سلسلة لقاء الباب المفتوح-020b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
امرأة اعتمرت ولم يتسنى لها القص بعد السعي ثم سافرت إلى جدة وشكت هل تطيبت أم لا ثم قصرت بعد ذلك فماذا عليها.؟
السائل : إذا كان شخص مسافراً فوجد جماعة يصلون العشاء فهل يصلي معهم العشاء وبعد ذلك يصلي المغرب؟
الشيخ : الصحيح أن هذا يصلي معهم المغرب فيدخل بنية المغرب وإن كانوا يصلون العشاء، ثم إن دخل معهم في الركعة الأولى فإنه إذا قام الإمام للركعة الرابعة يجلس هو ويقرأ التشهد ويسلم.
والانفراد هنا جائز للعذر، لأنه لا يمكن أن يقوم إلى الرابعة وهو في صلاة المغرب، فيسلم ثم يدخل مع الإمام فيما بقي من صلاة العشاء، وإن كان قد دخل معه في الركعة الثانية سلم مع الإمام، وإن دخل في الثالثة أتى بعد سلام الإمام بركعة، هذا هو أرجح الأقوال في هذه المسألة.
وقال بعض العلماء: يدخل معهم بنية العشاء فإذا فرغ صلى المغرب، وهذا يفوت به الترتيب.
وقال بعض العلماء: بل يصلي وحده صلاة المغرب، ثم يدخل معهم فيما بقي من صلاة العشاء، وهذا يحصل به وجود جماعتين في مسجد واحد، إن كان هذا الرجل معه غيره وصلوا جماعة، أو انفراد الإنسان عن جماعة المسلمين، وهذا كله غير مرغوب فيه شرعاً، فأحسن الأقوال في هذه المسألة ما ذكرته أولاً.
وهذه المسألة ليست تقع في المسافرين فقط، بل تقع أيضاً في جمع المطر، قد يأتي الإنسان مثلاً في جمع المطر وهم يصلون العشاء وهو لم يصل المغرب فنقول له: ادخل معهم بنية المغرب ويعمل ما سمعتم، نعم؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله، هذه امرأة ذهبت مع أهلها لأداء العمرة فلم يتسنى لها القص بعد السعي فذهبت إلى جدة مع أهلها فأبدلت ملابسها وشكت أنها تطيبت أم لا، ثم قصت بعد ذلك؟
الشيخ : نقول: هذه المرأة ليس عليها شيء، لأنها لم تفعل محظوراً من محظورات الإحرام، حيث إنك تقول: إنها شكت هل تطيبت أم لا، والأصل براءة الذمة وعدم التطيب، والتقصير أو الحلق ليس له مكان، يجوز في كل مكان في مكة أو في بلد آخر، لكن إذا لم يحلق أو يقصر بقي عليه من محظورات الإحرام ما بقي.
الشيخ : الصحيح أن هذا يصلي معهم المغرب فيدخل بنية المغرب وإن كانوا يصلون العشاء، ثم إن دخل معهم في الركعة الأولى فإنه إذا قام الإمام للركعة الرابعة يجلس هو ويقرأ التشهد ويسلم.
والانفراد هنا جائز للعذر، لأنه لا يمكن أن يقوم إلى الرابعة وهو في صلاة المغرب، فيسلم ثم يدخل مع الإمام فيما بقي من صلاة العشاء، وإن كان قد دخل معه في الركعة الثانية سلم مع الإمام، وإن دخل في الثالثة أتى بعد سلام الإمام بركعة، هذا هو أرجح الأقوال في هذه المسألة.
وقال بعض العلماء: يدخل معهم بنية العشاء فإذا فرغ صلى المغرب، وهذا يفوت به الترتيب.
وقال بعض العلماء: بل يصلي وحده صلاة المغرب، ثم يدخل معهم فيما بقي من صلاة العشاء، وهذا يحصل به وجود جماعتين في مسجد واحد، إن كان هذا الرجل معه غيره وصلوا جماعة، أو انفراد الإنسان عن جماعة المسلمين، وهذا كله غير مرغوب فيه شرعاً، فأحسن الأقوال في هذه المسألة ما ذكرته أولاً.
وهذه المسألة ليست تقع في المسافرين فقط، بل تقع أيضاً في جمع المطر، قد يأتي الإنسان مثلاً في جمع المطر وهم يصلون العشاء وهو لم يصل المغرب فنقول له: ادخل معهم بنية المغرب ويعمل ما سمعتم، نعم؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله، هذه امرأة ذهبت مع أهلها لأداء العمرة فلم يتسنى لها القص بعد السعي فذهبت إلى جدة مع أهلها فأبدلت ملابسها وشكت أنها تطيبت أم لا، ثم قصت بعد ذلك؟
الشيخ : نقول: هذه المرأة ليس عليها شيء، لأنها لم تفعل محظوراً من محظورات الإحرام، حيث إنك تقول: إنها شكت هل تطيبت أم لا، والأصل براءة الذمة وعدم التطيب، والتقصير أو الحلق ليس له مكان، يجوز في كل مكان في مكة أو في بلد آخر، لكن إذا لم يحلق أو يقصر بقي عليه من محظورات الإحرام ما بقي.
1 - امرأة اعتمرت ولم يتسنى لها القص بعد السعي ثم سافرت إلى جدة وشكت هل تطيبت أم لا ثم قصرت بعد ذلك فماذا عليها.؟ أستمع حفظ
أيهما أولى لطالب العلم حفظ كتاب الله أم قراءته فقط.؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله أيهما أولى عند طالب العلم في بداية طلبه للعلم: حفظه كتاب الله عز وجل أم قراءته؟
الشيخ : الأفضل لطالب العلم أن يحفظ كتاب الله، لأنه هو أصل الكتب، وأنفع الكتب، فيحفظ القرآن أولاً، ولكن إذا أمكن أن يحفظ القرآن ويحفظ ما تيسر من متون الحديث النبوية كان هذا خيراً، ويحضر الجلسات العلمية أيضاً عند العلماء، لكن لو قُدر أن يقول: أنا لا أستطيع أن أحفظ القرآن أو أحضر عند العلماء قلنا: ابدأ بالقرآن، لأنه الأصل.
