هل يلزم قضاء ما فات من رمضان متفرقا أم يلزم فيه التتابع ؟
السائل : هل يلزم قضاء ما فات من رمضان متفرّقاً أم يلزم فيه التتابع؟ الشيخ : نعم. الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبيّنا محمد خاتم النبيّين وإمام المتقين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، لا يلزم قضاء رمضان متفرّقا ولا يلزم متتابعا فالإنسان بالخيار إلا إذا بقي من شعبان المقبل بقدر ما عليه من رمضان فيجب التتابع لأنه لا يجوز أن يؤخّر قضاء رمضان إلى رمضان ءاخر. نعم. السائل : أحسن الله إليكم.
ما حكم صيام رجب و الخامس عشر من شعبان و قيام ليلهما ؟
السائل : تسأل عن حكم صيام رجب والخامس عشر من شهر شعبان .. الشيخ : عن صيام إيش؟ السائل : عن رجب صيام رجب. الشيخ : نعم. السائل : والخامس عشر من شعبان وقيام ليلهما؟ الشيخ : كل هذا لا أصل له بالنسبة لصيام رجب كغيره من الأيام لا يختص بصوم ولا تختص لياليه بقيام أما شعبان فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُكثر الصوم فيه لكنه لا يخُصّ يوم الخامس عشر منه قالت عائشة رضي الله عنها: ( كان أكثر ما يصوم ) يعني: في النفل ( شعبان ) . وأما ما اشتهر عند العامة من أن ليلة النصف من شعبان لها تهجّد خاص ويومها له صيام خاص وأن الأعمال تُكتب في تلك الليلة لجميع السنة فكل هذا ليس له أصل صحيح يعوّل عليه. نعم. السائل : من أسئلة هذه السائلة تقول.
بالنسبة لسن الذهب لشخص متوفى هل ينزع منه هذا السن و يضم إلى التركة أم يتصدق بثمنه أم يدفع في مكان آخر لأنه يعتبر من الأموال التي لا ترافق الميت في قبره ؟
السائل : بالنسبة لسنّ الذهب بالنسبة لشخصٍ متوفّى هل يُنزع منه هذا السن ويضم إلى التركة أم يُتصدّق بثمنه أم يدفن في مكانٍ ءاخر لأنه يُعتبر من الأموال التي لا تُرافق الميت في قبره؟ الشيخ : نعم. إذا مات الإنسان وفيه سنّ ذهب فإنه يُخلع إلا إذا لزم من خلعه سقوط الأسنان فلا يُخلع ويبقى مع الميت حتى يُظن أنه قد بلي وأكلته الأرض ثم يُستخرج بعد ذلك ما لم يعفو الورثة عن بقائه معه إلى الأبد فإن عفوا فلا حاجة إلى أن يُنبش فيما بعد. نعم. السائل : أحسن الله إليكم. تقول السائلة.
ماهو الرد على من قال : هل كان سلام الرسول صلى الله عليه و سلم ليلة المعراج على الأنبياء و ردهم عليه كان بالروح أم بالجسد أم بهما معا ؟
السائل : ما هو الرد على من قال: هل كان سلام الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج على الأنبياء وردّهم عليه كان بالروح أم بالجسد أم بهما معاً؟ الشيخ : السؤال لا ينبغي أن يُصاغ على هذه الصفة بل يقال: هل العروج بالنبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم والإسراء به إلى بيت المقدس هل هو بروحه أو بروحه وجسده؟ والجواب: أنه بروحه وجسده أسري به عليه الصلاة والسلام يقظة لا مناما بروحه وجسده لأن الله تعالى قال: (( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا )) ولم يقل: بروح عبده وقال الله سبحانه وتعالى في سورة النجم: (( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَديدُ القُوى * ذو مِرَّةٍ فَاستَوى * وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعلى * ثُمَّ دَنا فَتَدَلّى * فَكانَ قابَ قَوسَينِ أَو أَدنى * فَأَوحى إِلى عَبدِهِ ما أَوحى )) إلى ءاخر الأيات كلّها تدل على أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم عرِج به ببدنه يقظان وليس بنائم. ويدل لذلك من الواقع أن قريشا لما أخبرهم النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بما رأى في تلك الليلة صاحوا عليه وكذّبوه وأنكروا ذلك غاية الإنكار ولو كان بروحه أو رؤيا رءاها ما أنكروا هذا لأن العرب لا يُنكرون المرائي والإنسان يرى في منامه أنه سافر إلى أبعد شيء وأنه فعل وفعل وفعل مع أنه لو كان يقظانا ما حصل له ذلك. فالحاصل أن القول الراجح بل المتعيّن أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أسري به بروحه وجسده يقظان وليس بنائم. نعم. السائل : أحسن الله إليكم. رسالة وصلت من السائل عيضة عمر يقول.
