سلسلة لقاء الباب المفتوح-069b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
بقية جواب هل يجوز تبيين خطأ العالم والتحذير منه ولو لم أكن في درجته ؟ وهل يعد غيبة ؟
الشيخ : قبل أن أبين خطأه أتصل به أتصل به ، وأناقشه، وأجعل مستواي في مستواه ما دام القصد الوصول إلى الحق، فإن تبين له الحق ورجع إليه، فهذا المطلوب، وإن لم يتبين وأنا أرى أنه خالف في أمرٍ لا يسوغ فيه الاجتهاد، فإنه يجب عليه بيان الحق. نعم
أرجو التوجيه في تداول بعض المصطلحات والكلمات الأجنبية كالبيجر والليموزين وعدم وجود المرادف إلا بعد فترة؟
السائل : لا يخفى عليكم كثرة الألفاظ غير العربية المستعملة بين المسلمين مثل: (البيجر) و (الليموزين) ، والمشكلة عدم إيجاد المرادف من اللغة العربية إلا بعد انتشار الاسم الأعجمي، أو أن المرادف يكون طويلاً، أرجو التوجيه، وجزاكم الله خيراً.
الشيخ : أقول: جزاك الله خيرًا، جزاك الله خيراً للدفاع عن اللغة العربية التي نزل بها القرآن، والتي هي أشرف لغات العالم، حتى أنه رُوِي عن النبي عليه الصلاة والسلام: ( أنها لغة أهل الجنة الأولين والآخرين ) .
وهذه في الحقيقة كما تفضلتَ يعني ينبغي أن يُجعل بدل هذه الكلمات الأعجمية كلمات عربية، مثلاً: (البيجر) سموه (النداء الآلي) ، أو (المنادي ) نعم (الآلي) ، و (الليموزين): (سيارات الأجرة) (سيارات الأجرة) ، ومكتوب عليها الآن، هذه إذا اعتادها الناس زال الاسم الأعجمي.
على أن هذه المسألة ما هي ذات كبير ، ليست مهمة جداً، لأن هذه كلمة لشيء معين، ما هي بكلمة معنى يدور بين الناس وينتقل المعنى العربي لغير العربي، وقد ذُكِر في القرآن الكريم أشياء معربة وهي أعجمية مثل: (سندس) ، و (استبرق) ، وما أشبهها.
فهذه الأعلام وإن جاءت باللغة الأعجمية أنا عندي أن أمرها سهل، لكن لا شك أن الخير أن نوجد لها اسمًا عربيًا، وشرط ألا يكون طويلًا.
نعم وعليكم السلام هلا مساك بالخير ...
أقول: هذا الاسم المطوَّل زاد الأمر بلاءً، عندما تقول للعامي في السوق: أعطِ لي ساندويتش، على طول يعطيك. نعم
الشيخ : أقول: جزاك الله خيرًا، جزاك الله خيراً للدفاع عن اللغة العربية التي نزل بها القرآن، والتي هي أشرف لغات العالم، حتى أنه رُوِي عن النبي عليه الصلاة والسلام: ( أنها لغة أهل الجنة الأولين والآخرين ) .
وهذه في الحقيقة كما تفضلتَ يعني ينبغي أن يُجعل بدل هذه الكلمات الأعجمية كلمات عربية، مثلاً: (البيجر) سموه (النداء الآلي) ، أو (المنادي ) نعم (الآلي) ، و (الليموزين): (سيارات الأجرة) (سيارات الأجرة) ، ومكتوب عليها الآن، هذه إذا اعتادها الناس زال الاسم الأعجمي.
على أن هذه المسألة ما هي ذات كبير ، ليست مهمة جداً، لأن هذه كلمة لشيء معين، ما هي بكلمة معنى يدور بين الناس وينتقل المعنى العربي لغير العربي، وقد ذُكِر في القرآن الكريم أشياء معربة وهي أعجمية مثل: (سندس) ، و (استبرق) ، وما أشبهها.
فهذه الأعلام وإن جاءت باللغة الأعجمية أنا عندي أن أمرها سهل، لكن لا شك أن الخير أن نوجد لها اسمًا عربيًا، وشرط ألا يكون طويلًا.
نعم وعليكم السلام هلا مساك بالخير ...
أقول: هذا الاسم المطوَّل زاد الأمر بلاءً، عندما تقول للعامي في السوق: أعطِ لي ساندويتش، على طول يعطيك. نعم
2 - أرجو التوجيه في تداول بعض المصطلحات والكلمات الأجنبية كالبيجر والليموزين وعدم وجود المرادف إلا بعد فترة؟ أستمع حفظ
ما حكم تسمية الله بالمسعر وقد ورد في الحديث "إن الله هو المسعر....." ؟
السائل : فضيلة الشيخ في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة غلت الأسعار
الشيخ : ايش؟
السائل : غلت الأسعار، فقال الصحابة: ( يا رسول الله! سَعرْ لنا )
الشيخ : نعم
السائل : ( فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله هو المسَعِّر، القابض، الباسط، الرازق ) معنى الحديث
الشيخ : نعم
السائل : فهل نسمي الله عزَّ وجلَّ بالمسَعِّر؟
الشيخ : الذي يظهر لي أن هذه من صفات الأفعال، من صفات الأفعال يعني: الله هو الذي يُغَلِّي الأشياء ويرخِّصها، فليس من الأسماء، هذا الذي يظهر لي، والله أعلم، لكنا نقول كما قال الرسول. نعم
الشيخ : ايش؟
السائل : غلت الأسعار، فقال الصحابة: ( يا رسول الله! سَعرْ لنا )
الشيخ : نعم
السائل : ( فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله هو المسَعِّر، القابض، الباسط، الرازق ) معنى الحديث
الشيخ : نعم
السائل : فهل نسمي الله عزَّ وجلَّ بالمسَعِّر؟
الشيخ : الذي يظهر لي أن هذه من صفات الأفعال، من صفات الأفعال يعني: الله هو الذي يُغَلِّي الأشياء ويرخِّصها، فليس من الأسماء، هذا الذي يظهر لي، والله أعلم، لكنا نقول كما قال الرسول. نعم
إذا أراد رجل أن يهب أولاده فهل يجعل الأنثى كالذكر ؟
السائل : فضيلة الشيخ هل تقاس الهبة على الميراث فيما إذا أراد أحد الأبوين إعطاء أولاده شيئاً من المال؟
الشيخ : نعم، يعني إذا أراد الأب أن يهب أولادَه، فهل يسوي بين الذكر والأنثى؟ أو يجعل للذكر مثل حظ الأنثيين؟ نقول: الصحيح أنه يجعل للذكر مثل حظ الأنثيين، لأننا نعلم أنه لا قسمة أعدل من قسمة الله عزَّ وجلَّ. نعم
الشيخ : نعم، يعني إذا أراد الأب أن يهب أولادَه، فهل يسوي بين الذكر والأنثى؟ أو يجعل للذكر مثل حظ الأنثيين؟ نقول: الصحيح أنه يجعل للذكر مثل حظ الأنثيين، لأننا نعلم أنه لا قسمة أعدل من قسمة الله عزَّ وجلَّ. نعم
النهي عن السمر بعد العشاء هل هو للكراهة أم للتحريم ، وما حكم لعب الكرة بعد العشاء ؟
السائل : يا شيخ هل النهي في الحديث عن السمر للكراهة أم للتحريم؟ وما حكم لعب الكرة بعد العشاء ولو يوم في الأسبوع؟
الشيخ : كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره النوم قبل العشاء، والحديثَ بعدها، لكنه ليس للتحريم، اللهم إلا أن يؤدي ذلك إلى ترك صلاة الفجر، فيكون حينئذ للتحريم، وتحريمُه من باب سد الذرائع.