الشيخ : الأفضل لطالب العلم أن يحفظ كتاب الله، لأنه هو أصل الكتب، وأنفع الكتب، فيحفظ القرآن أولاً، ولكن إذا أمكن أن يحفظ القرآن ويحفظ ما تيسر من متون الحديث النبوية كان هذا خيراً، ويحضر الجلسات العلمية أيضاً عند العلماء، لكن لو قُدر أن يقول: أنا لا أستطيع أن أحفظ القرآن أو أحضر عند العلماء قلنا: ابدأ بالقرآن، لأنه الأصل.
ما حكم التداوي بالأعشاب وخاصة إذا كان المعالج يستخدم السحر وهل يجوز الذهاب إليه.؟
السائل : فضيلة الشيخ إنسان مريض، ودل على شخص أنه يعالج، وذهب إليه ودله على دواء من الأعشاب وتعامل به وشفي، وهناك آخر به نفس المرض، ولكنه خشي أن يكون هذا الرجل الذي ذهب إليه هذا الإنسان يتعامل بالسحر، فهل يجوز له أن يستعمل هذا الدواء العشبي أم لا، وكيف يعرف الإنسان أن هذا الرجل يتعامل بالسحر أم لا؟
الشيخ : بالنسبة للتداوي بالأعشاب لا بأس به سواءً أعطاك إياه إنسان ساحر أو غير ساحر، لأن الأعشاب مما أحله الله.
أما بالنسبة للذهاب إلى هذا الرجل فإن كان ساحراً فلا تذهب إليه، لأن الذهاب إلى السحرة محرم، هذا إذا علمت أنه ساحر، أما إذا لم تعلم وكان ظاهر الرجل الصلاح والتقوى فالأصل براءة المسلم.
الشيخ : بالنسبة للتداوي بالأعشاب لا بأس به سواءً أعطاك إياه إنسان ساحر أو غير ساحر، لأن الأعشاب مما أحله الله.
أما بالنسبة للذهاب إلى هذا الرجل فإن كان ساحراً فلا تذهب إليه، لأن الذهاب إلى السحرة محرم، هذا إذا علمت أنه ساحر، أما إذا لم تعلم وكان ظاهر الرجل الصلاح والتقوى فالأصل براءة المسلم.
شاب يجمع أموال للزواج وحالته متوسطة وحال عليه الحول فهل يخرج زكاة هذا المال.؟
السائل : فضيلة الشيخ شاب يجمع مالاً للزواج وحالته متوسطة، وحال على هذا المال الحول فهل يزكيه؟
الشيخ : إي نعم، إذا جمع الإنسان مالاً للزواج أو جمع مالا يشتري به بيتاً أو ما أشبه ذلك، فإنه تجب فيه الزكاة حتى وإن كانت حالته المادية قليلة، لأن المال تجب الزكاة فيه من حيث إنه مال، وإذا وجد مال عند أي إنسان فإنه يجب عليه أن يزكيه.
الشيخ : إي نعم، إذا جمع الإنسان مالاً للزواج أو جمع مالا يشتري به بيتاً أو ما أشبه ذلك، فإنه تجب فيه الزكاة حتى وإن كانت حالته المادية قليلة، لأن المال تجب الزكاة فيه من حيث إنه مال، وإذا وجد مال عند أي إنسان فإنه يجب عليه أن يزكيه.
ماهي الطريقة المثلى في الدعوة إلى الله تعالى لقوم تركوا الشرك لكن لم يهدموا القباب ويزورونها.؟
السائل : فضيلة الشيخ أولاً: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : يسألون أهالي منطقة شرورة يسلمون عليك ويطلبون منك الدعاء وجزاك الله خيراً، لأنك أرسلت طلبة العلم من عندك وأفادوا المجتمع هناك فائدة عظيمة والحمد لله.
ونسألك عن حال رجال من كبار السن في منطقة شرورة، وهم -والحمد لله- استمعوا للدعوة السلفية وعلموا أنها هي الحق في الدعوات، إلا أنه ما زال لديهم نوع من التعلق بالقبور، وهناك طريق يزورونها وفيها قباب يزورونها الصوفية ... نرجو من فضيلتكم توضيح طريقة إزالة هذا دون عراك معهم وهم قبائل، يقولون اتركوها على حالها على القبر ؟
الشيخ : أقول: عليك وعليهم السلام، وقد بلغني والحمد لله أن الإخوان الذين جاءوا إليكم في أيام الإجازة أنه حصل بهم نفع كبير، وأن الناس والحمد الله قابلوهم بالقَبول والاستماع والاجتماع إليهم، وجاءنا والحمد لله أيضاً كتب حول هذا الموضوع كلها تدل على أن الناس انتفعوا، وهذا مما يجعلنا ننشط لإرسال البَعَثات.
أما بالنسبة لما ذكرت من أنهم تركوا والحمد لله الشرك وانتهوا عنه وتبين لهم أنه باطل فهذا خير، وأما ما ذكرت من الحجارة أو القباب وأنهم إذا قيل لهم في إزالتها توقفوا، فأقول: ينبغي ألا نتعجل عليهم في إزالتها، إذا كانت إزالتها تكون سبباً لرجوعهم إلى ما كانوا عليه أولاً فإنها تبقى ما دامت لا تعبد فليست شركاً، لكن إذا رسخ الإيمان في قلوبهم والتوحيد فهم بأنفسهم يزيلونها ولا شك، فأرى ألا تتعجلوا عليهم، وألا تصادموهم من أجل هذا، ما داموا لا يذهبون إليها، ولا يعبدونها، ولا يطوفون بها، اتركوهم، وهم بكل حال إذا وقر الإيمان في قلوبهم سوف يزيلونها.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : يسألون أهالي منطقة شرورة يسلمون عليك ويطلبون منك الدعاء وجزاك الله خيراً، لأنك أرسلت طلبة العلم من عندك وأفادوا المجتمع هناك فائدة عظيمة والحمد لله.
