بقية جواب :هل صحيح من يقول إن الإنكار على الولاة علنا من منهج السلف ويستدل بإنكار أبي سعيد الخدري على مروان بن الحكم حين قدم الخطبة على الصلاة وبحديث "سيكون ولاة ظلمة فمن نابذهم فقد سلم أو برء" وبحديث "سيد الشهداء رجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله " وكيف الجمع بين هذه النصوص وبين الحديث"من أراد أن ينصح لذي سلطان فلينصحه سرا ولا يبده علانية".؟
فالحاصل أننا نقول: يجب على شباب الصحوة أن ينظروا إلى النصوص من جميع الجوانب، وألا يقدموا على شيء حتى ينظروا ما عاقبته، إذا كان النبي عليه الصلاة والسلام يقول: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ) فاجعل هذا ميزاناً لك في كل أقوالك، وكذلك في كل أفعالك، والله الموفق.
يعني لو طولنا بعض الأحيان في الجواب على السؤال تقتضي المصلحة هذا. نعم
1 - بقية جواب :هل صحيح من يقول إن الإنكار على الولاة علنا من منهج السلف ويستدل بإنكار أبي سعيد الخدري على مروان بن الحكم حين قدم الخطبة على الصلاة وبحديث "سيكون ولاة ظلمة فمن نابذهم فقد سلم أو برء" وبحديث "سيد الشهداء رجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله " وكيف الجمع بين هذه النصوص وبين الحديث"من أراد أن ينصح لذي سلطان فلينصحه سرا ولا يبده علانية".؟ أستمع حفظ
ما حكم الألغاز التي تقول ما هو الشيئ الذي لم يره الرسول صلى الله عليه وسلم ,وما هو الشيء الذي لم يره الله سبحانه وتعالى ولم يسمع به ,ويعنون بالشيئ الذي لم يره الرسول صلى الله عليه وسلم رسول مثله وبالشيء الذي لم يره الله سبحانه وتعالى ولم يسمع به الشبيه والنظير ؟
الشيخ : أما كون الرسول عليه الصلاة والسلام لم ير الشيء لم يسمع به فهذا حاصل لكل بشر، والنبي عليه الصلاة والسلام بشر، يدخل بيته والبرمة على النار لا يدري ما الذي فيها وهو بيته، البرمة: يعني مثل القدر، فإنه دخل ذات يوم على أهله دعا بطعام، وكان رأى البرمة على النار وفيها لحم تصدق به على بريرة، بريرة عتيقة لـعائشة رضي الله عنها عندها، وقد علموا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يأكل الصدقة، فقالوا: ( لحم تصدق به على بريرة، قال: هو عليها صدقة ولنا هدية ) أنا أضرب هذا مثلاً لكون الرسول صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغيب.
( وكان معه أبو هريرة ذات يوم فانخنس منه واغتسل ثم رجع فقال له: أين كنت؟ قال: كنت جنباً فكرهت أن أكون معك على غير طهارة، قال: سبحان الله! إن المؤمن لا ينجس ) فانظر: تغيب عنه أبو هريرة وهو لا يعلم، فالرسول نعم قد لا يسمع بالشيء، وقد لا يرى الشيء، لكن قولنا: في جانب الله عز وجل لم يسمعه الله هكذا في السؤال
السائل : لم يسمع به الله
الشيخ : لم يسمع به الله ولم يره هذا سوء أدب عظيم مع الله، ويخشى على من ألقى هذا السؤال فضل به من يضل من الناس أن يبوء بالإثم والعياذ بالله.
جانب الرب عز وجل يجب أن يعظم يجب أن يهاب، يجب ألا تتكلم في جانب الله عز وجل بما يوهم نقصاً لا من قريب ولا من بعيد، لأن الله تعالى قال: (( لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )) كل وصف كمال فأعلاه لله عز وجل، كيف تقول: إن الله لم يسمع به ولم يره؟ فالحذر الحذر من مثل هذه التعبيرات، والحذر الحذر من الكلام في جانب الرب عز وجل إلا بما جاء في الكتاب والسنة.
