سلسلة لقاء الباب المفتوح-025b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
بقية جواب ما هي الحالات التي يجوز للحاج أن يشترط فيها .؟
الشيخ : عند عقد الإحرام " إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني " وهذا الاشتراط لا يسن إلا إذا كان هناك خوف من مرض أو امرأة تخاف من الحيض أو إنسان متأخر يخاف يخشى أن يفوته الحج .
ففي هذه الحال ينبغي أن يشترط وإذا اشترط وحصل ما يمنع من إتمام النسك فإنه يتحلل وينصرف ولا شيء عليه أما إذا كان الإنسان غير خائف فالسنة ألا يشترط أن يعزم ويتوكل على الله ويحسن الظن بالله عز وجل نعم .
ففي هذه الحال ينبغي أن يشترط وإذا اشترط وحصل ما يمنع من إتمام النسك فإنه يتحلل وينصرف ولا شيء عليه أما إذا كان الإنسان غير خائف فالسنة ألا يشترط أن يعزم ويتوكل على الله ويحسن الظن بالله عز وجل نعم .
إذا وصل إلى مزدلفة بعد منتصف الليل هل تصح صلاته أو الصحيح أن يصلي قبل ذلك.؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : فضيلة الشيخ وصلت إلى مزدلفة بعد منتصف الليل هل يصح لي صلاة أو أصليها قبل ؟
الشيخ : إذا خشي الإنسان بعد انصرافه من عرفة ألا يصل إلى مزدلفة إلا بعد منتصف الليل فإن الواجب عليه أن يصلي ولو في الطريق ولا يجوز أن يؤخر الصلاة إلى ما بعد منتصف الليل لأن وقت العشاء إلى ما بعد منتصف الليل نعم
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم أحسن الله إليك يا شيخ أنا طالب أدرس في أصول الدين بالرياض قسم العقيدة يدرسنا مادة العقيدة الشيخ علي الدخيل الله نأخذ مبحث الاستواء الآن وندرس وجوه رد ابن القيم الذين يؤولون الاستواء بالاستيلاء اقرأه عليك يا شيخ
الشيخ : والله بس أخشى الإخوان
السائل : ما يطول يا شيخ ست سطور بس
الشيخ : هاه
السائل : ست سطور بس
الشيخ : لا خلها أجل آخر شيء خلها بعدين نعم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : فضيلة الشيخ وصلت إلى مزدلفة بعد منتصف الليل هل يصح لي صلاة أو أصليها قبل ؟
الشيخ : إذا خشي الإنسان بعد انصرافه من عرفة ألا يصل إلى مزدلفة إلا بعد منتصف الليل فإن الواجب عليه أن يصلي ولو في الطريق ولا يجوز أن يؤخر الصلاة إلى ما بعد منتصف الليل لأن وقت العشاء إلى ما بعد منتصف الليل نعم
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم أحسن الله إليك يا شيخ أنا طالب أدرس في أصول الدين بالرياض قسم العقيدة يدرسنا مادة العقيدة الشيخ علي الدخيل الله نأخذ مبحث الاستواء الآن وندرس وجوه رد ابن القيم الذين يؤولون الاستواء بالاستيلاء اقرأه عليك يا شيخ
الشيخ : والله بس أخشى الإخوان
السائل : ما يطول يا شيخ ست سطور بس
الشيخ : هاه
السائل : ست سطور بس
الشيخ : لا خلها أجل آخر شيء خلها بعدين نعم
هل السنن تتداخل بعضها في بعض كسنة الوضوء وسنة الضحى.؟
السائل : السلام عليكم شيخ
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : شيخنا هل السنن تتداخل في بعضها مثلا من أراد سنة الوضوء تدخل مع سنة الضحى
الشيخ : يصح يعني بعض السنن تكون مقصودة بذاتها فهذه لا تتداخل وبعض السنن يكون المقصود تحصيل الصلاة فقط، يكون المقصود تحصيل الصلاة فقط فمثلا سنة الوضوء المقصود أن تصلي ركعتين بعد الوضوء سواء سنة الوضوء أو ركعتي الضحى أو راتبة الظهر أو راتبة الفجر أو السنة التي تكون بين الأذان والإقامة لأن بين كل أذانين صلاة وكذلك تحية المسجد يجوز إذا دخلت المسجد أن تصلي بنية الراتبة وتغني عن تحية المسجد أما إذا كانت العبادة مقصودة بذاتها فإنها لا تتداخل ولهذا لو قال قائل سأجعل راتبة الظهر الأولة التي هي أربع ركعات أجعلها ركعتين وأنويها عن الأربع نقول لا يصلح لماذا ؟ لأن السنة هنا مقصودة بذاتها يعني مقصود أن تصلي ركعتين ثم ركعتين .
وهكذا أيضا سنة الطواف مع سنة الفجر مثلا لو انتهى الإنسان من طوافه بعد أذان الفجر وقبل الإقامة فنوى بالركعتين سنة الطواف وراتبة الفجر فإنه لا تغني إحداهما عن الأخرى لأن سنة الطواف سنة مقصودة بذاتها وسنة الفجر سنة مقصودة بذاتها نعم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : شيخنا هل السنن تتداخل في بعضها مثلا من أراد سنة الوضوء تدخل مع سنة الضحى
الشيخ : يصح يعني بعض السنن تكون مقصودة بذاتها فهذه لا تتداخل وبعض السنن يكون المقصود تحصيل الصلاة فقط، يكون المقصود تحصيل الصلاة فقط فمثلا سنة الوضوء المقصود أن تصلي ركعتين بعد الوضوء سواء سنة الوضوء أو ركعتي الضحى أو راتبة الظهر أو راتبة الفجر أو السنة التي تكون بين الأذان والإقامة لأن بين كل أذانين صلاة وكذلك تحية المسجد يجوز إذا دخلت المسجد أن تصلي بنية الراتبة وتغني عن تحية المسجد أما إذا كانت العبادة مقصودة بذاتها فإنها لا تتداخل ولهذا لو قال قائل سأجعل راتبة الظهر الأولة التي هي أربع ركعات أجعلها ركعتين وأنويها عن الأربع نقول لا يصلح لماذا ؟ لأن السنة هنا مقصودة بذاتها يعني مقصود أن تصلي ركعتين ثم ركعتين .
