نور على الدرب-350b
السنترال ( الهاتف ) يكون فيه القرآن عند الانتظار فإذا قام بتحويله إلى الشخص المطلوب و رفعت السماعة انقطعت الآية بموقف غير مناسب فما حكم ذلك ؟
السائل : السنترال يكون فيه قرءان عند الانتظار فإذا قام بتحويله إلى الشخص المطلوب ورفعت السماعة انقطعت الأية في موقف غير مناسب ما حكم ذلك يا فضيلة الشيخ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلّم على نبيّنا محمد خاتم النبيّين وإمام المتقين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، لا أرى أن يُجعل القرءان الكريم في السنترال من أجل أن يحوّل المتكلّم إلى الرقم الخاص بمن طلبه لأن في هذا نوع ابتذال للقرءان حيث كان كما يقول النحويّون " حرف جاء لمعنى " ولأنه قد يسمعه من لا يحب استماعه من منافق أو كافر ولأنه كما قال السائل قد ينقطع عند كلمة لا يحسُن الوقوف عليها فالذي أرى وأنصح به إخواني المسلمين أن يجعلوا الانتظار حكمة من الحكم التي تُقال إما من كلام التابعين أو من كلام من بعدهم أو من كلام بعض الشعراء من أمثال المتنبي فقد قال بيتا قد ينطبق على حالنا التي نتكلّم عنها الأن قال:
" ووضع الندى في موضع السيف بالعلى مضر كوضع السيف في موضع الندى "
وأما أن يُجعل كلام الله عز وجل " حرفا جاء لمعنى " بس لأجل الانتظار وربما يكون الزاحم كافرا يكره القرءان وربما يتكلّم بكلام بذي.
فالحاصل أن من نصيحتي لإخواني أن يعدلوا عن هذا وأن يجعلوا بدله شيئا من الحكم من النظم أو من النثر. ... .
السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلّم على نبيّنا محمد خاتم النبيّين وإمام المتقين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، لا أرى أن يُجعل القرءان الكريم في السنترال من أجل أن يحوّل المتكلّم إلى الرقم الخاص بمن طلبه لأن في هذا نوع ابتذال للقرءان حيث كان كما يقول النحويّون " حرف جاء لمعنى " ولأنه قد يسمعه من لا يحب استماعه من منافق أو كافر ولأنه كما قال السائل قد ينقطع عند كلمة لا يحسُن الوقوف عليها فالذي أرى وأنصح به إخواني المسلمين أن يجعلوا الانتظار حكمة من الحكم التي تُقال إما من كلام التابعين أو من كلام من بعدهم أو من كلام بعض الشعراء من أمثال المتنبي فقد قال بيتا قد ينطبق على حالنا التي نتكلّم عنها الأن قال:
" ووضع الندى في موضع السيف بالعلى مضر كوضع السيف في موضع الندى "
وأما أن يُجعل كلام الله عز وجل " حرفا جاء لمعنى " بس لأجل الانتظار وربما يكون الزاحم كافرا يكره القرءان وربما يتكلّم بكلام بذي.
فالحاصل أن من نصيحتي لإخواني أن يعدلوا عن هذا وأن يجعلوا بدله شيئا من الحكم من النظم أو من النثر. ... .
السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ.
1 - السنترال ( الهاتف ) يكون فيه القرآن عند الانتظار فإذا قام بتحويله إلى الشخص المطلوب و رفعت السماعة انقطعت الآية بموقف غير مناسب فما حكم ذلك ؟ أستمع حفظ
إذا وصلت المرأة سن اليأس تبدأ تأتيها الدورة على فترات متباعدة بعد ثلاثة أشهر أو أكثر تأتيها لمدة ستة أيام فهل تعتبر دورة و هل تقضي الصلاة إذا طهرت ؟
السائل : إذا وصلت المرأة سن اليأس تبدأ تأتيها الدورة على فترات متباعدة بعد ثلاثة أشهر أو أكثر تأتيها لمدة سنة ستة أيام فهل تُعتبر دورة وهل تقضي الصلاة إذا طهرت؟
الشيخ : النساء يختلفن فبعضهن تيأس لسن مبكرة وبعضهن تتأخّر الحيضة إلى ما بعد الستين أو السبعين فمتى رأت المرأة الحيض فهي حائض على أي حال كانت لأن الله تبارك وتعالى قال: (( وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ )) ولم يُحدّد عمرا معيّنا فاليأس يختلف باختلاف النساء.
