ولا من غيرها بل هي ءاية مستقلة تُبتدأ بها السور إلا سورة براءة. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. هذه سائلة تقول.
ما حكم إطالة الأظافر بالنسبة للنساء هل يجوز ذلك ؟
السائل : ما حكم إطالة الأظافر ..
الشيخ : ما ... ؟
السائل : ما حكم إطالة الأظافر بالنسبة للنساء؟ هل يجوز ذلك؟
الشيخ : إطالة الأظافر للنساء أو الرجال خلاف الفطرة التي فطر الله الناس عليها وقد وقّت النبي صلى الله عليه وسلم لأمته في الأظافر والشارب والعانة والأبط أن لا تترك فوق أربعين يوما هكذا صح عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم إذًا لا تطوّل الأظافر لا بالنسبة للنساء ولا بالنسبة للرجال بل لا تترك فوق أربعين يوما. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. من أسئلة هذه السائلة تقول.
الشيخ : ما ... ؟
السائل : ما حكم إطالة الأظافر بالنسبة للنساء؟ هل يجوز ذلك؟
الشيخ : إطالة الأظافر للنساء أو الرجال خلاف الفطرة التي فطر الله الناس عليها وقد وقّت النبي صلى الله عليه وسلم لأمته في الأظافر والشارب والعانة والأبط أن لا تترك فوق أربعين يوما هكذا صح عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم إذًا لا تطوّل الأظافر لا بالنسبة للنساء ولا بالنسبة للرجال بل لا تترك فوق أربعين يوما. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. من أسئلة هذه السائلة تقول.
قال الله تعالى ( و الذين آمنوا أشد حبا لله ) ماهي المحبة المقصودة في الآية هل هي فعل ما أمر الله به و ترك ما نهى عنه ؟
السائل : قال الله تعالى: (( وَالَّذِينَ ءامَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ )) ما هي المحبّة المقصودة في الأية؟ هل هي فعل ما أمر الله به وترك ما نهى عنه؟
الشيخ : المحبة في القلب وكل أحد يعرف المحبة والبغض والكراهة لكن من ءاثار محبة الله أن يقوم الإنسان بطاعة الله عز وجل طلبا للوصول إليه تبارك وتعالى فالذين ءامنوا أشدّ حبا لله من هؤلاء الكفار لأصنامهم لأنهم يعبدون الله تعالى على بصيرة أو أنه أشدّ حبا لله من هؤلاء لله إن كان في قلوب هؤلاء العابدين للأصنام محبة لله عز وجل. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. السائل سعد الجهني من المدينة النبوية يقول فضيلة الشيخ.
الشيخ : المحبة في القلب وكل أحد يعرف المحبة والبغض والكراهة لكن من ءاثار محبة الله أن يقوم الإنسان بطاعة الله عز وجل طلبا للوصول إليه تبارك وتعالى فالذين ءامنوا أشدّ حبا لله من هؤلاء الكفار لأصنامهم لأنهم يعبدون الله تعالى على بصيرة أو أنه أشدّ حبا لله من هؤلاء لله إن كان في قلوب هؤلاء العابدين للأصنام محبة لله عز وجل. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. السائل سعد الجهني من المدينة النبوية يقول فضيلة الشيخ.
5 - قال الله تعالى ( و الذين آمنوا أشد حبا لله ) ماهي المحبة المقصودة في الآية هل هي فعل ما أمر الله به و ترك ما نهى عنه ؟ أستمع حفظ
توفيت لي ابنة تبلغ من العمر ثلاثة أشهر و عندما أتيت إلى القبور وجدت جنازة امرأة فقال لي الحضور أدفن ابنتك هذه مع المرأة في قبر واحد فدفنتها هل يجوز ذلك ؟
السائل : توفيت لي ابنة تبلغ من العمر ثلاثة أشهر وعندما أتيت إلى القبور وجدت جنازة امرأة فقال لي الحضور: ادفن ابنتك هذه مع المرأة في قبر واحد فدفنتها هل يجوز ذلك؟
الشيخ : الذي مضى لا يُسأل عنه وأرجو الله تعالى أن يحشرهم مع أهل البر والصلاح والسنّة أن يكون كل إنسان في قبر على حدة اللهم إلا عند الضرورة كما لو كثر الموتى وقلّ من يحفر القبور فلا بأس أن يُجمع الاثنان أو أكثر في قبر واحد كما فعِل في شهداء أحد رضي الله عنهم ويُقدّم إلى القبلة أكثرهم قرءانا. نعم.
