سلسلة لقاء الباب المفتوح-052b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
بم يرد على من قال إن هذا التوحيد [توحيد الألوهية] أتى به الشيخ محمد بن عبد الوهاب.؟
السائل : ماذا نرد عليه وماذا نحجه؟
الشيخ : نرد عليه بأن نقول هل محمد بن عبد الوهاب النجدي قبل القرآن ولا بعد القرآن؟
السائل : بعد القرآن .
الشيخ : سيقول بعد القرآن طبعاً، القرآن كله مملوء من تحقيق توحيد الألوهية (( شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )) (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )) (( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ )) (( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ))
والآيات في هذا كثيرة، القرآن مملوء بها، فهل محمد بن عبد الوهاب قبل القرآن أو بعده؟ سيقول بعده ، إذن القرآن هو الذي دعا إلى توحيد الألوهية وأوجبه وألزم الناس به.
الشيخ : نرد عليه بأن نقول هل محمد بن عبد الوهاب النجدي قبل القرآن ولا بعد القرآن؟
السائل : بعد القرآن .
الشيخ : سيقول بعد القرآن طبعاً، القرآن كله مملوء من تحقيق توحيد الألوهية (( شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )) (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )) (( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ )) (( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ))
والآيات في هذا كثيرة، القرآن مملوء بها، فهل محمد بن عبد الوهاب قبل القرآن أو بعده؟ سيقول بعده ، إذن القرآن هو الذي دعا إلى توحيد الألوهية وأوجبه وألزم الناس به.
أيهما أولى طلب العلم أو الجهاد في سبيل الله .؟
الشيخ : نعم .
السائل : طيب يا شيخ أحسن الله إليك: كثيراً ما نرى يعني شباباً يذهبون إلى الجهاد، ثم إذا عادوا يندمون على أنهم لم يطلبوا العلم الشرعي، فما وصيتك للذين يريدون أن يذهبون يعني حديثاً إلى الجهاد؟
الشيخ : الإنسان طبيب نفسه، وقد نقول للشخص: الأفضل أن تتفرغ لطلب العلم، وقد نقول لآخر: الأفضل أن تذهب في الجهاد.
إذا كان للإنسان رغبة في طلب العلم، وكان وعاءً للعلم: عنده حافظة، وعنده فهم، وذكاء، وهو في الجهاد ليس بذاك، إنسان جبان، إنسان ضعيف البدن، فهنا نأمره بإيش؟ بطلب العلم الشرعي، وعلى العكس من ذلك، لو كان رجل قوي البدن، شجاعاً، مقداماً، عارفاً بآلات الحرب، لكنه في العلم ضعيف الذاكرة، قليل الفهم، فهنا نقول له: اذهب في الجهاد، وإذا كان هناك رجل ذكي وحافظ قوي البدن لكنه يلحقه ملل وكسل في طلب العلم وعنده رغبة في الجهاد نقول له: جاهد، فالإنسان طبيب نفسه، وكل إنسان يمكن أن نخاطبه بشيء غير الذي نخاطب به الرجل الآخر.
السائل : شيخ هو قد يغفل عن صغار المسائل...
الشيخ : قد إيش؟
السائل : قد يغفل عن صغار المسائل .
الشيخ : قد يغفل؟ يعني قد يجهلها؟ الحمد لله إذا كان يجهلها يتعلمها لكن ما دام أهلاً للقتال فالناس بحاجة للقتال في بعض مواطن المسلمين .
السائل : طيب يا شيخ أحسن الله إليك: كثيراً ما نرى يعني شباباً يذهبون إلى الجهاد، ثم إذا عادوا يندمون على أنهم لم يطلبوا العلم الشرعي، فما وصيتك للذين يريدون أن يذهبون يعني حديثاً إلى الجهاد؟
الشيخ : الإنسان طبيب نفسه، وقد نقول للشخص: الأفضل أن تتفرغ لطلب العلم، وقد نقول لآخر: الأفضل أن تذهب في الجهاد.
إذا كان للإنسان رغبة في طلب العلم، وكان وعاءً للعلم: عنده حافظة، وعنده فهم، وذكاء، وهو في الجهاد ليس بذاك، إنسان جبان، إنسان ضعيف البدن، فهنا نأمره بإيش؟ بطلب العلم الشرعي، وعلى العكس من ذلك، لو كان رجل قوي البدن، شجاعاً، مقداماً، عارفاً بآلات الحرب، لكنه في العلم ضعيف الذاكرة، قليل الفهم، فهنا نقول له: اذهب في الجهاد، وإذا كان هناك رجل ذكي وحافظ قوي البدن لكنه يلحقه ملل وكسل في طلب العلم وعنده رغبة في الجهاد نقول له: جاهد، فالإنسان طبيب نفسه، وكل إنسان يمكن أن نخاطبه بشيء غير الذي نخاطب به الرجل الآخر.
السائل : شيخ هو قد يغفل عن صغار المسائل...
الشيخ : قد إيش؟
السائل : قد يغفل عن صغار المسائل .
الشيخ : قد يغفل؟ يعني قد يجهلها؟ الحمد لله إذا كان يجهلها يتعلمها لكن ما دام أهلاً للقتال فالناس بحاجة للقتال في بعض مواطن المسلمين .
ما حكم مصارعة الثيران وكذلك المال الذي يأخذه صاحب الثور الفائز .؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ : في بعض البلاد تقام في المناسبات وفي الجمع مصارعة بين الثيران، ويكون الثور الفائز يأخذ صاحبه مبلغاً من المال، السؤال هنا فهل هذا العمل فيه محذور شرعي؟ والمال الذي يأخذه صاحب الثور هل فيه محذور شرعي؟
الشيخ : إذا كانت المصارعة بين الثيران فيها ضرر على الثور وألم له فإنها حرام، لأنه لا يجوز لنا أن نؤلم الحيوان أو أن نشق عليه، وإذا لم يكن بها ألم فإنها عبث ولهو لا خير فيه ولا فائدة منه، وهو مضيعة للوقت، وشراء الثيران من أجل هذه المصارعة إضاعة للمال، وأما إذا كانت المصارعة على عوض فإنها حرام بكل حال.
