سلسلة لقاء الباب المفتوح-024a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
بيان شروط وجوب الحج والعمرة .
الشيخ : أما اليوم فسنجعل افتتاح لقائنا هذا في الكلام عن الحج فالحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة التي بني عليها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله الحرام ) وقد فرضها الله عز وجل على عباده في السنة التاسعة من الهجرة وحج النبي صلى الله عليه وآله وسلم في السنة العاشرة .
وهو فرض بإجماع المسلمين من أنكر فرضيته وهو قد عاش بين المسلمين فهو كافر لأنه أنكر فرضًا ثابتًا بالكتاب والسنة معلوم بالضرورة من دين الإسلام .
ومن أقرّ بفرضيته ولكن تركه تهاونا مع وجوبه عليه فمن العلماء من قال إنه كافر كما هو إحدى الروايات عن الإمام أحمد رحمه الله ، ومنهم من قال إنه ليس بكافر وهو القول الراجح لكنه آثم وفاعل كبيرة من كبائر الذنوب. ويدل لكونه غير آثم أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا يرون شيئًا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة .
ولكنه لا يجب إلا بشروط :
الشرط الأول : الإسلام وضده الكفر فالكافر لا يجب عليه الحج ولا يؤمر بالحج ولا يجوز أن يدخل مكة أي حرم مكة ، لقوله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا )) ، ومن ذلك من لا يصلي فإننا لا نأمره بالحج ولا نمكنه من دخول مكة أعني حرم مكة لأنه مرتد كافر لا يحل له أن يدخل حرم مكة لقوله تعالى (( إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا )) .
والثاني : البلوغ وضده الصغر فالصغير لا يجب عليه الحج ولكن لو حج صح حجه ووجب عليه إذا بلغ أن يحج حج الفريضة .
والثالث : العقل وضده الجنون فالمجنون لا يجب عليه الحج ولا يصح منه الحج لعدم صحة النية منه .
والرابع : الحرية فالرقيق لا يجب عليه الحج لأنه مملوك مشغول بخدمة سيده ولكن لو حج بإذنه وهو بالغ عاقل .
فمن العلماء من قال إن حجه صحيح ومنهم مجزئ ومنهم من قال إنه غير مجزئ ولكنهم متفقون على أنه صحيح .
والخامس : الاستطاعة أي القدرة على الوصول إلى البيت بالمال والبدن فمن كان عاجزا بماله فلا حج عليه كالفقير الذي ليس عنده من المال ما يمكنه أن يحج به إما لكونه قليل ذات اليد أو لكونه مدينا دينا يستغرق مافي يده ولهذا نقول إن من عليه دين فإنه لا يحج حتى يقضي الدين فإن كان الدين مؤجلا يعني مقسطا فإن كان يثق من الوفاء كلما حل القسط وبيده الآن ما يحج به وجب عليه الحج ، وإن كان لا يثق فإنه لا يجب عليه الحج ولا ينبغي أن يحج أيضا لأن وفاء الدين أهم، أهم من الحج .
لماذا نقول أهم من الحج ؟ لأن الحج مع وجود الدين ليس بواجب يعني حتى الآن لم يكن فريضة وعلى هذا فلا ينبغي للإنسان أن يحج وعليه دين حتى لو أذن الدائن بأن يحج لأن إذن الدائن لا توجب أن يسقط عنه شيء من دينه وقد ظن بعض الناس أن الدائن إذا أذن فإن المدين يحج والأمر ليس كذلك لأن الدائن لا يتعلق حقه ببدن المدين حتى نقول إذا أذن له فليحج وإنما يتعلق حقه بمال المدين ، فهل إذا أذن الدائن لمدينه أن يحج هل يسقط عنه شيء من دينه ؟ الجواب لا إذن لا فائدة من الإثم وحينئذ نقول من عليه دين فإن كان حالا فليوفه قبل أن يحج وإن كان مؤجلا أي مقسطا وكان الرجل يثق من نفسه أنه إذا حل القسط أوفاه وبيده الآن ما يمكن أن يحج به فليحج وإن كان لا يثق من نفسه فلا يجعل ما بيده الآن مدخرا لقضاء الدين إذا حل القسط .
ومن الاستطاعة : أن يكون للمرأة محرم فإن لم يكن لها محرم فإن الحج ليس بواجب عليها بل يحرم عليها أن تحج بلا محرم لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم ) قال ذلك عليه الصلاة والسلام وهو يخطب الناس معلنا ذلك حتى لا يخفى على أحد فلا يجوز للمرأة أن تسافر بلا محرم سواء كانت كبيرة أم شابة وسواء كان معها نساء أم لم يكن وتهاون بعض الناس اليوم خطأ بكونهم يطلقون نساءهم أو خدمهم فيحجون بلا محرم فإن هذا لا يحل ، أي لا يحل للمرأة ولو كانت خادما أن تحج بلا محرم ولو مع نساء لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم ) .
فمتى وجب الحج وجب على الإنسان أن يبادر به ولا يجوز أن يتأخر لأن جميع أوامر الله تعالى على الفورية ما لم يوجد دليل على جواز التأخير لقول الله تعالى (( وسارعوا إلى مغفرة )) (( فاستبقوا الخيرات )) .
ولأن الإنسان لا يدري ما يعرض له فقد يموت قبل أن يحج ويبقى الحج دينا في ذمته وعلى هذا فالواجب على من وجب عليه الحج لتمام شروطه أن يبادر به فإن لم يفعل كان آثما وإذا مات قبل أن يحج مع التأخير .
