بعض الخطباء يدخلون المسجد فيشرعون في الخطبة قبل الزوال فما الحكم.؟
الشيخ : يعني يدخلون المسجد ويجلسون؟
السائل : نعم، لا، يبدأ بالخطبة.
الشيخ : يعني أنه يخطب قبل دخول الوقت؟
السائل : نعم.
الشيخ : هذه المسألة أعني: الشروع في الخطبة والصلاة يوم الجمعة قبل الزوال فيها خلاف بين العلماء، فمنهم من قال: إنها لا يجوز حتى تزول الشمس، ومنهم من قال: إنها تجوز، والصحيح أنها تجوز قبل الزوال بساعة أو نصف ساعة أو ما قارب ذلك، ولكن الأفضل بعد الزوال حتى عند القائلين بأنه يجوز أن تتقدم بساعة ونحوها، وذلك لأن المؤذن إذا أذن وسمعه من في البيوت فإنهم ربما يتعجلون فيصلون الظهر فيحصل بذلك غرر للناس، ثم إن زوال الشمس بالاتفاق شرطٌ لإيقاع صلاة الجمعة على وجه الأفضلية، ولكن من العلماء من أجاز التقديم على الزوال ومنهم من لم يجزه، لكنهم متفقون على أن تأخيرها حتى تزول الشمس أفضل.
السائل : يعني لو صلى قبل.
الشيخ : على الرأي الذي يقول بجوازها قبل الزوال لو صلى قبل الزوال فلا بأس، لكن بزمنٍ قريب.
السائل : جزاكم الله خير يا شيخ.
ما حكم الصلاة على غير النبي صلى الله عليه وسلم.؟
وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه قومٌ بصدقتهم قال: ( اللهم صلِّ على آل فلان )، فإذا لم تتخذ شعاراً فلا بأس، وكذلك إذا لم تتخذ على وجه التعيين مثلاً بأن يقول: اللهم صلِّ على آل تيمية، اللهم صلِّ على آل عبد الوهاب، وما أشبه ذلك فهذا لا بأس به، لكن اتخاذها شعاراً كلما ذكر فيه صلى الله عليه وسلم هذا لا يجوز، لأنه قد يتوهم واهم بأن هذا نبي من الأنبياء.
ورد اسم جبريل وإسرافيل فهل ورد أن اسم ملك الموت عزرائيل وهل هذا صحيح.؟
فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : وردت أسماء الملائكة مثل جبريل وإسرافيل وملك الموت، وقد ورد قيل أن اسم ملك الموت عزرائيل فهل هذا صحيح أم لا؟
الشيخ : الملائكة عليهم الصلاة والسلام وردت أسماء بعضهم مثل جبريل الموكل بالوحي، وإسرافيل الموكَّل بنفخ الصور، وميكائيل الموكَّل بالقطر والنبات يعني: بالأمطار ونبات الأرض، وهؤلاء الثلاثة كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكرهم في استفتاح صلاة الليل، فيقول: إذا استفتح صلاة الليل: ( اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ) .
وإنما كان يتوسل بهؤلاء الثلاثة، لأن هؤلاء الثلاثة كل واحد منهم موكل بما فيه حياة، فجبرائيل موكل بما فيه حياة القلوب، وميكائيل موكل بما فيه حياة الأرض، وإسرافيل موكلٌ بما فيه حياة الأبدان، إذا نفخ في الصور، لأنه هو موكل بالنفخ في الصور.
وأما ملك الموت فإنه لا يصح تسميته بعزرائيل، وإنما يقال فيه: ملك الموت، كما قال الله عز وجل: (( قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ))، ولم يصح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن اسمه عزرائيل.
وأما مالك خازن النار فقد جاء في القرآن: (( وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ )).
