السائل : كيف يعلّم الأب أبناءه التوحيد؟ الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، يعلّمهم التوحيد كما يعلّمهم غيره من أمور الدين ومن أحسن ما يكون في هذا الباب: كتاب "ثلاثة الأصول" لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، إذا حفظوه عن ظهر قلب وشرح لهم معناها على الوجه المناسب لأفهامهم وعقولهم صار في هذا خير كثير لأنها مبنية على السؤال والجواب وبعبارة واضحة سهلة ليس فيها تعقيد ثم يُريهم من ءايات الله ليُطبّق ما ذُكِر في هذا الكتاب الصغير، الشمس يقول: من الذي جاء بها؟ القمر النجوم الليل النهار ويقول لهم: الشمس من الذي جاء بها؟ الله، القمر؟ الله، الليل؟ الله، النهار؟ الله، كلها جاء بها الله عز وجل حتى يسقي بذلك شجرة الفطرة لأن الإنسان بنفسه مفطور على توحيد الله عز وجل كما قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم: ( كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهوّدانه أو ينصّرانه أو يمجّسانه ) . وكذلك يعلّمهم الوضوء كيف يتوضؤون بالفعل يقول الوضوء هكذا ويتوضأ أمامهم وكذلك الصلاة مع الاستعانة بالله تعالى وسؤاله عز وجل الهداية لهم وأن يتجنّب أمامهم كل قول مخالف للأخلاق أو كل فعل محرّم فلا يعوّدهم الكذب ولا الخيانة ولا سفاسف الأخلاق حتى وإن كان مبتلى بها كما لو كان مبتلى بشرب الدخان فلا يشربه أمامهم لأنهم يتعوّدون ذلك ويهون عليهم. وليُعلم أن كل صاحب بيت مسؤول عن أهل بيته لقوله تبارك وتعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا )) ولا يكون وقايتنا إياهم النار إلا إذا عوّدناهم على الأعمال الصالحة وترك الأعمال السيّئة ورسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أكّد ذلك في قوله: ( الرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته ) . وليعلم الأب أن صلاحهم مصلحة له في الدنيا والأخرة فإن أقرب الناس إلى ءابائهم وأمهاتهم هم الأولاد الصالحون من ذكور وإناث و ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ) ، أسأل الله تعالى أن يعيننا جميعا على ما حمّلنا من الأمانة والمسؤولية. السائل : اللهم ءامين، جزاكم الله خيرا يا فضيلة الشيخ. هذا السائل استعرضنا سؤالا له في حلقة سابقة بقي له هذا السؤال ويسأل يقول.
السائل : ما هو الشرك؟ وما هي أنواعه؟ الشيخ : الشرك أن يجعل الإنسان مع الله تعالى شريكا في ربوبيته أو ألوهيته أو أسمائه وصفاته ففي الربوبية أن يجعل خالقا مع الله عز وجل لهذا الكون أو يجعل معينا لله تعالى في خلق هذا الكون. وفي الألوهية أن يتخذ إلها مع الله يعبده إما ولي أو نبي أو أمير أو وزير أو حجر أو شجر أو شمس أو قمر. وأما في الأسماء والصفات فأن يعتقد أن أسماء الله وصفاته مماثلة لصفات المخلوقين ويجعل صفات المخلوق كصفات الخالق. وأما أنواعه فمنه الأصغر والأكبر والأخفى والأبين وهو أنواع كثيرة وما أحسن أن يقول الإنسان " اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم " فإن الشرك أخفى من دبيب النمل على الصفاة السوداء في ظلمة الليل فليحذر الإنسان منه وليسأل الله الخلاص وليلجأ إلى الله تعالى دائما مستعينا به. نعم. السائل : جزاكم الله خيرا وبارك فيكم. هذا سائل للبرنامج من السودان يقول.
لقد جمعت مبلغا من المال و هذا المبلغ أريده لبناء منزل و قد يزيد عن تكلفة المنزل و قد يكون أقل تكلفة فهل في هذا الذي جمعته زكاة ؟
السائل : لقد جمعت مبلغاً من المال بفضل الله عز وجل سبحانه وتعالى وهذا المبلغ أريده لبناء منزل وقد يزيد عن تكلفة المنزل وقد يكون أقل تكلفة فهل في هذا زكاة ما جمعت؟ الشيخ : نعم. هذا فيه الزكاة مادام نقدا يعني جنيهات أو دولارات أو ريالات، المهم مادام نقدا ففيه الزكاة كالذهب والفضة فيها الزكاة ولو كان الإنسان قد أعدّها لبناء بيت أو لزواج أو ما أشبه ذلك. السائل : هذا سائل من السودان يقول فضيلة الشيخ.
