سلسلة لقاء الباب المفتوح-047b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
بقية جواب أبوه تغيرت سلوكه تجاه والدته بعد زواجه بأخرى وثبت بالدلائل أنه مسحور فكيف تحل هذه المشكلة .؟
الشيخ : هذا وعيد والعياذ بالله شديد، يوم القيامة وكل العالم موجودة يشهدون على عقوبته، هذا أمر عظيم جدًّا، فالميل مع إحدى النّساء أي مع إحدى الزّوجات من كبائر الذّنوب، إلاّ شيئاً لا تملكه كالمحبّة وما يكون ناشئاً عنها، فهذا لا يستطيع الإنسان أن يقوم به ولهذا قال تعالى: (( ولَنْ تَسْتطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ )).
وأمّا ما ذكره من أنّه يمكن أن يكون سحرًا فهذا مع الأسف انتشر في كثير من النّاس اليوم مسألة السّحر، مسألة النّفس، مسألة الجنّ، وهذا غلط، لأنّ الإنسان إذا شعر هذا الشّعور هلعت نفسه وضعُفت، واستولى عليه الشّيطان، وصارت الأفكار كلّها تدور حول هذا الشّيء، حتّى يصبح الخيال حقيقة، لكن لو أنّ الإنسان اعتمد على الله عزّ وجلّ وتوكّل على الله حقّ التوّكل وصار قويًّا بالله فإنّ هذا لا يهمّه، ويُعرض عن هذا كلّه، ويعتقد أنّ هذه الأمور تعرض للإنسان، يعرض للإنسان ضيقة في الصدر، يعرض للإنسان كتم، يعرض للإنسان أشياء كثيرة حتى أنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم قال: ( إنه ليغان على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم سبعين مرة، -أو- أكثر من سبعين مرة )، فلهذا نصيحتي لإخواني أن لا ينساقوا وراء هذه الأوهام والتخيّلات.
نحن لا ننكر أن الجنّ يمسّ الإنسان كما قال تعالى: (( إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ )) وهذه في المرابين، وكما جاءت السنة بذلك، لكن ليس معناه أنّ كلّ ما أصابنا حتى لو يصيب بعض النّاس زكام قال: هذا جنّي تلبّس بي، هذا غلط، الواجب أنّ الإنسان يكون عنده قوّة وتوكّل على الله، ثم يستعمل الأوراد الواردة عن الرسول عليه الصّلاة والسّلام كقراءة آية الكرسي في اللّيل، وكذلك قراءة سورة البقرة في البيت وما أشبه ذلك، فالواجب أن يكون الإنسان عنده قوّة وتوكّل على الله عزّ و جلّ، ويستعيذ بالله من الشّيطان الرّجيم كلّما أحسّ بمثل هذه الأمور حتى تزول عنه، كذلك أيضًا النّفس نحن لا ننكر أنّ النّفس لها تأثير، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( العينُ حق، ولو سبق القدر شيء لسبقته العين ) لكن ليس كلّ ما يصاب به الإنسان يكون عينًا، إلاّ أنّه إذا توهّم الشّيء فإنّه ربما مع كثرة التّوهّم والتّخيّل يكون حقيقة، ولهذا ننصح إخواننا المسلمين أن يكون عندهم اعتماد تامّ على الله عزّ وجلّ وتوكّل عليه حتّى تزول عنهم هذه الأوهام.
وبالتّالي أنصح هذا الرّجل الذي تحدّث عنه السّائل بأن يتّقي الله عزّ وجلّ، وأن يحاول ما استطاع العدل بين زوجتيه، والرّجوع إلى أولاده بالحُنوّ، والشّفقة، والتّأديب، والتّوجيه، وألاّ يبتعد عنهم، لأنّهم أولاده بَضعة منه، والله الموفق.
السائل : تنصحونه بالعلاج يا شيخ؟
الشيخ : نعم؟
السائل : تنصحونه بالعلاج والتّداوي؟
الشيخ : والله العلاج والتّداوي أخشى أنّي أقول: أوصيه بالعلاج والتداوي معناه أنّي أقررته على ما توهّم، أنا لا أدري قد لا يكون هذا سحرا.
السائل : ثبت سحره أكيد.
الشيخ : إذا ثبت أنّه مسحور فليتعالج، يعالج بالقراءات والأذكار، و يذهب إلى أهل الخير المعروفين بحسن القراءة.
السائل : لكنّه يرفض يا شيخ.
الشيخ : إذا رفض فالإثم عليه إن كان يعلم، نعم، فيه سؤال أعطوك إيّاه في ورقة.
الطالب : نعم يا شيخ.
وأمّا ما ذكره من أنّه يمكن أن يكون سحرًا فهذا مع الأسف انتشر في كثير من النّاس اليوم مسألة السّحر، مسألة النّفس، مسألة الجنّ، وهذا غلط، لأنّ الإنسان إذا شعر هذا الشّعور هلعت نفسه وضعُفت، واستولى عليه الشّيطان، وصارت الأفكار كلّها تدور حول هذا الشّيء، حتّى يصبح الخيال حقيقة، لكن لو أنّ الإنسان اعتمد على الله عزّ وجلّ وتوكّل على الله حقّ التوّكل وصار قويًّا بالله فإنّ هذا لا يهمّه، ويُعرض عن هذا كلّه، ويعتقد أنّ هذه الأمور تعرض للإنسان، يعرض للإنسان ضيقة في الصدر، يعرض للإنسان كتم، يعرض للإنسان أشياء كثيرة حتى أنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم قال: ( إنه ليغان على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم سبعين مرة، -أو- أكثر من سبعين مرة )، فلهذا نصيحتي لإخواني أن لا ينساقوا وراء هذه الأوهام والتخيّلات.
نحن لا ننكر أن الجنّ يمسّ الإنسان كما قال تعالى: (( إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ )) وهذه في المرابين، وكما جاءت السنة بذلك، لكن ليس معناه أنّ كلّ ما أصابنا حتى لو يصيب بعض النّاس زكام قال: هذا جنّي تلبّس بي، هذا غلط، الواجب أنّ الإنسان يكون عنده قوّة وتوكّل على الله، ثم يستعمل الأوراد الواردة عن الرسول عليه الصّلاة والسّلام كقراءة آية الكرسي في اللّيل، وكذلك قراءة سورة البقرة في البيت وما أشبه ذلك، فالواجب أن يكون الإنسان عنده قوّة وتوكّل على الله عزّ و جلّ، ويستعيذ بالله من الشّيطان الرّجيم كلّما أحسّ بمثل هذه الأمور حتى تزول عنه، كذلك أيضًا النّفس نحن لا ننكر أنّ النّفس لها تأثير، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( العينُ حق، ولو سبق القدر شيء لسبقته العين ) لكن ليس كلّ ما يصاب به الإنسان يكون عينًا، إلاّ أنّه إذا توهّم الشّيء فإنّه ربما مع كثرة التّوهّم والتّخيّل يكون حقيقة، ولهذا ننصح إخواننا المسلمين أن يكون عندهم اعتماد تامّ على الله عزّ وجلّ وتوكّل عليه حتّى تزول عنهم هذه الأوهام.
