سلسلة لقاء الباب المفتوح-013b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
امرأة زوجها يرتكب المحرمات كشرب المخدرات ونصحته بدون جدوى ويمنع أولاده الصلاة فهل لها أن تطلب الفسخ.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : في سؤال: امرأة عند رجل يرتكب بعض المعاصي والآثام الكبيرة كالمخدرات ونحو ذلك، وهي تعاني من هذا الرجل، وهي امرأة فيها صلاح وإيمان، نحسبها كذلك والله حسيبها، السؤال أنها ماذا ماذا تعمل هذه المرأة وقد نصحت واهتمت لكي يترك هذا الرجل هذا المحرم ويعود إلى الله سبحانه وتعالى، ولكن بدون جدوى، فما رأيك هل تذهب إلى أهلها أو تصبر حتى لعل الله يهديه، وكذلك أبناؤه من ناحية الصلاة يمنعهم، فنريد كلمة بسيطة حول هذا الموضوع؟
الشيخ : هذا الرجل الذي يفعل المحرمات هل يصلي أم لا يصلي؟ السائل : يصلي ولكن بتهاون، أحياناً في البيت، وأحياناً في العمل، وأحياناً يتأخر.
الجواب: أرى أنها إذا نصحته ولم يستفد فلها الحق في طلب الفسخ ويفسخ النكاح، لكن على كل حال مثل هذه الأمور قد يكون هناك مثلًا أشياء ما تتمكن معها من الفسخ، لأنها مرتبطة معه بأولاد، يحصل مشاكل في الفسخ، فإذا لم تصل معصيته إلى حد الكفر فلا حرج عليها أن تبقى معه خوفاً من المفسدة، أما إذا وصلت إلى حد الكفر مثل كونه لا يصلي فهذا لا تبقى معه طرفة عين.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : في سؤال: امرأة عند رجل يرتكب بعض المعاصي والآثام الكبيرة كالمخدرات ونحو ذلك، وهي تعاني من هذا الرجل، وهي امرأة فيها صلاح وإيمان، نحسبها كذلك والله حسيبها، السؤال أنها ماذا ماذا تعمل هذه المرأة وقد نصحت واهتمت لكي يترك هذا الرجل هذا المحرم ويعود إلى الله سبحانه وتعالى، ولكن بدون جدوى، فما رأيك هل تذهب إلى أهلها أو تصبر حتى لعل الله يهديه، وكذلك أبناؤه من ناحية الصلاة يمنعهم، فنريد كلمة بسيطة حول هذا الموضوع؟
الشيخ : هذا الرجل الذي يفعل المحرمات هل يصلي أم لا يصلي؟ السائل : يصلي ولكن بتهاون، أحياناً في البيت، وأحياناً في العمل، وأحياناً يتأخر.
الجواب: أرى أنها إذا نصحته ولم يستفد فلها الحق في طلب الفسخ ويفسخ النكاح، لكن على كل حال مثل هذه الأمور قد يكون هناك مثلًا أشياء ما تتمكن معها من الفسخ، لأنها مرتبطة معه بأولاد، يحصل مشاكل في الفسخ، فإذا لم تصل معصيته إلى حد الكفر فلا حرج عليها أن تبقى معه خوفاً من المفسدة، أما إذا وصلت إلى حد الكفر مثل كونه لا يصلي فهذا لا تبقى معه طرفة عين.
1 - امرأة زوجها يرتكب المحرمات كشرب المخدرات ونصحته بدون جدوى ويمنع أولاده الصلاة فهل لها أن تطلب الفسخ.؟ أستمع حفظ
ما معنى قول الله تعالى : [ والذين هم من عذاب ربهم مشفقون ] .؟
السائل : فضيلة الشيخ ما المقصود بمن كلام الله: (( وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ ))؟
الشيخ : المقصود بذلك: وصف هؤلاء بأمرين بالإيمان وبالخوف من عذاب الله، الإشفاق بمعنى: الخوف، وكونهم يخافون منه يدل على أنهم كانوا يؤمنون به، ففي هذا الثناء على من خاف من عذاب الله عز وجل، لأن من خاف من شيء اتقاه، فإذا خاف من عذاب الله فلابد أن يتقوا أسباب العذاب.
الشيخ : المقصود بذلك: وصف هؤلاء بأمرين بالإيمان وبالخوف من عذاب الله، الإشفاق بمعنى: الخوف، وكونهم يخافون منه يدل على أنهم كانوا يؤمنون به، ففي هذا الثناء على من خاف من عذاب الله عز وجل، لأن من خاف من شيء اتقاه، فإذا خاف من عذاب الله فلابد أن يتقوا أسباب العذاب.
إذا أقر النبي أحد الصحابة على عمل عمله فهل هذا على سبيل الوجوب أو الاستحباب.؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله، هل تقرير النبي صلى الله عليه وسلم لأحد الصحابة يدل على الاستحباب أم على الوجوب لقول الصحابي في استفتاح الصلاة: الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، قال عليه الصلاة والسلام: ( عجبت لها، فتحت لها أبواب السماء ) فهل يقال في دعاء الاستفتاح هذا؟
الشيخ : إذا أقر النبي صلى الله عليه وسلم أحداً على فعل عبادة، فإن كانت من هديه فهي مستحبة، وإن كانت من غير هديه لكن أقر عليها فهي من القسم الجائز الذي إذا فعله الإنسان لا ينكر عليه، مثاله: أن الرسول عليه الصلاة والسلام بعث رجلاً على سرية فكان إذا قرأ في الصلاة يختم بقل هو الله أحد، كلما قرأ ختم بقل هو الله أحد، فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأقره، ولكن هذا ليس من السنة، لأنه لو كان من السنة لفعله الرسول عليه الصلاة والسلام.
الشيخ : إذا أقر النبي صلى الله عليه وسلم أحداً على فعل عبادة، فإن كانت من هديه فهي مستحبة، وإن كانت من غير هديه لكن أقر عليها فهي من القسم الجائز الذي إذا فعله الإنسان لا ينكر عليه، مثاله: أن الرسول عليه الصلاة والسلام بعث رجلاً على سرية فكان إذا قرأ في الصلاة يختم بقل هو الله أحد، كلما قرأ ختم بقل هو الله أحد، فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأقره، ولكن هذا ليس من السنة، لأنه لو كان من السنة لفعله الرسول عليه الصلاة والسلام.
