ما القول الصحيح في غسل الجمعة وهل يجزئ عن الوضوء أم لا.؟
الشيخ : نعم .
السائل : يقول : ما هو حكم غسل الجمعة على القول الصحيح وهل يجزئ عنه الوضوء أم لا ؟
الشيخ : غسل الجمعة على القول الذي نراه راجحا واجب على كل من أتى جمعة لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ) ولكنه ليس شرطا لصحة الصلاة لأنه ليس عن حدث ودليل ذلك أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما تكلم على عثمان حين جاء متأخرا فقال له عثمان رضي الله عنه : ( ما زدت على أن توضأت يا أمير المؤمنين قال : والوضوء أيضا وقد علمت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : من جاء منكم الجمعة فليغتسل ) لكنه هل يجزئ عن الوضوء أو لا يجزئ ؟ إن توضأ الإنسان قبله بنية رفع الحدث فقد حصل رفع الحدث بالوضوء وإن لم يتوضأ فإنه لا يجزئ لأن هذا ليس عن حدث نعم .
إحتلم ولم يعلم هل نزل منه الماء أو لا ولكن وجد رائحة للجسد توجد لما يخرج منه المني.?
الشيخ : نعم إذا احتلم الإنسان ولم ير شيئا فإنه لا غسل عليه لأن أم سليم سألت النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن هذه المسألة : ( هل على المرأة غسل إذا هي احتلمت ؟ قال : نعم إذا هي رأت الماء ) فقيد الوجوب برؤية الماء فإذا لم ير الإنسان الجنابة فإنه لا غسل عليه حتى لو شم رائحة إن كان هناك رائحة من عرقه فإنه لا غسل عليه فالعبرة بخروج المني .
إذا انتقض وضوء الإمام في التشهد الأخير ماذا يصنع.؟
الشيخ : إذا نقض الإمام الوضوء .
السائل : في التشهد إذا نقض الإمام الوضوء في التشهد الأخير .
الشيخ : نعم .
السائل : هل ؟
الشيخ : إذا نقض الإمام وضوءه وكلمة نقض ينبغي أن تقول إذا انتقض وضوء الإمام لأنه لا يجوز للإمام ولا لغير الإمام في فريضة أن ينقض وضوءه لكن قل إذا انتقض وضوؤه إذا انتقض وضوؤه في التشهد الأخير انصرف وقال لأحد الجماعة : تقدم وسلم بهم أو قال لهم : أتموا صلاتكم فرادى نعم .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
الشيخ : الأخ محمد صب لنا الشاهي وبدأ باليسار لكن عفا الله عنه ، أنا مو أنا بصب حتى تعتبر يميني اعتبر يمينك أنت نعم .
السائل : أولًا أشهدك أنني أحبك في الله .
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتنا فيه جزاك الله خير وجعلنا جميعاً من أحبابه .
ما حكم من يرمي الجمار الثلاثة في يوم الثالث عشر من ذي الحجة مرة واحدة مجموعة .؟
الشيخ : يعني جمعها في .
السائل : جمعها .
الشيخ : رأيي أن جمعها في اليوم الأخير لا يجوز إلا لعذر لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم رماها كل يوم بيومه وقال : ( خذوا عني مناسككم ) .
ولم يرخص في الجمع إلا للرعاة أن يرموا يومًا ويدعوا يومًا لأنهم معذورون لأنهم في إبلهم .
فإذا كان للإنسان عذر كما لو كان في طرف منى أو من وراء منى وكان يشق عليه التردد كل يوم فلا بأس أن يجمعها وإذا لم يكن له عذر فلا يجوز .
ما حكم من وصل مع حملة إلي مزدلفة السادسة صباحا لأجل الزحام و لم يتمكن من السير إلى مزدلفة إلا بعد الساعة الثانية عشرة ليلاً ولم يدركوا الفجر إلابين عرفة ومزدلفة.؟
في الحج الماضي يا شيخ صارت الحملة في الساعة الحادية عشرة في اليوم الثامن إلى عرفة فتوقفت السيارات إلى الساعة الثانية عشرة فما سارت ... إلى مزدلفة إلا في الساعة الثانية عشرة ليلا فما أدرك هؤلاء الحجاج .
الشيخ : ما فهمت أول السؤال .
السائل : أقول : حملة من حملات الحج صاروا من منى في اليوم الثامن الساعة الحادية عشرة .
الشيخ : ساروا في منى .
السائل : ساروا ساروا .
الشيخ : ساروا من منى .
السائل : الساعة الحادية عشرة صباحا .
الشيخ : في التاسع .
السائل : في اليوم الثامن في اليوم التاسع .
الشيخ : الثامن أو التاسع ؟
السائل : اليوم التاسع .
الشيخ : نعم .
السائل : فما وصلوا إلى عرفة إلا في الساعة الثانية عشرة ظهرا .
الشيخ : ظهرا .
السائل : أي .
الشيخ : نعم .
السائل : ثم توقفت السيارات إلى الساعة الثانية عشرة ليلا ثم ساروا الساعة الثانية عشرة ليلا إلى مزدلفة فما أدرك صلاة الفجر إلا بين عرفة ومزدلفة .
الشيخ : طيب لما وصلوا نعم .
السائل : فلم يصلوا المزدلفة إلا الساعة السادسة صباحا .
