ما أثر الإيمان باليوم الآخر على عقيدة المسلم ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلّم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، الإيمان باليوم الأخر هو أحد أركان الإيمان الستة التي أجاب بها النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم جبريل حين سأله عن الإيمان فقال: ( أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الأخر ) وأثر الإيمان على قلب المؤمن وعمله كبير فإن الإنسان إذا ءامن باليوم الأخر عمِل له والعمل لليوم الأخر هو فعل ما أمر الله به ورسوله وترك ما نهى الله عنه ورسوله وإذا فقِد الإيمان باليوم الأخر فلا إيمان لأنه أحد أركان الإيمان ففي فقده فقْد ركن من أركان الإيمان والإيمان لا يتبعّض في أركانه لابد أن يؤمن الإنسان بجميع أركان الإيمان وإلا فلا إيمان له فأثر الإيمان باليوم الأخر عظيم جدا ولهذا يقرنه الله تبارك وتعالى بالإيمان به في مواضع كثيرة من القرءان لأن الإيمان به هو الذي يحمل الإنسان على العمل وقد قال الله تعالى مبيّناً أن جحده كفر قال: (( زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ )) فأمر الله نبيّه أن يُقسم على البعث وبيّن تبارك وتعالى أن ذلك يسير عليه فقال: (( وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ )) وقال عز وجل: (( وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )) .
السائل : أحسن الله إليكم. السائل في هذا السؤال.
ما الفرق بين الكوثر و الحوض ؟
الشيخ : الفرق بينهما أن الكوثر نهر في الجنّة أعطاه الله تعالى نبيّه صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم وأما الحوض فإنه في عرصات القيامة يصُبّ عليه ميزابان من الكوثر هذا الحوض عظيم طوله شهر وعرضه شهر يرده المؤمنون من أمة محمد صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم جعلنا الله وإياكم ممن يرده ويشرب منه.
السائل : ءامين.
الشيخ : ماؤه أشَدّ بياضا من اللبن وطعمه أحلى من العسل وريحه أطيب من ريح المسك وءانيته كنجوم السماء في حسنها وكثرتها. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. فضيلة الشيخ.
ذكر بعض المتحدثين بأن الصراط طوله ثلاثة آلاف سنة فهل هذا ثابت ؟
الشيخ : لا، ليس بثابت.
السائل : يقول هذا السائل يا فضيلة الشيخ.
ما الأعمال التي أبر بها والدي بعد وفاته غير الدعاء ؟
الشيخ : نعم. الصدقة الاستغفار صلة الرحم إكرام الصديق كل هذه مما يُبرّ به بعد موته لكن الدعاء والاستغفار لهما أفضل شيء فعليك أخي المسلم بالدعاء لأمواتك واجعل الأعمال الصالحة لنفسك فأنت محتاج إلى الأعمال الصالحة وسيأتيك اليوم الذي تتمنّى أن في صفحة حسناتك حسنة واحدة. نعم.
السائل : يقول هذا السائل.
أسمع بعض العلماء يذم كتاب دلائل الخيرات فهل تبينون لنا شيئا من تلك الأغلاط ؟
الشيخ : نعم.
السائل : فهل تبيّنون لنا شيئاً من تلك الأغلاط؟
الشيخ : أنا لا أعرفه. نعم.
السائل : حفظكم الله. يقول السائل يا شيخ.
صلينا في الساحة يوم الجمعة ثم انقطع عنا صوت الإمام فلم نعرف كيف نكمل و بعد الانتهاء من الصلاة تقدم أحد الإخوة و صلى بنا ركعتين جهرا بهما في القراءة فهل تصلى ظهرا أم جمعة ؟
الشيخ : هذا الفاعل أخطأ لأن الجمعة انتهت بصلاة الإمام لكن إذا حدث مثل هذا وانقطع الصوت سواء في السرحة أو في الخلوة فإن كانوا قد صلوا ركعة تامة وانقطع في الركعة الثانية أتمّوها جمعة لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم: ( من أدرك ركعةً من الصلاة فقد أدرك الصلاة ) وإن انقطع هذا في الركعة الأولى فإن كانوا يرجون رجوع الصوت قريبا انتظروا حتى يرجع وتابعوا الإمام وإن كانوا لا يدرون متى يرجع فلابد أن يصِلوا إلى مكان ءاخر يسمعون به صوت الإمام ويصلّون معه ما أدركوا وما فاتهم أتمّوه فإن أدركوا ركعة أتمّوا جمعة وإن أدركوا دون ذلك أتمّوا ظهرا فإن لم يجدوا مكانا يصلّون به مع الإمام وهذا في ظني متعذّر فإنهم ينتظرون حتى يسلّم الإمام ثم يصلونها ظهرا. نعم.
السائل : حفظكم الله. هذا سائل يقول.