عندنا في السودان الأطباء تحصلوا على معرفة الجنين داخل رحم أمه هل هو ذكر أم أنثى فهل ذلك يخالف الآية الكريمة ( و يعلم ما في الأرحام ) ؟
السائل : عندنا في السودان الأطباء تحصّلوا على معرفة الجنين داخل الرحم رحم أمه هل هو ذكر أم أنثى هل ذلك يُخالف الأية الكريمة: (( وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ )) ؟ الشيخ : هذا لا يُنافي الأية الكريمة لأنهم إنما يعلمون بعد أن يُخلّق والملك الذي يؤمر بأن يكون الجنين ذكرا أو أنثى يعلم ذلك أيضا فإذا ثبت الشيء حسّا فإنه لا يُمكن أن يُناقض القرءان أبدا لأن القرءان لا يأتي بالمُحال وعلى هذا فنقول: العلم المتعلِّق بما في الأرحام يشمل عدّة أشياء، أولا هل هو ذكر أو أنثى وهذا قد يختلف من زمان إلى زمان يعني قد يكون هناك زمان لا يُمكن العلم بأنه ذكر أو أنثى ثم يرتقي الطب ويُعلم. الثاني: العلم هل يموت قبل خروجه أو يخرج حيا؟ والثالث: إذا خرج حيا هل تطول مدّة بقائه في الدنيا أو لا؟ والرابع: هل هذا سيُكتب واسع الرزق أو رزقه ضيّق وهل يُكتب سعيدا أم شقيا؟ كل هذه العلوم تتعلّق بالحمل بعضها نعلم علم اليقين أنه لن يستطيع أحد أن يصل إليها وحينئذ لا يُنافي علم كوْن الجنين ذكرا أو أنثى قول الله تعالى: (( وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ )) . نعم.
رجل متزوج و أنجبت زوجته ولدا و لكن قبل أن يكمل السنة الثانية من عمره أنجبت مرة ثانية فهل علينا إثم في ذلك لأن الآية الكريمة تقول ( و الوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين ) ؟
السائل : يقول السائل هذا بأنه متزوج ويحمد الله وأنجبت يقول زوجتي ولداً ولكن قبل أن يكمل السنة الثانية من عمره أنجبت أيضاً مرة ثانية فهل علينا إثم في ذلك لأن الأية الكريمة تقول: (( وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ )) ؟ الشيخ : ليس عليكم إثم إذا تواصل الأولاد بل لكم أجر لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال: ( تزوّجوا الودود الولود ) يعني كثيرة الولادة. وأما قوله تعالى: (( وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ )) فلا يُنافي كثرة الولد يعني من الممكن أن يُرضع الطفل السابق بعد أن تحمل الأم بالولد اللاحق وقد همّ النبي صلى الله عليه وسلم أن ينهى عن الغيلة وهي إرضاع الحامل الطفل قال: ( ثم رأيت فارس والروم يغيلون ولا يضرُّ أولادهم شيئاً ) فلم ينه عنها فأقول لأخي السائل بارك الله لك في أهلك وفي ولدك وأكثر من أولادك ومالك. نعم. السائل : جزاكم الله خيرا. هذه رسالة وصلت من مستمع للبرنامج يقول.
هل الوسواس في القلب يعتبر من النفاق أم يدل ذلك على ضعف الإيمان لهذا الشخص حيث أنه لا طاقة له في ذلك و يراوده الوسواس في فترات كثيرة خاصة عندما ينوي فعل عمل الصالحات ؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله يقول هل الوسواس في القلب يُعتبر من النفاق أم يدل ذلك على ضعف الإيمان بهذا الشخص حيث إنه لا طاقة له في ذلك ويراوده الوسواس في فترات كثيرة خاصة عندما ينوي فعل عمل الصالحات؟ الشيخ : الوسواس في القلب ليس نفاقا ولا دليلا على ضعف الإيمان بل هو دليل على قوة الإيمان إلا أنه يجب على الإنسان أن يُقاومه فقد شكى الصحابة رضي الله عنهم هذه الوساوس إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فقال: ( أوجدتم ذلك ) قالوا: نعم. قال: ( ذاك صريح الإيمان ) يعني خالص الإيمان ثم أمر عليه الصلاة والسلام من وجد ذلك أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وينتهي فإذا أحسّ المؤمن بهذه الوساوس التي يلقيها الشيطان فعليه أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وينتهي، يُعرض وستزول بإذن الله تعالى فهي إذًا ليست دليلا على النفاق ولا على ضعف الإيمان ووجه كونها صريح الإيمان أن الشيطان لا يأتي إلى قلب خراب يُفسده لأنه فاسد وإنما يأتي إلى القلوب السليمة الخالصة ليُفسد عليها دينها ويقينها وذكِر لابن مسعود أو ابن عباس أن اليهود يقولون: نحن لا نوسوس في صلاتنا، يفتخرون بذلك فقال: " صدقوا وما يصنع الشيطان بقلب خراب " الشيطان القلب الخراب ما هو بجاي يخرّبه خربان ولكن على من ابتلي بهذه الوساوس أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ولا يلتفت إليها ويمضي في عمله إن دنيويا كان أو أخرويا. نعم. السائل : يقول.