الشيخ : لكن لما وصلوا عرفة الساعة 12 هل يمكنهم أن يبقوا نصف ساعة ثم .
السائل : وقفوا في عرفة .
الشيخ : نصف ساعة .
السائل : وقفوا غالب اليوم وقفوا وقفوا من ظهر اليوم التاسع في عرفة .
الشيخ : طيب .
السائل : ثم انصرفوا الساعة 12 ليلا .
الشيخ : لماذا تأخروا ؟
السائل : تأخر السير السيارات واقفة .
الشيخ : طيب يعني ما تمكنوا من الخروج من عرفة .
السائل : ما تمكنوا من المسير وإلا تجهزوا .
الشيخ : إلا 12 .
السائل : عند الغروب تجهزوا عند الغروب .
الشيخ : طيب أقول تجهزوا عند الغروب ولم يتمكنوا من السير .
السائل : إلا الساعة 12 .
الشيخ : إلا الساعة 12 وساروا من الساعة 12 إلى مزدلفة ولم يتمكنوا بناء على السير يعني .
السائل : نعم .
الشيخ : إلا .
السائل : إلا في الساعة 6 صباحا وصلوا إلى مزدلفة .
الشيخ : بعض العلماء يرى أن عليهم فدية لأنهم تركوا المبيت في المزدلفة والذي أرى أنه لا شيء عليهم لأنه إذا كانت القصة على ما قلت أنت فهم غير مفرطين .
السائل : لكن يا شيخ رؤي رؤيا في هذا .
الشيخ : ما هي الرؤيا ؟
السائل : رؤيا بسيطة وهي أن أحد الحجاج يعني رأى منادي ناداه في الرؤيا وقال : لقد أخطأ فلان لقد أخطأ فلان لقد أخطأ فلان حيث لم يقف في المزدلفة أو لم يبت في المزدلفة ؟
الشيخ : صحيح هو أخطأ في الأصل لكن أخطأ لعذر والمرائي المرائي المخالفة للشرع ما تعتبر ما تعتبر .
لكن على كل حال كما قلت بعض العلماء يرى أن عليه فدية نظرا لأنه لم يبت في المزدلفة ولكني أنا أقول : ما دام أن الرجل لم يحصل منه تفريط وعجز فأرجو ألا يكون عليه شيء .
السائل : وإن ذبح فهو أفضل ؟
الشيخ : وإن ذبح ما في شك أفضل أفضل قطعا .
السائل : يا شيخ .
الشيخ : كأنه مر يا محمد اللي معي مر شوف الثاني كانه أحسن .
5 - ما حكم من وصل مع حملة إلي مزدلفة السادسة صباحا لأجل الزحام و لم يتمكن من السير إلى مزدلفة إلا بعد الساعة الثانية عشرة ليلاً ولم يدركوا الفجر إلابين عرفة ومزدلفة.؟ أستمع حفظ
ما حكم الإسراف في الوضوء.؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : الإسراف في الوضوء ؟
الشيخ : الإسراف في الوضوء ما يجوز .
السائل : عن سهو وللا شيء .
الشيخ : سهوا ؟
السائل : ... خمس مرات .
الشيخ : أي سهوا لا بأس لا حرج على الإنسان في السهو (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) نعم .
إذا جلس المصلي في المصلى بعد صلاة الفجر حتى شروق الشمس ثم تنقل من مصلاه هل يكتب له أجر عمرة .؟
الشيخ : ثم إيش ؟
السائل : ثم تنقل من مصلاه اللي صلى فيه هل تكتب له أجر حج وعمرة ؟
الشيخ : يعني إذا جلس الإنسان في مصلاه ينتظر طلوع الشمس ثم يصلي ركعتين لكنه قام من مكانه إلى مكان آخر لاستماع ذكر أو ينشط نفسه عن النوم فلا بأس إن شاء الله المصلى واحد أقول : هذا كله مصلى للإنسان .
السائل : شيخ الله يحسن إليك هذا فيه آلة .
الشيخ : نعم .
7 - إذا جلس المصلي في المصلى بعد صلاة الفجر حتى شروق الشمس ثم تنقل من مصلاه هل يكتب له أجر عمرة .؟ أستمع حفظ
ما حكم إقتناء الدشوش التي تستقبل الإذاعات الخارجية .؟
الشيخ : أي .
السائل : أقول : يا شيخ فيه آلة .
الشيخ : يقول : ارفع صوتك .
السائل : فيه آلة اسمها دش يا شيخ .
الشيخ : أي نعم فيه آلة اسمها الدش تدش على الإنسان عند الاغتسال .
السائل : هذه تدش يا شيخ برامج على التلفزيون غير .
الشيخ : أي ترشرش كده .
السائل : أي نعم يا شيخ .
الشيخ : أي فسرها هذا الدش إذا كان دش جديد ما أدري عنه فسره .
السائل : هذا مثل القمر الصناعي ولكنه صغير ويجلب الإذاعات الخارجية فما حكم اقتناؤه يا شيخ ؟
الشيخ : فما حكم إيش ؟
السائل : اقتناؤه في البيوت ؟
الشيخ : أي .