وبالتّالي أنصح هذا الرّجل الذي تحدّث عنه السّائل بأن يتّقي الله عزّ وجلّ، وأن يحاول ما استطاع العدل بين زوجتيه، والرّجوع إلى أولاده بالحُنوّ، والشّفقة، والتّأديب، والتّوجيه، وألاّ يبتعد عنهم، لأنّهم أولاده بَضعة منه، والله الموفق.
السائل : تنصحونه بالعلاج يا شيخ؟
الشيخ : نعم؟
السائل : تنصحونه بالعلاج والتّداوي؟
الشيخ : والله العلاج والتّداوي أخشى أنّي أقول: أوصيه بالعلاج والتداوي معناه أنّي أقررته على ما توهّم، أنا لا أدري قد لا يكون هذا سحرا.
السائل : ثبت سحره أكيد.
الشيخ : إذا ثبت أنّه مسحور فليتعالج، يعالج بالقراءات والأذكار، و يذهب إلى أهل الخير المعروفين بحسن القراءة.
السائل : لكنّه يرفض يا شيخ.
الشيخ : إذا رفض فالإثم عليه إن كان يعلم، نعم، فيه سؤال أعطوك إيّاه في ورقة.
الطالب : نعم يا شيخ.
1 - بقية جواب أبوه تغيرت سلوكه تجاه والدته بعد زواجه بأخرى وثبت بالدلائل أنه مسحور فكيف تحل هذه المشكلة .؟ أستمع حفظ
ما حكم من يعطي صكه لغيره لإدخاله في صوامع الزرع باسم الأخذ وليس لصاحب الصك.؟
السائل : السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : فضيلة الشيخ، ما رأيكم فيمن يعطي صكّه لغيره لإدخاله في الصوامع باسم آخر وليس لصاحب الصك؟ صوامع الشّعير؟
الشيخ : نعم، هذا يقول: إنّ الإنسان قد يكون عنده صك باستحقاقه لإدخال زرعه مِن شعير أو بُر في الصّوامع ويأخذ عليه قيمة أكثر ممّا في السّوق، ويكون إنسان آخر ليس عنده صكّ فيبيع الأوّل صكّه على الآخر، أو يعطيه إيّاه مجّانًا وتبرّعًا ليدخل به الثّاني زرعه على الصّوامع وهو لا يستحقّ؟
نقول: إنّ هذا حرام، حرام على الآخذ وعلى الدافع، يعني: حرام على المعطي والآخذ، لأنّ هذا يتضمّن الكذب، فإنّ الزّرع ليس لصاحب الصّكّ، ويتضمّن التّحيّل على أنظمة الحكومة، ويتضمّن الخيانة، والواجب على الإنسان الذي عنده صك ولم يكن له زرع تلك السّنة أن يدعه للسّنة الأخرى التي يزرع فيها، فإن ترك الزراعة نهائيًّا ردّ الصّكّ على الصّوامع، أمّا أن يعطيه من لا يستحقّه ويكذب به على الدّولة فهذا حرام، ولربّما نقول: إنّ تأخّر الأمطار في هذه السّنين، وإنّ تأخّر قَبول الصّوامع لكثير من الزرّع كلّه بسبب الذّنوب والكذب والتّحيّل، فنصيحتي أنّ يكون الإنسان صادقا، مبيّنا، واضحا، صريحا، والرّزق لن يضيع منه شيء كما قال الّنبيّ عليه الصّلاة والسّلام: ( إنّه لن تموت نفس حتّى تستكمل رزقها وأجلها، فاتّقوا الله وأجملوا في الطّلب )، نعم.
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : فضيلة الشيخ، ما رأيكم فيمن يعطي صكّه لغيره لإدخاله في الصوامع باسم آخر وليس لصاحب الصك؟ صوامع الشّعير؟
الشيخ : نعم، هذا يقول: إنّ الإنسان قد يكون عنده صك باستحقاقه لإدخال زرعه مِن شعير أو بُر في الصّوامع ويأخذ عليه قيمة أكثر ممّا في السّوق، ويكون إنسان آخر ليس عنده صكّ فيبيع الأوّل صكّه على الآخر، أو يعطيه إيّاه مجّانًا وتبرّعًا ليدخل به الثّاني زرعه على الصّوامع وهو لا يستحقّ؟
نقول: إنّ هذا حرام، حرام على الآخذ وعلى الدافع، يعني: حرام على المعطي والآخذ، لأنّ هذا يتضمّن الكذب، فإنّ الزّرع ليس لصاحب الصّكّ، ويتضمّن التّحيّل على أنظمة الحكومة، ويتضمّن الخيانة، والواجب على الإنسان الذي عنده صك ولم يكن له زرع تلك السّنة أن يدعه للسّنة الأخرى التي يزرع فيها، فإن ترك الزراعة نهائيًّا ردّ الصّكّ على الصّوامع، أمّا أن يعطيه من لا يستحقّه ويكذب به على الدّولة فهذا حرام، ولربّما نقول: إنّ تأخّر الأمطار في هذه السّنين، وإنّ تأخّر قَبول الصّوامع لكثير من الزرّع كلّه بسبب الذّنوب والكذب والتّحيّل، فنصيحتي أنّ يكون الإنسان صادقا، مبيّنا، واضحا، صريحا، والرّزق لن يضيع منه شيء كما قال الّنبيّ عليه الصّلاة والسّلام: ( إنّه لن تموت نفس حتّى تستكمل رزقها وأجلها، فاتّقوا الله وأجملوا في الطّلب )، نعم.