هل يكون التكبير في عيد الفطر و عيد الأضحى بعد الصلاة جماعة أو منفردا و ماهي الصيغة الشرعية التي وردت في التكبير ؟
السائل : هل يكون التكبير في عيد الفطر وعيد الأضحى بعد الصلاة جماعةً أو منفرداً؟ وما هي الصيغة الشرعية التي وردت في التكبير؟ الشيخ : التكبير ليلة عيد الفطر إلى مجيء الإمام وصفته أن يقول: " الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد " أو يقول: " الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد " أو يقول: " الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد " الأمر في هذا واسع وابتداؤه في عيد الفطر كما قلت من غروب الشمس ليلة العيد إلى مجيء الإمام. أما في عيد الأضحى فالتكبير من دخول شهر ذي الحجة إلى ءاخر أيام التشريق لكنه لا يُسنّ يوم العيد والإمام يخطب لأن الإنسان مأمور بأن يستمع للخطبة أما التكبير الجماعي بصوت واحد فهذا ليس من السنّة بل كل واحد يُكبّر وحده لنفسه، هذا التكبير يُسنّ للرجال أن يجهروا به وأما النساء فلا تجهر به لا في البيت ولا في السوق. نعم. السائل : جزاكم الله خيرا يسأل السائل ويقول الشخص الذي يصلي صلاة التراويح أو القيام في بيته ولا يصليها في المسجد مع الجماعة .. الشيخ : نعم استدراك، المرأة لا تجهر به لكن إذا كانت في بيتها وصار أنشط لها أن تجهر فلا بأس. نعم. السائل : أحسن الله إليكم.
الشخص الذي يصلي صلاة التراويح أو القيام في بيته و لا يصليها في المسجد مع الجماعة بحكم أنها من النوافل هل صلاتها جماعة تؤجر بسبع و عشرين ؟
السائل : بالنسبة للشخص الذي يصلي صلاة التراويح أو القيام في بيته ولا يصليها في المسجد مع الجماعة بحكم أنها من النوافل هل صلاتها في الجماعة تؤجر بسبعٍ وعشرين؟ الشيخ : أما تفضيل صلاة الفريضة في الجماعة على صلاة الفذ بسبع وعشرين فهذا لا إشكال فيه ثبت به الحديث وأما النوافل التي تُسنّ فيها الجماعة فيحتمل أن يُقال: إنها تُضاعف أيضا لعموم الحديث ويحتمل أنها أفضل ولكن لا نجزم بالفضل المعيّن الذي هو سبع وعشرين درجة لكنها لا شك إنها أفضل من الصلاة منفردا. نعم. السائل : حفظكم الله.
امرأة أوصت عند وفاتها بجميع ذهبها بأنه للمسجد و للماء البارد مع العلم بأن الماء البارد متوفر في هذا المسجد حيث يوجد هناك برادات هل يجوز بيع هذا الذهب و شراء مكيفات للمسجد مع العلم بأن الورثة لا يمانعون من تنفيذ هذه الوصية بكاملها و ليس بالثلث حسب الشرع ؟
السائل : امرأة أوصت عند وفاتها بجميع ذهبها بأنه للمسجد وللماء البارد مع العلم بأن الماء البارد متوفر في هذا المسجد حيث يوجد هناك برادات هل يجوز بيع هذا الذهب وشراء مكيفات للمسجد مع العلم بأن الورثة لا يُمانعون من تنفيذ هذه الوصية بكاملها وليس بالثلث حسب الشرع؟ الشيخ : نعم. إذا وافق الورثة على تنفيذ هذه الوصية فتنفّذ كما قالت المرأة فإذا قُدّر أن المسجد مستغنٍ عن تبريد الماء بما فيه من البرادات فتُصرف إلى مسجد ءاخر يُشترى له بذلك برادات لأن شرب الماء أفضل من المكيّف ولكن ليحرص على أن يكون البديل مثل المسجد الأول بكثرة الناس وانتفاعهم بالماء. نعم. السائل : أحسن الله إليكم. وهذه سائلة أختكم في الله سعيدة تقول في سؤالها.
