نور على الدرب-366a
ما معنى قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ..) ؟
السائل : ما معنى قوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم )) ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
يعجبني مثل هذا السؤال ، أعني السؤال عن معنى آيات الله عز وجل ، وذلك لأن القرآن الكريم لم ينزل لمجرد التعبد بتلاوته ، بل نزل للتعبد بتلاوته ولتدبر آياته وتفهم معانيه وللعمل به ، واسمع إلى قول الله عز وجل : (( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبوا آياته وليتذكر أولوا الألباب )) .
فيعجبني ويسرني أن يعتني المسلمون بكتاب الله عز وجل حفظاً وفهماً وعملاً ، ونشكر الأخ السائل على هذا وأمثاله ، فنقول في جوابه قال الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبدى لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبدى لكم )) :
هذه الآية نزلت مخاطباً الله بها من كانوا في عهد النبوة الذي هو عهد التحليل والتحريم والإيجاب والحل ، فإنه ربما يسأل الإنسان في عهد النبوة عن شيء لم يحرم فيحرم من أجل مسألته أو عن شيء ليس بواجب فيوجب من أجل مسألته ، فلهذا قال الله عز وجل : (( لا تسألوا عن أشياء إن تبدى لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبدى لكم عفا الله عنها والله غفور حليم قد سألها قوم من قبلكم ثم أصبحوا بها كافرين )) .
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم ) أما بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فليسأل الإنسان عن كل ما أشكل عليه بشرط أن لا يكون هذا من التعمق في دين الله عز وجل ، فإن كان من التعمق والتنطع فإنه منهي عنه ، لأن التعمق والتنطع لا يزيد الإنسان إلا شدة .
فلو أراد الإنسان أن يسأل عن تفاصيل ما جاء عن اليوم الآخر من الحساب والعقاب وغير ذلك ، وقال :كيف يحاسب الإنسان هل هو قائم أو قاعد وما أشبه ذلك من الأسئلة التي ليست محمودة ؟.
فهنا لا يسأل ، أما شيء مفيد ويريد أن يستفيد منه فليسأل عنه ، ولا ينهى عن السؤال .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
يعجبني مثل هذا السؤال ، أعني السؤال عن معنى آيات الله عز وجل ، وذلك لأن القرآن الكريم لم ينزل لمجرد التعبد بتلاوته ، بل نزل للتعبد بتلاوته ولتدبر آياته وتفهم معانيه وللعمل به ، واسمع إلى قول الله عز وجل : (( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبوا آياته وليتذكر أولوا الألباب )) .
فيعجبني ويسرني أن يعتني المسلمون بكتاب الله عز وجل حفظاً وفهماً وعملاً ، ونشكر الأخ السائل على هذا وأمثاله ، فنقول في جوابه قال الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبدى لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبدى لكم )) :
هذه الآية نزلت مخاطباً الله بها من كانوا في عهد النبوة الذي هو عهد التحليل والتحريم والإيجاب والحل ، فإنه ربما يسأل الإنسان في عهد النبوة عن شيء لم يحرم فيحرم من أجل مسألته أو عن شيء ليس بواجب فيوجب من أجل مسألته ، فلهذا قال الله عز وجل : (( لا تسألوا عن أشياء إن تبدى لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبدى لكم عفا الله عنها والله غفور حليم قد سألها قوم من قبلكم ثم أصبحوا بها كافرين )) .
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم ) أما بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فليسأل الإنسان عن كل ما أشكل عليه بشرط أن لا يكون هذا من التعمق في دين الله عز وجل ، فإن كان من التعمق والتنطع فإنه منهي عنه ، لأن التعمق والتنطع لا يزيد الإنسان إلا شدة .
فلو أراد الإنسان أن يسأل عن تفاصيل ما جاء عن اليوم الآخر من الحساب والعقاب وغير ذلك ، وقال :كيف يحاسب الإنسان هل هو قائم أو قاعد وما أشبه ذلك من الأسئلة التي ليست محمودة ؟.
فهنا لا يسأل ، أما شيء مفيد ويريد أن يستفيد منه فليسأل عنه ، ولا ينهى عن السؤال .
ما الفرق بين العين و الحسد و كيف نحمي أنفسنا منهما ؟
السائل : ما الفرق بين العين و الحسد ؟. وكيف نحمي أنفسنا منهما مأجورين ؟
الشيخ : العين والحسد ليس بينهما فرق مؤثر لأن أصل العين من الحسد ، وهو أن العائن والعياذ بالله يكون في قلبه حسد لعباد الله لا يحب الخير لأحد ، فإذا رأى من إنسان ما يعجبه وهو حاسد والعياذ بالله ولا يحب الخير لأحد ، انطلق من نفسه هذا الزخم الخبيث فأصاب المحسود ولهذا قال الله عز وجل : (( ومن شر حاسد إذا حسد )) .