والخلاصة: أن دم الحيض كما وصفه الله تعالى أذى فمتى وجِد هذا الدم وجب عليها أن تقوم بما يلزم. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. أبو أحمد يقول في سؤاله.
الشيخ : النساء يختلفن فبعضهن تيأس لسن مبكرة وبعضهن تتأخّر الحيضة إلى ما بعد الستين أو السبعين فمتى رأت المرأة الحيض فهي حائض على أي حال كانت لأن الله تبارك وتعالى قال: (( وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ )) ولم يُحدّد عمرا معيّنا فاليأس يختلف باختلاف النساء.
والخلاصة: أن دم الحيض كما وصفه الله تعالى أذى فمتى وجِد هذا الدم وجب عليها أن تقوم بما يلزم. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. أبو أحمد يقول في سؤاله.
2 - إذا وصلت المرأة سن اليأس تبدأ تأتيها الدورة على فترات متباعدة بعد ثلاثة أشهر أو أكثر تأتيها لمدة ستة أيام فهل تعتبر دورة و هل تقضي الصلاة إذا طهرت ؟ أستمع حفظ
هل تجوز الصلاة خلف أهل البدع و خلف أهل العقائد الباطلة ؟
السائل : هل تجوز الصلاة خلف أهل البدع وخلف أهل العقائد الباطلة؟
الشيخ : هذا يختلف البدعة المكفرة لا تجوز الصلاة خلف من يقول بها وأما البدع التي لا تكفّر فهذه نخاطب أولا المسؤولين عن المساجد فنقول لا تجعلوا المبتدع إماما للمسلمين حتى وإن كانت بدعته غير مكفّرة لأنه يُخشى أن ينشر بدعته في الناس والإنسان في غنًى عن هذا لكن لو أنه جُعل وصار إماما وبدعته غير مكفّرة فإنه يُصلى خلفه إلا إذا كان في هجر الصلاة معه مصلحة فلتترك الصلاة معه إلى مسجد ءاخر. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
الشيخ : هذا يختلف البدعة المكفرة لا تجوز الصلاة خلف من يقول بها وأما البدع التي لا تكفّر فهذه نخاطب أولا المسؤولين عن المساجد فنقول لا تجعلوا المبتدع إماما للمسلمين حتى وإن كانت بدعته غير مكفّرة لأنه يُخشى أن ينشر بدعته في الناس والإنسان في غنًى عن هذا لكن لو أنه جُعل وصار إماما وبدعته غير مكفّرة فإنه يُصلى خلفه إلا إذا كان في هجر الصلاة معه مصلحة فلتترك الصلاة معه إلى مسجد ءاخر. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
هل صحيح أن اختلاف الأئمة رحمة للأمة بالرغم من كون هذه العبارة يرددها كثير من الناس ؟
السائل : دائماً يردّد بعض الناس بأن اختلاف الأئمة رحمة للأمة هل هذا صحيح وهل هذه العبارة صحيحة؟
الشيخ : هذا غير صحيح، اتفاق الأمة هو الخير لكن المختلفون إذا كان اختلافهم عن اجتهاد فإنهم مرحومون في عدم المؤاخذة على الخطأ لأن المجتهد من هذه الأمة ولله الحمد إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد وخطؤه مغفور ولهذا كان إجماع هذه الأمة حجّة فهو الرحمة في الحقيقة لكن لا يمكن أن يتفق الناس في كل شيء لأنهم يختلفون في الفهم ويختلفون في العلم ويختلفون في الإيمان وكل هذه الوجوه لابد أن تختلف الأقوال من أجلها. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. هذا سائل يقول.