وأما لعب الكرة بعد العشاء يوماً واحداً في الأسبوع أو كل يوم فإننا نسأل أولاً: كيف يلعب هؤلاء الكرة؟ أحياناً يلعبونها على وجه غير مَرْضِيٍّ، تجد أفخاذهم خارجة أو بعض الفخذ أو أكثر الفخذ، وهم شباب، وظهور فخذ الشاب فتنة لا شك، ثم إنه قد يؤدي بهم الأمر إلى أن يَمْضِي أكثر الليل في اللعب، ثم تفوتهم صلاة الجماعة، أو يفوتهم الصلاة في الوقت.
فلعب الكرة أنا لا أرى فيه بأساً من حيث الأصل، ما لم يشغل عن واجب، أو يوقِع في محرم، فيكون حراماً لِهذا السبب. نعم
الشيخ : كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره النوم قبل العشاء، والحديثَ بعدها، لكنه ليس للتحريم، اللهم إلا أن يؤدي ذلك إلى ترك صلاة الفجر، فيكون حينئذ للتحريم، وتحريمُه من باب سد الذرائع.
وأما لعب الكرة بعد العشاء يوماً واحداً في الأسبوع أو كل يوم فإننا نسأل أولاً: كيف يلعب هؤلاء الكرة؟ أحياناً يلعبونها على وجه غير مَرْضِيٍّ، تجد أفخاذهم خارجة أو بعض الفخذ أو أكثر الفخذ، وهم شباب، وظهور فخذ الشاب فتنة لا شك، ثم إنه قد يؤدي بهم الأمر إلى أن يَمْضِي أكثر الليل في اللعب، ثم تفوتهم صلاة الجماعة، أو يفوتهم الصلاة في الوقت.
فلعب الكرة أنا لا أرى فيه بأساً من حيث الأصل، ما لم يشغل عن واجب، أو يوقِع في محرم، فيكون حراماً لِهذا السبب. نعم
إذا طلق الزوج زوجته طلقة رجعية ثم في أثناء العدة أوقع طلقة ثانية فهل تقع ؟
السائل : فضيلة الشيخ إذا طلق الزوج زوجته طلقة رجعية، ثم أردف لها طلقة ثانية في أثناء العدة قبل أن يراجعها، هل تقع هذه الطلقة الثانية؟
الشيخ : أكثر العلماء على ذلك، أي: على أنها تقع، الطلقة المرادفة للطلقة تقع.
واختار شيخ الإسلام رحمه الله أنها لا تقع، وأنه لا يقع الطلاق الثاني إلا بعد نكاح أو رجعة، وقوله هو الصواب. نعم
الشيخ : أكثر العلماء على ذلك، أي: على أنها تقع، الطلقة المرادفة للطلقة تقع.
واختار شيخ الإسلام رحمه الله أنها لا تقع، وأنه لا يقع الطلاق الثاني إلا بعد نكاح أو رجعة، وقوله هو الصواب. نعم
ما رأيكم في تعقبات النجار على الشيخ السعدي ؟
السائل : فضيلة الشيخ في التفسير للشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي وجدنا في أحد الطبعات تعقبات من شخص يدعى محمد زاهر النجار، فما أدري ما رأيكم؟
الشيخ : والله أنا ما راجعتُ الكتاب، لكن في أحد طلبة الشيخ عبد الرحمن رحمه الله كتب تعقيباً على هذا التعقيب في كراسة أو كراستين، وهو أخونا محمد السليمان العبد العزيز البسام. نعم
السائل : فيها ملاحظات التعقيبات هذه فيها ملاحظات.
الشيخ : هو عقَّب على التعقيب.
الشيخ : والله أنا ما راجعتُ الكتاب، لكن في أحد طلبة الشيخ عبد الرحمن رحمه الله كتب تعقيباً على هذا التعقيب في كراسة أو كراستين، وهو أخونا محمد السليمان العبد العزيز البسام. نعم
السائل : فيها ملاحظات التعقيبات هذه فيها ملاحظات.
الشيخ : هو عقَّب على التعقيب.