فمن العلماء من يقول إنه يحج عنه ويجزئه ومنهم من يقول إنه لا يحج عنه لأنه لا يجزئه لكونه أخّر الحج مع قدرته عليه فلا ينفعه حج غيره عنه ونختصر الآن على هذا القدر لأننا نخشى أن تكون الأسئلة كثيرة حتى لقائنا القادم إن شاء الله تعالى ونبدأ الآن بالأسئلة والسؤال يكون سؤالا واحدا
وهو فرض بإجماع المسلمين من أنكر فرضيته وهو قد عاش بين المسلمين فهو كافر لأنه أنكر فرضًا ثابتًا بالكتاب والسنة معلوم بالضرورة من دين الإسلام .
ومن أقرّ بفرضيته ولكن تركه تهاونا مع وجوبه عليه فمن العلماء من قال إنه كافر كما هو إحدى الروايات عن الإمام أحمد رحمه الله ، ومنهم من قال إنه ليس بكافر وهو القول الراجح لكنه آثم وفاعل كبيرة من كبائر الذنوب. ويدل لكونه غير آثم أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا يرون شيئًا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة .
ولكنه لا يجب إلا بشروط :
الشرط الأول : الإسلام وضده الكفر فالكافر لا يجب عليه الحج ولا يؤمر بالحج ولا يجوز أن يدخل مكة أي حرم مكة ، لقوله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا )) ، ومن ذلك من لا يصلي فإننا لا نأمره بالحج ولا نمكنه من دخول مكة أعني حرم مكة لأنه مرتد كافر لا يحل له أن يدخل حرم مكة لقوله تعالى (( إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا )) .
والثاني : البلوغ وضده الصغر فالصغير لا يجب عليه الحج ولكن لو حج صح حجه ووجب عليه إذا بلغ أن يحج حج الفريضة .
والثالث : العقل وضده الجنون فالمجنون لا يجب عليه الحج ولا يصح منه الحج لعدم صحة النية منه .
والرابع : الحرية فالرقيق لا يجب عليه الحج لأنه مملوك مشغول بخدمة سيده ولكن لو حج بإذنه وهو بالغ عاقل .
فمن العلماء من قال إن حجه صحيح ومنهم مجزئ ومنهم من قال إنه غير مجزئ ولكنهم متفقون على أنه صحيح .
والخامس : الاستطاعة أي القدرة على الوصول إلى البيت بالمال والبدن فمن كان عاجزا بماله فلا حج عليه كالفقير الذي ليس عنده من المال ما يمكنه أن يحج به إما لكونه قليل ذات اليد أو لكونه مدينا دينا يستغرق مافي يده ولهذا نقول إن من عليه دين فإنه لا يحج حتى يقضي الدين فإن كان الدين مؤجلا يعني مقسطا فإن كان يثق من الوفاء كلما حل القسط وبيده الآن ما يحج به وجب عليه الحج ، وإن كان لا يثق فإنه لا يجب عليه الحج ولا ينبغي أن يحج أيضا لأن وفاء الدين أهم، أهم من الحج .
لماذا نقول أهم من الحج ؟ لأن الحج مع وجود الدين ليس بواجب يعني حتى الآن لم يكن فريضة وعلى هذا فلا ينبغي للإنسان أن يحج وعليه دين حتى لو أذن الدائن بأن يحج لأن إذن الدائن لا توجب أن يسقط عنه شيء من دينه وقد ظن بعض الناس أن الدائن إذا أذن فإن المدين يحج والأمر ليس كذلك لأن الدائن لا يتعلق حقه ببدن المدين حتى نقول إذا أذن له فليحج وإنما يتعلق حقه بمال المدين ، فهل إذا أذن الدائن لمدينه أن يحج هل يسقط عنه شيء من دينه ؟ الجواب لا إذن لا فائدة من الإثم وحينئذ نقول من عليه دين فإن كان حالا فليوفه قبل أن يحج وإن كان مؤجلا أي مقسطا وكان الرجل يثق من نفسه أنه إذا حل القسط أوفاه وبيده الآن ما يمكن أن يحج به فليحج وإن كان لا يثق من نفسه فلا يجعل ما بيده الآن مدخرا لقضاء الدين إذا حل القسط .
ومن الاستطاعة : أن يكون للمرأة محرم فإن لم يكن لها محرم فإن الحج ليس بواجب عليها بل يحرم عليها أن تحج بلا محرم لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم ) قال ذلك عليه الصلاة والسلام وهو يخطب الناس معلنا ذلك حتى لا يخفى على أحد فلا يجوز للمرأة أن تسافر بلا محرم سواء كانت كبيرة أم شابة وسواء كان معها نساء أم لم يكن وتهاون بعض الناس اليوم خطأ بكونهم يطلقون نساءهم أو خدمهم فيحجون بلا محرم فإن هذا لا يحل ، أي لا يحل للمرأة ولو كانت خادما أن تحج بلا محرم ولو مع نساء لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم ) .
فمتى وجب الحج وجب على الإنسان أن يبادر به ولا يجوز أن يتأخر لأن جميع أوامر الله تعالى على الفورية ما لم يوجد دليل على جواز التأخير لقول الله تعالى (( وسارعوا إلى مغفرة )) (( فاستبقوا الخيرات )) .
ولأن الإنسان لا يدري ما يعرض له فقد يموت قبل أن يحج ويبقى الحج دينا في ذمته وعلى هذا فالواجب على من وجب عليه الحج لتمام شروطه أن يبادر به فإن لم يفعل كان آثما وإذا مات قبل أن يحج مع التأخير .
