ما حكم من قال بأن الخوض في مسائل العقيدة و التوحيد و المناقشات العلمية يسبب الفرقة و ضياع الجهد و الفكر والدعوة فماهو توجيهكم ؟
السائل : ما حكم من قال بأن الخوض في مسائل العقيدة والتوحيد والمناقشات العلمية يسبب الفرقة وضياع الجهد والفكر والدعوة وجهونا في ضوء هذا السؤال؟ الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، التعمّق بالسؤال فيما يتعلّق بالعقيدة ليس من طريق السلف بل كانوا يحذّرون منه غاية التحذير لأن أمور العقيدة أمور غيبية يجب أن يتلقاها الإنسان بالتسليم دون الخوض في كيفياتها وحقيقيتها ولهذا لما سأل رجل الإمام مالك رحمه الله عن قوله تعالى: (( الرَّحْمَانُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) كيف استوى؟ فأطرق مالك رحمه الله برأسه حتى علاه الرحضاء أي حتى علاه العرق ثم رفع رأسه فقال: " يا هذا! الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، وما أراك إلا مبتدعاً " ثم أمر به فأخرج من المسجد مسجد النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم. وأما البحث عن معاني أسماء الله تعالى وصفاته وإثباتها على الوجه اللائق به جل وعلا من غير تكييف ولا تمثيل فهذا حق وهذا منهج السلف الصالح رضي الله عنهم، هذه هي القاعدة والجادّة فيما يتعلّق في العقيدة ولكن إذا ابتليت بشخص أرغمك على أن تبحث معه وله اصطلاحات خاصة فعليك أن تبيّن الحق وألا تسكت أو تُسكته اللهم إلا إذا علمنا أنه معاند فلنا أن نُسكته حتى يعرف قدر نفسه. نعم. السائل : أحسن الله إليكم. تقول السائلة نورة عبد العزيز من المنطقة الشرقية بأنها.
فتاة في وجهها بقع سوداء صغيرة و هي كثيرة ما بين ست إلى ثمان نقاط متفرقة فما حكم إزالة مثل هذه النقاط في المستشفى بواسطة ليزر أو أي طريقة أخرى ؟
السائل : فتاة في وجهها بقع سوداء صغيرة مثل حبة الخال وهذه كثيرة ما بين ست إلى ثمان نقاط متفرّقة تقول: ما حكم إزالة مثل هذه النقاط في المستشفى بواسطة الليزر أو أي طريقةٍ أخرى؟ الشيخ : لا حرج في إزالتها لأنها بهذه الكثرة التي ذكرت تشوّه الوجه بلا شك وتوجب أن ينفر الناس من مشاهدتها والقاعدة في هذا أن ما كان للتجميل فحرام وما كان لإزالة العيب فحلال، دليل الأول أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الواشمة والمستوشمة والواشرة والمستوشرة، فالوشم تلوين الجلد والوشر حك الأسنان بالمبرد ونحوه لأن هذا تجميل. ودليل الثاني وهو إزالة العيوب: أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن للرجل الذي قطع أنفه أن يتخذ أنفا من فضة ففعل فأنتن فأمره أن يتخذ بدل الفضة ذهبا لأن هذا من إزالة العيب فخذ هذه القاعدة وانتفع بها وعلى هذا فاللاتي يحاولن أن يقلبن سواد وجوههن إلى بياض محاولتهن حرام لأن هذا من باب تغيير خلق الله للتجميل فقط. نعم. السائل : أحسن الله إليكم هذه السائلة رمزت .. الشيخ : فإن قال قائل. السائل : تفضل. الشيخ : ماذا تقولون في تعديل الحول في العين؟ هل هو من باب التحسين أو من باب إزالة العيب؟ فالجواب: أن هذا من باب إزالة العيب فيكون جائزا، نعم، وكذلك أيضا لو كان في الأسنان نتوء واضح بارز يعد عيبا فلا بأس بتقويمها حتى تساوي صفوف الأسنان الأخرى. السائل : جزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء. السائلة المرسلة ح أ تقول.