حديث " كان يخطب النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة ونحن حوله " هل يدل على مشروعية الإلتفات نحو الإمام حتى ولو كان في طرف الصف.؟
يا شيخ عفا الله عنك ذكر البخاري في كتاب يوم الجمعة حديثاً قال: عن أبي سعيد الخدري ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخطب يوم الجمعة ونحن حوله ) فهل يدل ذلك على مشروعية التحول أو الالتفات إلى الإمام حتى ولو كان في طرف الصف؟
الشيخ : لا، معنى: ( ونحن حوله ) أي: أننا نحرص أن نكون قريبين منه، وليس المعنى أنهم يتحوطون عليه أو يستديرون عليه، وإنما فيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يخطب وكانوا يحرصون أن يكونوا قريبين منه، وإلا فهو يخطب الناس وهم على صفوفهم، بل ورد حديث ينهى عن التحلق يوم الجمعة لما في ذلك من التضييق على المصلين في المسجد، وفيه أيضاً ما توهمته من أن المراد أنهم يتحوطون حوله ويتحلقون، نعم؟
السائل : حتى لو كان الالتفات بالرأس؟
الشيخ : لا، الالتفات بالرأس لا بأس، يعني: أن ينظر الإنسان إلى الخطيب حال الخطبة هذا لا بأس به، بل هذا طيب، لأنه يشد انتباه الإنسان أكثر، وقد روي عن الصحابة رضي الله عنهم ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خطب استقبلوه بوجوههم ) .
4 - حديث " كان يخطب النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة ونحن حوله " هل يدل على مشروعية الإلتفات نحو الإمام حتى ولو كان في طرف الصف.؟ أستمع حفظ
ما هو حدالمعلوم من الدين بالضرورة.؟
الشيخ : المعلوم من الدين بالضرورة هو ما لا يمكن لأحد من المسلمين جهله، كوجوب الصلاة مثلاً، وتحريم الخمر والزنا وما أشبه ذلك، هذا من المعلوم بالضرورة من الدين أن الخمر حرام، وأن الصلوات الخمس فريضة، وأن الزنا محرم وأن قتل النفس محرم وما أشبه ذلك، فأما الشيء الذي لا يعلم بالضرورة إلا بعد البحث والنظر فهذا ليس مما يعلم من الدين بالضرورة.
رجل تزوج من امرأة وقد حملت منه سفاحا هل الزواج على هذا العقد صحيح وهل الطفل ينسب إليه.؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : رجل تزوج من امرأة وقد حملت منه سِفاحاً، السؤال هل العقد صحيح وهل الطفل ينسب إليه؟
الشيخ : هذه المسألة تحتاج إلى إجابة خاصة، ويُنظر هل هذا وقع أو لم يقع، وينظر أيضاً ما يحيط به من الشبهات وما أشبه ذلك، وعلى كل تقدير: فإن المرأة الزانية لا يحل نكاحها إلا بعد التوبة، وكذلك الزاني لا يصح أن نزوجه إلا بعد التوبة، لقول الله تبارك وتعالى: (( الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ )) أما هذه القضية فتحتاج إلى فتوى خاصة.
السائل : هذا ظاهر.
الشيخ : لا ما هو ظاهر عليك، هذا استفدت منه فائدة أنك إن شاء الله ستسأل عنها ونشوف الموضوع.
6 - رجل تزوج من امرأة وقد حملت منه سفاحا هل الزواج على هذا العقد صحيح وهل الطفل ينسب إليه.؟ أستمع حفظ
هل تقضى صلاة الإستسقاء لمن وصل والإمام يخطب.؟
الشيخ : إذا فاتت صلاة الاستسقاء فقد فاتت، ولكنهم إذا جاءوا والإمام يخطب يصلون ركعتين تحية المسجد ثم يجلسون لاستماع الخطبة والتأمين على دعاء الإمام.
السائل : ولا يصلون جماعة؟
الشيخ : لا يصلونها جماعة، لأنها فاتت.