فمن العلماء من يقول إنه يحج عنه ويجزئه ومنهم من يقول إنه لا يحج عنه لأنه لا يجزئه لكونه أخّر الحج مع قدرته عليه فلا ينفعه حج غيره عنه ونختصر الآن على هذا القدر لأننا نخشى أن تكون الأسئلة كثيرة حتى لقائنا القادم إن شاء الله تعالى ونبدأ الآن بالأسئلة والسؤال يكون سؤالا واحدا
ما الذي يجب على المرأة المتوفى عنها زوجها تجنبه وهي في فترة العدة.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين وفقه الله أرجو من فضيلتكم بيان ما يجب على المرأة المتوفى عنها زوجها أن تفعله فترة العدة وما يجب عليها تجنبه ؟
الشيخ : بس بس بسم الله الرحمن الرحيم المرأة التي مات عنها زوجها تتجنب في مدة العدة :
أولًا : كل ثياب جميلة تعد تزينا ، وثانيًا : التحلي بجميع أنواعه سواء كان في الأذن أو في الذراع أو على الرأس أو قلادة أو ما أشبه ذلك جميع أنواع الحلي .
الثالث : الاكتحال فلا تكتحل لا ليلا ولا نهارا والرابع : التحسين بتحمير الشفاه أو غيره فلا يجوز لها أن تفعل شيئًا من ذلك ، والخامس : ألا تخرج من بيتها إلا لحاجة أو ضرورة والسادس : ألا تتطيب بأي نوع من أنواع الطيب إلا أنها إذا طهرت فلها أن تستعمل شيئا من البخور تطيب به ما حصل فيه رائحة من فرجها وما حوله
السائل : وإن كان فيها صرع
الشيخ : نعم
السائل : يأتيها صرع هل يجوز لها تخرج
الشيخ : إيه قلت إنها تخرج من البيت للحاجة أو الضرورة
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين وفقه الله أرجو من فضيلتكم بيان ما يجب على المرأة المتوفى عنها زوجها أن تفعله فترة العدة وما يجب عليها تجنبه ؟
الشيخ : بس بس بسم الله الرحمن الرحيم المرأة التي مات عنها زوجها تتجنب في مدة العدة :
أولًا : كل ثياب جميلة تعد تزينا ، وثانيًا : التحلي بجميع أنواعه سواء كان في الأذن أو في الذراع أو على الرأس أو قلادة أو ما أشبه ذلك جميع أنواع الحلي .
الثالث : الاكتحال فلا تكتحل لا ليلا ولا نهارا والرابع : التحسين بتحمير الشفاه أو غيره فلا يجوز لها أن تفعل شيئًا من ذلك ، والخامس : ألا تخرج من بيتها إلا لحاجة أو ضرورة والسادس : ألا تتطيب بأي نوع من أنواع الطيب إلا أنها إذا طهرت فلها أن تستعمل شيئا من البخور تطيب به ما حصل فيه رائحة من فرجها وما حوله
السائل : وإن كان فيها صرع
الشيخ : نعم
السائل : يأتيها صرع هل يجوز لها تخرج
الشيخ : إيه قلت إنها تخرج من البيت للحاجة أو الضرورة
ما حكم النافلة إذا اقيمت الصلاة.؟
السائل : فضيلة الشيخ ما هو القول الراجح في النافلة إذا أقيمت الصلاة
الشيخ : القول الراجح في النافلة إذا أقيمت الصلاة إن كان في الركعة الثانية أتمها خفيفة وإن كان في الركعة الأولى قطعها
الشيخ : القول الراجح في النافلة إذا أقيمت الصلاة إن كان في الركعة الثانية أتمها خفيفة وإن كان في الركعة الأولى قطعها
ما الذي يترتب على من يترك المبيت في مزدلفة وطواف الوداع.؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ هذا رجل لم يتمكن من المبيت في مزدلفة ولم يطف طواف الوداع فترتب على ذلك دم لعدم المبيت في مزدلفة ودم لعدم الطواف فهل له أن يذبح في محل إقامته ويوزع لحم الذبيحتين إذا كان يشق إيصال الذبيحتين إلى الحرم
الشيخ : إذا كان
السائل : إذا كان يشق عليه إيصال الذبيحتين إلى الحرم
الشيخ : نعم هذا الرجل الذي ترك المبيت في مزدلفة وترك طواف الوداع ترك واجبين من واجبات الحج فعليه لكل واجب دم والدم الواجب بترك الواجب يجب أن يكون في مكة. ولا يلزم أن يذهب هو بنفسه بإمكانه أن يوكل أحدا من الحجاج أو المعتمرين فيذبحها الوكيل ويفرّق جميع لحمها على الفقراء هناك
فضيلة الشيخ هذا رجل لم يتمكن من المبيت في مزدلفة ولم يطف طواف الوداع فترتب على ذلك دم لعدم المبيت في مزدلفة ودم لعدم الطواف فهل له أن يذبح في محل إقامته ويوزع لحم الذبيحتين إذا كان يشق إيصال الذبيحتين إلى الحرم
الشيخ : إذا كان
السائل : إذا كان يشق عليه إيصال الذبيحتين إلى الحرم
الشيخ : نعم هذا الرجل الذي ترك المبيت في مزدلفة وترك طواف الوداع ترك واجبين من واجبات الحج فعليه لكل واجب دم والدم الواجب بترك الواجب يجب أن يكون في مكة. ولا يلزم أن يذهب هو بنفسه بإمكانه أن يوكل أحدا من الحجاج أو المعتمرين فيذبحها الوكيل ويفرّق جميع لحمها على الفقراء هناك
هل يجوز أن يوكل في الأضحية.؟
السائل : فضيلة الشيخ هل يجوز توكيل لشخص توكيل أهله في الأضحية ؟
الشيخ : لماذا يوكّل أهله في الأضحية ؟
السائل : لأجل التفرّغ لأعمال الحج
الشيخ : يعني هو حاج هو ؟
السائل : نعم حاج
الشيخ : نعم يجوز للإنسان إذا حج أن يوكل أحدا من أهله الباقين في البلد فيضحي عنه وعن أهل بيته لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وكّل علي بن أبي طالب في ذبح بقية هديه
الشيخ : لماذا يوكّل أهله في الأضحية ؟
السائل : لأجل التفرّغ لأعمال الحج
الشيخ : يعني هو حاج هو ؟
السائل : نعم حاج
الشيخ : نعم يجوز للإنسان إذا حج أن يوكل أحدا من أهله الباقين في البلد فيضحي عنه وعن أهل بيته لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وكّل علي بن أبي طالب في ذبح بقية هديه
ما حكم سفر المرأة إلى الخارج بدون ضرورة وما يتبعه من اطلاع رجال الأمن على جواز سفرها وقد يطلب منها كشف الوجه.؟
الشيخ : وعليكم السلام نعم
السائل : فضيلة الشيخ سفر العوائل إلى الخارج خارج البلاد يعني إلى البلاد الإسلامية مع العلم بأن هناك جوازات وينظرون إلى صورة المرأة وقد يطلب الرجل من المرأة كشف وجهها حتى يتثبت من شخصيتها
الشيخ : نعم
السائل : فهل هذا يجوز من غير ضرورة يا شيخ ؟
الشيخ : أولا لا نرى أن الإنسان يسافر إلى بلاد خارج بلاده إلا لحاجة أو مصلحة راجحة وذلك لأن السفر إلى البلاد الخارجية يتكلف نفقات كبيرة لا داعي لها فتكون من إضاعة المال ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن إضاعة المال .