يجب أن نتأدب كما تأدب الصحابة رضي الله عنهم، كانت الآيات تنزل في صفات الله وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتكلم في صفات الله، لا يوردون أسئلة ولا إشكالات، يأخذونها بالرضا والتسليم والقبول، ويعلمون أن الله تعالى فوق ما يتصوره الإنسان: (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ )). نعم من عنده سؤال
2 - ما حكم الألغاز التي تقول ما هو الشيئ الذي لم يره الرسول صلى الله عليه وسلم ,وما هو الشيء الذي لم يره الله سبحانه وتعالى ولم يسمع به ,ويعنون بالشيئ الذي لم يره الرسول صلى الله عليه وسلم رسول مثله وبالشيء الذي لم يره الله سبحانه وتعالى ولم يسمع به الشبيه والنظير ؟ أستمع حفظ
فضيلة الشيخ جاء رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة هل هو خاص بالذكر المباشر للصلاة مثل "اللهم أنت السلام ومنك السلام "أم يعم كل ذكر بعد الصلاة كالتسبيح والتكبير ؟
الشيخ : نعم، هو يعم الجميع، يعم كل ذكر مشروع بعد الصلاة: الاستغفار، واللهم أنت السلام والتسبيح، والتهليل، وقد ألف -أظنه الشيخ/ سليمان بن سحمان رحمه الله- ألف رسالة وقال: من فرق بين التهليل والتسبيح فقد ابتدع، وأنه لا فرق بين هذا وهذا، وهذا هو الصحيح، لكن إذا كان هناك شخص يصلي إلى جانبك وقد فاته شيء من الصلاة وخفت إذا رفعت صوتك أن تشوش عليه فلا ترفع صوتك، لأن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( خرج يوم من الأيام على الصحابة وهم يصلون ويجهرون بالقراءة ويشوش بعضهم على بعض فنهاهم )، نهاهم أن يرفع الرجل صوته فيشوش على أخيه، وأما إذا لم يكن هناك تشويش فالمشروع هو رفع الصوت.
السائل : ... يصلي ... هناك تشويش ؟
الشيخ : إذا كانوا كلهم ما فاتهم شيء وكانوا يذكرون الله جميعاً ما يحصل تشويش أبداً، كما أنهم يقرأون القرآن قبل الصلاة، كلهم يرفع صوته ولا يحصل تشويش.
السائل : ...؟
الشيخ : نعم نقول: إذا رفع صوته وهم يصلون ليرفعوا أصواتهم مثله، وسبب التشويش أن بعض الناس يكره هذا بقلبه، وتعرف أن القلب إذا اشتغل يتشوش، لكن لو كانوا مطمئنين بهذا وقد قبلته نفوسهم قبولاً تاماً ما حصل تشويش إطلاقاً.
السائل : لكن السنة أن يجهر؟
الشيخ : السنة أن يجهر، ولكن إذا كان إماماً فينبغي أن يبلغ المأمومين قبل ، ويقول: يا إخوان السنة هي الجهر. نعم
3 - فضيلة الشيخ جاء رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة هل هو خاص بالذكر المباشر للصلاة مثل "اللهم أنت السلام ومنك السلام "أم يعم كل ذكر بعد الصلاة كالتسبيح والتكبير ؟ أستمع حفظ
من هو الذي ينكر على الولاة علنا هل الدعاة والعلماء وكذلك من هو الذي ينكر المنكرات الشائعة؟
الشيخ : لا، سؤالك فقط.
السائل : لكن ضابط مهم ضابط مهم لو تذكره يا شيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : أنه من الذي يقرر أن ينكر علني في منكرات معروفة في المجتمع هم العلماء
الشيخ : نعم.
السائل : أم هم الدعاة؟
الشيخ : مسألة التقرير هو أن يتكلم عن الإنكار على الولاة
السائل : نعم
الشيخ : ما هو على المنكرات الشائعة، يعني: -مثلاً- عندنا الآن في الآن مثلا ايش؟ منكرات شائعة مثل الربا الميسر، التأمينات الآن الموجودة عندنا أكثرها من الميسر، والغريب أن الناس أخذوها بالقبول، ولا تكاد تجد أحداً ينكرها مع أن الله قرنها بالخمر والأنصاب والأزلام، ولكن الناس سبحان الله! ما تجد أحداً ينكرها، تؤمن على سيارتك وإلا على شيء آخر على بيتك، تسلم دراهم لا تدري هل تخسر أكثر أو أقل، وهذا هو الميسر.