اقتناء الدش أو إيش يسمونه الإيريل أو الأنتل كما يقوله العامة أيضًا على حد سواء ، الكلام ما الذي يطلب من هذا الدش أو بهذا الإيريل أو الأنتل ؟ قد يكون الإنسان عنده مثلًا علم ، يطلب العلم في العلوم التكنولوجية أو غيرها من المعلومات ويُنشر في الإذاعات الخارجية ما لا ينشر عندنا من هذه المعلومات فيريد أن يتعلم فهذا لا بأس به لكن الغالب أن هذا الدش والإيريل والتلفاز الغالب فيها أنها مآثم والخير الذي فيها إن كان فيها خير يمكن 10 في المائة ولهذا ننصح كل إنسان ألا يجعلها في بيته لا تلفزيون ولا دش ولا إيريل ولا غيره يتجنب هذا والسلامة أسلم السلامة أسلم .
السائل : الأخبار يا شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : الأخبار .
الشيخ : الأخبار لا بأس بها ما فيها شيء ما نرى فيها شيء لا نرى فيها شيئا لكن لكن السلامة منه أسلم .
السائل : ... .
الشيخ : إذا كانت الأخبار ترافقها الموسيقى فهي من جنس الخمر فيها منافع ومآثم فتكون حراما لأن الحرام إذا اختلط بالحلال على وجه لا تمييز بينهما وجب الاجتناب كما هي القاعدة عند الفقهاء إذا اجتمع حاظر ومبيح ولم يمكن الفصل بينهما غلب جانب الحظر .
سنة الضحى هل تقضى.؟
الشيخ : ها .
السائل : ... .
الشيخ : سنة الضحى إذا فات محلها فاتت لأن سنة الضحى مقيدة بهذا .
لكن الرواتب لما كانت تابعة للمكتوبات صارت تقضى وكذلك الوتر لما ثبت في السنة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا فاته إذا غلبه نوم أو مرض في الليل صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة صار يقضى أيضا .
إذا مرض الإنسان مرضا يقعده عن الصلاة فماذا عليه.؟
الشيخ : إذا مرض الإنسان قلنا له كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعمران بن حصين : ( صل قائما فإن لم تستطع فقاعدًا فإن لم تستطع فعلى جنب ) وأمره بالإيماء بالرأس .
أما الإيماء بالإصبع فلا أعلم قائلًا به من العلماء ولا فيه سنة أيضًا فهو عبث يعني حركة مكروهة لأنها ليست بسنة ولا مشروعة .
وأما الحركة بالعين أو الإشارة بالعين فقد قال بها بعض العلماء قال : إذا لم يستطع برأسه أومأ بعينه فيغمض قليلا للركوع ثم أكثر للسجود وأما الإصبع فبناء على أنه اشتهر عند العامة فيكون الفاعل جاهلا ولا شيء عليه ليس عليه إعادة لا يعيد صلاته .
لكن يجب على طلبة العلم إذا اشتهر عند العامة ما ليس بمشروع أن يكرسوا جهودهم في التنبيه عليه لأن العامة يريدون الحق لكنهم جهال فإذا سكت عن هذه الأشياء بقيت على ما هي عليه لكن إذا نشرت في المجالس في الخطب في المواعظ في المحاضرات نفع نفع الله بها .
السائل : ... بس ما يدري في أي وقت .
الشيخ : هو على كل حال اللي يرى أنه لا عذر بالجهل يلزمه القضاء لكن نرى أن فيه عذر لا سيما أنه مشتهر عند العامة ما هو بشيء انفرد به الفاعل كل العوام يقول : صل بإصبعك .
السائل : جزاك الله خير .
إذا مضى وقت صلاة الليل ولم يتمكن من قضائه بعد شروق الشمس فهل يقضيها بعد الظهر.؟
الشيخ : يقضيه بعد الظهر إذا فاته صلاة الليل يقضيها ولو بعد الظهر ما في مانع : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) .
ما معنى قوله تعالى: [ للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر] .؟
الشيخ : ها .
السائل : الإيلاء (( لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ
تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ )) يعني إذا وضع الزوجة عند أهلها تعبته يضعها عند أهلها أربعة أشهر .
الشيخ : إيش ؟
السائل : يعني معنى الآية يؤدبها يضعها عند أهلها أربعة أشهر ؟.
الشيخ : لا لا لا ، معنى (( لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ )) أن الرجل إذا حلف أن لا يطأ امرأته يعطى مهلة أربعة أشهر فإما أن يطأ وإما أن يطلق .
السائل : لكن لو يريد أن يؤدبها يا شيخ ويضعها .
الشيخ : ما يؤدبها بهذا ما يؤدبها بأربعة أشهر .
السائل : يعني تعب .
الشيخ : له أن يؤدبها بشهر مثلما فعل الرسول عليه الصلاة والسلام .
السائل : لكن هل يأثم لثلاثة شهور أربع شهور ؟
الشيخ : ما دام تأديبا فلا بأس لكن أربعة أشهر فما فوق لا .
قول القائل إدخال اليقين على ذات الله في القلب وإخراج اليقين الفاسد هل هذا صحيح.؟
الشيخ : كيف ؟ ارفع صوتك .
السائل : يعني إدخال اليقين في القلب على ذات الله وإخراج اليقين الفاسد هل يكون هذا من عقيدة الوجودية ؟
الشيخ : إدخال اليقين .
السائل : يعني يكون في قلبه يقين على ذات الله وإخراج اليقين على ذات الأشياء .
الشيخ : أقول : القائل بأنك تتيقن ذات الله ولا تيقن غيره هذا مجنون .