الشيخ : هذا غير صحيح، اتفاق الأمة هو الخير لكن المختلفون إذا كان اختلافهم عن اجتهاد فإنهم مرحومون في عدم المؤاخذة على الخطأ لأن المجتهد من هذه الأمة ولله الحمد إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد وخطؤه مغفور ولهذا كان إجماع هذه الأمة حجّة فهو الرحمة في الحقيقة لكن لا يمكن أن يتفق الناس في كل شيء لأنهم يختلفون في الفهم ويختلفون في العلم ويختلفون في الإيمان وكل هذه الوجوه لابد أن تختلف الأقوال من أجلها. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. هذا سائل يقول.
إذا اشترى شخص من محل طعاما بدون وزن و إنما جزافا فما حكم ذلك ؟
السائل : إذا اشترى شخص من محل بدون وزن وإنما جُزافاً ما حكم ذلك؟
الشيخ : يعني اشترى طعاما؟
السائل : نعم.
الشيخ : لا بأس به أن يشتري جزافا مادام يُشاهده فلا حرج عليه.
الشيخ : يعني اشترى طعاما؟
السائل : نعم.
الشيخ : لا بأس به أن يشتري جزافا مادام يُشاهده فلا حرج عليه.
يقول بعض العامة عساك تبارك فما حكم هذه العبارة ؟
السائل : يقول بعض العامة: " عساك تبارك" ما حكم هذه العبارة؟
الشيخ : حسب ما يُريدون بها والعامة إذا قالوا: " عساك تبارك " معناه أنهم يسألون الله تعالى أن ينزل فيه البركة وليسوا يقصدون بها المعنى الذي اختص الله به في قوله تعالى: (( تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا )) (( تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ )) وما أشبهها إنما يريدون بذلك سؤال الله أن يُنزل في هذا البركة. نعم.
السائل : السائل ع م ك ترهونة ليبيا يقول.
الشيخ : حسب ما يُريدون بها والعامة إذا قالوا: " عساك تبارك " معناه أنهم يسألون الله تعالى أن ينزل فيه البركة وليسوا يقصدون بها المعنى الذي اختص الله به في قوله تعالى: (( تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا )) (( تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ )) وما أشبهها إنما يريدون بذلك سؤال الله أن يُنزل في هذا البركة. نعم.
السائل : السائل ع م ك ترهونة ليبيا يقول.
ما حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه و سلم عند الدعاء ؟
السائل : ما حكم التوسّل بالنبي صلى الله عليه وسلم عند الدعاء؟
الشيخ : التوسّل بالنبي صلى الله عليه وسلم عند الدعاء إذا كان المتوسّل قصده التوسّل بالإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم أو التوسّل بمحبة الرسول صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فهذا لا بأس به أما إذا كان قصده التوسّل بذاته فلا يجوز لأن التوسّل بذاته لا ينفع المتوسّل فيكون قد دعا الله تعالى بما ليس سببا للإجابة وهذا نوع من الاستهزاء واعلم أن التوسّل أنواع، منها التوسّل إلى الله تعالى بأسمائه فهذا مشروع مثل أن تقول " أسألك اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تغفر لي " فهذا مشروع لقول الله تعالى: (( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )) .
الثاني: التوسّل إلى الله تعالى بصفاته فهذا أيضا مشروع كما جاء في الحديث ( اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني إذا علمت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي ) .
الثالث: التوسّل إلى الله تعالى بأفعاله كما يقول المصلي: ( اللهم صل على محمد، وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد ) فإن قوله: ( كما صليت ) للتعليل يعني كما مننت بالصلاة على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم فصل على محمد وعلى ءال محمد.
الرابع: التوسّل إلى الله تعالى بالإيمان به واتباع رسوله كما في قوله تعالى: (( رَبَّنَا ءامَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ )) وكما في قوله تعالى: (( الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا ءامَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا )) وكما في قوله تعالى: (( رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ ءامِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ )) .
الخامس: التوسّل بالعمل الصالح كما في قصة الثلاثة الذين أووا إلى غار فانطبقت عليهم صخرة لا يستطيعون زحزحتها فتوسّلوا إلى الله تعالى بصالح أعمالهم فأنجاهم الله وانفرجت الصخرة.