فأقول: أما إنكار المنكرات الشائعة فأنكرها، لكن كلامنا على الإنكار على الحاكم مثل أن يقوم الإنسان مثلاً في المسجد ويقول مثلًا: الدولة ظلمت الدولة فعلت الدولة ، يعني يتكلم في نفس الحكام، هذا هو كلامنا فيه، ثم إن هناك فرقًا بين أن يكون الأمير أو الحاكم الذي تريد أن تتكلم عليه بين يديك وبين أن يكون غائباً، لأن جميع الإنكارات الواردة عن السلف إنكارات حاصلة بين يدي الأمير أو الحاكم.
وهناك فرق بين كون الأمير حاضراً أو غائباً.
الفرق أنه إذا كان حاضراً أمكنه أن يدافع عن نفسه، ويبين وجهة نظره، وقد يكون مصيباً ونحن مخطئون، لكن إذا كان غائباً وبدأنا نحن نفصل الثوب عليه على ما نريد هذا هو الذي فيه الخطورة، والذي ورد عن السلف كله مقابلة الأمير أو الحاكم، ومعلوم أن الإنسان لو وقف يتكلم في واحد من الناس ما هو ولاة الأمور في واحد من الناس في غيبته، لقيل: هذه غيبة، إذا كان فيك خير روح انصحه قابله. نعم
السائل : بعض الناس يستغل المنكرات الشائعة فينكرها بطريقة يربط بينها وبين كأن ولاة الأمر دخلاً في هذا، بحيث يفيد السامع أن ولاة الأمر هم السبب في هذا، فهذا إذن ولو أنه منكر شائع يعد من استغلاله ضد ولاة الأمر؟
الشيخ : لا، ما هو هكذا، أنا أريد مثلاً أن أقول للناس: اجتنبوا الربا، ولايأتي ويقول: هذه بيوت الربا معلنة ورافعة البناء، لا يقول هكذا، لأن هذا يتضمن أو إنكار ضمني على الولاة، لكن يقول: تجنبوا الربا الربا محرم وإن كثر بين الناس، الميسر حرام وإن أقر وما أشبه ذلك.
4 - من هو الذي ينكر على الولاة علنا هل الدعاة والعلماء وكذلك من هو الذي ينكر المنكرات الشائعة؟ أستمع حفظ
ما حكم من قيل له أبيعك مزرعتي ثم تبيعها على ابني الأكبر حتى يستقدم عمال ثم تبين لهذا الوسيط أن الرجل يريد هبة المزرعة لابنه الأكبر دون أبنائه الآخرين فمذا عليه ؟
الشيخ : أعد أعد
السائل : رجل قال له أحد معارفه: أريد أن أبيعك هذه المزرعة ثم تبيعها على ابني الأكبر حتى يستقدم عمالاً فلما فعل هذا الوسيط تبين له أن هذا القريب أراد أن يهب هذه المزرعة دون أبنائه الآخرين، يعني: احتال عليه، فماذا على هذا الرجل الوسيط علماً أن لديه مصلحة عند هذا الرجل؟
الشيخ : لا يجوز للإنسان إذا علم أن شخصاً ما يتوصل بمعاملته إلى محرم أن يعامله، لأنه إذا عامله صار من باب التعاون على الإثم والعدوان وقد نهى الله عنه، لكن لماذا لا يكون عند هذا الرجل الشجاعة شجاعة فيبيعها على ابنه مباشرة دون واسطة، وهو إذا باع على ابنه بالثمن الموافق للسوق فإن ذلك لا بأس به.
السائل : دون أبنائه؟
الشيخ : نعم؟
السائل : دون أبنائه؟
الشيخ : إي نعم دون أبنائه ما في مانع، يعني مثلاً: لو أن إنساناً عنده سيارة وله أبناء متعددون وأراد أن يبيع السيارة بثمنها الذي هو ثمنها في السوق على أحد الأبناء فلا بأس.
أما البيع الصوري فلا يجوز، لأن الحيلة على المحرم تجعل المحرم أخبث.
السائل : والوسيط يا شيخ؟
الشيخ : لا يجوز، قلت لك لا يجوز أن يتوسط.
السائل : ...
الشيخ : يعني قد فعل الان؟
السائل : نعم.