السائل : لا ما فهمت يا شيخ السؤال أقول : كيف يكون في قلب الإنسان نسمع عبارة متداولة يكون في قلب الإنسان يقين على ذات الله يتيقن أن الله سبحانه وتعالى يعني المعز والمذل .
الشيخ : موجود .
السائل : لا لا ، المعز والمذل والمعطي والقابض
وليس يقينه على ذات الأشياء يعني على المسؤولين أو على المال أو على .
الشيخ : قل التوكل جزاك الله خير هذا ما يسمى يقين يسمى التوكل فلا شك أن الإنسان يجب عليه أن يجعل توكله على الله (( وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ )) . وأن يجعل ما سوى الله مجرد سبب .
فالإنسان لا شك أنه يعتمد على راتبه ولهذا يستقرض على راتبه ويشتري أشياء مؤجلة على راتبه نعم .
نعم ولكن لا يعني ذلك أنه يعتمد على هذا كما يعتمد على الله بل يعتقد بأن هذا سبب من الأسباب .
السائل : لكن يقين .
الشيخ : تسمية التوكل يقين خطأ وأخشى أن يكون هذا من كلمات الصوفية أو ما أشبههم التوكل غير اليقين التوكل يعتمد الإنسان على الله أما اليقين فهو يتيقن وجود الشيء .
السائل : جزاك الله خير .
ما حكم تعزية النساء للنساء بما فيه من أن النساء أضعف من الرجال ويتبرجن فهل الأفضل أن تعزي النساء أم يبقين في بيوتهن.؟
وبما فيها قد يكون فيها تبرج وخروج أمام الرجال فأيهما أفضل أن تخرج النساء لتعزي النساء وتعزي الرجال أم الأفضل لها أن تبقى في بيتها ؟
الشيخ : أن تبقى من ؟
السائل : المرأة المعزية.
الشيخ : نعم .
على كل حال أولا : يجب أن نعرف أن العزاء ليس تهنئة حتى يجتمع الناس عليه ويسهرون وربما يوقدون الأنوار وتجد المسكن كأنه في حفلة زواج كما شاهدنا في بعض البلدان وكما نسمع أيضا العزاء المقصود به تقوية المصاب على الصبر وتقوية المصاب على الصبر لا تكون في الأمور الظاهرية هذه والحسية يكون بتذكيره باليقين بأن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه وأن هذا من عند الله وكما عزى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعض بناته حين قال للرسول الذي أرسله إليها بعد أن أرسلته إليه قال : ( مرها فلتصبر ولتحتسب فإن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى ) هذا العزاء ليس المقصود به إظهار الفرح لنطرد الحزن ما هو صحيح هذه تعزية حسية فقط أو ظاهرية ما تعطي القلب يقينا وإنابة إلى الله ورجوعا إليه التعزية أن يقول للرجل المصاب : يا أخي اصبر احتسب هذه الدنيا والملك لله له ما أخذ له ما أعطى وكل شيء مقدر بأجل لا يتقدم ولا يتأخر وننصرف فأصل هذا الاجتماع الذي أشرت إليه أصله غير مشروع بل كانوا يعدون الاجتماع عند أهل الميت وصنع الطعام من النياحة والنياحة من كبائر الذنوب أي نعم .
14 - ما حكم تعزية النساء للنساء بما فيه من أن النساء أضعف من الرجال ويتبرجن فهل الأفضل أن تعزي النساء أم يبقين في بيوتهن.؟ أستمع حفظ
إذا طلبت أم أو زوجة إيصالها لأهل الميت فهل يوصلها أم ينصحها بالبقاء.؟
الشيخ : إذا كان أهل الميت أقارب بحيث إذا لم تأتوا تعزونهم صار في نفوسهم شيء يذهب بها خمس دقائق ويقول لهم : اذهبوا ارجعوا نعم .
السائل : ذكرت يا شيخ جزاك الله خير .
الشيخ : مين اللي عنده سؤال اللي ما أخذ .
السائل : الأخ عنده سؤال خاص .
الشيخ : خاص خله بعد .
إذا أراد أن يصب قهوة فهل السنة أن يبدأ بالكبير ثم عن يمينه هو.؟
الشيخ : أي نعم نعم .
السائل : هذه السنة ؟
الشيخ : السنة إذا أعطى كبير القوم يأخذ بيمينه هو .
السائل : بيمين الفاعل .
الشيخ : أي هو اللي بيفعل الآن هو اللي يقدم .
السائل : أنا عكست .
الشيخ : إذا أعطاني الإناء إذا أعطاني الإناء ولنفرض إناء من لبن وشربت أنا ولا أخذه مني هو أعطي للي على يميني .
السائل : وإذا أخذه فليعط .
الشيخ : وإذا أخذه يعطي اللي على يمينه .
هل يجوز ذبح الأضحية في بلد غير بلد المضحي كمشروع الأضاحي في إفريقيا.؟
الشيخ : الأضحية تكون في بلد المضحي هذه هي السنة وهو المشروع وهو الأفضل والأكمل وأما نقلها إلى بلد آخر فإن قلنا بوجوب الأكل منها فإنه لا يجوز نقلها إلى بلد آخر إلا إذا ضمنا أنه سيأتينا من هذا اللحم ما نأكله وإن قلنا بعدم الوجوب جاز لكنه خلاف السنة .