وهكذا أيضا سنة الطواف مع سنة الفجر مثلا لو انتهى الإنسان من طوافه بعد أذان الفجر وقبل الإقامة فنوى بالركعتين سنة الطواف وراتبة الفجر فإنه لا تغني إحداهما عن الأخرى لأن سنة الطواف سنة مقصودة بذاتها وسنة الفجر سنة مقصودة بذاتها نعم
أيهما يقدم في حال السجود اليدين أم الرجلين .؟
السائل : يا شيخ عندما يخر العبد إلى السجود هل يقدم يديه أم ركبتيه وما الراجح في هذا
الشيخ : إذا خر الإنسان للسجود فإنه يقدم ركبتيه ولا يقدم يديه لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك فقال ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير ) .
والبعير إذا برك يقدم يديه، يقدم يديه كما هو مشاهد والحديث ليس لفظه فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير بل لفظه فلا يبرك كما يبرك البعير ، وفرق بين العبارتين فإذا قيل فلا يبرك كما يبرك البعير فهو نهي عن الهيئة والكيفية وإذا قيل فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير فهو نهي عن العضو الذي يسجد عليه .
وعلى هذا لو كان لفظ الحديث فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير لقلنا لا تقدم الركبتين لأن البعير يقدم ركبتيه ولكنه قال فلا يبرك كما يبرك أي في الكيفية والهيئة ومعلوم أن البعير يبرك أول ما يقدم يديه لكن إذا كان الإنسان فيه أوجاع في ركبته أو فيه مرض أو كان ثقيل الجسم وكان نزوله على يديه أسهل فلا بأس نعم
الشيخ : إذا خر الإنسان للسجود فإنه يقدم ركبتيه ولا يقدم يديه لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك فقال ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير ) .
والبعير إذا برك يقدم يديه، يقدم يديه كما هو مشاهد والحديث ليس لفظه فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير بل لفظه فلا يبرك كما يبرك البعير ، وفرق بين العبارتين فإذا قيل فلا يبرك كما يبرك البعير فهو نهي عن الهيئة والكيفية وإذا قيل فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير فهو نهي عن العضو الذي يسجد عليه .
وعلى هذا لو كان لفظ الحديث فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير لقلنا لا تقدم الركبتين لأن البعير يقدم ركبتيه ولكنه قال فلا يبرك كما يبرك أي في الكيفية والهيئة ومعلوم أن البعير يبرك أول ما يقدم يديه لكن إذا كان الإنسان فيه أوجاع في ركبته أو فيه مرض أو كان ثقيل الجسم وكان نزوله على يديه أسهل فلا بأس نعم
حديثا "فرمن المجذوم" و " لاعدوى" كيف يتم الجمع بينهما .؟
السائل : يا شيخ الجمع بين حديثين ( فر من المجذوم فرارك من الأسد ) ( ولا عدوى ولا طيرة )
الشيخ : نعم الجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم ( فر من المجذوم فرارك من الأسد ) وقوله ( لا عدوى ولا طيرة ) هو أنه عند التأمل لا تعارض بينهما فالحديث الأول فر من المجذوم أراد به النبي عليه الصلاة والسلام أن يتجنب الإنسان أسباب الخطر والثاني أراد أن يبين أنه لو فرض أنه حصل له عدوى فإن هذه العدوى بإذن الله ليست كما يعتقده العرب تعدي بنفسها بل هو بأمر الله عز وجل فيكون النفي في قوله ( لا عدوى ولا طيرة ) أي نفي تأثيرها إلا بإذن الله لا نفي وجودها بل العدوى موجودة كل يعرف أن بعض الأمراض سريع العدوى
الشيخ : نعم الجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم ( فر من المجذوم فرارك من الأسد ) وقوله ( لا عدوى ولا طيرة ) هو أنه عند التأمل لا تعارض بينهما فالحديث الأول فر من المجذوم أراد به النبي عليه الصلاة والسلام أن يتجنب الإنسان أسباب الخطر والثاني أراد أن يبين أنه لو فرض أنه حصل له عدوى فإن هذه العدوى بإذن الله ليست كما يعتقده العرب تعدي بنفسها بل هو بأمر الله عز وجل فيكون النفي في قوله ( لا عدوى ولا طيرة ) أي نفي تأثيرها إلا بإذن الله لا نفي وجودها بل العدوى موجودة كل يعرف أن بعض الأمراض سريع العدوى
كيف نوفق بين الآية "ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم" والحديث " ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبت له حسنة ".؟
الشيخ : نعم
السائل : يا شيخ جزاكم الله خير يقول الله تبارك وتعالى (( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم )) ويقول صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن الله تبارك وتعالى في آخر الحديث ( وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله تعالى عنده حسنة كاملة ) كيف نجمع بين الآية والحديث
الشيخ : نعم الجمع بين الآية والحديث من وجهين : أو من أحد وجهين الوجه الأول أن قوله (( من يرد فيه بإلحاد بظلم )) يعني فيفعل من يهم فيفعل لقول الله تبارك وتعالى في سورة الأنعام وهي مكية : (( ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها )) ولم يقل ومن هم قال (( من جاء بالسيئة )) . فيكون المعنى (( من يرد فيه بإلحاد بظلم )) ويفعل وعلى هذا فلا تعارض .
الوجه الثاني أن يقال إن قوله ( ومن هم بسيئة فلم يعلمها كتبت حسنة ) هذا في غير مكة ويكون مكة مستثناة من ذلك أي أنه يؤاخذ الإنسان فيها بالهم وغيرها لا يؤاخذ .
ولكن هنا نسأل إذا هم بالسيئة وتركها هل يؤجر على كل حال ؟ لا ، يؤجر إذا تركها لله ولهذا جاء في تعليل هذا الحديث ( فإنه إنما تركها من جرائي ) أي من أجلي .
لأن من هم بالسيئة ولم يعملها تختلف أحواله إذا هم بالسيئة فتركها لله عز وجل فإنه يثاب ولاسيما إذا كانت هذه السيئة تدعو إليها النفس شديدا فإنه يثاب أكثره ، ولهذا جاء في الحديث أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ( رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ) .ترك المعصية مع قدرته عليها خوفا من الله .
