سلسلة لقاء الباب المفتوح-071a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تفسير سورة البلد من قوله تعالى : " فلا اقتحم العقبة ..... " إلى نهاية السورة .
الشيخ : الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له .
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله الله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
فهذا هو المجلس الثاني ، الحادي والسبعون هذا هو المجلس الحادي والسبعون من المجالس بل من اللقاءات التي تُعرَف بلقاء الباب المفتوح وهذا هو يوم الخميس الخامس والعشرون من شهر ربيع الأول عام 1415 .
نبتدئ هذا اللقاء بتكميل الكلام على سورة البلد حيث وقفنا على قول الله تبارك وتعالى : (( فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ )) إلى آخر السورة .
(( فَلا اقْتَحَمَ )) أي : الإنسان الذي كان يقول : (( أَهْلَكْتُ مَالاً لُبَداً )) .
(( فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ )) يعني هلا اقتحم العقبة ؟ والاقتحام هو التجاوز بمشقة تجاوز الشيء بمشقة يسمى اقتحامًا ، والعقبة هي الطريق في الجبل الوعر .
ولا شك أن اقتحام هذه العقبة لا شك أنه صعب شاق على النفوس لا يتجاوزه أو لا يقوم به إلا من كان عنده نية صادقة في تجاوز هذه العقبة .
(( وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ )) هذا الاستفهام للتشويق والتفخيم أيضًا يعني ما الذي أعلمك شأن هذه العقبة التي قال الله عنها : (( فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ )) ؟ بينها الله بقوله : (( فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ * ثُمَّ كَانَ مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا )) إلى آخره فقوله : .
(( فَكُّ رَقَبَةٍ )) هي خبر لمبتدأ محذوف والتقدير هي فك رقبة وفك الرقبة له معنيان : المعنى الأول : فكها من الرق بحيث يعتق الإنسان العبيد المملوكين سواء كانوا في ملكه فيعتقهم أو كانوا في ملك غيره فيشتريهم ويعتقهم هذا نوع. النوع الثاني : فك رقبة من الأسر فإن فكاك الأسير من أفضل الأعمال إلى الله عز وجل . والأسير ربما لا يفكه العدو إلا بفدية مالية وربما تكون هذه الفدية باهظة كثيرة لا يقتحمها إلا من كان عنده إيمان بالله عز وجل بأن يخلف عليه ما أنفق وأن يثيبه على ما تصدق .
فصار فك رقبة له معنيان :
المعنى الأول : فك الرقبة من الرق بحيث يحررها إن كانت في ملكه ففي ملكه وإلا اشتراها وحررها والثاني : فك الرقبة من الأسر .
قال : (( أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ )) أو هذه للتنويع يعني وإما إطعام في يوم ذي مسغبة أي : ذي مجاعة شديدة لأن الناس قد يصابون بالمجاعة الشديدة إما لقلة الحاصل من الثمار والزروع وإما لأمراض في أجسامهم يأكل الإنسان ولا يشبع .
وهذا قد وقع فيما نسمع عنه وقع في البلاد النجدية وربما في غيرها أيضا أن الناس يأكلون ولا يشبعون يأكل الواحد مأكل العشرة ولا يشبع ويموتون من الجوع في الأسواق يتساقطون في الأسواق من الجوع هذه من المساغب .
أو قلة المحصول بحيث لا تثمر الأشجار ولا تنبت الزروع فيقل الحاصل وتحصل المسغبة ويموت الناس جوعا وربما يهاجرون عن بلادهم هذه إطعام في يوم ذي مسغبة .
(( يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ )) يتيما اليتيم هو : من مات أبوه قبل أن يبلغ سواء كان ذكرا أم أنثى فإن بلغ فإنه لا يكون يتيما لأنه بلغ وانفصل .
وكذلك أيضا لو ماتت أمه فإنه لا يكون يتيما خلافا لما يظنه بعض العامة أن اليتيم من ماتت أمه وهذا ليس بصحيح اليتيم من مات أبوه لأنه إذا مات أبوه لم يكن له كاسب من الخلق يكسب عليه .
وقوله : (( ذَا مَقْرَبَةٍ )) أي : ذا قرابة من الإنسان لأنه إذا كان يتيما كان له حظ من الإكرام والصدقات وإذا كان قريبا ازداد حظه من ذلك لأنه يكون واجب الصلة فمن جمع هذين الوصفين اليتم والقرابة فإن الإنفاق عليه من اقتحام العقبة إذا كان ذلك في يوم مسغبة ثم أي نعم (( أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ )) أو إطعام في يوم ذي مسغبة مسكينا ذا متربة المسكين هو الذي لا يجد قوته ولا قوت عياله والمتربة مكان التراب والمعنى أنه مسكين ليس بيديه شيء ليس بيديه شيء أنه مسكين ليس بيديه شيء إلا التراب ومعلوم أنه إذا قيل عن الرجل ليس عنده إلا التراب فالمعنى أنه فقير جدا ليس عنده طعام وليس عنده كساء وليس عنده مال فهو مسكين ذو متربة .