السادس: التوسّل إلى الله بحال الداعي كأن يقول اللهم إني فقير فأغنني أو يقول: " اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا فاغفر لي " وكما في قول موسى عليه الصلاة والسلام: (( رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ )) .
السابع: التوسّل إلى الله تعالى بدعاء الرجل الصالح كما كان الصحابة يتوسّلون إلى النبي صلى الله عليه وسلم بدعائه لهم كما في قصة الرجل الذي دخل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب على المنبر يوم الجمعة فقال: يا رسول الله! هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا، فدعا النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فاستجاب الله له.
هذه سبعة أنواع من التوسّل الجائز وبهذه المناسبة أود أن أقول: إن طلب الدعاء من الشخص الصالح إذا كان يُخشى منه أن يغتر هذا الرجل بنفسه وأن يقول إنه من أولياء الله فهنا تحصل مفسدة فلا يُسأل كما أن الأوْلى بالإنسان مطلقا أن لا يطلب من أحد أن يدعو الله له بل يدعو هو نفسه يدعو الله تعالى مباشرة.
أما التوسّل الممنوع: فهو التوسّل بالأموات وقد يصل إلى حد الشرك الأكبر وكذلك التوسّل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم أو غيره من الأنبياء أو التوسّل بجاه الصالحين كل هذا ممنوع لا ينفع. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. هذا سائل يقول.
الشيخ : التوسّل بالنبي صلى الله عليه وسلم عند الدعاء إذا كان المتوسّل قصده التوسّل بالإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم أو التوسّل بمحبة الرسول صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فهذا لا بأس به أما إذا كان قصده التوسّل بذاته فلا يجوز لأن التوسّل بذاته لا ينفع المتوسّل فيكون قد دعا الله تعالى بما ليس سببا للإجابة وهذا نوع من الاستهزاء واعلم أن التوسّل أنواع، منها التوسّل إلى الله تعالى بأسمائه فهذا مشروع مثل أن تقول " أسألك اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تغفر لي " فهذا مشروع لقول الله تعالى: (( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )) .
الثاني: التوسّل إلى الله تعالى بصفاته فهذا أيضا مشروع كما جاء في الحديث ( اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني إذا علمت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي ) .
الثالث: التوسّل إلى الله تعالى بأفعاله كما يقول المصلي: ( اللهم صل على محمد، وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد ) فإن قوله: ( كما صليت ) للتعليل يعني كما مننت بالصلاة على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم فصل على محمد وعلى ءال محمد.
الرابع: التوسّل إلى الله تعالى بالإيمان به واتباع رسوله كما في قوله تعالى: (( رَبَّنَا ءامَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ )) وكما في قوله تعالى: (( الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا ءامَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا )) وكما في قوله تعالى: (( رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ ءامِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ )) .
الخامس: التوسّل بالعمل الصالح كما في قصة الثلاثة الذين أووا إلى غار فانطبقت عليهم صخرة لا يستطيعون زحزحتها فتوسّلوا إلى الله تعالى بصالح أعمالهم فأنجاهم الله وانفرجت الصخرة.
السادس: التوسّل إلى الله بحال الداعي كأن يقول اللهم إني فقير فأغنني أو يقول: " اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا فاغفر لي " وكما في قول موسى عليه الصلاة والسلام: (( رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ )) .
السابع: التوسّل إلى الله تعالى بدعاء الرجل الصالح كما كان الصحابة يتوسّلون إلى النبي صلى الله عليه وسلم بدعائه لهم كما في قصة الرجل الذي دخل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب على المنبر يوم الجمعة فقال: يا رسول الله! هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا، فدعا النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فاستجاب الله له.