شركات التأمين الإسلامية الذي تأخذ مالا من الشركات ثم في نهاية العام توزع المال وتأخذ أتعابها ما حكم العمل الذي تقوم به.؟
السائل : بارك الله فيك يا شيخ، ظهر مؤخراً تأمينات تسمى التأمينات الاجتماعية الإسلامية، وصورتها أن تقوم شركة بجمع تأمينات من عند الشركات، فإذا قدرنا أنهم مثلاً جمعوا مليون ريال في آخر السنة، تأخذ الشركة أتعابها وتسدد خسائر بعض الشركات، وتوزع المال على الشركات التي أخذتها منها، فما حكم هذه التأمينات؟
الشيخ : كيف يأخذون.
السائل : من شركة مثلًا عشرة آلاف ريال، فإذا أخذوا من الشركات تجمع مثلًا مليون ريال، تعطي الشركة الخسرانة خسارتها، ثم توزع باقي المال على الشركات الأخرى، وتأخذ الشركة أتعابها، فما حكم ذلك؟
الشيخ : مذا تستفيد من هذا التأمين؟
السائل : تستفيد أنها تأخذ أتعاب يعني فقط.
الشيخ : وتستغل المال هذا؟
السائل : لا، المال يرجع.
الشيخ : لأنها تستغل المال لمدة سنة، تستغل المال الذي أخذته.
السائل : ما تستغله.
الشيخ : يوضع في الصناديق؟
السائل : إي نعم.
الشيخ : ما يتبين لي في هذا محظور، هذا ليس بمحظور، اللهم إلا أنه يخشى أن يتهاون الناس فيما يكون فيه خسارة بأن إذا عرف أن هذا مضمون فربما يتهاون.
الشيخ : كيف يأخذون.
السائل : من شركة مثلًا عشرة آلاف ريال، فإذا أخذوا من الشركات تجمع مثلًا مليون ريال، تعطي الشركة الخسرانة خسارتها، ثم توزع باقي المال على الشركات الأخرى، وتأخذ الشركة أتعابها، فما حكم ذلك؟
الشيخ : مذا تستفيد من هذا التأمين؟
السائل : تستفيد أنها تأخذ أتعاب يعني فقط.
الشيخ : وتستغل المال هذا؟
السائل : لا، المال يرجع.
الشيخ : لأنها تستغل المال لمدة سنة، تستغل المال الذي أخذته.
السائل : ما تستغله.
الشيخ : يوضع في الصناديق؟
السائل : إي نعم.
الشيخ : ما يتبين لي في هذا محظور، هذا ليس بمحظور، اللهم إلا أنه يخشى أن يتهاون الناس فيما يكون فيه خسارة بأن إذا عرف أن هذا مضمون فربما يتهاون.
4 - شركات التأمين الإسلامية الذي تأخذ مالا من الشركات ثم في نهاية العام توزع المال وتأخذ أتعابها ما حكم العمل الذي تقوم به.؟ أستمع حفظ
ما حكم جماع الزوجة بدون إنزال وهل هذا يوجب الغسل وما حكم الصلاة التي صلاها كذلك.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رجل جامع أهله لكنه لم ينزل فصلى لمدة أسبوع وبعد ذلك قال أحد الشباب له: عليك الغسل وإعادة الصلاة فهل يجب ذلك أم لا؟
الشيخ : أولاً: يجب أن نعلم أن الغسل يجب بواحد من أمور ثلاثة: بالإنزال ولو بدون جماع، أو بالجماع ولو بدون إنزال، أو بالجماع والإنزال معروف، وعلى هذا الرجل أن يعيد الصلاة التي صلاها قبل أن يغتسل، لأنه في الحقيقة عنده نوع من التفريط، والواجب أن يسأل أهل العلم وعليه أن يعيد هذه الصلوات جميعاً، بمعنى أنه لا يصلي كل صلاة مع نظيرتها بل يصليها جميعاً.
السائل : يعني يصلي.
الشيخ : يصليها جميعًا، يعني لنفرض أنه صلى الفجر بدون غسل وبقي سبعة أيام، نقل: صل الفجر ثم الظهر ثم العصر ثم المغرب ثم العشاء، ثم الفجر ثم الظهر ثم العصر ثم المغرب ثم العشاء حتى تكمل، ولو في ضحوة واحدة.
رجل جامع أهله لكنه لم ينزل فصلى لمدة أسبوع وبعد ذلك قال أحد الشباب له: عليك الغسل وإعادة الصلاة فهل يجب ذلك أم لا؟
الشيخ : أولاً: يجب أن نعلم أن الغسل يجب بواحد من أمور ثلاثة: بالإنزال ولو بدون جماع، أو بالجماع ولو بدون إنزال، أو بالجماع والإنزال معروف، وعلى هذا الرجل أن يعيد الصلاة التي صلاها قبل أن يغتسل، لأنه في الحقيقة عنده نوع من التفريط، والواجب أن يسأل أهل العلم وعليه أن يعيد هذه الصلوات جميعاً، بمعنى أنه لا يصلي كل صلاة مع نظيرتها بل يصليها جميعاً.
السائل : يعني يصلي.
الشيخ : يصليها جميعًا، يعني لنفرض أنه صلى الفجر بدون غسل وبقي سبعة أيام، نقل: صل الفجر ثم الظهر ثم العصر ثم المغرب ثم العشاء، ثم الفجر ثم الظهر ثم العصر ثم المغرب ثم العشاء حتى تكمل، ولو في ضحوة واحدة.
هناك مسجد ليس فيه ماء والماء بعيد هل يجوز أن يتيمم.؟
السائل : في مسجد ما فيه مياه المياه بعيدة منه، هل أتيمم أم أذهب أتوضأ من بعيد؟
االشيخ : لا يجوز للإنسان أن يتيمم إلا إذا عدم الماء كالإنسان المسافر، أو خاف الضرر باستعماله كالمريض، وأما إذا كان الماء بعيداً عنه لكنه قريب في البلد الذي به المسجد فإنه يذهب إلى الماء، ويتوضأ، ثم يصلي ولابد.
االشيخ : لا يجوز للإنسان أن يتيمم إلا إذا عدم الماء كالإنسان المسافر، أو خاف الضرر باستعماله كالمريض، وأما إذا كان الماء بعيداً عنه لكنه قريب في البلد الذي به المسجد فإنه يذهب إلى الماء، ويتوضأ، ثم يصلي ولابد.
ما حكم التوسل بصالح الأعمال.؟
السائل : عندنا يا طويل العمر سمعنا عن الذين انطبقت عليهم الصخرة ودعوا الله بصالح أعمالهم...؟
الشيخ : يعني يسأل أبو علي عن التوسل بصالح الأعمال جائز، مثلاً يكون عمل صالح فعله الإنسان وقال: اللهم إني فعلت كذا صليت تصدقت تعففت عن الزنا بررت والدي، اللهم إن كنت فعلت ذلك من أجلك ففرج كربتي أو فاشف مرضي.