الثاني أن يدع السيئة التي هم بها خجلا من الناس لا خوفا من الله فهذا لا أجر له ، بل قد يأثم على ذلك لأن هذا الترك أعني ترك المعصية عبادة ، والعبادة لا تكون إلا لله .
الثالث أن يدعها عجزا عنها فهذا يعاقب على نيته السيئة ، ولا ينفعه عدم الفعل لأنه غير قادر .
الرابع أن يدعها عجزا عنها مع فعل الوسائل التي توصل إليها فهذا يكتب عليه وزر الفاعل لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( إذا التقى المسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار ) قالوا يا رسول الله هذا القاتل ما بال المقتول قال ( لأنه كان حريصا على قتل صاحبه ) .
فتكون الآن ترك المعصية ينقسم إلى هذه الأقسام الأربعة الأول هاه عليكم الجواب أن يتركها خوفا من الله فهذا يؤجر الثاني أن يتركها خوفا من الناس فهذا يأثم الثالث أن يتركها عجزا دون أن يفعل الوسائل التي توصل إليها فهذا أيضا يأثم بالنية الرابع أن يتركها عجزا مع فعل الوسائل التي توصل إليها لكن لا يتحقق مراده فهذا يكتب عليه إثم الفاعل أما من لم يهم بالسيئة ولم تطرأ له على بال فهذا ليس له إثم وليس له أجر نعم
السائل : يا شيخ جزاكم الله خير يقول الله تبارك وتعالى (( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم )) ويقول صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن الله تبارك وتعالى في آخر الحديث ( وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله تعالى عنده حسنة كاملة ) كيف نجمع بين الآية والحديث
الشيخ : نعم الجمع بين الآية والحديث من وجهين : أو من أحد وجهين الوجه الأول أن قوله (( من يرد فيه بإلحاد بظلم )) يعني فيفعل من يهم فيفعل لقول الله تبارك وتعالى في سورة الأنعام وهي مكية : (( ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها )) ولم يقل ومن هم قال (( من جاء بالسيئة )) . فيكون المعنى (( من يرد فيه بإلحاد بظلم )) ويفعل وعلى هذا فلا تعارض .
الوجه الثاني أن يقال إن قوله ( ومن هم بسيئة فلم يعلمها كتبت حسنة ) هذا في غير مكة ويكون مكة مستثناة من ذلك أي أنه يؤاخذ الإنسان فيها بالهم وغيرها لا يؤاخذ .
ولكن هنا نسأل إذا هم بالسيئة وتركها هل يؤجر على كل حال ؟ لا ، يؤجر إذا تركها لله ولهذا جاء في تعليل هذا الحديث ( فإنه إنما تركها من جرائي ) أي من أجلي .
لأن من هم بالسيئة ولم يعملها تختلف أحواله إذا هم بالسيئة فتركها لله عز وجل فإنه يثاب ولاسيما إذا كانت هذه السيئة تدعو إليها النفس شديدا فإنه يثاب أكثره ، ولهذا جاء في الحديث أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ( رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ) .ترك المعصية مع قدرته عليها خوفا من الله .
الثاني أن يدع السيئة التي هم بها خجلا من الناس لا خوفا من الله فهذا لا أجر له ، بل قد يأثم على ذلك لأن هذا الترك أعني ترك المعصية عبادة ، والعبادة لا تكون إلا لله .
الثالث أن يدعها عجزا عنها فهذا يعاقب على نيته السيئة ، ولا ينفعه عدم الفعل لأنه غير قادر .
الرابع أن يدعها عجزا عنها مع فعل الوسائل التي توصل إليها فهذا يكتب عليه وزر الفاعل لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( إذا التقى المسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار ) قالوا يا رسول الله هذا القاتل ما بال المقتول قال ( لأنه كان حريصا على قتل صاحبه ) .
فتكون الآن ترك المعصية ينقسم إلى هذه الأقسام الأربعة الأول هاه عليكم الجواب أن يتركها خوفا من الله فهذا يؤجر الثاني أن يتركها خوفا من الناس فهذا يأثم الثالث أن يتركها عجزا دون أن يفعل الوسائل التي توصل إليها فهذا أيضا يأثم بالنية الرابع أن يتركها عجزا مع فعل الوسائل التي توصل إليها لكن لا يتحقق مراده فهذا يكتب عليه إثم الفاعل أما من لم يهم بالسيئة ولم تطرأ له على بال فهذا ليس له إثم وليس له أجر نعم
6 - كيف نوفق بين الآية "ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم" والحديث " ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبت له حسنة ".؟ أستمع حفظ
ما الدليل على أن وجوب التمتع خاص بالصحابة مع أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.؟
الشيخ : بعده
السائل : فضيلة الشيخ قلتم أن أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالتمتع واجب على الصحابة فقط
الشيخ : نعم
السائل : دليل الصرف يا شيخ مع أن القاعدة عموم اللفظ لا يخص السبب
الشيخ : الدليل حديث أبي ذر في صحيح مسلم ( كانت لنا خاصة ) وأن أبابكر وعمر وعثمان وعلي وأكابر الصحابة لم يمنعوا من غير التمتع ولا شك أنهم هم أعلم منا بمراد الرسول عليه الصلاة والسلام وأعلم من ابن عباس بمراد الرسول عليه الصلاة والسلام وأعلم ممن بعد ابن عباس إلى يومنا هذا
السائل : فضيلة الشيخ قلتم أن أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالتمتع واجب على الصحابة فقط
الشيخ : نعم
السائل : دليل الصرف يا شيخ مع أن القاعدة عموم اللفظ لا يخص السبب
الشيخ : الدليل حديث أبي ذر في صحيح مسلم ( كانت لنا خاصة ) وأن أبابكر وعمر وعثمان وعلي وأكابر الصحابة لم يمنعوا من غير التمتع ولا شك أنهم هم أعلم منا بمراد الرسول عليه الصلاة والسلام وأعلم من ابن عباس بمراد الرسول عليه الصلاة والسلام وأعلم ممن بعد ابن عباس إلى يومنا هذا
ما ضابط البدعة ولماذا لم تدخل اللافتات في الشوارع في البدعة .؟
السائل : بسم الله .