ماهو معنى هذا الحديث في قوله صلى الله عليه و سلم ( ألا و إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله و إذا فسدت فسد الجسد كله ) ؟
السائل : أرجو شرح هذا الحديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم. الشيخ : اللهم صلي وسلم عليه. السائل :( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ) . الشيخ : يريد بذلك صلى الله عليه وسلم أن القلب عليه مدار الصلاح والفساد وهو مضغة يعني قطعة لحم بقدر ما يمضغه الإنسان صغيرة لكن تدبّر الجسد كله إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله وهذا يوجب لنا أن نحرص على طهارة قلوبنا وعلى إزالة الشك والشبهات منها وأن نتفقّدها أكثر مما نتفقّد جوارحنا، كثير من الناس تجده حريصا على إتقان العمل الظاهر ولكنه ينسى قلبه وهذا غلط أهم شيء أن تكون دائما مفتّشا عن القلب ما إخلاصه؟ ما اتجاهه؟ ما توكّله؟ ما استعانته؟ وهكذا فإذا صلح القلب صلح الجسد كله وإذا فسد فسد الجسد كله. نعم. السائل : أحسن الله إليكم. يقول يا فضيلة الشيخ هذا السائل.
السائل : ما العلاج المناسب لانشراح الصدر حيث أنني أعيش في ضيق شديد وجّهوني مأجورين؟ الشيخ : نعم. العلاج المناسب كثرة ذكر الله عز وجل قال الله تعالى: (( أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )) . ومن العلاج أن لا يهتم الإنسان بأمور الدنيا وأن لا يكون له هم إلا الأخرة ومن العلاج أن يكون الإنسان باذلا لمعروفه سواء ببذل المال أو ببذل المنافع بذل البدن يُساعد إخوانه أو ببذل الجاه فإن هذا يوجب انشراح الصدر وليكثر أيضا من هذا الدعاء ربي اشرح لي صدري ويسّر لي أمري. السائل : أحسن الله إليكم. هذه رسالة وصلت من مستمعة للبرنامج أم عبد الرحمان تقول في هذا السؤال.
إذا ذهبت المرأة مع زوجها للعمرة و بعد الانتهاء من العمرة ذهبوا إلى مسجد الرسول صلى الله عليه و سلم هل يجوز للمرأة أن تصلي في الروضة التي يبن المنبر و حجرة عائشة رضي الله عنها ؟
السائل : إذا ذهبت المرأة مع زوجها للعمرة وبعد الانتهاء من العمرة ذهبوا إلى مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم هل يجوز للمرأة أن تصلي في الروضة التي ما بين المنبر وحجرة عائشة رضي الله عنها؟ الشيخ : نعم يجوز لها أن تصلي في كل المسجد لكن بشرط أن لا تُزاحم الرجال فإن كان لا يتيسّر لها ذلك إلا بمزاحمة الرجال فلا تفعل والمسجد النبوي حكمه واحد في الثواب حتى التوسعات التي طرأت عليه حكمها حكم الأصل في الثواب وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم إنه قال: ( صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا مسجد الكعبة ) . نعم. السائل : أحسن الله إليكم. سائل من العراق يقول.