هل من السنة لبس الرجل للخاتم في الخنصر أو البنصر .؟
السائل : فضيلة الشيخ، السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : هل من السّنّة لبس الخاتم من الفضّة في الخنصر أو البنصر، أفتونا مأجورين؟
الشيخ : الخنصر أو البنصر سواء، ولا بأس أن يلبس في هذا أو ذاك، ولكن هل من السنة لبس الخاتم؟
في هذا خلاف بين العلماء: من العلماء من قال: إنّه سنّة لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلمّ لبس الخاتم، ولبسه الصّحابة أيضًا، ولكن بشرط ألاّ يكون من الذّهب إذا كان للرّجال.
ومنهم من قال: إنّه سنّة لذي السّلطان كالحاكم، والقاضي، والأمير، والمفتي، وما أشبه ذلك، وأمّا سائر النّاس فليس بسنة، ولكنّه لا نهي فيه.
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : هل من السّنّة لبس الخاتم من الفضّة في الخنصر أو البنصر، أفتونا مأجورين؟
الشيخ : الخنصر أو البنصر سواء، ولا بأس أن يلبس في هذا أو ذاك، ولكن هل من السنة لبس الخاتم؟
في هذا خلاف بين العلماء: من العلماء من قال: إنّه سنّة لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلمّ لبس الخاتم، ولبسه الصّحابة أيضًا، ولكن بشرط ألاّ يكون من الذّهب إذا كان للرّجال.
ومنهم من قال: إنّه سنّة لذي السّلطان كالحاكم، والقاضي، والأمير، والمفتي، وما أشبه ذلك، وأمّا سائر النّاس فليس بسنة، ولكنّه لا نهي فيه.
ما حكم الصلاة على الأسفلت المرشوش.؟
السائل : فضيلة الشيخ، سائل يسأل ويقول: السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : ما رأيكم في الصّلاة على الإسفلت المرشوش، وجزاكم الله خيرا؟
الشيخ : هاه؟ ما رأيكم؟
السائل : في الصّلاة على الإسفلت المرشوش؟
الشيخ : مرشوش؟ إيش مرشوش؟ بالماء يعني؟
السائل : لا .
الشيخ : هاه؟
السائل : توّه رشّ ليّن يعني.
الشيخ : أيه، من يستطيع أن يسجد عليه؟ هاه؟
السائل : ...
الشيخ : أعتقد أنّه إذا صار ليّنا لا يستطيع أن يسجد عليه لأنّه حارّ.
السائل : لا ما هو هذا الأسود.
الشيخ : هاه؟
السائل : ...
الشيخ : على كلّ حال يجوز للإنسان أن يسجد على كل شيء من الأرض، وعلى غير الأرض أيضا، المهم أنه ينكبس، يعني يمكن جبهته من الأرض، هذا أهمّ شيء، سواء سجد على فراش، أو على حصير، أو على الأرض، أو رمل، أو على غير رمل، ما فيه شيء، نعم.
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : ما رأيكم في الصّلاة على الإسفلت المرشوش، وجزاكم الله خيرا؟
الشيخ : هاه؟ ما رأيكم؟
السائل : في الصّلاة على الإسفلت المرشوش؟
الشيخ : مرشوش؟ إيش مرشوش؟ بالماء يعني؟
السائل : لا .
الشيخ : هاه؟
السائل : توّه رشّ ليّن يعني.
الشيخ : أيه، من يستطيع أن يسجد عليه؟ هاه؟
السائل : ...
الشيخ : أعتقد أنّه إذا صار ليّنا لا يستطيع أن يسجد عليه لأنّه حارّ.
السائل : لا ما هو هذا الأسود.
الشيخ : هاه؟
السائل : ...
الشيخ : على كلّ حال يجوز للإنسان أن يسجد على كل شيء من الأرض، وعلى غير الأرض أيضا، المهم أنه ينكبس، يعني يمكن جبهته من الأرض، هذا أهمّ شيء، سواء سجد على فراش، أو على حصير، أو على الأرض، أو رمل، أو على غير رمل، ما فيه شيء، نعم.
ما حكم طاعة الأب إذا طلب من أحد أبنائه الإتيان له بالدخان علما أنه عاجز.؟
السائل : فضيلة الشّيخ السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : والدي يدخّن ويأمرني أن أحضر له الدّخان، فهل أطيعه أم لا، علما بأنّه عاجز ومريض؟
الشيخ : عاجز؟
السائل : ومريض، أفتونا جزاكم الله خيراً.
الشيخ : الدّخان حرام، الدّخان نصوص الكتاب والسّنّة العامّة تدلّ على أنّه حرام، وإذا كان حراماً وأمرك أبوك أن تأتي له به فقد أَمرك بمعصية، فهل تطيع أباك في المعصية؟ أجب؟
السائل : لا.
الشيخ : لا تطيعه في المعصية، ( لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق )، وتقول لأبيك أنا أنصحك عن هذا، لكن إذا وعدك بأنّه يحاول أن يتوب إلاّ أنّه لا يستطيع أن يتوب مرّة واحدة، وقال: ائت لي في اليوم بأربع سيجارات، واحدة في الصّباح عند الفطور، وواحدة مع الغداء، وواحدة مع العشاء، وواحدة عند النوم، ولك عليّ أنّي أحاول كل يوم أنقص واحدة حتى أتركه، فهنا لا بأس به، لأنّه وعدك أن يتوب، ومعروف أنّ صاحب الدّخان المبتلى به والعياذ بالله لا يمكن في الغالب أن ينقطع منه مرّة واحدة.
أمّا إذا قال: لا، ويستمرّ كل يوم يشرب عشر مثلا فلا تطعه، حتى لو غضب عليك، أو تكلّم، أو دعا، فلا يضرّك، نعم.
السائل : أخشى إن فقد إحساسه أن يموت؟
الشيخ : يموت؟ إذا كان يمكن أن يموت .
السائل : يدخل في غيبوبة.
الشيخ : إذا كان يموت أو تصيبه غيبوبة فهذا ضرورة، الإنسان الذي يخاف من الموت يأكل من الميتة، ويأكل من الخنزير.
السائل : مثل الخمر؟
الشيخ : نعم؟
السائل : نقيس عليه الخمر يا شيخ؟
الشيخ : الخمر ليس دواء.
السائل : هل يقاس ...
الشيخ : والله الخمر ما أدري عنه، الظّاهر أنّه لا يزيده إلاّ بلاء، نعم.
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : والدي يدخّن ويأمرني أن أحضر له الدّخان، فهل أطيعه أم لا، علما بأنّه عاجز ومريض؟
الشيخ : عاجز؟
السائل : ومريض، أفتونا جزاكم الله خيراً.
