لي أخ متوفَّى و لم يكن يصلي تهاونا منه و لكنه كان يصوم رمضان و مات على ذلك فهل يجوز لي أو لأولاده أن يؤدوا عنه الصلاة ؟
السائل : لدي أخ متوفى إلى رحمة الله، ولم يكن يصلي تهاوناً منه ولكنه كان يصوم رمضان ومات على ذلك، أولا هل يجوز لي أو لأولاده أن يؤدّوا عنه الصلاة؟ الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، إذا كان هذا الرجل لا يصلي حتى مات فإنه مات على الكفر ولا ينفعه صيام ولا صدقة ولا غيرها لقول الله تبارك وتعالى: (( وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ )) وترك الصلاة كفر دل عليه كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم وأقوال الصحابة وعلى هذا فلا يقضون عنه الصلاة أولا لأن الصلاة لا تُقضى عن الميت وثانيا أنه لو قضيت فإنها لا تنفعه لأنه كافر والعياذ بالله، مات على الكفر ولا يحِل لهم أن يستغفروا له لقول الله تعالى: (( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ ءامَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ )) . نعم.
هل يجوز لي أن أحج أو أعتمر عن أخي المتوفى الذي مات تاركا للصلاة علما بأني قد أديت فريضة الحج واعتمرت أكثر من مرة عن نفسي ؟
السائل : الفقرة الثانية يقول هل يجوز لي أن أحج أو أعتمر عنه علما بأنني قد أدّيت فريضة الحج واعتمرت أكثر من مرة عن نفسي؟ الشيخ : لا، أقول لا يجوز أن يحج ولا يعتمر عنه لأن ذلك لا ينفعه. نعم. السائل : أحسن الله إليكم. هذه سائلة للبرنامج أرسلت بمجموعة من الأسئلة.
فتاة بلغت منذ الحادي عشر من عمرها و لكن لصغر سنها و جهلها بأحكام الدين كانت تظن بأن الصيام لا يجب إلا على من يبلغ 15 سنة لذلك مرت أربع سنوات بدون أن تصوم فيها رمضان فماذا عليها الآن أن تفعل ؟
السائل : تقول في سؤالها بأنها فتاة بلغت منذ الحادية عشرة من عمرها ولكن لصغر سنّها وجهلها بأحكام الدين كانت تظن بأن الصيام لا يجب إلا من يبلغ الخامسة عشرة لذلك مرّت أربع سنوات دون أن تصوم فيها رمضان فماذا عليها الأن أن تفعل؟ الشيخ : الذي أرى في هذه المسألة أنها إذا كانت في بلاد بعيدة عن العلم الشرعي وليس عندها علم لا هي ولا أهلها فليس عليها قضاء أما إذا كانت في بلدٍ فيه العلماء وأهلها يعلمون لو سألتهم لأخبروها فهي مفرّطة وعليها أن تقضي الأشهر التي لم تصمها بعد بلوغها. نعم. السائل : أحسن الله إليكم. تقول.
هل يأثم من يقرأ القرآن بدون تطبيق لأحكام التجويد لجهله فيها ؟
السائل : هل يأثم من يقرأ القرءان الكريم بدون تطبيق لأحكام التجويد وذلك لجهله فيها؟ الشيخ : لا يأثم بهذا لأن أحكام التجويد إنما هي لتحسين القراءة فقط وليست واجبة فمن أقام الكلمات والحروف على ما هي عليه فقد قام بالواجب.
سمعت بأن الصائم عند إفطاره يجب أن يفطر على عدد فردي من التمر أي خمس أو سبع تمرات و هكذا فهل هذا واجب ؟
السائل : سمعت أن الصائم عند إفطاره يجب أن يفطر على عدد فردي من التمر أي خمس أو سبع تمرات وهكذا فهل هذا واجب؟ الشيخ : ليس بواجب بل ولا سنّة أن يفطر الإنسان على وتر ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع، إلا يوم العيد، عيد الفطر فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم كان لا يغدو للصلاة يوم عيد الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وترا وما سوى ذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتقصّد أن يكون أكله التمر وترا. السائل : حفظكم الله.