(( ثُمَّ كَانَ مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ )) (( ثُمَّ كَانَ )) يعني هو ثم هو بعد ذلك ليس محسنًا على اليتامى وعلى المساكين بل هو ذو إيمان بالله .
(( ثُمَّ كَانَ مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ )) : الذين آمنوا بمن ؟ آمنوا بكل ما يجب الإيمان به وقد بين الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم من الذي يجب الإيمان به فقال حين سأله جبريل عن الإيمان : ( الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه، ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ) وقوله جل وعلا : (( وعملوا الصالحات )) أي : عملوا الأعمال الصالحات والأعمال الصالحات هي كل عمل يقرب إلى الله عز وجل وهو مبني على الإخلاص والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلا يكون العمل عملا صالحا إلا بنية ومتابعة بنية بأن يكون عملا خالصا لله ومتابعة بأن يكون العمل على وفق شريعة الله سبحانه وتعالى .
فلو أن الإنسان عمل عملا مخلصا فيه غاية الإخلاص لكنه على خلاف هدي الرسول عليه الصلاة والسلام لم يقبل منه وذلك لعدم الاتباع ولهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) وكذلك لو كان العمل على وفق الشريعة ظاهرا لكن فيه رياء فإنه لا يقبل ولا يكون عملا صالحا لقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) .
وقوله : (( وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ )) أي أوصى بعضهم بعضا بالصبر والصبر ثلاثة أنواع : صبر على طاعة الله صبر عن معصية الله صبر على أقدار الله المؤلمة فهم صابرون متواصون بالصبر وأي هذه الأنواع أفضل ؟ الأفضل الصبر على طاعة الله ثم الصبر عن معصية الله ثم الصبر على أقدار الله المؤلمة وقد اجتمعت هذه الأنواع الثلاثة اجتمعت في الرسل عليهم الصلاة والسلام وأتباعهم فها هو الرسول عليه الصلاة والسلام صابر على طاعة الله يجاهد في سبيل الله ويدعو إلى الله ويؤذى ويعتدى عليه بالضرب حتى هم المشركون بقتله وهو مع ذلك صابر محتسب هو أيضا صابر عن معصية الله لا يمكن أن يغدر بأحد ولا أن يكذب أحدا ولا أن يخون أحدا وهو أيضا متق لله تعالى بقدر ما يستطيع .
كذلك صابر على طاعة الله كم أوذي في الله عز وجل من أجل طاعته أليست قريش قد آذوه حتى إذا رأوه ساجدا تحت الكعبة أمروا من يأتي بسلى ناقة فيضعه على ظهره وهو ساجد عليه الصلاة والسلام وهو صابر في ذلك كله .
يوسف عليه الصلاة والسلام صبر صبر على أقدار الله وقد ألقي في البئر في غيابة الجب وأوذي في الله بالسجن ومع ذلك فهو صابر محتسب لم يتضجر ولم ينكر ما وقع به .
وقوله : (( وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ )) أي : أوصى بعضهم بعضا أن يرحم الآخر أوصى بعضهم بعضًا أن يرحم الآخر ، والرحمة رحمة الله عز وجل أعني رحمة الإنسان للمخلوقات تكون في البهائم وتكون في الناطق فهو يرحم آباءه وأمهاته وأبناءه وبناته وإخوانه وأخواته وأعمامه وعماته وهكذا .
ويرحم كذلك سائر البشر وهو أيضا يرحم الحيوان البهيم فيرحم ناقته وفرسه وحماره وبقرته وشاته وغير ذلك .
وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) قال تعالى : (( وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ * أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ )) (( أُولَئِكَ )) أي : هؤلاء الموصفون بهذه الصفات (( أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ )) أي : أصحاب اليمين الذين يؤتون كتابهم يوم القيامة بأيمانهم : (( فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ * فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً * وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُوراً )) ثم قال عز وجل : (( وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ )) لما ذكر المؤمنين ذكر الكافرين فقال : (( وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا )) أي : جحدوا بها (( هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ )) (( هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ )) الضمير هنا جاء للتوكيد ولو قيل في غير القرآن والذين كفروا بآياتنا أصحاب المشأمة لصح لكن هذا من باب التوكيد .