6 - صلينا في الساحة يوم الجمعة ثم انقطع عنا صوت الإمام فلم نعرف كيف نكمل و بعد الانتهاء من الصلاة تقدم أحد الإخوة و صلى بنا ركعتين جهرا بهما في القراءة فهل تصلى ظهرا أم جمعة ؟ أستمع حفظ
في بعض الشوارع نقرأ عبارات النظافة من الإيمان و أكرموا عمتكم النخلة و يقولون تحت ذلك حديث شريف ما صحة ذلك ؟
الشيخ : هذا ليس بصحيح، النخلة ليست عمة لنا ولا أظنها عمة لبقية الأشجار أيضا وأما " النظافة من الإيمان " فهذا ليس بحديث لكن معناها صحيح فإن الدين الإسلامي يدعو إلى النظافة ولهذا جاء بتقليم الأظفار ونتف الآباط وحلق العانة وقَصّ الشوارب والاغتسال كل أسبوع حتى إن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم قال: ( غُسل الجمعة واجب على كل محتلم ) فأوجب صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم غُسل الجمعة على كل إنسان بالغ وهذا من النظافة ووقّت لأخذ الأظفار والشارب والعانة والأبط وقّت أربعين يوما يعني أنها لا تترك فوق أربعين يوما فلا تترك الأظفار ولا العانة ولا الأبط ولا الشارب فوق أربعين يوما لأن النبي صلى الله عليه وسلّم وقّت لأمته ألا تُترك فوق أربعين يوما. نعم.
السائل : حفظكم الله. يقول هذا السائل.
7 - في بعض الشوارع نقرأ عبارات النظافة من الإيمان و أكرموا عمتكم النخلة و يقولون تحت ذلك حديث شريف ما صحة ذلك ؟ أستمع حفظ
ما الثواب المترتب على قتل الوزغ ؟
الشيخ : الوزغ أمر النبي صلى الله عليه وسلّم بقتله وأخبر أنه كان ينفخ النار على إبراهيم وقتله بأول مرة ثوابه مائة حسنة وفي الثانية أظنها سبعين ووجه ذلك أنه إذا قتله بأول مرة دل ذلك على صدق بغضه له ومحبّة هلاكه وإذا تأخّر صار ضربه إياه سهلا. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
هل صحيح أن تعبير الرؤيا إلهام من الله ؟
الشيخ : أي نعم، تعبير الرؤى ليس عن كوْن الإنسان عالما أو ذكيا لكنه فراسة وممارسة للأشياء وربط الأشياء بعضها ببعض والعابرون للرؤيا قد يُخطؤون وقد يُصيبون كغيرهم من الناس.
وبهذه المناسبة أود أن لا يهتم الناس كثيرا بما يرون في منامهم فتجد الإنسان إذا رأى شيئا يسيرا ذهب يبحث عن من يعبُره والمرائي ثلاثة أقسام، قسم يكرهه الإنسان وقسم يحبه ويرى أن فيه تفاؤلا كبيرا وقسم لا هذا ولا هذا فالذي يُحبّه ويرى فيه تفاؤلا كبيرا يُخبر به من يحب فقط ولا يخبر به أحدا يُبغضه لأنه قد يحسده على هذا.
وأما الذي يكره يعني بأن يرى رؤيا مزعجة فدواؤها أن يستعيذ بالله من شر الشيطان ومن شر ما رأى ولا يُخبر بها أحدا فإنها لا تضرّه وأما الأحلام الأخرى التي لا يكرهها ولا يحبها فهي أضغاث أحلام لكن لا ينبغي للإنسان أن يلهث وراء المرائي المنامية. نعم.
السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ. يقول السائل أبو عبد الله.
تنازع شخصان في الكسوف فقال أحدهما بأنه من غضب الله و قال الآخر إنه تخويف من الله فمن هو المصيب في ذلك ؟
الشيخ : المصيب من قال إنه تخويف لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم صرّح بذلك فقال: ( يُخوّف الله بهما عباده ) لكن قد يكون هذا التخويف لعقوبة انعقدت أسبابها ولهذا أمِر الناس عند الكسوف بالفزع إلى الصلاة والدعاء والاستغفار والصدقة والتكبير وقال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم: ( صلّوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم ) مما يدل على أنه إنذار وتخويف لعقوبات انعقدت أسبابها. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا وبارك فيكم. من أسئلة السائل أبو عبد الله فضيلة الشيخ يقول.