هل يسن مسح الوجه باليدين بعد الدعاء أم أن هذا بدعة ؟
السائل : هل يُسنّ مسح الوجه باليدين بعد الدعاء أم أن هذا بدعة؟ الشيخ : اختلف أهل العلم في هذا فمنهم من قال: إنه ينبغي إذا فرغ من الدعاء وهو رافع يديه أن يمسح بهما وجهه واستدلوا بحديث ضعيف لكن قال ابن حجر رحمه الله: " له طرق يقوّي بعضها بعضا ومجموعها يقضي بأنه حديث حسن " . ومن العلماء من قال لا يمسح وجهه بيديه والأحاديث في هذا ضعيفة فيكون مسحه بيديه بدعة وإلى هذا ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله. وأرى أنه لا يُنكر على من مسح ولا يؤمر بالمسح من لم يمسح. نعم. السائل : أحسن الله إليكم. هذا سائل من سوريا أ أ يقول.
قال تعالى ( إن الله و ملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما ) ما كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم و ما معنى الصلاة في الآية ؟
السائل : في الأية الكريمة: (( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )) يقول: ما كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ وما معنى الصلاة في الأية؟ الشيخ : كيفية الصلاة أن يقول: اللهم صل على محمد والكامل منها أن يقول: ( اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميدٌ مجيد، وبارك على محمد وعلى ءال محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميدٌ مجيد ) لاسيما إذا كان يصلي فهذه هي الكيفية المطلوبة والصلاة من الله عز وجل قيل إنها الثناء على المصلى عليه في الملإ الأعلى وقيل إنها منزلة عالية فوق الرحمة ولكننا لا ندري ما هي وقيل إن الصلاة من الله هي الرحمة لكن هذا القول ضعيف لقوله تعالى: (( أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ )) فعطف الرحمة على الصلوات فدل هذا على أنها ليست هي الرحمة أما الإنسان إذا دعا إن الله يصلي على نبيّه فمعناه أن يجعل عليه صلاته. نعم. السائل : أحسن الله إليكم. السائل أبو عبد الله من القصيم يقول.
لي والد كبير في السن و هو قد وصل إلى مرحلة التخريف و له أرض كبيرة و نرغب في تخطيطها و بيعها على شكل قطع سكنية و لكن يقول البعض من الإخوة مادام الوالد على قيد الحياة فلا حق لكم في التصرف ، فهل يجوز لي أن آخذ صك ولاية من المحكمة لأجل مصلحته ؟
السائل : لي والد كبير في السن وهو قد وصل إلى مرحلة التخريف وله أرض كبيرة ونرغب في تخطيطها وبيعها على شكل قطع سكنية ولكن يقول البعض من الإخوة: مادام الوالد على قيد الحياة فلا حق لكم في التصرّف هل يجوز لي أن ءاخذ صك ولاية من المحكمة لأجل مصلحته؟ الشيخ : إذا كان تصرّفه غير سديد فلابد أن تبلّغ بذلك المحكمة حتى تتخذ الإجراء اللازم. نعم. السائل : أحسن الله إليكم. عبد الله من الطائف يقول.
في عام مضى أديت فريضة الحج و معي زوجتي و والدة زوجتي و كان حجنا إفرادا و بعد الوقوف بعرفات و عند غروب الشمس توجهنا إلى مزدلفة و بتنا بها إلى منتصف الليل و نظرا لوجود نساء معي و شدة الزحام علما بأنني لا أستطيع مواجهة الزحام قمنا برمي جمرة العقبة قبل فجر يوم العاشر و كذلك رمينا جمرات أيام التشريق بعد منتصف الليل من كل يوم و باقي نسك الحج أديناها في أوقاتها تقريبا فهل علينا شيء في ذلك و هل حجنا صحيح ؟
السائل : في عامٍ مضى أدّيت فريضة الحج ومعي زوجتي ووالدة زوجتي وكان حجّنا إفراداً وبعد الوقفة بعرفات وعند غروب الشمس توجّهنا إلى مزدلفة وبتنا بها إلى منتصف الليل ونظراً لوجود نساء معي وكذلك شدّة الزحام وكذلك فأنا لا أستطيع مواجهة الزحام قمنا برمي جمرة العقبة قبل فجر يوم العاشر وكذلك رمينا جمرات أيام التشريق بعد منتصف الليل من كل يوم وباقي نسك الحج أدّيناها في أوقاتها تقريباً فهل علينا شيء في ذلك؟ وهل حجّنا صحيح؟ الشيخ : لم يُبيّن في أيام التشريق أنه رمى بعد منتصف الليل لليوم السابق أو لليوم المقبل فإن كان لليوم المقبل فرميه غير صحيح وعليه على ما ذكره الفقهاء رحمهم الله أن يذبح فدية في مكة يتصدّق بها على الفقراء وأما إذا كان لليوم الماضي مثل أن يرمي الجمرات ليلة اثني عشرة ليوم أحد عشر فلا بأس. السائل : جزاكم الله خيرا. في سؤاله الثاني يقول بأنه.