والمشأمة يعني الشماء أو الشؤم قال تعالى : (( عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ )) أي : عليهم نار مغلقة والعياذ بالله لا يخرجون منها ولا يستطيعون نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والآن إلى الأسئلة نبدأ باليمين .
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله الله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
فهذا هو المجلس الثاني ، الحادي والسبعون هذا هو المجلس الحادي والسبعون من المجالس بل من اللقاءات التي تُعرَف بلقاء الباب المفتوح وهذا هو يوم الخميس الخامس والعشرون من شهر ربيع الأول عام 1415 .
نبتدئ هذا اللقاء بتكميل الكلام على سورة البلد حيث وقفنا على قول الله تبارك وتعالى : (( فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ )) إلى آخر السورة .
(( فَلا اقْتَحَمَ )) أي : الإنسان الذي كان يقول : (( أَهْلَكْتُ مَالاً لُبَداً )) .
(( فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ )) يعني هلا اقتحم العقبة ؟ والاقتحام هو التجاوز بمشقة تجاوز الشيء بمشقة يسمى اقتحامًا ، والعقبة هي الطريق في الجبل الوعر .
ولا شك أن اقتحام هذه العقبة لا شك أنه صعب شاق على النفوس لا يتجاوزه أو لا يقوم به إلا من كان عنده نية صادقة في تجاوز هذه العقبة .
(( وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ )) هذا الاستفهام للتشويق والتفخيم أيضًا يعني ما الذي أعلمك شأن هذه العقبة التي قال الله عنها : (( فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ )) ؟ بينها الله بقوله : (( فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ * ثُمَّ كَانَ مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا )) إلى آخره فقوله : .
(( فَكُّ رَقَبَةٍ )) هي خبر لمبتدأ محذوف والتقدير هي فك رقبة وفك الرقبة له معنيان : المعنى الأول : فكها من الرق بحيث يعتق الإنسان العبيد المملوكين سواء كانوا في ملكه فيعتقهم أو كانوا في ملك غيره فيشتريهم ويعتقهم هذا نوع. النوع الثاني : فك رقبة من الأسر فإن فكاك الأسير من أفضل الأعمال إلى الله عز وجل . والأسير ربما لا يفكه العدو إلا بفدية مالية وربما تكون هذه الفدية باهظة كثيرة لا يقتحمها إلا من كان عنده إيمان بالله عز وجل بأن يخلف عليه ما أنفق وأن يثيبه على ما تصدق .
فصار فك رقبة له معنيان :
المعنى الأول : فك الرقبة من الرق بحيث يحررها إن كانت في ملكه ففي ملكه وإلا اشتراها وحررها والثاني : فك الرقبة من الأسر .
قال : (( أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ )) أو هذه للتنويع يعني وإما إطعام في يوم ذي مسغبة أي : ذي مجاعة شديدة لأن الناس قد يصابون بالمجاعة الشديدة إما لقلة الحاصل من الثمار والزروع وإما لأمراض في أجسامهم يأكل الإنسان ولا يشبع .
وهذا قد وقع فيما نسمع عنه وقع في البلاد النجدية وربما في غيرها أيضا أن الناس يأكلون ولا يشبعون يأكل الواحد مأكل العشرة ولا يشبع ويموتون من الجوع في الأسواق يتساقطون في الأسواق من الجوع هذه من المساغب .
أو قلة المحصول بحيث لا تثمر الأشجار ولا تنبت الزروع فيقل الحاصل وتحصل المسغبة ويموت الناس جوعا وربما يهاجرون عن بلادهم هذه إطعام في يوم ذي مسغبة .
(( يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ )) يتيما اليتيم هو : من مات أبوه قبل أن يبلغ سواء كان ذكرا أم أنثى فإن بلغ فإنه لا يكون يتيما لأنه بلغ وانفصل .
وكذلك أيضا لو ماتت أمه فإنه لا يكون يتيما خلافا لما يظنه بعض العامة أن اليتيم من ماتت أمه وهذا ليس بصحيح اليتيم من مات أبوه لأنه إذا مات أبوه لم يكن له كاسب من الخلق يكسب عليه .
وقوله : (( ذَا مَقْرَبَةٍ )) أي : ذا قرابة من الإنسان لأنه إذا كان يتيما كان له حظ من الإكرام والصدقات وإذا كان قريبا ازداد حظه من ذلك لأنه يكون واجب الصلة فمن جمع هذين الوصفين اليتم والقرابة فإن الإنفاق عليه من اقتحام العقبة إذا كان ذلك في يوم مسغبة ثم أي نعم (( أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ )) أو إطعام في يوم ذي مسغبة مسكينا ذا متربة المسكين هو الذي لا يجد قوته ولا قوت عياله والمتربة مكان التراب والمعنى أنه مسكين ليس بيديه شيء ليس بيديه شيء أنه مسكين ليس بيديه شيء إلا التراب ومعلوم أنه إذا قيل عن الرجل ليس عنده إلا التراب فالمعنى أنه فقير جدا ليس عنده طعام وليس عنده كساء وليس عنده مال فهو مسكين ذو متربة .