هذه سبعة أنواع من التوسّل الجائز وبهذه المناسبة أود أن أقول: إن طلب الدعاء من الشخص الصالح إذا كان يُخشى منه أن يغتر هذا الرجل بنفسه وأن يقول إنه من أولياء الله فهنا تحصل مفسدة فلا يُسأل كما أن الأوْلى بالإنسان مطلقا أن لا يطلب من أحد أن يدعو الله له بل يدعو هو نفسه يدعو الله تعالى مباشرة.
أما التوسّل الممنوع: فهو التوسّل بالأموات وقد يصل إلى حد الشرك الأكبر وكذلك التوسّل بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم أو غيره من الأنبياء أو التوسّل بجاه الصالحين كل هذا ممنوع لا ينفع. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. هذا سائل يقول.
هل يجوز أن أصلي بسور معدودة حيث أنني لا أحفظ إلا القليل من القرآن ؟
السائل : هل يجوز أن أصلي بسور معدودة حيث أنني لا أحفظ إلا القليل من القرءان؟
الشيخ : نعم، يجوز للإنسان أن يصلي بسور محدودة لقول الله تبارك وتعالى: (( فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْءانِ )) ولقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم للرجل: ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبّر، ثم اقرأ ما تيسّر معك من القرءان ) . نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. سائل يقول في سؤاله فضيلة الشيخ حفظكم الله.
الشيخ : نعم، يجوز للإنسان أن يصلي بسور محدودة لقول الله تبارك وتعالى: (( فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْءانِ )) ولقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم للرجل: ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبّر، ثم اقرأ ما تيسّر معك من القرءان ) . نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. سائل يقول في سؤاله فضيلة الشيخ حفظكم الله.
الضبع من السباع ، هل يجوز أكل الضبع و هل صحيح أنه يكون في سنة ذكر و في سنة أخرى أنثى ؟
السائل : الضبع من السباع هل يجوز أكله؟ وهل صحيح أنه يكون في سنة ذكر وفي أخرى أنثى؟
الشيخ : أما أكله فمباح لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل في الضبع إذا قتلها المحرم كبشا وهذا يدل على أنها مباحة وأنها من الصيود ولو كانت حراما لم يكن فيها جزاء وأما أنها تلد سنة ذكرا وسنة أنثى فلا علم لي بذلك. نعم.
السائل : جزاكم الله كل خير فضيلة الشيخ. هذا السائل علاء حسين يقول.
الشيخ : أما أكله فمباح لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل في الضبع إذا قتلها المحرم كبشا وهذا يدل على أنها مباحة وأنها من الصيود ولو كانت حراما لم يكن فيها جزاء وأما أنها تلد سنة ذكرا وسنة أنثى فلا علم لي بذلك. نعم.
السائل : جزاكم الله كل خير فضيلة الشيخ. هذا السائل علاء حسين يقول.
9 - الضبع من السباع ، هل يجوز أكل الضبع و هل صحيح أنه يكون في سنة ذكر و في سنة أخرى أنثى ؟ أستمع حفظ
هل يجوز المسح على الخف الممزق أثناء الوضوء ؟
السائل : هل يجوز المسح على الخف الممزّق أثناء الوضوء؟
الشيخ : القول الراجح أنه يجوز المسح على الخف المخرّق وعلى الجورب الخفيف الرهيف الذي تبدو منه البشرة لأنه لا دليل على اشتراط أن لا يكون فيه خرق أو شق أو أن لا يكون خفيفا ولو كان هذا شرطا لجاء في الكتاب والسنّة والأصل في جواز المسح على الجورب والخف التخفيف على الأمة فإذا اشترطنا شروطا لا دليل عليها من كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم عاد التخفيف تثقيلا.
فالصواب جواز المسح على الجورب مادام اسمه باقيا سواء كان خفيفا أم ثقيلا مخرّقا أم سليما. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم ..
الشيخ : ومن المعلوم أن مدّة المسح.
السائل : تفضل.
الشيخ : للمقيم ثلاثة أيام بلياليها بشرط أن يلبس على طهارة وأن لا تحصل له جنابة فإن لبس على غير طهارة لم يجُز المسح وإن أصابته جنابة وجب عليه الخلع وغسل الرجلين.