فصار الآن المصارعة في الثيران إن كانت تضر الثيران فهي؟
الطالب : حرام .
الشيخ : أو بعوض؟ فهي حرام، إذا كانت بعوض فهي حرام أو تضر الثيران وتؤلمهم فهي حرام، وإذا لم تكن كذلك فهي مضيعة للوقت مضيعة للمال، فلا يليق بالعاقل أن يفعلها، وكذلك ننصح إخواننا الذين تروق لهم هذه المصارعة ويمضون عليها أوقاتاً طويلة في مشاهدتها في التلفزيون نقول لهم: إن الوقت أغلى من أن يفنى في هذا العبث الذي لا خير فيه.
فضيلة الشيخ : في بعض البلاد تقام في المناسبات وفي الجمع مصارعة بين الثيران، ويكون الثور الفائز يأخذ صاحبه مبلغاً من المال، السؤال هنا فهل هذا العمل فيه محذور شرعي؟ والمال الذي يأخذه صاحب الثور هل فيه محذور شرعي؟
الشيخ : إذا كانت المصارعة بين الثيران فيها ضرر على الثور وألم له فإنها حرام، لأنه لا يجوز لنا أن نؤلم الحيوان أو أن نشق عليه، وإذا لم يكن بها ألم فإنها عبث ولهو لا خير فيه ولا فائدة منه، وهو مضيعة للوقت، وشراء الثيران من أجل هذه المصارعة إضاعة للمال، وأما إذا كانت المصارعة على عوض فإنها حرام بكل حال.
فصار الآن المصارعة في الثيران إن كانت تضر الثيران فهي؟
الطالب : حرام .
الشيخ : أو بعوض؟ فهي حرام، إذا كانت بعوض فهي حرام أو تضر الثيران وتؤلمهم فهي حرام، وإذا لم تكن كذلك فهي مضيعة للوقت مضيعة للمال، فلا يليق بالعاقل أن يفعلها، وكذلك ننصح إخواننا الذين تروق لهم هذه المصارعة ويمضون عليها أوقاتاً طويلة في مشاهدتها في التلفزيون نقول لهم: إن الوقت أغلى من أن يفنى في هذا العبث الذي لا خير فيه.
ما مدى صحة الحديث القدسي " الكبرياء إزاري والعظمة ردائي " وهل هو من الصفات.؟
الشيخ : نعم .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ : ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: ( الكبرياء إزاري والعظمة ردائي ) هل هذا الحديث من أحاديث الصفات أو يؤول هذا الحديث؟
الشيخ : قوله عن الله ؟
السائل : نعم.
الشيخ : إي نعم ، هذا الذي ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام هو حديث صحيح نأخذه بظاهره، ولكننا لا نتعرض لكيفيته كسائر الصفات، لأن كل ما ورد من صفات الله عز وجل فالواجب على المسلم قبوله واعتقاده، لكن دون تكييف ودون تمثيل، فهل نعتقد أن هذا الإزار وهذا الرداء كأرديتنا وأزرنا؟ لا، أبداً، يقيناً أنها ليس كذلك، لأن الله تعالى يقول: (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ )).
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ : ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: ( الكبرياء إزاري والعظمة ردائي ) هل هذا الحديث من أحاديث الصفات أو يؤول هذا الحديث؟
الشيخ : قوله عن الله ؟
السائل : نعم.
الشيخ : إي نعم ، هذا الذي ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام هو حديث صحيح نأخذه بظاهره، ولكننا لا نتعرض لكيفيته كسائر الصفات، لأن كل ما ورد من صفات الله عز وجل فالواجب على المسلم قبوله واعتقاده، لكن دون تكييف ودون تمثيل، فهل نعتقد أن هذا الإزار وهذا الرداء كأرديتنا وأزرنا؟ لا، أبداً، يقيناً أنها ليس كذلك، لأن الله تعالى يقول: (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ )).
ما حكم صيام من داعب زوجته فأمذى .؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله: إذا صام إنسان صيام تطوع، فداعب امرأته فأخرج المذي، فماذا عليه هل يعيد الصيام أم يكمل أم ماذا؟
الشيخ : إذا داعب الصائم امرأته في فريضة أو نافلة.
السائل : نافلة .
الشيخ : أقول لك أنا الجواب من عندي أنا .
إذا داعب الصائم امرأته في فريضة أو نافلة فنزل منه المذي بالذال فإن صومه لا يفسد، لا الفرض ولا النفل، يستمر فيه ولا حرج عليه، أما إذا نزل منه المني بالنون فإنه يفسد صومه سواء كان ذلك في فريضة أم نافلة، ولا يحل لإنسان أن يداعب زوجته إذا عرف من نفسه أنه ينزل بهذه المداعبة، لأن بعض الناس يكون سريع الإنزال، فبمجرد ما يداعب المرأة أو يقبلها مثلاً أو ما أشبه ذلك ينزل، فنقول لهذا الرجل: لا يحل لك أن تداعب امرأتك ما دمت تخشى أن تنزل.
السائل : ...
الشيخ : لا هو أمذى أمذى .
السائل : ...
الشيخ : مذي ما يعرف شو يقول .
السائل : ولكننا لا نسمح لأحد أن يعلق إلا إذا سمع منا خطأً أو سهواً لا بأس .
السائل : ...
الشيخ : معروف الغسل يا أخي من إنزال المني، المذي ما فيه إلا يغسل ذكره وأنثييه فقط ويتوضأ.
السائل : أقول يا شيخ هل يجوز للمرأة .
الشيخ : ما هو السؤال عنده ؟ بالترتيب يا أخي عنده.