ونسألك عن حال رجال من كبار السن في منطقة شرورة، وهم -والحمد لله- استمعوا للدعوة السلفية وعلموا أنها هي الحق في الدعوات، إلا أنه ما زال لديهم نوع من التعلق بالقبور، وهناك طريق يزورونها وفيها قباب يزورونها الصوفية ... نرجو من فضيلتكم توضيح طريقة إزالة هذا دون عراك معهم وهم قبائل، يقولون اتركوها على حالها على القبر ؟
الشيخ : أقول: عليك وعليهم السلام، وقد بلغني والحمد لله أن الإخوان الذين جاءوا إليكم في أيام الإجازة أنه حصل بهم نفع كبير، وأن الناس والحمد الله قابلوهم بالقَبول والاستماع والاجتماع إليهم، وجاءنا والحمد لله أيضاً كتب حول هذا الموضوع كلها تدل على أن الناس انتفعوا، وهذا مما يجعلنا ننشط لإرسال البَعَثات.
أما بالنسبة لما ذكرت من أنهم تركوا والحمد لله الشرك وانتهوا عنه وتبين لهم أنه باطل فهذا خير، وأما ما ذكرت من الحجارة أو القباب وأنهم إذا قيل لهم في إزالتها توقفوا، فأقول: ينبغي ألا نتعجل عليهم في إزالتها، إذا كانت إزالتها تكون سبباً لرجوعهم إلى ما كانوا عليه أولاً فإنها تبقى ما دامت لا تعبد فليست شركاً، لكن إذا رسخ الإيمان في قلوبهم والتوحيد فهم بأنفسهم يزيلونها ولا شك، فأرى ألا تتعجلوا عليهم، وألا تصادموهم من أجل هذا، ما داموا لا يذهبون إليها، ولا يعبدونها، ولا يطوفون بها، اتركوهم، وهم بكل حال إذا وقر الإيمان في قلوبهم سوف يزيلونها.
5 - ماهي الطريقة المثلى في الدعوة إلى الله تعالى لقوم تركوا الشرك لكن لم يهدموا القباب ويزورونها.؟ أستمع حفظ
رجل توفي وترك بيتا وقالت زوجته أنه وقف ولا يوجد أوراق ثبوتية على ذلك والبيت آل للسقوط وهو متعطل وبعض بناته محتاجات فماذا يفعلون.؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، فضيلة الشيخ توفي والدي رحمه الله وترك لنا منزلاً عشنا فيه فترة من الزمن، وتذكر الوالدة أن الوالد قبيل وفاته سبّله بثلث ما وراءه أضحية وعشاء، وليس هناك أوراق تثبت أنه وقف، وقد آل هذا البيت للسقوط، وهو الآن معطل المنفعة، ولدينا الآن مبلغ من المال ورثناه عن الوالد، ولكن هذا المبلغ لا يكفي لبناء هذا البيت، ثم إن بعض أخواتي بحاجة ماسة إلى المال فأحوالها ضعيفة وتلح علي بتوزيع هذا المال، فما العمل حفظكم الله في هذا البيت وفي هذا المال، وجزاك الله خيراً؟
الشيخ : أما بالنسبة للمال فالمال الذي وجدتموه خلف أبيكم تركة، ويجب أن يوزع على مستحقيه، أما بالنسبة للبيت فهو لم يثبت أنه وقف ثبوتاً شرعياً، لأن شهادة المرأة لا تثبت بها الوقفية، لكن أنتم إذا كان يغلب على ظنكم أن الوالدة قد تأكدت من هذا الموضوع، فالواجب عليكم التنزه عن هذا البيت وأن تعتبروه وقفاً كما قالت الوالدة، وإذا كان الآن متعطلاً فخذوا إذناً من المحكمة ببيعه، ويجعل ثمنه في بناء المساجد، لأن بناء المساجد أفضل من أضحية أو عشاء يأتي للإنسان سنة بعد سنة، إلا إذا قال: إنه وقف على أولادي، فإنه يباع ويشترى به بيتاً يكون وقفاً كما نص عليه الوالد.
السائل : والسبرة يا فضيلة الشيخ؟
الشيخ : السبرة لأصحابها، تبقى في هذا البيت حتى لو بعتموه، فيبلغ المشتري بأن فيه السبرة.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، فضيلة الشيخ توفي والدي رحمه الله وترك لنا منزلاً عشنا فيه فترة من الزمن، وتذكر الوالدة أن الوالد قبيل وفاته سبّله بثلث ما وراءه أضحية وعشاء، وليس هناك أوراق تثبت أنه وقف، وقد آل هذا البيت للسقوط، وهو الآن معطل المنفعة، ولدينا الآن مبلغ من المال ورثناه عن الوالد، ولكن هذا المبلغ لا يكفي لبناء هذا البيت، ثم إن بعض أخواتي بحاجة ماسة إلى المال فأحوالها ضعيفة وتلح علي بتوزيع هذا المال، فما العمل حفظكم الله في هذا البيت وفي هذا المال، وجزاك الله خيراً؟
الشيخ : أما بالنسبة للمال فالمال الذي وجدتموه خلف أبيكم تركة، ويجب أن يوزع على مستحقيه، أما بالنسبة للبيت فهو لم يثبت أنه وقف ثبوتاً شرعياً، لأن شهادة المرأة لا تثبت بها الوقفية، لكن أنتم إذا كان يغلب على ظنكم أن الوالدة قد تأكدت من هذا الموضوع، فالواجب عليكم التنزه عن هذا البيت وأن تعتبروه وقفاً كما قالت الوالدة، وإذا كان الآن متعطلاً فخذوا إذناً من المحكمة ببيعه، ويجعل ثمنه في بناء المساجد، لأن بناء المساجد أفضل من أضحية أو عشاء يأتي للإنسان سنة بعد سنة، إلا إذا قال: إنه وقف على أولادي، فإنه يباع ويشترى به بيتاً يكون وقفاً كما نص عليه الوالد.