هذا جائز لا بأس به، وهو من الأمور المشروعة حتى في ترك المعاصي، لأن الرجل الذي توسل إلى الله الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة أحدهم ترك المحرم، كانت له بنت عم وكان يحبها حباً شديداً وقد راودها عن نفسها فأبت، فألمت بها سنة من السنين، واحتاجت وجاءت إليه ومكنته من نفسها، فلما جلس منها مجلس الرجل من امرأته، قالت: يا عبد الله اتق الله! ولا تفض الخاتم إلا بحقه، فقام وتركها وهي أحب الناس إليه، عفة وتقوى لله عز وجل تركها، فتوسل إلى الله بهذا الترك للمحرم، لأنه جلس منها مجلس الرجل من امرأته إلا أنه لم يجامع، فلما ذكرته بالله قالت: اتق الله! ولا تفض الخاتم إلا بحقه، قام لله لا يخاف إلا الله عز وجل، فكان هذا سبباً في تفريج كربته.
الشيخ : يعني يسأل أبو علي عن التوسل بصالح الأعمال جائز، مثلاً يكون عمل صالح فعله الإنسان وقال: اللهم إني فعلت كذا صليت تصدقت تعففت عن الزنا بررت والدي، اللهم إن كنت فعلت ذلك من أجلك ففرج كربتي أو فاشف مرضي.
هذا جائز لا بأس به، وهو من الأمور المشروعة حتى في ترك المعاصي، لأن الرجل الذي توسل إلى الله الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة أحدهم ترك المحرم، كانت له بنت عم وكان يحبها حباً شديداً وقد راودها عن نفسها فأبت، فألمت بها سنة من السنين، واحتاجت وجاءت إليه ومكنته من نفسها، فلما جلس منها مجلس الرجل من امرأته، قالت: يا عبد الله اتق الله! ولا تفض الخاتم إلا بحقه، فقام وتركها وهي أحب الناس إليه، عفة وتقوى لله عز وجل تركها، فتوسل إلى الله بهذا الترك للمحرم، لأنه جلس منها مجلس الرجل من امرأته إلا أنه لم يجامع، فلما ذكرته بالله قالت: اتق الله! ولا تفض الخاتم إلا بحقه، قام لله لا يخاف إلا الله عز وجل، فكان هذا سبباً في تفريج كربته.
ما حكم الكلام بدون إذن في المجالس مع طلبة العلم.؟
السائل : ... تكلمت من غير إذن مع الإخوان ... أو لا؟
الشيخ : المناسب إذا جاء الإنسان إلى مكان وفي جماعة ينتظرون علم، فهم لم يأتوا إلا للعلم، فإن تكلم معهم بعلم صحيح فهذا طيب، وربما نقول ... حدث الناس.
السائل : ...
الشيخ : لا لا الحمد لله طيب.
الشيخ : المناسب إذا جاء الإنسان إلى مكان وفي جماعة ينتظرون علم، فهم لم يأتوا إلا للعلم، فإن تكلم معهم بعلم صحيح فهذا طيب، وربما نقول ... حدث الناس.
السائل : ...
الشيخ : لا لا الحمد لله طيب.
ما حكم من يدعو الناس إلى أداء الفرائض فقط ففي الغسل يعلمهم المجزئ فقط وهو يعلم السنة في الغسل ويقول لا أشق على الناس.؟
السائل : يا شيخ عندنا شاب دائماً أراه في المسجد وإذا استفتاه أحد في غسل الجنابة وصف له الغسل المجزئ خلاص ارتفعت عنك الجنابة، فنقول له يا أخي أنت تعرف السنة يتوضا ثم يفيض على راسه، قال أنا أعرف ولكن لا أريد أن أصعب عليهم الأمرو، نصحناه نصحناه قال انا مصمم على هذا، ما أدري يلحقه إثم أولا؟
الشيخ : هذا الرجل الذي لا يبين من الشرائع إلا ما كان فريضة يعتبر ممن كتم العلم، لأن الواجب على طالب العلم أن يبين الفريضة والسنة ثم يقول للناس هذه فريضة وهذه سنة، فمن أتى بفريضة أجزأه، ومن أتى بسنة زاد أجره، أما أن يكتم السنة مخافة أن يشق على الناس فهو والله ليس أرحم من الله، ولا أرحم من الرسول، فالرسول بين للناس المجزئ وبين لهم السنة.
فأنصح هذا الأخ وصية مني له بواسطتك قل له: يتقي الله ويبين للناس الواجب والمستحب وهو على خير، وإذا عمل الناس بالمستحب بناءً على ما أعطاهم من العلم صار له أجر، فهو يبين للناس الواجب ويبين المستحب، الزائد عن الواجب يقول: يا جماعة إن اقتصرتم على الواجب برأت ذمتكم، وإن فعلتم المستحب فهو أكمل وأكثر لأجوركم.
أما أن يكتم الحق خوفاً من أن يشق الله المستعان، هل هو أرحم بالمؤمنين من الرسول؟ لا ما هو أرحم.
السائل : اللي فعل.
الشيخ : لا لا الذي فعل المجزئ يجزئ، يعني: لو أنك على بركة مثلاً أو بحر أو نهر ونويت الغسل من الجنابة وتمضمضت واستنشقت وطلعت ارتفعت عنك الجنابة، لكن الأفضل كما قلت أنت أن يغسل فرجه أولاً من أثر الجنابة، ثم يتوضأ وضوءاً كاملاً ثم يحثي على رأسه ثلاث مرات ثم يغسل سائر جسده هذا الأفضل.
السائل : ما يرد.
الشيخ : إي نعم.
الشيخ : هذا الرجل الذي لا يبين من الشرائع إلا ما كان فريضة يعتبر ممن كتم العلم، لأن الواجب على طالب العلم أن يبين الفريضة والسنة ثم يقول للناس هذه فريضة وهذه سنة، فمن أتى بفريضة أجزأه، ومن أتى بسنة زاد أجره، أما أن يكتم السنة مخافة أن يشق على الناس فهو والله ليس أرحم من الله، ولا أرحم من الرسول، فالرسول بين للناس المجزئ وبين لهم السنة.
فأنصح هذا الأخ وصية مني له بواسطتك قل له: يتقي الله ويبين للناس الواجب والمستحب وهو على خير، وإذا عمل الناس بالمستحب بناءً على ما أعطاهم من العلم صار له أجر، فهو يبين للناس الواجب ويبين المستحب، الزائد عن الواجب يقول: يا جماعة إن اقتصرتم على الواجب برأت ذمتكم، وإن فعلتم المستحب فهو أكمل وأكثر لأجوركم.
أما أن يكتم الحق خوفاً من أن يشق الله المستعان، هل هو أرحم بالمؤمنين من الرسول؟ لا ما هو أرحم.