أتيت مع أهلي للإقامة في المملكة و في إقامتها مكتوب < لا يحق لها العمل> حيث أنها مرافقة لوالدها و هو كفيلها فهل يجوز لها شرعا أن تعمل أم إذا عملت تكون آثمة و يكون الكسب مال حرام و هل إذا عملت في البيت لخياطة الملابس للجيران يعتبر هذا العمل حراما ؟
السائل : أتيت مع أهلي للإقامة في المملكة وفي إقامتي مكتوبٌ لا يحق لها العمل حيث أنها مرافقة لوالدها وهو كفيلها فهل يجوز لها شرعاً أن تعمل أم تقول إني أعمل أم إذا عملت أكون ءاثمة ويكون الكسب مالاً حراماً؟ وهل إن عملت في البيت في خياطة الملابس للجيران يُعتبر هذا العمل حراماً أريد أن يكون عملي خالصاً لوجهه ولا يشوبه شيء من الحرام؟ الشيخ : نعم. يحرم عليها أن تتعدّى الشروط التي كتِبت عليها عند منحها الإقامة فإذا كان من الشروط ألا تعمل وجب عليها ألا تعمل لقول الله تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ )) ولقوله تعالى: (( وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤولًا )) . وأما العمل اليسير كترقيع ثوبها وثوب أبيها وثياب جيرانها فلا بأس به لأن هذا لا يدخل في المنع فيما يظهر لنا. نعم. السائل : أحسن الله إليكم. يقول هذا السائل من الجزائر.
إذا دخل الرجل المسجد و وجد الناس يصلون صلاة العشاء و هو لم يصل صلاة المغرب فهل يصلي معهم أم لا ؟
السائل : إذا دخل الرجل المسجد ووجد الناس يصلّون صلاة العشاء وهو لم يصلي صلاة المغرب هل يصلي معهم أم لا؟ الشيخ : نعم. القول الراجح في هذه المسألة أنه يدخل معهم بنية المغرب فإن كانت الركعة الأولى فاتته دخل معهم في الركعة الثانية وسلّم معهم فيكون صلى ثلاثا وهم أربع، وهم صلوا أربعا وإن دخل معهم في الركعة الأولى جلس إذا قام الإمام إلى الرابعة وتشهد وسلّم ثم قام مع الإمام فيما بقي من صلاة العشاء هذا أرجح الأقوال عندي وقيل: يدخل معهم بنية العشاء فيقدّمها على المغرب من أجل حصول الجماعة وقيل: يصلي المغرب وحده ثم يدخل مع الإمام فيما بقي من صلاة العشاء فهذه ثلاثة أقوال أرجحها عندي القول الأول. نعم. السائل : من أسئلته يقول أيضا.
السائل : إذا اغتسل الرجل من الجنابة هل يعيد الوضوء أم لا يا فضيلة الشيخ؟ الشيخ : لا يُعيد الوضوء مادام قد تمضمض واستنشق وعم بدنه بالغسل فلا وضوء عليه لقول الله تبارك وتعالى: (( وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا )) وهو يكفي لأن الأية في سياق القيام إلى الصلاة (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ )) إلى قوله: (( وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا )) فدل ذلك على أن تطهّر الجنب أي غسله جميع بدنه كاف في رفع الجنابة. نعم. السائل : من أسئلة هذا السائل من الجزائر يقول يا فضيلة الشيخ.
السائل : ما هي الكيفية الصحيحة لذبح الأضحية؟ الشيخ : الكيفية الصحيحة إذا كانت الأضحية من الغنم الضأن والمعز أن يُضجعها على الجانب الأيسر ويضع رجله على رقبتها ويمسك بيده اليسرى رأسها حتى يتبيّن الحلقوم ثم يمِرّ السكين على الحلقوم والودجين والمريء بقوّة فيُنهر الدم ويقول عند الذبح: بسم الله والله أكبر اللهم هذا منك ولك اللهم هذه عني وعن أهل بيتي أما غير الأضحية فيفعل فيها هكذا لكنه يقول عند الذبح قبل أن يذبح يقول بسم الله والله أكبر فقط. نعم. السائل : أحسن الله إليكم. يقول هذا السائل يا فضيلة الشيخ.