فضيلة الشيخ في الأسبوع القادم قدمنا سؤال وكنت أجلس هنا من خلفك والسؤال هو عن اللوحات في الشارع وفيها سبحان الله والحمدلله فقال قائل منا أليست بدعة أفعلها الصحابة فماهو ضابط البدعة عفا الله عنك
الشيخ : نعم البدعة أن يتعبد الإنسان لله بما لم يشرعه الله عز وجل هذه البدعة أما وسائل العبادة فإنها ليست ببدعة .
ففرق بين المقاصد وبين الوسائل فلو قال قائل مثلا مكبر الصوت في الصلاة والخطبة والمواعظ غير موجود في عهد الرسول بدعة لقلنا غلط لأن هذا وسيلة لإيصال الخير إلى الناس هذه اللافتات التي توجد في الطرقات وسيلة لتذكير الناس بذكر الله عز وجل نعم .
فضيلة الشيخ في الأسبوع القادم قدمنا سؤال وكنت أجلس هنا من خلفك والسؤال هو عن اللوحات في الشارع وفيها سبحان الله والحمدلله فقال قائل منا أليست بدعة أفعلها الصحابة فماهو ضابط البدعة عفا الله عنك
الشيخ : نعم البدعة أن يتعبد الإنسان لله بما لم يشرعه الله عز وجل هذه البدعة أما وسائل العبادة فإنها ليست ببدعة .
ففرق بين المقاصد وبين الوسائل فلو قال قائل مثلا مكبر الصوت في الصلاة والخطبة والمواعظ غير موجود في عهد الرسول بدعة لقلنا غلط لأن هذا وسيلة لإيصال الخير إلى الناس هذه اللافتات التي توجد في الطرقات وسيلة لتذكير الناس بذكر الله عز وجل نعم .
رجل إذا رأى المال المسروق في أوكار عصابة وهو يعرف صاحبه فماذا عليه.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : إذا سمحتم جزاكم الله خير ثلاث أسئلة إن شاء الله
الشيخ : لا ما نسمح إلا بسؤال
السائل : نعمل قرعة يعني كل واحد من إخوانكم في جدة هذه ونحن مسافرون اليوم وإن شاء الله أنا أظن أن الجواب عليها
الشيخ : أبد أبد سؤال والباقي تجدني إن شاء الله تعالى في الصلاة
السائل : فيه عصابة أعني اشتد حال خطرها تسرق الناس
الشيخ : نعم
السائل : وليس في تلك البلدة رجال أمن وأحد الناس يعرف وكرها ويعرف مخبأها فهل يجوز هذا الرجل الذي يعرف وكرها عنده ناس شجعان يأخذوا هذه الأموال خلسة منهم خلسة ويعرِّفونها أو يعرفون أصحابها ويوصلونها إلى أصحابها .
هل خلستهم هذه تعتبر سرقة كذلك ؟
الشيخ : نعم ، الرجل إذا رأى المال المسروق وهو يعرف صاحبه فإنه يجب عليه استنقاذه من السارق يجب وجوب يجب عليه وجوبا أن يستنقذه من السارق فإذا ذهب هؤلاء الجماعة إلى أوكار هؤلاء السراق وأخذوا أموال الناس ليردوها إلى الناس فهم على خير كثير ولهم أجر كبير فليفعلوا ذلك ما استطاعوا
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : إذا سمحتم جزاكم الله خير ثلاث أسئلة إن شاء الله
الشيخ : لا ما نسمح إلا بسؤال
السائل : نعمل قرعة يعني كل واحد من إخوانكم في جدة هذه ونحن مسافرون اليوم وإن شاء الله أنا أظن أن الجواب عليها
الشيخ : أبد أبد سؤال والباقي تجدني إن شاء الله تعالى في الصلاة
السائل : فيه عصابة أعني اشتد حال خطرها تسرق الناس
الشيخ : نعم
السائل : وليس في تلك البلدة رجال أمن وأحد الناس يعرف وكرها ويعرف مخبأها فهل يجوز هذا الرجل الذي يعرف وكرها عنده ناس شجعان يأخذوا هذه الأموال خلسة منهم خلسة ويعرِّفونها أو يعرفون أصحابها ويوصلونها إلى أصحابها .
هل خلستهم هذه تعتبر سرقة كذلك ؟
الشيخ : نعم ، الرجل إذا رأى المال المسروق وهو يعرف صاحبه فإنه يجب عليه استنقاذه من السارق يجب وجوب يجب عليه وجوبا أن يستنقذه من السارق فإذا ذهب هؤلاء الجماعة إلى أوكار هؤلاء السراق وأخذوا أموال الناس ليردوها إلى الناس فهم على خير كثير ولهم أجر كبير فليفعلوا ذلك ما استطاعوا
ما هي حدود منى وما حكم من يبيت في خارج منى.؟
الشيخ : نعم
السائل : فضيلة الشيخ من ناحية حدود منى في ناس بعض الناس يعني قلة الناس الذين لا يعرفون منى
الشيخ : إيش
السائل : من الناس الذين لا يعرفون منى وليسوا من أهل مكة يسكنون خارج سيل الجبال داخل منى يعني عند حجز السيارات الآن اللي هو إخراج السيارات من داخل منى
الشيخ : إيه نعم
السائل : فما أدري هل هذا يعتبر من منى وهل يعني يعفى عنه في ذلك أم لا المهم أنه يعني أنكر عليهم بعض الناس ولم يستجيب إلا قال من سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز ولا من هيئة كبار العلماء ؟
الشيخ : نعم والله على كل حال الواجب على الإنسان أن يحتاط لدينه بأن يبحث بحثا دقيقا عن مكان له في منى فإذا لم يجد فقد قال الله عز وجل (( اتقوا الله ما استطعتم )) إذا لم يجد سقط عنه الوجوب لأنه عاجز وقال بعض العلماء إذا منع من المبيت في منى فإنه يسقط عنه وجوب المبيت لكن يجب عليه البدل وهو فدية يذبحها ويوزعها على الفقراء في مكة نعم
السائل : فضيلة الشيخ من ناحية حدود منى في ناس بعض الناس يعني قلة الناس الذين لا يعرفون منى
الشيخ : إيش
السائل : من الناس الذين لا يعرفون منى وليسوا من أهل مكة يسكنون خارج سيل الجبال داخل منى يعني عند حجز السيارات الآن اللي هو إخراج السيارات من داخل منى
الشيخ : إيه نعم
السائل : فما أدري هل هذا يعتبر من منى وهل يعني يعفى عنه في ذلك أم لا المهم أنه يعني أنكر عليهم بعض الناس ولم يستجيب إلا قال من سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز ولا من هيئة كبار العلماء ؟
الشيخ : نعم والله على كل حال الواجب على الإنسان أن يحتاط لدينه بأن يبحث بحثا دقيقا عن مكان له في منى فإذا لم يجد فقد قال الله عز وجل (( اتقوا الله ما استطعتم )) إذا لم يجد سقط عنه الوجوب لأنه عاجز وقال بعض العلماء إذا منع من المبيت في منى فإنه يسقط عنه وجوب المبيت لكن يجب عليه البدل وهو فدية يذبحها ويوزعها على الفقراء في مكة نعم
ما هو أفضل الدعاء يوم عرفة .؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : أفضل الأدعية يا شيخ يوم عرفة
الشيخ : أفضل الذكر
السائل : الدعاء يا شيخ
الشيخ : في يوم عرفة وغيره " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " والذكر دعاء لكنه دعاء ضمني لأن من أثنى على الله بذكره عز وجل فحاله فلسان حاله يقول يارب أثبني على هذا الذكر ولهذا قال بعض العلماء إن الذكر دعاء في الواقع لأنك لو سألت أي ذاكر لماذا ذكرت الله قال ليثيبني .