الشيخ : عليه أن يتوب إلى الله عز وجل، وأن ينصح الرجل الذي طلب منه أن يكون وسيطاً ويخوفه من الله عز وجل. نعم
5 - ما حكم من قيل له أبيعك مزرعتي ثم تبيعها على ابني الأكبر حتى يستقدم عمال ثم تبين لهذا الوسيط أن الرجل يريد هبة المزرعة لابنه الأكبر دون أبنائه الآخرين فمذا عليه ؟ أستمع حفظ
ما رأيك فيمن يقول إن هناك شرك يغفره الله ويستدل بحديث من شك في قدرة الله وقال "إذا أنا مت فاحرقوني ..."؟
الشيخ : (( لِمَنْ يَشَاءُ ))
السائل : (( لِمَنْ يَشَاءُ ))
الشيخ : (( وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ ))
السائل : ومثلوا لذلك بما في الصحيحين من حديث الرجل الذي قال لأبنائه: ( إذا أنا مت فحرقوني ثم ذروا نصفي في البحر ونصفي في البر، فوالله لئن قدر الله عليَّ ليعذبني ) فقالوا: إن هذا كافر مشرك وغفر الله له باجتهاده، فما تعليقكم جزاكم الله خيراً؟
الشيخ : نعم نقول بارك الله فيك: إن الإنسان إذا فعل الشيء بتأويل بتأويل وهو مؤمن بمضمونه ما فعل فإنه لا يكفر، فهذا الرجل لو نظرنا إلى ظاهر عمله لقلنا: هذا الرجل شاك في قدرة الله، ما في إشراك هذا فيه تنقص لله، أما إشراك ما في إشراك تنقص لله ظن أنه إذا فعلوا به هكذا لم يقدر الله عليه، عرفت؟ يعني شك فيه ما أنكرها صراحة، لكن ظن أن الله لا يقدر عليه، لماذا فعل هذا؟ خوفاً من الله، إذن هو مؤمن بالله، لكن تأول فأخطأ، والله عز وجل يغفر الخطأ لمن تأول، يغفر الخطأ لمن تأول، كل إنسان يفعل الشيء بتأويل، فإن الله تعالى يغفر له ولا يؤاخذه به، لأنه لو آخذه بشيء فعله متأولاً لكان هذا من تحميل النفوس ما لا تستطيع، والله تعالى قد نفى ذلك، فقال: (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) ألم تر أن الصحابة لما قال لهم الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا يصلين أحد منكم العصر إلا في بني قريظة ) بعد غزوة الأحزاب، وخرجوا فأدركتهم الصلاة، فبعضهم صلى في الطريق، وبعضهم لم يصل إلا بعد المغرب في بني قريظة، هؤلاء أخروا الصلاة عن وقتها، لكنهم ايش؟ متأولون، ولم يعنفهم الرسول عليه الصلاة والسلام.
عمار بن ياسر أصابته جنابة وهو في السفر، فجعل يتمرغ في الصعيد كما تتمرغ الدابة يظن أن هذا هو الواجب فيمن كانت عليه جنابة وليس عنده ماء، وعنفه الرسول لا، فالمهم أن هذا الرجل كان متأولاً.
وهذا أحد الأدلة التي استدل بها شيخ الإسلام رحمه الله على أن الإنسان يعذر بالكفر إذا كان جاهلاً أو متأولاً.
6 - ما رأيك فيمن يقول إن هناك شرك يغفره الله ويستدل بحديث من شك في قدرة الله وقال "إذا أنا مت فاحرقوني ..."؟ أستمع حفظ
هل يجوز للزوج أن يقلع عن الإنجاب لأن أحد أقارب زوجته مصاب بالبرص ؟
الشيخ : هذا من جهله، لو أراد أن يتوقف عن الإنجاب، لأن بعض أقارب الزوجة فيهم برص كان هذا لا شك من سفهه ومن سوء ظنه بالله عز وجل، لأننا نشاهد أناساً فيهم هذا المرض ولهم أولاد في سلامة منه، ونشاهد أناساً لا نعلم أن فيهم برصًا ولهم أولاد أصيبوا بهذا، فلا ينبغي للإنسان أن يتشاءم، بل يعتمد على الله عز وجل ويتوكل على الله ولينجب.
الكلام على محبة النبي صلى الله عليه وسلم أن تكثر أمته.