(( ثُمَّ كَانَ مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ )) (( ثُمَّ كَانَ )) يعني هو ثم هو بعد ذلك ليس محسنًا على اليتامى وعلى المساكين بل هو ذو إيمان بالله .
(( ثُمَّ كَانَ مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ )) : الذين آمنوا بمن ؟ آمنوا بكل ما يجب الإيمان به وقد بين الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم من الذي يجب الإيمان به فقال حين سأله جبريل عن الإيمان : ( الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه، ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ) وقوله جل وعلا : (( وعملوا الصالحات )) أي : عملوا الأعمال الصالحات والأعمال الصالحات هي كل عمل يقرب إلى الله عز وجل وهو مبني على الإخلاص والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلا يكون العمل عملا صالحا إلا بنية ومتابعة بنية بأن يكون عملا خالصا لله ومتابعة بأن يكون العمل على وفق شريعة الله سبحانه وتعالى .
فلو أن الإنسان عمل عملا مخلصا فيه غاية الإخلاص لكنه على خلاف هدي الرسول عليه الصلاة والسلام لم يقبل منه وذلك لعدم الاتباع ولهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) وكذلك لو كان العمل على وفق الشريعة ظاهرا لكن فيه رياء فإنه لا يقبل ولا يكون عملا صالحا لقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) .
وقوله : (( وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ )) أي أوصى بعضهم بعضا بالصبر والصبر ثلاثة أنواع : صبر على طاعة الله صبر عن معصية الله صبر على أقدار الله المؤلمة فهم صابرون متواصون بالصبر وأي هذه الأنواع أفضل ؟ الأفضل الصبر على طاعة الله ثم الصبر عن معصية الله ثم الصبر على أقدار الله المؤلمة وقد اجتمعت هذه الأنواع الثلاثة اجتمعت في الرسل عليهم الصلاة والسلام وأتباعهم فها هو الرسول عليه الصلاة والسلام صابر على طاعة الله يجاهد في سبيل الله ويدعو إلى الله ويؤذى ويعتدى عليه بالضرب حتى هم المشركون بقتله وهو مع ذلك صابر محتسب هو أيضا صابر عن معصية الله لا يمكن أن يغدر بأحد ولا أن يكذب أحدا ولا أن يخون أحدا وهو أيضا متق لله تعالى بقدر ما يستطيع .
كذلك صابر على طاعة الله كم أوذي في الله عز وجل من أجل طاعته أليست قريش قد آذوه حتى إذا رأوه ساجدا تحت الكعبة أمروا من يأتي بسلى ناقة فيضعه على ظهره وهو ساجد عليه الصلاة والسلام وهو صابر في ذلك كله .
يوسف عليه الصلاة والسلام صبر صبر على أقدار الله وقد ألقي في البئر في غيابة الجب وأوذي في الله بالسجن ومع ذلك فهو صابر محتسب لم يتضجر ولم ينكر ما وقع به .
وقوله : (( وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ )) أي : أوصى بعضهم بعضا أن يرحم الآخر أوصى بعضهم بعضًا أن يرحم الآخر ، والرحمة رحمة الله عز وجل أعني رحمة الإنسان للمخلوقات تكون في البهائم وتكون في الناطق فهو يرحم آباءه وأمهاته وأبناءه وبناته وإخوانه وأخواته وأعمامه وعماته وهكذا .
ويرحم كذلك سائر البشر وهو أيضا يرحم الحيوان البهيم فيرحم ناقته وفرسه وحماره وبقرته وشاته وغير ذلك .
وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) قال تعالى : (( وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ * أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ )) (( أُولَئِكَ )) أي : هؤلاء الموصفون بهذه الصفات (( أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ )) أي : أصحاب اليمين الذين يؤتون كتابهم يوم القيامة بأيمانهم : (( فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ * فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً * وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُوراً )) ثم قال عز وجل : (( وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ )) لما ذكر المؤمنين ذكر الكافرين فقال : (( وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا )) أي : جحدوا بها (( هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ )) (( هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ )) الضمير هنا جاء للتوكيد ولو قيل في غير القرآن والذين كفروا بآياتنا أصحاب المشأمة لصح لكن هذا من باب التوكيد .
والمشأمة يعني الشماء أو الشؤم قال تعالى : (( عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ )) أي : عليهم نار مغلقة والعياذ بالله لا يخرجون منها ولا يستطيعون نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والآن إلى الأسئلة نبدأ باليمين .