السائل : اللي فعل.
الشيخ : لا لا الذي فعل المجزئ يجزئ، يعني: لو أنك على بركة مثلاً أو بحر أو نهر ونويت الغسل من الجنابة وتمضمضت واستنشقت وطلعت ارتفعت عنك الجنابة، لكن الأفضل كما قلت أنت أن يغسل فرجه أولاً من أثر الجنابة، ثم يتوضأ وضوءاً كاملاً ثم يحثي على رأسه ثلاث مرات ثم يغسل سائر جسده هذا الأفضل.
السائل : ما يرد.
الشيخ : إي نعم.
9 - ما حكم من يدعو الناس إلى أداء الفرائض فقط ففي الغسل يعلمهم المجزئ فقط وهو يعلم السنة في الغسل ويقول لا أشق على الناس.؟ أستمع حفظ
ما حكم استقدام الخادمات بدون محرم وهل يجوز أن تبيت عنده.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : يا شيخ بارك الله فيكم ما حكم إحضار الخادمة من بلدها من غير محرم، ثم إذا كانت هذه الخادمة موجودة أصلاً في نفس البلد هل يجوز أن تبيت عندهم في البيت من غير محرم؟
الشيخ : أما إحضارها من بلدها من غير محرم فهو حرام، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ) ، وأما إذا كانت في البلد وأتى بها يستخدمها في بيته فهذه إن كانت تأتي وتقضي الحاجة وتذهب إلى بيتها فلا إشكال أيضاً أنه جائز.
أما إذا كانت تبيت عنده فهذا على خطر لا سيما إذا كان عنده شباب مراهقون فإنه يخشى من المفسدة كما جرى في بعض الأحيان.
السائل : وإذا ما عنده؟
الشيخ : إذا ما عنده فنرجو إن شاء الله ألا يكون فيها بأس، لكن التنزه عنها أولى وأن تبقى في محل آخر، وتيجي تقضي حاجته في الصباح وترجع؟
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : إذا كان نفس ما قال الأخ وإذا كانت زوجته مدرسة وكذا ولا يوجد في البيت غيره؟
الشيخ : هذا لا يجوز، إذا كان يلزم من هذا الخلوة لأن زوجته تروحولا يبقى في البيت إلا هو والخادمة.
السائل : هو يخرج إلى العمل ولا يأتي إلا وزوجته تكون قد أتت قبله؟ الشيخ : إذا كان ليس هناك خلوة فعلى ما قلنا في الأول.
السائل : يعني إذا أتى بها ...
الشيخ : إذا اتى بها من بلدها يعني؟
السائل : من بلدها نعم.
الشيخ : ما يجوز إلا بمحرم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : يا شيخ بارك الله فيكم ما حكم إحضار الخادمة من بلدها من غير محرم، ثم إذا كانت هذه الخادمة موجودة أصلاً في نفس البلد هل يجوز أن تبيت عندهم في البيت من غير محرم؟
الشيخ : أما إحضارها من بلدها من غير محرم فهو حرام، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ) ، وأما إذا كانت في البلد وأتى بها يستخدمها في بيته فهذه إن كانت تأتي وتقضي الحاجة وتذهب إلى بيتها فلا إشكال أيضاً أنه جائز.
أما إذا كانت تبيت عنده فهذا على خطر لا سيما إذا كان عنده شباب مراهقون فإنه يخشى من المفسدة كما جرى في بعض الأحيان.
السائل : وإذا ما عنده؟
الشيخ : إذا ما عنده فنرجو إن شاء الله ألا يكون فيها بأس، لكن التنزه عنها أولى وأن تبقى في محل آخر، وتيجي تقضي حاجته في الصباح وترجع؟
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : إذا كان نفس ما قال الأخ وإذا كانت زوجته مدرسة وكذا ولا يوجد في البيت غيره؟
الشيخ : هذا لا يجوز، إذا كان يلزم من هذا الخلوة لأن زوجته تروحولا يبقى في البيت إلا هو والخادمة.
السائل : هو يخرج إلى العمل ولا يأتي إلا وزوجته تكون قد أتت قبله؟ الشيخ : إذا كان ليس هناك خلوة فعلى ما قلنا في الأول.
السائل : يعني إذا أتى بها ...
الشيخ : إذا اتى بها من بلدها يعني؟
السائل : من بلدها نعم.
الشيخ : ما يجوز إلا بمحرم.
ما حكم رجل يفتح محلات لعمال مقابل أن يدفع العامل ألف ريال أو خمسة آلاف شهريا فما الحكم.؟
السائل : ... في شخص عنده مؤسسة دائماً يفتح محلات يأتي بلوازم المحل هذا، ويأتي بأشخاص يعملون في القسم هذا فيقول: عليكم بأن تعملوا في هذا القسم -مثلاً- وأنا آخذ شهرياً منكم أربعة آلاف أو خمسة آلاف، وقيبض عليهم يعني، فهل يجوز هذا؟
الشيخ : هذا بارك الله فيك حرام، كون الإنسان يفتح محلاً ويأتي بعامل يعمل فيه ويقول: عليك كل شهر -مثلاً- ألف ريال أو ألفان أو أقل أو أكثر هذا حرام شرعاً وحرام نظاماً، والدولة لا تسمح بهذا، إذا كان العامل أجنبياً وإذا كان أهلياً فهو حرام من جهة الشرع فلا يجوز، نعم لو فرض أنه جهز المال ثم جاء بإنسان وقال له: يا فلان اعمل بهذا المال على النصف، نصف الربح لك ونصف الربح لي أو ثلاثة أرباع الربح لك وربعه لي، هذا لا بأس به، هذه مضاربة.
السائل : ...
الشيخ : أصلًا الدخول في العقد على الوجه الأول حرام.
الشيخ : هذا بارك الله فيك حرام، كون الإنسان يفتح محلاً ويأتي بعامل يعمل فيه ويقول: عليك كل شهر -مثلاً- ألف ريال أو ألفان أو أقل أو أكثر هذا حرام شرعاً وحرام نظاماً، والدولة لا تسمح بهذا، إذا كان العامل أجنبياً وإذا كان أهلياً فهو حرام من جهة الشرع فلا يجوز، نعم لو فرض أنه جهز المال ثم جاء بإنسان وقال له: يا فلان اعمل بهذا المال على النصف، نصف الربح لك ونصف الربح لي أو ثلاثة أرباع الربح لك وربعه لي، هذا لا بأس به، هذه مضاربة.
السائل : ...
الشيخ : أصلًا الدخول في العقد على الوجه الأول حرام.