حكم وضع اليدين خلف الظهر والإتكاء عليهما ؟
السائل : طيب يا شيخ مسألة إلقاء اليدين خلف الظهر والاتكاء عليهم، ما حكم هذا الفعل؟
الشيخ : الاتكاء على اليدين من الخلف لا بأس به إذا كانت اليدان كلتاهما، أما إذا كانت اليمنى فلا بأس أيضاً، أو اليسرى على بطنها، فقد ورد أن هذه جلسة المغضوب عليهم. نعم
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : نعم
الشيخ : الاتكاء على اليدين من الخلف لا بأس به إذا كانت اليدان كلتاهما، أما إذا كانت اليمنى فلا بأس أيضاً، أو اليسرى على بطنها، فقد ورد أن هذه جلسة المغضوب عليهم. نعم
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : نعم
ما رأيكم في جماعة التبليغ وعندهم أخطاء في العقيدة كأن المشركين غير مقرين بالربوبية وكتجويز الصلاة في مسجد به قبر؟
السائل : انتشر عندنا في الرياض
الشيخ : هاه
السائل : أقول انتشر عندنا في الرياض جماعة الدعوة والتبليغ، وقد وجدنا عندهم أخطاء عظيمة، ومنها: في التوحيد، فما رأيكم؟
الشيخ : ما الذي وجدتم؟
السائل : أحدهم تكلم أمامي فقال: يزعم بعض الناس أن مشركي قريش أقروا بتوحيد الربوبية، وهذا خطأ، ما رأيكم يا شيخ؟
الشيخ : هذه فقط؟
السائل : في بعض الأشياء، بس منهم من يقول، بل نفسه يقول بجواز الصلاة في مسجد فيه قبر، واستدل بالمسجد النبوي.
الشيخ : جماعة التبليغ رأيي فيهم أنهم جماعة لهم تأثير عظيم، ونَفَع الله بهم، فكم اهتدى عليهم من كافر أو فاسق، وهذه حسنة لا يجوز إنكارها أبداً، ثم هم هادئون هادئون لا يتكلمون في أحد، بل إنهم من شدة ورعهم -الذي قد نَحْمَدهم عليه وقد لا نَحْمَدهم- أنهم لا يتكلمون في مسائل العلم والفقه خوفاً من الزلل، وإذا استفتاهم أحد قالوا: اسأل العلماء، لكن فيهم جهل عظيم، فيهم جهل كثير، لأن عامتهم عوام عامتهم عوام، فلو أن طلبة العلم خرجوا معهم ونظروا ما عندهم من البدع أو ما يُظَنُّ أنه بدعة وأرشدوهم، لكان في هذا خير كثير، وكم من أناس فسقةٌ فسقةٌ فسقة اتصل بهم هؤلاء وصاروا من أفضل عباد الله.
لكن الذي أنصح به ألا يذهبوا إلى خارج البلاد البلاد السعودية، لأن المجمّع الذي يجتمع فيه يقال لي: إن رؤساءه أهل بدع كبيرة.
وأما قولُ مَن وافقتَ منهم: إن المشركين لا يقرون بتوحيد الربوبية، فيكفي في هذا نداءً على جهله، وأنه يقرأ القرآن ولا يعرف معناه، فإن قريشاً يقرون بالربوبية، يقول الله عزَّ وجلَّ: (( قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ )) الجواب؟ (( سَيَقُولُونَ لِلَّهِ(( (( قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * سَيَقُولُونَ لِلَّه ))،
(( قُلْ لِمَنِ الْأَرْضُ وَمَنْ فِيهَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * سَيَقُولُونَ لِلَّهِ ))، فهم مُقِرُّون.
ويقول عزَّ وجلَّ: (( قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ ))، وهذا واضح صريح.
وأما استدلاله بجواز الصلاة في مسجدٍ بُنِي على قبر بالمسجد النبوي ففيه قبر النبي صلى الله عليه وسلم هذا أيضاً من جهله، هذا من جهله، لأن قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يُحْدَث في مسجد، ولم يُبْنَ عليه مسجد، هل دفن الرسول في مسجده؟ أين دفن؟ في بيت عائشة، وهل بني المسجد على قبره؟ لا، لكن لَمَّا احتاج الناس إلى توسعته ورأوا أن أنسب مكان يُوَسَّع منه هي الجهة الشرقية وَسَّعُوهُ، وبقي القبر في مقصورته في مكانه في بيت مستقل، فليس هو في المسجد، ولم يُبْنَ المسجد عليه، وهذا واضح. نعم
السائل : ...
الشيخ : نحن نمنع من التعقيب على الأسئلة، لأننا لو عقبنا جاء جار ومجرور ومضاف ومضاف إليه ونعت ومنعوت. نعم
الشيخ : هاه
السائل : أقول انتشر عندنا في الرياض جماعة الدعوة والتبليغ، وقد وجدنا عندهم أخطاء عظيمة، ومنها: في التوحيد، فما رأيكم؟
الشيخ : ما الذي وجدتم؟
السائل : أحدهم تكلم أمامي فقال: يزعم بعض الناس أن مشركي قريش أقروا بتوحيد الربوبية، وهذا خطأ، ما رأيكم يا شيخ؟
الشيخ : هذه فقط؟
السائل : في بعض الأشياء، بس منهم من يقول، بل نفسه يقول بجواز الصلاة في مسجد فيه قبر، واستدل بالمسجد النبوي.
الشيخ : جماعة التبليغ رأيي فيهم أنهم جماعة لهم تأثير عظيم، ونَفَع الله بهم، فكم اهتدى عليهم من كافر أو فاسق، وهذه حسنة لا يجوز إنكارها أبداً، ثم هم هادئون هادئون لا يتكلمون في أحد، بل إنهم من شدة ورعهم -الذي قد نَحْمَدهم عليه وقد لا نَحْمَدهم- أنهم لا يتكلمون في مسائل العلم والفقه خوفاً من الزلل، وإذا استفتاهم أحد قالوا: اسأل العلماء، لكن فيهم جهل عظيم، فيهم جهل كثير، لأن عامتهم عوام عامتهم عوام، فلو أن طلبة العلم خرجوا معهم ونظروا ما عندهم من البدع أو ما يُظَنُّ أنه بدعة وأرشدوهم، لكان في هذا خير كثير، وكم من أناس فسقةٌ فسقةٌ فسقة اتصل بهم هؤلاء وصاروا من أفضل عباد الله.