أما التوقي من شرور الحاسد والعائن فإنه :
أولاً : بالتوكل على الله عز وجل وأن لا يلتفت الإنسان لهذه الأمور ولا يقدرها وليعرض عنها .
ثانياً : باستعمال الأوراد النافعة التي جاء بها الكتاب والسنة ، فإنها خير حامي للإنسان ، مثل ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في آية الكرسي : ( أن من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح ) .
وإنني في هذه المناسبة أقول : كثر في هذه الآونة الأخيرة أوهام الناس وتخيلاتهم بأن ما يصيبهم فهو عين أو سحر أو جن حتى ليصاب بعضهم بالزكام قال إنه عين أو سحر أو جن ، وهذا غلط ، أعرض أيها الأخ المسلم عن هذا كله ، وتوكل على الله واعتمد عليه ، ولا توسوس به حتى يزول عنك ، لأن الإنسان متى جعل على باله شيئاً شعر به ، وإذا تغافل عنه وتركه لم يصب بأذى .
انظر إلى الجرح يصيب الإنسان إذا تشاغل عنه بأموره نسيه ولم يحس بألمه ، وإن ركز عليه أحس بالألم ، وأضرب مثلاً لذلك بالحمالين تجد الحمالين يحملون العفش والصناديق تقع على أرجلهم فتجرحها ما دام يحمل ومشتغلاً في عمله لا يحس بالألم ، فإذا انتهى تفرغ فأحس بالألم ، وهذه قاعدة خذها في كل شيء ، في كل مرض عضوي أو نفسي : أعرض عنه وتغافل عنه فإنه يزول عنك بإذن الله .
ومن ذلك ما يصيب بعض الناس من الوساوس في الطهارة تجده يشك هل أحدث أم لم يحدث ؟.
وقد قطع النبي صلى الله عليه وسلم هذه الوساوس بقوله فيمن أشكل عليه أخرج منه شيء أم لا : ( لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً ) .
الشيخ : العين والحسد ليس بينهما فرق مؤثر لأن أصل العين من الحسد ، وهو أن العائن والعياذ بالله يكون في قلبه حسد لعباد الله لا يحب الخير لأحد ، فإذا رأى من إنسان ما يعجبه وهو حاسد والعياذ بالله ولا يحب الخير لأحد ، انطلق من نفسه هذا الزخم الخبيث فأصاب المحسود ولهذا قال الله عز وجل : (( ومن شر حاسد إذا حسد )) .
أما التوقي من شرور الحاسد والعائن فإنه :
أولاً : بالتوكل على الله عز وجل وأن لا يلتفت الإنسان لهذه الأمور ولا يقدرها وليعرض عنها .
ثانياً : باستعمال الأوراد النافعة التي جاء بها الكتاب والسنة ، فإنها خير حامي للإنسان ، مثل ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في آية الكرسي : ( أن من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح ) .
وإنني في هذه المناسبة أقول : كثر في هذه الآونة الأخيرة أوهام الناس وتخيلاتهم بأن ما يصيبهم فهو عين أو سحر أو جن حتى ليصاب بعضهم بالزكام قال إنه عين أو سحر أو جن ، وهذا غلط ، أعرض أيها الأخ المسلم عن هذا كله ، وتوكل على الله واعتمد عليه ، ولا توسوس به حتى يزول عنك ، لأن الإنسان متى جعل على باله شيئاً شعر به ، وإذا تغافل عنه وتركه لم يصب بأذى .
انظر إلى الجرح يصيب الإنسان إذا تشاغل عنه بأموره نسيه ولم يحس بألمه ، وإن ركز عليه أحس بالألم ، وأضرب مثلاً لذلك بالحمالين تجد الحمالين يحملون العفش والصناديق تقع على أرجلهم فتجرحها ما دام يحمل ومشتغلاً في عمله لا يحس بالألم ، فإذا انتهى تفرغ فأحس بالألم ، وهذه قاعدة خذها في كل شيء ، في كل مرض عضوي أو نفسي : أعرض عنه وتغافل عنه فإنه يزول عنك بإذن الله .
ومن ذلك ما يصيب بعض الناس من الوساوس في الطهارة تجده يشك هل أحدث أم لم يحدث ؟.
وقد قطع النبي صلى الله عليه وسلم هذه الوساوس بقوله فيمن أشكل عليه أخرج منه شيء أم لا : ( لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً ) .