ولهذا نقول ونكرر لإخواننا : ألا يفعلوا هذا يعني ألا يبعثوا بضحاياهم إلى الخارج بل يضحون في بيوتهم وبين أهليهم حتى تظهر هذه الشعيرة ويعرفها الصغار عن الكبار وأما أن ترسل دراهم تذبح هناك ما يعلم عنها وإذا كان يريد نفع إخوانه في البلاد الأخرى يرسل إليهم دراهم قد تكون الدراهم أنفع لهم من اللحم أي نعم .
السائل : أحسن الله إليك .
ما حكم لبس الكاب ( يكون على المنكبين إلى الرجلين ) بالنسبة للنساء.؟
الشيخ : الكعب ؟
السائل : الكاب لباس مشهور عند النساء ؟ الشيخ : لباس مشهور عند النساء ولكن اشرحه لنا ؟
السائل : هو يشبه الدرع لباس .
الشيخ : يكون على الرأس ولا على المنكبين ؟ السائل : لا من المنكبين إلى القدمين .
الشيخ : ويبقى الرأس والعنق بارزا ؟
السائل : لا هو لباس آخر .
الشيخ : أي لكنه بارز متميز .
السائل : أي متميز أي نعم .
الشيخ : الأصل أن الكاب لا بأس به لأنه ساتر ولكن أرى ألا نفتح الباب للنساء في تقليد غيرنا متى جاءنا هذا إلا حين جاء الناس إلينا أو ذهبنا إليهم فكوننا نتلقف عادات غيرنا التي ليس فيها مزية نافعة عن عاداتنا أمر يجعل الإنسان دائما في التبعية ودائما ذنبا لغيره فما دام لباسنا العباءة هو الأستر للمرأة وهو الأحوط فلنبق عليه .
لأنك هذه السنة ربما ترخص لها في الكاب وتلبس الكاب وفي السنة الأخرى تقول : أعطني البنطلون ثم في السنة الرابعة أو الثالثة تطلب من اللباس القصير ولباس الأفندي كما يقولون وما أشبه ذلك فالذي أرى أن نحجز النساء عن تلقف هذه العادات ونقول : ما الذي تستفيديه من هذا ؟ ما الذي تستفيديه ؟ العباءة إذا التمت بها المرأة صارت مثل الكاب وأستر وأحسن وأبقى وأعز للإنسان كون الإنسان يعتز بعاداته التي لا تخالف الشرع ولا يكون ذنبا لغيره في تلقف العادات هذا هو المطلوب من الإنسان الحازم .
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : ما في تعليقات ولا أسئلة السؤال لواحد نعم .
إذا أدى المتمتع العمرة ثم زار المسجد النبوي أو خرج للطائف ثم رجع فهل يلزمه الإحرام إذا رجع إلى مكة.؟
الشيخ : لا يلزمه الإحرام يعني إذا أدى المتمتع العمرة وخرج من مكة إلى الطائف أو إلى جدة أو إلى المدينة ثم رجع فإنه لا يلزمه الإحرام بالحج لأنه رجع إلى مقره فإنه لما جاء حاجا صار مقره مكة فإذا سافر إلى المدينة ثم رجع فقد رجع إلى مقره فيحرم بالحج يوم التروية .
كما لو كان من أهل مكة وذهب إلى المدينة في أشهر الحج ثم رجع من المدينة وهو في نيته أن يحج في هذا العام فإنه لا يلزمه الإحرام بالحج نعم طيب هات .
19 - إذا أدى المتمتع العمرة ثم زار المسجد النبوي أو خرج للطائف ثم رجع فهل يلزمه الإحرام إذا رجع إلى مكة.؟ أستمع حفظ
امرأة أصابها الحيض ولم تطف طواف الإفاضة ويشق عليها البقاء في مكة فهل يجوز لها أن ترجع لبلدها وهو خارج المواقيت ثم إذا طهرت عادت.؟
الشيخ : نعم إذا كانت المرأة حائضا ولا يمكنها أن تنتظر الطهر في مكة فلا حرج عليها أن تخرج إلى بلدها فإذا طهرت عادت لكنها في هذه الحال لا يقربها زوجها إذا كانت ذات زوج لأنها لم تحل التحلل الثاني أما إذا كان لا يشق عليها الانتظار فالأفضل أن تنتظر ولا فرق بين أن يكون بلدها خارج المواقيت أو دون المواقيت .
السائل : وهل يلزمها الإحرام إذا كانت خارج المواقيت في البلد ؟
الشيخ : يعني إذا رجعت .
السائل : إذا رجعت .
الشيخ : إذا رجعت فالأفضل أن تحرم بعمرة فتطوف وتسعى وتقصر ثم تطوف طواف الإفاضة .
20 - امرأة أصابها الحيض ولم تطف طواف الإفاضة ويشق عليها البقاء في مكة فهل يجوز لها أن ترجع لبلدها وهو خارج المواقيت ثم إذا طهرت عادت.؟ أستمع حفظ
إذا نذر إنسان أن يذبح كبشا معينا وعينه ثم مات الكبش دون تفريط منه فما الحكم.؟
الشيخ : مات .
السائل : نعم فهل يلزمه إبداله ؟
الشيخ : إذا عين الإنسان الأضحية عينها ثم ماتت بغير تفريط منه ولا تعدي فلا شيء عليه إلا إذا كانت منذورة يعني قد نذر أضحية فعليه أن يوفي بنذره أما إذا كانت لم تجب إلا بالتعيين ثم ماتت بلا تفريط منه فلا شيء عليه .