لكن الذي أنصح به ألا يذهبوا إلى خارج البلاد البلاد السعودية، لأن المجمّع الذي يجتمع فيه يقال لي: إن رؤساءه أهل بدع كبيرة.
وأما قولُ مَن وافقتَ منهم: إن المشركين لا يقرون بتوحيد الربوبية، فيكفي في هذا نداءً على جهله، وأنه يقرأ القرآن ولا يعرف معناه، فإن قريشاً يقرون بالربوبية، يقول الله عزَّ وجلَّ: (( قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ )) الجواب؟ (( سَيَقُولُونَ لِلَّهِ(( (( قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * سَيَقُولُونَ لِلَّه ))،
(( قُلْ لِمَنِ الْأَرْضُ وَمَنْ فِيهَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * سَيَقُولُونَ لِلَّهِ ))، فهم مُقِرُّون.
ويقول عزَّ وجلَّ: (( قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ ))، وهذا واضح صريح.
وأما استدلاله بجواز الصلاة في مسجدٍ بُنِي على قبر بالمسجد النبوي ففيه قبر النبي صلى الله عليه وسلم هذا أيضاً من جهله، هذا من جهله، لأن قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يُحْدَث في مسجد، ولم يُبْنَ عليه مسجد، هل دفن الرسول في مسجده؟ أين دفن؟ في بيت عائشة، وهل بني المسجد على قبره؟ لا، لكن لَمَّا احتاج الناس إلى توسعته ورأوا أن أنسب مكان يُوَسَّع منه هي الجهة الشرقية وَسَّعُوهُ، وبقي القبر في مقصورته في مكانه في بيت مستقل، فليس هو في المسجد، ولم يُبْنَ المسجد عليه، وهذا واضح. نعم
السائل : ...
الشيخ : نحن نمنع من التعقيب على الأسئلة، لأننا لو عقبنا جاء جار ومجرور ومضاف ومضاف إليه ونعت ومنعوت. نعم
9 - ما رأيكم في جماعة التبليغ وعندهم أخطاء في العقيدة كأن المشركين غير مقرين بالربوبية وكتجويز الصلاة في مسجد به قبر؟ أستمع حفظ
إذا كان رجل وقع في بدع متنوعة فهل يلزم لإطلاق وصف الإبتداع عليه إقامة الحجة عليه ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ، بالنسبة يا شيخ رجل وقع في بدع متنوعة في كتبه
الشيخ : في ايش؟
السائل : في بدع متنوعة في كتبه وأقواله، فهل يشترط لتسمية هذا الرجل أو غيره من الناس مبتدعاً أن تقام عليه الحجة؟
الشيخ : والله بارك الله فيك إن كان هذا الرجل موجوداً والناس يأخذون منه وهو داعية، فلا بد من ذكر اسمه، وإلا فلا حاجة، اذكر القول الذي ضل فيه وبين أنه ضلال، وكما قلتُ لك قبل قليل: إن التعميم أحسن من التعيين، أما إذا كان ... لا أنه موجوداً وترى الناس ينتابونه، ويأخذون من بدعه، فهنا قد نقول: إن تعيينه متعين. نعم
الشيخ : في ايش؟
السائل : في بدع متنوعة في كتبه وأقواله، فهل يشترط لتسمية هذا الرجل أو غيره من الناس مبتدعاً أن تقام عليه الحجة؟
الشيخ : والله بارك الله فيك إن كان هذا الرجل موجوداً والناس يأخذون منه وهو داعية، فلا بد من ذكر اسمه، وإلا فلا حاجة، اذكر القول الذي ضل فيه وبين أنه ضلال، وكما قلتُ لك قبل قليل: إن التعميم أحسن من التعيين، أما إذا كان ... لا أنه موجوداً وترى الناس ينتابونه، ويأخذون من بدعه، فهنا قد نقول: إن تعيينه متعين. نعم
ما حكم من يسافر إلى الرياض للدراسة مساء الجمعة ويرجع عصر الأثنين فهل هو مسافر؟
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : تفضل
السائل : إنسان يسافر إلى الرياض للدراسة
الشيخ : ... ما تعداه تعداه
السائل : ما جاء من هنا
الشيخ : طيب
السائل : إنسان يسافر للدراسة في الرياض في الجامعة، فكان يذهب مساء الجمعة ويرجع عصر الإثنين.
الشيخ : يرجع إلى أهله يعني؟
السائل : إي نعم يرجع إلى بلده، فهل يعني يقام يعني يطبق حكم المسافر من ناحية الصلوات قصرها ؟
الشيخ : هو مسافر لا شك، لأنه لم يتخذ بلد الدراسة وطناً، ولم ينوِ فيه الإقامة المطلقة، بل إقامته لغرض، لكنه إذا كان في بلد تقام فيه الجماعة يجب عليه أن يحضر الجماعة، وأما ما اشتهر عند بعض العوام أن المسافر لا جماعة عليه ولا جمعة فهذا لا أصل له، فالجماعة واجبة على المسافر ولو كان في القتال: (( وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ ))، والجمعة واجبة على كل مَن سمع النداء: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ )) لكن إذا فاتتك الصلاة وأنت هناك، أو كنت في مكان بعيد عن المساجد، فإنك تصلي ركعتين. نعم كله ... اللي من عنيزة ما في
السائل : يا شيخ
الشيخ : ما نسمح له
السائل : من خارج عنيزة من خارج عنيزة.
الشيخ : طيب
الشيخ : تفضل
السائل : إنسان يسافر إلى الرياض للدراسة
الشيخ : ... ما تعداه تعداه
السائل : ما جاء من هنا
الشيخ : طيب
السائل : إنسان يسافر للدراسة في الرياض في الجامعة، فكان يذهب مساء الجمعة ويرجع عصر الإثنين.