ما حكم لبس البدلة بالنسبة للفتيات الصغار اللاتي في السنة الأولى من العمر إلى سن العاشرة و كذلك لبس الملابس الضيقة للفتيات الصغار و الكبار ؟
السائل : ما حكم لبس البدلة بالنسبة للفتيات الصغار اللاتي في السنة الأولى من العمر إلى سن العاشرة؟ وكذلك لبس الملابس الضيّقة للفتيات الصغار والكبار جزاكم الله خيرا؟ الشيخ : أما النساء الكبار فلباس البنطلون والألبسة الضيّقة تُدخلها في قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( صنفان من أهل النار لم أرهما، قومٌ معهم سياطٌ كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساءٌ كاسيات عاريات مميلات مائلات، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنّة ولا يجدن ريحها ) والعياذ بالله. وأما البنطلون فيزيد أيضا أن فيه تشبّها بالرجال ويزيد أيضا أننا لا نأمن أن الذين يريدون لهذا البلد المحافظ على دينه أن ينسلخ من أخلاقه كما انسلخت بعض البلاد الأخرى لا نأمن هؤلاء أن يورّدوا علينا بناطيل للنساء من جنس جلد المرأة ورقّته ويكون هذا البنطلون ضيّقا حتى إذا لبسته المرأة صارت كأنها عارية تماما لأننا نعلم أن أهل الشر يُريدون إفساد أهل الخير بكل ما يستطيعون. نسأل الله أن يكفينا شرهم ويجعل كيدهم في نحورهم. فالبنطلون محرّم فيما نرى من وجهين، الوجه الأول: أنه تشبّه بالرجال، الوجه الثاني: ضيقه. الوجه الثالث: أنه ذريعة لمفسدة عظيمة لا يعلم مداها إلا الله عز وجل. أما إلباس الصغيرات مثل هذه الألبسة فهو أهون لكن فيه مفسدة وهذه المفسدة أن المرأة إذا تعوّدت هذا اللباس وهي صغيرة نُزع منها الحياء وصارت لا تبالي أن تتبيّن عورتها بالرؤية أو بالحجم فتعتاد هذا اللباس وفي النهاية تبقى عليه ولو بلغت. نعم. السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. هذا سائل للبرنامج السائلة س ن م من القصيم تقول فضيلة الشيخ.
أشعر في بعض الأحيان بالضيق و الاكتئاب فما سبب ذلك و ما العلاج ؟
السائل : أشعر في بعض الأحيان بالضيق والاكتئاب فما سبب ذلك؟ وما العلاج مأجورين؟ الشيخ : السبب لا أستطيع أن أعرفه لأن أسباب الاكتئاب والضيق متنوّعة ولكن هناك شيء واحد ينتفع به المرء وهو أن يقول ما جاءت به السنّة: ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) هذه واحدة. الثاني أن يقرأ حديث ابن مسعود رضي الله عنه: ( اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك اللهم بكل اسمٍ هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرءان العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي وغمي ) فإن هذا من الأدوية الناجعة المفيدة وكلّما أكثر الإنسان من ذكر الله ارتفعت عنه الهموم والغموم لقول الله تعالى: (( أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )) وينبغي للإنسان أن يُكثر من الأوراد الثابتة عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم في الصباح والمساء وأكثر ما يضُرّ الناس في هذه الأمور الغفلة عن ذكر الله وعن الأوراد الشرعية. نعم. السائل : أحسن الله إليكم. تقول السائل من القصيم يا فضيلة الشيخ.