هل هناك سور من القرآن تستحب أن تقرأ كل يوم ؟
السائل : فضيلة الشيخ هل يوجد سور في القرآن يستحب أن تقرأ كل يوم ؟
الشيخ : أي نعم فيه آيات من القرآن يستحب أن يقرأها الإنسان كل يوم وكذلك سور فمن الآيات آية الكرسي فإنه ينبغي للإنسان أن يقرأها لأنه إذا قرأها لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح سورة تبارك إذا قرأها الإنسان في ليلة كان ذلك من أسباب وقايته عذاب القبر وفيه آيات وسور ليست مقيدة بشيء معين إلا الفاتحة فمعلوم أنه يجب أن تقرأ في الصلاة بل قراءتها في الصلاة ركن لا تصح الصلاة إلا به يسار .
الشيخ : أي نعم فيه آيات من القرآن يستحب أن يقرأها الإنسان كل يوم وكذلك سور فمن الآيات آية الكرسي فإنه ينبغي للإنسان أن يقرأها لأنه إذا قرأها لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح سورة تبارك إذا قرأها الإنسان في ليلة كان ذلك من أسباب وقايته عذاب القبر وفيه آيات وسور ليست مقيدة بشيء معين إلا الفاتحة فمعلوم أنه يجب أن تقرأ في الصلاة بل قراءتها في الصلاة ركن لا تصح الصلاة إلا به يسار .
هل تكون أشرطة الأتاري عوضا عن أفلام الكرتون التي فيها تأثير سيء وخاصة في العقيد ة والأخلاق.؟
السائل : فضيلة الشيخ لا يخفى عليكم حفظكم الله تأثير أفلام الكرتون وما تسمى الرسوم المتحركة على يعني أخلاق النشء وخاصة في العقيدة ولكن إذا وجد وخاصة في هذا الوقت يوجد يعني كثيرا ما يباع الأتاري وجهاز الأتاري وأشرطة الأتاري فهل تكون هذه الأشرطة عوضا وبدلا عن أفلام الكرتون ؟
الشيخ : نحن يذكر لنا هذا كثيرا بأن أفلام الكرتون التي تنشر في التلفزيون أنها مضرة وربما تكون مضرة في العقيدة .
ولكن هل رأيت أو سمعت عن شيء محدد بحيث نعرف هل ينافي العقيدة أو لا ؟
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : طيب إذًا لا يجوز أن نمكن أولادنا من بنين وبنات في مشاهدة هذا الكرتون ما دام يغير العقيدة كيف نجعلهم يشاهدونها ؟ أما شراء بديل فهذا لا بد منه لا بد أن تشتري بديلا وهذا البديل هو كما تفضلت به فيما يروج له الآن وهو جهاز يسمى أظن جهاز صخر .
السائل : والأتاري .
الشيخ : والأتاري الأتاري ما أعرفه فهذا بديل بلا شك ولو أنه وضع جهاز فيديو ونقلت منه هذه الصورة لأجل أن ينتفع بها الأولاد من بنين وبنات لكان خيرا .
الشيخ : نحن يذكر لنا هذا كثيرا بأن أفلام الكرتون التي تنشر في التلفزيون أنها مضرة وربما تكون مضرة في العقيدة .
ولكن هل رأيت أو سمعت عن شيء محدد بحيث نعرف هل ينافي العقيدة أو لا ؟
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : طيب إذًا لا يجوز أن نمكن أولادنا من بنين وبنات في مشاهدة هذا الكرتون ما دام يغير العقيدة كيف نجعلهم يشاهدونها ؟ أما شراء بديل فهذا لا بد منه لا بد أن تشتري بديلا وهذا البديل هو كما تفضلت به فيما يروج له الآن وهو جهاز يسمى أظن جهاز صخر .
السائل : والأتاري .
الشيخ : والأتاري الأتاري ما أعرفه فهذا بديل بلا شك ولو أنه وضع جهاز فيديو ونقلت منه هذه الصورة لأجل أن ينتفع بها الأولاد من بنين وبنات لكان خيرا .
3 - هل تكون أشرطة الأتاري عوضا عن أفلام الكرتون التي فيها تأثير سيء وخاصة في العقيد ة والأخلاق.؟ أستمع حفظ
إذا تزوج رجل امرأة وطلقها فهل الزوج يكون محرما لأم هذه المرأة ؟ وهل والد الزوج يكون محرما لهذه المرأة ؟ وهل من الأفضل زيارتها ؟ وكذلك زوجة الأب المطلقة هل تزار ؟
السائل : فضيلة الشيخ وفقكم الله ورعاكم .