ماهو العلاج بالنسبة لمن يعرف أن به صفة الحسد ؟
السائل : من يعرف أن به هذه الصفة الذميمة الحسد كيف العلاج منها ؟
الشيخ : العلاج منها أن يبرك على كل من رأى منه ما يعجبه ، فيقول : بارك الله عليك ، أو تبارك الله ، وما أِشبه ذلك ، هذا بالنسبة لما ينطق به .
أما بالنسبة لما في قلبه فيجب عليه أن يعترف أن كل نعمة فمن الله عز وجل هو الذي من به على من شاء من عباده ، فليسأل الله مثل هذه النعمة وليعرض عن عباد الله .
الشيخ : العلاج منها أن يبرك على كل من رأى منه ما يعجبه ، فيقول : بارك الله عليك ، أو تبارك الله ، وما أِشبه ذلك ، هذا بالنسبة لما ينطق به .
أما بالنسبة لما في قلبه فيجب عليه أن يعترف أن كل نعمة فمن الله عز وجل هو الذي من به على من شاء من عباده ، فليسأل الله مثل هذه النعمة وليعرض عن عباد الله .
أنا آخذ أخي الصغير إلى المسجد بعض المرات فهل يجوز لي ذلك علما بأنه لا يزعج المصلين ؟
السائل : أنا آخذ أخي الصغير إلى المسجد بعض المرات ، فهل يجوز لي ذلك علما بأنه لا يزعج المصلين ؟
الشيخ : إذا كان هذا الطفل مميزاً فإن الذهاب به إلى المسجد أمر مطلوب لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مروا صبيانكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر ) أما إذا كان لم يميز فالأحسن أن لا تذهب به ، لأنه لا يخلوا من عبث ، وربما يبول في المسجد ، وربما تخرج منه الريح فتؤذي المصلين .
وإذا ذهبت به وهو مميز فاجعله عندك ، أي إلى جنبك حتى لا يلعب في المسجد ، وفي هذه الحال ليس لأحد حق في أن يؤخر الصبي عن مكانه في الصف ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو أحق به ) ولأن في طرد الصغار عن الصف الأول تنفيراً لهم عن المسجد ، وتكريهاً لهذا الرجل الذي طردهم ، وإزعاجاً للموجودين في المسجد ، وسبباً للعبث ، لأن الصغار إذا حشروا جميعاً كثر منهم اللعب والعبث .
وليس هناك دليل يدل على أن الصغار يطردون من الصف الأول ، وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليلني منكم أولوا الأحلام والنهى ) فالأمر فيه موجه إلى أهل العقول أن يتقدموا حتى يكونوا هم الذين يلون النبي صلى الله عليه وسلم ، فيفهموا منه أكثر ويأخذوا عني أكثر ولفظ الحديث : ( ليلني منكم أولوا الأحلام والنهى ) .
وليس فيه لا يلني إلا أولوا الأحلام ، لو كان لفظ الحديث : لا يلني إلا أولوا الأحلام ، لقلنا : نعم ، اطرد الصغار من الصف الأول ، لكن الحديث فيه أمر لأولوا الأحلام والنهى أن يتقدموا ، وأن يكونوا ممن يلي النبي صلى الله عليه وسلم ، والفرق بين اللفظين واضح .
الشيخ : إذا كان هذا الطفل مميزاً فإن الذهاب به إلى المسجد أمر مطلوب لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مروا صبيانكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر ) أما إذا كان لم يميز فالأحسن أن لا تذهب به ، لأنه لا يخلوا من عبث ، وربما يبول في المسجد ، وربما تخرج منه الريح فتؤذي المصلين .
وإذا ذهبت به وهو مميز فاجعله عندك ، أي إلى جنبك حتى لا يلعب في المسجد ، وفي هذه الحال ليس لأحد حق في أن يؤخر الصبي عن مكانه في الصف ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو أحق به ) ولأن في طرد الصغار عن الصف الأول تنفيراً لهم عن المسجد ، وتكريهاً لهذا الرجل الذي طردهم ، وإزعاجاً للموجودين في المسجد ، وسبباً للعبث ، لأن الصغار إذا حشروا جميعاً كثر منهم اللعب والعبث .
وليس هناك دليل يدل على أن الصغار يطردون من الصف الأول ، وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليلني منكم أولوا الأحلام والنهى ) فالأمر فيه موجه إلى أهل العقول أن يتقدموا حتى يكونوا هم الذين يلون النبي صلى الله عليه وسلم ، فيفهموا منه أكثر ويأخذوا عني أكثر ولفظ الحديث : ( ليلني منكم أولوا الأحلام والنهى ) .