دائما أفقد الخشوع في صلاتي و لكنني أحاول كثيرا لكي أخشع و أتفكر فيما أقول فما العلاج الشافي الذي يؤدي إلى الخشوع و التفكر في الصلاة و هل تقبل الصلاة في مثل هذه الحالة ؟
السائل : دائماً أفقد الخشوع في صلاتي ولكنني أحاول كثيراً لكي أخشع وأتفكّر فيما أقول فما العلاج الشافي الذي يؤدّي إلى الخشوع والتفكّر في الصلاة؟ وهل تقبل الصلاة في مثل هذه الحالة؟ الشيخ : مادام الإنسان يُعالج نفسه في طرد الوسواس والشكوك فإنه على خير وإلا فإن الشيطان يريد من العبد أن يتذبذب ويتردّد ويقلق في عباداته بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم في الرجل يسهو في صلاته إن كان صلى إتماما كانتا أي السجدتان يعني سجدتي السهو ترغيما للشيطان. نعم. السائل : من أسئلة السائلة تقول يا فضيلة الشيخ.
دائما تواجهني مشكلة الطهر من الحيض و ذلك بسبب انقطاع الدم في اليوم الخامس ثم يخرج لونا بنيا في اليوم السادس و حدث هذا في أول أيام رمضان و ثانيها و ثالثها أي بمعنى أنه انقطع الدم في آخر يوم من شعبان أي اليوم الخامس من الحيض فاغتسلت في هذا اليوم وصليت و صمت و لما سألت عن ذلك قيل لي عليك بإعادة صيام هذه الأيام الثلاثة أي اليوم السادس و السابع والثامن فكيف أعرف الطهر علما أن هذا الشيء البني لا يخرج إلا مرة أو مرتين في اليوم السادس و السابع و الثامن و هل غسلي ذلك يبطل الصلاة و الصيام لأنني لم أغتسل بعد الثلاثة أيام الأخيرة لعدم علمي بذلك ؟
السائل : دائماً تواجهني مشكلة الطهر من الحيض وذلك بسبب انقطاع الدم في اليوم الخامس ثم يخرج لون بنيّا في اليوم السادس وحدث هذا في أول أيام رمضان وثانيها وثالثها أي بمعنى أنه انقطع الدم في ءاخر يوم من شعبان أي يوم الخامس من الحيض فاغتسلت في هذا اليوم وصلّيت وصمت ولما سألت عن ذلك قيل لي: عليك بإعادة صيام هذه الأيام الثلاثة وعليك بقضاء تلك الأيام أي يوم السادس والسابع والثامن والأن السؤال هو كيف أعرف الطهر علماً بأن هذا الشيء البني لا يخرج إلا مرة أو مرتين في اليوم السادس والسابع والثامن؟ وهل غسلي ذلك يُبطل الصلاة والصيام لأني لم أغتسل بعد الثلاثة الأيام الأخيرة لعدم علمي بذلك جزاكم الله خيرا؟ الشيخ : نعم. إذا طهرت المرأة من الحيض الجاري الغزير الذي تعرف أنه حيض فما بعده لا يُعتبر شيئا لأن الصفرة والكدرة والنقطة والنقطتين ليست بشيء وبناءً على ذلك نرى أن صومها صحيح وأن صلاتها صحيحة وأن غسلها الأول الذي كان بعد خمسة أيام قد رفع عنها حدث الحيض. نعم. السائل : هذا سائل يقول أسأل الاستمدحماني رضا يقول.
بالنسبة للمسح على الخفين في السفر ثلاثة أيام و للمقيم يوم و ليلة و قد سمعنا حديثا عن عمر بأن المسافر يمسح أسبوع هل هذا الأثر صحيح ؟
السائل : بالنسبة للمسح على الخفين في السفر ثلاثة أيام وللمقيم يوم وليلة وقد سمعنا حديثاً عن عمر رضي الله عنه بأن المسافر يمسح أسبوعاً فهل هذا الأثر صحيح؟ الشيخ : الذي ثبتت به السنّة أن المسافر يمسح ثلاثة أيام بلياليها فعليك بما صحّت به السنّة ودع عنك الآراء مهما كان قائلها مادام عندك أصل من السنّة فهو المعتمد وهو الذي تُسأل عنه يوم القيامة كما قال الله عز وجل: (( وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ )) . السائل : هذه السائلة يا فضيلة الشيخ تقول.