لكن إذا دعا الإنسان بالدعاء الذي يريد مثل " ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار " أو يختار أدعية من القرآن أو من السنة فهذا طيب ولا أعلم دعاء خاصا لعرفة بل يقول الإنسان ما تيسر إن علم من الأدعية التي في القرآن أو في السنة شيئا فليدع به لأنها خير الأدعية وإن لم يعلم فبما أراد نعم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : أفضل الأدعية يا شيخ يوم عرفة
الشيخ : أفضل الذكر
السائل : الدعاء يا شيخ
الشيخ : في يوم عرفة وغيره " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " والذكر دعاء لكنه دعاء ضمني لأن من أثنى على الله بذكره عز وجل فحاله فلسان حاله يقول يارب أثبني على هذا الذكر ولهذا قال بعض العلماء إن الذكر دعاء في الواقع لأنك لو سألت أي ذاكر لماذا ذكرت الله قال ليثيبني .
لكن إذا دعا الإنسان بالدعاء الذي يريد مثل " ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار " أو يختار أدعية من القرآن أو من السنة فهذا طيب ولا أعلم دعاء خاصا لعرفة بل يقول الإنسان ما تيسر إن علم من الأدعية التي في القرآن أو في السنة شيئا فليدع به لأنها خير الأدعية وإن لم يعلم فبما أراد نعم
يقول الله تعالى :"ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا " فكيف يكون المسلم فتنة للذين كفروا .؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : يقول الله سبحانه وتعالى (( ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا )) السؤال يا شيخ كيف يكون المسلم فتنة للذين كفروا ؟
الشيخ : إيه نعم يكون فتنة للذين كفروا بتسلط الكفار عليه لأن تسلط الكفار على المؤمن فتنة فتنة حيث إنهم يؤزرون على ذلك ويؤثمون عليه فيكون ذلك فتنة لهم .
ويحتمل أن المعنى (( فتنة للقوم الكافرين )) يعني أن يفتنونا هم عن ديننا كقوله تعالى (( إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق )) والآية تشتمل على المعنيين جميعا لأن المعنيين لا ينافي بعضهما بعضا والقاعدة في التفسير أن الآية إذا احتملت معنيين لا ينافي أحدهما الآخر فإن الواجب حملها على المعنيين جميعا نعم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : يقول الله سبحانه وتعالى (( ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا )) السؤال يا شيخ كيف يكون المسلم فتنة للذين كفروا ؟
الشيخ : إيه نعم يكون فتنة للذين كفروا بتسلط الكفار عليه لأن تسلط الكفار على المؤمن فتنة فتنة حيث إنهم يؤزرون على ذلك ويؤثمون عليه فيكون ذلك فتنة لهم .