الشيخ : الدّخان حرام، الدّخان نصوص الكتاب والسّنّة العامّة تدلّ على أنّه حرام، وإذا كان حراماً وأمرك أبوك أن تأتي له به فقد أَمرك بمعصية، فهل تطيع أباك في المعصية؟ أجب؟
السائل : لا.
الشيخ : لا تطيعه في المعصية، ( لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق )، وتقول لأبيك أنا أنصحك عن هذا، لكن إذا وعدك بأنّه يحاول أن يتوب إلاّ أنّه لا يستطيع أن يتوب مرّة واحدة، وقال: ائت لي في اليوم بأربع سيجارات، واحدة في الصّباح عند الفطور، وواحدة مع الغداء، وواحدة مع العشاء، وواحدة عند النوم، ولك عليّ أنّي أحاول كل يوم أنقص واحدة حتى أتركه، فهنا لا بأس به، لأنّه وعدك أن يتوب، ومعروف أنّ صاحب الدّخان المبتلى به والعياذ بالله لا يمكن في الغالب أن ينقطع منه مرّة واحدة.
أمّا إذا قال: لا، ويستمرّ كل يوم يشرب عشر مثلا فلا تطعه، حتى لو غضب عليك، أو تكلّم، أو دعا، فلا يضرّك، نعم.
السائل : أخشى إن فقد إحساسه أن يموت؟
الشيخ : يموت؟ إذا كان يمكن أن يموت .
السائل : يدخل في غيبوبة.
الشيخ : إذا كان يموت أو تصيبه غيبوبة فهذا ضرورة، الإنسان الذي يخاف من الموت يأكل من الميتة، ويأكل من الخنزير.
السائل : مثل الخمر؟
الشيخ : نعم؟
السائل : نقيس عليه الخمر يا شيخ؟
الشيخ : الخمر ليس دواء.
السائل : هل يقاس ...
الشيخ : والله الخمر ما أدري عنه، الظّاهر أنّه لا يزيده إلاّ بلاء، نعم.
ما حكم القراءة في كتب اليهود والنصارى لمعرفة الأمور التي حرفوها .؟
السائل : السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : فضيلة الشيخ، أخي يقول عن نفسه: أريد أن أقرأ في كتاب النصارى لكي أعرف الأمور التي حرفوها، فما هي نصيحتكم لهذا الأخ ولأمثاله من شباب المسلمين الذين قدّموا قراءة هذا الكتاب على حفظ كتاب الله سبحانه وتعالى، أفيدونا حفظكم الله ونفع المسلمين بعلمكم؟
الشيخ : أرى أنّه لا يجوز للإنسان أن يقرأ أيّ كتاب مضلّ من كتب اليهود، أو النّصارى، أو المشركين، أو أهل البدع، إلاّ إذا كان عنده رصيد قويّ يمكن أن يتحصّن به، وأمّا مجرّد أنّه الآن بدأ يقرأ، يذهب يقرأ هذه الكتب المضلّة، فمن يدخل عليه الهدى بعد ذلك؟ !
فهؤلاء ننصحهم بأن يتركوا هذه الكتب، أوّلًا: يحصّنوا أنفسهم باللباس قبل أن يدخلوا في هذه الكتب المضلة، هل الإنسان يتحصّن من السيل إذا أتاه ذهب يبني العقوم والسّدود أو يبنيها من قبل؟
السائل : من قبل.
الشيخ : من قبل، فنقول: أوّلًا: حصّنوا أنفسكم بمعرفة الشّريعة، واغرسوها في قلوبكم حتى إذا تمكّنتم فلا بأس أن تقرؤوا، وذلك لأنّ النّصارى عندهم شبهات يوردونها في كتبهم، هم الآن عندهم إذاعات يدعون النّاس للنّصارنيّة، فلا بدّ أن يقرؤوا ويفقهوا الدّين الإسلاميّ، ثمّ إذا كان عندهم قدرة على الرّدّ على هؤلاء يقرؤون كتبهم ويردّون عليهم، أي نعم.
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : فضيلة الشيخ، أخي يقول عن نفسه: أريد أن أقرأ في كتاب النصارى لكي أعرف الأمور التي حرفوها، فما هي نصيحتكم لهذا الأخ ولأمثاله من شباب المسلمين الذين قدّموا قراءة هذا الكتاب على حفظ كتاب الله سبحانه وتعالى، أفيدونا حفظكم الله ونفع المسلمين بعلمكم؟
الشيخ : أرى أنّه لا يجوز للإنسان أن يقرأ أيّ كتاب مضلّ من كتب اليهود، أو النّصارى، أو المشركين، أو أهل البدع، إلاّ إذا كان عنده رصيد قويّ يمكن أن يتحصّن به، وأمّا مجرّد أنّه الآن بدأ يقرأ، يذهب يقرأ هذه الكتب المضلّة، فمن يدخل عليه الهدى بعد ذلك؟ !
فهؤلاء ننصحهم بأن يتركوا هذه الكتب، أوّلًا: يحصّنوا أنفسهم باللباس قبل أن يدخلوا في هذه الكتب المضلة، هل الإنسان يتحصّن من السيل إذا أتاه ذهب يبني العقوم والسّدود أو يبنيها من قبل؟
السائل : من قبل.
الشيخ : من قبل، فنقول: أوّلًا: حصّنوا أنفسكم بمعرفة الشّريعة، واغرسوها في قلوبكم حتى إذا تمكّنتم فلا بأس أن تقرؤوا، وذلك لأنّ النّصارى عندهم شبهات يوردونها في كتبهم، هم الآن عندهم إذاعات يدعون النّاس للنّصارنيّة، فلا بدّ أن يقرؤوا ويفقهوا الدّين الإسلاميّ، ثمّ إذا كان عندهم قدرة على الرّدّ على هؤلاء يقرؤون كتبهم ويردّون عليهم، أي نعم.
هل أبناء النبي صلى الله عليه وسلم من الأنبياء أم من الصحابة .؟
السائل : فضيلة الشيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : هل كان أبناء النّبيّ محمّد صلّى الله عليه وسلم من الصّحابة أو من الأنبياء، جزاكم الله خيراً؟
الشيخ : أبناء النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلّم من الصّحابة، لأنّ الله تعالى يقول: (( مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ))، ولو كان أبناؤه من الأنبياء لكانوا من بعده، نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : هل كان أبناء النّبيّ محمّد صلّى الله عليه وسلم من الصّحابة أو من الأنبياء، جزاكم الله خيراً؟
الشيخ : أبناء النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلّم من الصّحابة، لأنّ الله تعالى يقول: (( مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ))، ولو كان أبناؤه من الأنبياء لكانوا من بعده، نعم.