أما المسافر فالمدّة في حقه ثلاثة أيام والعبرة بالزمن لا بالصلوات وأما ما اشتهر عند العامة أن المدّة خمس صلوات فغلط السنّة إنما جاءت بيوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام للمسافر وتبدأ المدّة من أول مرة مسح بعد الحدث فلو فُرض أن الرجل لبس الجورب حين توضأ لصلاة الفجر من يوم الأحد وبقي على طهارته كل اليوم ومسح أول مرة لصلاة الفجر يوم الإثنين فابتداء المدّة من المسح يوم الإثنين لأن ما قبل المسح لا يُعتبر من المدّة ولا يُحسب من المدّة. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. السائلة ي ي من مكة المكرمة تقول.
الشيخ : القول الراجح أنه يجوز المسح على الخف المخرّق وعلى الجورب الخفيف الرهيف الذي تبدو منه البشرة لأنه لا دليل على اشتراط أن لا يكون فيه خرق أو شق أو أن لا يكون خفيفا ولو كان هذا شرطا لجاء في الكتاب والسنّة والأصل في جواز المسح على الجورب والخف التخفيف على الأمة فإذا اشترطنا شروطا لا دليل عليها من كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم عاد التخفيف تثقيلا.
فالصواب جواز المسح على الجورب مادام اسمه باقيا سواء كان خفيفا أم ثقيلا مخرّقا أم سليما. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم ..
الشيخ : ومن المعلوم أن مدّة المسح.
السائل : تفضل.
الشيخ : للمقيم ثلاثة أيام بلياليها بشرط أن يلبس على طهارة وأن لا تحصل له جنابة فإن لبس على غير طهارة لم يجُز المسح وإن أصابته جنابة وجب عليه الخلع وغسل الرجلين.
أما المسافر فالمدّة في حقه ثلاثة أيام والعبرة بالزمن لا بالصلوات وأما ما اشتهر عند العامة أن المدّة خمس صلوات فغلط السنّة إنما جاءت بيوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام للمسافر وتبدأ المدّة من أول مرة مسح بعد الحدث فلو فُرض أن الرجل لبس الجورب حين توضأ لصلاة الفجر من يوم الأحد وبقي على طهارته كل اليوم ومسح أول مرة لصلاة الفجر يوم الإثنين فابتداء المدّة من المسح يوم الإثنين لأن ما قبل المسح لا يُعتبر من المدّة ولا يُحسب من المدّة. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. السائلة ي ي من مكة المكرمة تقول.
ماهي أسباب الحياة السعيدة في الدنيا و الآخرة ؟
السائل : ما هي أسباب الحياة السعيدة في الدنيا والأخرة؟
الشيخ : أسبابها اثنان ذكرهما الله تعالى في كتابه فقال جل وعلا: (( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )) جعلنا الله وإياكم من المؤمنين العاملين الصالحات.
السائل : اللهم ءامين.
الشيخ : (( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )) فتجد المؤمن العامل للصالحات من أطيب الناس قلبا وأشرحهم صدرا يسير بقضاء الله وقدره ويقوم بطاعة الله ورسوله لا يفرح بما أوتي فرح بطر ولا يحزن على ما فات من غير تقصير فهو دائما في سرور، دائما في خير، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذلك إلا للمؤمن، إن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له، وإن أصابته سراء شكر فكان خيراً له ) . نعم.
الشيخ : أسبابها اثنان ذكرهما الله تعالى في كتابه فقال جل وعلا: (( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )) جعلنا الله وإياكم من المؤمنين العاملين الصالحات.
السائل : اللهم ءامين.
الشيخ : (( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )) فتجد المؤمن العامل للصالحات من أطيب الناس قلبا وأشرحهم صدرا يسير بقضاء الله وقدره ويقوم بطاعة الله ورسوله لا يفرح بما أوتي فرح بطر ولا يحزن على ما فات من غير تقصير فهو دائما في سرور، دائما في خير، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذلك إلا للمؤمن، إن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له، وإن أصابته سراء شكر فكان خيراً له ) . نعم.