وليس فيه لا يلني إلا أولوا الأحلام ، لو كان لفظ الحديث : لا يلني إلا أولوا الأحلام ، لقلنا : نعم ، اطرد الصغار من الصف الأول ، لكن الحديث فيه أمر لأولوا الأحلام والنهى أن يتقدموا ، وأن يكونوا ممن يلي النبي صلى الله عليه وسلم ، والفرق بين اللفظين واضح .
هل هذا الحديث وارد بأن الرسول صلى الله عليه و سلم قال لأبي بكر ( الشرك أخفى من دبيب النمل و سأدلك على شيء إذا فعلته أذهب الله عنك صغار الشرك تقول اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك و أنا أعلم و أسغفرك لما لا أعلم تقول ذلك ثلاث مرات ) و ما معنى هذا الحديث ؟
السائل : هل هذا الحديث وارد بأن الرسول صلى الله عليه و سلم قال لأبي بكر رضي الله عنه : ( الشرك أخفى من دبيب النمل وسأدلك على شيء إذا فعلته أذهب الله عنك صغار الشرك ، تقول : اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأسغفرك لما لا أعلم ، تقول ذلك ثلاث مرات ) أرجوا من فضيلتكم توضيح معنى الحديث وهل هو صحيح ؟
الشيخ : لا أعرف هذا الحديث ، أما معنى الحديث فإن الإنسان يستعيذ بالله عز وجل أن يشرك بالله وهو يعلم ، ويستغفر الله لما لا يعلم أنه شرك ، لأن الإنسان قد يقع في الشرك وهو لا يدري ، فيستغفر الله تعالى من شرك لم يعلم به .
الشيخ : لا أعرف هذا الحديث ، أما معنى الحديث فإن الإنسان يستعيذ بالله عز وجل أن يشرك بالله وهو يعلم ، ويستغفر الله لما لا يعلم أنه شرك ، لأن الإنسان قد يقع في الشرك وهو لا يدري ، فيستغفر الله تعالى من شرك لم يعلم به .
5 - هل هذا الحديث وارد بأن الرسول صلى الله عليه و سلم قال لأبي بكر ( الشرك أخفى من دبيب النمل و سأدلك على شيء إذا فعلته أذهب الله عنك صغار الشرك تقول اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك و أنا أعلم و أسغفرك لما لا أعلم تقول ذلك ثلاث مرات ) و ما معنى هذا الحديث ؟ أستمع حفظ
هل العباءة و هي الزي الشرعي للمرأة و إن كان هو الزي الصحيح فأين هو الخمار الذي يغطي الصدر التي تحدثت عنه الآية الكريمة ( و ليضربن بخمرهن على جيوبهن ) مع التوضيح ؟
السائل : هل العباءة وهي الزي الشرعي للمرأة وإن كان هو الزي الصحيح فأين هو الخمار الذي يغطي الصدر التي تحدثت عنه الآية الكريمة : (( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) أرجو توضيح ذلك مأجورين ؟
الشيخ : الخمار موجود على الرأس ، ولا مانع من أن يكون على الرأس غطاءان أحدهما الخمار والثاني العباءة ، وهذا هو الذي جرت به العادة عند النساء في هذا البلد في قديم الزمان ، خمار وفوقه العباءة .
الشيخ : الخمار موجود على الرأس ، ولا مانع من أن يكون على الرأس غطاءان أحدهما الخمار والثاني العباءة ، وهذا هو الذي جرت به العادة عند النساء في هذا البلد في قديم الزمان ، خمار وفوقه العباءة .
6 - هل العباءة و هي الزي الشرعي للمرأة و إن كان هو الزي الصحيح فأين هو الخمار الذي يغطي الصدر التي تحدثت عنه الآية الكريمة ( و ليضربن بخمرهن على جيوبهن ) مع التوضيح ؟ أستمع حفظ
هل يجوز للمرأة أن تصلي و هي تضع المكياج على وجهها علما بأنها توضأت ثم وضعت المكياج ؟
السائل : هل يجوز للمرأة أن تصلي وهي تضع المكياج على وجهها علما بأنها توضأت ثم وضعت المكياج ؟
الشيخ : الظاهر أن المكياج ليس له طبقة تمنع وصول الماء ، فليس هناك فرق بين أن تضعه المرأة قبل الوضوء أو بعده .
ولكن يبقى النظر في استعمال المكياج هل هو جائز أم غير جائز ؟.
نقول إن كان خديعة وغشاً مثل أن تتمكيج المرأة عند رؤية خطيبها لها ، فهذا لا يجوز لأنه غش وخديعة من وجه ، ولأنه ليس للمخوبة التي يريد خاطبها أن ينظر إليها أن تتجمل ، لأنها لا زالت أجنبية للرجل .