كيف ينصح الولد أباه المدخن إذا وجد منه غضباً شديداً .؟
السائل : بالنّسبة للأب إذا كان مدّخناً، إذا كان الأب يغضب من نصيحة ابنه، ويظنّ في نظره أنّ ابنه مازال صغيراً، فيكف ينصحه؟
الشيخ : هل تجد غضباً إذا كان أبوك يغضب إذا نصحته، هل تجد غضبًا أشد من غضب آزر حين قال لإبراهيم: (( لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيّاً )) فدعه يغضب، الإنسان الذي يغضب من نصيحة أحد سواء دونه أو فوقه أو مثله فليغضب، لكن الإنسان الحكيم يداري، ويتكلّم في مواضع الكلام، قد يكون مثلا أبو الإنسان أو غير أبي الإنسان قد يكون في حال ليس أهلا لتقبّل النّصيحة، يعني مثلا: رأيته ضائق صدره من شيء، مشتغل بأكل، مشتغل بأشياء ثانية، فهنا خُذ من فراغه لشغله، بمعنى: أنّك تترك الأمر حتّى يكون على استعداد لقبول النّصيحة، نعم، طيب.
الشيخ : هل تجد غضباً إذا كان أبوك يغضب إذا نصحته، هل تجد غضبًا أشد من غضب آزر حين قال لإبراهيم: (( لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيّاً )) فدعه يغضب، الإنسان الذي يغضب من نصيحة أحد سواء دونه أو فوقه أو مثله فليغضب، لكن الإنسان الحكيم يداري، ويتكلّم في مواضع الكلام، قد يكون مثلا أبو الإنسان أو غير أبي الإنسان قد يكون في حال ليس أهلا لتقبّل النّصيحة، يعني مثلا: رأيته ضائق صدره من شيء، مشتغل بأكل، مشتغل بأشياء ثانية، فهنا خُذ من فراغه لشغله، بمعنى: أنّك تترك الأمر حتّى يكون على استعداد لقبول النّصيحة، نعم، طيب.
هل الهداية الكونية والهداية الشرعية بمنزلة هداية الدلالة والتوفيق.؟
الشيخ : عن اليمين.
السائل : فضيلة الشّيخ ذكرنا الهداية الكونية والهداية الشرعية، فهل هي بمنزلة هداية الدلالة والتوفيق؟
الشيخ : لا، هداية الدّلالة والتّوفيق في الشّرعيات، لكن الهداية الكونية فيها دلالة، ما فيها شك، هداية دلالة.
السائل : بسم الله الرحمن الرّحيم:
فضيلة الشّيخ، نحن قدمنا إليكم من مدينة حفر الباطن، مدينة الملك خالد العسكريّة، زيارة في الله عزّ وجلّ، ونجدّد دعوتكم لزيارة مدينة الملك خالد العسكريّة بحفر الباطن، حيث سبقت دعوتكم ولكن ما ندري ما الأسباب، جزاكم الله خيرا.
الشيخ : هذا السّؤال جوابه بالفعل، أنا أشكركم على دعوتكم إيّاي لحفر الباطن، ودعوة غيري أيضًا من الإخوان، لأنّ هذا يدلّ على الرّغبة في العلم وفي التّلقّي من العلماء، لكن بالنّسبة إليّ أنا عندي أشغال كثيرة، وعندي طلبة فيهم خير، لو أجبت كلّ دعوة لفات عليّ شيء كثير، ولو أجبت دعوة وتركت الأخرى لكان في نفوس النّاس شيئاً، فلهذا رأيت أنّي أقتصر على ما عندي من الطّلبة وفيهم خير إن شاء الله تعالى، فأرجو أن تسمحوا لي.
السائل : نودك تأتي.
الشيخ : هاه؟
السائل : تقريباً منذ ستّ سنوات يا شيخ وهم يكرّرون الدّعوة لكم.
الشيخ : على كلّ ليست مشكلة، الدّعوة قائمة سواء كانت بإرسال الرّسائل أو غيرها، لكن أشغالي كثيرة.
السائل : يعني صراحة ينقصنا بعض الفتاوي وبعض الأسئلة عندنا الإخوة فيهم الخير والبركة لكن ينقصنا بعض العلم؟
الشيخ : هو على كلّ حال، الحمد لله اليوم الأمور متوفّرة، ما دام عندنا أشرطة مسجّلة يستطيع الإنسان أن يأخذها، لكن ينبغي للمسجّلين أنّهم يجعلون أسئلة الفقه وحدها، وأسئلة العقيدة وحدها، من أجل أنّ من أراد الفقه يأخذ من الفقه، من أراد من العقيدة يأخذ من العقيدة، يعني الآن أسئلتنا كما ترون فيها فقه وعقيدة وغيرها لكن لو أنّ المسجّلين يرتّبونها فيكون طيّب إن شاء الله.
السائل : فضيلة الشّيخ ذكرنا الهداية الكونية والهداية الشرعية، فهل هي بمنزلة هداية الدلالة والتوفيق؟
الشيخ : لا، هداية الدّلالة والتّوفيق في الشّرعيات، لكن الهداية الكونية فيها دلالة، ما فيها شك، هداية دلالة.
السائل : بسم الله الرحمن الرّحيم:
فضيلة الشّيخ، نحن قدمنا إليكم من مدينة حفر الباطن، مدينة الملك خالد العسكريّة، زيارة في الله عزّ وجلّ، ونجدّد دعوتكم لزيارة مدينة الملك خالد العسكريّة بحفر الباطن، حيث سبقت دعوتكم ولكن ما ندري ما الأسباب، جزاكم الله خيرا.
الشيخ : هذا السّؤال جوابه بالفعل، أنا أشكركم على دعوتكم إيّاي لحفر الباطن، ودعوة غيري أيضًا من الإخوان، لأنّ هذا يدلّ على الرّغبة في العلم وفي التّلقّي من العلماء، لكن بالنّسبة إليّ أنا عندي أشغال كثيرة، وعندي طلبة فيهم خير، لو أجبت كلّ دعوة لفات عليّ شيء كثير، ولو أجبت دعوة وتركت الأخرى لكان في نفوس النّاس شيئاً، فلهذا رأيت أنّي أقتصر على ما عندي من الطّلبة وفيهم خير إن شاء الله تعالى، فأرجو أن تسمحوا لي.
السائل : نودك تأتي.