ما حكم من قرأ الفاتحة بالقلب لا باللسان.؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : فضيلة الشيخ بعض الناس في الصلاة يقرءون الفاتحة والأذكار بالقلوب ولا يقرءونها باللسان فهل تجزئهم؟
الشيخ : لا يصلح أن يقال: قرأ فلان إلا بنطق، فأما إذا أمرَّها على قلبه فهذا لم يقرأ ولا تجزئه في الصلاة، لأنه ترك الفاتحة في الحقيقة، ترك التسبيح، ترك التكبير، التكبير قد يكون أشار به، لكن غيره إذا كان لا يمره إلا على لسانه فقط فإنه لا يجزئه، لكن اختلف العلماء هل يشترط أن يسمع نفسه؟ بمعنى أن يكون لحركات لسانه وشفتيه صوت يسمعه أو لا يشترط؟
والصحيح أنه لا يشترط أن يُسمع نفسه لكن يشترط أن ينطق.
بعض النساء يسقطن الجنين بعض مضي شهرين أو ثلاثة وتترك الصلاة وغيرها وتعتبره نفاسا فما حكم ذلك بعد مضي نحو ثلاثين سنة وما هي المدة التي تحدد النفاس.؟
فضيلة الشيخ حفظكم الله: إن من النساء من تسقط الجنين بعد مضي شهرين أو ثلاثة، وتترك الصلاة وغيرها وتعتبره نفاساً، فما حكم ذلك بعد مضي تقريباً ثلاثين سنة أو أقل بقليل أو أكثر بقليل، وما هي المدة التي تحدد النفاس؟
الشيخ : نعم، السؤال أوله فيه إبهام، كلمة تسقط الجنين هل المعنى أنه يسقط من نفسه، أو هي التي تحاول إسقاطه؟
السائل : لا، يسقط من نفسه حفظكم الله، يعني تتعور لعارض ثم يسقط من نفسه.
الشيخ : يقول العلماء رحمهم الله: إن النفاس لا يثبت إلا إذا تبين في الجنين خلق إنسان، يعني: إذا كان متميزاً يده ورجله ورأسه، فإنه إذا سقط فإن الدم الخارج معه نفاس، وأما قبل التخليق فليس بنفاس، ومعلوم أنه لا يمكن التخليق قبل ثمانين يوماً لحديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق فقال: ( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً، ثم يكون علقة مثل ذلك ) يعني أربعين يوماً ( ثم يكون مضغة مثل ذلك ) ومعلوم أن المضغة كما قال الله عز وجل في القرآن: (( ثم من مضغة مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ )).
والمضغة لا يأتي طور الجنين إليها إلا بعد تمام ثمانين يوماً، فإذا كانت المرأة تعلم متى الحمل وأنه لم يمض إلا أقل من ثمانين يوماً فليس بنفاس، والسؤال الآن يقول مضى شهران، والشهران ستون يوماً، وعلى هذا فيعتبر هذا الدم الذي حصل ليس دم نفاس ولا يلزمها إلا قضاء الصلاة، وإذا كانت جاهلة لا تدري فليس عليها شيء، لا قضاء ولا غيره.
9 - بعض النساء يسقطن الجنين بعض مضي شهرين أو ثلاثة وتترك الصلاة وغيرها وتعتبره نفاسا فما حكم ذلك بعد مضي نحو ثلاثين سنة وما هي المدة التي تحدد النفاس.؟ أستمع حفظ
ما حكم إدخال الكتب المدرسية التي فيها صور إلى المسجد أيام ا لإمتحانات.؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : مما لا يخفى عليكم يا فضيلة الشيخ أنه الآن قد اقترب الامتحان وكثر الشباب الذين يدرسون في المساجد، ومن المعروف خاصة في الابتدائية والثانوي والمتوسط وبعض الجامعات مما يكون في بعض الكتب الصور، فما حكم إدخال الكتب هذه إلى المسجد للدراسة منها؟
الشيخ : أما الصور الظاهرة البارزة كالتي تكون على الغلاف مثلاً فإنه لا يجوز أن يدخل بها المسجد، لأن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة، وإذا كانت الملائكة تتأذى من ريح البصل والكرّاث فتتأذى من هذه الصورة التي تمنعها أي: تمنع الملائكة من دخول المسجد، وأما إذا كانت خفية وليست مقصودة بذاتها فأرجو ألا يكون بذلك بأس، لأنها خفية داخل الكتاب، وأيضاً هي غير مقصودة وإن رأى الإنسان أن يفعل ما هو الأكمل والأفضل فليطمس على وجهها فإذا طمس على وجهها زال ما بها.