ثانيًا : أنها ربما تشغلهم عن أشياء يفعلونها في بلدهم من صلة الرحم وطلب العلم إذا كانوا يطلبون العلم وغير ذلك ولا شك أن الاشتغال عن الشيء النافع يعتبر خسارة في عمر الإنسان ثالثا : أن البلاد التي يسافرون إليها قد تكون بلادًا أثر فيها الاستعمار من جهة الأخلاق والأفكار فيحصل بذلك ضرر على الإنسان في أخلاقه وأفكاره وهذا هو أشد الأمور التي يخشى منها في السفر إلى الخارج ولهذا أقول لهذا السائل ولغيره عندنا ولله الحمد من المصايف في بلادنا ما يغني عن الخارج مع قلة النفقة ونفع المواطنين نعم
السائل : فضيلة الشيخ سفر العوائل إلى الخارج خارج البلاد يعني إلى البلاد الإسلامية مع العلم بأن هناك جوازات وينظرون إلى صورة المرأة وقد يطلب الرجل من المرأة كشف وجهها حتى يتثبت من شخصيتها
الشيخ : نعم
السائل : فهل هذا يجوز من غير ضرورة يا شيخ ؟
الشيخ : أولا لا نرى أن الإنسان يسافر إلى بلاد خارج بلاده إلا لحاجة أو مصلحة راجحة وذلك لأن السفر إلى البلاد الخارجية يتكلف نفقات كبيرة لا داعي لها فتكون من إضاعة المال ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن إضاعة المال .
ثانيًا : أنها ربما تشغلهم عن أشياء يفعلونها في بلدهم من صلة الرحم وطلب العلم إذا كانوا يطلبون العلم وغير ذلك ولا شك أن الاشتغال عن الشيء النافع يعتبر خسارة في عمر الإنسان ثالثا : أن البلاد التي يسافرون إليها قد تكون بلادًا أثر فيها الاستعمار من جهة الأخلاق والأفكار فيحصل بذلك ضرر على الإنسان في أخلاقه وأفكاره وهذا هو أشد الأمور التي يخشى منها في السفر إلى الخارج ولهذا أقول لهذا السائل ولغيره عندنا ولله الحمد من المصايف في بلادنا ما يغني عن الخارج مع قلة النفقة ونفع المواطنين نعم
6 - ما حكم سفر المرأة إلى الخارج بدون ضرورة وما يتبعه من اطلاع رجال الأمن على جواز سفرها وقد يطلب منها كشف الوجه.؟ أستمع حفظ
رؤيا الأنبياء حق فما الجواب على قوله تعالى:{إذ يريكهم الله في منامك قليلا ولو أراكهم كثيرا لفشلتم ولتنازعتم }.؟
السائل : كما هو معلوم يا فضيلة الشيخ أن رؤيا الأنبياء حق فما الجواب عن قوله تعالى (( إذ يريكهم الله في منامك قليلا ولو أراكهم كثيرا لفشلتهم ولتنازعتم في الأمر ))
الشيخ : نعم يقال إن رؤيا الأنبياء حق لا شك والله سبحانه وتعالى أرى نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم عدوه قليلا لأجل المصلحة العظيمة فهو مثل ضربه الله عز وجل له وليس هو رؤية بالفعل لكنه مثل ضرب له من قبل الله عز وجل من أجل ألا يكون فيه ذل أو جبن عن التقدم في الجهاد .
ولهذا قال (( ولو أراكهم كثيرا لفشلتم ولتنازعتم في الأمر )) فكان من الحكمة أن الله سبحانه وتعالى يريه إياهم مثلا يضربه ومن أجل التنشيط على الجهاد هات
السائل : يعني يا شيخ هل هو ليست حق
الشيخ : لا حق لكن من الله عز وجل الرسول رأى حقا لكن ما رأى هؤلاء القوم أري إياهم مثلا
الشيخ : نعم يقال إن رؤيا الأنبياء حق لا شك والله سبحانه وتعالى أرى نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم عدوه قليلا لأجل المصلحة العظيمة فهو مثل ضربه الله عز وجل له وليس هو رؤية بالفعل لكنه مثل ضرب له من قبل الله عز وجل من أجل ألا يكون فيه ذل أو جبن عن التقدم في الجهاد .