ويحتمل أن المعنى (( فتنة للقوم الكافرين )) يعني أن يفتنونا هم عن ديننا كقوله تعالى (( إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق )) والآية تشتمل على المعنيين جميعا لأن المعنيين لا ينافي بعضهما بعضا والقاعدة في التفسير أن الآية إذا احتملت معنيين لا ينافي أحدهما الآخر فإن الواجب حملها على المعنيين جميعا نعم
12 - يقول الله تعالى :"ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا " فكيف يكون المسلم فتنة للذين كفروا .؟ أستمع حفظ
هل يجوز التوسل بالعمل الصالح لعدة أمور.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : فضيلة الشيخ بالنسبة للتوسل
الشيخ : إيش
السائل : بالنسبة للتوسل بالأعمال الصالحة
الشيخ : نعم
السائل : يعني هل يتوسل الإنسان بنفس العمل لأكثر من شيء يعني لأكثر من حالة
الشيخ : إيه نعم يمكن
السائل : نفس العمل يعني
الشيخ : نعم يمكن يتوسل بالعمل الصالح لعدة أمور (( الذين يقولون ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف المعياد )) هذه عدة أشياء توسلوا إلى الله بالإيمان لتحصل لهم نعم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : فضيلة الشيخ بالنسبة للتوسل
الشيخ : إيش
السائل : بالنسبة للتوسل بالأعمال الصالحة
الشيخ : نعم
السائل : يعني هل يتوسل الإنسان بنفس العمل لأكثر من شيء يعني لأكثر من حالة
الشيخ : إيه نعم يمكن
السائل : نفس العمل يعني
الشيخ : نعم يمكن يتوسل بالعمل الصالح لعدة أمور (( الذين يقولون ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف المعياد )) هذه عدة أشياء توسلوا إلى الله بالإيمان لتحصل لهم نعم
هل يجوز الذهاب لمكة بنية التجارة والحج.؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
هل يجوز أن يذهب رجل إلى مكة للتجارة بجانب أداء فريضة الحج
الشيخ : نعم يجوز الإنسان أن يذهب إلى مكة بنية التجارة والحج لقول الله تبارك وتعالى (( ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم )) لكن ينبغي له أن يغلّب جانب الحج نعم
هل يجوز أن يذهب رجل إلى مكة للتجارة بجانب أداء فريضة الحج
الشيخ : نعم يجوز الإنسان أن يذهب إلى مكة بنية التجارة والحج لقول الله تبارك وتعالى (( ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم )) لكن ينبغي له أن يغلّب جانب الحج نعم
هل يسجد الإمام للسهو لمجرد القيام في الرباعية إلى خامسة.؟
السائل : فضيلة الشيخ هل يشترط للإمام في الصلاة الرباعية أن يسجد أن يسجد سجود للسهو بمجرد قيامه أو بمجرد أن يخرج قيامه ؟
الشيخ : يعني الزيادة قصدك
السائل : إيه نعم الزيادة
الشيخ : الزيادة لا تتحقق الزيادة إلا إذا وصلت إلى الركن الذي بعد الذي قمت منه فمثلا لو الإنسان نهض ليقوم إلى الخامسة في الرباعية ثم ذكر قبل أن يعتمد فإنه يجلس ولا سهو عليه لأنه لم ينتقل إلى الركن الذي يليه نعم
الشيخ : يعني الزيادة قصدك
السائل : إيه نعم الزيادة
الشيخ : الزيادة لا تتحقق الزيادة إلا إذا وصلت إلى الركن الذي بعد الذي قمت منه فمثلا لو الإنسان نهض ليقوم إلى الخامسة في الرباعية ثم ذكر قبل أن يعتمد فإنه يجلس ولا سهو عليه لأنه لم ينتقل إلى الركن الذي يليه نعم
ما الحكم إذا أجبر الإمام على جمع الصلاة .؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ ما الحكم إذا أجبر الإمام على جمع الصلاة
الشيخ : على إيش
السائل : على جمع الصلاة
الشيخ : من يجبره ؟
السائل : يجبره الجماعة جماعة المصلين
الشيخ : لا يمكن أن يجبر الإمام على الجمع ، الإمام على اسمه إمام والإمام سلطان في مسجده ، فإذا قال له الناس اجمع نظر إن كان الناس في حال يسوغ لهم فيها الجمع وجب عليه أن يجمع لأنه ولي والولي يجب عليه أن يفعل ما هو أرفق بمن تحت يده .
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( إذا أمَّ أحدكم الناس فليخفف وإذا صلى لنفسه فليطول ما شاء ) فإذا طلب منه الجماعة أن يجمع والجمع سائغ وجب عليه أن يجمع لكن هو بنفسه يجوز أن يجمع ويجوز ألا يجمع مع وجود المسوغ وإذا طلب منه الجماعة أن يجمع وليس الحال بمسوغ للجمع فإنه لا يجوز أن يقبل منهم ويقول أنا لا أجمع لأني لا أرى الجمع .
فإن أصروا وقالوا إما أن تصلي بنا جمعا وإلا صلينا نحن يقول صلوا أنتم أما أنا لا أجمع وإن خاف من فتنة في مثل هذه الحال فليصل بهم وينويها نفلا إذا خاف من الفتنة .
والمسألة ممكن يعني ولو على وجه بعيد أن يكون هناك مسوغ للجمع أما إذا لم يكن هناك مسوغ فإنه لا يجوز أن يجمع والفتنة بمن افتتن هو ويقول لهم يا جماعة هذا حرام أن أجمع بدون مسوغ لأن الله قال (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )) والنبي عليه الصلاة والسلام فسّر هذا الوقت جعل كل صلاة لها وقت معين نعم
فضيلة الشيخ ما الحكم إذا أجبر الإمام على جمع الصلاة
الشيخ : على إيش
السائل : على جمع الصلاة
الشيخ : من يجبره ؟
السائل : يجبره الجماعة جماعة المصلين
الشيخ : لا يمكن أن يجبر الإمام على الجمع ، الإمام على اسمه إمام والإمام سلطان في مسجده ، فإذا قال له الناس اجمع نظر إن كان الناس في حال يسوغ لهم فيها الجمع وجب عليه أن يجمع لأنه ولي والولي يجب عليه أن يفعل ما هو أرفق بمن تحت يده .
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( إذا أمَّ أحدكم الناس فليخفف وإذا صلى لنفسه فليطول ما شاء ) فإذا طلب منه الجماعة أن يجمع والجمع سائغ وجب عليه أن يجمع لكن هو بنفسه يجوز أن يجمع ويجوز ألا يجمع مع وجود المسوغ وإذا طلب منه الجماعة أن يجمع وليس الحال بمسوغ للجمع فإنه لا يجوز أن يقبل منهم ويقول أنا لا أجمع لأني لا أرى الجمع .
فإن أصروا وقالوا إما أن تصلي بنا جمعا وإلا صلينا نحن يقول صلوا أنتم أما أنا لا أجمع وإن خاف من فتنة في مثل هذه الحال فليصل بهم وينويها نفلا إذا خاف من الفتنة .
والمسألة ممكن يعني ولو على وجه بعيد أن يكون هناك مسوغ للجمع أما إذا لم يكن هناك مسوغ فإنه لا يجوز أن يجمع والفتنة بمن افتتن هو ويقول لهم يا جماعة هذا حرام أن أجمع بدون مسوغ لأن الله قال (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )) والنبي عليه الصلاة والسلام فسّر هذا الوقت جعل كل صلاة لها وقت معين نعم
ما حكم من يعطي أحد أولاده دون الآخرين هبة في حال حياته.؟
السائل : أقول يا شيخ أحسن الله إليك رجل لديه ثلاث عمارات ولديه زوجتان له من إحدى الزوجتين بنت وله من الزوجة الثانية له عدة أبناء فكتب إحدى العمارات هذه باسم بنته التي من الزوجة الأخرى
الشيخ : نعم
السائل : فهل هذا جائز سرا طبعا بينه وبين هذه البنت لا يعلمون أبناء المرأة الثانية
الشيخ : يعني أوصى لها بها
السائل : نعم
الشيخ : أوصى لها بها ولا أعطاها هبة
السائل : هبة
الشيخ : هبة يعني في حال حياته
السائل : نعم
الشيخ : نعم ما فعله هذا الرجل حرام عليه يعني لا يجوز أن يخصص أحدا من أبنائه أو بناته بشيء من ماله لأن بشير بن سعد رضي الله عنه أعطى ابنه النعمان عطية فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) حين سأله ( هل فعلت ذلك لكل ولدك ) قال لا قال ( اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) .