11 - ما حكم رجل يفتح محلات لعمال مقابل أن يدفع العامل ألف ريال أو خمسة آلاف شهريا فما الحكم.؟ أستمع حفظ
هل يجوز أن يسمي الرسول صلى الله عليه وسلم " بالمفرق ".؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ جاء في الحديث عند البخاري عندما رأى الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام الملائكة فقالوا: ( اضربوا له مثلاً -وجاء في آخر الحديث- قال: ومحمد رسول الله فرق بين الناس ) فهل يجوز أن نسمي الرسول صلى الله عليه وسلم بالمُفَرِّق؟
الشيخ : لا، لأن التفريق على الإطلاق ذم، بل إن الرسول جمع الناس، وجمع الله به بعد الفرقة، وألف به بعد العداوة، وأعز به بعد الذل، ونصر به بعد الخذلان: (( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى * وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدَى * وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار حين جمعهم قال لهم: ( ألم أجدكم ضلالاً فهداكم الله بي، وعالة فأغناكم الله بي، وكنتم متفرقين فجمعكم الله بي ) وأظنه قال: وكنتم أعداء فألفكم الله بي، فلا يمكن أن نسميه المفرق.
السائل : ليست على الإطلاق يا شيخ؟
الشيخ : ما تقال على الإطلاق.
السائل : أو نقول فرق بين الحق والباطل؟
الشيخ : نعم، مثل ما سمى الله القرآن فرقاناً، لأنه يفرق بين الحق والباطل.
الشيخ : لا، لأن التفريق على الإطلاق ذم، بل إن الرسول جمع الناس، وجمع الله به بعد الفرقة، وألف به بعد العداوة، وأعز به بعد الذل، ونصر به بعد الخذلان: (( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى * وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدَى * وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار حين جمعهم قال لهم: ( ألم أجدكم ضلالاً فهداكم الله بي، وعالة فأغناكم الله بي، وكنتم متفرقين فجمعكم الله بي ) وأظنه قال: وكنتم أعداء فألفكم الله بي، فلا يمكن أن نسميه المفرق.
السائل : ليست على الإطلاق يا شيخ؟
الشيخ : ما تقال على الإطلاق.
السائل : أو نقول فرق بين الحق والباطل؟
الشيخ : نعم، مثل ما سمى الله القرآن فرقاناً، لأنه يفرق بين الحق والباطل.
امرأة اعتمرت مع أخيها بدون إذن زوجها لوجود خلاف بينهما فما الحكم.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : امرأة تسأل أنها اعتمرت مع أخيها ولم تستأذن من زوجها، علماً بأنها تسكن مع أهلها لوجود خلاف بينهما فما الحكم؟
الشيخ : المرأة إذا كانت عند أهلها على خلاف بينها وبين زوجها فإن كان الخطأ منه فلا حق له عليها، وإن كان الخطأ منها فقد أثمت، فينظر قد يكون الخطأ منه هو الذي نشز، وهو الذي اعتدى عليها، وهو الذي أضاع حقوقها فلا حق له، لقوله تعالى: (( فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ ))ولقوله: (( وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ )) ولقوله: (( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ )) وأما إذا كانت هي المخطئة فعليها أن تتوب وترجع إلى بيت زوجها.
السائل : والعمرة؟
الشيخ : لا يجوز أن تعتمر إذا كان الخطأ منها.
السائل : والعمرة التي اعتمرتها صحيحة؟
الشيخ : صحيحة، مثل ما قلت لك أنا هل الخطأ منها أو منه.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : امرأة تسأل أنها اعتمرت مع أخيها ولم تستأذن من زوجها، علماً بأنها تسكن مع أهلها لوجود خلاف بينهما فما الحكم؟
الشيخ : المرأة إذا كانت عند أهلها على خلاف بينها وبين زوجها فإن كان الخطأ منه فلا حق له عليها، وإن كان الخطأ منها فقد أثمت، فينظر قد يكون الخطأ منه هو الذي نشز، وهو الذي اعتدى عليها، وهو الذي أضاع حقوقها فلا حق له، لقوله تعالى: (( فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ ))ولقوله: (( وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ )) ولقوله: (( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ )) وأما إذا كانت هي المخطئة فعليها أن تتوب وترجع إلى بيت زوجها.
السائل : والعمرة؟
الشيخ : لا يجوز أن تعتمر إذا كان الخطأ منها.
السائل : والعمرة التي اعتمرتها صحيحة؟
الشيخ : صحيحة، مثل ما قلت لك أنا هل الخطأ منها أو منه.
ما حكم من يمنع الصغار من الوقوف بالصف الأول خاصة خلف الامام.؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : يا شيخ حث رسول الله صلى الله عليه وسلم الكبار على الصف الأول فبعض الأئمة ينكرون على الصغار ويمنعونهم من الصف الأول وخاصة الوسط خلف الإمام فيقول لهم: ليس هذا مكانكم، والكبار ما يتقدمون فما رأيكم يا شيخ؟
الشيخ : نقول للذي يمنع الصغار من الصف الأول أو من الصف وراء الإمام أين دليلك؟ ليس عنده دليل، الواجب أنه من سبق إلى مكان فهو أحق به، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يقيم الرجل أخاه فيجلس مكانه وقال: ( من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو أحق به ) ، ولا دليل لهذا الرجل الذي يبعد الصغار عن الصف الأول بل في هذا جناية على هؤلاء الصبيان، وفيها أيضاً تنفير لهم عن المسجد، وفيها يكره هذا الرجل في قلب الصغار، ما يزال في قلبه أن هذا الرجل هو الذي طرده عن الصف الأول.
وأما قول النبي عليه الصلاة والسلام: ( ليليني منكم أولو الأحلام والنهى ) فالمراد أنه أمر الكبار أن يتقدموا ليلوه ولفظ الحديث: ( ليليني ) ولم يقل: لا يلني إلا أولو الأحلام، لو قال: لا يليني إلا أولو الأحلام كنا نؤخر الصغار، لأنه نهى أن يليه إلا هؤلاء، أما وقد قال: ( ليليني منكم ) فالمعنى حثهم على التقدم، نعم لو فرض أن الصبي يحصل منه إفساد للمسجد أو تشويش على المصلين فهنا نؤدبه، إما بواسطة وليه أو مباشرة، فإن لم يتأدب منعناه حتى من دخول المسجد.