بعض الناس ينقطع عن الصلاة في المسجد و عندما تسأله عن حجته يقول بأن لديه خصومة مع فلان و علان و طالما أن فلان يصلي في المسجد فإنه لن يصلي في هذا المسجد أليست هذه الطريقة هي هروب من المسجد و حضور الجماعة ، فما حكم الشرع في عمل هذا الرجل ؟
السائل : بعض الناس ينقطع عن الصلاة في المسجد وعندما تسأله عن حجته يقول بأن لديه خصومة مع فلان وعلان وطالما أن فلاناً يصلي في المسجد فإنه لن يصلي في هذا المسجد، أليست هذه الطريقة للهروب من المسجد وحضور الجماعة فما حكم الشرع في عمل هذا الرجل؟ الشيخ : أولا أنصح السائل أن يوجّه السؤال بهذه الصيغة ما حكم الشرع؟ لأن الواحد منا يخطئ ويصيب فإذا أخطأ والسائل يسأل عن حكم الشرع صار هذا خطأ الشرع لكن إما أن يقول ما ترى في هذا؟ أو ما رأيك في هذا؟ أو ما هو حكم الشرع في نظرك؟ أحببت التنبيه على هذا لأنه يوجد من كثير من الإخوة الذين يوجهون الأسئلة على هذا النحو. أما بالنسبة لتخلّف الرجل عن صلاة الجماعة لأن في المسجد من هو خصيم له فهذا حرام، هذا التخلّف حرام وليس بعذر له ولا ينفعه عند الله يوم القيامة فالواجب أن يحضر صلاة الجماعة في المسجد ولو كان فيها خصمه هذه واحدة. ثانيا ينبغي أن يصلح ما بينه وبين أخيه يطلب من أهل الخير الذين لهم جاه عنده وعند صاحبه أن يُصلحوا بينهما فإن إصلاح ذات البين من أفضل الأعمال قال الله تعالى: (( فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ )) . نعم. السائل : هذا سائل يقول.
السائل : هل يجوز التغنّي في الأذان؟ الشيخ : إذا كان التغنّي يُغيّر المعنى فلا يجوز وإن كان لا يُغيّره فهو مكروه والذي ينبغي هو أداء الأذان على حسب ما تقتضيه اللغة العربية. نعم. السائل : السائل أنس حسين يقول.
يستفسر عن الشخص الذي يخطب على خطبة أخيه إذا كان يعلم أن هذا الأخ المسلم يريد خطبة تلك الفتاة ؟
السائل : لدي استفسار عن الشخص الذي يخطب على خطبة أخيه إذا كان يعلم أن هذا الأخ المسلم يريد أن يخطب تلك الفتاة؟ الشيخ : إذا كان لم يتقدّم إلى أهل الفتاة بخِطبة فلا بأس أن يسبقه هذا ويخطب وأما إذا كان قد خطب فإنه لا يجوز أن يتقدّم أحد إلى خطبتها بعد خِطبة الأول إلا إذا رُدّ أو أذن أو ترك، إذا رُد يعني ردّه أهل المرأة وعلم أنه قد رُدّ أو أذن بأن يذهب من يريد الخطبة إلى الخاطب الأول ويقول بلغني أنك خطبت فلانة فأرجو أن تتنازل لي، أو يترك يعني يعلم إنه عدل عن خطبتها بحيث تزوّج غيرها بعد أن خطب لأن بعض الناس يخطب من جماعة ويتأخّرون في الرد عليه فيتزوّج ويدعهم فإذا علمنا أن الرجل ترك خطيبته فإن لغيره أن يخطبها. نعم. السائل : يقول هذا السائل.
ماهي خير الأسماء التي للمسلم أن يأخذ بها أو يسمي بها أبنائه ؟
السائل : ما هي خير الأسماء التي. الشيخ : ما هي؟ السائل : ما هي خير الأسماء التي للمسلم أن يأخذ بها أو أن يسمّي بها أبناءه؟ الشيخ : خير الأسماء بل أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمان. نعم. السائل : هذا سائل يقول في هذا السؤال .. الشيخ : كأن السائل. السائل : نعم يا شيخ. الشيخ : حينما قال: ما هي خير الأسماء؟ كأنه يشير إلى ما اشتهر عند العامة حديثا وهو: ( خير الأسماء ما حُمّد وعُبّد ) وهذا حديث ليس بصحيح بل هو موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم والذي صح عنه أنه قال: ( أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمان، وأصدقها حارث وهمام ) . نعم. السائل : أحسن الله إليكم وهذا السائل م خ ع مقيم بالكويت.