وأما إذا لم يكن غشاً ولا خداعاً فليسأل الأطباء هل هذا ضار في المستقبل أو لا ؟ .
لأننا سمعنا أن المكياج الذي يعطي البشرة جمالاً يكون في النهاية ضررا على المرأة بحيث تتغير بشرة الوجه بسرعة فيراجع الأطباء في هذا .
الشيخ : الظاهر أن المكياج ليس له طبقة تمنع وصول الماء ، فليس هناك فرق بين أن تضعه المرأة قبل الوضوء أو بعده .
ولكن يبقى النظر في استعمال المكياج هل هو جائز أم غير جائز ؟.
نقول إن كان خديعة وغشاً مثل أن تتمكيج المرأة عند رؤية خطيبها لها ، فهذا لا يجوز لأنه غش وخديعة من وجه ، ولأنه ليس للمخوبة التي يريد خاطبها أن ينظر إليها أن تتجمل ، لأنها لا زالت أجنبية للرجل .
وأما إذا لم يكن غشاً ولا خداعاً فليسأل الأطباء هل هذا ضار في المستقبل أو لا ؟ .
لأننا سمعنا أن المكياج الذي يعطي البشرة جمالاً يكون في النهاية ضررا على المرأة بحيث تتغير بشرة الوجه بسرعة فيراجع الأطباء في هذا .
هل يجوز للإنسان أن يوتر بعد العشاء مباشرة و أيهما الأفضل في المسجد أم في البيت ؟
السائل : هل يجوز للإنسان أن يوتر بعد العشاء مباشرة ، وأيهما الأفضل في المسجد أم في البيت ؟
الشيخ : يجوز للإنسان أن يوتر بعد صلاة العشاء مباشرة ، إذا كان لا يريد القيام من آخر الليل .
أما إن طمع أن يقوم من آخر الليل فليؤخر الوتر لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً ) وقوله : ( من طمع أن يقوم م آخر الليل فليوتر آخر الليل فإن الصلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل ). فهذا التفصيل بالنسبة للوتر ، الفقرة الثانية ؟
السائل : يقول هل الأفضل في المسجد أو في البيت ؟
الشيخ : أما هل الأفضل في المسجد أو في البيت فنقول : جميع النوافل الأفضل أن تكون في البيت ، إلا ما شرع في المسجد كقيام الليل في رمضان ففي المسجد ، فمثلاً سنة الظهر قبلها الأفضل أن تكون في البيت ، وسنة الظهر بعدها أن تكون في البيت ، وسنة الفجر قبلها أن تكون في البيت ، وسنة المغرب بعدها أن تكون في البيت ، وسنة العشاء بعدها أن تكون في البيت ، كل النوافل الأفضل أن تكون في البيت لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ).
والحكمة من كون صلاة النافلة في البيت أفضل : أن لا يجعل بيته مقبرة لا يصلى فيه ، والصلاة كلها بركة .
ثانياً : أن يعود أهله على الصلاة ، ولذلك تجد الصبي إذا رأى والده يصلي ذهب يصلي إلى جنبه ، يقوم معه ويركع معه ويسجد معه ويقعد معه ، وإن كان لا يقول شيئاً لكن يقلد ، وهذه غنيمة أن تعود أهلك على الصلاة .
الشيخ : يجوز للإنسان أن يوتر بعد صلاة العشاء مباشرة ، إذا كان لا يريد القيام من آخر الليل .
أما إن طمع أن يقوم من آخر الليل فليؤخر الوتر لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً ) وقوله : ( من طمع أن يقوم م آخر الليل فليوتر آخر الليل فإن الصلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل ). فهذا التفصيل بالنسبة للوتر ، الفقرة الثانية ؟
السائل : يقول هل الأفضل في المسجد أو في البيت ؟
الشيخ : أما هل الأفضل في المسجد أو في البيت فنقول : جميع النوافل الأفضل أن تكون في البيت ، إلا ما شرع في المسجد كقيام الليل في رمضان ففي المسجد ، فمثلاً سنة الظهر قبلها الأفضل أن تكون في البيت ، وسنة الظهر بعدها أن تكون في البيت ، وسنة الفجر قبلها أن تكون في البيت ، وسنة المغرب بعدها أن تكون في البيت ، وسنة العشاء بعدها أن تكون في البيت ، كل النوافل الأفضل أن تكون في البيت لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ).
والحكمة من كون صلاة النافلة في البيت أفضل : أن لا يجعل بيته مقبرة لا يصلى فيه ، والصلاة كلها بركة .