الشيخ : إذا داعب الصائم امرأته في فريضة أو نافلة.
السائل : نافلة .
الشيخ : أقول لك أنا الجواب من عندي أنا .
إذا داعب الصائم امرأته في فريضة أو نافلة فنزل منه المذي بالذال فإن صومه لا يفسد، لا الفرض ولا النفل، يستمر فيه ولا حرج عليه، أما إذا نزل منه المني بالنون فإنه يفسد صومه سواء كان ذلك في فريضة أم نافلة، ولا يحل لإنسان أن يداعب زوجته إذا عرف من نفسه أنه ينزل بهذه المداعبة، لأن بعض الناس يكون سريع الإنزال، فبمجرد ما يداعب المرأة أو يقبلها مثلاً أو ما أشبه ذلك ينزل، فنقول لهذا الرجل: لا يحل لك أن تداعب امرأتك ما دمت تخشى أن تنزل.
السائل : ...
الشيخ : لا هو أمذى أمذى .
السائل : ...
الشيخ : مذي ما يعرف شو يقول .
السائل : ولكننا لا نسمح لأحد أن يعلق إلا إذا سمع منا خطأً أو سهواً لا بأس .
السائل : ...
الشيخ : معروف الغسل يا أخي من إنزال المني، المذي ما فيه إلا يغسل ذكره وأنثييه فقط ويتوضأ.
السائل : أقول يا شيخ هل يجوز للمرأة .
الشيخ : ما هو السؤال عنده ؟ بالترتيب يا أخي عنده.
ما الجائز للمرأة كشفه أمام النساء .؟
السائل : هل يجوز للمرأة أن تخرج شيئاً من صدرها، ما يسمى بالدلع أو ذراعيها أو من ساقها عند النساء؟
الشيخ : أما الذراعان فلا بأس أن تخرجهما عند النساء، وأما الرقبة فلا بأس أيضاً أن تخرجها عند النساء وكذلك الرأس، ولكننا ننصح نساءنا بنصيحة نرجو الله سبحانه وتعالى أن ينفع بها فنقول: كلما كانت الألبسة أضفى وأستر فهو أفضل، وننهاهن أن يترقبن ما يكون في هذه المجلات التي تسمى البردة فيصنعن ما صنعه أو يصنعن ما يعرض في هذه البردات من الأزياء لأن هذا يجر المرأة إلى أن تتشبه بالنساء الكافرات سواء رضيت أم لم ترضَ، وكلما كانت النساء أستر فهو أفضل.
وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن نساء الصحابة كن يلبسن دروعاً يعني المقصود دروعاً يعني: القمُص تكون ساترة من الكف إلى الكعب، أي من كف اليد إلى كعب الرجل، وهذا هو الأفضل نعم .
السائل : كشف الساق .
الشيخ : إيش؟
السائل : الساق.
الشيخ : إيش؟
السائل : الساق الساق .
الشيخ : الساق لا بأس أن يخرج، لكن لا نقول البسي ثوباً يصل إلى الركبة، لأن هذا يخشى منه، أن النساء يتدرجن حتى ترفع ثيابهن عن ذلك، لكن لو أن امرأة مثلاً رفعت ثوبها لتعمل عملاً من الأعمال وأختها تشاهدها فإن ذلك لا بأس به، إنما الثوب يبقى مفصلاً إلى الركبة فلا نرى ذلك، بل نرى أنه يكون إلى الكعب نعم.
الشيخ : أما الذراعان فلا بأس أن تخرجهما عند النساء، وأما الرقبة فلا بأس أيضاً أن تخرجها عند النساء وكذلك الرأس، ولكننا ننصح نساءنا بنصيحة نرجو الله سبحانه وتعالى أن ينفع بها فنقول: كلما كانت الألبسة أضفى وأستر فهو أفضل، وننهاهن أن يترقبن ما يكون في هذه المجلات التي تسمى البردة فيصنعن ما صنعه أو يصنعن ما يعرض في هذه البردات من الأزياء لأن هذا يجر المرأة إلى أن تتشبه بالنساء الكافرات سواء رضيت أم لم ترضَ، وكلما كانت النساء أستر فهو أفضل.
وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن نساء الصحابة كن يلبسن دروعاً يعني المقصود دروعاً يعني: القمُص تكون ساترة من الكف إلى الكعب، أي من كف اليد إلى كعب الرجل، وهذا هو الأفضل نعم .
السائل : كشف الساق .
الشيخ : إيش؟
السائل : الساق.
الشيخ : إيش؟
السائل : الساق الساق .
الشيخ : الساق لا بأس أن يخرج، لكن لا نقول البسي ثوباً يصل إلى الركبة، لأن هذا يخشى منه، أن النساء يتدرجن حتى ترفع ثيابهن عن ذلك، لكن لو أن امرأة مثلاً رفعت ثوبها لتعمل عملاً من الأعمال وأختها تشاهدها فإن ذلك لا بأس به، إنما الثوب يبقى مفصلاً إلى الركبة فلا نرى ذلك، بل نرى أنه يكون إلى الكعب نعم.
ما حكم التكبير في مكبرات الصوت في صلاة العيدين جماعة .؟
السائل : فضيلة الشيخ : ما رأيكم فيمن يكبر في المسجد بالميكرفون في أيام العيد ومن بعده العامة يكبرون؟
الشيخ : نرى أن هذا لا ينبغي.
السائل : هل هو بدعة؟
الشيخ : لأن الصحابة رضي الله عنهم ما كانوا يكبرون كما يكبرون في الأذان، أي: يتقصدون الأماكن المرتفعة ليكبروا منها، بل كانوا يكبرون في أسواقهم، في مساجدهم، في بيوتهم، في مخيماتهم في منى دون أن يتقصدوا شيئاً عالياً يكبرون عليه، فأخشى أن يكون ذلك من باب التنطع الذي قال فيه الرسول عليه الصلاة والسلام: ( هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون ) .