ولهذا قال (( ولو أراكهم كثيرا لفشلتم ولتنازعتم في الأمر )) فكان من الحكمة أن الله سبحانه وتعالى يريه إياهم مثلا يضربه ومن أجل التنشيط على الجهاد هات
السائل : يعني يا شيخ هل هو ليست حق
الشيخ : لا حق لكن من الله عز وجل الرسول رأى حقا لكن ما رأى هؤلاء القوم أري إياهم مثلا
7 - رؤيا الأنبياء حق فما الجواب على قوله تعالى:{إذ يريكهم الله في منامك قليلا ولو أراكهم كثيرا لفشلتم ولتنازعتم }.؟ أستمع حفظ
ما مشروعية استعمال حبوب منع الدورة الشهرية للمرأة في أثناء المناسك.؟
الشيخ : نعم
السائل : فضيلة الشيخ الأحكام المتعلقة بالمرأة إذا حاضت وهي تؤدي المناسك وهل يجوز لها أن تأخذ حبوب منع الدورة في أثناء هذه الفترة ؟
الشيخ : إذا حاضت المرأة بعد إحرامها فإنها تفعل كل ما يفعله الحاج إلا الطواف بالبيت والسعي الذي بعده .
فإذا حاضت مثلا بعد أن أحرمت ولم تصل إلى مكة بعد فإنها إن غلب على ظنها أنها تطهر قبل اليوم الثامن تبقى على إحرامها ولكنها لا تطوف ولا تسعى حتى تطهر ، وإن غلب على ظنها أنها لا تطهر إلا بعد فإنها تحرم بالحج فتدخل الحج على العمرة وتصير قارنة كما جرى ذلك لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .
وأما أخذ الحبوب من أجل منع العادة فلا بأس به هنا للحاجة بشرط مراجعة الطبيب
السائل : فضيلة الشيخ الأحكام المتعلقة بالمرأة إذا حاضت وهي تؤدي المناسك وهل يجوز لها أن تأخذ حبوب منع الدورة في أثناء هذه الفترة ؟
الشيخ : إذا حاضت المرأة بعد إحرامها فإنها تفعل كل ما يفعله الحاج إلا الطواف بالبيت والسعي الذي بعده .
فإذا حاضت مثلا بعد أن أحرمت ولم تصل إلى مكة بعد فإنها إن غلب على ظنها أنها تطهر قبل اليوم الثامن تبقى على إحرامها ولكنها لا تطوف ولا تسعى حتى تطهر ، وإن غلب على ظنها أنها لا تطهر إلا بعد فإنها تحرم بالحج فتدخل الحج على العمرة وتصير قارنة كما جرى ذلك لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .
وأما أخذ الحبوب من أجل منع العادة فلا بأس به هنا للحاجة بشرط مراجعة الطبيب
رجل يقول : " إن القرآن الكريم عرض " ما معنى هذه الكلمة.؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك يقول رجل يقول إن القرآن عرض وما معنى هذه الكلمات
الشيخ : عرَب ؟
السائل : عَرض
الشيخ : عرَض
السائل : نعم
الشيخ : لماذا لم تسأله الرجل الذي قال لك إن القرآن عرض لو سألته ما معنى عرض
السائل : يسيقها يا شيخ يعني أن القرآن يعني يتبادر إلى الذهن بالحفظ يقول في وقت الصلاة لما يقرأ في التراويح يقول إن القرآن يعني عرض إذا لم يعني بمعنى هالكلام هذا بس ما فهمت معنى عرض
الشيخ : لابد أن تسأله هل يريد بالعرض الصفة يعني أنه صفة من صفات الله فهذا صحيح لأن القرآن كلام الله وكلام الله تعالى صفة من صفاته أو يريد شيئا آخر لا ندري .
فالواجب أن يستفصل هذا الرجل ويقال له إن كنت تريد بقولك عرض أنه صفة من صفات الله تكلم به عز وجل وأنزله على محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل فهذا حق وإن أراد معنى آخر فينظر في هذا المعنى الذي أراده
الشيخ : عرَب ؟
السائل : عَرض
الشيخ : عرَض
السائل : نعم
الشيخ : لماذا لم تسأله الرجل الذي قال لك إن القرآن عرض لو سألته ما معنى عرض
السائل : يسيقها يا شيخ يعني أن القرآن يعني يتبادر إلى الذهن بالحفظ يقول في وقت الصلاة لما يقرأ في التراويح يقول إن القرآن يعني عرض إذا لم يعني بمعنى هالكلام هذا بس ما فهمت معنى عرض
الشيخ : لابد أن تسأله هل يريد بالعرض الصفة يعني أنه صفة من صفات الله فهذا صحيح لأن القرآن كلام الله وكلام الله تعالى صفة من صفاته أو يريد شيئا آخر لا ندري .
