سلسلة لقاء الباب المفتوح-029a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تفسير قوله تعالى : [ كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين ] سورة المطففين .
الشيخ : تكلمنا على التفسير الذي ابتدأناه من سورة النبأ حتى انتهينا إلى قوله تعالى (( كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين )) من سورة المطففين .
ففي هذه الآية يخبر الله عز وجل خبرا مؤكدا بـ إنّ ، لأن إنّ في اللغة العربية من أدوات التوكيد فإنك إذا قلت الرجل قائم : هذا خبر غير مؤكد فإذا قلت إنّ الرجل قائم صار خبرا مؤكدا .
فيقول الله عز وجل : (( إن كتاب الأبرار لفي عليين )) وهذا مقابل (( إن كتاب الفجار لفي سجين )) .
فكتاب الفجار في سجين في أسفل الأرض وكتاب الأبرار في عليين في أعلى الجنة أي أنهم في هذا المكان العالي قد كتب ذلك عند الله عز وجل قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة .
(( وما أدراك ما عليون )) : أي ما الذي أعلمك ما عليون وهذا الاستفهام يراد به التفخيم والتعظيم يعني أي شيء أدراك به فإنه عظيم .
قال الله تعالى (( كتاب مرقوم )) هذا بيان لقوله (( إن كتاب الأبرار )) أي أن كتاب الأبرار كتاب مرقوم مكتوب لا يتغير ولا يتبدل .
(( يشهده المقربون )) : أي يحضره أو يشهد به المقربون والمقربون عند الله هم الذين تقربوا إلى الله سبحانه وتعالى بطاعته .
وكلما كان الإنسان أكثر طاعة لله كان أقرب إلى الله وكلما كان الإنسان أشد تواضعا لله كان أعز عند الله وكان أرفع عند الله قال الله تعالى (( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) .
فالمقربون هم الذين تقربوا إلى الله تعالى بصالح الأعمال فقرّبهم الله من عنده (( إن الأبرار لفي نعيم على الأرائك ينظرون )) الأبرار جمع بر والبر : كثير الخير كثير الطاعة كثير الإحسان في عبادة الله والإحسان إلى عباد الله فهؤلاء الأبرار الذين منّ الله عليهم بفعل الخيرات وترك المنكرات في نعيم .
(( إن الأبرار لفي نعيم )) والنعيم هنا يشمل نعيم البدن ونعيم القلب أما نعيم البدن فلا تسأل عنه فإن الله سبحانه وتعالى قال في الجنة (( وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون )) ، وقال تعالى (( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون )) .
وأما نعيم القلب فلا تسأل عنه أيضا فإنهم يقال لهم وقد شاهدوا الموت قد ذبح يقال لهم يا أهل الجنة خلود ولا موت ويقال لهم ادخلوها بسلام ويقال لهم إن لكم أن تنعموا فلا تبأسوا أبدا وأن تصحوا فلا تمرضوا أبدا وأن تشبوا فلا تهرموا أبدا وكل هذا مما يدخل السرور على القلب فيحصل لهم بذلك نعيم القلب ونعيم البدن والملائكة يدخلون عليهم من كل باب يقولون لهم (( سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار )) جعلني الله وإياكم منهم .
وقوله تعالى (( على الأرائك ينظرون )) الأرائك جمع أريكة وهي السرير المزخرف المزين الذي وضع عليه مثل الظل وهو من أفخر أنواع الأسرة فهم على الأرائك على هذه الأسرة الناعمة الحسنة البهية ينظرون يعني ينظرون ما أنعم الله به عليهم من النعيم الذي لا تدركه الأنفس الآن فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين وقال بعض العلماء إن هذا النظر يشمل حتى النظر إلى وجه الله وجعلوا هذه الآية من الأدلة على ثبوت رؤية الله عز وجل في الجنة (( تعرف في وجوههم نظرة النعيم )) أي تعرف أيها الناظر إليهم في وجوههم نظرة النعيم أي حسن النعيم وبهاءه أي التنعم وأنتم تشاهدون الآن في الدنيا أن المنعمين مترفين وجوههم غير وجوه الكادحين العاملين تجدها نظرة تجدها حسنة تجدها منعمة فأهل الجنة تعرف في وجوههم نظرة النعيم أي التنعم والسرور لأنهم أسر ما يكون وأنعم ما يكون ثم قال الله تعالى في بيان ما لهم من نعيم (( يسقون من رحيق مختوم )) إلى آخره ونتكلم عليه إن شاء الله في الجلسة القادمة لأن الوقت ضيق وربما تكون الأسئلة كثيرة فنبدأ الآن بالأسئلة من اليمين ولكل واحد سؤال حتى يفسح المجال لغيره
ففي هذه الآية يخبر الله عز وجل خبرا مؤكدا بـ إنّ ، لأن إنّ في اللغة العربية من أدوات التوكيد فإنك إذا قلت الرجل قائم : هذا خبر غير مؤكد فإذا قلت إنّ الرجل قائم صار خبرا مؤكدا .
فيقول الله عز وجل : (( إن كتاب الأبرار لفي عليين )) وهذا مقابل (( إن كتاب الفجار لفي سجين )) .
فكتاب الفجار في سجين في أسفل الأرض وكتاب الأبرار في عليين في أعلى الجنة أي أنهم في هذا المكان العالي قد كتب ذلك عند الله عز وجل قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة .
(( وما أدراك ما عليون )) : أي ما الذي أعلمك ما عليون وهذا الاستفهام يراد به التفخيم والتعظيم يعني أي شيء أدراك به فإنه عظيم .
قال الله تعالى (( كتاب مرقوم )) هذا بيان لقوله (( إن كتاب الأبرار )) أي أن كتاب الأبرار كتاب مرقوم مكتوب لا يتغير ولا يتبدل .
(( يشهده المقربون )) : أي يحضره أو يشهد به المقربون والمقربون عند الله هم الذين تقربوا إلى الله سبحانه وتعالى بطاعته .
وكلما كان الإنسان أكثر طاعة لله كان أقرب إلى الله وكلما كان الإنسان أشد تواضعا لله كان أعز عند الله وكان أرفع عند الله قال الله تعالى (( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) .
فالمقربون هم الذين تقربوا إلى الله تعالى بصالح الأعمال فقرّبهم الله من عنده (( إن الأبرار لفي نعيم على الأرائك ينظرون )) الأبرار جمع بر والبر : كثير الخير كثير الطاعة كثير الإحسان في عبادة الله والإحسان إلى عباد الله فهؤلاء الأبرار الذين منّ الله عليهم بفعل الخيرات وترك المنكرات في نعيم .
(( إن الأبرار لفي نعيم )) والنعيم هنا يشمل نعيم البدن ونعيم القلب أما نعيم البدن فلا تسأل عنه فإن الله سبحانه وتعالى قال في الجنة (( وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون )) ، وقال تعالى (( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون )) .
وأما نعيم القلب فلا تسأل عنه أيضا فإنهم يقال لهم وقد شاهدوا الموت قد ذبح يقال لهم يا أهل الجنة خلود ولا موت ويقال لهم ادخلوها بسلام ويقال لهم إن لكم أن تنعموا فلا تبأسوا أبدا وأن تصحوا فلا تمرضوا أبدا وأن تشبوا فلا تهرموا أبدا وكل هذا مما يدخل السرور على القلب فيحصل لهم بذلك نعيم القلب ونعيم البدن والملائكة يدخلون عليهم من كل باب يقولون لهم (( سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار )) جعلني الله وإياكم منهم .
وقوله تعالى (( على الأرائك ينظرون )) الأرائك جمع أريكة وهي السرير المزخرف المزين الذي وضع عليه مثل الظل وهو من أفخر أنواع الأسرة فهم على الأرائك على هذه الأسرة الناعمة الحسنة البهية ينظرون يعني ينظرون ما أنعم الله به عليهم من النعيم الذي لا تدركه الأنفس الآن فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين وقال بعض العلماء إن هذا النظر يشمل حتى النظر إلى وجه الله وجعلوا هذه الآية من الأدلة على ثبوت رؤية الله عز وجل في الجنة (( تعرف في وجوههم نظرة النعيم )) أي تعرف أيها الناظر إليهم في وجوههم نظرة النعيم أي حسن النعيم وبهاءه أي التنعم وأنتم تشاهدون الآن في الدنيا أن المنعمين مترفين وجوههم غير وجوه الكادحين العاملين تجدها نظرة تجدها حسنة تجدها منعمة فأهل الجنة تعرف في وجوههم نظرة النعيم أي التنعم والسرور لأنهم أسر ما يكون وأنعم ما يكون ثم قال الله تعالى في بيان ما لهم من نعيم (( يسقون من رحيق مختوم )) إلى آخره ونتكلم عليه إن شاء الله في الجلسة القادمة لأن الوقت ضيق وربما تكون الأسئلة كثيرة فنبدأ الآن بالأسئلة من اليمين ولكل واحد سؤال حتى يفسح المجال لغيره
ما الفرق بين الإرادة الكونية والإرادة الشرعية .؟
السائل : شيخ بارك الله فيك ما الفرق بين الإرادة الشرعية والإرادة الكونية
الشيخ : نعم لله سبحانه وتعالى إرادة هذه الإرادة تنقسم إلى قسمين :
إرادة شرعية وإرادة كونية والفرق بينهما من وجهين الأول أن الإرادة الكونية تتعلق بالتكوين والخلق سواء كان مما يحبه الله أو مما لا يحبه الله أما الإرادة الشرعية فتتعلق بالشرع وتختص فيما يحبه الله فلا يريد الله شرعا إلا ما يحبه .
والفرق الثاني أن الإرادة الكونية لابد أن يقع فيها المراد والإرادة الشرعية قد يقع فيها المراد وقد لا يقع ويظهر ذلك في المثال :
إذا أراد الله بقوم سوءا قال الله تعالى (( فلا مرد له )) لابد أن يكون وإن كان سوءا الإرادة الشرعية (( يريد الله بكم اليسر )) فلا يمكن أن يريد منا شرعا ما عسير علينا بل إذا تعسر الأمر شرعا خُفِّف .
فالمسافر والمريض يصلي قائما فإن لم يستطع فقاعدا فإن لم يستطع فعلى جنب وقد أراد الله من كل إنسان أن يكون مؤمنا تقيا لكن إرادة شرعية ولهذا نجدها تتخلف فمن الناس من لا يكون مؤمنا ولا تقيا هذا هو الفرق بينهما فتخلص الفرق بينهما أن الإرادة الكونية تتعلق بالخلق والتكوين ولابد فيها من وقوع المراد وأن الإرادة الشرعية تتعلق بالشرع وقد يقع فيها المراد وقد لا يقع
الشيخ : نعم لله سبحانه وتعالى إرادة هذه الإرادة تنقسم إلى قسمين :
إرادة شرعية وإرادة كونية والفرق بينهما من وجهين الأول أن الإرادة الكونية تتعلق بالتكوين والخلق سواء كان مما يحبه الله أو مما لا يحبه الله أما الإرادة الشرعية فتتعلق بالشرع وتختص فيما يحبه الله فلا يريد الله شرعا إلا ما يحبه .
والفرق الثاني أن الإرادة الكونية لابد أن يقع فيها المراد والإرادة الشرعية قد يقع فيها المراد وقد لا يقع ويظهر ذلك في المثال :
إذا أراد الله بقوم سوءا قال الله تعالى (( فلا مرد له )) لابد أن يكون وإن كان سوءا الإرادة الشرعية (( يريد الله بكم اليسر )) فلا يمكن أن يريد منا شرعا ما عسير علينا بل إذا تعسر الأمر شرعا خُفِّف .
فالمسافر والمريض يصلي قائما فإن لم يستطع فقاعدا فإن لم يستطع فعلى جنب وقد أراد الله من كل إنسان أن يكون مؤمنا تقيا لكن إرادة شرعية ولهذا نجدها تتخلف فمن الناس من لا يكون مؤمنا ولا تقيا هذا هو الفرق بينهما فتخلص الفرق بينهما أن الإرادة الكونية تتعلق بالخلق والتكوين ولابد فيها من وقوع المراد وأن الإرادة الشرعية تتعلق بالشرع وقد يقع فيها المراد وقد لا يقع
ما الدليل على صحة القول بعدم اشتراط الطهارة في الطواف .؟
الشيخ : نعم
السائل : فضيلة الشيخ كيف توجهون عدم اشتراط الطهارة في الطواف والأحاديث الواردة ( افعلي ما يفعله البيت غير ألا تطوفي بالبيت ) والطواف كالصلاة إلا أنه ...
الشيخ : نعم ، أما الأول : وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة ( افعلي ما يفعله الحاج غير ألا تطوفي بالبيت ) فهذا لا يدل على وجوب الطهارة من الحدث الأصغر ، لأن عائشة حائض والحائض لا يمكن أن تقوم بطواف ولا غيره ولا أن تمكث بالمسجد .
فالعلة ليس هو الطهارة العلة أنها حائض والحائض لا تمكث في المسجد وأما الطواف بالبيت والصلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام فهذا لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم بل هو عن ابن عباس مع أنه ... ليس مضطردا لأن الطواف يخالف الصلاة في أكثر من ...
فإن الطواف ليس له تحريم ولا تحليل والطواف لا يبطله الضحك والصلاة يبطلها الضحك الطواف لا يبطله الأكل والشرب والصلاة يبطلها الأكل والشرب الطواف لا تشترط فيه القراءة لا الفاتحة ولا غيرها والصلاة يشترط فيها الطواف لا يشترط فيه استقبال القبلة بل لابد أن تكون الكعبة عن يسارك والصلاة يشترط فيها ذلك فهو يخالف الصلاة في كثير من المسائل .
وكلام الرسول عليه الصلاة والسلام لابد أن يكون مضطردا لا ينتقض فلما انتقض في هذا الحديث بما ذكرت بعضه علم أنه ليس من كلام الرسول عليه الصلاة والسلام لأن كلام الرسول معصوم .
ثم إنا إذا قلنا بأنه لا يشترط لا يعني أننا نقول إنه ليس بمشروع بل هو مشروع وأفضل لا شك أن الإنسان يطوف على طهارة لفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولأن الطائف سوف يصلي بعد الطواف ركعتين مباشرة ولابد في هاتين الركعتين من الطهارة بالاتفاق وهذا الذي ذكرناه هو ما اختاره شيخ الإسلام رحمه الله ورجحه وقواه
السائل : فضيلة الشيخ كيف توجهون عدم اشتراط الطهارة في الطواف والأحاديث الواردة ( افعلي ما يفعله البيت غير ألا تطوفي بالبيت ) والطواف كالصلاة إلا أنه ...
الشيخ : نعم ، أما الأول : وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة ( افعلي ما يفعله الحاج غير ألا تطوفي بالبيت ) فهذا لا يدل على وجوب الطهارة من الحدث الأصغر ، لأن عائشة حائض والحائض لا يمكن أن تقوم بطواف ولا غيره ولا أن تمكث بالمسجد .
فالعلة ليس هو الطهارة العلة أنها حائض والحائض لا تمكث في المسجد وأما الطواف بالبيت والصلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام فهذا لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم بل هو عن ابن عباس مع أنه ... ليس مضطردا لأن الطواف يخالف الصلاة في أكثر من ...
فإن الطواف ليس له تحريم ولا تحليل والطواف لا يبطله الضحك والصلاة يبطلها الضحك الطواف لا يبطله الأكل والشرب والصلاة يبطلها الأكل والشرب الطواف لا تشترط فيه القراءة لا الفاتحة ولا غيرها والصلاة يشترط فيها الطواف لا يشترط فيه استقبال القبلة بل لابد أن تكون الكعبة عن يسارك والصلاة يشترط فيها ذلك فهو يخالف الصلاة في كثير من المسائل .
وكلام الرسول عليه الصلاة والسلام لابد أن يكون مضطردا لا ينتقض فلما انتقض في هذا الحديث بما ذكرت بعضه علم أنه ليس من كلام الرسول عليه الصلاة والسلام لأن كلام الرسول معصوم .
ثم إنا إذا قلنا بأنه لا يشترط لا يعني أننا نقول إنه ليس بمشروع بل هو مشروع وأفضل لا شك أن الإنسان يطوف على طهارة لفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولأن الطائف سوف يصلي بعد الطواف ركعتين مباشرة ولابد في هاتين الركعتين من الطهارة بالاتفاق وهذا الذي ذكرناه هو ما اختاره شيخ الإسلام رحمه الله ورجحه وقواه
هل الدم الكثير ينقض الوضوء .؟
السائل : شيخ هل الدم الكثير يبطل الوضوء ؟
الشيخ : نعم الدم الكثير الخارج من غير السبيلين لا يبطل الوضوء سواء خرج من الأنف أو من جرح أو من الرأس أو من أي مكان من البدن إلا ما خرج من السبيلين وذلك لأنه لا دليل على أن خروج الدم ينقض الوضوء إلا ما كان من السبيلين والسبيلين يعني القبل والدبر نعم
الشيخ : نعم الدم الكثير الخارج من غير السبيلين لا يبطل الوضوء سواء خرج من الأنف أو من جرح أو من الرأس أو من أي مكان من البدن إلا ما خرج من السبيلين وذلك لأنه لا دليل على أن خروج الدم ينقض الوضوء إلا ما كان من السبيلين والسبيلين يعني القبل والدبر نعم
عندنا ما يسمى في السودان بالحاوي وهو يقوم بأعمال سحرية للتسلية كقلب الأوراق نقودا فهل هذا من السحر المحرم شرعاً .؟
السائل : فضيلة الشيخ في بلادنا ما يسمى بالحواء أو الحاوية جمع حاوي وهو رجل يفعل أو يقوم بأفعال سحرية للتسلية في المدارس وفي أماكن النزهة وكذا .
فيأخذ ورقة بيضاء يدخلها في جيبه ويخرجها عملة ورقية من فئة الألف أو الخمسمئة أو يدخل منديلا في فيه فيخرجه عشرات المناديل معقودة مع بعضها وبها أسلاك أو أمواس أو ما شابه ذلك فهل هذا من السحر المحرم ؟
الشيخ : نعم هذا من السحر المحرم لا شك ، وقد قال الله تعالى في سحرة آل فرعون أن موسى عليه الصلاة والسلام لما ألقوا حبالهم وعصيهم كان يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى أنها حيات ملأت الأرض وأنها تسعى لتأكله فخاف فألقى الله إليه أن يلقي عصاه فألقى عصاه فإذا هي تلقف ما يأفكون .
وهذا يكون سحرا للعيون وإلا فلا تأثير له في خلق الله عز وجل بمعنى أن هذه المناديل التي أدخلها ليست إلا منديلا واحدا وأن الورقة التي أدخلها وأخرجها نقودا ليست إلا الورقة الأولى لكن سحر أعين الناس
فيأخذ ورقة بيضاء يدخلها في جيبه ويخرجها عملة ورقية من فئة الألف أو الخمسمئة أو يدخل منديلا في فيه فيخرجه عشرات المناديل معقودة مع بعضها وبها أسلاك أو أمواس أو ما شابه ذلك فهل هذا من السحر المحرم ؟
الشيخ : نعم هذا من السحر المحرم لا شك ، وقد قال الله تعالى في سحرة آل فرعون أن موسى عليه الصلاة والسلام لما ألقوا حبالهم وعصيهم كان يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى أنها حيات ملأت الأرض وأنها تسعى لتأكله فخاف فألقى الله إليه أن يلقي عصاه فألقى عصاه فإذا هي تلقف ما يأفكون .
وهذا يكون سحرا للعيون وإلا فلا تأثير له في خلق الله عز وجل بمعنى أن هذه المناديل التي أدخلها ليست إلا منديلا واحدا وأن الورقة التي أدخلها وأخرجها نقودا ليست إلا الورقة الأولى لكن سحر أعين الناس
5 - عندنا ما يسمى في السودان بالحاوي وهو يقوم بأعمال سحرية للتسلية كقلب الأوراق نقودا فهل هذا من السحر المحرم شرعاً .؟ أستمع حفظ
أيهما أفضل للجنازة أن تكون تابعة أو متبوعة وما حكم الدعاء للميت عند القبر والتأمين خلفه.؟
الشيخ : نعم
السائل : فضيلة الشيخ بالنسبة للجنازة أيهما أفضل أن تكون تابعة أم متبوعة وما حكم الدعاء بصوت عالي للميت والناس يؤمنون خلفه في حال الدفن ؟
الشيخ : نعم ذكر أهل العلم أن التابعين للجنازة إن كان راكبا فالأفضل أن يكون خلف الجنازة وإن كان ماشيا فالسنة أن يكون خلفها أو يمينها أو شمالها والأمر في هذا واسع وهم قالوا إن الركبان يكونون خلف الجنازة في عهدهم لأن الناس يذهبون على الإبل أو الحمير أو ما أشبهه أما الآن فلو قيل بأن الأولى بأن الركبان إذا كانوا على السيارات يكونون أمامها لأن وجودهم خلف المشيعين يزعج المشيعين وربما يحث المشيعين إلى أن يسرعوا إسراعا فاحشا يخشى على الميت من قوة الرج أن يخرج منه شيء .
فلهذا أرى أن الركبان على السيارات في الوقت الحاضر يكونون أمام الجنازة فإن لم يتيسر لهم ذلك فليكونوا خلفها بعيدا عن المشاة لئلا يزعجوا المشاة والأمر بالنسبة للمشاة الأمر واسع إن كانوا أمامها أو خلفها أو عن يمينها أو عن شمالها .
أما الدعاء للميت في رفع صوت عند الدفن فإنه بدعة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال ( استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل ). ولو كان الدعاء بصوت جماعي سنة لكان الرسول يدعو بذلك لأصحابه لأن دعوته لهم أبرك وأقرب إلى الإجابة .
ولكن يقال للناس كل يدعو بنفسه لهذا الميت إذا دفن فيستغفروا له ويسألوا الله له التثبيت ويكفي مرة واحدة لكن إن كررها ثلاثا فهو خير لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا دعا دعا ثلاثا
السائل : فضيلة الشيخ بالنسبة للجنازة أيهما أفضل أن تكون تابعة أم متبوعة وما حكم الدعاء بصوت عالي للميت والناس يؤمنون خلفه في حال الدفن ؟
الشيخ : نعم ذكر أهل العلم أن التابعين للجنازة إن كان راكبا فالأفضل أن يكون خلف الجنازة وإن كان ماشيا فالسنة أن يكون خلفها أو يمينها أو شمالها والأمر في هذا واسع وهم قالوا إن الركبان يكونون خلف الجنازة في عهدهم لأن الناس يذهبون على الإبل أو الحمير أو ما أشبهه أما الآن فلو قيل بأن الأولى بأن الركبان إذا كانوا على السيارات يكونون أمامها لأن وجودهم خلف المشيعين يزعج المشيعين وربما يحث المشيعين إلى أن يسرعوا إسراعا فاحشا يخشى على الميت من قوة الرج أن يخرج منه شيء .
فلهذا أرى أن الركبان على السيارات في الوقت الحاضر يكونون أمام الجنازة فإن لم يتيسر لهم ذلك فليكونوا خلفها بعيدا عن المشاة لئلا يزعجوا المشاة والأمر بالنسبة للمشاة الأمر واسع إن كانوا أمامها أو خلفها أو عن يمينها أو عن شمالها .
أما الدعاء للميت في رفع صوت عند الدفن فإنه بدعة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال ( استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل ). ولو كان الدعاء بصوت جماعي سنة لكان الرسول يدعو بذلك لأصحابه لأن دعوته لهم أبرك وأقرب إلى الإجابة .
ولكن يقال للناس كل يدعو بنفسه لهذا الميت إذا دفن فيستغفروا له ويسألوا الله له التثبيت ويكفي مرة واحدة لكن إن كررها ثلاثا فهو خير لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا دعا دعا ثلاثا
6 - أيهما أفضل للجنازة أن تكون تابعة أو متبوعة وما حكم الدعاء للميت عند القبر والتأمين خلفه.؟ أستمع حفظ
ما آخر وقت لصلاة الضحى وما أفضل وقت لصلاتها .؟
السائل : السلام عليكم .
فضيلة الشيخ متى آخر وقت لصلاة الضحى وأفضل وقت لصلاة الضحى ؟
الشيخ : صلاة الضحى أول وقتها إذا ارتفعت الشمس قيد رمح وهذا يكون بنحو ربع ساعة بعد طلوع الشمس وينتهي وقتها قبيل الزوال أي إذا دخل وقت النهي وذلك قبل زوال الشمس بعشر دقائق .
وهذه الصلاة من الصلوات التي ينبغي أن تصلى في آخر وقتها فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ( صلاة الأوابين تَرمِض الفصال ) يعني حين اشتداد حر الشمس لكن قبل الزوال بنحو ربع ساعة هذا هو الأفضل وإذا كان لا يتيسر للإنسان هذا الوقت لكونه مشغولا بوظيفة أو دراسة أو تجارة فإنه يصليها إذا ارتفعت قيد رمح أي بعد طلوع الشمس بنحو ربع ساعة أو أزيد قليلا ويحصل بذلك المطلوب نعم
فضيلة الشيخ متى آخر وقت لصلاة الضحى وأفضل وقت لصلاة الضحى ؟
الشيخ : صلاة الضحى أول وقتها إذا ارتفعت الشمس قيد رمح وهذا يكون بنحو ربع ساعة بعد طلوع الشمس وينتهي وقتها قبيل الزوال أي إذا دخل وقت النهي وذلك قبل زوال الشمس بعشر دقائق .
وهذه الصلاة من الصلوات التي ينبغي أن تصلى في آخر وقتها فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ( صلاة الأوابين تَرمِض الفصال ) يعني حين اشتداد حر الشمس لكن قبل الزوال بنحو ربع ساعة هذا هو الأفضل وإذا كان لا يتيسر للإنسان هذا الوقت لكونه مشغولا بوظيفة أو دراسة أو تجارة فإنه يصليها إذا ارتفعت قيد رمح أي بعد طلوع الشمس بنحو ربع ساعة أو أزيد قليلا ويحصل بذلك المطلوب نعم
امرأة ورجل اعمرا ودخلا في الطواف بين الكعبة والحجر ثم رجعا لبلدهما وارتكبا محظورات فماذا عليهما الآن.؟
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك مرأة ورجل مرأة وزوجها
الشيخ : هاه
السائل : مرأة وزوجها أخذا عمرة وطافا ستة أشواط ، وفي الشوط السابع دخلوا ما بين الكعبة والحجر ثم رجعا إلى بلدهما وارتكبا العديد من محظورات الإحرام من جماع وغيره ، فما الحكم في هذه الحالة وما الحكم لو لم يرتكبا أي محظور ؟
الشيخ : الطواف الذي يدخل فيه الإنسان بين الحجر وبين الكعبة طواف ناقِص ، لأن الواجب أن يكون الطواف بجميع الكعبة مع الحجر لقول الله تعالى (( وليطوفوا بالبيت العتيق )) .
وإذا كان طوافًا ناقصًا لم يكن عليه أمر الله ورسوله وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) أي مردود عليه وبهذا يتبين أن طواف هذين الشخصين الرجل وزوجته طواف غير صحيح فيجب عليهما الآن وأوصيك أن تخبرهما يجب عليهما الآن فورا أن يلبسا ثياب الإحرام وأن يذهبا إلى مكة فيطوفا بنية العمرة ويسعيا ويقصّرا أو يحلق الرجل وتقصر المرأة وبذلك يحلان من إحرامهما هذا هو الواجب عليهما الآن .
وأما ما ارتكباه من فعل المحظور وهو صادر عن جهل منهما فلا إثم عليهما فيه ولا فدية لقول الله تبارك وتعالى (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) .
فنرجو منكم جزاكم الله خيرا أن تتصلوا بهم فورا الآن إذا كان عندهم تلفون فهذا التلفون أمامك تتصل بهما من أجل أن يخلع الرجل ثيابه ويلبس ثياب إحرامه وأن يتجنب المرأة نعم
السائل : يعني عرف أن العمرة باطلة
الشيخ : هاه
السائل : عرف أن العمرة باطلة التي قاموا بها وارتكبوا العديد من المحظورات وهم يعلمون أن العمرة باطلة
الشيخ : هو عن جهل أيضا لأنهم ظنوا أنها لما بطلت حلّوا منها كما أن الصلاة إذا بطلت خرج الإنسان منها فهو أيضا صادر عن جهل لكن لو علموا أنها باطلة وأنهم ما زالوا محرمين نعم ما فعلوا شيئا .
السائل : يا شيخ هذه العمرة التي مرة أخرى تعتبر قضاء للأولى ؟
الشيخ : هاه
السائل : بنية القضاء تكون للأولى ؟
الشيخ : لا هذه تكميل ماهي قضاء هذه تكميل للأولى لأنهم لا زالوا الآن محرمين لا يجوز لهم الطيب ولا أي شيء من محظورات الإحرام ولذلك الآن أنت تعرفه تلفونهم هاه
السائل : أعرفه
الشيخ : طيب كلمه الآن
السائل : في الخارج
الشيخ : لا من هنا عطنا إياه أنا إيه نعم لأن هذا واجب علينا الرسول قال ( إذا نسيت فذكروني )
الشيخ : هاه
السائل : مرأة وزوجها أخذا عمرة وطافا ستة أشواط ، وفي الشوط السابع دخلوا ما بين الكعبة والحجر ثم رجعا إلى بلدهما وارتكبا العديد من محظورات الإحرام من جماع وغيره ، فما الحكم في هذه الحالة وما الحكم لو لم يرتكبا أي محظور ؟
الشيخ : الطواف الذي يدخل فيه الإنسان بين الحجر وبين الكعبة طواف ناقِص ، لأن الواجب أن يكون الطواف بجميع الكعبة مع الحجر لقول الله تعالى (( وليطوفوا بالبيت العتيق )) .
وإذا كان طوافًا ناقصًا لم يكن عليه أمر الله ورسوله وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) أي مردود عليه وبهذا يتبين أن طواف هذين الشخصين الرجل وزوجته طواف غير صحيح فيجب عليهما الآن وأوصيك أن تخبرهما يجب عليهما الآن فورا أن يلبسا ثياب الإحرام وأن يذهبا إلى مكة فيطوفا بنية العمرة ويسعيا ويقصّرا أو يحلق الرجل وتقصر المرأة وبذلك يحلان من إحرامهما هذا هو الواجب عليهما الآن .
وأما ما ارتكباه من فعل المحظور وهو صادر عن جهل منهما فلا إثم عليهما فيه ولا فدية لقول الله تبارك وتعالى (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) .
فنرجو منكم جزاكم الله خيرا أن تتصلوا بهم فورا الآن إذا كان عندهم تلفون فهذا التلفون أمامك تتصل بهما من أجل أن يخلع الرجل ثيابه ويلبس ثياب إحرامه وأن يتجنب المرأة نعم
السائل : يعني عرف أن العمرة باطلة
الشيخ : هاه
السائل : عرف أن العمرة باطلة التي قاموا بها وارتكبوا العديد من المحظورات وهم يعلمون أن العمرة باطلة
الشيخ : هو عن جهل أيضا لأنهم ظنوا أنها لما بطلت حلّوا منها كما أن الصلاة إذا بطلت خرج الإنسان منها فهو أيضا صادر عن جهل لكن لو علموا أنها باطلة وأنهم ما زالوا محرمين نعم ما فعلوا شيئا .
السائل : يا شيخ هذه العمرة التي مرة أخرى تعتبر قضاء للأولى ؟
الشيخ : هاه
السائل : بنية القضاء تكون للأولى ؟
الشيخ : لا هذه تكميل ماهي قضاء هذه تكميل للأولى لأنهم لا زالوا الآن محرمين لا يجوز لهم الطيب ولا أي شيء من محظورات الإحرام ولذلك الآن أنت تعرفه تلفونهم هاه
السائل : أعرفه
الشيخ : طيب كلمه الآن
السائل : في الخارج
الشيخ : لا من هنا عطنا إياه أنا إيه نعم لأن هذا واجب علينا الرسول قال ( إذا نسيت فذكروني )
8 - امرأة ورجل اعمرا ودخلا في الطواف بين الكعبة والحجر ثم رجعا لبلدهما وارتكبا محظورات فماذا عليهما الآن.؟ أستمع حفظ
ما حكم رواية أحاديث الصفات بالمعنى .؟
السائل : شيخ عفا الله عنك ما حكم رواية أحاديث الصفات بالمعنى ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : رواية أحاديث الصفات بالمعنى
الشيخ : نعم رواية أحاديث الصفات بالمعنى أخشى أن يكون الراوي من أهل التعطيل فيروي الحديث بالمعنى الذي هو يعتقده مثل أن يتحدث عن نزول الله عز وجل إلى السماء الدنيا والحديث : ( ينزل ربنا إلى السماء الدنيا فيما يبقى ثلث الليل الآخر فيقول ( من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له ) .
فيكون هذا الراوي بالمعنى يعتقد أن معنى الحديث ينزل ملك من ملائكة الله فيقول كذا ثم يروي هذا الحديث على ما يعتقد هو من المعنى فيحصل بهذا خلل كبير .
فرواية الحديث بالمعنى من أهل البدع لا تجوز بالنسبة لأحاديث الصفات لأنهم ربما يروونها على ما يعتقدون من البدع فيحرفون الكلم عن مواضعه لفظا ومعنى نعم
الشيخ : إيش ؟
السائل : رواية أحاديث الصفات بالمعنى
الشيخ : نعم رواية أحاديث الصفات بالمعنى أخشى أن يكون الراوي من أهل التعطيل فيروي الحديث بالمعنى الذي هو يعتقده مثل أن يتحدث عن نزول الله عز وجل إلى السماء الدنيا والحديث : ( ينزل ربنا إلى السماء الدنيا فيما يبقى ثلث الليل الآخر فيقول ( من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له ) .
فيكون هذا الراوي بالمعنى يعتقد أن معنى الحديث ينزل ملك من ملائكة الله فيقول كذا ثم يروي هذا الحديث على ما يعتقد هو من المعنى فيحصل بهذا خلل كبير .
فرواية الحديث بالمعنى من أهل البدع لا تجوز بالنسبة لأحاديث الصفات لأنهم ربما يروونها على ما يعتقدون من البدع فيحرفون الكلم عن مواضعه لفظا ومعنى نعم
ما حكم من يحج قارناً وبعد السعي والطواف قصر شعره واستمر في إحرامه .؟
السائل : السلام عليكم ورحمة والله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : يا شيخ ما رأيك في رجل حج بنية الإقران فلما طاف القدوم وسعى قصر وبقي على إحرامه حتى كمل عمرته أو حجه
الشيخ : هذا لا شيء عليه هذا الرجل الذي أحرم قارنا ثم طاف وسعى ورأى الناس يقصرون فقصّر لا بنية التحلل ، واستمر على إحرامه ليس عليه شيء لأن غاية ما حصل منه أنه قصّر شعره جاهلا ففعل محظورا من محظورات الإحرام جاهلا ومحظورات الإحرام إذا فعلها الإنسان ناسيا أو جاهلا أو مكرها فلا شيء عليه .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : يا شيخ ما رأيك في رجل حج بنية الإقران فلما طاف القدوم وسعى قصر وبقي على إحرامه حتى كمل عمرته أو حجه
الشيخ : هذا لا شيء عليه هذا الرجل الذي أحرم قارنا ثم طاف وسعى ورأى الناس يقصرون فقصّر لا بنية التحلل ، واستمر على إحرامه ليس عليه شيء لأن غاية ما حصل منه أنه قصّر شعره جاهلا ففعل محظورا من محظورات الإحرام جاهلا ومحظورات الإحرام إذا فعلها الإنسان ناسيا أو جاهلا أو مكرها فلا شيء عليه .
ما الرد على من يقولون إن شيخ الإسلام لما بين العقيدة لم يتكلم إلا في توحيد الأسماء والصفات فقط وأن الشيخ محمد بن عبد الوهاب لما بين العقيدة لم يتكلم إلا في توحيد الإلوهية فقط .؟
السائل : عفا الله عنك يا شيخ ما رأيك في هذه المقالة من يقول أن شيخ الإسلام ابن تيمية لما بيّن العقيدة لم يبيّنها من جميع نواحيها وإنما من توحيد الأسماء والصفات فقط وأن محمد بن عبدالوهاب رحمه الله لما بيّن العقيدة ما بينها إلا في توحيد الألوهية فقط ؟
الشيخ : نقول هذه دعوى ، والدعوى لا تقبل إلا ببينة وهي صادرة إما من شخص لم يطالع كتب الشيخين ولم يستوعب ما كتباه في التوحيد وإما من شخص له غرض بهذا الكلام يريد أن ينال من قدر هذين الشيخين اللذين منّ الله بهما على العباد .
وشيخ الإسلام رحمه الله له كلام كثير في توحيد الربوبية مع الفلاسفة وغيرهم وله كلام كثير في توحيد الألوهية بل له كتب مستقلة في ذلك رسالة العبودية كلها في تحقيق توحيد الألوهية وكذلك الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله له في هذا وهذا ولكن لما كانت الصولة في عهد شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لأهل الكلام وكلام أهل الكلام في الصفات وما يتعلق بها صار أكثر ما كتب في هذه الناحية والشيخ محمد بن عبدالوهاب لما كان في عهده صولة للشرك في العبادة صار أكثر ما كتب في توحيد العبادة نعم
الشيخ : نقول هذه دعوى ، والدعوى لا تقبل إلا ببينة وهي صادرة إما من شخص لم يطالع كتب الشيخين ولم يستوعب ما كتباه في التوحيد وإما من شخص له غرض بهذا الكلام يريد أن ينال من قدر هذين الشيخين اللذين منّ الله بهما على العباد .
وشيخ الإسلام رحمه الله له كلام كثير في توحيد الربوبية مع الفلاسفة وغيرهم وله كلام كثير في توحيد الألوهية بل له كتب مستقلة في ذلك رسالة العبودية كلها في تحقيق توحيد الألوهية وكذلك الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله له في هذا وهذا ولكن لما كانت الصولة في عهد شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لأهل الكلام وكلام أهل الكلام في الصفات وما يتعلق بها صار أكثر ما كتب في هذه الناحية والشيخ محمد بن عبدالوهاب لما كان في عهده صولة للشرك في العبادة صار أكثر ما كتب في توحيد العبادة نعم
11 - ما الرد على من يقولون إن شيخ الإسلام لما بين العقيدة لم يتكلم إلا في توحيد الأسماء والصفات فقط وأن الشيخ محمد بن عبد الوهاب لما بين العقيدة لم يتكلم إلا في توحيد الإلوهية فقط .؟ أستمع حفظ
ما حكم تأخير الزكاة فترة من الزمن لمصلحة مع تعيينها.؟
السائل : شيخ بالنسبة لتأخير الزكاة إذا كانت لمصلحة الزكاة وهي معين معروفة مثلا
الشيخ : وشلون ؟
السائل : تأخير الزكاة إذا كان يبي يروح لمصلحة
الشيخ : نعم
السائل : محددة القيمة يعني عندهم نظام يحددون القيمة ويضيفون عليها نِسَب في كل سنة لو أخرت مثلا شهر أو شهرين أو ثلاثة ما أدري ؟
الشيخ : يعني أخّر تسليمها للمصلحة
السائل : إن أخّر ما دفع الزكاة تأخير على أن يضع ... القيمة التي ستدفع فتأخر شهر أو شهرين
الشيخ : يعني تأخر لم يسلمها للحكومة
السائل : نعم نعم
الشيخ : لماذا ؟
السائل : والله لظروف عدم مبالاة
الشيخ : الواجب على الإنسان أن يؤدي الزكاة فورا كما أن الدَّين لو كان لآدمي وجب عليه أن يؤديه فورا إذا لم يؤجل وكان قادرا على تسليمه لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( مطل الغني ظلم ) .
وقوله ( اقضوا الله فالله أحق بالقضاء ) وعلى هذا فالواجب أن الإنسان يبادر بدفعه لكن إن كان من عادة الناس أن تأخذ زكاته من الحكومة وأخرها خوفا من أن تأتي الحكومة وتطالبه بها فهذا لا حرج عليه
السائل : ...
الشيخ : فهذا لا حرج عليه ينتظر حتى يأتي مبعوث الحكومة ويتسلمها منه
الشيخ : وشلون ؟
السائل : تأخير الزكاة إذا كان يبي يروح لمصلحة
الشيخ : نعم
السائل : محددة القيمة يعني عندهم نظام يحددون القيمة ويضيفون عليها نِسَب في كل سنة لو أخرت مثلا شهر أو شهرين أو ثلاثة ما أدري ؟
الشيخ : يعني أخّر تسليمها للمصلحة
السائل : إن أخّر ما دفع الزكاة تأخير على أن يضع ... القيمة التي ستدفع فتأخر شهر أو شهرين
الشيخ : يعني تأخر لم يسلمها للحكومة
السائل : نعم نعم
الشيخ : لماذا ؟
السائل : والله لظروف عدم مبالاة
الشيخ : الواجب على الإنسان أن يؤدي الزكاة فورا كما أن الدَّين لو كان لآدمي وجب عليه أن يؤديه فورا إذا لم يؤجل وكان قادرا على تسليمه لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( مطل الغني ظلم ) .
وقوله ( اقضوا الله فالله أحق بالقضاء ) وعلى هذا فالواجب أن الإنسان يبادر بدفعه لكن إن كان من عادة الناس أن تأخذ زكاته من الحكومة وأخرها خوفا من أن تأتي الحكومة وتطالبه بها فهذا لا حرج عليه
السائل : ...
الشيخ : فهذا لا حرج عليه ينتظر حتى يأتي مبعوث الحكومة ويتسلمها منه
ما حكم إذا بيع المحل مرتين لشخصين فهل يدفع كل منهما الزكاة عن مدة وجود المحل عنده .؟
السائل : طيب وإن يكن يا شيخ المحل مثلا هذا
الشيخ : السؤال واحد بارك الله فيك
السائل : هو نفس المشكلة هذه يعني المحل هذا يبيع مرتين على شخصين يعني هل كل شخص يدفع الزكاة لمدة ستة شهور
الشيخ : لا إذا انتقل ملك المال الزكوي قبل تمام الحول فإن كانت عروض تجارة فما قبضه المالك الأول يزكيه مع أمواله .
مثال ذلك : إنسان عنده أرض للتجارة فباعها قبل حلول زكاته بشهرين فإنه إذا حلت الزكاة يجب عليه أن يؤدي إذا حلت الزكاة بعد شهرين يجب عليه أن يؤدي زكاة الدراهم التي باع بها هذه الأرض .
أما لو باعها بدراهم ثم اشترى بالدارهم سكنًا له فإنه لا زكاة عليه وإن كان قد مر عليه أكثر الحول أما الثاني الذي انتقلت إليه فيُنظَر هل انتقلت إليه على وجه تجب فيه الزكاة مثل أن يكون اشتراها للتجارة فهذا ينبني حولها على حول ماله الذي عنده قبله وإن كان اشتراها
الشيخ : السؤال واحد بارك الله فيك
السائل : هو نفس المشكلة هذه يعني المحل هذا يبيع مرتين على شخصين يعني هل كل شخص يدفع الزكاة لمدة ستة شهور
الشيخ : لا إذا انتقل ملك المال الزكوي قبل تمام الحول فإن كانت عروض تجارة فما قبضه المالك الأول يزكيه مع أمواله .
مثال ذلك : إنسان عنده أرض للتجارة فباعها قبل حلول زكاته بشهرين فإنه إذا حلت الزكاة يجب عليه أن يؤدي إذا حلت الزكاة بعد شهرين يجب عليه أن يؤدي زكاة الدراهم التي باع بها هذه الأرض .
أما لو باعها بدراهم ثم اشترى بالدارهم سكنًا له فإنه لا زكاة عليه وإن كان قد مر عليه أكثر الحول أما الثاني الذي انتقلت إليه فيُنظَر هل انتقلت إليه على وجه تجب فيه الزكاة مثل أن يكون اشتراها للتجارة فهذا ينبني حولها على حول ماله الذي عنده قبله وإن كان اشتراها
اضيفت في - 2005-08-27