ثانياً : أن يعود أهله على الصلاة ، ولذلك تجد الصبي إذا رأى والده يصلي ذهب يصلي إلى جنبه ، يقوم معه ويركع معه ويسجد معه ويقعد معه ، وإن كان لا يقول شيئاً لكن يقلد ، وهذه غنيمة أن تعود أهلك على الصلاة .
في بعض الأحيان يطرأ علي شك في بعض الأمور الشرعية فهل من علاج له من الكتاب والسنة ؟
السائل : بعض الأحيان يطرأ علي شك في بعض الأمور الشرعية ، فهل من علاج له من الكتاب والسنة مأجورين ؟
الشيخ : لا أدري ما معنى الشك ، هل يشك في ووجوبه أو يشك في فعله ؟ .
إن كان الأول ، فالواجب عليه أن يسأل لقول الله تعالى : (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) .
وإن كان الثاني : فليبني على اليقين ولا يلتفت إلى الشك ، فإذا شرع في الوضوء وفي أثناء الوضوء شك في النية هل نوى أو لا ؟.
نقول : استمر في الوضوء ولا تلفت ، شرع يصلي وفي اثناء الصلاة شك هل نوى أو لا ؟.
نقول : استمر ولا تلتفت للشك ، كان عليه صلاة فائتة وشك هل قضاها أم لا ؟ .
نقول : صلها ، واطرح الشك ، والأمثلة على هذا كثيرة .
فالمهم أن نقول لهذا السائل إن كان الشك شكاً في الحكم الشرعي فاسأل أهل العلم ، وإن كان شكاً في عملك فعليك باليقين ، إلا ما يكفي فيه غلبة الظن فاعمل بغلبة الظن .
الشيخ : لا أدري ما معنى الشك ، هل يشك في ووجوبه أو يشك في فعله ؟ .
إن كان الأول ، فالواجب عليه أن يسأل لقول الله تعالى : (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) .
وإن كان الثاني : فليبني على اليقين ولا يلتفت إلى الشك ، فإذا شرع في الوضوء وفي أثناء الوضوء شك في النية هل نوى أو لا ؟.
نقول : استمر في الوضوء ولا تلفت ، شرع يصلي وفي اثناء الصلاة شك هل نوى أو لا ؟.
نقول : استمر ولا تلتفت للشك ، كان عليه صلاة فائتة وشك هل قضاها أم لا ؟ .
نقول : صلها ، واطرح الشك ، والأمثلة على هذا كثيرة .
فالمهم أن نقول لهذا السائل إن كان الشك شكاً في الحكم الشرعي فاسأل أهل العلم ، وإن كان شكاً في عملك فعليك باليقين ، إلا ما يكفي فيه غلبة الظن فاعمل بغلبة الظن .
إذا ركع الإمام و جئت متأخرا فأدركت الركوع فهل تعتبر ركعة ؟
السائل : إذا ركع الإمام وجئت متأخرا فأدركت الركوع فهل تعتبر ركعة جزاكم الله خيراً ؟
الشيخ : إذا دخل الإنسان والإمام راكع ثم كبر للإحرام قائماً معتدلاً ثم ركع قبل أن يرفع الإمام رأسه من الركوع فقد أدرك الركعة .
دليل ذلك : أن أبا بكرة رضي الله عنه دخل والنبي صلى الله عليه وسلم راكع ، فأسرع وركع قبل أن يصل إلى الصف ثم دخل في الصف ، فلما سلم النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي لكرة : ( زادك الله حرصاً ولا تعد ) .
ولم يأمره بإعادة الركعة التي أدركها ، ولو كان لم يدركها لأمره بقضائها ، فلما لم يأمره علم أن هذه الركعة التي أدرك ركوعها صحيحة .
الشيخ : إذا دخل الإنسان والإمام راكع ثم كبر للإحرام قائماً معتدلاً ثم ركع قبل أن يرفع الإمام رأسه من الركوع فقد أدرك الركعة .
دليل ذلك : أن أبا بكرة رضي الله عنه دخل والنبي صلى الله عليه وسلم راكع ، فأسرع وركع قبل أن يصل إلى الصف ثم دخل في الصف ، فلما سلم النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي لكرة : ( زادك الله حرصاً ولا تعد ) .
ولم يأمره بإعادة الركعة التي أدركها ، ولو كان لم يدركها لأمره بقضائها ، فلما لم يأمره علم أن هذه الركعة التي أدرك ركوعها صحيحة .
ما حكم الدعاء الجماعي بعد الصلاة كأن يدعو الإمام و يؤمن الآخرين فهل يستجاب الدعاء في مثل هذه الحالة ؟
السائل : أسأل عن الدعاء الجماعي بعد الصلاة ، مثل الإمام يدعو الإمام والبقية يقولون : آمين آمين ، هل يستجاب الدعاء في مثل هذه الحالة ؟
الشيخ : أما استجابة الدعاء فإلى الله عز وجل .