بأنه يسافر يوميا مسافة 180 كيلو ذهابا و إيابا نظرا لظروف عمله و يدخل في ذلك صلاة الظهر عند العودة و هو في الطريق فماذا يفعل ؟
السائل : يسافر يومياً مسافة مائة وثمانين كيلومتراً ذهاباً وإياباً نظراً لظروف عمله ويدخل في ذلك وقت صلاة الظهر عند العودة وهو في الطريق فماذا يفعل؟ الشيخ : يصلي الظهر يُصليها تامّة لأن هذا لا يُعد سفرا كونه يذهب ويأتي بيومه لا يعدّه الناس سفرا لكن بعض أهل العلم حدّد السفر الذي تُقصر فيه الصلاة بمسيرة واحد وثمانين كيلو أو ثلاثة وثمانين كيلو وعلى هذا القول له أن يقصر الصلاة لكن الاحتياط ألا يقصر. نعم. السائل : جزاكم الله خيرا. هذا السائل المرسل عبد الرحمان يوسف يقول.
بالنسبة للعمالة التي تركت أوطانها و هاجرت لكسب العيش لأسرهم هل عليهم إثم بتركهم الزوجات بضع سنين و كم المدة التي يحاسب فيها المسلم عن غيابه عن زوجته ؟
السائل : بالنسبة للعمالة التي تركت أوطانها وهاجرت إلى كسب العيش لأسرهم هل عليهم إثمٌ بتركهم الزوجات بضع سنين مثل سنة سنتين ثلاث خمس؟ وكم المدّة التي يُحاسب فيها المسلم عن غيابه عن زوجته؟ الشيخ : هذا يرجع إلى الزوجة لأن الحق لها فإذا رضيت بهذا. السائل : نعم. الشيخ : فالحق لها شرط أن تكون ءامنة إذا غاب عنها زوجها فإن لم تكن ءامنة فلا. السائل : أحسن الله إليكم. يقول هذا السائل لافي ناصر البلوي من تبوك.
هل يجوز تذكية الشاة التي لا يراد أكلها بسبب مرض أو غيره لأننا سمعنا في ذلك قول بأنها لا تذكى فماهو توجيهكم لنا ؟
السائل : هل يجوز تذكية الشاة التي لا يُراد أكلها بسبب مرضٍ أو غيره لأننا سمعنا في ذلك بقول لا تذكّى وجهونا في ضوء هذا السؤال؟ الشيخ : إذا كانت الشاة ملكا للإنسان وأصيبت بمرض وأيس منها فلا بأس أن يذبحها لأنه لو أبقاها كُلِّف الإنفاق عليها والإنفاق عليها ضائع لا فائدة منه أما إذا كانت ليست ملكا له كما لو وجد شاة مريضة في البر فليس عليه منها شيء يتركها ومتى أراد الله أن تموت ماتت. السائل : حفظكم الله. يقول السائل.
من نواقض الوضوء أكل لحم الإبل فهل لبنها ينقض الوضوء أم لا ؟
السائل : من نواقض الوضوء أكل لحم الإبل. الشيخ : نعم. السائل : فهل لبنها ينقض الوضوء أم لا؟ الشيخ : نعم من نواقض الوضوء أكل لحم الإبل أي لحم كان سواء الكبد أو الكلية أو القلب أو الأمعاء أو الكرش أو اللحم الأحمر كل شيء إذا أكله الإنسان انتقض وضوءه لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال: ( توضؤوا من لحوم الإبل ) وسأله رجل أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: ( نعم ) قال: أتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: ( إن شئت ) فكونه جعل الوضوء من لحم الغنم راجعا إلى مشيئة الإنسان وأما الإبل فقال: ( نعم ) دليل على أن الوضوء من لحم الإبل ليس راجعا إلى مشيئة الإنسان وأنه لابد منه. أما لبنها ففيه حديث إسناده حسن في الأمر بالوضوء منه لكنه ليس على سبيل الوجوب والدليل أن العرنيين الذين جاءوا إلى المدينة واجتووها أمرهم النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أن يلحقوا بإبل الصدقة فيشربوا من أبوالها وألبانها ولم يقل: توضؤوا مع أن الحاجة داعية إلى بيان ذلك لو كان واجبا فالصواب أن الوضوء من ألبانها سنّة وليس بواجب وأما من لحومها فواجب لابد منه. نعم.