إنسان صلى العصر في جماعة فهل يجوز أن يصلي مع شخص لم يدرك الصلاة بعد العصر وهو وقت نهي .؟
الشيخ : أي نعم إذا دخل الإنسان المسجد بعد صلاة العصر وقام معه أحد ليتصدق عليه بهذه الصلاة حتى تكون جماعة فلا حرج لأن القول الراجح أن الصلاة التي لها سبب ليس عنها نهي لا بعد العصر ولا بعد الفجر والنهي إنما عن شخص أراد أن يتنفل هكذا مطلقا هذا هو الذي لا يجوز في أيام النهي أوقات النهي أي نعم .
22 - إنسان صلى العصر في جماعة فهل يجوز أن يصلي مع شخص لم يدرك الصلاة بعد العصر وهو وقت نهي .؟ أستمع حفظ
هل يجوز أن يعطي الرجل زكاة ماله للخدم أو للعمال الذين عنده.؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : إذا كان تاجر لديه عمال في محل أو المؤسسة براتب قدره ستمائة ريال .
الشيخ : لكل واحد .
السائل : لكل واحد فهل يجوز للتاجر أن يعطيهم زكاة ماله ؟
الشيخ : يعني نأتي بسؤال أعم هل يجوز أن يعطي الإنسان زكاة ماله للخدم أو العمال الذين عنده ؟ .
والجواب : نعم يجوز أن يعطيهم إذا كانوا من أهل الزكاة مثل أن يكون لديهم عوائل وراتبهم لا تكفيهم أو عليهم ديون راتبهم لا يمكن قضاء الدين منه وما أشبه ذلك المهم إذا كانوا من أهل الزكاة فلا حرج أن يعطيهم وإن كانوا عمالا أو خدما عنده .
هل يجوز دفع الزكاة للأقارب.؟
الشيخ : أي نعم تدفع للأقارب ودفعها للأقارب أفضل من دفعها تدفع الزكاة للأقارب ودفعها للأقارب أفضل من دفعها للأباعد إلا من وجبت عليك نفقته فإنه لا يجوز أن تعطيه من الزكاة لسداد نفقته لأنك إذا أعطيته ذلك وفرت على نفسك النفقة التي كانت واجبة لهذا الشخص ولهذا نقول : يجوز قضاء دين القريب ولو وجبت نفقته عليك فتنفق عليه وتقضي دينه من زكاتك لأن دين القريب لا يلزمك قضاؤه حتى لو كان الأب .
فلو أراد الابن أن يقضي دينا على أبيه وأبوه لا يستطيع قضاءه فقضاه الابن من زكاته فلا حرج نعم .
السائل : الأخت إذا كانت ذات زوج .
الشيخ : نعم .
السائل : الأخت إذا كانت ذات زوج وهي فقيرة هل تجب النفقة ؟
الشيخ : الأخت إذا كانت ذات زوج .
السائل : وهي فقيرة .
الشيخ : وزوجها ؟
السائل : زوجها فقير .
الشيخ : وزوجها فقير فلا بأس أن يعطيها من زكاته .
السائل : نفقتها لا تجب عليه ؟
الشيخ : الأصل أنها على الزوج الزوج غير قادر الآن فينفق عليها .
من اغتسل غسل جنابة هل يجب عليه الوضوء بعد الإغتسال.؟
الشيخ : لا يجب ، إذا كان على الإنسان جنابة واغتسل كفاه الاغتسال عن الوضوء .
السائل : ولو لم ينو .
الشيخ : وإن لم ينو ، لأن لقوله تعالى : (( وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا )) .
ولكن يلاحظ أنه لا بد من المضمضة والاستنشاق .
السائل : غير الغسل ؟.
الشيخ : في الغسل نعم .
إذا اعتمرت مع صغير ثم تحلل ولم يأت بعمرة فهل علي شيء.؟
الشيخ : ألم تسألني مثل هذا السؤال قبل قليل ؟
السائل : لا هذا كان بالنسبة للحج .
الشيخ : كله واحد الصغير الصغير غير مكلف إذا تحلل في الإحرام خليه يتحلل وقلت لك قاعدة قبل قليل قلت لك : ما جاءك من الصغير فاقبل وما تركه فلا تطالبه به .
السائل : جزاك الله خيرا .
سائل آخر : حاج أراد أن يتعجل .
الشيخ : محمد صب للإخوان .
حاج أراد التعجل فرمى وذهب إلى مكة ليودع لكن بسبب الزحام تأخرفي مكة بعد غروب الشمس فماذا عليه.؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : بعد ما رمى بعد الزوال صار الطريق زحمة السيارات ... لكنه وصل الحرم وطاف يعني قبل مغيب الشمس يعني بعد صلاة العصر .
بعد ما طاف أيضًا بعد ما طاف أصبح المطاف زحمة فما بقي إلا تقريبا مقدار خروجه من مكة حتى المطار أو المواقف .
الشيخ : حتى إيش ؟
السائل : حتى خروجه من الحرم لكن نفس الوقت هذا ما وجد سيارة تحمله ، فأذن المغرب وهو جنب الحرم وذهب بعد الأذان هل يلزمه دم ؟
الشيخ : أنا الآن تصورت السؤال : أن رجلًا أراد التغجل فرمى ثم نزل إلى مكة ليطوف طواف الوداع ثم غابت عليه الشمس في مكة فهل يجوز أن يغادر مكة أو لا ؟
السائل : لكن هذا مع الزحمة .