ما حكم إلقاء السلام على من لا يرده ؟
الشيخ : ولا
السائل : ولا يرد عليك السلام وبعد مناصحته لم ينته، فهل تسلم عليه؟
الشيخ : أقول:
السائل : هذه ظاهرة منتشرة
الشيخ : أقول سلم عليه سلم عليه وإن لم يرد عليك، لأن الإنسان مأمور أن يسلم على أخيه المسلم، وإذا سلمت حصلت الأجر وباء هو بالإثم، ويدل لهذا أن رجلاً جاء إلى النبي عليه الصلاة والسلام فقال: ( يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني، وأحلم عليهم ويسيئون إليَّ ) وذكر ثالثة نسيتها، فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( إن كان ) يعني ( الأمر كما تقول فكأنما تسفهم المل ) يعني معناه: استمر كأنما تسفهم المل، المل هو: الرماد الحار، أو التراب الحار، فأمره النبي عليه الصلاة والسلام أن يقوم بصلة الرحم وإن كانوا هم يقطعونها، فكذلك أنت سلم وإن كان هو لا يرد، وربما مع التكرار ربما يخجل ويراجع نفسه ويقول: لماذا لا أرد عليه السلام؟! نعم
السائل : وإذا كان يظن أن هذا من الدين يا شيخ، هو يظن أنه يتقرب إلى الله بهذا ...؟
الشيخ : هو إذا كان يهجرك يظن أن هذا دين فأنت قلت: إنه نصحه ولكنه لم ينته.
ما حكم سجود التلاوة إذا تكررت آيات السجود ؟
الشيخ : أسوة بمن؟
السائل : أسوة بالعالم إذا فسر الآية فيها سورة السجدة مثلًا لا يسجد ..
الشيخ : أولاً: سؤالك في قولك هل عليه أن يسجد، نقول: ليس عليه أن يسجد، سواء تكررت الآيات أم لم تتكرر، السجود سنة سجود التلاوة وليس بواجب، والدليل على هذا " أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قرأ في إحدى الجمع آية فيها سجدة وهي التي في سورة النحل فنزل وسجد، ثم قرأها في جمعة أخرى ولم يسجد، ثم قال: إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء " فسجود التلاوة سنة وليس بواجب، وإذا تكررت الآيات، فإن كان الإنسان يكرر يتحفظ القرآن فسجوده الأول يغني عن الباقي، ولا حاجة أن يعيد السجود، وإن كان هو يقرأ مثلاً في سورة الحج فسجد في السجدة الأولى وأتت السجدة الثانية فليسجد، وإن كان الفصل ليس طويلاً، هذا هو التفصيل في مسألة التكرار في السجود. نعم
ما حكم قراءة القرآن في جماعة لأجل الحفظ ؟
الشيخ : ايش؟
السائل : يقرأون القرآن جماعة
الشيخ : نعم
السائل : فإذا أنكرنا عليهم قلنا لهم هذا ما هو ثابت، قالوا: هذا ييسر لنا من جانب أننا نحفظ القرآن
الشيخ : نعم
السائل : فما حكمه بارك الله فيكم؟
الشيخ : أما من جهة قراءة القرآن بصوت واحد من أجل التحفظ أو التعلم فلا بأس به، وأما إذا كان من أجل التعبد فلا، والفرق بينهما: أن الأول قد يحتاج الناس إليه قد يحتاج الناس إليه فصار جائزاً، أما الثاني فلا، لأن الإنسان يستطيع أن يتعبد بتلاوة القرآن وإن لم يكن معه أحد، ومثل ذلك أيضاً من أراد أن يتحفظ على الشريط كما يفعله بعض الحفظة، يستمع إلى الشريط ويتابعه، فلا بأس به ولا حرج فيه. نعم
هل في الذهب المعد للزينة زكاة ؟
الشيخ : نعم الصحيح من أقوال العلماء والراجح عندي أن الزكاة واجبة في الحلي إذا بلغ النصاب وهو (85) جراماً، فإذا بلغ هذا وجبت زكاته، فإن كان لديها مال فأدت منه فلا بأس، وإن أدى عنها زوجها أو أحد من أقاربها فلا بأس، وإن لم يكن هذا ولا هذا فإنها تبيع منه بقدر الزكاة وتخرج الزكاة
قد يقول بعض الناس: لو عملنا بهذا لانتهى حليها ولم يبق عندها شيء.