في حالة السفر فإن المسافر يجوز له أن يقصر و يجمع فهل يجوز له أن يقصر بدون جمع أو يجمع بدون قصر ؟
السائل : في حال السفر فإن المسافر يجوز له أن يقصر ويجمع فهل يجوز له أن يقصر بدون جمع أو يجمع بدون قصر؟ الشيخ : السنّة أن يقصر وتتأكّد هذه السنّة حتى إن بعض أهل العلم يقول: إن القصر واجب وأما الجمع فليس بواجب وليس بسنّة فيما إذا كان مقيما. السائل : نعم. الشيخ : أما إذا كان سائرا فإنه يجمع حسب الأيسر له، إن كان الأيسر أن يجمع جمع تقديم جمع جمع تقديم وإن كان الأيسر أن يجمع جمع تأخير جمع جمع تأخير فصار القصر سنّة مؤكّدة ولا يترك والجمع سنّة لمن كان سائرا فإنه يجمع جمع تقديم أو تأخير حسب ما تيسّر له أما من كان ماكثا في مكان فإنه لا يجمع وإن جمع فلا بأس. نعم. السائل : جزاكم الله خيرا.
إنسان دخل المسجد و صلى النافلة و أتى أشخاص من بعده فصلوا خلفه على أنها فريضة فهل يكمل الصلاة على أنها فرض ؟
السائل : إنسانٌ دخل المسجد وصلى النافلة وأتى أشخاصٌ من بعده فصلّوا خلفه على أنها فريضة فهل يُكمل الصلاة على أنها فرض؟ أفيدونا بذلك. الشيخ : لا، لا يكمل الصلاة على أنها فرض يُكملها على أنها نافلة وهم إذا سلّم يقضون ما بقي من صلاتهم. نعم. السائل : حفظكم الله. هذا سائل أ أ يقول.
الشخص الذي يؤخر الزواج بحجة أنه يريد أن يؤسس نفسه و يبني مستقبله و قد بلغ العمر أربعين هل يأثم مع أنها قادر ماديا و جسميا ؟
السائل : الشخص الذي يؤخّر الزواج بحجة أنه يريد أن يؤسّس نفسه ويبني مستقبله وقد بلغ من العمر الأربعين هل يأثم مع أنه قادر مادياً وجسمياً؟ الشيخ : اختلف العلماء رحمهم الله فيمن كان قادرا على الزواج وفيه استعدادٌ له من حيث الغنى والشهوة الجنسية، هل يجب عليه الزواج أو لا يجب؟ والذين قالوا: لا يجب قالوا: إنه سنّة مؤكّدة لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم: ( يا معشر الشباب! من استطاع منكم الباءة فليتزوّج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) . ونصيحتي لهذا الرجل الذي بلغ الأربعين من عمره ولم يتزوّج مع قدرته بدنيا وماليا أن يتزوّج امتثالا لأمر الرسول صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم وتأسّيا بالرسل الكرام فإنهم لهم أزواج كما قال الله عز وجل: (( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً )) . نعم. السائل : أحسن الله إليكم. هذا السائل يقول.
خطيب مسجدنا يأتي مبكرا إلى الجامع و يجلس في الغرفة القريبة من المنبر و عندما يدخل الوقت يفتح الباب و يصعد المنبر أيهما أفضل الجلوس في بيته أم في غرفة المسجد ؟
السائل : خطيب مسجدنا يأتي مبكراً إلى الجامع ويجلس في الغرفة القريبة من المنبر وعندما يدخل الوقت يفتح الباب ويصعد المنبر أيهما أفضل: الجلوس في بيته أم في غرفة المسجد؟ الشيخ : الأفضل أن يبقى في بيته حتى يأتي وقت الصلاة لأن هذا هدي النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ولا شك أن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فيبقى في بيته حتى يأتي وقت الصلاة ثم يأتي فإذا دخل المسجد سلّم على من يمُرّ به وإذا صعد المنبر اتجه إلى الناس جميعا وسلّم عليهم. السائل : أحسن الله إليكم. هذه أخت سائلة تقول يا فضيلة الشيخ.