السائل : يقول هذا السائل.
الشيخ : الذي مضى لا يُسأل عنه وأرجو الله تعالى أن يحشرهم مع أهل البر والصلاح والسنّة أن يكون كل إنسان في قبر على حدة اللهم إلا عند الضرورة كما لو كثر الموتى وقلّ من يحفر القبور فلا بأس أن يُجمع الاثنان أو أكثر في قبر واحد كما فعِل في شهداء أحد رضي الله عنهم ويُقدّم إلى القبلة أكثرهم قرءانا. نعم.
السائل : يقول هذا السائل.
6 - توفيت لي ابنة تبلغ من العمر ثلاثة أشهر و عندما أتيت إلى القبور وجدت جنازة امرأة فقال لي الحضور أدفن ابنتك هذه مع المرأة في قبر واحد فدفنتها هل يجوز ذلك ؟ أستمع حفظ
توفيت والدتي التي تسكن في البر مع أولادها و لم أكن عندها عند الوفاة نظرا لظروف العمل و بعد الموقع و عندما علمت بنبأ وفاتها ذهبت فوجدتهم قد دفنوها قبل وصولي بيوم فسلمت و صليت عليها عند القبر ثاني يوم من دفنها فهل يجوز ذلك ؟
السائل : توفيت والدتي التي تسكن في البر مع أولادها ولم أكن عندها عند الوفاة نظراً لظروف العمل وبُعد الموقع وعندما علمت بنبإ وفاتها ذهبت فوجدتهم قد دفنوها قبل وصولي بيوم فسلّمت وصليت عليها عند القبر ثاني يوم من دفنها هل يجوز ذلك؟
الشيخ : نعم يجوز، يجوز أن يصلي الإنسان على القبر إذا لم يصلي عليه قبل الدفن لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في المرأة التي كانت تقُمّ المسجد حين ماتت في الليل ولم يُخبروا النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بذلك فقال: ( دلوني على قبرها، فدلوه على قبرها، فصلى عليها صلى الله عليه وسلم ) صلى على قبرها ولكن لا يُصلّى على القبر في وقت النهي لأنه ليس هناك ما يوجب هذا يعني ليس هناك ما يدعو إلى أن يصلى عليه في وقت النهي إذ من الممكن أن يصلي عليه إذا انتهى وقت النهي. نعم.
السائل : السائل إبراهيم من الرياض يقول.
الشيخ : نعم يجوز، يجوز أن يصلي الإنسان على القبر إذا لم يصلي عليه قبل الدفن لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في المرأة التي كانت تقُمّ المسجد حين ماتت في الليل ولم يُخبروا النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بذلك فقال: ( دلوني على قبرها، فدلوه على قبرها، فصلى عليها صلى الله عليه وسلم ) صلى على قبرها ولكن لا يُصلّى على القبر في وقت النهي لأنه ليس هناك ما يوجب هذا يعني ليس هناك ما يدعو إلى أن يصلى عليه في وقت النهي إذ من الممكن أن يصلي عليه إذا انتهى وقت النهي. نعم.
السائل : السائل إبراهيم من الرياض يقول.