فالواجب أن يستفصل هذا الرجل ويقال له إن كنت تريد بقولك عرض أنه صفة من صفات الله تكلم به عز وجل وأنزله على محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل فهذا حق وإن أراد معنى آخر فينظر في هذا المعنى الذي أراده
أيهما أفضل قراءة القرآن في وقت كثير أم في وقت قليل مع استغلال بقيت الوقت في طلب العلم مع قلة تدبر القرآن.؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ ماهو الأفضل قراءة القرآن في وقت كثير أم قراءته في وقت قليل وإشغال الوقت بالباقي بطلب علم مثلا أو قراءة كتاب لاسيما إذا كان يقرأ القرآن كثيرا لكن تدبره قليل
الشيخ : هل المراد قراءة القرآن أو طلب العلم نقول قراءة القرآن حفظا أو قراءته نظرا
السائل : نظرا
الشيخ : إذا كان نظرا فإن طلب العلم أفضل العلم الشرعي والقرآن هو طلب العلم الشرعي من القرآن في الواقع لأن العلم الشرعي كله أحكام القرآن التي وجدت فيه أو وجدت في السنة المفسّرة له نعم
الشيخ : هل المراد قراءة القرآن أو طلب العلم نقول قراءة القرآن حفظا أو قراءته نظرا
السائل : نظرا
الشيخ : إذا كان نظرا فإن طلب العلم أفضل العلم الشرعي والقرآن هو طلب العلم الشرعي من القرآن في الواقع لأن العلم الشرعي كله أحكام القرآن التي وجدت فيه أو وجدت في السنة المفسّرة له نعم
10 - أيهما أفضل قراءة القرآن في وقت كثير أم في وقت قليل مع استغلال بقيت الوقت في طلب العلم مع قلة تدبر القرآن.؟ أستمع حفظ
ما المقصود بالحديث الذي يقول : "رحم الله من صلى قبل العصر أربعاً ".؟
السائل : السلام عليكم يا شيخ رحمك الله نحن جايين من الشرقية إذا ممكن نسأل
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله نعم
السائل : أكثر من سؤال يعني
الشيخ : لك سؤال ويجيك الدور إن شاء الله بعد
السائل : جزاك الله خير حديث ( رحم الله امرءا صلى قبل العصر أربعا ) هل هو يعني مع إن فيه الصلاة قبل الأذان أو بعد الأذان
الشيخ : نعم حديث رحم الله امرءا صلى قبل العصر أربعا إذا صح فالمراد به ما بين الأذان والإقامة نعم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله نعم
السائل : أكثر من سؤال يعني
الشيخ : لك سؤال ويجيك الدور إن شاء الله بعد
السائل : جزاك الله خير حديث ( رحم الله امرءا صلى قبل العصر أربعا ) هل هو يعني مع إن فيه الصلاة قبل الأذان أو بعد الأذان
الشيخ : نعم حديث رحم الله امرءا صلى قبل العصر أربعا إذا صح فالمراد به ما بين الأذان والإقامة نعم
ما حكم القنوت في صلاة الجمعة.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم القنوت في صلاة الجمعة
الشيخ : يقول العلماء إنه لا يجوز في صلاة الجمعة لأن الخطبة فيها دعاء للمؤمنين ويدعى لمن يقنت لهم في أثناء الخطبة هكذا قال أهل العلم والله أعلم نعم
السائل : ... يا شيخ
الشيخ : ما دام قال العلماء لا يقنت
السائل : ...
الشيخ : ما عليه شيء هو أصلا حتى لو قنت ما يعتبر عاصيا لكن الأحسن أن يدعو لمن أراد القنوت لهم في أثناء الخطبة نعم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم القنوت في صلاة الجمعة
الشيخ : يقول العلماء إنه لا يجوز في صلاة الجمعة لأن الخطبة فيها دعاء للمؤمنين ويدعى لمن يقنت لهم في أثناء الخطبة هكذا قال أهل العلم والله أعلم نعم
السائل : ... يا شيخ
الشيخ : ما دام قال العلماء لا يقنت
السائل : ...
الشيخ : ما عليه شيء هو أصلا حتى لو قنت ما يعتبر عاصيا لكن الأحسن أن يدعو لمن أراد القنوت لهم في أثناء الخطبة نعم
رجل نوى العمرة لنفسه والحج لغيره هل هذا يكون ممتعاً.؟
السائل : فضيلة الشيخ إنسان حج واعتمر ونوى العمرة لغيره والحج له هل يكون متمتع هذا
الشيخ : إذا اعتمر الإنسان لنفسه وأراد الحج لغيره في سنة واحدة فإنه يعتبر متمتعا لأن الفاعل واحد جمع بين العمرة والحج ولكن اسألك لماذا جعل العمرة له والحج لغيره هل هو متبرع أو قد وكله غيره في الحج
السائل : سم
الشيخ : أقول لماذا
السائل : لكن نوى العمرة لغيره والحج له
الشيخ : متبرع هو
السائل : إيه متبرع
الشيخ : لا بأس
السائل : طيب لو لم يكن متبرع لو كان مثلا
الشيخ : لو لم يكن متبرعا كان المعروف عندنا في عرفنا أن الإنسان إذا وكلك بالحج وأعطاك نفقة المعروف أنه يريد العمرة والحج جميعا
الشيخ : إذا اعتمر الإنسان لنفسه وأراد الحج لغيره في سنة واحدة فإنه يعتبر متمتعا لأن الفاعل واحد جمع بين العمرة والحج ولكن اسألك لماذا جعل العمرة له والحج لغيره هل هو متبرع أو قد وكله غيره في الحج
السائل : سم
الشيخ : أقول لماذا
السائل : لكن نوى العمرة لغيره والحج له
الشيخ : متبرع هو
السائل : إيه متبرع
الشيخ : لا بأس
السائل : طيب لو لم يكن متبرع لو كان مثلا
الشيخ : لو لم يكن متبرعا كان المعروف عندنا في عرفنا أن الإنسان إذا وكلك بالحج وأعطاك نفقة المعروف أنه يريد العمرة والحج جميعا
سنة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي.؟
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم يا شيخ
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : سنة الضحى متى تبدأ يا شيخ ومتى تنتهي ؟
الشيخ : سنة الضحى وقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح أي بعد طلوع الشمس بنحو ربع ساعة إلى قبيل الزوال أي إلى قبل زوال الشمس الظهر بنحو عشر دقائق نعم
السائل : السلام عليكم يا شيخ
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : سنة الضحى متى تبدأ يا شيخ ومتى تنتهي ؟
الشيخ : سنة الضحى وقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح أي بعد طلوع الشمس بنحو ربع ساعة إلى قبيل الزوال أي إلى قبل زوال الشمس الظهر بنحو عشر دقائق نعم
ما حكم الصلاة في المساجد المزخرفة وهل المقصود بالزخرفة الصور والتماثيل .؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : بالنسبة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي ذكر فيه المساجد فقال ( لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصارى ) .