جاري يتعامل بالربا و يربح كثيرا ويتصدق على الجيران في كل أسبوع هل أخبر الجيران بأنه مرابي ؟
السائل : جاري يتعامل بالربا ويربح كثيراً ويتصدّق على الجيران في كل أسبوع هل أخبر الجيران بأنه مرابي؟ الشيخ : لا يلزمك أن تخبرهم بأنه مرابي إلا إذا كان تُريد أن تتفق أنت والجيران على نصيحته لعل الله يهديه وأما فيما سوى ذلك فلا يلزمك أن تُخبرهم بأنه يتعاطى بالربا لأن صدقته عليكم مباحة بالنسبة لكم فإنها أي الصدقة بينكم وبينه صدقة مجرّدة عن الربا فتكون جائزة ورباه على نفسه ولهذا كان النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم يأكل من طعام اليهود فأهدت إليه امرأة عام خيبر شاة وأكل منها ودعاه يهودي في المدينة إلى خبز شعير وإهالة سنخة. نعم. السائل : أحسن الله إليكم، هذا سائل يقول يا فضيلة الشيخ.
سمعت بأن شيخ الإسلام ابن تيمية حرم في كتابه الفتاوى بتوحيد الصيام و رؤية الهلال في رمضان هل هذا صحيح ؟
السائل : سمعت بأن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله حرّم في كتابه "الفتاوى" بتوحيد الصيام ورؤية الهلال في رمضان هل هذا صحيح؟ الشيخ : إيش؟ أنه إيش؟ السائل : يعني لم يقل بتوحيد الصيام ورؤية الهلال في رمضان. الشيخ : نعم شيخ الإسلام رحمه الله يرى أنه متى رؤي الهلال وجب الصوم ومتى رؤي هلال شوال وجب الفطر سواء رؤي في الأماكن الأخرى أم لم يُر ولا يلزم الأماكن الأخرى إذا كانت تخالف البلد بلد الرؤية. السائل : نعم. الشيخ : في مطالع الهلال لا يلزمهم أن يصوموا إن كان الهلال هلال رمضان ولا أن يفطروا إن كان الهلال هلال شوال فهو يقول رحمه الله: " مطالع الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة بذلك فإن اتفقت المطالع وجب اتفاق الجميع وإن لم تتفق فلكل بلد حكمه " وما قاله رحمه الله هو الصواب. السائل : حفظكم الله. هذا سائل يقول.
رجل ترك الصلاة لعدة سنوات أثناء دراسته في الخارج و ترك الصيام لمدة ثلاث سنوات و عندما عاد إلى بلده تاب فهل يقضي الصلاة والصيام ؟
السائل : رجلٌ ترك الصلاة لعدّة سنوات أثناء دراسته في الخارج وترك الصيام لمدة ثلاث سنوات وعندما عاد إلى بلده تاب فهل يقضي الصلاة والصيام؟ الشيخ : لا يجب عليه قضاء الصلاة والصيام فيما مضى ولكن عليه أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى وأن يُكثر من الطاعات الصلاة الذكر الصدقات الصيام الحج العمرة فإن الحسنات يُذهبن السيئات وهذه القاعدة ينبغي للإنسان أن يعتبرها، كل عبادة مؤقتة بوقت إذا أخرجها الإنسان عن وقتها بدون عذر شرعي فإنه لا يقضيها لأنه لو قضاها لم تصح منه لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) أي مردود عليه ومن المعلوم أنه أن من أخّر الصلاة المؤقتة بل من أخّر العبادة المؤقتة عن وقتها ثم فعلها بعد خروج وقتها فقد عمل عملا ليس عليه أمر الله ورسوله فيكون مردودا وحينئذ لا فائدة له من فعل العبادة بل عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ويرجع إليه ويتوب الله على من تاب. السائل : أحسن الله إليكم، يقول هذا السائل يا.