أجبرني والدي على الزواج من ابن أخيه فرفضت هذا الزواج بحجة أن هذا الولد لا يصلي أبدا و أنا إنسانة ملتزمة أريد شخصا يعينني على ديني فقال أنا بريء منك إلى يوم الدين فقد أعطيت ابن أخي كلمة و إذا لم تتزوجي به فأنت عاقة عاقة وجهوني ماذا أفعل ؟
السائل : أجبرني والدي على الزواج من ابن أخيه فرفضت هذا الزواج بحجّة أن هذا الولد لا يصلي أبداً وأنا إنسانةٌ ملتزمة أريد شخصاً يُعينني على ديني فقال: أنا بريء منك إلى يوم الدين فقد أعطيت ابن أخي كلمة وإذا لم تتزوّجيه فأنت عاقة عاقة وجهوني ماذا أعمل؟ الشيخ : ابقي على ما أنت عليه من الامتناع عن التزوّج بهذا الرجل الذي لا يصلي لأن الذي لا يصلي كافر ولا يحل لأحد أن يزوّج ابنته من لا يصلي أبدا لأن الكافر لا تحِل له المسلمة قال الله تعالى: (( فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ )) وإني أنصح هذا الوالد، والدك أن يتقي الله عز وجل وألا يخون الأمانة وأن يعلم أنه مسؤول عن ابنته إذا أجبرها على أن تتزوّج بهذا أو بغيره حتى لو أنه خطبها رجل من أكمل الناس دينا وخلقا وعقلا وأكثرهم مالا وأبت فليس له أن يُجبرها قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم: ( لا تُنكح البكر حتى تستأذن ) وقال: ( البكر يستأذنها أبوها ) وأنصح الوالد أيضا والدك إذا كان ما ذكرتِ عنه حقا أن ينصح ابن أخيه على الصلاة ويحثّه عليها ويخوّفه من الله عز وجل فأرى أن تبقي على امتناعك وإذا غضب أبوك أو زعل أو قال: أنت عاقة فلا يهم أنت لست بعاقة بل هو القاطع للرحم إذا أراد أن يجبرك على من لا تريدين فكيف وهو يريد أن يجبرك على رجل كافر نسأل الله العافية. ثم إني أنا أوجّه نصيحة إلى هذا الخاطب أن يتقي الله عز وجل في نفسه وأن يصلي أن يدخل في الإسلام من حيث خرج منه، المسألة خطيرة والأدلة على كفر تارك الصلاة واضحة في القرءان والسنّة وكلام الصحابة رضي الله عنهم حتى إن بعض الأئمة كـإسحاق بن راهويه نقل إجماع الصحابة على كفر تارك الصلاة. نعم. السائل : أحسن الله إليكم على هذا التوجيه. هذا السائل يقول.
ما حكم إمام المسجد الذي يسهو كثيرا في صلاته هل يترك الإمامة لشخص آخر و ماهي الأمور التي تعين على عدم السهو ؟
السائل : ما حكم إمام المسجد الذي يسهو كثيراً في صلاته؟ هل يترك الإمامة لشخصٍ ثاني؟ وما هي الأمور التي تعين على عدم السهو؟ الشيخ : أرى لهذا الإمام إذا وجد إماما كفؤا قارئا للقرءان فقيها بأحكام الصلاة أن يتنازل عن الإمامة له مادام كثير النسيان لأن هذا أبرأ لذمته وأسلم لعرضه وأما إذا كان نسيانه قليلا يعني لا ينسى في الأسبوع إلا مرة مثلا فليبقى على إمامته ولا حرج. السائل : أحسن الله إليكم شيخ. يقول هذا السائل.
السائل : ما حكم بيع العينة وأيضا أسأل عن بيع التورّق؟ الشيخ : بيع العينة أن يبيع الإنسان شيئا بثمن مؤجّل ثم يشتريه بثمن أقل نقدا مثل أن يبيع هذه السيارة بستين ألفا مؤجّلة بأقساط ثم يعود ويشتريها من صاحبها بأربعين ألف نقدا هذه مسألة العينة وهي حرام لأنها حيلة على الربا بصورة بيع غير مقصود وأما إذا باعها المشتري على شخص ءاخر بأقل مما اشتراها به يريد دراهمها فهذه مسألة التورّق وقد اختلف فيها العلماء فمنهم من ألحقها بمسألة العينة ومنهم من قال: إنه لا بأس بها والاحتياط ألا يتعامل بها. السائل : جزاكم الله خيرا. يقول.