الشيخ : يرجع إلى أهله يعني؟
السائل : إي نعم يرجع إلى بلده، فهل يعني يقام يعني يطبق حكم المسافر من ناحية الصلوات قصرها ؟
الشيخ : هو مسافر لا شك، لأنه لم يتخذ بلد الدراسة وطناً، ولم ينوِ فيه الإقامة المطلقة، بل إقامته لغرض، لكنه إذا كان في بلد تقام فيه الجماعة يجب عليه أن يحضر الجماعة، وأما ما اشتهر عند بعض العوام أن المسافر لا جماعة عليه ولا جمعة فهذا لا أصل له، فالجماعة واجبة على المسافر ولو كان في القتال: (( وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ ))، والجمعة واجبة على كل مَن سمع النداء: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ )) لكن إذا فاتتك الصلاة وأنت هناك، أو كنت في مكان بعيد عن المساجد، فإنك تصلي ركعتين. نعم كله ... اللي من عنيزة ما في
السائل : يا شيخ
الشيخ : ما نسمح له
السائل : من خارج عنيزة من خارج عنيزة.
الشيخ : طيب
ما حكم صلاة جماعة من الناس في الصف الثاني وهناك فجوات في الصف الأول من اليمين والشمال؟
السائل : احسن الله إليك يا شيخ قوله صلى الله عليه وسلم: ( لا صلاة لمنفرد خلف الصف ) ، لو جاء أكثر من رجل وأدركوا الإمام وهو راكع، وصفوا في الصف الثاني أو وقفوا في الصف الثاني مع وجود فجوات من اليمين والشمال، هل نقول إن صلاتهم لا تصح أو عليهم الإعادة؟
الشيخ : إذا وقف اثنان خلف الصف الذي لم يتم، سواء خافوا فوات ركعة أم لم يخافوا، فصلاتهم صحيحة لكنهم تركوا الأفضل، وهو إكمال الأول فالأول.
السائل : هذا على قول على من قال إن الصلاة لا تصح للمنفرد؟
الشيخ : إي نعم، على قوله، لأنه ليس منفرداً، الرسول عليه الصلاة والسلام رأى رجلاً يصلي وحده خلف الصف.
على أن القول الراجح أنك إذا وجدتَ الصف تاماً فلا حرج عليك أن تقف منفرداً. أي نعم
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : ايشلون جالس هنا يا اخي دبر ناسك
الشيخ : إذا وقف اثنان خلف الصف الذي لم يتم، سواء خافوا فوات ركعة أم لم يخافوا، فصلاتهم صحيحة لكنهم تركوا الأفضل، وهو إكمال الأول فالأول.
السائل : هذا على قول على من قال إن الصلاة لا تصح للمنفرد؟
الشيخ : إي نعم، على قوله، لأنه ليس منفرداً، الرسول عليه الصلاة والسلام رأى رجلاً يصلي وحده خلف الصف.
على أن القول الراجح أنك إذا وجدتَ الصف تاماً فلا حرج عليك أن تقف منفرداً. أي نعم
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : ايشلون جالس هنا يا اخي دبر ناسك
12 - ما حكم صلاة جماعة من الناس في الصف الثاني وهناك فجوات في الصف الأول من اليمين والشمال؟ أستمع حفظ
ما سبب التنوين في "مولىً " في قوله تعالى " يوم لايغني مولىً عن مولى شيئا ".؟
السائل : قوله تعالى: (( يَوْمَ لا يُغْنِي مَوْلَىً عَنْ مَوْلَىً شَيْئاً )) سبب التنوين : (( مَوْلَىً ))؟
الشيخ : هذا مثل (( هُدَىً )) الألف هنا ليست ألف تأنيث، الذي يمتنع من التنوين إذا كانت الألف فيه ألف تأنيث، أما هذه فهي من الاسم يعني من بُنية الكلمة، مثل: هدىً ، ورِضَاً، وما أشبهها. نعم لا يسأل إلا من مقابل الميكرفون
الشيخ : هذا مثل (( هُدَىً )) الألف هنا ليست ألف تأنيث، الذي يمتنع من التنوين إذا كانت الألف فيه ألف تأنيث، أما هذه فهي من الاسم يعني من بُنية الكلمة، مثل: هدىً ، ورِضَاً، وما أشبهها. نعم لا يسأل إلا من مقابل الميكرفون
ما حكم من زوج ابنته لآخر على أن يزوجه ابنته وهناك صداق ؟
السائل : يا شيخ رحمك الله انتشر في القرى المجاورة نكاح الشغار، ورجل عمره خمسين سنة تقريباً خطب فتاة صغيرة في السن، فزوَّجه والدها على أساس أن يزوج هذا الرجلُ الخاطبُ يزوج بنته والد هذه الفتاة، ما هو موقف يعني الداعية القريب منهما في هذا الأمر؟ ونصيحتك يا شيخ لهؤلاء؟ وبينهما صداق.
الشيخ : بينهما صداق؟
السائل : نعم.
الشيخ : الأمر سهل إذا كان بينهما صداق المثل
السائل : نعم
الشيخ : صداق المثل
السائل : بينهما صداق
الشيخ : فالنكاح صحيح، لأن الفقهاء رحمهم الله مختلفون في هذه المسألة: هل إذا سُمِّي صداقٌ صداقَ مثل، وبدون إكراه من الزوجة هل يصح أو لا؟ والراجح أنه يصح.
لكن ليس قولي: إنَّ الراجح أنَّه يصح أنِّي أفتح الباب للناس، لا، لكن مثل هذه المسألة التي وقعت وانتهت ولها خمسٌ وعشرون سنة، وقد أتاهم الأولاد، لا نفرق بينهم. نعم
السائل : قريب حاصل يا شيخ؟
الشيخ : حتى ولو كان قريباً، ما دام المهر كامل، أنا أرى أن نكاح الشغار إذا تمت شروط ثلاثة:
الأول: أن يكون كلٌ من الزوجين كفؤاً للمرأة
وأن يُسمى مهرُ مهر المثل
وألا تُكرَه واحدةٌ منهما على النكاح، أرى أن هذا صحيح، ولكن لاحظ لا يجوز للإنسان أن يمنع ابنته حتى يأتيه رجل يتفق معه على هذه الشرط، هذا حرام ولا يجوز. نعم
الشيخ : بينهما صداق؟
السائل : نعم.