فهل المقصود بالزخرفة الصور والتماثيل ؟ وإذا حدث أن زخرفت بالصور فهل تجوز الصلاة فيها ؟
الشيخ : الحديث هذا مروي عن ابن عباس رضي الله عنه من قوله وإذا كان كذلك فإن الزخرفة يراد بها الزخرفة ، يراد بها الزخرفة المشابهة لزخرفة اليهود والنصارى .
فأما الزخرفة التي لا تشغل المصلي وإنما تعطي المسجد زيادة في الراحة والبرودة في الصيف والدفء في الشتاء فهذه لا بأس بها .
ولكن يجب ألا يبالغ في ذلك كما يفعله بعض الناس الآن تجده يجعل على المحراب من الزخارف والنقوش ما يشغل المصلي أو يكون له ثمن باهظ نعم
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : وأما الصور فلا يجوز إطلاقا أن يجعل في المساجد صورة لا صورة آدمي ولا صورة حيوان نعم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : بالنسبة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي ذكر فيه المساجد فقال ( لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصارى ) .
فهل المقصود بالزخرفة الصور والتماثيل ؟ وإذا حدث أن زخرفت بالصور فهل تجوز الصلاة فيها ؟
الشيخ : الحديث هذا مروي عن ابن عباس رضي الله عنه من قوله وإذا كان كذلك فإن الزخرفة يراد بها الزخرفة ، يراد بها الزخرفة المشابهة لزخرفة اليهود والنصارى .
فأما الزخرفة التي لا تشغل المصلي وإنما تعطي المسجد زيادة في الراحة والبرودة في الصيف والدفء في الشتاء فهذه لا بأس بها .
ولكن يجب ألا يبالغ في ذلك كما يفعله بعض الناس الآن تجده يجعل على المحراب من الزخارف والنقوش ما يشغل المصلي أو يكون له ثمن باهظ نعم
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : وأما الصور فلا يجوز إطلاقا أن يجعل في المساجد صورة لا صورة آدمي ولا صورة حيوان نعم
ما حكم وضع اللافتات على الطرق السريعة التي تحمل ذكر الله .؟
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم وضع اللافتات على الطرق الطويلة ومكتوب فيها مثلا سبحان الله أو اذكر الله ؟
الشيخ : هذه اللافتات التي توجد في الطرق لا بأس بها ، فيها تذكير .
لكن هناك أناس يكتبون على الجسور كلمات ساقطة جدًا ، فمثل هذه لا يجوز إقرارها يجب محوها لأنها كلمات لا تليق بالإنسان فضلا عن أن هذه طرق يأتيها الناس من كل بلد فيحصل في هذا سمعة سيئة عن الشعب السعودي ، وأنه شعب ساقط سافل وربما يكون كاتب هذه الكلمات السيئة ربما يكون مغرضا نعم
الشيخ : هذه اللافتات التي توجد في الطرق لا بأس بها ، فيها تذكير .
لكن هناك أناس يكتبون على الجسور كلمات ساقطة جدًا ، فمثل هذه لا يجوز إقرارها يجب محوها لأنها كلمات لا تليق بالإنسان فضلا عن أن هذه طرق يأتيها الناس من كل بلد فيحصل في هذا سمعة سيئة عن الشعب السعودي ، وأنه شعب ساقط سافل وربما يكون كاتب هذه الكلمات السيئة ربما يكون مغرضا نعم
ما حكم مضايقة الكفار في الشوارع والطرقات والتضييق عليهم وإيذائهم .؟
السائل : يا شيخ عفا الله عنك بعض الشباب يضايق الكفار في الطرق
الشيخ : يضايق إيش
السائل : الكفار في الطرق وقد يؤذيهم هل هذا جائز ؟
الشيخ : إيذاء الكفار الذين بيننا وبينهم عهد وميثاق محرم ولا يحل ، لكن إكرامهم وإفساح المجال لهم هو الذي نهى عنه النبي عليه الصلاة والسلام حيث قال ( لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام وإذا لقيتموهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه ) .
وليس المعنى أنه يؤذيهم ويرصهم مثلا على الجدار وما أشبه ذلك لأن الكفار اليهود موجودين في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام في المدينة ولم يكن يعاملهم بهذه المعاملة بالإيذاء بل كان عليه الصلاة والسلام يعاملهم بما يقتضيه العهد .
الشيخ : يضايق إيش
السائل : الكفار في الطرق وقد يؤذيهم هل هذا جائز ؟
الشيخ : إيذاء الكفار الذين بيننا وبينهم عهد وميثاق محرم ولا يحل ، لكن إكرامهم وإفساح المجال لهم هو الذي نهى عنه النبي عليه الصلاة والسلام حيث قال ( لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام وإذا لقيتموهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه ) .
وليس المعنى أنه يؤذيهم ويرصهم مثلا على الجدار وما أشبه ذلك لأن الكفار اليهود موجودين في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام في المدينة ولم يكن يعاملهم بهذه المعاملة بالإيذاء بل كان عليه الصلاة والسلام يعاملهم بما يقتضيه العهد .
هل وردت أحاديث صحيحة في صيام عشر ذي الحجة .؟
الشيخ : نعم يا
السائل : يا شيخ هل وردت أحاديث صحيحة بصيام عشرة ذي الحجة
الشيخ : صيام عشرة ذي الحجة من الأعمال الصالحة ولا شك ، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر ) قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ( ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء ) .
فيكون الصيام داخلًا في عموم هذا الحديث على أنه ورد حديث في السنن حسنه بعضهم أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يصوم هذه العشر يعني ما عدا يوم العيد .
وقد أخذ بهذا الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله وهو الصحيح أن صيامها سنة
السائل : يا شيخ هل وردت أحاديث صحيحة بصيام عشرة ذي الحجة
الشيخ : صيام عشرة ذي الحجة من الأعمال الصالحة ولا شك ، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر ) قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ( ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء ) .