السائل : لا يفرق يا شيخ بين ما إذا كانت قليلة أو كثيرة الصور؟
الشيخ : هذا ما فيه فرق، بس يفرق بأن الكثيرة يكون فيها مشقة والقليلة ما فيها مشقة بالنسبة لطمسها.
يوجد نوع من القماش يسمى جينز وهو نوع جيد متين لكن يستخدم عند الغرب فيفصل على ملابس الأطفال بطرق مختلفة بنين وبنات فهل استخدامه لأجل متانته يعتبر تشبها.؟
فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
الشيخ : يوجد نوع من القماش يسمى الجينز يفصل بطرق مختلفة لملابس الأطفال بنين وبنات يمتاز بالجودة والمتانة، والإشكال أن هذه الخامة يلبسها الكفار وغيرهم بطريقة البنطلون الضيق وهو مشهور معروف، والسؤال: هل استعمال هذا القماش بأشكاله المختلفة غير البنطلون الضيق بمعنى استعماله لمتانته وجودته يدخل في التشبه وجزاكم الله خيراً؟
الشيخ : التشبه معناه: أن يقوم الإنسان بشيء يختص به المتشبه بهم، فإذا استعمل هذه القماشة أو غيرها على وجه يشبه لباس الكفار فقد دخل في التشبه، أما مجرد أن يكون لباس الكفار من هذا القماش ولكن يفصل على وجه آخر مغاير للباس الكفار فإن ذلك لا بأس به.
السائل : لو كان القماش للأطفال، لكن لا يلبس نفس القماش الذي يأتي هذا، لكن يكون واسعًا.
الشيخ : بطريقة مخالفة لطريقة الكفار لا بأس بذلك، القماش ليس فيه تشبه، لأن القماش ليس خاصًّا بهم.
السائل : حتى لو اشتهروا بهذا النوع من القماش؟
الشيخ : إي حتى لو اشتهروا ما دام أن الهيئة ليست على هيئة ما يلبسه الكفار.
11 - يوجد نوع من القماش يسمى جينز وهو نوع جيد متين لكن يستخدم عند الغرب فيفصل على ملابس الأطفال بطرق مختلفة بنين وبنات فهل استخدامه لأجل متانته يعتبر تشبها.؟ أستمع حفظ
دخل رجل المسجد والناس يصلون فكبر وصلى وحده خلف الصف مع وجود مكان في الصف الذي قبله لكن لا يعلمه ثم جاء رجل وصف معه لكن بعد الصلاة أمره الإمام بإعادة الصلاة فهل هذا صحيح.؟
فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : رجل دخل في مسجد لصلاة المغرب فوجد المصلين في حالة ركوع، وكان جانب الصف من الجهة الأخرى لم يكتمل فصلى في الصف الثاني ولم ينتصف في الصف، فدخل بعده آخر فصلى بجانبه جهلاً بحال الرجل، فلما انتهت الصلاة أتى الإمام إليهما وسأل عن الأول، وقال: عليه إعادة الصلاة، لأنه لا صلاة لمنفرد خلف الصف، فما رأيكم في هذا أفادكم الله؟
الشيخ : نعم، رأيي في هذا أن الرجل الذي صف وحده خلف الصف مع وجود مكان له في الصف الذي أمامه أن صلاته باطلة، لاسيما إذا رفع من الركوع قبل أن يدخل معه أحد، فإن دخل معه أحد قبل أن يرفع من الركوع فقد صحح بعض أهل العلم صلاته، وقال: إن هذا الرجل أدرك جميع الصلاة مع الرجل الآخر الذي صافّه فتصح صلاته، لكن من نظر إلى حديث: ( لا صلاة لمنفرد خلف الصف ) فإنه يظهر منه أن من كبر وحده بدون عذر فصلاته باطلة، لأن تكبيرة الإحرام ركن من أركان الصلاة.