الشيخ : الأمر سهل إذا كان بينهما صداق المثل
السائل : نعم
الشيخ : صداق المثل
السائل : بينهما صداق
الشيخ : فالنكاح صحيح، لأن الفقهاء رحمهم الله مختلفون في هذه المسألة: هل إذا سُمِّي صداقٌ صداقَ مثل، وبدون إكراه من الزوجة هل يصح أو لا؟ والراجح أنه يصح.
لكن ليس قولي: إنَّ الراجح أنَّه يصح أنِّي أفتح الباب للناس، لا، لكن مثل هذه المسألة التي وقعت وانتهت ولها خمسٌ وعشرون سنة، وقد أتاهم الأولاد، لا نفرق بينهم. نعم
السائل : قريب حاصل يا شيخ؟
الشيخ : حتى ولو كان قريباً، ما دام المهر كامل، أنا أرى أن نكاح الشغار إذا تمت شروط ثلاثة:
الأول: أن يكون كلٌ من الزوجين كفؤاً للمرأة
وأن يُسمى مهرُ مهر المثل
وألا تُكرَه واحدةٌ منهما على النكاح، أرى أن هذا صحيح، ولكن لاحظ لا يجوز للإنسان أن يمنع ابنته حتى يأتيه رجل يتفق معه على هذه الشرط، هذا حرام ولا يجوز. نعم
هل شعر الخد من اللحية ؟
السائل : فضيلة الشيخ هل الشعر الذي على الخد يعتبر من اللحية؟
الشيخ : هل ؟
السائل : الشعر اللي على الخد
الشيخ : الشعر الذي على الخد من اللحية، كما جاء ذلك في القاموس المحيط. بعده
الشيخ : هل ؟
السائل : الشعر اللي على الخد
الشيخ : الشعر الذي على الخد من اللحية، كما جاء ذلك في القاموس المحيط. بعده
ما الموقف تجاه محلات بيع الدخان والمجلات الساقطة عند نصحهم يقولون هي مسموحة ولو كانت حراما لمنعت كذلك الأغاني؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ وغفر لك، عندما نناصح بعض أصحاب المحلات بحرمة بيعِ الدخان -كما أفتيتم بذلك- وبعضِ المجلات الساقطة، يحتجون بأنها مسموحة، ولو أنها حرام لَمُنِعَت، فكيف يكون الرد على هؤلاء وعلى كثير من أمثالهم بما يحصل من المسلسلات الساقطة أيضاً، والأغاني الماجنة، يقولون أيضاً: لو كانت حراماً لَمُنِعَت، فكيف يُرَدُّ على هؤلاء؟ عفا الله عنك. يا شيخ
الشيخ : سهل الرد على هؤلاء، ما مصدر التشريع؟ عمل الناس، أو الكتاب والسنة؟
السائل : الكتاب والسنة لا شك أسألكم!
السائل : الكتاب والسنة
الشيخ : الكتاب والسنة. فإذا دل الكتاب والسنة على تحريم شيء فلا عبرة بعمل الناس، وليس ذلك بحجة، ولا يمكن أن يدفع الإنسان حجة الله عليه يوم القيامة بمثل هذا إطلاقاً، لقول الله تعالى: (( وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ )) ما قال: ماذا وافقتم المجتمع؟ قال الله تعالى: (( فَعَمِيَتْ عَلَيْهِمُ الْأَنْبَاءُ يَوْمَئِذٍ فَهُمْ لا يَتَسَاءَلُونَ ))، عَمِيَت عليهم أنباؤهم، ما يستطيع الواحد يجيب ولا يسأل غيرَه أيضاً.
فيقال: نحن أقمنا عليك الحجة، فإن اهتديتَ فلنفسك، وإن لم تهتدِ فقد قال الله تعالى لرسوله: (( لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ * إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ )) يعني: لكن من تولى وكفر، (( فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ )). نعم
السائل : ...
الشيخ : ما في
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : يلا ... من اللي بعده
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : نعم وايشلون
الشيخ : سهل الرد على هؤلاء، ما مصدر التشريع؟ عمل الناس، أو الكتاب والسنة؟
السائل : الكتاب والسنة لا شك أسألكم!
السائل : الكتاب والسنة
الشيخ : الكتاب والسنة. فإذا دل الكتاب والسنة على تحريم شيء فلا عبرة بعمل الناس، وليس ذلك بحجة، ولا يمكن أن يدفع الإنسان حجة الله عليه يوم القيامة بمثل هذا إطلاقاً، لقول الله تعالى: (( وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ )) ما قال: ماذا وافقتم المجتمع؟ قال الله تعالى: (( فَعَمِيَتْ عَلَيْهِمُ الْأَنْبَاءُ يَوْمَئِذٍ فَهُمْ لا يَتَسَاءَلُونَ ))، عَمِيَت عليهم أنباؤهم، ما يستطيع الواحد يجيب ولا يسأل غيرَه أيضاً.
فيقال: نحن أقمنا عليك الحجة، فإن اهتديتَ فلنفسك، وإن لم تهتدِ فقد قال الله تعالى لرسوله: (( لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ * إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ )) يعني: لكن من تولى وكفر، (( فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ )). نعم
السائل : ...
الشيخ : ما في
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : يلا ... من اللي بعده
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : نعم وايشلون
16 - ما الموقف تجاه محلات بيع الدخان والمجلات الساقطة عند نصحهم يقولون هي مسموحة ولو كانت حراما لمنعت كذلك الأغاني؟ أستمع حفظ
ما حكم من يقول لا أزكي إلا بقصد البركة ؟
السائل : بعض الناس يقول: إني لا أزكي مالي أو لا أتصدق إلا بقصد نماء
الشيخ : إلا بقصد ايش؟
السائل : إلا بقصد نماء هذا المال والبركة فيه، فما توجيهكم؟
الشيخ : لا بأس لا بأس، لكن نيتُه في الواقع يعني متأخرة جداً، وإلاَّ فقصد الأشياء هذه قد نبَّه الله عليه، قال نوح لقومه: (( اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً ))، هل هذا الذي ذَكَرَ لهم يقصد به الترغيب لأجل أن يفعلوا هذا لهذا، لكنها نية قاصرة لا شك.