الشيخ : وإياكم .
السائل : إذا تزوج رجل امرأة وطلقها فهل أم هذه المرأة أو هذا الزوج هل يكون محرما لأم هذه المرأة وهل أبو هذا الزوج يكون محرما لهذه المرأة التي طلقها الرجل وهل من الأحسن زيارتهما وكذلك زوجة الأب المطلقة هل من الأفضل زيارتها ؟
الشيخ : ... سؤالين .
السائل : كلها يعني هل زيارة .
الشيخ : خير إن شاء الله على كل حال أما الأول فإن الإنسان إذا تزوج امرأة صارت أمها وجدتها من قبل الأب كلهم محارم للزوج سواء بقيت الزوجة معه أو طلقت أو فسخت أو ماتت ما دام عقد على هذه الزوجة عقدا صحيحا فإن أمهاتها من الأم المباشرة والجدات كلهن محارم عرفت وكذلك أبو الزوج لو أن الرجل تزوج امرأة ثم طلقها وجب على هذه المرأة أن تستر وجهها عن الزوج إذا انتهت العدة .
أما أبوه فيجوز لها أن تكشف وجهها عنده لأنه ما زال محرما لها .
السائل : الزيارة .
الشيخ : أما موضوع الزيارة فهذه مسألة تتعلق بالعرف إذا جرت العادة بأنهم يتزاورون فيما بينهم فلا بأس وإلا فليست من الأرحام ما لم تكن قريبة من وجه آخر أما مجرد أنها زوجة الأب فإنها ليست من ذوي الأرحام نعم .
الشيخ : وإياكم .
السائل : إذا تزوج رجل امرأة وطلقها فهل أم هذه المرأة أو هذا الزوج هل يكون محرما لأم هذه المرأة وهل أبو هذا الزوج يكون محرما لهذه المرأة التي طلقها الرجل وهل من الأحسن زيارتهما وكذلك زوجة الأب المطلقة هل من الأفضل زيارتها ؟
الشيخ : ... سؤالين .
السائل : كلها يعني هل زيارة .
الشيخ : خير إن شاء الله على كل حال أما الأول فإن الإنسان إذا تزوج امرأة صارت أمها وجدتها من قبل الأب كلهم محارم للزوج سواء بقيت الزوجة معه أو طلقت أو فسخت أو ماتت ما دام عقد على هذه الزوجة عقدا صحيحا فإن أمهاتها من الأم المباشرة والجدات كلهن محارم عرفت وكذلك أبو الزوج لو أن الرجل تزوج امرأة ثم طلقها وجب على هذه المرأة أن تستر وجهها عن الزوج إذا انتهت العدة .
أما أبوه فيجوز لها أن تكشف وجهها عنده لأنه ما زال محرما لها .
السائل : الزيارة .
الشيخ : أما موضوع الزيارة فهذه مسألة تتعلق بالعرف إذا جرت العادة بأنهم يتزاورون فيما بينهم فلا بأس وإلا فليست من الأرحام ما لم تكن قريبة من وجه آخر أما مجرد أنها زوجة الأب فإنها ليست من ذوي الأرحام نعم .
4 - إذا تزوج رجل امرأة وطلقها فهل الزوج يكون محرما لأم هذه المرأة ؟ وهل والد الزوج يكون محرما لهذه المرأة ؟ وهل من الأفضل زيارتها ؟ وكذلك زوجة الأب المطلقة هل تزار ؟ أستمع حفظ
ما حكم الجلوس ثلاثة أيام للعزاء وفي نفس الوقت يدفع كل فرد مالا لأهل المتوفى ؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله عندنا من العادات أن يجلسوا ثلاثة أيام للعزاء وفي نفس الوقت كل فرد يدفع لأهل المتوفى مبلغ من المال فهل يجوز للإنسان يعني يشارك بدفع المال بدون أن يجلس معهم في العزاء ؟
الشيخ : الجلوس للعزاء ليس من السنة بل صرح العلماء بأنه بدعة وهو في الواقع أيضا قد ينبئ عن التسخط على قضاء الله وقدره لأن هؤلاء الذين جلسوا وفتحوا الباب كأنهم يقولون بلسان الحال يا أيها الناس إننا أصبنا فأقبلوا إلينا بالعزاء وهذا ليس من عادة السلف إطلاقا بل قد كانوا يعدون الاجتماع إلى أهل الميت وصنع الطعام يعدونه من النياحة .
فلهذا يجب على طلبة العلم أن يبينوا للناس أن هذا لا يجوز وربما يتعلق بهذا الحفل أيضا ربما يتعلق به أشياء أخرى كترك الصلاة مع الجماعة وما أشبه ذلك .