السائل : هل هو بدعة ؟
الشيخ : التنطع فيه الهلاك والعياذ بالله ليسعنا ما وسع السابقين الأولين.
الشيخ : نرى أن هذا لا ينبغي.
السائل : هل هو بدعة؟
الشيخ : لأن الصحابة رضي الله عنهم ما كانوا يكبرون كما يكبرون في الأذان، أي: يتقصدون الأماكن المرتفعة ليكبروا منها، بل كانوا يكبرون في أسواقهم، في مساجدهم، في بيوتهم، في مخيماتهم في منى دون أن يتقصدوا شيئاً عالياً يكبرون عليه، فأخشى أن يكون ذلك من باب التنطع الذي قال فيه الرسول عليه الصلاة والسلام: ( هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون ) .
السائل : هل هو بدعة ؟
الشيخ : التنطع فيه الهلاك والعياذ بالله ليسعنا ما وسع السابقين الأولين.
ما حكم ضم الفصل الأول مع الثاني في بعض مدارس القرى وزيادة الجهد والمسئولية على المدرس .؟
السائل : بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله .
فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : في بعض المناطق التعليمية يا شيخ يحدث أنه يكون هناك خاصة في القرى بعض المدارس يكون عدد الطلاب قليل، فيحدث أن يكون هناك ضم الفصول بعضها ببعض مثلاً: يضم الصف الأول مع الصف الثاني، فيحمل المدرس مسئولية أكبر مما يحمَّل مدرس آخر، فما أدري يا شيخ ، الضابط في هذا الأمر؟
الشيخ : لكن بارك الله فيك، كيف يضم فصل إلى فصل مع اختلاف المواد ؟
السائل : هو حادث الآن يا شيخ .
الشيخ : هذا لا يجوز بارك الله فيك، لأن مقرر هؤلاء غير مقرر هؤلاء، فلا بد أن يحصل خلل ونقص.
السائل : وحصل.
الشيخ : ثم إني أعلم بل أجزم بأن الوزارة لا ترضى بهذا، لأن معنى ذلك أن الرجل سوف يسقط عن نفسه نصف الحصص، إذا كانت الفصول متساوية، فالواجب أن يدرس كل فصل على حدة، حتى لو لم يكن في الفصل إلا طالب أو طالبة.
السائل : هذا يا شيخ نظام تصدره إدارة التعليم نفسها.
الشيخ : ها؟
السائل : تصدره إدارة التعليم لقلة عدد الطلاب، مثلاً تسع طلاب.
الشيخ : ما يخالف إذا كانت تصدره فإنها لم تصدره إلا وقد عرفت الحل، لكن كلامي على ما إذا كان الأمر على خلاف نظام وزارة المعارف فإنه لا يجوز.
السائل : طيب المدرس يا شيخ يدرس المواد هذه يعطى أربع وعشرين حصة بما يكون ثماني أربعين حصة يعني يحضر حصتين في درس واحد ، مثلاً إذا كان درس الأولى والثانية مجبر أني أحضر درسين.
الشيخ : لكن في الحقيقة هو فيه ضرر على الطلبة الآن الطلبة طلبة المستوى الأول سوف يستمعون إلى مقرر المستوى الثاني، أما إذا استمع طلبة المستوى الثاني إلى طلبة المستوى الأول فهو أهون، لأنهم يدرسون شيئاً قد مر عليهم وقد فهموه، لكن المشكل إذا كان سيدرس مقرر المستوى الثاني أمام أهل المستوى الأول كيف يكون هذا ؟
السائل : طيب المدرس يا شيخ بعد إذن، المدرس الآن اللي حمل هذه المسؤولية كاملة إذا قصر في بعض الشيء واقع مثلاً .
الشيخ : إذا كان لا يستطيع أن يعمل هذا العمل يقول لهم ما أستطيع أنا أريد أن أدرس كل فصل على حدة .
السائل : هو قال هذا قال لا أستطيع ولكن أجبر على التدريس .
الشيخ : والله على كل حال هذه المشكلة تحلها وزارة المعارف.
فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : في بعض المناطق التعليمية يا شيخ يحدث أنه يكون هناك خاصة في القرى بعض المدارس يكون عدد الطلاب قليل، فيحدث أن يكون هناك ضم الفصول بعضها ببعض مثلاً: يضم الصف الأول مع الصف الثاني، فيحمل المدرس مسئولية أكبر مما يحمَّل مدرس آخر، فما أدري يا شيخ ، الضابط في هذا الأمر؟
الشيخ : لكن بارك الله فيك، كيف يضم فصل إلى فصل مع اختلاف المواد ؟
السائل : هو حادث الآن يا شيخ .
الشيخ : هذا لا يجوز بارك الله فيك، لأن مقرر هؤلاء غير مقرر هؤلاء، فلا بد أن يحصل خلل ونقص.
السائل : وحصل.
الشيخ : ثم إني أعلم بل أجزم بأن الوزارة لا ترضى بهذا، لأن معنى ذلك أن الرجل سوف يسقط عن نفسه نصف الحصص، إذا كانت الفصول متساوية، فالواجب أن يدرس كل فصل على حدة، حتى لو لم يكن في الفصل إلا طالب أو طالبة.
السائل : هذا يا شيخ نظام تصدره إدارة التعليم نفسها.
الشيخ : ها؟
السائل : تصدره إدارة التعليم لقلة عدد الطلاب، مثلاً تسع طلاب.
الشيخ : ما يخالف إذا كانت تصدره فإنها لم تصدره إلا وقد عرفت الحل، لكن كلامي على ما إذا كان الأمر على خلاف نظام وزارة المعارف فإنه لا يجوز.