الشيخ : هاه؟
السائل : تقريباً منذ ستّ سنوات يا شيخ وهم يكرّرون الدّعوة لكم.
الشيخ : على كلّ ليست مشكلة، الدّعوة قائمة سواء كانت بإرسال الرّسائل أو غيرها، لكن أشغالي كثيرة.
السائل : يعني صراحة ينقصنا بعض الفتاوي وبعض الأسئلة عندنا الإخوة فيهم الخير والبركة لكن ينقصنا بعض العلم؟
الشيخ : هو على كلّ حال، الحمد لله اليوم الأمور متوفّرة، ما دام عندنا أشرطة مسجّلة يستطيع الإنسان أن يأخذها، لكن ينبغي للمسجّلين أنّهم يجعلون أسئلة الفقه وحدها، وأسئلة العقيدة وحدها، من أجل أنّ من أراد الفقه يأخذ من الفقه، من أراد من العقيدة يأخذ من العقيدة، يعني الآن أسئلتنا كما ترون فيها فقه وعقيدة وغيرها لكن لو أنّ المسجّلين يرتّبونها فيكون طيّب إن شاء الله.
أناس يلاقون مشاكل من أهل البدع في مناطق عملهم فما العمل.؟
السائل : فضيلة الشيخ عندنا فرق، فيه رافضة .
الشيخ : نعم.
السائل : وفيه صوفيّة، وفي كثير من الناس إباضيّة من عمان، فنريد من سماحتكم يعني تبيين هذه الأمور هناك لأنّنا في حاجة ماسّة.
الشيخ : هذه بارك الله فيك، أحسن شيء أنّه يكتب في الموضوع إمّا لوزارة الشّؤون الإسلاميّة أو دار الإفتاء، حتى يُكتب مثلًا أشياء نافعة يأخذها النّاس بأيديهم يقرؤونها ويعلّمون النّاس الحقّ، هذا أرى أنّه أحسن وأجدر، فأنتم لو تكتبون لوزارة الشّؤون الإسلاميّة أو لدار الإفتاء أنّكم محتاجون إلى فتوى وتبيّنون لهم المشاكل التي قد تذكر هناك من بعض هؤلاء المبتدعة، أي نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : وفيه صوفيّة، وفي كثير من الناس إباضيّة من عمان، فنريد من سماحتكم يعني تبيين هذه الأمور هناك لأنّنا في حاجة ماسّة.
الشيخ : هذه بارك الله فيك، أحسن شيء أنّه يكتب في الموضوع إمّا لوزارة الشّؤون الإسلاميّة أو دار الإفتاء، حتى يُكتب مثلًا أشياء نافعة يأخذها النّاس بأيديهم يقرؤونها ويعلّمون النّاس الحقّ، هذا أرى أنّه أحسن وأجدر، فأنتم لو تكتبون لوزارة الشّؤون الإسلاميّة أو لدار الإفتاء أنّكم محتاجون إلى فتوى وتبيّنون لهم المشاكل التي قد تذكر هناك من بعض هؤلاء المبتدعة، أي نعم.
ما حكم التيمم لمن نزل بمسجد للصلاة ولم يجد ماء وهو على سفر هل يجب البحث عن الماء.؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ، بعض الناس إذا خرج بسيارته ونزل في مكان وحان وقت الصّلاة ولم يكن معه ماء، فإنّه يتيمّم مع أن الماء قد يكون قريبا منه جدا، فما حكم تيمم هذا الرجل؟
وأيضا يا شيخ إذا نزل الرجل في مكان، أو في مسجد على الطريق، ولم يجد ماء في هذا المكان، أو في هذا المسجد، فهل يجب عليه أن يبحث عن الماء؟
الشيخ : قال الله سبحانه وتعالى في آية الوضوء والغسل: (( وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا )) قال العلماء قوله: (( فَلَمْ تَجِدُوا )) دليل على أنّه طلبه، لأنه لا يقال: لا يجد، إلاّ من طلب، وأمّا رجل يريد أن يكون الماء عنده في حمّامات حول المسجد هذا قد لا يحصل، فالواجب على الإنسان إذا كان الماء قريباً منه أن يتطهّر بالماء، أمّا إذا كان بعيداً فلا بأس إذا حضرت الصّلاة فصلّ، كما قال النبي عليه الصّلاة والسّلام: ( فأيّما رجل أدركته الصّلاة فليصلّ )، يعني: يصلّي بالماء إن كان حاضرا، وإلا بالتّيمّم.
السائل : هل يجب أن يبحث على الماء يا شيخ؟
الشيخ : نعم، نعم، يجب أن يبحث، ربّما يجد أشياء زجاجات -بزابيز- جاهزة أو يجد أحدًا يبيعه، الآن الحمد لله ما تجد بقّالة إلاّ وفيها ماء يباع، وماء الصحّة يمكن أن يتوضّأ به الإنسان.
وأيضا يا شيخ إذا نزل الرجل في مكان، أو في مسجد على الطريق، ولم يجد ماء في هذا المكان، أو في هذا المسجد، فهل يجب عليه أن يبحث عن الماء؟
الشيخ : قال الله سبحانه وتعالى في آية الوضوء والغسل: (( وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا )) قال العلماء قوله: (( فَلَمْ تَجِدُوا )) دليل على أنّه طلبه، لأنه لا يقال: لا يجد، إلاّ من طلب، وأمّا رجل يريد أن يكون الماء عنده في حمّامات حول المسجد هذا قد لا يحصل، فالواجب على الإنسان إذا كان الماء قريباً منه أن يتطهّر بالماء، أمّا إذا كان بعيداً فلا بأس إذا حضرت الصّلاة فصلّ، كما قال النبي عليه الصّلاة والسّلام: ( فأيّما رجل أدركته الصّلاة فليصلّ )، يعني: يصلّي بالماء إن كان حاضرا، وإلا بالتّيمّم.
السائل : هل يجب أن يبحث على الماء يا شيخ؟
الشيخ : نعم، نعم، يجب أن يبحث، ربّما يجد أشياء زجاجات -بزابيز- جاهزة أو يجد أحدًا يبيعه، الآن الحمد لله ما تجد بقّالة إلاّ وفيها ماء يباع، وماء الصحّة يمكن أن يتوضّأ به الإنسان.
ما حكم من سرق شاة فذبحها وأكلها مع غيره وتاب فهل يجب عليه دفع قيمة كل الشاة أو بعضها حيث رفض البقية الدفع .؟
السائل : بسم الله الرّحمن الرّحيم .