هل على المحاصيل الزراعية زكاة مثل البرتقال والليمون و الرمان ؟
السائل : هل على المحاصيل الزراعية زكاة مثل البرتقال الليمون والرمان؟ الشيخ : هذه ليس فيها زكاة لأنها تُعتبر من فصيلة الفواكه ليست مدّخرة لكن إذا باعها وحال الحول على ثمنها وجبت الزكاة في الثمن. نعم. السائل : جزاكم الله خيرا. يقول هذا السائل.
إذا كان عند الشخص حب للخير و يريد أن يدعو إلى الله و لكن ليس عنده علم شرعي فماهي الأعمال التي يقوم بها لينال الأجر من الله عز وجل ؟
السائل : إذا كان عند الشخص حبٌ للخير ويريد أن يدعو إلى الله عز وجل ولكن ليس عنده علمٌ شرعي فما هي الأعمال التي يقوم بها لينال الأجر من الله عز وجل؟ الشيخ : الدعوة إلى الله عز وجل لا ينال ثوابها من لم يدعو إلى الله والدعوة إلى الله لابد أن يسبقها علم لقول الله تعالى: (( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي )) ولا يمكن أن يدعو أحد إلى الله بدون علم كيف يدعو؟ إلى أي شيء؟ وربما يدعو إلى ضلالة وهو لا يعلم مادام عنده جهل فالواجب أن يتعلّم أولا ثم يدعو ثانيا. نعم. السائل : أحسن الله إليكم. السائل محمد حسين أرسل بمجموعة من الأسئلة يقول في السؤال الأول.
ما حكم صلاتي خلف رجل و أنا أكرهه هل صلاتي صحيحة أم باطلة ؟
السائل : ما حكم صلاتي خلف رجل وأنا أكرهه؟ هل صلاتي صحيحة أم باطلة؟ الشيخ : صلاتك صحيحة، ولكن هذه الكراهة يجب أن تُحاول إزالتها، إن كانت الكراهة مجرّد شيء في النفس وهو مسلم أخوك فحاول مسح هذا وإن كان لسبب فبيّن السبب له فلعله يدع السبب الذي كرهته من أجله. السائل : جزاكم الله خيرا. يقول في سؤاله الثاني.
ما حكم الرجل عندما يأتي إلى المسجد و الإمام راكع و يقول إن الله مع الصابرين ؟
السائل : ما حكم الرجل عندما يأتي إلى المسجد والإمام راكع ويقول: (( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ )) ؟ الشيخ : نعم. لا يقول هذا بل إذا دخل يدخل بسكينة ووقار حتى يقف في الصف فما أدرك من الصلاة فقد أدركه وما لم يُدركه قضاه بعد ذلك. وأما قوله: اصبر (( إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ )) فتلاوتها في هذا المحل غير شرعية لأن الصحابة ما كانوا يفعلون هذا وهذا أبو بكر رضي الله عنه دخل المسجد والنبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم راكع فلم يقل: اصبروا إن الله مع الصابرين ثم إن في هذه الكلمة تشويشا على المصلين والتشويش على المصلين إذا كان يؤذيهم فهو محرّم. نعم. السائل : حفظكم الله. يقول هذا السائل يا فضيلة الشيخ هل هذا حديث.
السائل :" حب الدنيا رأس كل خطيئة " هل هو حديث أم أثر؟ الشيخ : هذا حديث موضوع ليس بصحيح وحب الدنيا إذا كان يريد أن يستعين به على طاعة الله فليس خطيئة وإن كان يريد الدنيا ويؤثرها على الأخرة فقد خاب قال الله تعالى: (( بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * وَالأخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى )) وقال الله تعالى: (( مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الأخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الأخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ )) . السائل : نختم هذا اللقاء بهذا السؤال يقول السائل.
السائل : هل ملامسة المرأة الأجنبية تنقض الوضوء؟ الشيخ : لا، ملامسة المرأة الأجنبية محرّمة لا شك وعلى المرء أن يتوب إلى الله تعالى منها وأن يحرص على أن يتزوّج لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال: ( يا معشر الشباب! من استطاع منكم الباءة فليتزوّج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ) ولكنه لا ينقض الوضوء إلا إذا خرج منه شيء، إن خرج منه مذي وجب عليه غسل ذكره وخصيتيه والوضوء وإن خرج منه مني وجب عليه الغسل. والمهم أنه يجب على المرء أن يربأ بنفسه عن هذه السفاسف وأن يبتعد عما يوجب الفتنة فإن ذلك أسلم لدينه وعرضه. السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.