الشيخ : بس هذا الذي حصل .هذا جائز سواء زحمة أو غير زحمة .
الممنوع أن تبقى في منى إلى غروب الشمس وأنت بنية التأخر ثم يبدو لك بعد غروب الشمس أن تتعجل فهذا لا يجوز هذا لا يجوز لأنك نويت التأخر وغابت عليك الشمس والله عز وجل يقول : (( فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ )) وفي للظرفية .
أما إذا تعجلت وخرجت من منى قبل غروب الشمس أو تأهبت للخروج ولكن حبسك السير حتى غابت الشمس وأنت في منى فاستمر في سيرك .
السائل : يعني المعتبر الخروج من منى .
الشيخ : لا العبرة بالخروج من منى .
السائل : مو بطواف الوداع .
الشيخ : وأيضا العبرة بالخروج من منى لمن أراد أن يتأخر ثم بدا له أن يتعجل بعد الغروب أما من تأهب وحمل عفشه ومشى ولكن حبسه السير حتى غابت الشمس فليستمر ولا عليه شيء .
27 - حاج أراد التعجل فرمى وذهب إلى مكة ليودع لكن بسبب الزحام تأخرفي مكة بعد غروب الشمس فماذا عليه.؟ أستمع حفظ
ما حكم الأكل والشرب باليد اليسرى وهل هو محرم.؟
الشيخ : نعم .
السائل : هل هو محرم أم المسألة خلافية ؟
الشيخ : الأكل باليد اليسرى لعذر لا بأس به الأكل باليد اليسرى لعذر لا بأس به .
أما لغير عذر فهو حرام لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عنه وقال : ( إن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ) وقد قال الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ )) .
ثم إن الشيطان يفرح ، يفرح إذا أكلت بيسارك لأنك تكون متبعا له مخالفا للرسول عليه الصلاة والسلام تصور المسألة ما هي هينة إذا أكلت بيسارك أو شربت باليسار فرح الشيطان فرحًا أكبر من كونه فعلًا يفرح بأنك وافقته وخالفت من ؟ الرسول عليه الصلاة والسلام في هديه القولي والفعلي .
فالمسألة ما هي هينة ولهذا يجب على طلبة العلم أن ينبهوا العامة إلى هذا كثير من الناس نجدهم عند الأكل يشربون باليسار يقولون : نخشى أن نوسخ الكأس الكأس أصبحت أكثر الكيسان الآن أوراق ما يشربها بعدك خلها تتلوث ثم إنه يمكن أن تمسك حتى لو كان من الزجاج يمكن تمسكها في أسفلها في أسفلها بين السبابة والإبهام وتشرب .
ثم قدّر أنه ما أمكن هذا ولا هذا إذا تلوثت فتُغسَل لأنه ما دام عرفت أنها حرام وأني أكسب إثما بالشرب بها فالحرام لا يجوز إلا للضرورة .
السائل : وإذا أمسكها باليسار ووضعها على اليمين ... ؟
الشيخ : إذا دعت الحاجة إلى ذلك فلا بأس إذا وضعها على راحة اليمنى وأمسكها باليسرى إن دعت الحاجة لكن أنا ما رأيتها تدعو الحاجة إلى هذا أنا جربتها بنفسي أمسك الكأس من أسفل ولا يتلوث في الأرض ثم إذا تلوث خل المرة تزيد خمس دقائق وتزيلها التغسيل الأمر سهل .
السائل : ... .
الشيخ : وكذلك الأخذ والعطاء بالشمال هذا أيضا خلاف السنة وقد نهي عنه .
السائل : لكن هل فيه قول للعلماء أنه جائز ؟ الشيخ : ها .
السائل : هل فيه قول بعض العلماء بجوزاه ؟
الشيخ : بعض العلماء يرون الكراهة .
نصيحة من الشيخ في عدم معارضة السنة بأقوال الرجال.
ألم يخف على الصحابة كلهم حديث الطاعون أو ما تعلم عنه ؟
حديث الطاعون لما أقبل عمر على الشام قيل له : إن الشام فيها طاعون فوقف وجعل يشاور الصحابة ويأتي بالمهاجرين والأنصار ويشاورهم على كل على حدة وكلهم ما علموا بالحديث لكن ولله الحمد وفقهم الله للصواب أن يكون الرجوع دون القدوم وكان عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه هو الذي روى الحديث لكنه كان في حاجة غابئًا فجاء فحدثهم بهذا حدثهم بهذا الحديث .
كل الصحابة خفي عليهم هذا الحديث مع العلم بأنهم محصورون كيف عاد بعد انتشار الأمة ؟ فالعلماء لا ينبغي أن نعارض كلام الرسول عليه الصلاة والسلام بقول : هل فيه اختلاف ؟ ألم يقل بعض العلماء بكذا ؟ إذا كان الرسول قال لنا هالكلام : ( لا يأكل أحدكم بشماله ولا يشرب بشماله فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ) انتهى الموضوع .
لو خيَّرت أي مؤمن أتحب هدي الرسول أم غواية الشيطان ؟ ماذا يقول ؟ هدي الرسول صلى الله عليه وسلم .