السائل : وإذا احتاج الإمام إلى طريقه مثلًا نقض وضوؤه ويحتاج إلى خليفه ليقدمه والصغار ليسوا على استعداد لذلك؟
الشيخ : أولاً بارك الله فيك متى تقع هذه المسألة؟ متى يحدث أن الإمام يحتاج إلى تقديم أحد؟ متى تكون هذه؟ يمكن في السنة مرة، أما أنا الآن لي في المسجد أكثر من ثلاثين سنة ما حدث هذا أبداً، هذه واحدة، المسألة الثانية: لا بأس أن يتقدم الصبي إذا كان قارئاً للقرآن ولو كان سنه عشر سنين نقدمه يصلي بالجماعة، لأنه ثبت في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( يؤمكم أكثركم قرآناً ) وعمرو بن سلمة الجرمي كان ذكياً وكان وهو ابن سبع سنين يتلقى الركبان ويأخذ منهم القرآن، فلما جاء الخبر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه ( يؤمكم أكثركم قرآناً ) نظروا في القبيلة لم يجدوا أكثر من هذا الصبي قرآناً فقدموه يصلي بهم بقبيلته وهو ابن سبع سنين، هذا في صحيح البخاري وكان عليه إزار قصير إذا سجد ارتفع مع السجود حتى تبدو عورته، فخرجت امرأة من الحي ذات يوم وهذا الصبي يصلي بالجماعة فقالت لهم: غطوا إست قارئكم، الإست هي: الدبر، والعرف أن الإست هو قبل المرأة وهو ليس كذلك، الإست هي: الدبر، فلما قالت هذه المرأة تصيح تقول: غطوا عنا إست قارئكم، اشتروا له قميصاً جديداً قال: فما فرحت بعد الإسلام فرحي بهذا القميص.
السائل : والتمييز؟
الشيخ : التمييز يكون غالباً في سبع سنين صح، ولكن قد يميز الصبي وله خمس سنين، قال محمود بن الربيع رضي الله عنه: ( عقلت مجة مجها الرسول صلى الله عليه وسلم في وجهي وأنا ابن خمس سنين ) فبعض الصغار يكون ذكياً يميز وهو صغير، وبعضهم يبلغ ثماني سنين وما يميز.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : يا شيخ حث رسول الله صلى الله عليه وسلم الكبار على الصف الأول فبعض الأئمة ينكرون على الصغار ويمنعونهم من الصف الأول وخاصة الوسط خلف الإمام فيقول لهم: ليس هذا مكانكم، والكبار ما يتقدمون فما رأيكم يا شيخ؟
الشيخ : نقول للذي يمنع الصغار من الصف الأول أو من الصف وراء الإمام أين دليلك؟ ليس عنده دليل، الواجب أنه من سبق إلى مكان فهو أحق به، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يقيم الرجل أخاه فيجلس مكانه وقال: ( من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو أحق به ) ، ولا دليل لهذا الرجل الذي يبعد الصغار عن الصف الأول بل في هذا جناية على هؤلاء الصبيان، وفيها أيضاً تنفير لهم عن المسجد، وفيها يكره هذا الرجل في قلب الصغار، ما يزال في قلبه أن هذا الرجل هو الذي طرده عن الصف الأول.
وأما قول النبي عليه الصلاة والسلام: ( ليليني منكم أولو الأحلام والنهى ) فالمراد أنه أمر الكبار أن يتقدموا ليلوه ولفظ الحديث: ( ليليني ) ولم يقل: لا يلني إلا أولو الأحلام، لو قال: لا يليني إلا أولو الأحلام كنا نؤخر الصغار، لأنه نهى أن يليه إلا هؤلاء، أما وقد قال: ( ليليني منكم ) فالمعنى حثهم على التقدم، نعم لو فرض أن الصبي يحصل منه إفساد للمسجد أو تشويش على المصلين فهنا نؤدبه، إما بواسطة وليه أو مباشرة، فإن لم يتأدب منعناه حتى من دخول المسجد.
السائل : وإذا احتاج الإمام إلى طريقه مثلًا نقض وضوؤه ويحتاج إلى خليفه ليقدمه والصغار ليسوا على استعداد لذلك؟
الشيخ : أولاً بارك الله فيك متى تقع هذه المسألة؟ متى يحدث أن الإمام يحتاج إلى تقديم أحد؟ متى تكون هذه؟ يمكن في السنة مرة، أما أنا الآن لي في المسجد أكثر من ثلاثين سنة ما حدث هذا أبداً، هذه واحدة، المسألة الثانية: لا بأس أن يتقدم الصبي إذا كان قارئاً للقرآن ولو كان سنه عشر سنين نقدمه يصلي بالجماعة، لأنه ثبت في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( يؤمكم أكثركم قرآناً ) وعمرو بن سلمة الجرمي كان ذكياً وكان وهو ابن سبع سنين يتلقى الركبان ويأخذ منهم القرآن، فلما جاء الخبر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه ( يؤمكم أكثركم قرآناً ) نظروا في القبيلة لم يجدوا أكثر من هذا الصبي قرآناً فقدموه يصلي بهم بقبيلته وهو ابن سبع سنين، هذا في صحيح البخاري وكان عليه إزار قصير إذا سجد ارتفع مع السجود حتى تبدو عورته، فخرجت امرأة من الحي ذات يوم وهذا الصبي يصلي بالجماعة فقالت لهم: غطوا إست قارئكم، الإست هي: الدبر، والعرف أن الإست هو قبل المرأة وهو ليس كذلك، الإست هي: الدبر، فلما قالت هذه المرأة تصيح تقول: غطوا عنا إست قارئكم، اشتروا له قميصاً جديداً قال: فما فرحت بعد الإسلام فرحي بهذا القميص.
السائل : والتمييز؟
الشيخ : التمييز يكون غالباً في سبع سنين صح، ولكن قد يميز الصبي وله خمس سنين، قال محمود بن الربيع رضي الله عنه: ( عقلت مجة مجها الرسول صلى الله عليه وسلم في وجهي وأنا ابن خمس سنين ) فبعض الصغار يكون ذكياً يميز وهو صغير، وبعضهم يبلغ ثماني سنين وما يميز.
رجل له زوجتان وحصل له خلاف مع إحداهما فهل له أن يشترط عليها أن تعطي بعض وقتها للأخرى أو يطلقها .؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : انتهى الوقت؟ المراقب يشير إلى أن الوقت انتهى.
السائل : سؤال واحد إن شاء الله.
الشيخ : لا يكون طويلًا.
السائل : إن شاء الله.
الشيخ : طيب.
السائل : هناك رجل متزوج باثنتين وحدث بينه وبين إحداهن صدود فخيرها بين أمرين: إما التسريح وإما أن تبقى معه على شرط أن تتنازل عن بعض وقتها للزوجة الثانية أو الأولى؟
الشيخ : لا حرج في هذا أن يقول: أنا لا أستطيع العدل بينكما، فإن شئت أن تبقي على ما أنا عليه وإلا فأنا أطلقك فله ذلك، ودليل هذا أن سودة بنت زمعة رضي الله عنها كانت كبيرة في السن فشعرت أن النبي صلى الله عليه وسلم سيطلقها فقالت: يا رسول الله إني وهبت يومي لـعائشة رضي الله عنها، وهبت يومها لـعائشة فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقسم لـعائشة يومين يومها ويوم سودة وسودة ما لها يوم، فهذا لا بأس به.