السائل : طيب المدرس يا شيخ يدرس المواد هذه يعطى أربع وعشرين حصة بما يكون ثماني أربعين حصة يعني يحضر حصتين في درس واحد ، مثلاً إذا كان درس الأولى والثانية مجبر أني أحضر درسين.
الشيخ : لكن في الحقيقة هو فيه ضرر على الطلبة الآن الطلبة طلبة المستوى الأول سوف يستمعون إلى مقرر المستوى الثاني، أما إذا استمع طلبة المستوى الثاني إلى طلبة المستوى الأول فهو أهون، لأنهم يدرسون شيئاً قد مر عليهم وقد فهموه، لكن المشكل إذا كان سيدرس مقرر المستوى الثاني أمام أهل المستوى الأول كيف يكون هذا ؟
السائل : طيب المدرس يا شيخ بعد إذن، المدرس الآن اللي حمل هذه المسؤولية كاملة إذا قصر في بعض الشيء واقع مثلاً .
الشيخ : إذا كان لا يستطيع أن يعمل هذا العمل يقول لهم ما أستطيع أنا أريد أن أدرس كل فصل على حدة .
السائل : هو قال هذا قال لا أستطيع ولكن أجبر على التدريس .
الشيخ : والله على كل حال هذه المشكلة تحلها وزارة المعارف.
8 - ما حكم ضم الفصل الأول مع الثاني في بعض مدارس القرى وزيادة الجهد والمسئولية على المدرس .؟ أستمع حفظ
ما حكم الأضحية عن الميت.؟
السائل : يا شيخ ما حكم الأضحية عن الميت؟
الشيخ : على اليسار .
السائل : عندي يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : ما حكم الأضحية عن الميت نرجو التفصيل ؟
الشيخ : الأضحية عن الميت إذا كان قد أوصى بها فإنه يضحى بها عنه، وإذا كان لم يوص بها فالدعاء له أفضل من الأضحية له، والمشروع الأضحية عن الأحياء فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته، وأنت إذا ضحيت بالشاة عنك وعن أهل بيتك ونويت أن من أهل بيتك أقاربك الذين ماتوا فلا بأس يدخلون في العموم، وأما تخصيص الميت بأضحية تبرع من عندك فإن هذا ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، إذ لم يضح عليه الصلاة والسلام عن زوجته خديجة مع أنها من أحب النساء إليه، ولم يضح عن عمه حمزة مع أنه من أحب الناس إليه، ولم يضح عمن مات من أقاربه وعمن مات من بناته، فدل ذلك على أن هذا ليس بمشروع، ولكن لو أن إنسان فعل فإننا لا نعيبه، بل نرشده إلى ما هو أفضل وهو الدعاء للميت.
الشيخ : على اليسار .
السائل : عندي يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : ما حكم الأضحية عن الميت نرجو التفصيل ؟
الشيخ : الأضحية عن الميت إذا كان قد أوصى بها فإنه يضحى بها عنه، وإذا كان لم يوص بها فالدعاء له أفضل من الأضحية له، والمشروع الأضحية عن الأحياء فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته، وأنت إذا ضحيت بالشاة عنك وعن أهل بيتك ونويت أن من أهل بيتك أقاربك الذين ماتوا فلا بأس يدخلون في العموم، وأما تخصيص الميت بأضحية تبرع من عندك فإن هذا ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، إذ لم يضح عليه الصلاة والسلام عن زوجته خديجة مع أنها من أحب النساء إليه، ولم يضح عن عمه حمزة مع أنه من أحب الناس إليه، ولم يضح عمن مات من أقاربه وعمن مات من بناته، فدل ذلك على أن هذا ليس بمشروع، ولكن لو أن إنسان فعل فإننا لا نعيبه، بل نرشده إلى ما هو أفضل وهو الدعاء للميت.
ما حكم صلاة العيد وهل تقضى.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : شيخ صلاة العيد هل هي فرض عين أو فرض كفاية؟ وإذا الشخص فاتته صلاة العين هل يقضيها أو لا؟
الشيخ : نعم ، الذي يظهر أن صلاة العيد فرض عين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها، وإذا فاتته فإنه لا يقضيها، لأنه لم يرد قضاؤها بخلاف الجمعة، فإنها إذا فاتته يقضيها، لكن لا نقول يقضي نفس الصلاة، وإنما يصلي ظهراً، وذلك لأن هذا الوقت وقت صلاة إما جمعة وإما ظهر، فإذا فاتته الجمعة لزمه صلاة الظهر، أما العيد فإنه إنما يشرع على وجه الاجتماع، إن أدركت هذا الاجتماع فصل وإن لم تُدركه فلا تصل نعم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : شيخ صلاة العيد هل هي فرض عين أو فرض كفاية؟ وإذا الشخص فاتته صلاة العين هل يقضيها أو لا؟
الشيخ : نعم ، الذي يظهر أن صلاة العيد فرض عين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها، وإذا فاتته فإنه لا يقضيها، لأنه لم يرد قضاؤها بخلاف الجمعة، فإنها إذا فاتته يقضيها، لكن لا نقول يقضي نفس الصلاة، وإنما يصلي ظهراً، وذلك لأن هذا الوقت وقت صلاة إما جمعة وإما ظهر، فإذا فاتته الجمعة لزمه صلاة الظهر، أما العيد فإنه إنما يشرع على وجه الاجتماع، إن أدركت هذا الاجتماع فصل وإن لم تُدركه فلا تصل نعم.
ما حكم الغسل لمن جامع زوجته ولم ينزل.؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : فضيلة الشيخ : في رجل عمل عملية أكرمكم الله في ذكره، فصار لما يجامع أهله ما ينزل، في نفس الوقت يحلم أحياناً في الليل يقول: أحتلم أعرف أني أنزل وإنما لا أنزل، هل يجب عليه الغسل أم لا جزاكم الله خير؟
الشيخ : أما إذا جامع زوجته فإن عليه الغسل وعليها أيضاً، سواء أنزل أم لم ينزل، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل ) ومعنى جهدها أي: جامعها، وفي لفظ لـمسلم ( وإن لم ينزل ) .