ماهي الدروس المستفادة من قول عمر رضي الله عنه ( يا سارية الجبل ، يا سارية الجبل ) ؟
السائل : فضيلة الشيخ ما هي الدروس المستفادة من قول عمر رضي الله عنه: " يا سارية الجبل، يا سارية الجبل " ؟ الشيخ : يُستفاد منها ظهور كرامة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه فإن عمر بن الخطاب على ما ذكِر في الرواية كان يخطب الناس يوم الجمعة على المنبر فكشف له عن سارية وهو في العراق يقود سرية معه، أن العدو حاصرهم فقال في أثناء الخطبة: " يا سارية الجبل " يعني اصعد الجبل لينجو به عن عدوّه فاستغرب الناس هذا القول من أمير المؤمنين عمر في أثناء الخطبة يقول: " يا سارية الجبل " فأخبرهم أن القضية كذا وكذا فيُستفاد من ذلك ثبوت كرامات الأولياء والكرامات كرامات الأولياء كل أمر خارقٍ للعادة يُجريه الله تبارك وتعالى على يد ولي من أوليائه تكريما له وتصحيحا لمنهجه الذي يسير عليه وعلى هذا فتكون كل كرامة ولي ءاية ومعجزة للرسول الذي اتبعه. ولكن من هو الولي؟ الولي هو المؤمن التقي قال الله تبارك وتعالى: (( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ ءامَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ )) والكرامة قد تكون لتخليص الولي من شدّة وقد تكون إعزازا لما يدعو إليه من دين الله من جهةٍ أخرى. ويُستفاد من القصة قصة سارية أن الإنسان قائد الجيش يجب عليه أن يفعل ما يرى أنه أسلم وأصلح للجيش فإذا حاصره العدو وليس له به طاقة فليلجأ إلى معاذ، مغارات أو جبال رفيعة يُسيطر منها على عدوه ويتقي شر عدوّه. ويُستفاد من ذلك أيضا أن الخليفة هو القائد الأعلى للجيش لأنه وجّه أمره إلى قائد الجيش وهو كذلك. ويُستفاد من هذا أيضا أن الخبر إذا وصل إلى المُخبر بأي طريق ثبت حكمه، في وقتنا الحالي قد لا تتأتّى هذه الكرامة لكل إنسان لكن الله أبدل عباده بشيء مشابه وهو الاتصال الهاتفي وكاميرات الفيديو والفواكس فإنها تُرسل الأخبار إلى المقصود بكل سهولة والحمد لله. السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. هذا سائل يقول يا فضيلة الشيخ.
هل للمرأة أن تزوج نفسها من رجل صالح إذا كان والدها سيء الخلق و لا يريد لها الخير ؟
السائل : هل للمرأة أن تُزوّج نفسها من رجلٍ صالح إذا كان والدها سيء الخلق ولا يريد لها الخير؟ الشيخ : ليس لها أن تزوّج نفسها لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم: ( لا نكاح إلا بولي ) وعلى وليها أن يزوّجها إذا كان الخاطب كفؤا في دينه وخلقه ورضيته فإن امتنع انتقلت الولاية إلى من يليه من الأولياء فإذا امتنع الأب من تزويج ابنته خاطبا كفؤا في دينه وخلقه وقد رضيته انتقلت الولاية إلى أبنائها إن كان لها أبناء فإن لم يكن لها أبناء فلإخوانها الأشقاء أو لأب فإن لم يكن لها إخوان فلأعمامها الأشقاء أو لأب فإن لم يكن لها فإلى المعتق إن كانت رقيقة فأعتقت فإن لم يكن فإلى الحاكم وهو القاضي وكذلك إن كانوا موجودين وأبوا أن يزوّجوا فإنها تنتقل إلى الحاكم. نعم. السائل : حفظكم الله. هذا سائل يقول.