عندما أردنا العمرة قامت والدتي بتغسيل أختي الصغيرة بنية الإحرام و العمرة و عند السعي لم تكمل أختي هذه الأشواط لعجزها و ذلك لصغر سنها و عمرها ثلاث سنوات و سمعنا بأن علينا فدية لأنها لم تكمل العمرة فهل هذا صحيح ؟
السائل : عندما أردنا العمرة قامت والدتي بتغسيل أختي الصغيرة بنيّة الإحرام والعمرة وعند السعي لم تُكمل أختي هذه الأشواط لعجزها وذلك لصغر سنّها وعمرها تقريباً ثلاث سنوات وسمعنا بأن علينا فدية لأنها لم تُكمل العمرة فهل هذا صحيح؟ الشيخ : الصبي أو الصبية إذا كانا دون البلوغ وخرجا من الإحرام قبل إتمامه أي خرجا من النسك قبل إتمامه فلا حرج عليهما، هذا، وذلك لأنهما غير مكلّفين وبناءً على هذا لا يكون على هذه الصبية شيء. وبهذه المناسبة أود أن أقول: إن تكلّف الإنسان وتكليفه صبيانه من ذكور وإناث بالإحرام بالعمرة أو بالحج في أيام الضيق وأيام المواسم ليس بجيد ولا ينبغي للإنسان أن يفعله لأنه يكون فيه مشقة على الصبي الذي أحرم خصوصا إذا قلنا بوجوب إتمامه، إتمام النسك. السائل : نعم. الشيخ : وفيه أيضا إشغال قلب وفكر بالنسبة لأهله وكون الإنسان يتفرّغ لنسكه ويُبقي أولاده بلا نسك أفضل والنبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لم يأمر أمته بأن يُحجّجوا الصغار غاية ما هنالك أن امرأةً رفعت إليه صبياً وقالت: ألهذا حج؟ قال: ( نعم، ولك أجر ) لكنه لم يأمر أمته أن يحجّجوا الصبيان. فالذي أرى أنه من الخير أن يُترك الصبيان بلا إحرام في أيام الضيق والمواسم لأن ذلك أيسر عليهم وعلى أهليهم. نعم. السائل : حفظكم الله. هذا س يقول.
رجل فاتته بعض الركعات و أثناء قيامه ليأتي ما فاته بعد سلام الإمام دخل المسجد جماعة ثم قدموه للإمامة فهل يصح هذا العمل ؟
السائل : رجلٌ فاتته بعض الركعات وأثناء قيامه ليأتي ما فاته بعد سلام الإمام دخل المسجد جماعة ثم قدّموه للإمامة هل يصح هذا العمل؟ الشيخ : نعم يصح هذا العمل ويكون هذا الرجل انتقل من كونه مأموما إلى كونه إماما وإذا أتم صلاته قام الداخلون وأتمّوا صلاتهم إذا كانوا أدركوه بعد الركعة الأولى. نعم. السائل : حفظكم الله فضيلة الشيخ. يقول السائل.
كنت مسافرا فمررت بمسجد في الطريق يصلون المغرب و أنا أريد أن أصلي العشاء فلما قام الإمام للركعة الثالثة نويت الانفراد ثم سلمت و قمت من عند الجماعة فقال بعض الناس القادمين بطلت هذه الصلاة فهل هذا صحيح ؟
السائل : كنت مسافراً فمررت بمسجدٍ في الطريق يصلون المغرب وأنا أريد أن أصلي العشاء فلما قام الإمام للركعة الثالثة نويت الإنفراد ثم سلّمت وقمت من عند الجماعة فقال بعض الناس القادمين: بطلت هذه الصلاة؟ الشيخ : الصواب أنها لم تبطل وأن هذا عمل صحيح فإذا كان الإنسان يريد أن يصلي صلاة المغرب وصلى خلف إمام يصلي العشاء أربعا فإن دخل معه في أول ركعة فإنه يجلس إذا قام الإمام إلى الرابعة ويتشهّد ويسلّم ويدخل مع الإمام فيما بقي من صلاة العشاء وإن أدرك الإمام في الركعة الثانية سلّم معه لأنه كان صلى ثلاثا وإن أدركه في الركعة الثالثة أتى بعده بركعة ... أن يكون صلى مع الإمام ركعتين وبقي له ركعة. نعم. السائل : حفظكم الله. يقول هذا السائل يا فضيلة الشيخ.