السائل : والسبرة يا فضيلة الشيخ؟
الشيخ : السبرة لأصحابها، تبقى في هذا البيت حتى لو بعتموه، فيبلغ المشتري بأن فيه السبرة.
6 - رجل توفي وترك بيتا وقالت زوجته أنه وقف ولا يوجد أوراق ثبوتية على ذلك والبيت آل للسقوط وهو متعطل وبعض بناته محتاجات فماذا يفعلون.؟ أستمع حفظ
رجل وافق على شرط لزوجته ولم يف به لظروف فما الحكم كأن تبقى على عملها.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
إذا وافق الزوج على شرط من الشروط ولم يف به بعد فترة من الزمن لظروف معينة فما الحكم؟
الشيخ : إذا اشترط الزوج على نفسه شرطاً، أو وافق على شرط من الشروط اشترطته الزوجة أو وليها ، فإنه إذا لم يف به فللزوجة الفسخ، لها أن تفسخ النكاح.
السائل : إذا لم يف به لظروف معينة؟
الشيخ : ولو في ظروف معينة، إلا إذا كان عند الشرط قال: نعم، أنا ألتزم بهذا ما لم يكن كذا وكذا، فهو على ما شرط، أما إذا قال: أنا ألتزم به مطلقاً، فإنه يلزم به وإلا لها الفسخ.
ولما وقع هذا في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قالوا: يا أمير المؤمنين إذاً يطلقننا، قال رضي الله عنه: " مقاطع الحقوق عند الشروط " ، فمن شرط شرطاً لنفسه فهو به أملك، لكن للزوج في هذه الحالة أن يطلب من المرأة التنازل ولو بعوض يعطيها.
السائل : إن منعها من ذهابها للعمل بسبب وجود الأولاد وضياع حقوقهم وحقوقه بسبب الذهاب إلى العمل؟
الشيخ : هو لا شك أن المرأة إذا جاءها أولاد فإن بقاءها في بيتها أنفع لها ولأولادها، لكنه ينبغي في هذه الحالة أن يقنعها ويبين لها أن هذا خير، وأن ذهابها للعمل بعوض إضاعة لبيتها، وإضاعة لأولادها، فإذا اقتنعت ولو بعوض يعطيه لها فهو طيب، وإن لم تفعل فهي على شرطها، إلا إذا كان شرط عليه أن يلتزم بالسماح لها بالتدريس أو العمل بشرط ألا يأتي أولاد يصدونها، إذا كان ذكر هذا فهو على شرطه.
إذا وافق الزوج على شرط من الشروط ولم يف به بعد فترة من الزمن لظروف معينة فما الحكم؟
الشيخ : إذا اشترط الزوج على نفسه شرطاً، أو وافق على شرط من الشروط اشترطته الزوجة أو وليها ، فإنه إذا لم يف به فللزوجة الفسخ، لها أن تفسخ النكاح.
السائل : إذا لم يف به لظروف معينة؟
الشيخ : ولو في ظروف معينة، إلا إذا كان عند الشرط قال: نعم، أنا ألتزم بهذا ما لم يكن كذا وكذا، فهو على ما شرط، أما إذا قال: أنا ألتزم به مطلقاً، فإنه يلزم به وإلا لها الفسخ.
ولما وقع هذا في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قالوا: يا أمير المؤمنين إذاً يطلقننا، قال رضي الله عنه: " مقاطع الحقوق عند الشروط " ، فمن شرط شرطاً لنفسه فهو به أملك، لكن للزوج في هذه الحالة أن يطلب من المرأة التنازل ولو بعوض يعطيها.
السائل : إن منعها من ذهابها للعمل بسبب وجود الأولاد وضياع حقوقهم وحقوقه بسبب الذهاب إلى العمل؟
الشيخ : هو لا شك أن المرأة إذا جاءها أولاد فإن بقاءها في بيتها أنفع لها ولأولادها، لكنه ينبغي في هذه الحالة أن يقنعها ويبين لها أن هذا خير، وأن ذهابها للعمل بعوض إضاعة لبيتها، وإضاعة لأولادها، فإذا اقتنعت ولو بعوض يعطيه لها فهو طيب، وإن لم تفعل فهي على شرطها، إلا إذا كان شرط عليه أن يلتزم بالسماح لها بالتدريس أو العمل بشرط ألا يأتي أولاد يصدونها، إذا كان ذكر هذا فهو على شرطه.
ما حكم من اشترى سيارة لرجل وزاد عليه لأجل.؟
السائل : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: هناك رجل اشترى لرجل آخر سيارة وباعها عليه بأقساط كثيرة وزاد في القيمة لأجل معلوم فما الحكم؟
الشيخ : مثلاً: جاء شخص للتاجر وقال: أنا أريد السيارة الفلانية، فذهب التاجر واشتراها من المعرض بخمسين ألف ريال مثلاً، ثم باعها على هذا الرجل بستين ألف ريال، نقول: هذا حيلة على الربا، هذا حيلة على الربا، لأن هذا التاجر بدلاً من أن يقول: أقرضك قيمتها بخمسين ألف ريال على أن ترد إلي ستين ألف ريال إلى أجل، ذهب التاجر يشتري هذه السيارة شراءً غير مقصود، لأنه ما اشتراها إلا لهذا الرجل واضح؟
فهذا لا يجوز، أما إذا كانت السيارة عند التاجر وقد اشتراها بخمسين ألفاً وجاء هذا الرجل وقال: بعنيها بستين ألفاً إلى أجل فهذا لا بأس به.
الشيخ : مثلاً: جاء شخص للتاجر وقال: أنا أريد السيارة الفلانية، فذهب التاجر واشتراها من المعرض بخمسين ألف ريال مثلاً، ثم باعها على هذا الرجل بستين ألف ريال، نقول: هذا حيلة على الربا، هذا حيلة على الربا، لأن هذا التاجر بدلاً من أن يقول: أقرضك قيمتها بخمسين ألف ريال على أن ترد إلي ستين ألف ريال إلى أجل، ذهب التاجر يشتري هذه السيارة شراءً غير مقصود، لأنه ما اشتراها إلا لهذا الرجل واضح؟
فهذا لا يجوز، أما إذا كانت السيارة عند التاجر وقد اشتراها بخمسين ألفاً وجاء هذا الرجل وقال: بعنيها بستين ألفاً إلى أجل فهذا لا بأس به.