7 - توفيت والدتي التي تسكن في البر مع أولادها و لم أكن عندها عند الوفاة نظرا لظروف العمل و بعد الموقع و عندما علمت بنبأ وفاتها ذهبت فوجدتهم قد دفنوها قبل وصولي بيوم فسلمت و صليت عليها عند القبر ثاني يوم من دفنها فهل يجوز ذلك ؟ أستمع حفظ
ماهي أركان الإيمان و ما حكم الإيمان بها ؟
السائل : ما هي أركان الإيمان؟ وما حكم الإيمان بها؟
الشيخ : أركان الإيمان هي ما أخبر به النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم جبريل حين سأله عن الإيمان فقال: ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر والقدر خيره وشره ) ومن لم يؤمن بها جميعا فهو كافر يعني لو ءامن ببعض وكفر ببعض فهو كافر لأن الذي يؤمن ببعض الشريعة ويكفر ببعضها فهو كافر بالجميع والذي يؤمن ببعض الرسل ويكفر ببعضهم كافر بالجميع كما قال الله تعالى موبّخا بني إسرائيل: (( أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ )) وقال تعالى: (( إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا * أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا )) فبيّن الله تعالى أن هؤلاء الذين يؤمنون ببعض الرسل دون بعض هم الكافرون حقا فأركان الإيمان إذًا ستة أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر والقدر خيره وشره فأما الإيمان بالله فأن يؤمن الإنسان بأن الله تعالى حي عليم قادر منفرد بالربوبية وبالألوهية وبأسمائه وصفاته ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ويؤمن بأنه على كل شيء قدير وأن أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون.
والإيمان بالملائكة أن تؤمن بهذا العالم من الخلق وهم أعني الملائكة عالم غيبي لا نشاهدهم إلا إذا أراد الله أن نشاهدهم لحكمة فهذا يقع، هذا العالم من المخلوقات خلِقوا من نور أعني الملائكة وهم مطيعون لله تعالى دائما يُسبّحون الليل والنهار لا يفترون، نعلم منهم جبريل وميكائيل وإسرافيل أما جبريل فهو موكّل بالوحي يأتي به من الله عز وجل إلى من أوحاه الله إليه وأما اسرافيل فإنه موكّل بالنفخ في الصور وأما ميكائيل فإنه موكّل بالقطر والنبات ومنهم أي من الملائكة من وكّلوا بحفظ بني ءادم كما قال تعالى: (( لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ )) ومنهم من هو موكّل بإحصاء أعمال ابن ءادم يكتبها عليه كما قال الله تبارك وتعالى، نعم، كما قال الله تعالى: (( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ * إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ * مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )) فهم عن أيماننا وعن شمائلنا لكن لا نراهم وقد يُرى الملك بصورة إنسان مثلا كما جاء جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلّم في صورة رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يُرى عليه أثر السفر ولا يعرفه أحد من الصحابة جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم جِلسة المتأدّب وأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه ثم سأل النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم عن الإسلام والإيمان والإحسان والساعة وأشراطها والملائكة عليهم الصلاة والسلام صمْدٌ لا يأكلون ولا يشربون وهم عدد لا يحصيهم إلا الله عز وجل كما جاء في الحديث: ( أطّت السماء وحُق لها أن تئطّ، ما من موضع أربع أصابع إلا وفيه ملك قائم لله أو راكع أو ساجد ) وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن البيت المعمور أنه يدخله كل يوم سبعون ألف ملك ثم لا يعودون إليه وهذا يدل على كثرتهم العظيمة.
الإيمان بالله وكتبه، الإيمان بكتب الله هذا الركن الثالث من أركان الإيمان، كتب الله المنزّلة نعرف منها التوراة والإنجيل والزبور وصحف إبراهيم وموسى وخاتِمها القرءان الكريم المنزّل على محمد صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم.
ورسله: جمع رسول وهم الذين أرسلهم الله تبارك وتعالى إلى البشر وهم من بني ءادم يلحقهم من العوارض الجسدية ما يلحق بني ءادم ويتميّزون عن بني ءادم بما أعطاهم الله من النبوة والأخلاق والشمائل، نعرف منهم عددا كبيرا ومنهم من لم نعلم لم يقصّه الله علينا لكن يكفينا الإجمال أن نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ومن علمناه بعينه ءامنا به بعينه.