فإذا قال : كيف أعزيه ؟ نقول أولا : العزاء ليس مشروعا بمجرد الموت هو مشروع للمصاب إذا أصيب الإنسان بموت قريبه أو موت صديقه فإنه حينئذ يشرع تعزيته لكن بدون أن يذهب الإنسان إلى البيت إنما يمكن يلاقيه في السوق يلاقيه في المسجد وما أشبه هذا .
السائل : دفع المال ؟
الشيخ : دفع المال دفع المال لا يحل أن يدفع من التركة لأن التركة قد يكون فيها أناس صغار لا يمكن أن يأخذوا من مالهم شيئا أما إذا كان من غير الورثة وتبرع به أحد فهذا نقول : إنه تبرع للإعانة على بدعة ومن أعان على بدعة صار من جملة المبتدعين الذين يأثمون ببدعتهم .
الشيخ : الجلوس للعزاء ليس من السنة بل صرح العلماء بأنه بدعة وهو في الواقع أيضا قد ينبئ عن التسخط على قضاء الله وقدره لأن هؤلاء الذين جلسوا وفتحوا الباب كأنهم يقولون بلسان الحال يا أيها الناس إننا أصبنا فأقبلوا إلينا بالعزاء وهذا ليس من عادة السلف إطلاقا بل قد كانوا يعدون الاجتماع إلى أهل الميت وصنع الطعام يعدونه من النياحة .
فلهذا يجب على طلبة العلم أن يبينوا للناس أن هذا لا يجوز وربما يتعلق بهذا الحفل أيضا ربما يتعلق به أشياء أخرى كترك الصلاة مع الجماعة وما أشبه ذلك .
فإذا قال : كيف أعزيه ؟ نقول أولا : العزاء ليس مشروعا بمجرد الموت هو مشروع للمصاب إذا أصيب الإنسان بموت قريبه أو موت صديقه فإنه حينئذ يشرع تعزيته لكن بدون أن يذهب الإنسان إلى البيت إنما يمكن يلاقيه في السوق يلاقيه في المسجد وما أشبه هذا .
السائل : دفع المال ؟
الشيخ : دفع المال دفع المال لا يحل أن يدفع من التركة لأن التركة قد يكون فيها أناس صغار لا يمكن أن يأخذوا من مالهم شيئا أما إذا كان من غير الورثة وتبرع به أحد فهذا نقول : إنه تبرع للإعانة على بدعة ومن أعان على بدعة صار من جملة المبتدعين الذين يأثمون ببدعتهم .
ما حكم قراءة الفاتحة عند العزاء للميت ؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك إضافة لكلام الأخ .
الشيخ : ما هو ؟
السائل : إضافة إلى كلام الأخ سؤال الأخ .
الشيخ : لكن ثلاثة اخصموه من حسابك .
الشيخ : طيب خير إن شاء الله .
شيخ سبق لنا في لقاء سابق أن تكلمنا عن موضوع التعازي تقديم التعازي لأهل الميت ونجد في بعض البلاد وذكرتم ذلك أنهم يقرؤون الفاتحة إذا يعني أحد المعزين .
الشيخ : الحاضرين .
السائل : الحاضرين يعني تقدم بالعزاء يقرأ الفاتحة على الميت .
الشيخ : على الميت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : عند القبر يعني ؟
السائل : لا ما عند القبر عند أهل الميت يعني .
الشيخ : يعني يقرؤها للميت .
السائل : للميت نعم فنرجو أن تبين لنا هل هناك ضابط مثلا معين في تقديم التعازي ؟
الشيخ : هذا أيضا من إضافة بدعة إلى أخرى هذا إضافة بدعة إلى أخرى فلم يثبت لا عن الرسول عليه الصلاة والسلام ولا عن الصحابة ولا علمته أيضا نقل أن من أساليب الدعوة أن تقرأ الفاتحة نعم أن من أساليب العزاء لم ينقل أن من أساليب العزاء أن تقرأ الفاتحة .
الشيخ : ما هو ؟
السائل : إضافة إلى كلام الأخ سؤال الأخ .
الشيخ : لكن ثلاثة اخصموه من حسابك .
الشيخ : طيب خير إن شاء الله .
شيخ سبق لنا في لقاء سابق أن تكلمنا عن موضوع التعازي تقديم التعازي لأهل الميت ونجد في بعض البلاد وذكرتم ذلك أنهم يقرؤون الفاتحة إذا يعني أحد المعزين .
الشيخ : الحاضرين .
السائل : الحاضرين يعني تقدم بالعزاء يقرأ الفاتحة على الميت .
الشيخ : على الميت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : عند القبر يعني ؟
السائل : لا ما عند القبر عند أهل الميت يعني .