ثم إن النبي عليه الصلاة والسلام قال: ( ما نَقَصَتْ صدقةٌ مِن مال ) يرغِّب الناس.
ثم قال أبْيَنَ من هذا: ( من أحب أن يُنْسَأ له في أَثَرِه، ويُبْسَطَ له في رزقه فليَصِلْ رَحِمَه ) لم يجعل الله عزَّ وجلَّ هذه الفوائد الدنيوية إلا ترغيباً للناس، وإذا كانوا يُرَغَّبون بها فسوف يقصدونها، لكن لو قصد الآخرة حصلت له الدنيا، كما قال تعالى: (( مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ )) يعني: نعطيه الدنيا والآخرة. نعم تفضل
الشيخ : إلا بقصد ايش؟
السائل : إلا بقصد نماء هذا المال والبركة فيه، فما توجيهكم؟
الشيخ : لا بأس لا بأس، لكن نيتُه في الواقع يعني متأخرة جداً، وإلاَّ فقصد الأشياء هذه قد نبَّه الله عليه، قال نوح لقومه: (( اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً ))، هل هذا الذي ذَكَرَ لهم يقصد به الترغيب لأجل أن يفعلوا هذا لهذا، لكنها نية قاصرة لا شك.
ثم إن النبي عليه الصلاة والسلام قال: ( ما نَقَصَتْ صدقةٌ مِن مال ) يرغِّب الناس.
ثم قال أبْيَنَ من هذا: ( من أحب أن يُنْسَأ له في أَثَرِه، ويُبْسَطَ له في رزقه فليَصِلْ رَحِمَه ) لم يجعل الله عزَّ وجلَّ هذه الفوائد الدنيوية إلا ترغيباً للناس، وإذا كانوا يُرَغَّبون بها فسوف يقصدونها، لكن لو قصد الآخرة حصلت له الدنيا، كما قال تعالى: (( مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ )) يعني: نعطيه الدنيا والآخرة. نعم تفضل
ما حكم القيام للداخل وملاقاته ؟ وتفصيل ذلك ؟
السائل : ما حكم السلام إذا دخل الرجل إلى المجلس، فيقوم الناس للسلام عليه سواءً كان قادماً من سفر، أو من نفس يعني البلدة؟
الشيخ : لا بأس أن يقوم الإنسان للشخص ليتلقاه بالسلام، أو التهنئة بمولود، أو نحو ذلك، فقد قام طلحة رضي الله عنه حين أقبل كعب بن مالك ودخل المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم يحدث أصحابه، فقام طلحة يهنئه بتوبة الله عليه، قال: ( فكنتُ لا أنساها لـطلحة ) ، فهذا لا بأس به.
ولهذا يقول العلماء في هذا الباب: هناك ثلاثة أصناف من القيام: قيام للشخص، وقيام على الشخص، وقيام إلى الشخص.
والقيام إلى الشخص: جائز، بل يكون مطلوباً إذا كان أهلاً لذلك.
والقيام للشخص: جائز، لكن الأولى تركه، إلا إذا اعتاد الناس أن عدم القيام إهانة للداخل فقم.
والقيام على الشخص: هذا منهِيٌّ عنه، حتى ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم ذات يوم صلى بأصحابه جالساً فقاموا صلوا قياماً، لأنهم قادرون، فأشار إليهم أن اجلسوا ).
وبين أن ذلك منهيٌّ عنه، لأنه فعلُ الأعاجم بملوكها، إلا إذا كان فيه مصلحة للإسلام فقُمْ، أو كان هناك خوف على الذي قمت على رأسه فقُمْ.
مثال المصلحة: تعلمون أن النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وعلى آله وسلم لما ذهب إلى مكة معتمراً صده المشركون، وكان بينه وبينهم مراسلات، وكان المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قائماً على رأسه بالسيف، ولم يقل له الرسول: لا تقُمْ، لماذا؟ للمصلحة، وهي إغاظة المشركين، ولهذا في ذلك اليوم كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا تكلم سكتوا، وإذا تنخم نخامة استقبلوها بأيديهم، ثم دلكوا بها وجوههم وصدورهم، مع أنه لم يكن هذا من عادتهم، لكن إيش ايش؟ إغاظة للمشركين، ولهذا لَمَّا رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يتبختر في مشيته بين صفَّي المسلمين والكفار، قال: ( إنها لَمِشْيَةٌ يبغضها الله إلا في هذا الموطن ) ، مِشْيَةُ الخيلاء والتبختر حرام، لكن إذا كان فيها إغاظة للمشركين فلا بأس.
فانتبهوا لهذه الأقسام الثلاثة: القيام للشخص، والثاني؟ عليه، والثالث؟ إليه. نعم نعم
الشيخ : لا بأس أن يقوم الإنسان للشخص ليتلقاه بالسلام، أو التهنئة بمولود، أو نحو ذلك، فقد قام طلحة رضي الله عنه حين أقبل كعب بن مالك ودخل المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم يحدث أصحابه، فقام طلحة يهنئه بتوبة الله عليه، قال: ( فكنتُ لا أنساها لـطلحة ) ، فهذا لا بأس به.
ولهذا يقول العلماء في هذا الباب: هناك ثلاثة أصناف من القيام: قيام للشخص، وقيام على الشخص، وقيام إلى الشخص.
والقيام إلى الشخص: جائز، بل يكون مطلوباً إذا كان أهلاً لذلك.
والقيام للشخص: جائز، لكن الأولى تركه، إلا إذا اعتاد الناس أن عدم القيام إهانة للداخل فقم.
والقيام على الشخص: هذا منهِيٌّ عنه، حتى ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم ذات يوم صلى بأصحابه جالساً فقاموا صلوا قياماً، لأنهم قادرون، فأشار إليهم أن اجلسوا ).
وبين أن ذلك منهيٌّ عنه، لأنه فعلُ الأعاجم بملوكها، إلا إذا كان فيه مصلحة للإسلام فقُمْ، أو كان هناك خوف على الذي قمت على رأسه فقُمْ.