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء، وأسأل الله أن يعيدنا إلى لقاء مثله، وأظن الأسبوع القادم لا أظنه يحصل لنا لقاء في هذا، الأسبوع اللي وراه إن شاء الله، لأن عندنا سفر لمكة، ولا أدري متى نرجع الحميس أو قبل الخميس.
ما يخالف إذا ما هي طويلة، لأنه بقي عشر دقائق على الأذان، نعم؟ طيب.
الشيخ : انتهى الوقت؟ المراقب يشير إلى أن الوقت انتهى.
السائل : سؤال واحد إن شاء الله.
الشيخ : لا يكون طويلًا.
السائل : إن شاء الله.
الشيخ : طيب.
السائل : هناك رجل متزوج باثنتين وحدث بينه وبين إحداهن صدود فخيرها بين أمرين: إما التسريح وإما أن تبقى معه على شرط أن تتنازل عن بعض وقتها للزوجة الثانية أو الأولى؟
الشيخ : لا حرج في هذا أن يقول: أنا لا أستطيع العدل بينكما، فإن شئت أن تبقي على ما أنا عليه وإلا فأنا أطلقك فله ذلك، ودليل هذا أن سودة بنت زمعة رضي الله عنها كانت كبيرة في السن فشعرت أن النبي صلى الله عليه وسلم سيطلقها فقالت: يا رسول الله إني وهبت يومي لـعائشة رضي الله عنها، وهبت يومها لـعائشة فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقسم لـعائشة يومين يومها ويوم سودة وسودة ما لها يوم، فهذا لا بأس به.
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء، وأسأل الله أن يعيدنا إلى لقاء مثله، وأظن الأسبوع القادم لا أظنه يحصل لنا لقاء في هذا، الأسبوع اللي وراه إن شاء الله، لأن عندنا سفر لمكة، ولا أدري متى نرجع الحميس أو قبل الخميس.
ما يخالف إذا ما هي طويلة، لأنه بقي عشر دقائق على الأذان، نعم؟ طيب.
15 - رجل له زوجتان وحصل له خلاف مع إحداهما فهل له أن يشترط عليها أن تعطي بعض وقتها للأخرى أو يطلقها .؟ أستمع حفظ
فوائد حديث تنازل سودة من زواجات النبي صلى الله عليه وسلم عن يومها ووهبت يومها لعائشة.
الشيخ : ثم قال: " وعن عائشة أنَّ سوده بنت زمعة وهبت يومها لعائشة، وكان النَّبي صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومها ويوم سودة ".
سودة بنت زمعة من كبريات نساء النبي صلى الله عليه وسلم، وقيل: إن النَّبي صلى الله عليه وسلم تزوجها بعد خديجة فهي زوجته الثانية، وقيل: بل تزوج عائشة بعد خديجة لكنه لم يدخل بها إلا في المدينة فتكون سوده الزوجة الثالثة، لكنها هي رضي الله عنها من كبريات النساء لما رأت أنها كبرت سنها فكرت بعقلها الراسخ الكبير أن تتنازل عن حقها من القسم وأن يكون تنازلها لأحب نسائه إليه فوهبته لعائشة رضي الله عنها، فكان النبي صلي الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومها ويوم سوده، أي: يكون لعائشة يومان ولبقية النساء على يوم، كم يغيب عن عائشة؟ سبعة أيام، يغيب عنها سبعة، وقيل: إن الرسول صلى الله عليه وسلم هم بطلاق سوده، فكلمته، وقالت له: أنا يا رسول الله أبقي زوجة لك وأهب يومي لعائشة، فقبل النبي صلى الله عليه وسلم، وسواء كان الأمر كذلك أو كان الأمر من ذات سوده رضي الله عنها، إنما الحكم أنه يجوز للمرأة أن تتنازل عن حقها من القسم لامرأة معينة من نسائه.
يستفاد من هذا الحديث فوائد: أولاً: جواز تنازل المرأة عن حقها في القسم، وجهه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أقر سوده على ذلك، ولو كان هذا ممنوعًا لما قبل الرسول صلي الله عليه وسلم.
ومن فوائد الحديث: أن الإبراء يصح بلفظ الهبة، من أين يؤخذ؟ يؤخذ من أنها وهبت يومها، وهذا ليس هبة في الحقيقة، ولكنه إبراء من واجب القسم، وعلى هذا فلو قلت لمدينك الذَّي تطلبه: قد وهبت لك دينك فإنه يصح ويبرأ بذلك.
ومن فوائد هذا الحديث: بيان كمال عقل سودة رضي الله عنها، حيث تنازلت عن حقها من القسم لتبقي من أمهات المؤمنين.
ومن فوائد هذا الحديث: الإشارة إلى أن المرأة إذا طلقها النبَّي صلى الله عليه وسلم لم تكن من أمهات المؤمنين وهو كذلك، فالمرأة التَّي استعاذت من الرسول صلى الله عليه وسلم حين دخل عليها وأعاذها ليست من أمهات المؤمنين، لأنها طلِّقت في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.
ومن فوائد هذا الحديث: أنه يجوز أن تتنازل المرأة عن حقها لامرأة معينة، من أين يؤخذ؟ يؤخذ من أن سودة وهبت يومها لعائشة، فهل يصح أن تتنازل عنه لإحدى نسائه مبهمة؟ الظاهر الصحة، وعلى هذا فإذا لم تعيَّن امرأة فللزوج أن يجعله لإحدى نسائه، وللزوج أن يجعله مشاعًا بين نسائه، أما إذا قالت: اجعله لإحدى نسائك، فيحتمل أن يكون كما قلنا أنه مخير، ويحتمل أن يجعله مشاعًا، وعلى هذا فإننا نعود في حكم هذه المسألة فنقول: إذا تنازلت الزوجة لامرأة معينة من الزوجات تعَّين صرفه إليها، وإذا تنازلت لإحدى نسائه فإن له الحق أن يعين من شاء، لأنه مبهم، إذا تنازلت عنه مطلقًا فإنه يكون مشاعًا بين الزوجات، فاهمين؟ طيب الأول واضح: قالت زوجته هند: وهبت يومي لضرتي زينب يكون لزينب، ولا يجوز أن يعديه لغيرها، وقالت زوجته هند: وهبت يومي لإحدى نسائك اختر من شئت، فهنا يجعله لمن يشاء وله أن يجعله مشاعًا، له أن يجعله مشاعًا.