وأما هذا العمل فبدعة فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعوا بأصحابه بعد الصلاة ، بل كان يستغفر ثلاثاً ويقول : ( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) .
وما بعد الصلاة ليس فيه دعاء إلا ما وردت به السنة فقط ، وذلك لأن الله تعالى أمر بعد انتهاء الصلاة بذكره فقال جل وعلا : (( فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبكم )) .
ولم يأمر بالدعاء ، والمر بالدعاء يكون بعد التشهد الأخير ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر التشهد قال : ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) .
فمحل الدعاء قبل السلام ، هذا ما تقتضيه الأدلة الشرعية ، وما بعد السلام فمحل ذكر .
ولقد كان بعض الناس يجعل الدعاء بعد السلام ، وهذا لا ينبغي ، الذي ينبغي أن يكون دعاؤك إن كان لك دعاء قبل السلام ، أما ما بعد السلام فإن كان محل ذكر فاذكر الله ، وإن كان نافلة فلا أعلم أنه ورد بعد النافلة ذكر لله عز وجل .
الشيخ : أما استجابة الدعاء فإلى الله عز وجل .
وأما هذا العمل فبدعة فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعوا بأصحابه بعد الصلاة ، بل كان يستغفر ثلاثاً ويقول : ( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) .
وما بعد الصلاة ليس فيه دعاء إلا ما وردت به السنة فقط ، وذلك لأن الله تعالى أمر بعد انتهاء الصلاة بذكره فقال جل وعلا : (( فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبكم )) .
ولم يأمر بالدعاء ، والمر بالدعاء يكون بعد التشهد الأخير ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر التشهد قال : ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) .
فمحل الدعاء قبل السلام ، هذا ما تقتضيه الأدلة الشرعية ، وما بعد السلام فمحل ذكر .
ولقد كان بعض الناس يجعل الدعاء بعد السلام ، وهذا لا ينبغي ، الذي ينبغي أن يكون دعاؤك إن كان لك دعاء قبل السلام ، أما ما بعد السلام فإن كان محل ذكر فاذكر الله ، وإن كان نافلة فلا أعلم أنه ورد بعد النافلة ذكر لله عز وجل .
11 - ما حكم الدعاء الجماعي بعد الصلاة كأن يدعو الإمام و يؤمن الآخرين فهل يستجاب الدعاء في مثل هذه الحالة ؟ أستمع حفظ
هل حددت الأذكار بعد الصلاة بثلاث و ثلاثين أم الزيادة عليها جائز ؟
السائل : فضيلة الشيخ سؤالي الثاني عن الزيادة في الأذكار هل حددت الأذكار بعد الصلاة بثلاث وثلاثين أم الزيادة عليها جائز ؟
الشيخ : نعم ، الأذكار بعد الصلاة أنواع :
النوع الأول : أن يقول الإنسان : سبحان الله عشر مرات ، والحمد لله عشر مرات ، والله أكبر عشر مرات .
والنوع الثاني : أن يقول : سبحان الله ثلاثاً وثلاثين ، والحمد لله ثلاثاً وثلاثين، والله أكبر أربعاً وثلاثين .
والنوع الثالث : أن يقول : سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثاً وثلاثين ، ثم يختم المئة بقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك الله له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .
النوع الرابع : أن يقول :سبحان الله والحمد لله والأكبر خمساً وعشرين مرة .
ولا ينبغي للإنسان أن يزيد على هذا على أنه ذكر من أذكار الصلاة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حدد ذلك .
أما لو نواه ذكراً مطلقاً يعني بغير ينية أنه من أذكر دبر الصلاة فلا بأس ، لأن ذكر الله تعالى في كل وقت من الأمور المشروعة قال الله عز وجل : (( إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم )).
الشيخ : نعم ، الأذكار بعد الصلاة أنواع :
النوع الأول : أن يقول الإنسان : سبحان الله عشر مرات ، والحمد لله عشر مرات ، والله أكبر عشر مرات .
والنوع الثاني : أن يقول : سبحان الله ثلاثاً وثلاثين ، والحمد لله ثلاثاً وثلاثين، والله أكبر أربعاً وثلاثين .
والنوع الثالث : أن يقول : سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثاً وثلاثين ، ثم يختم المئة بقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك الله له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .
النوع الرابع : أن يقول :سبحان الله والحمد لله والأكبر خمساً وعشرين مرة .
ولا ينبغي للإنسان أن يزيد على هذا على أنه ذكر من أذكار الصلاة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حدد ذلك .