مثال المصلحة: تعلمون أن النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وعلى آله وسلم لما ذهب إلى مكة معتمراً صده المشركون، وكان بينه وبينهم مراسلات، وكان المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قائماً على رأسه بالسيف، ولم يقل له الرسول: لا تقُمْ، لماذا؟ للمصلحة، وهي إغاظة المشركين، ولهذا في ذلك اليوم كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا تكلم سكتوا، وإذا تنخم نخامة استقبلوها بأيديهم، ثم دلكوا بها وجوههم وصدورهم، مع أنه لم يكن هذا من عادتهم، لكن إيش ايش؟ إغاظة للمشركين، ولهذا لَمَّا رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يتبختر في مشيته بين صفَّي المسلمين والكفار، قال: ( إنها لَمِشْيَةٌ يبغضها الله إلا في هذا الموطن ) ، مِشْيَةُ الخيلاء والتبختر حرام، لكن إذا كان فيها إغاظة للمشركين فلا بأس.
فانتبهوا لهذه الأقسام الثلاثة: القيام للشخص، والثاني؟ عليه، والثالث؟ إليه. نعم نعم
هل من يحضر لبريدة يوميا للدراسة يقصر؟
السائل : نحن نبعُد عن مدينة بريدة ما يقرب عن (90كم) ونحضر للدراسة يومياً في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ونلاقي من المشقة ما الله به عليم، لاسيما في طريق العودة، ونحن نحضر يومياً، فهل نقصر في صلاتنا؟
الشيخ : أرى ألا تقصروا في صلاتكم، لأن هذا الذهاب لا يُعَدُّ سفراً، إذ أنكم تفطرون في بيوتكم وتتغدون في بيوتكم، فالذي أرى ألا تقصروا، ويرى بعض العلماء الذين يقدِّرون السفر بالمسافة ويقولون مسافة القصر حوالي 81كيلو أو 83كيلو على هذا الرأي تكونون من المسافرين، ويجوز لكم الترخُّص، لكني لا أرى أن تفعلوا، أتموا، والمسألة والحمد لله زيادة ركعتين ما تضر الإنسان. نعم
الشيخ : أرى ألا تقصروا في صلاتكم، لأن هذا الذهاب لا يُعَدُّ سفراً، إذ أنكم تفطرون في بيوتكم وتتغدون في بيوتكم، فالذي أرى ألا تقصروا، ويرى بعض العلماء الذين يقدِّرون السفر بالمسافة ويقولون مسافة القصر حوالي 81كيلو أو 83كيلو على هذا الرأي تكونون من المسافرين، ويجوز لكم الترخُّص، لكني لا أرى أن تفعلوا، أتموا، والمسألة والحمد لله زيادة ركعتين ما تضر الإنسان. نعم
إذا ركع الإمام قبل أن يتم المأموم الفاتحة هل يتم الفاتحة ؟
السائل : إذا دخل المأموم مع الإمام ثم ركع الإمام قبل أن يكمل المأموم الفاتحة، فهل يركع أم يكمل قراءة الفاتحة؟
الشيخ : إذا دخل المأموم والإمام يريد أن يركع، ولم يتمكن من قراءة الفاتحة، إن كان لم يبقَ عليه إلا آية أو نحوها يمكنه أن يكملها ويلحق الإمام في الركوع فَحَسَنٌ، وإلاَّ ركع مع الإمام ولا شيء عليه. نعم تفضل
الشيخ : إذا دخل المأموم والإمام يريد أن يركع، ولم يتمكن من قراءة الفاتحة، إن كان لم يبقَ عليه إلا آية أو نحوها يمكنه أن يكملها ويلحق الإمام في الركوع فَحَسَنٌ، وإلاَّ ركع مع الإمام ولا شيء عليه. نعم تفضل
أصابني دم من صيد رميته فهل هو كالمسفوح ؟
السائل : لو رميتُ صيداً يا شيخ فوقع علي منه دم، أو أصابني منه دم، فهل هذا الدم يعتبر بمثابة الدم المسفوح أو أنه يختلف؟
الشيخ : أصابك قبل أن يموت أو بعد أن مات؟
السائل : عندما رميتُه سقط، فأصابني منه وهو ..
الشيخ : لكن سقط ميتاً أو حياً؟
السائل : يعني يموت.
الشيخ : نعطيك قاعدة بارك الله فيك: أن كل دم يخرج من حي فهو دم مسفوح، قد يكون طاهراً وقد يكون نجساً، فإن خرج الدم مِمَّا مَيْتَتُه نجسة فهو نجس، وإن خرج مِمَّا مَيْتَتُه طاهرة كالسمك فهو طاهر.
أما ما يخرج من الدم بعد موت المُذَكَّاة، أو موت المَصِيْدَة فإنه طاهر، حتى لو ظهرت حُمْرَته في القدر فهو طاهر.
وتسمعون الأذان الآن، وهو آخر الموعد، وإلى اللقاء القادم إن شاء الله تعالى، نسأل الله أن يحيينا وإياكم حياة طيبة تقربنا إليه.
والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
الشيخ : أصابك قبل أن يموت أو بعد أن مات؟
السائل : عندما رميتُه سقط، فأصابني منه وهو ..
الشيخ : لكن سقط ميتاً أو حياً؟
السائل : يعني يموت.
الشيخ : نعطيك قاعدة بارك الله فيك: أن كل دم يخرج من حي فهو دم مسفوح، قد يكون طاهراً وقد يكون نجساً، فإن خرج الدم مِمَّا مَيْتَتُه نجسة فهو نجس، وإن خرج مِمَّا مَيْتَتُه طاهرة كالسمك فهو طاهر.
أما ما يخرج من الدم بعد موت المُذَكَّاة، أو موت المَصِيْدَة فإنه طاهر، حتى لو ظهرت حُمْرَته في القدر فهو طاهر.
وتسمعون الأذان الآن، وهو آخر الموعد، وإلى اللقاء القادم إن شاء الله تعالى، نسأل الله أن يحيينا وإياكم حياة طيبة تقربنا إليه.
والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
اضيفت في - 2005-08-27