ما حكم إذا تجشأ الصائم ثم ابتلع ما خرج من المعدة هل يفطر.؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ حفظك الله في فجر رمضان في أثناء الصلاة مثلاً يكون الصائم ممتلئ البطن، وعندما يريد أن يتجشأ يخرج شيء من الطعام أو قليل من الماء معه حال الصلاة مثلاً وعندما خرج لم يصل إلى الفم وبلعه فهل يفطر؟
الشيخ : هذا الذي سألت عنه يحدث كثيراً مع الناس إذا امتلأت المعدة من الطعام، فإن الإنسان إذا تجشأ وخرج الهواء من معدته قد يخرج شيء من الطعام أو من الماء، فإذا لم يصل إلى الفم وابتلعه فلا شيء عليه.
السائل : والمقصود من الفم؟
الشيخ : المقصود بالفم ما فيه اللسان.
فضيلة الشيخ حفظك الله في فجر رمضان في أثناء الصلاة مثلاً يكون الصائم ممتلئ البطن، وعندما يريد أن يتجشأ يخرج شيء من الطعام أو قليل من الماء معه حال الصلاة مثلاً وعندما خرج لم يصل إلى الفم وبلعه فهل يفطر؟
الشيخ : هذا الذي سألت عنه يحدث كثيراً مع الناس إذا امتلأت المعدة من الطعام، فإن الإنسان إذا تجشأ وخرج الهواء من معدته قد يخرج شيء من الطعام أو من الماء، فإذا لم يصل إلى الفم وابتلعه فلا شيء عليه.
السائل : والمقصود من الفم؟
الشيخ : المقصود بالفم ما فيه اللسان.
ما حكم ذهاب النساء إلى الأعراس التي فيها الضرب بالدف والطبل وما حكم دفع الأموال للطبالة.؟
السائل : بسم الله الرحم الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين:
ما حكم ذهاب النساء إلى الأعراس التي يوجد فيها ضرب بالدف والطبل خاصة إذا شكت أنه يوجد طبل قبل الذهاب للعرس هل يوجد طبل أو لا يوجد، وحكم دفع المال لصاحبة الطبل من المرأة أو من صاحب العرس؟
الشيخ : أما العرس الذي ليس فيه إلا الدف فإن حضوره لا بأس به بشرط أن تكون الأغاني مباحة، وأما إذا كان فيه طبول فإنه لا يجوز حضوره، والفرق بين الطبل والدف، أن الطبل مستور من الجانبين والدف من جانب واحد، ولكن إذا قدر أن المرأة ذهبت إلى هذا العرس ثم فوجئت بالطبول فإنها تنهاهم عن هذا وتنصحهم، فإن امتثلوا فهذا المطلوب، وإلا وجب عليها أن تخرج.
السائل : ودفع المال لصاحبة الطبل؟
الشيخ : أما دفع المال للدفافات فلا بأس به، لأنه على عمل مباح، وأما دفعه للطبالات فلا يجوز، لأنه على عمل محرم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنه ) .
السائل : وما حكم رقص المرأة على هذه الدفوف؟
الشيخ : الرقص مكروه ولاسيما إذا كان يخشى منه فتنة، وأحياناً تكون الراقصة شابة جميلة ويثير رقصها الشهوة حتى عند النساء.
ما حكم ذهاب النساء إلى الأعراس التي يوجد فيها ضرب بالدف والطبل خاصة إذا شكت أنه يوجد طبل قبل الذهاب للعرس هل يوجد طبل أو لا يوجد، وحكم دفع المال لصاحبة الطبل من المرأة أو من صاحب العرس؟
الشيخ : أما العرس الذي ليس فيه إلا الدف فإن حضوره لا بأس به بشرط أن تكون الأغاني مباحة، وأما إذا كان فيه طبول فإنه لا يجوز حضوره، والفرق بين الطبل والدف، أن الطبل مستور من الجانبين والدف من جانب واحد، ولكن إذا قدر أن المرأة ذهبت إلى هذا العرس ثم فوجئت بالطبول فإنها تنهاهم عن هذا وتنصحهم، فإن امتثلوا فهذا المطلوب، وإلا وجب عليها أن تخرج.
السائل : ودفع المال لصاحبة الطبل؟
الشيخ : أما دفع المال للدفافات فلا بأس به، لأنه على عمل مباح، وأما دفعه للطبالات فلا يجوز، لأنه على عمل محرم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنه ) .
السائل : وما حكم رقص المرأة على هذه الدفوف؟
الشيخ : الرقص مكروه ولاسيما إذا كان يخشى منه فتنة، وأحياناً تكون الراقصة شابة جميلة ويثير رقصها الشهوة حتى عند النساء.
10 - ما حكم ذهاب النساء إلى الأعراس التي فيها الضرب بالدف والطبل وما حكم دفع الأموال للطبالة.؟ أستمع حفظ
ما حكم الصلاة في المساجد التي بها قبور في الساحة الخارجية غير متصل بها.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
فضيلة الشيخ : ورد نقاش بين طلبة العلم من الباكستان حول الصلاة في المسجد الذي يوجد فيه قبر ولكن ليس متصلاً به وإنما في الساحة الخارجية، وأفاد هذا الأخ بأن علماء الباكستان قد أجازوا ذلك بحجة عدم قدرتهم على إزالتها، وعدم قدرة الحكومة الباكستانية نفسها على إزالة هذه القبور لتعلق الناس بها، وقد ذكر أحد الإخوة الحاضرين أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب كان يمر على الناس وهم حول قبر زيد فيقول: الله خير من زيد، فما الضابط في هذه الأمور؟
الشيخ : نقول: بارك الله فيك إذا كان المسجد قد بني على القبر فإن الصلاة فيه لا تجوز وهذا المسجد يجب هدمه، وقد قال الله للرسول عليه الصلاة والسلام عن مسجد الضرار: (( لا تَقُمْ فِيهِ أَبَداً )) لأن مسجد الضرار يجب أن يهدم، فكذلك كل مسجد يجب أن يهدم فإن الصلاة فيه محرمة قياساً على مسجد الضرار.