فيكون الصيام داخلًا في عموم هذا الحديث على أنه ورد حديث في السنن حسنه بعضهم أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يصوم هذه العشر يعني ما عدا يوم العيد .
وقد أخذ بهذا الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله وهو الصحيح أن صيامها سنة
ما هي الطرق التي يتم بها الحد من انتشار دعوة الرافضة .؟
الشيخ : نعم
السائل : يا شيخ كثرت الرافضة عندنا في السكن وأصبح لهم بعض التحرك مع الطلاب الذين يأتون من خارج البلاد ويعني يذهبون معهم إلى الأسواق
الشيخ : إلى إيش
السائل : يذهبون معهم إلى الأسواق ويباشرون عليهم ولهم بعض الأشياء فما الحل معهم
الشيخ : إذا كان لهؤلاء نشاط في الدعوة إلى بدعتهم فليكن منكم نشاط أكبر في الدعوة إلى سنتكم لأن الحق إذا قام به أهله فإن الله عز وجل يقول في كتابه (( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق )) .
لكن كوننا نرى نشاط أهل البدع في بدعتهم ولاسيما البدع الغليظة ثم نسكت أو نقول ماذا نفعل يعتبر هذا جبنًا .
فإذا كان لهم دعوة فلتكن دعوتكم أنتم أكبر وأعظم لأنكم على حق ومأجورون أما أهل البدع فإنهم إذا دعوا إلى بدعهم فهم آثمون مأزورون عليهم الوبال وعليهم وبال كل من دعوه إلى هذه البدعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ) .
فأنا أحثكم على أن يكون لكم نشاط أعظم فإذا كانوا يبذلون درهما فابذلوا درهمين وإذا كانوا يأتون إلى هؤلاء في بيوتهم ويدعونهم إلى أن يأتوا إليهم في البيوت فليكن نشاطكم في هذا أكثر وأعظم نعم .
السائل : طيب يا شيخ مضايقتهم ؟
الشيخ : كما قلنا فيما سبق أن النبي عليه الصلاة والسلام أعطانا قاعدة نمشي عليها نعاملهم بمثل ما يعاملونا به نعم
السائل : يا فضيلة الشيخ هذا سؤال شخص ماهو موجود الآن يقول فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : لقد حصل لي حادث مروري حيث كنت مع شارع رئيسي عام وكانت سرعتي فوق المتوسطة وخرجت بي سيارة مع تقاطع ولم أعلم إلا وقد اصطدمت بها توفي بهذا الحادث رجل واحد وكانت نسبة الخطأ عليّ خمسة وعشرين بالمئة .
الشيخ : على من ؟
السائل : على صاحب السؤال
الشيخ : نعم
السائل : وبعد وبالنسبة لأهل الرجل فقد سامحوا بالدية وقال لي القاضي عليك صيام شهرين متتالين والحقيقة يا فضيلة الشيخ أن هذا الحادث له الآن ثلاث سنوات أو أكثر وأنا من أثر الحادث جلست في المستشفى أكثر من .. وجسمي ما يساعدني ...
السائل : يا شيخ كثرت الرافضة عندنا في السكن وأصبح لهم بعض التحرك مع الطلاب الذين يأتون من خارج البلاد ويعني يذهبون معهم إلى الأسواق
الشيخ : إلى إيش
السائل : يذهبون معهم إلى الأسواق ويباشرون عليهم ولهم بعض الأشياء فما الحل معهم
الشيخ : إذا كان لهؤلاء نشاط في الدعوة إلى بدعتهم فليكن منكم نشاط أكبر في الدعوة إلى سنتكم لأن الحق إذا قام به أهله فإن الله عز وجل يقول في كتابه (( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق )) .
لكن كوننا نرى نشاط أهل البدع في بدعتهم ولاسيما البدع الغليظة ثم نسكت أو نقول ماذا نفعل يعتبر هذا جبنًا .
فإذا كان لهم دعوة فلتكن دعوتكم أنتم أكبر وأعظم لأنكم على حق ومأجورون أما أهل البدع فإنهم إذا دعوا إلى بدعهم فهم آثمون مأزورون عليهم الوبال وعليهم وبال كل من دعوه إلى هذه البدعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ) .
فأنا أحثكم على أن يكون لكم نشاط أعظم فإذا كانوا يبذلون درهما فابذلوا درهمين وإذا كانوا يأتون إلى هؤلاء في بيوتهم ويدعونهم إلى أن يأتوا إليهم في البيوت فليكن نشاطكم في هذا أكثر وأعظم نعم .
السائل : طيب يا شيخ مضايقتهم ؟
الشيخ : كما قلنا فيما سبق أن النبي عليه الصلاة والسلام أعطانا قاعدة نمشي عليها نعاملهم بمثل ما يعاملونا به نعم
السائل : يا فضيلة الشيخ هذا سؤال شخص ماهو موجود الآن يقول فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : لقد حصل لي حادث مروري حيث كنت مع شارع رئيسي عام وكانت سرعتي فوق المتوسطة وخرجت بي سيارة مع تقاطع ولم أعلم إلا وقد اصطدمت بها توفي بهذا الحادث رجل واحد وكانت نسبة الخطأ عليّ خمسة وعشرين بالمئة .
الشيخ : على من ؟
السائل : على صاحب السؤال
الشيخ : نعم
السائل : وبعد وبالنسبة لأهل الرجل فقد سامحوا بالدية وقال لي القاضي عليك صيام شهرين متتالين والحقيقة يا فضيلة الشيخ أن هذا الحادث له الآن ثلاث سنوات أو أكثر وأنا من أثر الحادث جلست في المستشفى أكثر من .. وجسمي ما يساعدني ...
اضيفت في - 2005-08-27