السائل : يا شيخ لو كان لا يدري أن الصف لم يكتمل؟
الشيخ : لا، هو الواجب عليه ألا يصف وحده حتى يتيقن أن الصف الذي أمامه كامل، ما هو يأتي ويصف ولا يدري، لا بد أن يدري.
السائل : والآن هل عليه إعادة الصلاة؟
الشيخ : الآن ليس عليه إعادة، لأنه أعلى ما نقول فيه إنه جاهل.
السائل : بارك الله فيك.
12 - دخل رجل المسجد والناس يصلون فكبر وصلى وحده خلف الصف مع وجود مكان في الصف الذي قبله لكن لا يعلمه ثم جاء رجل وصف معه لكن بعد الصلاة أمره الإمام بإعادة الصلاة فهل هذا صحيح.؟ أستمع حفظ
ما حكم استقدام الخادمات المسلمات بمحرم أو بدون محرم.؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله أريد أن أسأل عن استقدام الخادمات المسلمات، وقد ورد بعض الشبه بيني وبين بعض الشباب يريد استقدامهن، سواء معها محرم أو بدون محرم جزاكم الله خيراً؟
الشيخ : نعم، أولاً: لا بد أن نوجه نصيحة إلى إخواننا عموماً، وهو أنه لا ينبغي أن يستقدموا خادمات أو خدماً إلا عند الحاجة أو الضرورة، وذلك لأن هؤلاء الخدم إذا جاءوا فإنهم سوف يكلفون الإنسان نفقات لا حاجة له إلى إنفاقها ولا ضرورة، وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه نهى عن إضاعة المال.
ثانياً: أن بعضهن ليس مؤتمنا تلك الأمانة التي نثق بها، لهذا أقول: لا ينبغي أن نستقدم خدماً ولا خُدّامًا إلا بشروط:
فبالنسبة للمرأة لا بد أن يكون معها محرم، فإن لم يكن معها محرم فإنه لا يجوز استقدامها لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم ) فإذا استقدمتها وليس معها محرم فهذه مخالفة لنهي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
ثانياً: أن يكون محتاجاً إليها، فإن لم يكن محتاجاً إليها وإنما يقصد بذلك الترفه وسقوط الكلفة ولو كانت يسيرة عن أهله ففي جواز ذلك نظر.
الشرط الثالث: ألا يخشى الفتنة، فإن خشي على نفسه الفتنة أو على أحد من أولاده إن كان عنده أولاد فإنه لا يجوز أن يعرض نفسه لذلك.
الأمر الرابع: أن تلتزم ما يجب عليها من الحجاب، بحيث تغطي وجهها ولا تكشفه، ولا يصح أن نستدل بقول الله تعالى: (( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ )) إلى أن قال: (( أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ )) لا يصح الاستدلال بذلك على أنه يجوز للخادمة أن تكشف وجهها لمن هي عنده، لأن المستخدِم لم يملكها وإنما هي أجيرة عنده، والأجيرة كالأجنبية في مسألة الحجاب.
والشرط الخامس: ألا يخلو بها، فإن كان ليس عنده أحد في البيت فإنه لا يجوز أن يستقدمها مطلقاً، وإن كان عنده أحد في البيت وأهل البيت يذهبون عن البيت ويبقى وحده مع هذه الخادمة فإن ذلك لا يجوز، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: ( لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم )، نعم ؟
السائل : شيخ قد تكون مثلا المرأة ... وهي مدرسة وتخرج من البيت ؟
الشيخ : إي هذه هي المشكلة أن تكون مدرسة وتخرج من البيت وليس في البيت إلا أولاد صغار وزوجها.
السائل : يكون في البيت أم الزوج والصغار!
الشيخ : في البيت، يعني ما يخلو بها ، لا بأس ، هذا الشرط تحقق أن لا يكون خلوة ، لكن بقية الشروط هل إذا جاءت إليه تعطيه القهوة والشاي والغداء والعشاء وهي كاشفة أم لا؟
السائل : غير كاشفة، لكن المشكلة استقدامها بغير محرم !؟
الشيخ : لا يجوز، استقدامها بدون محرم لا يجوز أبدًا.