سائل يسأل يا شيخ، في أيّام غفلته سرق شاة ومعه جماعة، وهذا الرّجل تاب إلى الله سبحانه وتعالى، فيقول هل .
الشيخ : ذبحوها وأكلوها ولاّ بقيت؟
السائل : لا يا شيخ أكلوها، أو تصّرفوا فيها على كلّ حال، الآن الرّجل تاب يا شيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : يقول هل يدفع بعض الذي يظن أنه جزء من الذبيحة، أو لابدّ كلّ قيمة الشّاة يتكفّل بها، مع العلم أن الآخرين أصرّوا أن لا يدفعوا شيئاً، يعني ما تابوا؟
الشيخ : الواجب عليه أن يدفع جميع قيمة الشّاة، لأنّ النّاس المتعاونين هم يدٌ واحدة، لكن في هذه الحال هل يعرف صاحبها؟
السائل : لا يعرف.
الشيخ : فإذا كان لا يعرف فيتصدّق بالقيمة بالنّيّة عن صاحبها، لأنّ المتّفقين على شيء يكون جرم الجماعة كجرم الواحد، ولهذا لو اتّفق جماعة على أن يقتلوا إنساناً فقتلوه يقتلون كلهم، ولو كانوا عشرة بواحد.
السائل : هل الحكم الشّرعي ينطبق عليهم كلّهم، مثلا قطع اليد، أو على الذي أخذها فقط؟
الشيخ : الحكم الشّرعي عند المحكمة الشّرعيّة، ليس عندي.
السائل : لا، لفائدته يحتاجونها.
الشيخ : لا ما يحتاجونها، حتى لو أفتيتك أنّه تقطع أيديهم ما راح تقطّع أيديهم.
السائل : لا عن مسألة ثانية هل الرّجل إذا فعل فعلا .
الشيخ : العلماء يقولون: " الرّدء كالمباشر ".
سائل يسأل يا شيخ، في أيّام غفلته سرق شاة ومعه جماعة، وهذا الرّجل تاب إلى الله سبحانه وتعالى، فيقول هل .
الشيخ : ذبحوها وأكلوها ولاّ بقيت؟
السائل : لا يا شيخ أكلوها، أو تصّرفوا فيها على كلّ حال، الآن الرّجل تاب يا شيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : يقول هل يدفع بعض الذي يظن أنه جزء من الذبيحة، أو لابدّ كلّ قيمة الشّاة يتكفّل بها، مع العلم أن الآخرين أصرّوا أن لا يدفعوا شيئاً، يعني ما تابوا؟
الشيخ : الواجب عليه أن يدفع جميع قيمة الشّاة، لأنّ النّاس المتعاونين هم يدٌ واحدة، لكن في هذه الحال هل يعرف صاحبها؟
السائل : لا يعرف.
الشيخ : فإذا كان لا يعرف فيتصدّق بالقيمة بالنّيّة عن صاحبها، لأنّ المتّفقين على شيء يكون جرم الجماعة كجرم الواحد، ولهذا لو اتّفق جماعة على أن يقتلوا إنساناً فقتلوه يقتلون كلهم، ولو كانوا عشرة بواحد.
السائل : هل الحكم الشّرعي ينطبق عليهم كلّهم، مثلا قطع اليد، أو على الذي أخذها فقط؟
الشيخ : الحكم الشّرعي عند المحكمة الشّرعيّة، ليس عندي.
السائل : لا، لفائدته يحتاجونها.
الشيخ : لا ما يحتاجونها، حتى لو أفتيتك أنّه تقطع أيديهم ما راح تقطّع أيديهم.
السائل : لا عن مسألة ثانية هل الرّجل إذا فعل فعلا .
الشيخ : العلماء يقولون: " الرّدء كالمباشر ".
12 - ما حكم من سرق شاة فذبحها وأكلها مع غيره وتاب فهل يجب عليه دفع قيمة كل الشاة أو بعضها حيث رفض البقية الدفع .؟ أستمع حفظ
رجل لم يعتد على سنة الوضوء فهل يجوز له أن يتوضأ ليصلي بعد عصر الجمعة رغبة في الدعاء .؟
الشيخ : نعم؟
السائل : فضيلة الشيخ، بالنّسبة إذا كان الإنسان ليس من عادته أن يصلّي سنة الوضوء، ولكنّه توضّأ بعد عصر الجمعة ليصلّي لأجل الدعاء فما رأيكم؟
الشيخ : هذا لا يجوز، إذا كان ليس من عادة الإنسان أن يصلّي إذا توضّأ، لكن توضّأ لأجل أن يصلّي فهذا حرام، لأنّ الصّلاة التي ليس لها سبب في هذا الوقت حرام، والوضوء للحرام حرام، فلا يجوز أن يتوضّأ لأجل أن يصلّي، لو كان يجوز أن يتوضّأ ليصلّي لم يكن للنّهي فائدة.
لكن إذا كان ليس من عادته أن يتقدّم إلى المسجد، وفي يوم الجمعة توضّأ وتقدّم إلى المسجد فهذا لا بأس به.
السائل : لتحية المسجد ؟
الشيخ : نعم يصلّي تحيّة المسجد ويدعو بما شاء، أي خلاص؟
نعم، ما فيه سؤال؟
السائل : فضيلة الشيخ، بالنّسبة إذا كان الإنسان ليس من عادته أن يصلّي سنة الوضوء، ولكنّه توضّأ بعد عصر الجمعة ليصلّي لأجل الدعاء فما رأيكم؟
الشيخ : هذا لا يجوز، إذا كان ليس من عادة الإنسان أن يصلّي إذا توضّأ، لكن توضّأ لأجل أن يصلّي فهذا حرام، لأنّ الصّلاة التي ليس لها سبب في هذا الوقت حرام، والوضوء للحرام حرام، فلا يجوز أن يتوضّأ لأجل أن يصلّي، لو كان يجوز أن يتوضّأ ليصلّي لم يكن للنّهي فائدة.
لكن إذا كان ليس من عادته أن يتقدّم إلى المسجد، وفي يوم الجمعة توضّأ وتقدّم إلى المسجد فهذا لا بأس به.
السائل : لتحية المسجد ؟
الشيخ : نعم يصلّي تحيّة المسجد ويدعو بما شاء، أي خلاص؟
نعم، ما فيه سؤال؟
13 - رجل لم يعتد على سنة الوضوء فهل يجوز له أن يتوضأ ليصلي بعد عصر الجمعة رغبة في الدعاء .؟ أستمع حفظ
ما حكم اقتناء مجسمات الآلات الموسيقية التي لا تستعمل .؟
السائل : عندي سؤال؟
الشيخ : طيب.