أما إذا كان المسجد سابقاً ودفن فيه هذا الرجل بعد أن بني المسجد، فإن كان القبر في القبلة فإنه لا يجوز أن يصلى فيه، لأنه إذا صلي فيه استقبل فيه القبر، وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام من حديث أبي مرثد الغنوي رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( لا تصلوا إلى القبور ) أي: لا تجعلوها قبلةً لكم، وإن كان القبر عن يمين أو شمال أو خلف الظهر فلا بأس بالصلاة فيه.
السائل : وإن كان في الساحة الخارجية؟
الشيخ : خارج المسجد؟
السائل : في الحوش؟
الشيخ : الحوش من المسجد، والحكم فيه كما قلت لك: ينظر أيهما الأول، والظاهر إذا كان القبر في الحوش أن المسجد سابق، فتكون الصلاة فيه صحيحة.
السائل : وإذا كان بين القبر والقبلة مسافة هي حوش هذا المسجد، فهل يعيد الصلاة أم يصلي منفرداً؟
الشيخ : لا يصلي في هذا المسجد أبداً ما دام القبر في مكان ينسب للمسجد وهو في القبلة، فلا يُصَلي فيه.
السائل : والضابط في هذه المسألة يا شيخ؟
الشيخ : الضابط هو هذا: إذا كان القبر بين يديك فلا تصل، وإذا كان القبر خلف ظهرك أو عن يمينك أو عن شمالك فينظر هل القبر سابق على المسجد، أم أن المسجد بني عليه وفي هذه الحالة لا تصلي أيضاً، وإن كان المسجد سابقاً على القبر فصلي.
فصرت تصلي في حال ولا تصلي في حالين: لا تصلي إذا كان القبر بين يديك، ولا تصلي إذا كان المسجد قد بني على القبر، وتصلي إذا كان المسجد سابقاً على القبر والقبر ليس في القبلة.
السائل : ولكن إذا كان القبر يطاف حوله؟
الشيخ : هذا لا فرق، لا فرق، الأحوال الثلاثة السابقة.
فضيلة الشيخ : ورد نقاش بين طلبة العلم من الباكستان حول الصلاة في المسجد الذي يوجد فيه قبر ولكن ليس متصلاً به وإنما في الساحة الخارجية، وأفاد هذا الأخ بأن علماء الباكستان قد أجازوا ذلك بحجة عدم قدرتهم على إزالتها، وعدم قدرة الحكومة الباكستانية نفسها على إزالة هذه القبور لتعلق الناس بها، وقد ذكر أحد الإخوة الحاضرين أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب كان يمر على الناس وهم حول قبر زيد فيقول: الله خير من زيد، فما الضابط في هذه الأمور؟
الشيخ : نقول: بارك الله فيك إذا كان المسجد قد بني على القبر فإن الصلاة فيه لا تجوز وهذا المسجد يجب هدمه، وقد قال الله للرسول عليه الصلاة والسلام عن مسجد الضرار: (( لا تَقُمْ فِيهِ أَبَداً )) لأن مسجد الضرار يجب أن يهدم، فكذلك كل مسجد يجب أن يهدم فإن الصلاة فيه محرمة قياساً على مسجد الضرار.
أما إذا كان المسجد سابقاً ودفن فيه هذا الرجل بعد أن بني المسجد، فإن كان القبر في القبلة فإنه لا يجوز أن يصلى فيه، لأنه إذا صلي فيه استقبل فيه القبر، وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام من حديث أبي مرثد الغنوي رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( لا تصلوا إلى القبور ) أي: لا تجعلوها قبلةً لكم، وإن كان القبر عن يمين أو شمال أو خلف الظهر فلا بأس بالصلاة فيه.
السائل : وإن كان في الساحة الخارجية؟
الشيخ : خارج المسجد؟
السائل : في الحوش؟
الشيخ : الحوش من المسجد، والحكم فيه كما قلت لك: ينظر أيهما الأول، والظاهر إذا كان القبر في الحوش أن المسجد سابق، فتكون الصلاة فيه صحيحة.
السائل : وإذا كان بين القبر والقبلة مسافة هي حوش هذا المسجد، فهل يعيد الصلاة أم يصلي منفرداً؟
الشيخ : لا يصلي في هذا المسجد أبداً ما دام القبر في مكان ينسب للمسجد وهو في القبلة، فلا يُصَلي فيه.
السائل : والضابط في هذه المسألة يا شيخ؟
الشيخ : الضابط هو هذا: إذا كان القبر بين يديك فلا تصل، وإذا كان القبر خلف ظهرك أو عن يمينك أو عن شمالك فينظر هل القبر سابق على المسجد، أم أن المسجد بني عليه وفي هذه الحالة لا تصلي أيضاً، وإن كان المسجد سابقاً على القبر فصلي.
فصرت تصلي في حال ولا تصلي في حالين: لا تصلي إذا كان القبر بين يديك، ولا تصلي إذا كان المسجد قد بني على القبر، وتصلي إذا كان المسجد سابقاً على القبر والقبر ليس في القبلة.
السائل : ولكن إذا كان القبر يطاف حوله؟
الشيخ : هذا لا فرق، لا فرق، الأحوال الثلاثة السابقة.
هل يجوز للمأموم أن يسبق الإمام في التأمين.؟
السائل : هل يجوز للمأموم أن يسبق الإمام بقوله: آمين بعد الفاتحة؟
الشيخ : يسبقه بآمين؟
السائل : نعم.
الشيخ : إيش معنى يسبقه بآمين؟
السائل : يسبقه بقول: آمين.