السائل : قد يحصل نزاع بين الأخوين ... صار نزاع!
الشيخ : والبيت واحد؟
السائل : والبيت واحد وطلع أحدهما.
الشيخ : وطلع أحدهما؟
السائل : طلع الذي لا يريدها
الشيخ : لا بأس.
السائل : قد يحصل نزاع بين الأخوين ويقول الأخ الذي يريد خادمة لزوجته: أنا لا أريد أن أجلس مع إنسان لا يحبني ولا يقدرني ولا يطيع كلامي، ثم يحصل نزاع وشقاق بينهم قد يصل إلى قطع الرحم بين أحدهما؟
الشيخ : قطع الرحم ليس بلازم، فقد يخرج الإنسان عن البيت والصلة موجودة، فإذا كان أحدهما لا يرضى وقال: والله لا أرضى أن تكون في بيتي ولسنا بحاجة لها، لا أرضى أن تكون في البيت وهي متكشفة، فله أن يخرج ولا يعد متسبباً بقطيعة الرحم، يخرج ويزورهم بين حينٍ وآخر.
السائل : الذي خرج هو من يريد الخادمة.
الشيخ : ما يخالف يخرج الله يساعده ويهديه يجيب لها محرم.
السائل : آمين، والذي خرج هو الذي غضب ، والثاني أصلح، الذي لا يريد الخادمة أصبح يزوره .
الشيخ : جزاه الله خير.
السائل : ما عليه شيء الآخر؟
الشيخ : أبد ما علي مادامت العلة في ذلك أن المرأة جاءت بلا محرم، وأنها ربما تنتهك الحجاب ما تتحجب، فلا عليه شيء.
السائل : والبيت فيه أولاد بالغين غير متزوجين .
الشيخ : هذا بعد من الخطر.
السائل : جزاك الله خير وأحسن إليك.
بعض أهل العلم يستشهد بحديث "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه "على أن قول الزور من مبطلات الصيام فهل هذا صحيح وما توجيه الحديث.؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : فضيلة الشيخ بعض أهل العلم يستشهد بقوله صلى الله عليه وسلم: ( من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) على أن قول الزور من مبطلات الصيام، فهل هذا في محله؟
الشيخ : هذا غير صحيح.
السائل : وتوجيه الحديث كيف يا شيخ؟
الشيخ : توجيه الحديث مثل قوله صلى الله عليه وسلم: ( إن الإنسان ليصلي وما كتب له من صلاته إلا نصفها إلا ربعها إلا عشرها ) وما أشبه ذلك، فالمراد أن الصوم الكامل هو الذي يصوم فيه الإنسان عن قول الزور والعمل به والجهل، وأما الصيام فمعروف كما قال تعالى: (( فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ )).
فهذا هو الصيام: أن يصوم عن هذه الأشياء وما شابهها.
وأما الصوم عن القول المحرم والعمل المحرم فلا شك أنه أكمل وأفضل وهذا هو الحكمة من الصوم، ولكنه ليس شرطاً فيه، قال الإمام أحمد: " لو كانت الغيبة تفطر ما كان لنا صيام، من يسلم من الغيبة ".
السائل : وكيف لفظ الحديث يا شيخ؟
الشيخ : ( من لم يدع قول الزور والعمل به ) ما قال: فصومه لا يقبل، بل قال: ( ليس لله حاجة ) : يعني ليست هذه الحكمة من الصوم، الحكمة من الصوم أن يصوم عما حرمه الله.
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : الله يبارك فيك.