السائل : الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله، فضيلة الشيخ سبق مع بعض الإخوان نقاش في موضوع اقتناء بعض المجسمات للآلات الموسيقيّة، مجسّمة من الجبس، يعني آلة موسيقيّة مجسّمة بالجبس، ففيه من ذكر !
الشيخ : لكن يضرب عليه؟
السائل : لا، الجهاز للزّينة.
الشيخ : صورة، نعم.
السائل : ففيه من ذكر قال: إنّ هذه معصية، اقتناء هذه المجسّمات معصية، وهناك من ذكر قال يحتاج إلى دليل، وهذا تأثيم مسلم يحتاج إلى دليل، فكان هناك تعارض في المناقشة.
الشيخ : والله على كلّ حال إذا كان لا يستعمل فالأصل أنّه حلال، لكنّنا لا نحبّ أن يوضع هذا مجسّماً بين الأهل والصّبيان، لأنّهم يألفون مثل هذه الصّورة، ولا يستنكرونها في نفوسهم، والإنسان إذا لم يستنكر الصّورة وأنس بها سهلت عليه، بس من هذه الناحية فقط.
السائل : بس لا يأثم؟
الشيخ : هذه ذريعة، يُخشى أن يكون في المستقبل لا يهمّهم هذا الشيء، فالأولى منعها.
السائل : أثابكم الله.
الشيخ : طيب.
السائل : الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله، فضيلة الشيخ سبق مع بعض الإخوان نقاش في موضوع اقتناء بعض المجسمات للآلات الموسيقيّة، مجسّمة من الجبس، يعني آلة موسيقيّة مجسّمة بالجبس، ففيه من ذكر !
الشيخ : لكن يضرب عليه؟
السائل : لا، الجهاز للزّينة.
الشيخ : صورة، نعم.
السائل : ففيه من ذكر قال: إنّ هذه معصية، اقتناء هذه المجسّمات معصية، وهناك من ذكر قال يحتاج إلى دليل، وهذا تأثيم مسلم يحتاج إلى دليل، فكان هناك تعارض في المناقشة.
الشيخ : والله على كلّ حال إذا كان لا يستعمل فالأصل أنّه حلال، لكنّنا لا نحبّ أن يوضع هذا مجسّماً بين الأهل والصّبيان، لأنّهم يألفون مثل هذه الصّورة، ولا يستنكرونها في نفوسهم، والإنسان إذا لم يستنكر الصّورة وأنس بها سهلت عليه، بس من هذه الناحية فقط.
السائل : بس لا يأثم؟
الشيخ : هذه ذريعة، يُخشى أن يكون في المستقبل لا يهمّهم هذا الشيء، فالأولى منعها.
السائل : أثابكم الله.
ما حكم صلاة تحية المسجد لمن دخل مصلى العيد .؟
السائل : إذا دخل مصلّى العيد المسلم وصلى!
الشيخ : نعم.
السائل : فهل تسن الصلاة؟
الشيخ : أي نعم، مصلّى العيد؟
السائل : نعم مصلّى العيد.
الشيخ : إذا دخلت مصلّى العيد فلا تجلس حتّى تصلّي ركعتين، لأنّه مسجد، والدّليل على أنّه مسجد: ( أنّ النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام أمر الحيّض إذا خرجن إلى صلاة العيد أن يعتزلن المصلّى )، وهذا يدلّ على أنّه مسجد.
السائل : بعض الناس يقولون لا تصلوا!
الشيخ : نعم فيه ناس يقولون صلّوا، وفيه ناس يقولون لا تصلّوا، حتّى العلماء فيه علماء يقولون صلّ، العلماء الأوّلون فيه بعضهم يقولون صلّ، وبعضهم يقول لا تصلّ، لكن نرى أنّه يصلّي.
السائل : قبل طلوع الشّمس؟
الشيخ : قبل طلوع الشمس أو بعدها لا يجلس حتّى يصلّي ركعتين.
السائل : هل مصلّى الرّسول صلّى الله عليه وسلّم مسجده أو خارج؟
الشيخ : لا، مصلّى العيد في المدينة خارج المسجد، وإلى هنا ينتهي المجلس لأنّه أذّن، ومن لم يتيسّر له أن يسأل فنرجو منه المعذرة، وبإمكانه أن يأتي إن شاء الله الأسبوع القادم.
السائل : فيه سؤالين ... صكّ.
الشيخ : أي، هذا لا يجوز.
السائل : لا يجوز؟
الشيخ : أبدًا، سبحانك اللّهمّ وبحمدك، نشهد أن لا إله إلاّ أنت، نستغفرك ونتوب إليك.
الشيخ : نعم.
السائل : فهل تسن الصلاة؟
الشيخ : أي نعم، مصلّى العيد؟
السائل : نعم مصلّى العيد.
الشيخ : إذا دخلت مصلّى العيد فلا تجلس حتّى تصلّي ركعتين، لأنّه مسجد، والدّليل على أنّه مسجد: ( أنّ النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام أمر الحيّض إذا خرجن إلى صلاة العيد أن يعتزلن المصلّى )، وهذا يدلّ على أنّه مسجد.
السائل : بعض الناس يقولون لا تصلوا!
الشيخ : نعم فيه ناس يقولون صلّوا، وفيه ناس يقولون لا تصلّوا، حتّى العلماء فيه علماء يقولون صلّ، العلماء الأوّلون فيه بعضهم يقولون صلّ، وبعضهم يقول لا تصلّ، لكن نرى أنّه يصلّي.
السائل : قبل طلوع الشّمس؟
الشيخ : قبل طلوع الشمس أو بعدها لا يجلس حتّى يصلّي ركعتين.
السائل : هل مصلّى الرّسول صلّى الله عليه وسلّم مسجده أو خارج؟
الشيخ : لا، مصلّى العيد في المدينة خارج المسجد، وإلى هنا ينتهي المجلس لأنّه أذّن، ومن لم يتيسّر له أن يسأل فنرجو منه المعذرة، وبإمكانه أن يأتي إن شاء الله الأسبوع القادم.
السائل : فيه سؤالين ... صكّ.
الشيخ : أي، هذا لا يجوز.
السائل : لا يجوز؟
الشيخ : أبدًا، سبحانك اللّهمّ وبحمدك، نشهد أن لا إله إلاّ أنت، نستغفرك ونتوب إليك.
اضيفت في - 2005-08-27