هل هناك فرق بين المعجزات و آيات الأنبياء ؟
السائل : هل هناك فرق بين المعجزات وءايات الأنبياء؟
الشيخ : ءايات الأنبياء هي المعجزات وسمّاها بعض المتأخّرين معجزات والصواب أنها ءايات لأنها جمعت بين أمرين، بين كون البشر لا يستطيعون مثلها وهذا إعجاز وكونها دليلا على نبوّة هذا النبي ورسالته وهذه ءاية علامة ولهذا ينبغي أن نسمّي ما تأتي به الأنبياء من المعجزات نسميها ءايات كما سمّاها الله تعالى في كتابه، هناك معجزات وليست بأيات لكنها من الشياطين فالساحر ربما يُرى طائرا في الجو وهذا معجز لا يستطيع البشر أن يفعلوه لكنه من فعل الشياطين.
وهناك كرامات يكرم الله بها من شاء من عباده الأولياء والصالحين تكون معجزة لكنها ءاية على صحّة ما كان عليه هذا الولي وعلى صحة الشريعة التي كان يعمل بها ولهذا نقول: كل كرامة لولي فهي ءاية للنبي الذي يتبعه، الذي يتبعه هذا الولي لأنها شاهد من الله على صدقه وكرامات الأولياء موجودة في الأمم السابقة وفي هذه الأمة ولا تزال فيها إلى يوم القيامة.
في الأمم السابقة أصحاب الكهف اعتزلوا قومهم المشركين وأووا إلى الغار فهيّأ الله لهم غارا وألقى عليهم النوم ثلاثمائة سنة وازدادوا تسعا وفي هذه المدّة لم يتغيّر منهم شيء لم يحتاجوا لطعام ولا لشراب ولا لبول ولا لغائط ولم تنمو أظفارهم ولا شعورهم كأنما ناموا يوما واحدا ولهذا لما بعثهم الله عز وجل وأيقظهم قالوا (( كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ )) مما يدل على أنهم لم يُصبهم شيء من العوارض البشرية لا جوع ولا عطش ولا بول ولا غائط ولا نمو شعور ولا أظفار حتى صلحت أحوال القرية وماتت سلاطينهم التي تعينهم على الشرك.
مريم رضي الله عنها أجاءها المخاض إلى جذع النخلة فقيل لها: (( هُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ )) امرأة توّها والد وما أعلمك بالتعب عند الولادة، أمِرت أن تهز جذع النخلة، جذع النخلة لو هزّه أي إنسان ما يهز علوّه لكن هي قيل لها: (( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ )) ففعلت (( تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا )) تسقط الرطب من فوق إلى الأرض ولا تفسد مع أنها رطب ليّنة اصطدامها بالأرض يوجب أن تتقطع لكن تبقى كأنها مجنيّة كأن رجلا خرفها (( تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا )) هذه من الكرامات التي أكرم الله بها من شاء من عباده.
في هذه الأمة موجودة: كان سارية بن زُنيم أميرا على سرية في العراق وكان عمر رضي الله عنه يخطب الناس يوم الجمعة فسمعوه يقول: " يا سارية الجبل يا سارية الجبل يا سارية الجبل " وش؟ أمير المؤمنين يخطب ثم يقول هذا الكلام! ما هذا! فأخبرهم أنه كشِف له عن هذا في سريته والعدو محيط به فناداه عمر " يا سارية الجبل " يعني الجأ إلى الجبل فسمع سارية فهذه ثلاثة أشياء كُشف لـعمر فشاهدهم، ناداهم فسمعوه، لجؤوا إلى الجبل بقيادة السلطان وهو على منبر، سبحان الله، كرامة من الله عز وجل.
ولهذا كان من مذهب أهل السنّة والجماعة التصديق بكرامات الأولياء ولكن الولي من هو؟ كل من ادّعى الولاية هو ولي؟ لا، ليس كل من ادعى الولاية فهو ولي، قال الله عز وجل: (( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ ءامَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ )) اللهم اجعلنا منهم يا رب العالمين.
السائل : ءامين، جزاكم الله خيرا يا فضيلة الشيخ.
شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الشيخ : ءايات الأنبياء هي المعجزات وسمّاها بعض المتأخّرين معجزات والصواب أنها ءايات لأنها جمعت بين أمرين، بين كون البشر لا يستطيعون مثلها وهذا إعجاز وكونها دليلا على نبوّة هذا النبي ورسالته وهذه ءاية علامة ولهذا ينبغي أن نسمّي ما تأتي به الأنبياء من المعجزات نسميها ءايات كما سمّاها الله تعالى في كتابه، هناك معجزات وليست بأيات لكنها من الشياطين فالساحر ربما يُرى طائرا في الجو وهذا معجز لا يستطيع البشر أن يفعلوه لكنه من فعل الشياطين.
وهناك كرامات يكرم الله بها من شاء من عباده الأولياء والصالحين تكون معجزة لكنها ءاية على صحّة ما كان عليه هذا الولي وعلى صحة الشريعة التي كان يعمل بها ولهذا نقول: كل كرامة لولي فهي ءاية للنبي الذي يتبعه، الذي يتبعه هذا الولي لأنها شاهد من الله على صدقه وكرامات الأولياء موجودة في الأمم السابقة وفي هذه الأمة ولا تزال فيها إلى يوم القيامة.
في الأمم السابقة أصحاب الكهف اعتزلوا قومهم المشركين وأووا إلى الغار فهيّأ الله لهم غارا وألقى عليهم النوم ثلاثمائة سنة وازدادوا تسعا وفي هذه المدّة لم يتغيّر منهم شيء لم يحتاجوا لطعام ولا لشراب ولا لبول ولا لغائط ولم تنمو أظفارهم ولا شعورهم كأنما ناموا يوما واحدا ولهذا لما بعثهم الله عز وجل وأيقظهم قالوا (( كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ )) مما يدل على أنهم لم يُصبهم شيء من العوارض البشرية لا جوع ولا عطش ولا بول ولا غائط ولا نمو شعور ولا أظفار حتى صلحت أحوال القرية وماتت سلاطينهم التي تعينهم على الشرك.
مريم رضي الله عنها أجاءها المخاض إلى جذع النخلة فقيل لها: (( هُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ )) امرأة توّها والد وما أعلمك بالتعب عند الولادة، أمِرت أن تهز جذع النخلة، جذع النخلة لو هزّه أي إنسان ما يهز علوّه لكن هي قيل لها: (( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ )) ففعلت (( تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا )) تسقط الرطب من فوق إلى الأرض ولا تفسد مع أنها رطب ليّنة اصطدامها بالأرض يوجب أن تتقطع لكن تبقى كأنها مجنيّة كأن رجلا خرفها (( تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا )) هذه من الكرامات التي أكرم الله بها من شاء من عباده.
في هذه الأمة موجودة: كان سارية بن زُنيم أميرا على سرية في العراق وكان عمر رضي الله عنه يخطب الناس يوم الجمعة فسمعوه يقول: " يا سارية الجبل يا سارية الجبل يا سارية الجبل " وش؟ أمير المؤمنين يخطب ثم يقول هذا الكلام! ما هذا! فأخبرهم أنه كشِف له عن هذا في سريته والعدو محيط به فناداه عمر " يا سارية الجبل " يعني الجأ إلى الجبل فسمع سارية فهذه ثلاثة أشياء كُشف لـعمر فشاهدهم، ناداهم فسمعوه، لجؤوا إلى الجبل بقيادة السلطان وهو على منبر، سبحان الله، كرامة من الله عز وجل.
ولهذا كان من مذهب أهل السنّة والجماعة التصديق بكرامات الأولياء ولكن الولي من هو؟ كل من ادّعى الولاية هو ولي؟ لا، ليس كل من ادعى الولاية فهو ولي، قال الله عز وجل: (( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ ءامَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ )) اللهم اجعلنا منهم يا رب العالمين.
السائل : ءامين، جزاكم الله خيرا يا فضيلة الشيخ.
شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
اضيفت في - 2005-05-06