اليوم الأخر هو يوم القيامة وسمّي ءاخرا لأنه لا يوم بعده قال شيخ الإسلام رحمه الله: ويدخل في الإيمان باليوم الأخر كل ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت كفتنة القبر وعذابه أو نعيمه لأن كل من مات فقد قامت قيامته انتهى انتقل إلى اليوم الأخر ويدخل في ذلك الإيمان بما يكون في ذلك اليوم من حشر العالم كلهم في صعيد واحد يُسمعهم الداعي وينفذهم البصر وما ذكر في ذلك اليوم من الميزان وحوض النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم والصراط المنصوب على جهنم والجنة والنار وغير ذلك مما جاء به القرءان وصحّت به السنّة.
والقدر خيره وشره: القدر يعني تقدير الله عز وجل والله تبارك وتعالى قدّر كل شيء قال الله تعالى: (( وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا )) .
ومراتب القدر أربع، الأولى: أن تؤمن بعلم الله تعالى المحيط بكل شيء جملة وتفصيلا فإن الله تعالى عالم بكل شيء كان أم لم يكن لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء قال الله تعالى: (( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ )) .
المرتبة الثانية: الكتابة فإن الله تعالى كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء إلى قيام الساعة ودليل ذلك (( أَلَمْ تَعْلَمْ إنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ )) وقال تعالى: (( مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ )) فما كتب في اللوح المحفوظ فلابد أن يقع كما جاء في الحديث: ( جفّت الأقلام، وطويت الصحف ) .
المرتبة الثالثة: أن تؤمن بعموم مشيئة الله عز وجل وأنه ما في الكون من موجود ولا معدوم إلا بمشيئة الله فهو الذي يحيي ويميت ويعز ويذل ويؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء حتى أفعالنا نحن كائنة بمشيئة الله.
والرابع، المرتبة الرابعة: الإيمان بخلق الله أي بأن الله تعالى خالق كل شيء وأن له مقاليد السماوات والأرض حتى أعمال العباد مخلوقه لله عز وجل قال الله تعالى: (( وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا )) وقال تعالى: (( وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ )) .
هذه المراتب الأربعة لابد من الإيمان بها فمن نقص منها مرتبة واحدة لم يتم إيمانه بالقدر وقوله: ( خيره وشره ) إذا قال قائل إذا كان القدر من الله كيف يكون فيه شر؟ فالجواب: أن الشر ليس في تقدير الله ولكنه فيما قدّره الله أي في المقدورات أما قدر الله لهذا الشيء فإنه لحكمة بالغة وبهذا الاعتبار يكون خيرا. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا وبارك فيكم فضيلة الشيخ. السائل خالد حلمي العتيبي بريدة يقول.
الشيخ : أركان الإيمان هي ما أخبر به النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم جبريل حين سأله عن الإيمان فقال: ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر والقدر خيره وشره ) ومن لم يؤمن بها جميعا فهو كافر يعني لو ءامن ببعض وكفر ببعض فهو كافر لأن الذي يؤمن ببعض الشريعة ويكفر ببعضها فهو كافر بالجميع والذي يؤمن ببعض الرسل ويكفر ببعضهم كافر بالجميع كما قال الله تعالى موبّخا بني إسرائيل: (( أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ )) وقال تعالى: (( إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا * أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا )) فبيّن الله تعالى أن هؤلاء الذين يؤمنون ببعض الرسل دون بعض هم الكافرون حقا فأركان الإيمان إذًا ستة أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر والقدر خيره وشره فأما الإيمان بالله فأن يؤمن الإنسان بأن الله تعالى حي عليم قادر منفرد بالربوبية وبالألوهية وبأسمائه وصفاته ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ويؤمن بأنه على كل شيء قدير وأن أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون.