فرجع بشير في هبته للنعمان وأخذها منه .
فإذا كان الرجل حيا جزاك الله خيرا فبلغه قل إن هذا حرام ويجب أن يعود فيما فعل وأن يمزق الوثيقة وأن يجعل المسألة راجعة إلى حكم الله عز وجل إذا قدر الله عليه أن يموت وكانت البنت باقية ورثت مع إخوانها ما تستحقه في دين الله وربما تموت قبله فأنت على كل حال بلغه إن شاء الله وانصحه
السائل : يا شيخ وإذا أصر
الشيخ : أنت بلغه إنما عليك البلاغ
السائل : قصدي إذا أصر
الشيخ : إذا أصر
السائل : إذا أصر على إنه مثلا ما رح يرجع في هذه الهبة
الشيخ : نعم
السائل : ومن ثم توفي
الشيخ : ترد ترد في الميراث يجعل الميراث سواء
الشيخ : نعم
السائل : فهل هذا جائز سرا طبعا بينه وبين هذه البنت لا يعلمون أبناء المرأة الثانية
الشيخ : يعني أوصى لها بها
السائل : نعم
الشيخ : أوصى لها بها ولا أعطاها هبة
السائل : هبة
الشيخ : هبة يعني في حال حياته
السائل : نعم
الشيخ : نعم ما فعله هذا الرجل حرام عليه يعني لا يجوز أن يخصص أحدا من أبنائه أو بناته بشيء من ماله لأن بشير بن سعد رضي الله عنه أعطى ابنه النعمان عطية فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) حين سأله ( هل فعلت ذلك لكل ولدك ) قال لا قال ( اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) .
فرجع بشير في هبته للنعمان وأخذها منه .
فإذا كان الرجل حيا جزاك الله خيرا فبلغه قل إن هذا حرام ويجب أن يعود فيما فعل وأن يمزق الوثيقة وأن يجعل المسألة راجعة إلى حكم الله عز وجل إذا قدر الله عليه أن يموت وكانت البنت باقية ورثت مع إخوانها ما تستحقه في دين الله وربما تموت قبله فأنت على كل حال بلغه إن شاء الله وانصحه
السائل : يا شيخ وإذا أصر
الشيخ : أنت بلغه إنما عليك البلاغ
السائل : قصدي إذا أصر
الشيخ : إذا أصر
السائل : إذا أصر على إنه مثلا ما رح يرجع في هذه الهبة
الشيخ : نعم
السائل : ومن ثم توفي
الشيخ : ترد ترد في الميراث يجعل الميراث سواء
إذا فسر أحد المتأخرين إحدى الآيات بآيات أخرى تفسيرا مقنعا ويخالف تفسير السلف فهل نأخذ به.؟
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : فضيلة الشيخ هل إذا فسر أحد الخلف آيات قرآنية بآيات أخر وكان مقنعا مفحما هل نرد تفسيره إلى أن السلف كان لهم تفسير مخالف لهذا ؟
الشيخ : إذا فسّر المتأخرون الآية بتفسير لم يتكلم فيه السابقون وكان لا يخالف فإنه يأخذ به مثل تفسير كثير من الآيات الكونية بما ثبت الآن مما كان مجهولا من قبل أما إذا كان يخالف ما كان عليه السلف مخالفة واضحة كتفسير (( استوى على العرش )) باستولى على العرش فهذا يجب أن يرد ولا يجوز قبوله
السائل : طيب يا شيخ التفسير كان في سورة يوسف بالنسبة ليوسف عليه السلام قال السلف أنه كان وزيرا للمالية وقال الرحل لم يكن وزيرا للمالية بل كان هو الملك أو هو ليس الملك بل هو العزيز
الشيخ : نعم لا أما العزيز فليس هو العزيز لأنه قال (( وقالت امرأة العزيز ))
السائل : إيه صار فيما بعد هو العزيز
الشيخ : يمكن هذه مسألة إنه هل هو كان ملكا أو كان وزير مالية فقط ؟
إن نظرنا إلى قوله تعالى (( قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم )) قلنا إنه وزير مالية وإذا نظرنا إلى قول الملك (( ائتوني به استخلصه لنفسي )) قلنا هو أيضا مستشار مستشار خاص وإذا نظرنا إلى تصرفه فيما بعد (( وقال لفتيانه اجعلوا بضاعتهم في رحالهم )) وما أشبه ذلك .