الشيخ : لكن بعد أن قال: ولا الضالين؟
السائل : نعم.
الشيخ : لا بأس.
السائل : يسبقه؟
الشيخ : نعم يسبقه، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( لا تسبقوني بآمين ) لكنه كان يقول آمين مباشرة، بعد أن يقول: ولا الضالين يقول: آمين، وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا قال: (( ولا الضالين )) فقولوا: (( آمين )) ) .
فجعل محل قولنا: (( آمين )) إذا قال الإمام: (( ولا الضالين )) .
أما من توهم من الناس أن قوله صلى الله عليه وسلم: ( إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا ) أي: إذا قال الإمام: آمين، فقولوا أنتم بعده: آمين، فهذا ليس بصحيح، فمعنى قوله: ( إذا أمَّن ) إذا شرع، بدليل اللفظ الثاني الذي ذكرته لك: ( إذا قال: (( ولا الضالين )) فقولوا: (( آمين )) ).
السائل : ...
الشيخ : سمعت الحديث: ( إذا قال: (( ولا الضالين )) فقولوا: (( آمين )) ) قلنا: ( إذا أمَّن ) يعني: إذا شرع في التأمين فأمنوا.
الشيخ : يسبقه بآمين؟
السائل : نعم.
الشيخ : إيش معنى يسبقه بآمين؟
السائل : يسبقه بقول: آمين.
الشيخ : لكن بعد أن قال: ولا الضالين؟
السائل : نعم.
الشيخ : لا بأس.
السائل : يسبقه؟
الشيخ : نعم يسبقه، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( لا تسبقوني بآمين ) لكنه كان يقول آمين مباشرة، بعد أن يقول: ولا الضالين يقول: آمين، وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا قال: (( ولا الضالين )) فقولوا: (( آمين )) ) .
فجعل محل قولنا: (( آمين )) إذا قال الإمام: (( ولا الضالين )) .
أما من توهم من الناس أن قوله صلى الله عليه وسلم: ( إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا ) أي: إذا قال الإمام: آمين، فقولوا أنتم بعده: آمين، فهذا ليس بصحيح، فمعنى قوله: ( إذا أمَّن ) إذا شرع، بدليل اللفظ الثاني الذي ذكرته لك: ( إذا قال: (( ولا الضالين )) فقولوا: (( آمين )) ).
السائل : ...
الشيخ : سمعت الحديث: ( إذا قال: (( ولا الضالين )) فقولوا: (( آمين )) ) قلنا: ( إذا أمَّن ) يعني: إذا شرع في التأمين فأمنوا.
ما الأمور الواجب على المرأة تجنبها وهي في الإحداد إذا توفي زوجها.؟
السائل : يا شيخ رجل توفي وخلف زوجة كبيرة في السن مريضة، لا أدري ما يلزمها؟
الشيخ : إذا توفي الإنسان لزم زوجته العدة أربعة أشهر وعشرة أيام ما لم تكن حاملاً فإلى أن تضع الحمل، ويلزمها في هذه العدة الإحداد، والإحداد أن تتجنب الطيب، إلا الطيب الذي يكون بعد الحيض بأن تطيب المرأة الفرج مثل البخور فلا بأس به، وتتجنب الحناء في الرأس أو في اليدين أو الرجلين، وتتجنب الكحل وتتجنب التحسين بتحمير الوجه بمكياج أو ما أشبه ذلك، وتتجنب الحلي، وتتجنب الخروج مِن البيت إلا عند الحاجة أو الضرورة سواء كانت كبيرة أو صغيرة.
السائل : بالنسبة للثوب يا شيخ؟
الشيخ : تلبس ما شاءت من الثياب غير أنها لا تلبس ثياب التجمل أو الزينة، سواء كانت أسود ولا أخضر أو أي لون.
الشيخ : إذا توفي الإنسان لزم زوجته العدة أربعة أشهر وعشرة أيام ما لم تكن حاملاً فإلى أن تضع الحمل، ويلزمها في هذه العدة الإحداد، والإحداد أن تتجنب الطيب، إلا الطيب الذي يكون بعد الحيض بأن تطيب المرأة الفرج مثل البخور فلا بأس به، وتتجنب الحناء في الرأس أو في اليدين أو الرجلين، وتتجنب الكحل وتتجنب التحسين بتحمير الوجه بمكياج أو ما أشبه ذلك، وتتجنب الحلي، وتتجنب الخروج مِن البيت إلا عند الحاجة أو الضرورة سواء كانت كبيرة أو صغيرة.
السائل : بالنسبة للثوب يا شيخ؟
الشيخ : تلبس ما شاءت من الثياب غير أنها لا تلبس ثياب التجمل أو الزينة، سواء كانت أسود ولا أخضر أو أي لون.
من أراد دخول الخلاء ونوى أن يتوضأ في الداخل فهل يذكر البسملة أم ينوي.؟
السائل : فضيلة الشيخ : من أراد أن يدخل إلى الخلاء ونوى أن يتوضأ داخل الخلاء هل يذكر نص البسملة لفظاً أو ينوي بها داخل قلبه؟
الشيخ : لا، أولًا: إذا أراد أن يدخل الخلاء، قبل أن يدخل يقول: ( باسم الله، أعوذ بالله من الخبث والخبائث ) قبل أن يدخل.
الشيخ : لا، أولًا: إذا أراد أن يدخل الخلاء، قبل أن يدخل يقول: ( باسم الله، أعوذ بالله من الخبث والخبائث ) قبل أن يدخل.
رجل اعتمر ثم حل من إحرامه قبل أن يحلق أو يقصر رأسه جاهلا فما الحكم.؟
السائل : فضيلة الشيخ : رجل اعتمر ونسي أن يحلق رأسه؟
الشيخ : هل حلق أو لم يحلق؟
السائل : إلى الآن لم يحلق؟
الشيخ : إلى الآن؟!
السائل : نعم.