فنقول: هذا غير صحيح، ليش؟ لأنه إذا نقص عن النصاب ولو شيئاً يسيراً لم تجب الزكاة، وحينئذ لا بد أن يكون عندها شيء تتحلى به، فالقول الراجح في هذه المسألة أن الزكاة واجبة في كل حلي من ذهب أو فضة، سواء كان يلبس أو يعار أو يؤجر كله واحد. نعم
هل الوتر اسم من أسماء الله أم هو صفة من صفاته ؟
الشيخ : يحتمل أن يكون اسماً من أسماء الله، ويحتمل ألا يكون، لأن بعض العلماء ذكر قاعدة، قال: ما جاء معرفاً بأل فهو من أسماء الله، وما لم يأت معرفاً فهو صفة من صفات الله، وبعض العلماء يقول: كل صفة من صفات الله وصف الرسول بها ربه فإنها اسم وعلى هذا يتنزل الجواب، إن قلنا بأن أسماء الله هي المقرونة بأل، فالوتر لا أعلمه جاء مقروناً بأل، وإن قلنا: كل ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له الرسول سواء بأل أو بغير أل فهو اسم، قلنا: إن الوتر من أسماء الله والله أعلم.
السائل : ... كل صفة ...
الشيخ : غير الصفات الخبرية، الخبرية مثل الوجه والعين ما تدخل في هذا، الصفات المعنوية.
ما حكم تناول المصحف الشريف باليد اليسرى ؟
الشيخ : والله الذي أرى أن من تمام تعظيم المصحف أن تتناوله بيدك اليمنى، وأن تضعه في مكانه بيدك اليمنى، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( كان يعجبه التيامن في جميع شئونه )، ولأنه أمر أن نأخذ بأيماننا وأن نعطي بأيماننا، والعلماء رحمهم الله قالوا: اليسرى تقدم للأذى واليمنى لما سواه، فالذي يريد أن يتناول شيئاً خبيثاً أو نجساً فباليسرى.
وأما المصحف فلا شك أن من تعظيمه أن تتناوله باليمنى أخذاً ورداً وإعطاءً، نعم ولو أنك بارك الله فيك إذا رأيت أحداً يفعل هذا تقول له: يا أخي لو أنك تريد أن تعطي رجلاً حاجة من ...، أو تتناول منه حاجة، فأي اليدين تقدم؟ سيقول لك: أقدم اليمنى، إذن كلام الله أحق أن يعظم نعم.
إذا أدى رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة إلى أن يكون جماعيا فهل يجوز؟
الشيخ : نعم أنا في الواقع لم أقل: يجوز، بل قلت: إيش؟ إنه من السنة، يعني: الأفضل، فهو من السنة لا شك.
وأما أداء هذا الذكر جماعة فهذا بدعة، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه لم يكونوا يفعلون ذلك، كلُّ يذكر على نفسه لكنهم يجهرون. نعم بعده اليسار اليسار الآن اليسار ... اليسار
السائل : ...
الشيخ : تفضل
إذا كنا في سفر فهل نؤذن وقد خرج وقت الصلاة؟
الشيخ : وهل أنتم في سفر أو مثلا في استراحة؟ إذا كنتم تسمعون الأذان فلا حاجة تؤذنون، وإن كنتم لا تسمعون وجب عليكم أن تؤذنوا.
السائل : على سفر.
الشيخ : يعني لا تسمعون الأذان؟
السائل : ...
الشيخ : لا، أذنوا.
السائل : ...
الشيخ : نعم أقول: أذن متى أردت الصلاة
السائل : ...
الشيخ : ولو كان في أثناء الوقت. اي نعم
وإلى هنا ينتهي المجلس، وإلى الجلسة القادمة، إلا إذا رأيتم يا إخوان على كل حال الناس يتبدلون، يجي ناس اليوم ولا يجون من، إذا رأيتم أن الإجازة نوقف فيها اللقاء؟
السائل : كما ترون يا شيخ.
الشيخ : نعم
السائل : كما ترون.
الشيخ : لا أنا ما أرى شيء، كله عندي واحد، يستمر؟
السائل : يستمر نعم.
الشيخ : يستمر طيب زين ...