10 - تنازع شخصان في الكسوف فقال أحدهما بأنه من غضب الله و قال الآخر إنه تخويف من الله فمن هو المصيب في ذلك ؟ أستمع حفظ
قال رجل لزميله إذا أنجبت المزرعة التي تملكها هذا العام أكثر من العام الماضي فعندي لك ذبيحة و لكن قال لهم رجل آخر هذا الكلام حرام و ظلم فماهو الصحيح في ذلك ؟
الشيخ : هذا يرجع إلى نيّة الملتزم إذا كان قصده بذلك أي بذبح الذبيحة إظهار الفرح والسرور بكون نماء المزرعة أكثر فلا بأس به أما إذا كان قصده التحدّي وأنه لا يمكن أن يكون النماء والمحصول أكثر فهذا لا وجه له ولا يوفي به. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. من أسئلة هذا السائل يقول يا فضيلة الشيخ.
11 - قال رجل لزميله إذا أنجبت المزرعة التي تملكها هذا العام أكثر من العام الماضي فعندي لك ذبيحة و لكن قال لهم رجل آخر هذا الكلام حرام و ظلم فماهو الصحيح في ذلك ؟ أستمع حفظ
إذا بدأ المسلم التحية بقوله : مساء الخير أو صباح الخير هل هي تحية الجاهلية ؟
الشيخ : التحية الإسلامية الشرعية أن يقول: السلام عليكم هذه التحية سواء كان ذلك بالمخاطبة كما لو لقيه في السوق أو دخل عليه في مجلس أو كلّمه في الهاتف أو كان في الكتابة وأما أهلا وسهلا ومرحبا وما أشبه هذا فإن هذه تأتي بعد السلام ولهذا جاء في حديث المعراج أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم كلما لقي أحدا ممن لقيهم سلّم عليهم فردّوا السلام وقالوا: مرحبا فدل ذلك على أن كلمات الترحيب إنما تكون بعد السلام المشروع. نعم.
السائل : حفظكم الله. السائل أبو عبد الله يا فضيلة الشيخ من أسئلته يقول.
يقوم بعض محبي الخير بنشر بعض الورقات التي قد تحمل في طياتها أحاديث ضعيفة أو موضوعة و قد يذكر بعض الإجتهادات التي لا دليل عليها هل من توجيه لهؤلاء ؟
الشيخ : نعم، التوجيه لهؤلاء أن أذكّرهم بأية من كتاب الله، وهي قول الله تبارك وتعالى: (( وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤولًا )) فليس عند هؤلاء علم مما ينشرونه وإنما هي أحيانا منامات وأحيانا أحاديث موضوعة مكذوبة على النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم وأحيانا أذكار مبتدعة ما أنزل الله بها من سلطان ولكن العوام يقبلون كل شيء خصوصا إذا كان فيها ترغيب وترهيب والواجب على من أراد أن ينشر شيئا أن يسأل أولا أهل العلم الذين هم أهل العلم ما ترون في هذا ثم ما ترون في نشره؟ فإذا قالوا: هذا صحيح وأذنوا بنشره نشره وإذا كان هناك جهات مسؤولة عن توزيع هذه المنشورات فلا يوزّعها حتى يتصل بالجهة المسؤولة لألا تصبح الأمور فوضى كل ينشر ما شاء. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. يقول هذا السائل فضيلة الشيخ السائل محمد أ أ القصيم.
13 - يقوم بعض محبي الخير بنشر بعض الورقات التي قد تحمل في طياتها أحاديث ضعيفة أو موضوعة و قد يذكر بعض الإجتهادات التي لا دليل عليها هل من توجيه لهؤلاء ؟ أستمع حفظ
إذا سافرت إلى خارج المملكة و طلبت مبلغا عن طريق بطاقة صرف آلي فإنها تعطيني مبلغا بعملة ذلك البلد و لكنه لا يخصم من رصيدي إلا بعد عدة أيام هل في هذا تقابض ؟
الشيخ : ليس في هذا تقابض لأنه تأخّر القبض ومثل هذا إذا كان يحتاج إلى عملة البلد الذي سافر إليه نقول اشتر العملة عملة البلد الذي سافرت إليه في بلدك ثم سلّمها للبنك وقل لهم حوّلوها على البلد الفلاني وبهذا تكون العملية سليمة أما أن يتفق معه على أنه يبدّل العملة السعودية بعملة البلد الذي سيُسافر إليه ويتأخّر القبض فهذا ربا نسيئة لا يجوز. نعم.
السائل : سائل للبرنامج يقول يا فضيلة الشيخ.
14 - إذا سافرت إلى خارج المملكة و طلبت مبلغا عن طريق بطاقة صرف آلي فإنها تعطيني مبلغا بعملة ذلك البلد و لكنه لا يخصم من رصيدي إلا بعد عدة أيام هل في هذا تقابض ؟ أستمع حفظ
ما الأسباب المعينة على صلاة الفجر ؟
الشيخ : الأسباب المعينة على صلاة الفجر أولا الإيمان بالله عز وجل والرغبة فيما عند الله وصدق العزيمة ولهذا لو أن مثل هؤلاء الكسالى صار لهم موعد وظيفي وقت صلاة الفجر لوجدتهم يستيقظون.