الشيخ : هداه الله ، بلغه قل له: لازم يخلع ثيابه ويلبس ثياب الإحرام ويتجنب جميع محظورات الإحرام، لأنه لم يحل بعد، ثم يحلق ويحل من إحرامه، بَلِّغه الآن، جزاك الله خيراً.
السائل : هل يلبس الإحرام؟
الشيخ : نعم، يلبس الإحرام لأنه لم يحل بعد.
السائل : هل تلزمه الفدية ؟
الشيخ : لا تلزم لأنه جاهل، هل تعرف تلفونه الآن ؟
الشيخ : هل حلق أو لم يحلق؟
السائل : إلى الآن لم يحلق؟
الشيخ : إلى الآن؟!
السائل : نعم.
الشيخ : هداه الله ، بلغه قل له: لازم يخلع ثيابه ويلبس ثياب الإحرام ويتجنب جميع محظورات الإحرام، لأنه لم يحل بعد، ثم يحلق ويحل من إحرامه، بَلِّغه الآن، جزاك الله خيراً.
السائل : هل يلبس الإحرام؟
الشيخ : نعم، يلبس الإحرام لأنه لم يحل بعد.
السائل : هل تلزمه الفدية ؟
الشيخ : لا تلزم لأنه جاهل، هل تعرف تلفونه الآن ؟
ما حكم استخدام الشامبو الممزوج بلبن الزبادي وعسل النحل.؟
السائل : فضيلة الشيخ : يوجد في الأسواق بعض الأنواع من الشامبو والصابون ممزوجة بالعسل ولبن الزبادي ما حكم استعمالها؟
الشيخ : لا بأس باستعمال هذه الأشياء التي يزال بها الأذى ويحصل بها التنظيف، لكنها لا تستعمل في الاستنجاء أو في الاستجمار وفيها شيء مطعوم.
وإلى هنا ينتهي المجلس، لأنه ما بعد الأذان إلا الصلاة، تقبل الله منا ومنكم، ونفعنا وإياكم بما علَّمنا، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الشيخ : لا بأس باستعمال هذه الأشياء التي يزال بها الأذى ويحصل بها التنظيف، لكنها لا تستعمل في الاستنجاء أو في الاستجمار وفيها شيء مطعوم.
وإلى هنا ينتهي المجلس، لأنه ما بعد الأذان إلا الصلاة، تقبل الله منا ومنكم، ونفعنا وإياكم بما علَّمنا، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
قراءة في باب ذكر الموت وقصر الأمل من رياض الصالحين.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين:
قال -رحمه الله تعالى- في سياق الآيات في باب " ذكر الموت وقصر الأمل " : " قال الله تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ * وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَولا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ )).
وقال تَعَالَى: (( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ * فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ * تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ * أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ )) إلى قوله تعالى: (( كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فاسْأَلِ الْعَادِّينَ * قَالَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لاَ تُرْجَعُونَ )) ".
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين:
قال -رحمه الله تعالى- في سياق الآيات في باب " ذكر الموت وقصر الأمل " : " قال الله تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ * وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَولا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ )).
وقال تَعَالَى: (( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ * فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ * تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ * أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ )) إلى قوله تعالى: (( كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فاسْأَلِ الْعَادِّينَ * قَالَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لاَ تُرْجَعُونَ )) ".
شرح الشيخ باب ذكر الموت.
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم:
قال المؤلف -رحمه الله- محيي الدين النووي في كتابه *رياض الصالحين*، في: " باب ذكر الموت وقصر الأمل " :
(( وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ )).
أمر الله بالإنفاق مما رزقنا، أي مما أعطانا، وحذرنا مما لابد منه: (( مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ ))، وحينئذٍ يندم الإنسان على عدم الإنفاق.
ويقول: (( ربِّ لولا أخرتني إلى أجل قريب )): يتمنى أن الله يؤخره إلى أجل قريب.
(( فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ )) يعني: فبسبب تأخيرك إياي أتصدق وأكن من الصالحين.
قال الله عز وجلَّ: (( وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ )) :
إذا جاء الأجل لا يمكن أن يتأخر الإنسان ولا لحظة، بل لابد أن يموت في المدة التي عيّنها اللهُ عز وجل على حسب ما تقتضيه حكمته.
فمن الناس من يطول بقاؤه في الدنيا، ومن الناس من يقصُر، كما أن من الناس من يكثر رزقه، ومنهم من يقل، ومنهم من يكثر علمه، ومنهم من يقل، ومنهم من يقوى فَهمه، ومنهم من يضعف، ومنهم من يكون طويلاً، ومنهم من يكون قصيراً، فالله عزّ وجلّ خلق عباده متفاوتين في كل شيء.
وقال الله عز وجل: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ )).
قال المؤلف -رحمه الله- محيي الدين النووي في كتابه *رياض الصالحين*، في: " باب ذكر الموت وقصر الأمل " :
(( وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ )).
أمر الله بالإنفاق مما رزقنا، أي مما أعطانا، وحذرنا مما لابد منه: (( مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ ))، وحينئذٍ يندم الإنسان على عدم الإنفاق.
ويقول: (( ربِّ لولا أخرتني إلى أجل قريب )): يتمنى أن الله يؤخره إلى أجل قريب.
(( فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ )) يعني: فبسبب تأخيرك إياي أتصدق وأكن من الصالحين.
قال الله عز وجلَّ: (( وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ )) :
إذا جاء الأجل لا يمكن أن يتأخر الإنسان ولا لحظة، بل لابد أن يموت في المدة التي عيّنها اللهُ عز وجل على حسب ما تقتضيه حكمته.
فمن الناس من يطول بقاؤه في الدنيا، ومن الناس من يقصُر، كما أن من الناس من يكثر رزقه، ومنهم من يقل، ومنهم من يكثر علمه، ومنهم من يقل، ومنهم من يقوى فَهمه، ومنهم من يضعف، ومنهم من يكون طويلاً، ومنهم من يكون قصيراً، فالله عزّ وجلّ خلق عباده متفاوتين في كل شيء.
وقال الله عز وجل: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ )).
اضيفت في - 2005-08-27