وأما إذا كان باحتلام، يعني: احتلم أنه جامع ولكن لم ير شيئاً فإنه لا غسل له، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لـأم سليم حين سألته: ( هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ قال: نعم، إذا هي رأت الماء ).
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : فضيلة الشيخ : في رجل عمل عملية أكرمكم الله في ذكره، فصار لما يجامع أهله ما ينزل، في نفس الوقت يحلم أحياناً في الليل يقول: أحتلم أعرف أني أنزل وإنما لا أنزل، هل يجب عليه الغسل أم لا جزاكم الله خير؟
الشيخ : أما إذا جامع زوجته فإن عليه الغسل وعليها أيضاً، سواء أنزل أم لم ينزل، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل ) ومعنى جهدها أي: جامعها، وفي لفظ لـمسلم ( وإن لم ينزل ) .
وأما إذا كان باحتلام، يعني: احتلم أنه جامع ولكن لم ير شيئاً فإنه لا غسل له، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لـأم سليم حين سألته: ( هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ قال: نعم، إذا هي رأت الماء ).
ما حكم اقتناء المجلات الإسلامية التي بها صور.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : حكم اقتناء المجلات الإسلامية التي تكون فيها صور؟
الشيخ : اقتناء المجلات الإسلامية التي فيها صور لا بأس به، لأن الرجل إنما اقتناها لما فيها من الفائدة وليس من أجل الصور، أما المجلات التي للصور وتقتنى من أجل الصور، فإن هذه حرام لا يحل اقتناؤها، لأن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : حكم اقتناء المجلات الإسلامية التي تكون فيها صور؟
الشيخ : اقتناء المجلات الإسلامية التي فيها صور لا بأس به، لأن الرجل إنما اقتناها لما فيها من الفائدة وليس من أجل الصور، أما المجلات التي للصور وتقتنى من أجل الصور، فإن هذه حرام لا يحل اقتناؤها، لأن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة.
ما حكم شراء الأراضي عن طريق شركة الراجحي .؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم شراء الأراضي عن طريق شركة الراجحي، وإذا كانت لا تجوز فما هو وجه الشبهة في ذلك؟
الشيخ : كيف يكون هذا الشراء ؟
السائل : والله ما عندي خبر عن طريقة التفاصيل حقة العقود حقتهم ما أدري في أحد مثلاً وصله الخبر ؟
الشيخ : حدا منكم يعرف؟ كيف الطريقة ؟
السائل : الطريقة الظاهر أنه يشتري الراجحي العقار ويدخله في خزينته ثم لك الخيار في أن تشتري أو ترفض يعني أنت مخير.
الشيخ : إذا كانت الأراضي عند البائع وجاء إنسان يشتري منه أرضاً نقداً يقول هذه هي فلوسي فقال بعتها عليك ، ثم جاء إنسان آخر يشتري أرضاً مثلها لكن ليس معه دراهم فقال له صاحب الأرض: أنا أبيع عليك هذه الأرض باثني عشر ألفاً وقد باع نظيرتها بعشرة آلاف لكن زاد ألفين لأنها ستكون مؤجلة مقسطة فهذا لا بأس به، لأن الأرض عنده، أما إذا قال: أنا أريد شراء أرض وليس عندي دراهم، فأذهب إلى التاجر وأقول: اشتر الأرض لي، ثم بعها عليَّ مقسطة بأكثر مما اشتريتها به فهذا حرام ولا يجوز، لأن هذا حيلة على الربا، لأن هذا التاجر لولا أنك ما أتيت إليه ما اشترى الأرض، فيكون كأنه أقرضك قيمتها بزيادة، والقرض بزيادة ربا " كل قرض جر منفعة فهو ربا " ، وهذا القرض جر إلى المقرض منفعة وهي زيادة الثمن، فهذا حرام وهو من الحيل على محارم الله عز وجل.
وأما قول التاجر: لو أنَّ هذا الذي اشترى الأرض هون لقبلت الأرض فهذه كلمة كما يقولون من باب ذر الرماد في العيون، لأنه من المعلوم أن الذي قد احتاج الأرض وجاء يتوسل إليك أن تشتريها له ثم تبيعها عليه من المعلوم أنه لن يرجع فهو محتاج لها، وإذا قدر أنه رجع واحد من عشرة آلاف فليس هذا بعبرة، على أني سمعت أن الذي يرجع بعدما يشتريها التاجر يكتب في القائمة السوداء بحيث أن التاجر لا يعامله بعد ذلك، وهذا كالتهديد له إن رجع، فسوف يقبل على كل حال.
فصارت الآن المسألة فيها تفصيل: إن كانت السلعة عند البائع من الأصل ومن قبل أن تأتيه فلا بأس أن يبيعها عليك بأكثر مما تساوي اليوم بثمن مقسط، وإن لم تكن عنده بل اشتراها من أجلك ثم باعها عليك بزيادة فهذا لا يجوز.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم شراء الأراضي عن طريق شركة الراجحي، وإذا كانت لا تجوز فما هو وجه الشبهة في ذلك؟
الشيخ : كيف يكون هذا الشراء ؟
السائل : والله ما عندي خبر عن طريقة التفاصيل حقة العقود حقتهم ما أدري في أحد مثلاً وصله الخبر ؟
الشيخ : حدا منكم يعرف؟ كيف الطريقة ؟
السائل : الطريقة الظاهر أنه يشتري الراجحي العقار ويدخله في خزينته ثم لك الخيار في أن تشتري أو ترفض يعني أنت مخير.