السائل : قصدي يا شيخ أن بعض الناس ينسبون إلى بعض العلماء عدم التحريم .
الشيخ : ولو نسبوا يا أخي .
السائل : أي بس التأكد يعني ؟
الشيخ : لو نسبوا أقول اتق الله .
وابن عباس رضي الله عنه يقول : ( يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول : قال رسول الله وتقولون : قال أبو بكر وعمر ) ومن العلماء عند أبي بكر وعمر ؟ وقد قال فيهما الرسول عليه الصلاة والسلام : ( إن يطيعوا أبا بكر وعمر يرشدوا ) وقال : ( اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر ) منصوص على الأخذ رأيهما فإذا كان أبو بكر وعمر إذا خالفا الرسول وأخذنا بقولهما يوشك أن تنزل علينا حجارة من السماء فكيف بغيرهم ؟
ولذلك أنا حقيقة يؤلمني جدًا إذا قال قائل مثلا عندما أقول له : قال الرسول كذا وكذا قال : هو ما فيه خلاف ! سبحان الله المخالف قد يكون معذورا الذي خالف النص لتأويله أو عدم علمه لكن أنا غير معذور وليس إذا عذر المتبوع يعذر التابع أي نعم .
هل يجوز المرور من مزرعة ولا ندري هل يسمح صاحبها أم لا.؟
الشيخ : إذا كان طريقا أنت تقول فيها طريق .
السائل : قد يكون الناس يحتاجوه .
الشيخ : إذا شاء وضع شبكا إذا كان فيه طريق ... لأن صاحب المرزعة لو شاء لوضع شبكا ومنع الناس .
وأما أن تكون المزرعة قد أحيطت بشبك تبي أنت مثلا تقمز الشبك هذا وتمشي معه مع هذا فهذا لا يجوز إلا برضا صاحبها .
ما حكم رمي الجمار لليوم الثالث من أيام التشريق بعد الساعة الثانية عشرة ليلاً من يوم الثاني عشر.؟
الشيخ : يعني بقيت ليلة الثالثة عشر .
السائل : أيوا .
الشيخ : رميتم يوم 11 .
السائل : 11 و12 وبعد الساعة 12 .
الشيخ : في الليل .
السائل : في الليل رمينا اليوم الثالث .
الشيخ : ما يصلح ، أي ما يصلح كان المفروض عليكم وأنتم تريدون التعجل أن تخرجوا من منى قبل غروب الشمس في اليوم الثاني عشر .
السائل : ما أريد التعجل ... .
الشيخ : إذًا لا يصح لا يصح .
وعليكم الآن إذا كنتم موسرين على ما قال علماؤنا رحمهم الله أن يذبح كل واحد منكم فدية في مكة ويوزعها على الفقراء .
السائل : هذا الكلام من ثلاثة سنوات ؟
الشيخ : ما يخالف هو دين هو دين عليكم فأوفوا به . لا قبل قبل الثانية عشر من الليل لليوم الآتي أي .
31 - ما حكم رمي الجمار لليوم الثالث من أيام التشريق بعد الساعة الثانية عشرة ليلاً من يوم الثاني عشر.؟ أستمع حفظ
ما حكم الكاب للمرأة وهو ضيق على جسد المرأة.؟
الشيخ : بلى الكاب إذا كان الذي ظهر منه الآن ضيقًا فهو يدخل في حديث : ( نساء كاسيات عاريات ) لأن الضيق اللي يصف مقاطع البدن لا يجوز للمرأة .
والحقيقة أنه ينبغي لنا نحن طلبة العلم أن نحذر من اتباع العادات التي لا تجلب لنا خيرًا ، لماذا لا نعتز بعاداتنا ؟ هل نحن إذا ذهبت المرأة منا إلى بلادهم مثلًا وهي عليها العباءة هل هم يقتدون بنا ؟ يلبسون عباءات ؟ ما أظن هذا .
كيف نحن نخضع لعاداتهم وهم يعتزون أن يخضعوا لعاداتنا ؟ أما نعم إذا كانت عادات مفيدة أفيد من العادات التي عندنا فنعم المؤمن يريد الفائدة إذا لم تكن في معصية الله .
ثم إن ذُل الإنسان أمام عادات الناس يوجب أن تذل نفسه .
ولهذا ذكر ابن خلدون في * مقدمته * قال : إن من العادات أنه لا يخضع أحد لاتباع أحد إلا إذا شعر بأنه أقل منه لأن هذه سنة الله أن الضعيف يتبع القوي فلنكن أقوياء أقوياء لكن .
السائل : الإخوة اللي كانوا في غير بلادهم بداية التبرج أصعب الأشياء للمرأة تركب عباءة ثم تخرج هكذا حتى اللي لبس الكاب بعضهم تقول : بقيت أيام وأسابيع وأنا ما أستطيع أن أنزعها وأنزل هذه الدرجة كأنه خطوة إلى .
الشيخ : ما فيه شك هو بارك الله فيك كل الانتقالات إلى العادات خطوة خطوة لا يغرك ظاهر الحال الحاضر كلها خطوة .
حتى إنها مثلا إذا تجدها أول ما تلبس الكاب وتمشي بالسوق كأنها عريانة كأنها عريانة لأنها ما عرفت هذا الشيء ثم بعد ذلك يلين هذا الشيء في قلبها يلين ويلين ثم يكون درجة إلى ما فوق نعم .