ما قصة الجذع الذي كان يخطب عليه الرسول صلى الله عليه و سلم فلما تركه الرسول صلى الله عليه و سلم لفترة صار له صوت أو حنين ؟
السائل : ما قصة الجذع الذي كان يخطب عليه الرسول صلى الله عليه وسلم فلما تركه الرسول صلى الله عليه وسلم لفترة صار له صوت أو حنين؟ الشيخ : قصته كما روى السائل إن الرسول صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم كان يخطب إلى جذع نخلة، فلما صنِع له المنبر، وهو أعواد من خشب لها درج، صنِع من أثل الغابة، تركه النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم وخطب على المنبر، فجعل هذا الجذع يحن كحنين العِشار على أولادها، فنزل النبي صلى الله عليه وسلم من المنبر وجعل يسكّته فسكت، نعم، وهذه ءاية من ءايات الرسول صلى الله عليه وسلم وليست هذه أكبر ءاية ولا ءاخر ءاية ولا أول ءاية. السائل : يقول هذا السائل أ أ من الرياض.
ماهو الشيء الذي ينفع الميت بعد موته و يكون جاريا له إلى يوم القيامة هل هي الكتب الشرعية أم الماء السبيل و ما المقصود بالصدقة الجارية ؟
السائل : ما هو الشيء الذي ينفع الميت بعد موته ويكون جاري له إلى يوم القيامة؟ هل هي .. الشيخ : ويكون إيش؟ السائل : ويكون جاري له إلى يوم القيامة، هل هي الكتب الشرعية أو الماء السبيل؟ وما المقصود بالصدقة الجارية؟ الشيخ : أما قول السائل : إلى يوم القيامة فهذا لا يُمكن لأحد أن يجزم به فالأعيان مهما كانت لا يمكن للإنسان أن يجزم ببقائها إلى يوم القيامة لكن الصدقة الجارية هي التي فعلها الميت قبل أن يموت والمراد الشيء الثابت كالمساجد والمدارس والكتب ومساكن الفقراء وما أشبه ذلك هذه تبقى للميت وتنفعه بعد موته لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقةٍ جارية، أو علمٍ ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ) وأفضل هذه الثلاثة العلم الذي يُنتفع به لأن الصدقة الجارية تفنى والولد الصالح يموت والعلم يبقى وإذا شئت أن تعتبر فاعتبر بالعلماء الذين ماتوا قبل مئات السنين تجد أن كتبهم بين أيدي الناس اليوم ينتفعون بها فكأنهم يدرّسونهم ولهذا أحثّ شبابنا على طلب العلم الشرعي الذي ينفعون به أنفسهم في حياتهم وبعد موتهم وينفعون به المسلمين بل وينفعون به الإسلام والعلم الشرعي لا يعدله شيء، العلم الشرعي أعني تعلّم العلم الشرعي أفضل من الجهاد في سبيل الله لأن الأمة تحتاج إليه في جميع ميادين الحياة أي تحتاج إلى العلم والجهاد دفاع عن الإسلام ويُنتفع به في جهة الجهاد فقط وربما يكون الانتفاع فيه عاما لكنه ليس كالعلم قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: " العلم لا يعدله شيء لمن صحّت نيّته " فقال " لا يعدله شيء " وهو إمام أهل السنّة المحدّث الفقيه يقول لا يعدله شيء. إنني أحث الشباب على تعلّم العلم الشرعي المأخوذ من كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم مع الاستعانة على ذلك بكلام أهل العلم السابقين الذين أفنوا أعمارهم بالبحث والتنقيب في المسائل والدلائل. نعم. السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ. يقول السائل في هذا السؤال، السائلة تقول.
ما حكم رفع الأصبع في التشهد بعد الوضوء مع المداومة على ذلك ؟
السائل : ما حكم رفع الأصبع في التشهّد بعد الوضوء مع المداومة على ذلك؟ الشيخ : لا أعلم له أصلا وإنما المشروع لمن انتهى من الوضوء أن يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين وكفاية.