أما لو نواه ذكراً مطلقاً يعني بغير ينية أنه من أذكر دبر الصلاة فلا بأس ، لأن ذكر الله تعالى في كل وقت من الأمور المشروعة قال الله عز وجل : (( إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم )).
أعمامي يؤذونني بالكلام عند الناس ماذا أفعل معهم هل أقطع صلتهم ؟
السائل : أعمامي يؤذونني بالكلام عند الناس ، ماذا أفعل معهم هل أقطع صلتهم ؟
الشيخ : لا تقطع صلتهم بل صلهم ، وكلما كانت الصلة مع قطيعة الجانب الآخر فإنها أفضل ، فقم بالواجب من صلتهم ، وكل أمر قطيعتهم إلى الله عز وجل ، وأنت مأجور إذا آذوك وتكلموا بك عند الناس ، لا تزداد إلا أجراً وثوباً ، وسوف تأخذ يوم القيامة من حسناتهم إذا لم تحللهم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم سأل ذات يوم أصحابه ، قال : ( ما تعدون المفلس فيكم ) قالوا : من ليس عنده درهم ولا دينار قال : ( المفلس من يأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال فيأتي وقد ضرب هذا وشتم هذا وأخذ مال هذا ، فيأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته وهذا من حسناته ، فإن بقي من حسناته شيئ وإلا أخذ من سيآتهم فطرح عليه ثم طرح في النار ).
فليحذر المؤمن من ظلم إخوانه لا بالقول ولا بالفعل ، فإنه سوف ينتصر لهم إما في الدنيا وإما في الآخرة .
الشيخ : لا تقطع صلتهم بل صلهم ، وكلما كانت الصلة مع قطيعة الجانب الآخر فإنها أفضل ، فقم بالواجب من صلتهم ، وكل أمر قطيعتهم إلى الله عز وجل ، وأنت مأجور إذا آذوك وتكلموا بك عند الناس ، لا تزداد إلا أجراً وثوباً ، وسوف تأخذ يوم القيامة من حسناتهم إذا لم تحللهم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم سأل ذات يوم أصحابه ، قال : ( ما تعدون المفلس فيكم ) قالوا : من ليس عنده درهم ولا دينار قال : ( المفلس من يأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال فيأتي وقد ضرب هذا وشتم هذا وأخذ مال هذا ، فيأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته وهذا من حسناته ، فإن بقي من حسناته شيئ وإلا أخذ من سيآتهم فطرح عليه ثم طرح في النار ).
فليحذر المؤمن من ظلم إخوانه لا بالقول ولا بالفعل ، فإنه سوف ينتصر لهم إما في الدنيا وإما في الآخرة .
ماهي المدة الشرعية للزوج في غيابه عن زوجته و أطفاله و هل إذا طالت المدة في السفر خارج البلاد هل لها تأثير في عقد الزواج و هل للمسافر مدة معنية يجب عليه العودة إلى أهله فيها ؟
السائل : أريد أن أسأل عن المدة الشرعية للزوج في غيابه عن زوجته وأطفاله ، وهل إذا طالت المدة في السفر خارج البلاد ، هل لها تأثير على عقد الزواج ، وهل للمسافر مدة معنية يجب عليه العودة إلى أهله فيها ؟
الشيخ : إذا كانت غيبة إنسان للضرورة كإنسان لم يجد ما يعيش به في بلده وسافر من أجل تحصيل العيش فهو معذور .
ولكن إن طالبته زوجته بالرجوع فإنه يرجع بعد نصف سنة .
وأما إذا لم تطالبه وهو آمن عليها وعلى أولاده ، فلا حرج أن يبقى أكثر من ذلك ، والإنسان طبيب نفسه .
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم و في علمكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين ، أيها لأخوة والأخوات أجاب عن أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ في كلية الشريعة وأصول الدين في القصيم وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة شكر الله لفضيلة الشيخ وشكراً لحضراتكم أنتم .
الشيخ : إذا كانت غيبة إنسان للضرورة كإنسان لم يجد ما يعيش به في بلده وسافر من أجل تحصيل العيش فهو معذور .
ولكن إن طالبته زوجته بالرجوع فإنه يرجع بعد نصف سنة .
وأما إذا لم تطالبه وهو آمن عليها وعلى أولاده ، فلا حرج أن يبقى أكثر من ذلك ، والإنسان طبيب نفسه .
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم و في علمكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين ، أيها لأخوة والأخوات أجاب عن أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ في كلية الشريعة وأصول الدين في القصيم وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة شكر الله لفضيلة الشيخ وشكراً لحضراتكم أنتم .
اضيفت في - 2005-05-06