ومن التصرفات قلنا لعله في النهاية صار هو الملك سواء بموت العزيز أو بتخليه عن الملك الله أعلم
السائل : عفوا شيخ لأنه هو لما قال (( اجعلني على خزائن الأرض )) استدل هذا الرجل بأن الخزائن هي السلطة العليا استدل بآيات كثيرة (( ولله خزائن السماوات والأرض ))
الشيخ : نعم
السائل : (( وما من شيء إلا عندنا خزائنه ))
الشيخ : نعم
السائل : فاستدل بأنها هي السلطة العليا وليس مجرد وزارة المالية
الشيخ : إيه هذا غلط منه لأن قوله (( خزائن السماوات والأرض )) مضاف ومضاف إليه والمضاف ليس هو المضاف إليه فالسماوات شيء وخزائنها شيء آخر وإن من شيء إلا عندنا خزائنه نفس الشيء فالمضاف والمضاف إليه شيئان مختلفان نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : فضيلة الشيخ هل إذا فسر أحد الخلف آيات قرآنية بآيات أخر وكان مقنعا مفحما هل نرد تفسيره إلى أن السلف كان لهم تفسير مخالف لهذا ؟
الشيخ : إذا فسّر المتأخرون الآية بتفسير لم يتكلم فيه السابقون وكان لا يخالف فإنه يأخذ به مثل تفسير كثير من الآيات الكونية بما ثبت الآن مما كان مجهولا من قبل أما إذا كان يخالف ما كان عليه السلف مخالفة واضحة كتفسير (( استوى على العرش )) باستولى على العرش فهذا يجب أن يرد ولا يجوز قبوله
السائل : طيب يا شيخ التفسير كان في سورة يوسف بالنسبة ليوسف عليه السلام قال السلف أنه كان وزيرا للمالية وقال الرحل لم يكن وزيرا للمالية بل كان هو الملك أو هو ليس الملك بل هو العزيز
الشيخ : نعم لا أما العزيز فليس هو العزيز لأنه قال (( وقالت امرأة العزيز ))
السائل : إيه صار فيما بعد هو العزيز
الشيخ : يمكن هذه مسألة إنه هل هو كان ملكا أو كان وزير مالية فقط ؟
إن نظرنا إلى قوله تعالى (( قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم )) قلنا إنه وزير مالية وإذا نظرنا إلى قول الملك (( ائتوني به استخلصه لنفسي )) قلنا هو أيضا مستشار مستشار خاص وإذا نظرنا إلى تصرفه فيما بعد (( وقال لفتيانه اجعلوا بضاعتهم في رحالهم )) وما أشبه ذلك .
ومن التصرفات قلنا لعله في النهاية صار هو الملك سواء بموت العزيز أو بتخليه عن الملك الله أعلم
السائل : عفوا شيخ لأنه هو لما قال (( اجعلني على خزائن الأرض )) استدل هذا الرجل بأن الخزائن هي السلطة العليا استدل بآيات كثيرة (( ولله خزائن السماوات والأرض ))
الشيخ : نعم
السائل : (( وما من شيء إلا عندنا خزائنه ))
الشيخ : نعم
السائل : فاستدل بأنها هي السلطة العليا وليس مجرد وزارة المالية
الشيخ : إيه هذا غلط منه لأن قوله (( خزائن السماوات والأرض )) مضاف ومضاف إليه والمضاف ليس هو المضاف إليه فالسماوات شيء وخزائنها شيء آخر وإن من شيء إلا عندنا خزائنه نفس الشيء فالمضاف والمضاف إليه شيئان مختلفان نعم
18 - إذا فسر أحد المتأخرين إحدى الآيات بآيات أخرى تفسيرا مقنعا ويخالف تفسير السلف فهل نأخذ به.؟ أستمع حفظ
هل يمكن الإستدلال بقوله تعالى " ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم " على تحريم حلق غير شعر الرأس في الحج.؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : الجمهور قاسوا في الحج بقية الشعر على حلق شعر الرأس
الشيخ : نعم
السائل : ألا يمكن أن يستدل بدخول بقية الشعر في النهي عن حلقه لقول الله سبحانه وتعالى (( ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم )) لاسيما أن ابن عباس ذكر في تفسير هذه الآية أنه حلق الشعر وتقليم الأظفار ونحو ذلك ؟
الشيخ : نعم
السائل : وهذا إباحة بعد نهي
الشيخ : نعم ما يستدل به ما يدل على المنع بل يدل على إنه يطلب من الإنسان أن يتنظف بعد فراغه من الحج كما نقول مثلا يطلب يوم الجمعة أن تتنظف بتقليم الأظفار ونحو ذلك فلا يعني ذلك أنه ممنوع في بقية الأسبوع فليس فيه دليل لكن لا شك أن القول للناس بأنهم يتركون هذه الأشياء من باب الاحتياط وتعويدهم على تعظيم الشعائر لا شك أنه خير نعم
السائل : انتهى الوقت يا شيخ
الشيخ : انتهى طيب آخر واحد
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : الجمهور قاسوا في الحج بقية الشعر على حلق شعر الرأس
الشيخ : نعم
السائل : ألا يمكن أن يستدل بدخول بقية الشعر في النهي عن حلقه لقول الله سبحانه وتعالى (( ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم )) لاسيما أن ابن عباس ذكر في تفسير هذه الآية أنه حلق الشعر وتقليم الأظفار ونحو ذلك ؟
الشيخ : نعم
السائل : وهذا إباحة بعد نهي
الشيخ : نعم ما يستدل به ما يدل على المنع بل يدل على إنه يطلب من الإنسان أن يتنظف بعد فراغه من الحج كما نقول مثلا يطلب يوم الجمعة أن تتنظف بتقليم الأظفار ونحو ذلك فلا يعني ذلك أنه ممنوع في بقية الأسبوع فليس فيه دليل لكن لا شك أن القول للناس بأنهم يتركون هذه الأشياء من باب الاحتياط وتعويدهم على تعظيم الشعائر لا شك أنه خير نعم
السائل : انتهى الوقت يا شيخ
الشيخ : انتهى طيب آخر واحد
19 - هل يمكن الإستدلال بقوله تعالى " ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم " على تحريم حلق غير شعر الرأس في الحج.؟ أستمع حفظ
ما صحة وضوء من لبد رأسه أو وضع على رأسه شيء من الزيت.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : شيخ ما صحة وضوء من لبّد رأسه بزيت أو وضع على جسمه شيئا من الزيت
الشيخ : من لبّد رأسه بزيت أو حناء أو نحوه فلا بأس ويمسح عليه وإن لم يصل الماء إلى الشعر لأن هذا مما يتسامح فيه بدليل أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان في إحرامه ملبدا .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
ولا سؤال بعد هذا المجلس لأنه أذن الآن وإلى المسجد إن شاء الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : شيخ ما صحة وضوء من لبّد رأسه بزيت أو وضع على جسمه شيئا من الزيت
الشيخ : من لبّد رأسه بزيت أو حناء أو نحوه فلا بأس ويمسح عليه وإن لم يصل الماء إلى الشعر لأن هذا مما يتسامح فيه بدليل أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان في إحرامه ملبدا .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
ولا سؤال بعد هذا المجلس لأنه أذن الآن وإلى المسجد إن شاء الله
اضيفت في - 2005-08-27