ورد في الحديث ( إن الرجل تصلي عليه الملائكة إذا قعد يذكر الله في مصلاه ما لم يحدث فإذا اضطر إلى القيام لفتح باب أو رد على هاتف أو غيره فهل يمكنه العودة إلى مقعده و متابعة الذكر فتصلي عليه الملائكة ؟
السائل : تقول السائلة في الحديث بأن الرجل تصلي عليه الملائكة إذا قعد يذكر الله في مصلاه ما لم يُحدث كما في الحديث فإذا اضطر للقيام لفتح باب أو ردّ على هاتف أو غيره فهل يمكنه العودة إلى مقعده ومتابعة الذكر فتصلي عليه الملائكة؟ الشيخ : المراد بالحديث فيما أشارت إليه. السائل : نعم. الشيخ : في الرجل يتوضأ في بيته ويسبغ الوضوء ويخرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة فإنه لا يخطو خطوة إلا رفع الله له بها درجة وحط عنه بها خطيئة فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه مادام في مصلاه تقول: اللهم صل عليه اللهم اغفر له اللهم ارحمه وليس كل إنسان صلى وجلس في مصلاه ولو في البيت يحصل له هذا الثواب وعلى هذا فلا يرد ما ذكرته المرأة السائلة من فتح الباب ومكالمة الهاتف وما أشبهه. السائل : تقول السائلة يا فضيلة الشيخ.
بالنسبة للرباط يبن الصلاتين إذا قعدت المرأة في المصلى و كان حولها أبناؤها يحادثونها في أمور الدنيا تقول و أنا أذكر الله تارة و أخاطبهم تارة أخرى فهل يصبح الرباط بهذا الشكل ؟
السائل : بالنسبة للرباط بين الصلاتين إذا قعدت المرأة في المصلى وكان حولها أبناؤها يُحادثونها في أمور الدنيا تقول: وأنا أذكر الله تارةً وأخاطبهن بناتي تارةً أخرى فهل يصح الرباط بهذا الشكل؟ الشيخ : نعم، الظاهر إن هذا داخل في قوله صلى الله عليه وسلم: ( انتظار الصلاة بعد الصلاة من الرباط ) لأن هذا معنى الحديث. نعم. السائل : جزاكم الله خيرا. تقول السائلة من أسئلتها.
ما حكم شرب القهوة بالزعفران للمرأة في فترة الحداد حيث نسمع بالنهي عن ذلك ؟
السائل : ما حكم شرب القهوة بالزعفران للمرأة في فترة الحداد حيث نسمع بالنهي عن ذلك؟ الشيخ : إذا كانت رائحته باقية أي رائحة الزعفران باقية فإنه لا يجوز لها أن تشرب ذلك لأنه ستظهر ريحه أو سيظهر ريحه على فمها وأما إذا كانت الرائحة قد زالت بطبخه فلا حرج عليها. السائل : أخيرا تقول.
معلمة يخالجها الشعور بالتقصير في نهاية العام الدراسي ماذا تعمل اتجاه الطالبات لتسديد النقص و إبراء الذمة ؟
السائل : تذكر بأنها معلّمة يُخالجها الشعور بالتقصير في نهاية العام الدراسي ماذا تعمل تجاه الطالبات لتسديد النقص وإبراء الذمة؟ الشيخ : لا تعمل شيئا لأنه فات الأوان لكن لعل هذا الشك الذي يعتريها من باب الوسواس، الإنسان مادام حين عمله يعتقد إنه أدّى العمل على ما ينبغي لا يضرّه ما حصل من الشك والوسواس بعد ذلك. السائل : الفقرة المتعلّقة بالسؤال الماضي تقول.
عند غيابي عن العمل بدون عذر و أخصم من راتبي هل يكفي ذلك لإبراء الذمة أم يلزم أمر آخر ؟
السائل : عند غيابي بدون عذر والحسم من راتبي هل يكفي ذلك لإبراء الذمة أم يلزم أمر ءاخر؟ الشيخ : نعم، يلزم التوبة إلى الله عز وجل بأن تتوب إلى الله وتُصلح حالها وتُحافظ على أداء الوظيفة كما ينبغي. السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.