والإيمان بالملائكة أن تؤمن بهذا العالم من الخلق وهم أعني الملائكة عالم غيبي لا نشاهدهم إلا إذا أراد الله أن نشاهدهم لحكمة فهذا يقع، هذا العالم من المخلوقات خلِقوا من نور أعني الملائكة وهم مطيعون لله تعالى دائما يُسبّحون الليل والنهار لا يفترون، نعلم منهم جبريل وميكائيل وإسرافيل أما جبريل فهو موكّل بالوحي يأتي به من الله عز وجل إلى من أوحاه الله إليه وأما اسرافيل فإنه موكّل بالنفخ في الصور وأما ميكائيل فإنه موكّل بالقطر والنبات ومنهم أي من الملائكة من وكّلوا بحفظ بني ءادم كما قال تعالى: (( لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ )) ومنهم من هو موكّل بإحصاء أعمال ابن ءادم يكتبها عليه كما قال الله تبارك وتعالى، نعم، كما قال الله تعالى: (( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ * إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ * مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )) فهم عن أيماننا وعن شمائلنا لكن لا نراهم وقد يُرى الملك بصورة إنسان مثلا كما جاء جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلّم في صورة رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يُرى عليه أثر السفر ولا يعرفه أحد من الصحابة جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم جِلسة المتأدّب وأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه ثم سأل النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم عن الإسلام والإيمان والإحسان والساعة وأشراطها والملائكة عليهم الصلاة والسلام صمْدٌ لا يأكلون ولا يشربون وهم عدد لا يحصيهم إلا الله عز وجل كما جاء في الحديث: ( أطّت السماء وحُق لها أن تئطّ، ما من موضع أربع أصابع إلا وفيه ملك قائم لله أو راكع أو ساجد ) وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن البيت المعمور أنه يدخله كل يوم سبعون ألف ملك ثم لا يعودون إليه وهذا يدل على كثرتهم العظيمة.
الإيمان بالله وكتبه، الإيمان بكتب الله هذا الركن الثالث من أركان الإيمان، كتب الله المنزّلة نعرف منها التوراة والإنجيل والزبور وصحف إبراهيم وموسى وخاتِمها القرءان الكريم المنزّل على محمد صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم.
ورسله: جمع رسول وهم الذين أرسلهم الله تبارك وتعالى إلى البشر وهم من بني ءادم يلحقهم من العوارض الجسدية ما يلحق بني ءادم ويتميّزون عن بني ءادم بما أعطاهم الله من النبوة والأخلاق والشمائل، نعرف منهم عددا كبيرا ومنهم من لم نعلم لم يقصّه الله علينا لكن يكفينا الإجمال أن نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ومن علمناه بعينه ءامنا به بعينه.
اليوم الأخر هو يوم القيامة وسمّي ءاخرا لأنه لا يوم بعده قال شيخ الإسلام رحمه الله: ويدخل في الإيمان باليوم الأخر كل ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت كفتنة القبر وعذابه أو نعيمه لأن كل من مات فقد قامت قيامته انتهى انتقل إلى اليوم الأخر ويدخل في ذلك الإيمان بما يكون في ذلك اليوم من حشر العالم كلهم في صعيد واحد يُسمعهم الداعي وينفذهم البصر وما ذكر في ذلك اليوم من الميزان وحوض النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم والصراط المنصوب على جهنم والجنة والنار وغير ذلك مما جاء به القرءان وصحّت به السنّة.
والقدر خيره وشره: القدر يعني تقدير الله عز وجل والله تبارك وتعالى قدّر كل شيء قال الله تعالى: (( وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا )) .
ومراتب القدر أربع، الأولى: أن تؤمن بعلم الله تعالى المحيط بكل شيء جملة وتفصيلا فإن الله تعالى عالم بكل شيء كان أم لم يكن لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء قال الله تعالى: (( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ )) .
المرتبة الثانية: الكتابة فإن الله تعالى كتب في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء إلى قيام الساعة ودليل ذلك (( أَلَمْ تَعْلَمْ إنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ )) وقال تعالى: (( مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ )) فما كتب في اللوح المحفوظ فلابد أن يقع كما جاء في الحديث: ( جفّت الأقلام، وطويت الصحف ) .