14 - بعض أهل العلم يستشهد بحديث "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه "على أن قول الزور من مبطلات الصيام فهل هذا صحيح وما توجيه الحديث.؟ أستمع حفظ
هل تجوز إمامة العاجز عن القيام والقعود.؟
الشيخ : نعم، يجوز للإمام أن يكون عاجزاً عن القيام والركوع والسجود، لأن صلاته تصح، وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه صلّى بأصحابه قاعداً فقاموا فأشار إليهم أن اجلسوا، فلما سلم أخبرهم بأن الإمام يؤتم به، وقال: ( وإذا صلى قاعداً فصلوا قعوداً )، فالصواب أنه متى صحت صلاة الإنسان صحت إمامته، عرفت؟
السائل : نعم.
هل ختان المرأة واجب أو مستحب.؟
الشيخ : الصحيح من أقوال أهل العلم في مسألة الختان القول الوسط وأنه واجب على الرجال أو على الذكور دون النساء، والفرق ظاهر، لأن قلفة الرجل لو بقيت لكان في ذلك ضرر عليه من حيث البول، وكان في ذلك أيضاً تلويث، يعني: البول يحتقن بين القلفة والحشفة بخلاف المرأة، فالصواب من أقوال أهل العلم في هذه المسألة أنه واجب في حق الذكور سنة في حق النساء، وبعض العلماء يقول: إنه واجب على الجميع، وبعضهم يقول: ليس واجباً على الجميع بل هو سنة، والصواب الوسط أنه على الرجال واجب وعلى النساء سنة.
ما حكم تسمية الأولاد بأسماء القرآن مثل: أفنان وإيمان وبيان.؟
الشيخ : نعم، الأصل في التسمية الأصل فيها الإباحة، إلا ما دل الدليل على كراهته بعينه أو بمثله، فمثلاً اسم برة اسم أبرار ، اسم إيمان ، كل هذا ينهى عنه، يعني: يُغيَّر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم غير اسم برَّة إلى زينب وإلى اسم جُويرية، وأما ما لا يشبه ذلك فلا بأس به فمثلاً: أفنان ما فيه بأس، أغصان ما فيه بأس، شجرة ما فيه بأس.
السائل : جنا يا شيخ.
الشيخ : جنا ما فيه بأس، أما بيان فلا أرى أن يسمى بيان، وكذلك إيمان لا أرى أن يسمى به لأن فيه شيئاً من التزكية و أبرار كذلك.
كيف يجوز التصوير في الأمور التي ليست ضرورية كالوظائف.؟
الشيخ : أمر إيش؟
السائل : أمر التصوير.
الشيخ : التسوية؟
السائل : التصوير.
الشيخ : نعم نعم.
السائل : ويقول في أحاديث صريحة عن النبي صلى الله عليه وسلم بتحريمه، وإنه إن جاز في الضرورة مثل مثلًا التي قد تكون ضرورة مثل البطاقة فإنه كيف يجوز في الأمور التي قد لا تكون ضرورة مثل الوظائف يعني مشكل عليه، وعنده إشكالات كثيرة جدا نريد بسط هذا الموضوع يا شيخ؟
الشيخ : نعم، ما في إشكال، الواقع أنه ما في إشكال، لأن التصوير الذي كان في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام فيه مضاهاة لخلق الله، ليس عندهم آلات تعكس وتحصر الصورة، في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام يرسمون باليد، والراسم باليد مضاهٍ لخلق الله، لأن هذا عمله بيده هو الذي مثلا قدر العين وصورها، قدر الأنف، قدر الشفتين وما أشبه ذلك، فيكون مضاهياً لخلق الله واضحًا، عرفت؟
وأما في وقتنا الحاضر فإن المصور لا يفعل هذا، ولا يصور بيده، وإنما ذلك بآلة تنعكس على ما أمامها، سواء كان رجالاً أو حيواناً أو أشجاراً أو أي شيء وينطبع فيها، لكن الإنسان ليس له عمل في تخطيطها وتكييف عينيها وشفتيها وأنفها، لا، فليس من التصوير في شيء.
السائل : صار مشكل عند كثير.
الشيخ : لا إشكال عليك أبداً، استعن بالله، لكن لا تتخذها على وجه العبث أو الذكرى أو ما أشبه ذلك، ولكن إذا كان يتوقف عليها أن يدخل الإنسان المدرسة مثلاً، أو يتوظف في وظيفة ينفع المسلمين بها، أو أن يسافر لحاجة فلا إشكال فيها.