السائل : أسأل عن حكم القراءة في الماء ثم الوضوء بهذا الماء؟ الشيخ : يعني الاستنجاء وإلا. السائل : لا. الشيخ : وإلا الوضوء؟ السائل : الوضوء يا شيخ. الشيخ : لا بأس بهذا، لا بأس أن يُقرأ بالماء ويتوضأ به المريض ليستشفي به وهذا وإن كنت لا أعلم أنه وارد عن السلف لكن قد يقول قائل إنه يدخل في عموم الأية الكريمة: (( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْءانِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ )) وخير من ذلك أن يقرأ المريض على نفسه بأيات من القرءان أو يقرأ عليه أحد من أهله أو من أصحابه بما يراه مناسبا. السائل : أحسن الله إليكم.
امرأة وكلت شخصا لرمي الجمرة لكنه نسي فماذا عليهما معا ؟
السائل : امرأة وكّلت شخصاً لرمي الجمرة لكنه نسي ماذا عليه؟ وماذا عليها؟ الشيخ : تجب الفدية في هذه الحال لأن الرمي من واجبات الحج، وقد قال العلماء: إن ترك الواجبات فيه دم لكن على من يكون؟ أعَلى المرأة أم على الوكيل؟ قد يقال إن الوكيل فرّط لأنه لو انتبه وتأهّب تأهّبا تاما ما نسي وقد يقال إن النسيان ليس بتفريط لأنه من طبيعة الإنسان والذي أرى أن يتصالحا في هذه المسألة إما أن يتحمّلا الفدية جميعا، كل واحد عليه نصفها وإما أن يرضيا بأن تكون الفدية على الجميع. السائل : أحسن الله إليكم. نختم هذا اللقاء بهذا السؤال يقول السائل.
هل الإخبار عن وفاة شخص في الجريدة من أجل أن يصلى عليه جائز ؟
السائل : هل الإخبار عن وفاة شخصٍ في الجريدة من أجل أن يصلّى عليه جائز؟ الشيخ : الصلاة على الميت الغائب غير مشروعة إلا من لم يصلّى عليه ويدل لذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يصلي على غائب إلا على النجاشي فقط لأن النجاشي فكان في بلد أهلها غير مسلمين والصحابة من بعده لا نعلمهم إذا مات أحد له دوره في الإسلام يُصلّون عليه. وهذه المسألة فيها ثلاثة أقوال للعلماء، القول الأول أنه لا يصلى على غائب قد صُلّي عليه مطلقا سواء كان له دور في الإسلام لكونه عالما أو تاجرا ينفع الناس بماله أو لم يكن له دور. والقول الثاني: أنه يُصلّى على كل ميت أيا كان سواء صلي عليه أو لم يُصلى وسواء كان له دور في الإسلام أو لا حتى إن بعضهم بالغ في هذا وقال ينبغي للإنسان إذا أراد أن ينام أن يصلي صلاة الغائب على من مات في هذا اليوم من المسلمين فابتدع في دين الله ما ليس منه، هذان قولان. القول الثالث: أنه إن كان له دور في الإسلام بكونه عالما أو غنيّا كثير الصدقة أو ما أشبه ذلك فإنه يصلّى عليه تشجيعاً لغيره أن يعمل مثل عمله وإن لم يكن له دور فلا يُصلى عليه. والذي يظهر لي من السنّة أنه لا يصلى على غائب إلا من لم يُصلّى عليه فقط. السائل : السائل عبد الرحمان يوسف يقول.
هل يجوز لي أن أقرأ القرآن على صدري ( على ظهر قلب) و أنا على غير وضوء ؟
السائل : هل يجوز لي أن أقرأ القرءان على صدري وأنا على غير وضوء؟ الشيخ : نعم، يجوز لحافظ القرءان أن يقرأ القرءان على غير وضوء ولكن الأفضل أن يكون على وضوء، أما من يقرأ في المصحف فلابد أن يتوضأ لأنه لا يتسنّى له أن يمس المصحف إلا بوضوء لكن يمكن أن يقرأ من المصحف وإن لم يتوضأ بأن يلبس قفازا أو يجعل معه منديلا يُقلّب به الأوراق أو مسواكا يقلب به الأوراق ويقرأ. السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.