الشيخ : إذا كانت الأراضي عند البائع وجاء إنسان يشتري منه أرضاً نقداً يقول هذه هي فلوسي فقال بعتها عليك ، ثم جاء إنسان آخر يشتري أرضاً مثلها لكن ليس معه دراهم فقال له صاحب الأرض: أنا أبيع عليك هذه الأرض باثني عشر ألفاً وقد باع نظيرتها بعشرة آلاف لكن زاد ألفين لأنها ستكون مؤجلة مقسطة فهذا لا بأس به، لأن الأرض عنده، أما إذا قال: أنا أريد شراء أرض وليس عندي دراهم، فأذهب إلى التاجر وأقول: اشتر الأرض لي، ثم بعها عليَّ مقسطة بأكثر مما اشتريتها به فهذا حرام ولا يجوز، لأن هذا حيلة على الربا، لأن هذا التاجر لولا أنك ما أتيت إليه ما اشترى الأرض، فيكون كأنه أقرضك قيمتها بزيادة، والقرض بزيادة ربا " كل قرض جر منفعة فهو ربا " ، وهذا القرض جر إلى المقرض منفعة وهي زيادة الثمن، فهذا حرام وهو من الحيل على محارم الله عز وجل.
وأما قول التاجر: لو أنَّ هذا الذي اشترى الأرض هون لقبلت الأرض فهذه كلمة كما يقولون من باب ذر الرماد في العيون، لأنه من المعلوم أن الذي قد احتاج الأرض وجاء يتوسل إليك أن تشتريها له ثم تبيعها عليه من المعلوم أنه لن يرجع فهو محتاج لها، وإذا قدر أنه رجع واحد من عشرة آلاف فليس هذا بعبرة، على أني سمعت أن الذي يرجع بعدما يشتريها التاجر يكتب في القائمة السوداء بحيث أن التاجر لا يعامله بعد ذلك، وهذا كالتهديد له إن رجع، فسوف يقبل على كل حال.
فصارت الآن المسألة فيها تفصيل: إن كانت السلعة عند البائع من الأصل ومن قبل أن تأتيه فلا بأس أن يبيعها عليك بأكثر مما تساوي اليوم بثمن مقسط، وإن لم تكن عنده بل اشتراها من أجلك ثم باعها عليك بزيادة فهذا لا يجوز.
ما حكم الإتمام بالمسبوق في حالة قضاء ما فاته .؟
الشيخ : اللي بعده يلا.
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : ما حكم الائتمام بالمأموم يا شيخ؟
الشيخ : الائتمام بالمأموم ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كيف الائتمام بالمأموم ؟
السائل : إن كان الإنسان مع الإمام في التشهد الثاني وعندما أنهى الإمام الصلاة جاء إنسان وائتم بالمأموم هذا .
الشيخ : يعني: الائتمام بالمسبوق في حالة قضاء ما فاته هذه هي ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : طيب قال العلماء: إنه لا بأس بذلك، فينتقل هذا المأموم من ائتمام إلى إمامة، لكن مع هذا لا ننصح بذلك:
أولاً: لأنه لم يرد عن الصحابة أن الإنسان إذا قضى ما فاته مع الإمام صلاها جماعة.
ثانياً: أن بعض العلماء قال: إن هذا لا يصح، فتجنب هذا من باب الاحتياط الداخلي في قول الرسول عليه الصلاة والسلام: ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) وفي قوله: ( من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ) فلا ينبغي فعله حتى وإن قيل بالجواز نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : ما حكم الائتمام بالمأموم يا شيخ؟
الشيخ : الائتمام بالمأموم ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كيف الائتمام بالمأموم ؟
السائل : إن كان الإنسان مع الإمام في التشهد الثاني وعندما أنهى الإمام الصلاة جاء إنسان وائتم بالمأموم هذا .
الشيخ : يعني: الائتمام بالمسبوق في حالة قضاء ما فاته هذه هي ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : طيب قال العلماء: إنه لا بأس بذلك، فينتقل هذا المأموم من ائتمام إلى إمامة، لكن مع هذا لا ننصح بذلك:
أولاً: لأنه لم يرد عن الصحابة أن الإنسان إذا قضى ما فاته مع الإمام صلاها جماعة.
ثانياً: أن بعض العلماء قال: إن هذا لا يصح، فتجنب هذا من باب الاحتياط الداخلي في قول الرسول عليه الصلاة والسلام: ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) وفي قوله: ( من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ) فلا ينبغي فعله حتى وإن قيل بالجواز نعم .
ما حكم بيع قرض البنك العقاري لآخر بأرض أو بغير أرض.؟
السائل : فضيلة الشيخ : ما رأي الشرع في ما يفعله كثير من الناس من بيع قرض العقاري بأرض أو بغير أرض ؟
الشيخ : في إيش؟
السائل : بأرض أو بغير أرض .
الشيخ : في إيش في إيش؟
السائل : القرض العقاري .
الشيخ : قرض ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : شلون قرض ؟
السائل : الذي يستلمه من الحكومة لبناء الأرض يبيعه على شخص آخر مقابل مال، يعني يعطيه اسمه .
الشيخ : يعني يعطيه اسمه؟
السائل : إي نعم يعطيه اسمه مقابل أخذ مبلغ من المال منه؟
الشيخ : أولاً: إني لا أرى أن تقول لشخص: ما رأي الشرع في كذا؟ لأن الإنسان لا يمكن أن يكون كل ما يقوله شرعاً، قد يخطئ الإنسان، فأنت إما أن تقول: ما رأي الشرع في نظركم، وإما أن تقول: ما رأيكم، أو ما تقولون في كذا، عرفت؟
فنحن نقول في الجواب على هذا السؤال: إذا اشترى إنسان أرضاً شراءً صورياً وذهبوا إلى كاتب العدل وأفرغت باسمه، ثم عرضها على صندوق التنمية، والله تعالى يعلم أن هذه الأرض لم تنتقل عن صاحبها وكذلك صاحبها يعلم ذلك وكذلك المزور يعلم ذلك، فهل هذا كذب، أو صدق؟ أسألك أنت؟
الطالب : كذب .