شاب كان يعمل مع شخص وقتا إضافيا و كان في كل فترة يعطيه هذا الشخص الحساب كاملا بعد أن يسأله عن عدد الأيام التي أشتغل معه فيها و بعد ذلك اكتشف خطأ في المبالغ التي أخذها بزيادة علما بأن هذا المال أنفق في بناء منزل ؟
السائل : يقول بأنه شاب كان يعمل مع شخص وقتاً إضافياً وكان في كل فترة يعطيه هذا الشخص الحساب كاملاً بعد أن يسأله عن عدد الأيام التي اشتغل معه فيها وبعد ذلك يقول: اكتشفت بخطأ في المبالغ التي أخذتها بزيادة مع العلم بأن هذا المال أنفق في بناء منزل؟ الشيخ : إذا تبيّن الخطأ فالواجب الرجوع إلى الحق والواجب على هذا الذي أخذ أكثر مما يستحق أن يرد ما زاد على صاحبه فإن قدّر أنه مات ردّه على ورثته لأنه مازال باقيا في ذمته ولا يبرأ إلا بتسليمه لمن هو له. نعم. السائل : جزاكم الله خيرا. من الأردن هذه السائلة ن س ر تقول.
متى تذكر أذكار الصباح و المساء على وجه التحديد هل نذكرها في الصباح قبل طلوع الشمس و هل يجوز ذكرها بعد طلوعها و بالنسبة لأذكار المساء هل نذكرها قبل الغروب و هل يجوز ذكرها بعد غروبها ؟
السائل : متى تذكر أذكار الصباح والمساء على وجه التحديد؟ هل نذكرها في الصباح قبل طلوع الشمس؟ وهل يجوز ذكرها بعد طلوعها؟ وبالنسبة لأذكار المساء هل نذكرها قبل الغروب؟ وهل يجوز ذكرها بعد غروبها؟ الشيخ : الأمر في هذا واسع فأذكار الصباح من حين يطلع الفجر إلى أن ترتفع الشمس ضحى وأذكار المساء من حين أن تصفر الشمس إلى منتصف الليل أو قريبا منه لكن أحيانا تأتي أذكار معيّنة محدّدة مثل من قرأ ءاية الكرسي في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح فما قُيّد بالليل فهو بالليل. نعم. السائل : هذه السائلة تقول.
هل آثم إذا ذكرت شخصا بما يكره داخل نفسي دون أن أتحدث في ذلك مع الآخرين فهل يدخل هذا في الغيبة ؟
السائل : هل ءاثم إذا ذكرت شخصاً بما يكره داخل نفسي أي بيني وبين نفسي دون أن أتحدّث في ذلك مع الأخرين هل يدخل هذا في باب الغيبة؟ الشيخ : لا يدخل هذا في الغيبة ولكن إذا حدّثت النفس عن أخ مسلم فإن الأفضل كفّها عن هذا الحديث لألا يتطوّر هذا الحديث القلبي إلى حديث باللسان ولئلا يكون هذا من باب إساءة الظن بالمسلم والأصل في المسلم العدالة وأن لا يُظن به ظن السوء. نعم. السائل : أحسن الله إليكم. هذه سائلة تقول في هذا السائل يا فضيلة الشيخ.
هل كيفية الغسل من الجنابة مثل كيفية الغسل من الحيض مع توضيح ذلك ؟
السائل : هل كيفية الغُسل من الجنابة مثل كيفية الغُسل من الحيض أعني غسل المرأة من الحيض؟ مع توضيح ذلك مأجورين. الشيخ : غسل الجنابة وغسل الحيض شيء واحد إلا أن الحائض ينبغي لها أن تُبالغ في التنظيف وتغسل رأسها أيضا بالسدر لأنه أنظف وأطيب. نعم. السائل : هذا السائل أبو عبد الله يقول.
نعرف أن هناك بدعا منحرفة مثل الخوارج و المعتزلة فماهو الضابط الذي نعرف به الفرقة الخارجة عن الإسلام ؟
السائل : نعرف أن هناك بدعاً منحرفة مثل الخوارج والمعتزلة فما هو الضابط الذي نعرف به الفرقة الخارجة عن الإسلام؟ الشيخ : البدع أنواع. السائل : نعم. الشيخ : منها ما يُخرج من الإسلام ومنها ما لا يُخرج والضابط الرجوع إلى الكتاب والسنّة فما دل القرءان والسنّة على أنه بدعة مكفّرة كالذي يعتقد أن من أوليائه من يُدبّر الكون ويُنزّل المطر ويُدخل الجنة ويُنجي من النار وما أشبه ذلك هذا بدعته مكفّرة ولا ينفعه إلا أن يتوب منها قبل أن يموت. وبعض البدع لا تصل إلى حد الكفر بل تكون شركا أصغر أو كبيرة من كبائر الذنوب أو معصية من المعاصي لكن البدع خطيرة كلها. السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.