ثانيا مما يُعين أن ينام مبكرا لأنه إذا نام مبكرا أعطى الجسم راحته فيسهل عليه أن يستيقظ.
ثالثا أن يجعل عنده منبّهاً والمنبهات والحمد لله الأن متوفرة تنبّهك على الدقيقة أو يوعز إلى أحد إخوانه أنه إذا أذّن الفجر اتصل علي بالتلفون ويجعل التلفون عنده وهذا طيب وقد حدّثني من أثق به أنه كان في الرياض وأبناؤه في المدينة فكان إذا دخل وقت الفجر في المدينة زهم عليهم من الرياض وأيقظهم وهذا من العجائب أن رجلا يوقظ نائما في المدينة وهو في الرياض لكن الحمد لله وسائل الاتصالات الأن يعني صارت وصلت إلى حد تبهر العقول. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ. السائل م أ يقول.
الحالات التي يجوز فيها الكذب ثلاثة دل عليها الحديث هل يقاس عليها غيرها إذا دعت إلى ذلك المصلحة ؟
الشيخ : أولا إن الحديث الوارد في هذا حمله بعض أهل العلم على التأويل لا على حقيقة الكذب وقال إن الكذب لا يجوز بأي حال من الأحوال والمراد بالكذب في الحديث التورية.
ثانيا إذا قدّرنا أن المراد بالحديث الكذب الحقيقي فإنه لا يُقاس عليه غيره ولسنا بحاجة إلى القياس لأنه مادام عندنا قدرة على التأويل ففي التأويل مندوحة عن الكذب، مثال ذلك لو أن أحدا استأذن يعني دق عليك الباب فقال وأنت في البيت ولا تحب أن تفتح له فقل لأهلك قولوا إنه ليس فيه، كيف يصح أن يقولوا إنك لست فيه وأنت في البيت؟ يصح بأن ينووا بقولهم إنه ليس فيه أي في مكان ءاخر غير مكانه الذي هو فيه مثلا إذا قدّرنا أنه في المجلس يقولون ليس فيه يعني ليس في الغرفة وبذلك يحصل المقصود من غير كذب ففي التأويل مندوحة عن الكذب ولا حاجة أن يكذب.
والإنسان إذا أخلص النيّة لله وتحرّى الصدق يسّر الله له الصدق وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلّم: ( لا يزال الرجل يصدق، ويتحرّى الصدق حتى يُكتب عند الله صديقاً ) . نعم.
السائل : جزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء. هذه سائلة للبرنامج تقول فضيلة الشيخ.
16 - الحالات التي يجوز فيها الكذب ثلاثة دل عليها الحديث هل يقاس عليها غيرها إذا دعت إلى ذلك المصلحة ؟ أستمع حفظ
هل للمرأة أن تفتش خادمتها إذا أرادت السفر هذه الخادمة دون علمها ؟
الشيخ : لا، ليس لها أن تفتّش أغراضها لأن هذا خيانة والخادم لها الحق وهي مصونة والذين يقدمون على هذا عندهم وساوس يظنون أنها وضعت سحرا أو ما أشبه ذلك والأصل الإحسان إحسان الظن.
أرأيت لو كان إنسان يريد أن يفتش عن أشياء من هذه المرأة التي تفتّش عن حوائج خادمتها هل ترضى؟ الجواب: لا ترضى لا شك وإذا كانت لا ترضى أن يُفعل بها ذلك فكيف ترضى أن تفعل ذلك بالناس. نعم.
السائل : حفظكم الله. نختم هذا اللقاء.
هل من توجيه بكلمة للإخوة في الرفق بالخدم ؟
الشيخ : نعم. الواجب على المسلم أن يتحلّى بالأخلاق الفاضلة وأن يرحم هؤلاء الخدم الذين ربما تركوا أهليهم ربما تكون المرأة جاءت ولها أولاد في بلدها أو جاءت ولها أمهات لطلب الرزق فالواجب أن يرحموهم وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم: ( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) وما يدري هذا الإنسان ربما يأتي يوم من الأيام أن تنقلب الأحوال فيكون هو خادما أو أحد من ذريته خادما ثم إن هؤلاء مسلمون كيف تهينهم وهم إخوانكم وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم: ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) لكن ما جرت العادة بأنهم لا يُشاركون فيه هذا يمشى على العادة.
وإنني بهذه المناسبة أحذّر إخواني المسلمين من أن يستقدموا من ليسوا بمسلمين وأقول احرصوا غاية الحرص على أن يكون الخدم من المسلمين وإذا كانت امرأة فلابد من محرم معها لاسيما إذا كان البيت فيه شباب وكانت الخادم شابة فالخطر خطر عظيم وإذا كان معها محرمها فإنها تُهاب المرأة وأيضا يكون محرمها ملجأ لها. نعم.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين.