سلسلة لقاء الباب المفتوح-031b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
كثيرا ما نسمع عبارة ان الانسان خليفة الله في أرضه ويستدلون بقوله تعالى:" إني جاعل في الأرض خليفة " وبقوله " ياداود انا جعلناك خليفة " فما هو الصحيح في ذلك .؟
السائل : فضيلة الشيخ كثيرًا ما نقرأ ونسمع عن وصف الإنسان بأنه خليفة لله في أرضه .
الشيخ : بأنه ؟
السائل : بأنه خليفة لله في أرضه .
الشيخ : نعم .
السائل : ويستدلون بقول الله تعالى : (( إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً )) وقول الله سبحانه وتعالى لداود، ويفرقون بينه وبين قول الله سبحانه وتعالى : (( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الْأَرْضِ )) فما هو الصحيح في هذا الشيء ؟
الشيخ : الصحيح بارك الله فيك أنه إن أريد بالخليفة أنه وكيل عن الله في خلقه فهذا لا يجوز، لأن الله تعالى أعلم بخلقه وهو متصرف فيهم، ولا يحتاج إلى واسطة أو وكيل وإن أريد بذلك أنه قائم بأمر الله خليفة الله يعني: معناه منفذ لأمر الله في عباد الله فهذا لا بأس به، وقد ذكر الله عدة آيات تدل على هذا المعنى (( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الْأَرْضِ ))، (( يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ )) وما أشبه ذلك، فالخليفة إذا فهم منها أن الإنسان وكيل عن الله وأن الله عز وجل أسند الأمر إليه فهذا لا يجوز، وإن أريد بذلك أنه يريد خليفة أي : منفذ لشريعة الله في أرض الله فهذا لا بأس به ولا حرج .
السائل : ويطلق على الإنسان خليفة الله .
الشيخ : أي يطلق نعم، يطلق عليه أنه خليفة الله بالمعنى الذي ذكرت نعم .
الشيخ : بأنه ؟
السائل : بأنه خليفة لله في أرضه .
الشيخ : نعم .
السائل : ويستدلون بقول الله تعالى : (( إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً )) وقول الله سبحانه وتعالى لداود، ويفرقون بينه وبين قول الله سبحانه وتعالى : (( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الْأَرْضِ )) فما هو الصحيح في هذا الشيء ؟
الشيخ : الصحيح بارك الله فيك أنه إن أريد بالخليفة أنه وكيل عن الله في خلقه فهذا لا يجوز، لأن الله تعالى أعلم بخلقه وهو متصرف فيهم، ولا يحتاج إلى واسطة أو وكيل وإن أريد بذلك أنه قائم بأمر الله خليفة الله يعني: معناه منفذ لأمر الله في عباد الله فهذا لا بأس به، وقد ذكر الله عدة آيات تدل على هذا المعنى (( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الْأَرْضِ ))، (( يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ )) وما أشبه ذلك، فالخليفة إذا فهم منها أن الإنسان وكيل عن الله وأن الله عز وجل أسند الأمر إليه فهذا لا يجوز، وإن أريد بذلك أنه يريد خليفة أي : منفذ لشريعة الله في أرض الله فهذا لا بأس به ولا حرج .
السائل : ويطلق على الإنسان خليفة الله .
الشيخ : أي يطلق نعم، يطلق عليه أنه خليفة الله بالمعنى الذي ذكرت نعم .
1 - كثيرا ما نسمع عبارة ان الانسان خليفة الله في أرضه ويستدلون بقوله تعالى:" إني جاعل في الأرض خليفة " وبقوله " ياداود انا جعلناك خليفة " فما هو الصحيح في ذلك .؟ أستمع حفظ
ما الذي يجوز للمرأة كشفه عند النساء .؟
السائل : فضيلة الشيخ ما الذي يجوز للمرأة كشفه عند النساء من جسدها ؟
الشيخ : يجب على المرأة أن تلبس اللباس الشرعي الذي يكون ساترًا، وكان لباس نساء الصحابة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره : " من الكف إلى الكعب في بيوتهن، فإذا خرجن لبسن ثياباً طويلة تزيد على أقدامهن بشبر " ، ورخص لهن النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذراع من أجل ستر أقدامهن، هذا بالنسبة للمرأة المكتسية، فإن رفعت اللباس فهي من الكاسيات العاريات.
أما بالنسبة للمرأة الناظرة فإنه لا يجوز لها أن تنظر عورة المرأة، يعني: لا يجوز أن تنظر ما بين السرة والركبة، مثل أن تكون المرأة تقضي حاجتها مثلا فلا يجوز لامرأة أن تنظر إليها لأنها تنظر إلى العورة، أما ما فوق السرة أو دون الركبة وكانت المرأةُ قد كشفت عنه لحاجة إما أنها رفعت ثوبها عن ساقها لأنها تمر بطين مثلا أو تريد أن تغسل الساق وعندها امرأة أخرى فهذا لا بأس، أو أخرجت ثديها لترضع ولدها أمام النساء فإنه لا بأس، لكن كوننا نقول كما يفهمه بعض النساء الجاهلات إن المعنى: أن المرأة تلبس من الثياب ما يستر ما بين السرة والركبة هذا غلط، غلط عظيم على كتاب الله وعلى سنة رسول الله وعلى شريعة الله وعلى سلف هذه الأمة، من قال : إن النساء لا تلبس إلا سروالا يستر من السرة إلى الركبة ؟! وهذا لباس من ؟! هذا لباس المسلمات ؟! لا يمكن هذا.
فالمرأة يجب عليها أن تلبس اللباس الضافي من الكف إلى كعب الرجل، أما المرأة الأخرى التي تنظر فلها أن تنظر العضد لها أن تنظر أعلى الصدر لها أن تنظر الساق لكن ليس لها أن تنظر ما بين السرة والركبة فيما لو كشفت المرأة ثوبها فإن الأخرى لا تنظر ما بين السرة والركبة، نعم .
الشيخ : يجب على المرأة أن تلبس اللباس الشرعي الذي يكون ساترًا، وكان لباس نساء الصحابة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره : " من الكف إلى الكعب في بيوتهن، فإذا خرجن لبسن ثياباً طويلة تزيد على أقدامهن بشبر " ، ورخص لهن النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذراع من أجل ستر أقدامهن، هذا بالنسبة للمرأة المكتسية، فإن رفعت اللباس فهي من الكاسيات العاريات.
أما بالنسبة للمرأة الناظرة فإنه لا يجوز لها أن تنظر عورة المرأة، يعني: لا يجوز أن تنظر ما بين السرة والركبة، مثل أن تكون المرأة تقضي حاجتها مثلا فلا يجوز لامرأة أن تنظر إليها لأنها تنظر إلى العورة، أما ما فوق السرة أو دون الركبة وكانت المرأةُ قد كشفت عنه لحاجة إما أنها رفعت ثوبها عن ساقها لأنها تمر بطين مثلا أو تريد أن تغسل الساق وعندها امرأة أخرى فهذا لا بأس، أو أخرجت ثديها لترضع ولدها أمام النساء فإنه لا بأس، لكن كوننا نقول كما يفهمه بعض النساء الجاهلات إن المعنى: أن المرأة تلبس من الثياب ما يستر ما بين السرة والركبة هذا غلط، غلط عظيم على كتاب الله وعلى سنة رسول الله وعلى شريعة الله وعلى سلف هذه الأمة، من قال : إن النساء لا تلبس إلا سروالا يستر من السرة إلى الركبة ؟! وهذا لباس من ؟! هذا لباس المسلمات ؟! لا يمكن هذا.
فالمرأة يجب عليها أن تلبس اللباس الضافي من الكف إلى كعب الرجل، أما المرأة الأخرى التي تنظر فلها أن تنظر العضد لها أن تنظر أعلى الصدر لها أن تنظر الساق لكن ليس لها أن تنظر ما بين السرة والركبة فيما لو كشفت المرأة ثوبها فإن الأخرى لا تنظر ما بين السرة والركبة، نعم .
ما حكم دخول الحمام بالشريط الذي سجل عليه القرآن الكريم .؟
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم دخول الحمام بالشريط الذي سجل عليه القرآن الكريم ؟
الشيخ : لا بأس أن يدخل الحمام ومعه شريط سجل عليه شيء من القرآن، وذلك لأن الحروف لا تبين بهذا الشرط ولا يبين إلا الصوت إذا مر الشريط على الجهاز الذي يظهر به الصوت، فلا حرج أن يكون مع الإنسان أشرطة فيها قرآن أو حديث أو غيره ويدخل بها الخلاء .
الشيخ : لا بأس أن يدخل الحمام ومعه شريط سجل عليه شيء من القرآن، وذلك لأن الحروف لا تبين بهذا الشرط ولا يبين إلا الصوت إذا مر الشريط على الجهاز الذي يظهر به الصوت، فلا حرج أن يكون مع الإنسان أشرطة فيها قرآن أو حديث أو غيره ويدخل بها الخلاء .
إمام سها فشك هل صلى ثلاثا أم أربعا فسبح المأمومون فهل يعمل بتسبيحهم في تأكيد السهو.؟
السائل : شيخ أنا إمام مسجد، وكنت أصلي في جماعة، سهوت في إحدى الركعات لا أدري الثالثة أم الرابعة، هل أعتبر تسبيح الجماعة خلفي تأكيد بأنني تأكدت من الرابعة مثلا ؟
الشيخ : أي نعم، إذا شك الإمام هل صلى ثلاثا أو أربعا ثم قام وسبح به الجماعة وهو لا يجزم بصواب نفسه وجب عليه أن يرجع .
السائل : إذا لم يسبحوا ؟
الشيخ : إذا لم يسبحوا يبني على ما غلب عليه ظنه .
السائل : صليت أربع .
الشيخ : ها؟
السائل : صليت أربعة، واعتقدت أنها ثلاثة شكيت في هذا الأمر .
الشيخ : طيب .
السائل : ولم يسبح جماعتي حين جلست للسجود للتشهد .
الشيخ : لكنه ما الذي غلب على ظنك ؟
السائل : غلب على ظني أنها ثلاث مثلا .
الشيخ : هات الرابعة، هات الرابعة ثم اسجد للسهو بعد السلام، فإن نبهوك إذا قمت للرابعة يعني: اجلس ، اجلس ، لأنك ما عندك يقين يدفع يقينك .
السائل : سؤال آخر .
الشيخ : اصبر .
السائل : ... نت خارج البيت .
الشيخ : ما نقبل إلا إذا سمح الحاضرون، تسمحون نعطيه زائد واحد ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
الشيخ : أي نعم، إذا شك الإمام هل صلى ثلاثا أو أربعا ثم قام وسبح به الجماعة وهو لا يجزم بصواب نفسه وجب عليه أن يرجع .
السائل : إذا لم يسبحوا ؟
الشيخ : إذا لم يسبحوا يبني على ما غلب عليه ظنه .
السائل : صليت أربع .
الشيخ : ها؟
السائل : صليت أربعة، واعتقدت أنها ثلاثة شكيت في هذا الأمر .
الشيخ : طيب .
السائل : ولم يسبح جماعتي حين جلست للسجود للتشهد .
الشيخ : لكنه ما الذي غلب على ظنك ؟
السائل : غلب على ظني أنها ثلاث مثلا .
الشيخ : هات الرابعة، هات الرابعة ثم اسجد للسهو بعد السلام، فإن نبهوك إذا قمت للرابعة يعني: اجلس ، اجلس ، لأنك ما عندك يقين يدفع يقينك .
السائل : سؤال آخر .
الشيخ : اصبر .
السائل : ... نت خارج البيت .
الشيخ : ما نقبل إلا إذا سمح الحاضرون، تسمحون نعطيه زائد واحد ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
رجل لا يستطيع تكاليف استقدام أهله للحج فيأتي بهم في عمرة ثم يجلسون للحج فهل يجوز .؟
السائل : يا شيخ يقول : يحب استقدام أهله لأداء الحج ولكن .
الشيخ : إيش ؟
السائل : يحب استقدام أهله لأداء الحج .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ولكن يكلف العملية جدا بالنسبة له لا يطيقها .
الشيخ : ولكن إيش ؟
السائل : مكلفة بالنسبة له بحيث لا يطيق تكاليف استقدام الحج .
الشيخ : هل هو في غير السعودية ؟
السائل : نعم أهله في خارج السعودية، لكن يحب استقدام عن طريق عمرة لأنها أرخص ويبقيها إلى أن يأتي موسم الحج ثم يحج بهم ويرجعهم هل هذا الأمر جائز يا شيخ أم لا ؟
الشيخ : لكن ستقدم بمحرم أو بعير محرم ؟
السائل : تقدم بمحرم طبعاً .
الشيخ : إذا قدمت بمحرم ويش المانع ؟
السائل : الجلسة غير قانونية، تجلس مثلا تأتي للعمرة في رمضان ثم تجلس إلى الحج عمرة خمسة عشر يوم .
الشيخ : على كل حال هذا يرجع عاد للحكومة، إذا خالف القانون أو ما خالف القانون هذا يرجع للحكومة، لكن المهم أنه لا يستقدمها إلا مع محرم نعم.
الشيخ : إيش ؟
السائل : يحب استقدام أهله لأداء الحج .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ولكن يكلف العملية جدا بالنسبة له لا يطيقها .
الشيخ : ولكن إيش ؟
السائل : مكلفة بالنسبة له بحيث لا يطيق تكاليف استقدام الحج .
الشيخ : هل هو في غير السعودية ؟
السائل : نعم أهله في خارج السعودية، لكن يحب استقدام عن طريق عمرة لأنها أرخص ويبقيها إلى أن يأتي موسم الحج ثم يحج بهم ويرجعهم هل هذا الأمر جائز يا شيخ أم لا ؟
الشيخ : لكن ستقدم بمحرم أو بعير محرم ؟
السائل : تقدم بمحرم طبعاً .
الشيخ : إذا قدمت بمحرم ويش المانع ؟
السائل : الجلسة غير قانونية، تجلس مثلا تأتي للعمرة في رمضان ثم تجلس إلى الحج عمرة خمسة عشر يوم .
الشيخ : على كل حال هذا يرجع عاد للحكومة، إذا خالف القانون أو ما خالف القانون هذا يرجع للحكومة، لكن المهم أنه لا يستقدمها إلا مع محرم نعم.
امرأة تملك مجموعة من الذهب يختلف وقت امتلاكه فهل لها أن تؤخر إخراج زكاة ذهبها في آخر وقت امتلكت آخر قطعة فيه .؟
السائل : بسم الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : هذه سائلة تسأل تقول : بأنها تملك مجموعة من الذهب يختلف وقت امتلاكه فهل لها أن تؤخر إخراج زكاة ذهبها كله في آخر وقت امتلكت فيه آخر قطعة منه ؟
الشيخ : الصواب أن لها أن تقدم المتأخر، وليس لها أن تؤخر المتقدم، لأن الزكاة إذا وجبت فإنه لا يجوز تأخيرها إلا لمصلحة شرعية، وهنا ليس هناك مصلحة شرعية، فالأحسن لها أن تقدم المتأخر، ولها أن تزكي كل شيء في وقته، نعم ؟
السائل : وإذا كانت لم تعلم ؟
الشيخ : تعلم بإيش ؟
السائل : إذا فعلت هذا ولا تعلم أنه حرام؟
الشيخ : إذا كانت لا تعلم أن هذا حرام؟
السائل : وقت امتلاكه .
الشيخ : يعني لم تعلم هل هو في محرم أو في صفر، فإنه لا يجب عليها إلا الإخراج في آخر الوقت، يعني تعتبر الآخر، عرفت؟
يعني يكون اعتبار صفر، لأنها لا تدري هل ملكت هذا في محرم أو في صفر نقول: الواجب صفر .
السائل : تجمعهم ؟
الشيخ : كيف تجمعهم ؟ ما تجمع .
السائل : ... .
الشيخ : أما قلنا لك بالأول أنها لا تؤخر المتقدم ، ولها أن تقدم المتأخر ها .
السائل : يعني ملكت في محرم !
الشيخ : يعني افرض أنها ملكت هذه القطعة في المحرم والقطعة هذه في ربيع والثالثة في جمادى والرابعة في شعبان، نقول : أخرجي زكاة الجميع في محرم إن شئت، ويكون هذا تعجيلا لزكاة المتأخر، ولا يجوز أن تؤخر المحرم إلى شعبان، والحاصل أن التقديم يجوز والتأخير لا يجوز، نعم.
ولها طريق ثاني أنها تزكي الذي ملكته في محرم في محرم، والذي ملكته في الأشهر التي بعدها في وقته، نعم؟
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : هذه سائلة تسأل تقول : بأنها تملك مجموعة من الذهب يختلف وقت امتلاكه فهل لها أن تؤخر إخراج زكاة ذهبها كله في آخر وقت امتلكت فيه آخر قطعة منه ؟
الشيخ : الصواب أن لها أن تقدم المتأخر، وليس لها أن تؤخر المتقدم، لأن الزكاة إذا وجبت فإنه لا يجوز تأخيرها إلا لمصلحة شرعية، وهنا ليس هناك مصلحة شرعية، فالأحسن لها أن تقدم المتأخر، ولها أن تزكي كل شيء في وقته، نعم ؟
السائل : وإذا كانت لم تعلم ؟
الشيخ : تعلم بإيش ؟
السائل : إذا فعلت هذا ولا تعلم أنه حرام؟
الشيخ : إذا كانت لا تعلم أن هذا حرام؟
السائل : وقت امتلاكه .
الشيخ : يعني لم تعلم هل هو في محرم أو في صفر، فإنه لا يجب عليها إلا الإخراج في آخر الوقت، يعني تعتبر الآخر، عرفت؟
يعني يكون اعتبار صفر، لأنها لا تدري هل ملكت هذا في محرم أو في صفر نقول: الواجب صفر .
السائل : تجمعهم ؟
الشيخ : كيف تجمعهم ؟ ما تجمع .
السائل : ... .
الشيخ : أما قلنا لك بالأول أنها لا تؤخر المتقدم ، ولها أن تقدم المتأخر ها .
السائل : يعني ملكت في محرم !
الشيخ : يعني افرض أنها ملكت هذه القطعة في المحرم والقطعة هذه في ربيع والثالثة في جمادى والرابعة في شعبان، نقول : أخرجي زكاة الجميع في محرم إن شئت، ويكون هذا تعجيلا لزكاة المتأخر، ولا يجوز أن تؤخر المحرم إلى شعبان، والحاصل أن التقديم يجوز والتأخير لا يجوز، نعم.
ولها طريق ثاني أنها تزكي الذي ملكته في محرم في محرم، والذي ملكته في الأشهر التي بعدها في وقته، نعم؟
6 - امرأة تملك مجموعة من الذهب يختلف وقت امتلاكه فهل لها أن تؤخر إخراج زكاة ذهبها في آخر وقت امتلكت آخر قطعة فيه .؟ أستمع حفظ
رجل مقر عمله خارج بلده مسافة قصر وهو يبيت في عمله أربعة أيام ويرجع إلى بلده بقية الأسبوع أي المكانين هو فيه مسافر.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : رجل في مقر عمله خارج بلده مسافة قصر .
الشيخ : نعم ؟
السائل : رجل مقر عمله خارج بلده مسافة قصر .
الشيخ : نعم .
السائل : فهو يبيت في مقر عمله أربعة أيام ثم يرجع إلى بلده بقية الأيام، بقية الأسبوع .
الشيخ : نعم .
السائل : أيهم يعتبر مسافر في مقر عمله التي يبيت فيها أم في بلده ؟
الشيخ : طيب مقر عمله هل هو موقت أو غير موقت ؟
السائل : لا غير مؤقت .
الشيخ : غير مؤقت .
السائل : هو مؤقت لآخر السنة مثلا، محدد في آخر السنة مثلا .
الشيخ : إيش ؟
السائل : محدد في سنة واحدة مثلا .
الشيخ : محدد يعني : معناه بعد سنة بيرجع للبلد .
السائل : بعد سنة سيرجع البلد .
الشيخ : هذا مسافر يعتبر .
السائل : لكن يبيت في مقر عمله مثلا أربعة أيام .
الشيخ : أي هذا يعتبر مسافر، مثل افرض إنسان وكل إليه التدريس في قرية من القرى يبقى فيها أسبوعًا، وفي عطلة آخر الأسبوع يرجع إلى أهله، هذا يعتبر مسافرًا، لكن يجب عليه أن يصلي الجماعة مع المسلمين .
السائل : لكن إذا رجع إلى بلده هل يعتبر مسافر ؟
الشيخ : لا .
السائل : لأنه سيرجع .
الشيخ : لأنه مستوطن، رجع إلى أصله فينقطع السفر، نعم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : رجل في مقر عمله خارج بلده مسافة قصر .
الشيخ : نعم ؟
السائل : رجل مقر عمله خارج بلده مسافة قصر .
الشيخ : نعم .
السائل : فهو يبيت في مقر عمله أربعة أيام ثم يرجع إلى بلده بقية الأيام، بقية الأسبوع .
الشيخ : نعم .
السائل : أيهم يعتبر مسافر في مقر عمله التي يبيت فيها أم في بلده ؟
الشيخ : طيب مقر عمله هل هو موقت أو غير موقت ؟
السائل : لا غير مؤقت .
الشيخ : غير مؤقت .
السائل : هو مؤقت لآخر السنة مثلا، محدد في آخر السنة مثلا .
الشيخ : إيش ؟
السائل : محدد في سنة واحدة مثلا .
الشيخ : محدد يعني : معناه بعد سنة بيرجع للبلد .
السائل : بعد سنة سيرجع البلد .
الشيخ : هذا مسافر يعتبر .
السائل : لكن يبيت في مقر عمله مثلا أربعة أيام .
الشيخ : أي هذا يعتبر مسافر، مثل افرض إنسان وكل إليه التدريس في قرية من القرى يبقى فيها أسبوعًا، وفي عطلة آخر الأسبوع يرجع إلى أهله، هذا يعتبر مسافرًا، لكن يجب عليه أن يصلي الجماعة مع المسلمين .
السائل : لكن إذا رجع إلى بلده هل يعتبر مسافر ؟
الشيخ : لا .
السائل : لأنه سيرجع .
الشيخ : لأنه مستوطن، رجع إلى أصله فينقطع السفر، نعم .
7 - رجل مقر عمله خارج بلده مسافة قصر وهو يبيت في عمله أربعة أيام ويرجع إلى بلده بقية الأسبوع أي المكانين هو فيه مسافر.؟ أستمع حفظ
هل يجوز لساعي البريد إيصال كشوف الحسابات من البنوك إلى عملائها.؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
عفا الله عنك يا شيخ بالنسبة لسعاة البريد، الآن يأتيهم كشوف الحسابات من البنوك لإيصالها إلى عملاء البنوك ما أدري ما حكم هذا، بارك الله فيك ؟
الشيخ : لكن يعلمون أن في هذه الخطابات ربا ؟
السائل : لا، يعلمون أن فيها كشف حساب فقط .
الشيخ : ما فيها شيء، لأن كشف الحساب إذا لم يكن فيه ربا ما فيها شيء .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : أي نعم .
عفا الله عنك يا شيخ بالنسبة لسعاة البريد، الآن يأتيهم كشوف الحسابات من البنوك لإيصالها إلى عملاء البنوك ما أدري ما حكم هذا، بارك الله فيك ؟
الشيخ : لكن يعلمون أن في هذه الخطابات ربا ؟
السائل : لا، يعلمون أن فيها كشف حساب فقط .
الشيخ : ما فيها شيء، لأن كشف الحساب إذا لم يكن فيه ربا ما فيها شيء .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : أي نعم .
معنا رافضة في المجال العسكري وكثير من إخواننا يتعاملون معهم ويضحكون معهم فما الحكم.؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
إني أحبك في الله يا شيخ .
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتنا فيه .
السائل : أنا أعمل في الشرقية وفي مدينة الهفهوف بالذات، وفي الآونة الأخيرة دخل معنا الرافضة في المجال العسكري بكثرة، ونتعامل معهم في الأكل والشرب والمجالسة والمخالطة، ونعلم بنواياهم الخبيثة ومذهبهم التُقية أو التَقية ولا نعلم بالولاء والبراء من ناحية هؤلاء، وكثير من إخواننا هناك يتعاملون معهم بضحك وأخذ وعطاء ومعاملة كثيرة ولا يبدون الكراهية لهم، فما حكم هذا يا شيخ ؟
الشيخ : الذي أرى أن تحرصوا على أنْ تتألفوهم للأخذ بالسنة، وتقولوا لهم : أنتم الآن مُقرون أننا أهل السنة، فهل أنتم تَكرهون السنة أو لا ؟ ونحن نوافقكم أن من آل البيت من ظُلم كالحسين بن علي رضي الله عنه، ولكن هل الأولى أن نتبع المظلوم أو أن نتبع سنة محمد عليه الصلاة والسلام، وجادلوهم بهذه الأشياء، لكن بدون عنف، بإرادة هدايتهم ولعل الله أن يهديهم.
فإذا قالوا مثلاً: الأئمة، أئمة الشيعة فيهم كذا وفيهم كذا، قلنا: نعم وأئمة السنة فيهم الخير والصلاح نعم وجادلوهم، فلعله مع كثرة المجادلة، وأريد بالمجادلة المناقشة لعله يحصل في هذا خير .
السائل : يا شيخ الموجودين في مجال العمل عامة ليسوا لديهم علم، بل عامة عامة أكثر من العامة أيضاً، ولا يفهمون أبداً والولاء والبراء عندهم يعني يأخذون ويعطون بشكل رهيب ولا حتى أنهم .
الشيخ : لا لا أنا قصدي هؤلاء الشيعة، أما السنة عوام السنة هدول كما قلت : ربما لا يعرفون عن هذا الشيء هذا أمرهم منتهي مع أهل السنة ولا فيه إشكال .
السائل : ... .
الشيخ : هل عليهم خطر منهم ؟
إذا كان عليهم خطر فيجب أن نعلم هؤلاء العوام بالحق حتى لا يضلوا، أو أن نسألهم بين حين وآخر : هل قالوا لكم شيئا ؟!
لا أنا قصدي أن أهل السنة ، أو أنا أود أن أهل السنة يتألفون الشيعة ليدخلوهم في السنة، نعم .
إني أحبك في الله يا شيخ .
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتنا فيه .
السائل : أنا أعمل في الشرقية وفي مدينة الهفهوف بالذات، وفي الآونة الأخيرة دخل معنا الرافضة في المجال العسكري بكثرة، ونتعامل معهم في الأكل والشرب والمجالسة والمخالطة، ونعلم بنواياهم الخبيثة ومذهبهم التُقية أو التَقية ولا نعلم بالولاء والبراء من ناحية هؤلاء، وكثير من إخواننا هناك يتعاملون معهم بضحك وأخذ وعطاء ومعاملة كثيرة ولا يبدون الكراهية لهم، فما حكم هذا يا شيخ ؟
الشيخ : الذي أرى أن تحرصوا على أنْ تتألفوهم للأخذ بالسنة، وتقولوا لهم : أنتم الآن مُقرون أننا أهل السنة، فهل أنتم تَكرهون السنة أو لا ؟ ونحن نوافقكم أن من آل البيت من ظُلم كالحسين بن علي رضي الله عنه، ولكن هل الأولى أن نتبع المظلوم أو أن نتبع سنة محمد عليه الصلاة والسلام، وجادلوهم بهذه الأشياء، لكن بدون عنف، بإرادة هدايتهم ولعل الله أن يهديهم.
فإذا قالوا مثلاً: الأئمة، أئمة الشيعة فيهم كذا وفيهم كذا، قلنا: نعم وأئمة السنة فيهم الخير والصلاح نعم وجادلوهم، فلعله مع كثرة المجادلة، وأريد بالمجادلة المناقشة لعله يحصل في هذا خير .
السائل : يا شيخ الموجودين في مجال العمل عامة ليسوا لديهم علم، بل عامة عامة أكثر من العامة أيضاً، ولا يفهمون أبداً والولاء والبراء عندهم يعني يأخذون ويعطون بشكل رهيب ولا حتى أنهم .
الشيخ : لا لا أنا قصدي هؤلاء الشيعة، أما السنة عوام السنة هدول كما قلت : ربما لا يعرفون عن هذا الشيء هذا أمرهم منتهي مع أهل السنة ولا فيه إشكال .
السائل : ... .
الشيخ : هل عليهم خطر منهم ؟
إذا كان عليهم خطر فيجب أن نعلم هؤلاء العوام بالحق حتى لا يضلوا، أو أن نسألهم بين حين وآخر : هل قالوا لكم شيئا ؟!
لا أنا قصدي أن أهل السنة ، أو أنا أود أن أهل السنة يتألفون الشيعة ليدخلوهم في السنة، نعم .
ما الضابط في حدود استمتاع الرجل بزوجته في جميع بدنها .؟
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك ما الضابط في حدود استمتاع الرجل بزوجته في جميع بدنها ؟
الشيخ : الضابط ألا يأتيها في الدبر ولا يأتيها في القبل في حال الحيض هذا هو الضابط، وإلا اللهُ قال : (( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ )).
نعم، ونختم هذا اللقاء بوصيتنا لكم بتقوى الله عز وجل، وحسن الخلق مع الناس، والنصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، ولم يبق من الوقت إلا حوالي سبع دقائق، فكأن عندك سؤال ؟
الشيخ : الضابط ألا يأتيها في الدبر ولا يأتيها في القبل في حال الحيض هذا هو الضابط، وإلا اللهُ قال : (( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ )).
نعم، ونختم هذا اللقاء بوصيتنا لكم بتقوى الله عز وجل، وحسن الخلق مع الناس، والنصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، ولم يبق من الوقت إلا حوالي سبع دقائق، فكأن عندك سؤال ؟
الطعام الذي يسقط على السفرة هل يدخل في الطعام الذي يماط عنه الأذى ولا يدعه للشيطان.؟
السائل : سؤال يتعلق بالطعام: مسألة يا شيخ الطعام الذي يسقط على السفرة هل يدخل في حديث إماطة الأذى ؟
الشيخ : أي نعم، الطعام الذي يسقط على السفرة هو داخل في قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( إذا سقطت لقمة أحدكم فليأخذها وليمط ما بها من أذى ولا يدعها للشيطان )، أي نعم .
الشيخ : أي نعم، الطعام الذي يسقط على السفرة هو داخل في قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( إذا سقطت لقمة أحدكم فليأخذها وليمط ما بها من أذى ولا يدعها للشيطان )، أي نعم .
هل يقصر المسافر عاد خروجه إلى المطار.؟
السائل : مسألة مرت قبل قليل ، المسافر في المطار يا شيخ .
الشيخ : إيش ؟
السائل : في المطار المسافر هل يقصر أو ؟
الشيخ : أي نعم يقصر .
السائل : أي مطار ؟
الشيخ : لا مو أي مطار، لكن مطار القصيم الآن منفصل عن بريدة وعن عنيزة .
السائل : بعض المدن المطار يكون داخل .
الشيخ : لكن مثلا المطار إذا صار داخل البلد فليس فيه قصر وليس فيه جمع وليس فيه فطر في رمضان، مطار الرياض القديم كان في وسط البلد، وأظن مطار الظهران وسط البلد .
السائل : في بعض المطارات داخل البلد .
الشيخ : هذا أي .
السائل : داخل البلد .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : لكن نخشى تفوته الصلاتين .
الشيخ : كيف ؟
السائل : إنسان يريد أن يسافر مثلا من تبوك إلى أبها ، فإذا الصلاة تكون على المغرب مثلا .
الشيخ : نعم .
السائل : تفوته صلاة المغرب لأنه ما يصل إلا الساعة العاشرة .
الشيخ : زين الساعة العاشرة .
السائل : الساعة 12 .
الشيخ : المهم إذا كان يخشى ألا يصل إلّا بعد منتصف الليل فيصلي العشاء جمعا ولو كان في البلد .
السائل : قبل المغرب قبل صلاة المغرب وتقلع الطائرة .
الشيخ : يعني تقلع قبل المغرب ؟
السائل : نعم ، وتقف بجدة ويلزمونهم بالبقاء داخل الطائرة فما يصير هناك إلا الساعة 12.
الشيخ : هذا يصلون في مطار جدة، ما يمكن ؟
السائل : ما يصلون ما ينزلون .
الشيخ : أي يصلي في نفس الطائرة إذا أمكن، لكن إذا كان يصل إلى أبها قبل منتصف الليل ما في إشكال، والظاهر أنه يصل، إذا كان بيمشي قبل غروب الشمس من تبوك مثلا ويش المسافة بين تبوك وجدة ؟
السائل : لا يا شيخ !
الشيخ : اصبر ويش المسافة ويش المسافة ؟
السائل : تقريبًا ساعة .
الشيخ : وهو مشى قبل المغرب بكم، قل: بربع ساعة .
السائل : المغرب هو بالطائرة .
الشيخ : أي لكن قام من الأرض قبل أن تغيب الشمس؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب إذا كان ساعة معناه يصل إلى جدة قبل أن يدخل وقت العشاء يبقى في جدة في الغالب ساعة إلا ربع، كذا، هذه ساعتين إلا ربع، من جدة إلى أبها ؟
السائل : ساعة ونصف أو كذا .
الشيخ : ساعة خلها ساعة ثلاث ساعات إلا ربع يمديه يصل أبها قبل نص الليل .
السائل : الله يحفظك فيه حديث عن أنس كان إذا أراد أن يسافر ... له السترة أو كذا .
الشيخ : أي .
السائل : طيب نزل داخل .
الشيخ : هذا رأيه رضي الله عنه لكن خلاف السنة، الصحيح أنه ما يجوز .
السائل : الله يحفظك .
الشيخ : إيش ؟
السائل : في المطار المسافر هل يقصر أو ؟
الشيخ : أي نعم يقصر .
السائل : أي مطار ؟
الشيخ : لا مو أي مطار، لكن مطار القصيم الآن منفصل عن بريدة وعن عنيزة .
السائل : بعض المدن المطار يكون داخل .
الشيخ : لكن مثلا المطار إذا صار داخل البلد فليس فيه قصر وليس فيه جمع وليس فيه فطر في رمضان، مطار الرياض القديم كان في وسط البلد، وأظن مطار الظهران وسط البلد .
السائل : في بعض المطارات داخل البلد .
الشيخ : هذا أي .
السائل : داخل البلد .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : لكن نخشى تفوته الصلاتين .
الشيخ : كيف ؟
السائل : إنسان يريد أن يسافر مثلا من تبوك إلى أبها ، فإذا الصلاة تكون على المغرب مثلا .
الشيخ : نعم .
السائل : تفوته صلاة المغرب لأنه ما يصل إلا الساعة العاشرة .
الشيخ : زين الساعة العاشرة .
السائل : الساعة 12 .
الشيخ : المهم إذا كان يخشى ألا يصل إلّا بعد منتصف الليل فيصلي العشاء جمعا ولو كان في البلد .
السائل : قبل المغرب قبل صلاة المغرب وتقلع الطائرة .
الشيخ : يعني تقلع قبل المغرب ؟
السائل : نعم ، وتقف بجدة ويلزمونهم بالبقاء داخل الطائرة فما يصير هناك إلا الساعة 12.
الشيخ : هذا يصلون في مطار جدة، ما يمكن ؟
السائل : ما يصلون ما ينزلون .
الشيخ : أي يصلي في نفس الطائرة إذا أمكن، لكن إذا كان يصل إلى أبها قبل منتصف الليل ما في إشكال، والظاهر أنه يصل، إذا كان بيمشي قبل غروب الشمس من تبوك مثلا ويش المسافة بين تبوك وجدة ؟
السائل : لا يا شيخ !
الشيخ : اصبر ويش المسافة ويش المسافة ؟
السائل : تقريبًا ساعة .
الشيخ : وهو مشى قبل المغرب بكم، قل: بربع ساعة .
السائل : المغرب هو بالطائرة .
الشيخ : أي لكن قام من الأرض قبل أن تغيب الشمس؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب إذا كان ساعة معناه يصل إلى جدة قبل أن يدخل وقت العشاء يبقى في جدة في الغالب ساعة إلا ربع، كذا، هذه ساعتين إلا ربع، من جدة إلى أبها ؟
السائل : ساعة ونصف أو كذا .
الشيخ : ساعة خلها ساعة ثلاث ساعات إلا ربع يمديه يصل أبها قبل نص الليل .
السائل : الله يحفظك فيه حديث عن أنس كان إذا أراد أن يسافر ... له السترة أو كذا .
الشيخ : أي .
السائل : طيب نزل داخل .
الشيخ : هذا رأيه رضي الله عنه لكن خلاف السنة، الصحيح أنه ما يجوز .
السائل : الله يحفظك .
ما حكم قول الجالس للداخل إذا لم يقم له أعز الله قيامك إعتذارا له عن عدم القيام .؟
السائل : بعد إذن الأخ فيه مسألة خاصة بالسلام .
الشيخ : نعم .
السائل : التي هي تسلم إذا دخل أحد وسلمت عليه وأنت جالس تقول : أعز الله قيامك أو كذا ما أدري صح ؟
الشيخ : أعز الله قيامك ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : ويش معناها ؟
السائل : هذه منتشرة عندنا يعني .
الشيخ : يعني لا تقوم لي ؟
السائل : أعز الله مقامك إذا ما قمت لك يعني .
الشيخ : آه هذا الذي قام للداخل ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : ما فيه شيء أبد، يدعو له معناه أنك قمت إعزازا لي وإكراما لي فأعز الله قيامك ما فيها شيء .
السائل : لا هو جالس، جالس يعتذر عن عدم القيام ؟
الشيخ : أي اعتذار ما فيها شيء .
الشيخ : نعم .
السائل : التي هي تسلم إذا دخل أحد وسلمت عليه وأنت جالس تقول : أعز الله قيامك أو كذا ما أدري صح ؟
الشيخ : أعز الله قيامك ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : ويش معناها ؟
السائل : هذه منتشرة عندنا يعني .
الشيخ : يعني لا تقوم لي ؟
السائل : أعز الله مقامك إذا ما قمت لك يعني .
الشيخ : آه هذا الذي قام للداخل ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : ما فيه شيء أبد، يدعو له معناه أنك قمت إعزازا لي وإكراما لي فأعز الله قيامك ما فيها شيء .
السائل : لا هو جالس، جالس يعتذر عن عدم القيام ؟
الشيخ : أي اعتذار ما فيها شيء .
بعض الكتاب يقولون " من سخرية القدر " فهل يجوز هذا .؟
السائل : فضيلة الشيخ بعض الكتاب أو الأدباء يقولون : من سخرية القدر كذا وكذا فهل يجوز هذا ؟
الشيخ : نعم، لا يجوز للإنسان أن يقول هذا القول، لأن القدر تقدير الله عز وجل، وتقدير الله كله حكمة، نعم قد يسخر الله من الناس كقوله تعالى : (( فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ )) لكن القدر من حيث هو قدر ليس سخرية كله حكمة، وكله موافق للصواب، وكله جِد لكن من سخر بالله أو بأولياء الله سخر الله منه، ومن سخرية الله بهؤلاء أنهم يظنون أنهم يحسنون صنعًا، وهذا من سخرية الله كما قال تعالى : (( وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ * اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ ))، أي نعم .
الشيخ : نعم، لا يجوز للإنسان أن يقول هذا القول، لأن القدر تقدير الله عز وجل، وتقدير الله كله حكمة، نعم قد يسخر الله من الناس كقوله تعالى : (( فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ )) لكن القدر من حيث هو قدر ليس سخرية كله حكمة، وكله موافق للصواب، وكله جِد لكن من سخر بالله أو بأولياء الله سخر الله منه، ومن سخرية الله بهؤلاء أنهم يظنون أنهم يحسنون صنعًا، وهذا من سخرية الله كما قال تعالى : (( وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ * اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ ))، أي نعم .
أليس الخليفة يكون عن الغائب فكيف يقال خليفة الله والله حاضر في كل وقت .؟
السائل : بالنسبة للخليفة عن الله عز وجل يا شيخ أليس الخليفة يكون عن الغائب ؟
الشيخ : أي نعم هو ما قلنا هذه؟ فصلنا فيها .
السائل : الله عز وجل يكون حاضر في كل وقت .
الشيخ : أي نعم لكن جعله خليفة، جعله خليفة يعني أنه يقوم بشرع الله عز وجل وينفذ شرع الله في عباد الله .
السائل : بس الله عز وجل حاضر في كل وقت ؟
الشيخ : مهو بكونه غائب، نحن فصلنا قلنا : إن أراد الإنسان بقوله : خليفة أنه نائب عن الله كما ينوب أحدنا عن الآخر فهذا لا يجوز لأن الله هو الذي بيده الملك، وإن أراد خليفة معناه أنه قائم بأمر الله لينفذ شرع الله في عباد الله فهذا ما فيها شيء، بالتفصيل .
الشيخ : أي نعم هو ما قلنا هذه؟ فصلنا فيها .
السائل : الله عز وجل يكون حاضر في كل وقت .
الشيخ : أي نعم لكن جعله خليفة، جعله خليفة يعني أنه يقوم بشرع الله عز وجل وينفذ شرع الله في عباد الله .
السائل : بس الله عز وجل حاضر في كل وقت ؟
الشيخ : مهو بكونه غائب، نحن فصلنا قلنا : إن أراد الإنسان بقوله : خليفة أنه نائب عن الله كما ينوب أحدنا عن الآخر فهذا لا يجوز لأن الله هو الذي بيده الملك، وإن أراد خليفة معناه أنه قائم بأمر الله لينفذ شرع الله في عباد الله فهذا ما فيها شيء، بالتفصيل .
هل يجوز لرجال الهيئة النظر في الأفلام الخليعة التي قبضوا عليها للتأكد .؟
السائل : بالنسبة لرجال الهيئة أو رجال الحسبة يا شيخ إذا مثلا ألقوا القبض على بعض الأفلام الخليعة، أو وصلهم بلاغ بهذه الأفلام أو مثلا بعض الصور هل لهم أن ينظروا إلى هذه الأفلام للتأكد أم المرء مكلف بنفسه ؟
الشيخ : لا بأس أن رجال الحسبة ينظرون إلى هذه الأفلام ليطلعوا على ما فيها من الخبث، لكن من لا يأمن على نفسه لا ينظر، أي نعم، انتهى .
الشيخ : لا بأس أن رجال الحسبة ينظرون إلى هذه الأفلام ليطلعوا على ما فيها من الخبث، لكن من لا يأمن على نفسه لا ينظر، أي نعم، انتهى .
الحديث " لا تسافر المرأة يوما وليلة إلا مع محرم " مفهوم الحديث يجوز السفر أقل من يوم وليلة فهل هذا صحيح .؟
السائل : النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا تسافر المرأة بدون محرم يوما وليلة ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : نعم .
السائل : فكأن مفهوم الحديث أن ما قلَّ عن ذلك أنه يجوز لها أن تسافر أقل من يوم وليلة بدون محرم ؟
الشيخ : التحديد بيوم وليلة أو بأكثر مختلف، ولهذا أخذ العلماء بالعموم، قالوا: لأنه لما ورد يوم وليلة، ثلاثة أيام علم أن القيد ليس بواجب، نعم، والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
الشيخ : نعم .
السائل : فكأن مفهوم الحديث أن ما قلَّ عن ذلك أنه يجوز لها أن تسافر أقل من يوم وليلة بدون محرم ؟
الشيخ : التحديد بيوم وليلة أو بأكثر مختلف، ولهذا أخذ العلماء بالعموم، قالوا: لأنه لما ورد يوم وليلة، ثلاثة أيام علم أن القيد ليس بواجب، نعم، والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
17 - الحديث " لا تسافر المرأة يوما وليلة إلا مع محرم " مفهوم الحديث يجوز السفر أقل من يوم وليلة فهل هذا صحيح .؟ أستمع حفظ
خطبة عن النعم ولزوم شكرها.
الشيخ : إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، أرسله الله تعالى بالهدى ودين الحق، فبلغ الرسالة وأدَّى الأمانة ونصح الأمة، وجاهد في الله حق جهاده، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: أيها الناس اتقوا الله تعالى واشكروه على ما أنعم به عليكم من النعم الكثيرة الوافرة، نِعَمٌ في الدنيا ونِعَم في الآخرة: (( وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ )).
إن هذه النعم الكثيرة التي أنعم الله بها عليكم ولاسيما في هذه البلاد ولله الحمد، لتستوجب شكرًا عظيمًا لمن أولاها وأعطاها، وإذا شكر الإنسانُ ربه على نعمه فإنه يزيده منها، ويزيدها ثباتاً في دين الله، لقد قال الله تعالى : (( وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ )).
إن شكر نعمة الله عز وجل هو القيام بطاعة المنعم أن تفعل ما أمرك به، وأن تترك ما نهاك عنه، فالعاصي ليس شاكراً لنعمة الله، ولو شكر الله بلسانه.
أي فائدة لشكر الإنسان بلسانه وهو مقيم على معصية الله؟!
أفلا يخشى من يشكرُ اللهَ بلسانه وهو مقيم على معصيته أن يقال له : كذبت إنك لست بشاكرٍ، إنك لست بشاكرٍ لله حق شكره.
أيها المسلمون إن أكبر نعمة مِن الله منَّ بها عليكم أن هداكم للإيمان والإسلام، وقد كان قوم يتخبطون في دينهم ما بين مغضوب عليهم عرفوا الحق واستكبروا عنه، أو ضالين جهلوا الحق وعَمُوا عنه.
وإن من نعم الله عليكم في هذه البلاد هذا الأمن والاستقرار، وقد أصيبت كثيرٌ من البلدان بالخوف والقلق والحرب والقتال، تسمعون ذلك صباحًا ومساءً من الإذاعات القريبة والبعيدة، وإن من نعمة الله عليكم ما يسَّر الله لكم من أنواع الأرزاق، تأتيكم رغدًا من كل مكان قريب أو بعيد، وإن من بني آدم من لا يستطيعون لقمة العيش إلا بتعب شديد، وربما ماتوا من الجوع والإقلال، وإن من بني آدم من لا يستطيعُ الحصول على شَربة ماء، وربما هلك من العَطَش.
أيها المسلمون تذكروا هذه النعمة، تأملوا قليلا فيها فمن الذي أعطاها ؟!
إن الذي أعطاها هو ربكم عز وجل، فاعرفوا نعمته عليكم واشكروا له.
أيها المسلمون وإن مِن نِعَم الله عليكم ما أخرجه لكم من ثمرات النخيل والأعناب، ثمراتٍ تتفكهون بها رطباً وتدخرونها تمرًا وزبيبًا، فاعتبروا فيها بما أودعه الله من الآيات الدالة على قدرته، وعلى كمال حكمته ورحمته، حيث أخرجها من هذه الجذوع والغصون: (( إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ )) .
أخرجها مختلفة الألوان، مختلفة الطُّعوم، مختلفة الهشاشة وذلك: ليريكم من آياته إن في ذلك لآيات لقوم يوقنون.
أيها المسلمون تمشوا في بيع هذه الثمرات وشرائها على حكم الله، فمن أحسن من الله حكمًا لقوم يوقنون.
أيها المسلمون تمشَّوا في جميع المعاملات .
أما بعد: أيها الناس اتقوا الله تعالى واشكروه على ما أنعم به عليكم من النعم الكثيرة الوافرة، نِعَمٌ في الدنيا ونِعَم في الآخرة: (( وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ )).
إن هذه النعم الكثيرة التي أنعم الله بها عليكم ولاسيما في هذه البلاد ولله الحمد، لتستوجب شكرًا عظيمًا لمن أولاها وأعطاها، وإذا شكر الإنسانُ ربه على نعمه فإنه يزيده منها، ويزيدها ثباتاً في دين الله، لقد قال الله تعالى : (( وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ )).
إن شكر نعمة الله عز وجل هو القيام بطاعة المنعم أن تفعل ما أمرك به، وأن تترك ما نهاك عنه، فالعاصي ليس شاكراً لنعمة الله، ولو شكر الله بلسانه.
أي فائدة لشكر الإنسان بلسانه وهو مقيم على معصية الله؟!
أفلا يخشى من يشكرُ اللهَ بلسانه وهو مقيم على معصيته أن يقال له : كذبت إنك لست بشاكرٍ، إنك لست بشاكرٍ لله حق شكره.
أيها المسلمون إن أكبر نعمة مِن الله منَّ بها عليكم أن هداكم للإيمان والإسلام، وقد كان قوم يتخبطون في دينهم ما بين مغضوب عليهم عرفوا الحق واستكبروا عنه، أو ضالين جهلوا الحق وعَمُوا عنه.
وإن من نعم الله عليكم في هذه البلاد هذا الأمن والاستقرار، وقد أصيبت كثيرٌ من البلدان بالخوف والقلق والحرب والقتال، تسمعون ذلك صباحًا ومساءً من الإذاعات القريبة والبعيدة، وإن من نعمة الله عليكم ما يسَّر الله لكم من أنواع الأرزاق، تأتيكم رغدًا من كل مكان قريب أو بعيد، وإن من بني آدم من لا يستطيعون لقمة العيش إلا بتعب شديد، وربما ماتوا من الجوع والإقلال، وإن من بني آدم من لا يستطيعُ الحصول على شَربة ماء، وربما هلك من العَطَش.
أيها المسلمون تذكروا هذه النعمة، تأملوا قليلا فيها فمن الذي أعطاها ؟!
إن الذي أعطاها هو ربكم عز وجل، فاعرفوا نعمته عليكم واشكروا له.
أيها المسلمون وإن مِن نِعَم الله عليكم ما أخرجه لكم من ثمرات النخيل والأعناب، ثمراتٍ تتفكهون بها رطباً وتدخرونها تمرًا وزبيبًا، فاعتبروا فيها بما أودعه الله من الآيات الدالة على قدرته، وعلى كمال حكمته ورحمته، حيث أخرجها من هذه الجذوع والغصون: (( إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ )) .
أخرجها مختلفة الألوان، مختلفة الطُّعوم، مختلفة الهشاشة وذلك: ليريكم من آياته إن في ذلك لآيات لقوم يوقنون.
أيها المسلمون تمشوا في بيع هذه الثمرات وشرائها على حكم الله، فمن أحسن من الله حكمًا لقوم يوقنون.
أيها المسلمون تمشَّوا في جميع المعاملات .
اضيفت في - 2005-08-27