الآن ما ينضبط الناس إلا بالصورة، وإلا كان كل إنسان يأتي يزور عليك ويقول: أنا فلان الفلاني وليس هو إياه.
السائل : ولكن يا شيخ إذا قال التصوير في الأحاديث أطلق ولم يقيد؟
الشيخ : لا قيد، الذين يضاهون بخلق الله، قيد.
السائل : جزاك الله خير.
سائل آخر : ...
الشيخ : مين الذي صوره؟
السائل : المحلات.
الشيخ : قوم صالح لا ندري عنهم ، لأن الله قال في الشياطين: (( يعملون له )) أي: لسليمان (( ما يشاء من محاريب وتماثيل )).
إمام كبر لصلاة المغرب ونسي أنه إمام ولم يجهر بقراءة الفاتحة ثم ركع فماذا على المأمومين.؟
الشيخ : لا بأس.
السائل : فالسؤال يا شيخ لو قدر أنه كبر وهو إمام ، كبر ولم يقرأ سورة الفاتحة جهراً فماذا على المأمومين؟
الشيخ : يعني أعاد التكبير من جديد؟
السائل : لا، هو قرأ سورة الفاتحة، ثم بدأ بسورة بعد الفاتحة، فلو قدر أنه كبر.
الشيخ : كبر يعني للركوع؟
السائل : للركوع نعم، فماذا على المأمومين؟
الشيخ : ليس عليهم شيء، غاية ما هنالك أنه لم يجهر بالقراءة والجهر بالقراءة سنة ما هو واجب، ولو تركه الإنسان عمداً فلا شيء عليه.
السائل : المأمومون لم يسمعوا قراءة الفاتحة ولم يقرأوا الفاتحة؟
الشيخ : لا، المأموم لابد أن يقرأ الفاتحة حتى في الصلاة الجهرية، لعموم قوله عليه الصلاة والسلام: ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) .
السائل : هم ينتظرون من الإمام أن يقرأها حتى يقرءوا بعده، لكنهم انتظروا ولم يقرأ؟
الشيخ : أقول هذا غريب منهم، فكيف ينتظرون هذه المدة الطويلة ولم ينبهوه، فالظاهر أنه غشيهم أيضاً النسيان، والمتوقع أنهم ينبهونه.
على كل حال من صلى ولم يقرأ الفاتحة يجب عليه إعادة صلاته بلغهم يعيدوا صلاتهم إذا كانوا لم يقرأوا.
السائل : هم الآن لهم سنين.
الشيخ : هم الآن لهم سنين أو أشهر لا بد من الإعادة.
19 - إمام كبر لصلاة المغرب ونسي أنه إمام ولم يجهر بقراءة الفاتحة ثم ركع فماذا على المأمومين.؟ أستمع حفظ
إذا كانت أسماء النساء الآن أبرار وبيان هل تغير.؟
الشيخ : نعم تغير.
النهي عن التحلق يوم الجمعة هل هو قبل صلاة الفجر أو بعدها.؟
الشيخ : الظاهر أن التحلق الذي قبل أن يحضر الناس إلى المسجد لا بأس به، وإنما نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن التحلق يوم الجمعة لئلا يضيقوا على الناس الذين يأتون الصلاة، وقبل الفجر غالبًا ما يأتي أحد.
السائل : بعد الفجر.
الشيخ : بعد الفجر قصدي، بعد الفجر في الغالب لا يأتي أحد.
إذا جاءت الخادمة بدون محرم فهل يجوز هذا.؟
الشيخ : هذا لا يجوز ولابد من محرم، المرأة لا يمكن أن تأتي إلا بمحرم.
وإلى هنا ينتهي هذا المجلس، لأنه ما بقي إلا القليل على الأذان، نسأل الله أن يعيدنا وإياكم معاد خير، وأن يهب لنا منه رحمة إنه هو الوهاب، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.