الشيخ : والكذب حلال ولا حرام؟ والتحيل على أنظمة الدولة بطرق ملتوية خيانة ؟
إذن، اجتمع في هذا: الكذب، وخيانة الدولة، والتحيل على أنظمتها، وأنظمة الدولة إذا لم تخالف الشرع تجب مراعاتها، لأن الله يقول: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ))
فالتحيل على إسقاط أنظمة الدولة كالتحيل على إسقاط شرع الله عز وجل، لأن طاعة الدولة فيما ليس بمحرم أمر واجب بإيجاب الله عز وجل، (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ )) وفهم بعض الناس أو تفاهمهم بأن الدولة لا تجب طاعتها، إلا إذا كان الله قد أمر بهذا الشيء بعينه أقول هذا الفهم أو التفاهم خطأ، لأنه إذا كان هذا الشيء قد أمر الله به بعينه صار لزاماً علينا إن كان واجباً أن نقوم به سواء أمرتنا به الدولة أو لم تأمرنا، أفهمت؟ فقول بعض الناس مثلاً: أنا لا يلزمني أن أفعل ما تأمرني به الدولة لأن الله لم يأمرني به فنقول: إن الله تعالى لم يأمرك به تفصيلاً لكن أمرك به إجمالاً، (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ )) فالواجب علينا نحن الرعية الذين في أعناقنا بيعة لولاة أمورنا الواجب علينا أن نطيعهم إلا في المعصية، يعني لو أمرونا بالمعصية قلنا لا سمع ولا طاعة.
لو قالوا مثلاً: نزلوا ثيابكم إلى أسفل من الكعبين، قلنا: لا.
لو قالوا: احلقوا لحاكم قلنا: لا.
لو قالوا لنا: اقطعوا أرحامكم قلنا: لا، أعرفت؟ طيب.
السائل : إصدار فتوى يا شيخ بهذا الموضوع .
الشيخ : أظننا إصدار فتوى في ذلك قلنا هذا حرام كذب وأخذ للمال من غير وجهه، فيكون أخذ للمال بالباطل وخيانة للدولة.
وموسى الآن كأنه يشير برأسه يقول انتهى المجلس لأنه أذن.
والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
الشيخ : في إيش؟
السائل : بأرض أو بغير أرض .
الشيخ : في إيش في إيش؟
السائل : القرض العقاري .
الشيخ : قرض ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : شلون قرض ؟
السائل : الذي يستلمه من الحكومة لبناء الأرض يبيعه على شخص آخر مقابل مال، يعني يعطيه اسمه .
الشيخ : يعني يعطيه اسمه؟
السائل : إي نعم يعطيه اسمه مقابل أخذ مبلغ من المال منه؟
الشيخ : أولاً: إني لا أرى أن تقول لشخص: ما رأي الشرع في كذا؟ لأن الإنسان لا يمكن أن يكون كل ما يقوله شرعاً، قد يخطئ الإنسان، فأنت إما أن تقول: ما رأي الشرع في نظركم، وإما أن تقول: ما رأيكم، أو ما تقولون في كذا، عرفت؟
فنحن نقول في الجواب على هذا السؤال: إذا اشترى إنسان أرضاً شراءً صورياً وذهبوا إلى كاتب العدل وأفرغت باسمه، ثم عرضها على صندوق التنمية، والله تعالى يعلم أن هذه الأرض لم تنتقل عن صاحبها وكذلك صاحبها يعلم ذلك وكذلك المزور يعلم ذلك، فهل هذا كذب، أو صدق؟ أسألك أنت؟
الطالب : كذب .
الشيخ : والكذب حلال ولا حرام؟ والتحيل على أنظمة الدولة بطرق ملتوية خيانة ؟
إذن، اجتمع في هذا: الكذب، وخيانة الدولة، والتحيل على أنظمتها، وأنظمة الدولة إذا لم تخالف الشرع تجب مراعاتها، لأن الله يقول: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ))
فالتحيل على إسقاط أنظمة الدولة كالتحيل على إسقاط شرع الله عز وجل، لأن طاعة الدولة فيما ليس بمحرم أمر واجب بإيجاب الله عز وجل، (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ )) وفهم بعض الناس أو تفاهمهم بأن الدولة لا تجب طاعتها، إلا إذا كان الله قد أمر بهذا الشيء بعينه أقول هذا الفهم أو التفاهم خطأ، لأنه إذا كان هذا الشيء قد أمر الله به بعينه صار لزاماً علينا إن كان واجباً أن نقوم به سواء أمرتنا به الدولة أو لم تأمرنا، أفهمت؟ فقول بعض الناس مثلاً: أنا لا يلزمني أن أفعل ما تأمرني به الدولة لأن الله لم يأمرني به فنقول: إن الله تعالى لم يأمرك به تفصيلاً لكن أمرك به إجمالاً، (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ )) فالواجب علينا نحن الرعية الذين في أعناقنا بيعة لولاة أمورنا الواجب علينا أن نطيعهم إلا في المعصية، يعني لو أمرونا بالمعصية قلنا لا سمع ولا طاعة.
لو قالوا مثلاً: نزلوا ثيابكم إلى أسفل من الكعبين، قلنا: لا.
لو قالوا: احلقوا لحاكم قلنا: لا.
لو قالوا لنا: اقطعوا أرحامكم قلنا: لا، أعرفت؟ طيب.
السائل : إصدار فتوى يا شيخ بهذا الموضوع .
الشيخ : أظننا إصدار فتوى في ذلك قلنا هذا حرام كذب وأخذ للمال من غير وجهه، فيكون أخذ للمال بالباطل وخيانة للدولة.
وموسى الآن كأنه يشير برأسه يقول انتهى المجلس لأنه أذن.
والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
اضيفت في - 2005-08-27