الصورة الثّالثة: أن تتنازل عن حقها لغير أحد فله أن يجعله مشاعًا، بل قد نقول: يتعين أن يجعله مشاعًا، لكن كلمة "مشاعًا" ايش معناها؟ مشتركًا، فمثلاً إذا كان عنده أربع نساء فإن حق كل واحدة ليلة من أربع، فإذا تنازلت عنه لغير معينة ولا مبهمة فإنه يكون مشاعًا، ويكون القسم دائرًا على ثلاثة فيغيب عن كل واحدة من الثلاث ليلتين إذا جعلناه مشاعًا، وإذا كان لواحدة معينة من الثلاث صار يأتي المعينة مرتين ويأتي الثانية والثالثة على مرة مرة فيغيب عن الثانية والثالثة ثلاث ليال، هذا هو الفرق.
انتهى الوقت؟
سودة بنت زمعة من كبريات نساء النبي صلى الله عليه وسلم، وقيل: إن النَّبي صلى الله عليه وسلم تزوجها بعد خديجة فهي زوجته الثانية، وقيل: بل تزوج عائشة بعد خديجة لكنه لم يدخل بها إلا في المدينة فتكون سوده الزوجة الثالثة، لكنها هي رضي الله عنها من كبريات النساء لما رأت أنها كبرت سنها فكرت بعقلها الراسخ الكبير أن تتنازل عن حقها من القسم وأن يكون تنازلها لأحب نسائه إليه فوهبته لعائشة رضي الله عنها، فكان النبي صلي الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومها ويوم سوده، أي: يكون لعائشة يومان ولبقية النساء على يوم، كم يغيب عن عائشة؟ سبعة أيام، يغيب عنها سبعة، وقيل: إن الرسول صلى الله عليه وسلم هم بطلاق سوده، فكلمته، وقالت له: أنا يا رسول الله أبقي زوجة لك وأهب يومي لعائشة، فقبل النبي صلى الله عليه وسلم، وسواء كان الأمر كذلك أو كان الأمر من ذات سوده رضي الله عنها، إنما الحكم أنه يجوز للمرأة أن تتنازل عن حقها من القسم لامرأة معينة من نسائه.
يستفاد من هذا الحديث فوائد: أولاً: جواز تنازل المرأة عن حقها في القسم، وجهه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أقر سوده على ذلك، ولو كان هذا ممنوعًا لما قبل الرسول صلي الله عليه وسلم.
ومن فوائد الحديث: أن الإبراء يصح بلفظ الهبة، من أين يؤخذ؟ يؤخذ من أنها وهبت يومها، وهذا ليس هبة في الحقيقة، ولكنه إبراء من واجب القسم، وعلى هذا فلو قلت لمدينك الذَّي تطلبه: قد وهبت لك دينك فإنه يصح ويبرأ بذلك.
ومن فوائد هذا الحديث: بيان كمال عقل سودة رضي الله عنها، حيث تنازلت عن حقها من القسم لتبقي من أمهات المؤمنين.
ومن فوائد هذا الحديث: الإشارة إلى أن المرأة إذا طلقها النبَّي صلى الله عليه وسلم لم تكن من أمهات المؤمنين وهو كذلك، فالمرأة التَّي استعاذت من الرسول صلى الله عليه وسلم حين دخل عليها وأعاذها ليست من أمهات المؤمنين، لأنها طلِّقت في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.
ومن فوائد هذا الحديث: أنه يجوز أن تتنازل المرأة عن حقها لامرأة معينة، من أين يؤخذ؟ يؤخذ من أن سودة وهبت يومها لعائشة، فهل يصح أن تتنازل عنه لإحدى نسائه مبهمة؟ الظاهر الصحة، وعلى هذا فإذا لم تعيَّن امرأة فللزوج أن يجعله لإحدى نسائه، وللزوج أن يجعله مشاعًا بين نسائه، أما إذا قالت: اجعله لإحدى نسائك، فيحتمل أن يكون كما قلنا أنه مخير، ويحتمل أن يجعله مشاعًا، وعلى هذا فإننا نعود في حكم هذه المسألة فنقول: إذا تنازلت الزوجة لامرأة معينة من الزوجات تعَّين صرفه إليها، وإذا تنازلت لإحدى نسائه فإن له الحق أن يعين من شاء، لأنه مبهم، إذا تنازلت عنه مطلقًا فإنه يكون مشاعًا بين الزوجات، فاهمين؟ طيب الأول واضح: قالت زوجته هند: وهبت يومي لضرتي زينب يكون لزينب، ولا يجوز أن يعديه لغيرها، وقالت زوجته هند: وهبت يومي لإحدى نسائك اختر من شئت، فهنا يجعله لمن يشاء وله أن يجعله مشاعًا، له أن يجعله مشاعًا.
الصورة الثّالثة: أن تتنازل عن حقها لغير أحد فله أن يجعله مشاعًا، بل قد نقول: يتعين أن يجعله مشاعًا، لكن كلمة "مشاعًا" ايش معناها؟ مشتركًا، فمثلاً إذا كان عنده أربع نساء فإن حق كل واحدة ليلة من أربع، فإذا تنازلت عنه لغير معينة ولا مبهمة فإنه يكون مشاعًا، ويكون القسم دائرًا على ثلاثة فيغيب عن كل واحدة من الثلاث ليلتين إذا جعلناه مشاعًا، وإذا كان لواحدة معينة من الثلاث صار يأتي المعينة مرتين ويأتي الثانية والثالثة على مرة مرة فيغيب عن الثانية والثالثة ثلاث ليال، هذا هو الفرق.
انتهى الوقت؟
16 - فوائد حديث تنازل سودة من زواجات النبي صلى الله عليه وسلم عن يومها ووهبت يومها لعائشة. أستمع حفظ
لو ضيق الزوج على الزوجة وقال لها إما أن تهبي يومك أو أطلقك هل يجوز له.؟
السائل : ...
الشيخ : ايش تقولون يا جماعة؟
الطالب : ما السؤال يا شيخ؟
الشيخ : السؤال يقول: لو ضيق الزوج على زوجته وقال: إما أن اطلقك أو تهبي يومك لضرتك يجوز ولا لأ؟ يجوز، لأن له الحق أن يطلقها.
الشيخ : ايش تقولون يا جماعة؟
الطالب : ما السؤال يا شيخ؟
الشيخ : السؤال يقول: لو ضيق الزوج على زوجته وقال: إما أن اطلقك أو تهبي يومك لضرتك يجوز ولا لأ؟ يجوز، لأن له الحق أن يطلقها.
اضيفت في - 2005-08-27