المرتبة الثالثة: أن تؤمن بعموم مشيئة الله عز وجل وأنه ما في الكون من موجود ولا معدوم إلا بمشيئة الله فهو الذي يحيي ويميت ويعز ويذل ويؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء حتى أفعالنا نحن كائنة بمشيئة الله.
والرابع، المرتبة الرابعة: الإيمان بخلق الله أي بأن الله تعالى خالق كل شيء وأن له مقاليد السماوات والأرض حتى أعمال العباد مخلوقه لله عز وجل قال الله تعالى: (( وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا )) وقال تعالى: (( وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ )) .
هذه المراتب الأربعة لابد من الإيمان بها فمن نقص منها مرتبة واحدة لم يتم إيمانه بالقدر وقوله: ( خيره وشره ) إذا قال قائل إذا كان القدر من الله كيف يكون فيه شر؟ فالجواب: أن الشر ليس في تقدير الله ولكنه فيما قدّره الله أي في المقدورات أما قدر الله لهذا الشيء فإنه لحكمة بالغة وبهذا الاعتبار يكون خيرا. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا وبارك فيكم فضيلة الشيخ. السائل خالد حلمي العتيبي بريدة يقول.
هل يجوز لمن نوى السفر أن يترخص برخص السفر قبل أن يغادر البنيان أم أنه يشترط في ذلك الخروج من حدود البنيان ؟
السائل : هل يجوز لمن نوى السفر أن يترخص برخص السفر قبل أن يغادر البنيان أم أنه يشترط في ذلك الخروج من حدود البنيان؟
الشيخ : نعم. يشترط لذلك الخروج من حدود البنيان ولا يترخّص المسافر برخص السفر إلا إذا خرج من البلد وإن كانت قريبة حتى لو لم يكن بينه وبين حدود البلد إلا مسافة قصيرة فإنه يقصر ويُفطر في رمضان.
لكن في مسألة الجمع لو كان الإنسان سيسافر في رحلة لا يمكنه أن يصلي الصلاة في وقتها فهنا له أن يجمع قبل أن يُسافر لكنه يجمع ولا يقصر وذلك لأن الجمع أوسع من القصر، القصر ليس له إلا سبب واحد وهو السفر والجمع له أسباب كثيرة ولها ضابط يُحيط بها وهو المشقة فمتى شق على الإنسان أن يصلي كل صلاة في وقتها فله الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء ولهذا يجوز الجمع لمرض وللمطر الذي يبل الثياب وللوحَل في الأسواق ولغير ذلك من الأسباب التي لو لم يجمع شق عليه ففي "صحيح مسلم" رحمه الله: أن ابن عباس رضي الله عنهما قال: " جمع النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر " قالوا: ما أراد إلى ذلك؟ ليش؟ قال: " أراد أن لا يحرّج أمته " .
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الشيخ : نعم. يشترط لذلك الخروج من حدود البنيان ولا يترخّص المسافر برخص السفر إلا إذا خرج من البلد وإن كانت قريبة حتى لو لم يكن بينه وبين حدود البلد إلا مسافة قصيرة فإنه يقصر ويُفطر في رمضان.
لكن في مسألة الجمع لو كان الإنسان سيسافر في رحلة لا يمكنه أن يصلي الصلاة في وقتها فهنا له أن يجمع قبل أن يُسافر لكنه يجمع ولا يقصر وذلك لأن الجمع أوسع من القصر، القصر ليس له إلا سبب واحد وهو السفر والجمع له أسباب كثيرة ولها ضابط يُحيط بها وهو المشقة فمتى شق على الإنسان أن يصلي كل صلاة في وقتها فله الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء ولهذا يجوز الجمع لمرض وللمطر الذي يبل الثياب وللوحَل في الأسواق ولغير ذلك من الأسباب التي لو لم يجمع شق عليه ففي "صحيح مسلم" رحمه الله: أن ابن عباس رضي الله عنهما قال: " جمع النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر " قالوا: ما أراد إلى ذلك؟ ليش؟ قال: " أراد أن لا يحرّج أمته " .
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
اضيفت في - 2005-05-06