الشيخ : يعني يقرؤها للميت .
السائل : للميت نعم فنرجو أن تبين لنا هل هناك ضابط مثلا معين في تقديم التعازي ؟
الشيخ : هذا أيضا من إضافة بدعة إلى أخرى هذا إضافة بدعة إلى أخرى فلم يثبت لا عن الرسول عليه الصلاة والسلام ولا عن الصحابة ولا علمته أيضا نقل أن من أساليب الدعوة أن تقرأ الفاتحة نعم أن من أساليب العزاء لم ينقل أن من أساليب العزاء أن تقرأ الفاتحة .
ما هي الطريقة المثلى لمواجهة الأخطار التي تواجه الشباب وقد تعددت الوسائل والمناهج في التربية والإصلاح ؟
السائل : أقول يا شيخ حفظكم الله يعني تعلمون أن الشباب في هذا العصر يمرون بأخطار وفتن لا تخفى عليكم وفي مقابل هذا يعني تعددت بعض الوسائل ، وسائل التربية والإصلاح وكذلك تعددت المناهج فما هي يعني ترى يا شيخ في نظرك الطريقة المثلى لمواجهة مثل هذه الأخطار وكذلك إصلاح الشباب ؟
الشيخ : نسأل الله أن يعين .
أما الأخطار التي تواجه الشباب اليوم من الفتن الكثيرة المقروءة في المجلات والصحف والمسموعة من بعض الإذاعات وكذلك ما ينظر ويرى من محطات التلفزيون لا شك أنها فتنة عظيمة تحتاج إلى قوة إيمان بالله عز وجل وقوة عزيمة أما كونها تحتاج إلى الإيمان بالله لأن الإنسان إذا آمن بالله عز وجل هان عليه كل شيء لأنه يرجو ثواب الله ويخشى عقابه .
وأما العزيمة فلأن الإنسان إذا لم يكن عنده عزيمة فإنه يبوء بالفشل في جميع أحواله .
يقول الشاعر :
" إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة *** فإن فساد الرأي أن تتردد "
فنصيحتي أن يبتعدوا عن محلات الفتن وأن يتوجهوا إلى الله عز وجل وألا يكون همهم القيل والقال ماذا قال فلان وماذا قال فلان وماذا قالت الحكومة وماذا قالت الوزارة وما أشبه ذلك إلا إذا كان هذا الإنسان الذي يقول مثل هذا الكلام يقوله عند شخص يستطيع أن يغير وينكر فهذا لا بأس به نعم نعم .
الشيخ : نسأل الله أن يعين .
أما الأخطار التي تواجه الشباب اليوم من الفتن الكثيرة المقروءة في المجلات والصحف والمسموعة من بعض الإذاعات وكذلك ما ينظر ويرى من محطات التلفزيون لا شك أنها فتنة عظيمة تحتاج إلى قوة إيمان بالله عز وجل وقوة عزيمة أما كونها تحتاج إلى الإيمان بالله لأن الإنسان إذا آمن بالله عز وجل هان عليه كل شيء لأنه يرجو ثواب الله ويخشى عقابه .
وأما العزيمة فلأن الإنسان إذا لم يكن عنده عزيمة فإنه يبوء بالفشل في جميع أحواله .
يقول الشاعر :
" إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة *** فإن فساد الرأي أن تتردد "
فنصيحتي أن يبتعدوا عن محلات الفتن وأن يتوجهوا إلى الله عز وجل وألا يكون همهم القيل والقال ماذا قال فلان وماذا قال فلان وماذا قالت الحكومة وماذا قالت الوزارة وما أشبه ذلك إلا إذا كان هذا الإنسان الذي يقول مثل هذا الكلام يقوله عند شخص يستطيع أن يغير وينكر فهذا لا بأس به نعم نعم .
7 - ما هي الطريقة المثلى لمواجهة الأخطار التي تواجه الشباب وقد تعددت الوسائل والمناهج في التربية والإصلاح ؟ أستمع حفظ
إذا وجد مسافر مقيمين يصلون الظهر ودخل معهم وقد صلوا ركعتين فصلى معهم بقية الركعتين وسلم ثم علم أنهم مقيمون فمذا يفعل؟
السائل : إذا كان الإنسان مسافر ووجد أناس يصلون الظهر وهم مقيمون ما علم أنهم مقيمون ولم يدرك إلا ركعتين فسلم فبعد الصلاة فترة علم أنهم .
الشيخ : صلوا أربع .
السائل : نعم فما الحكم ؟
الشيخ : الواجب عليه أن يعيد هذه الصلاة التي سلم منها وذلك لأن المسافر إذا دخل مع الإمام صار حكمه حكم الإمام .
الشيخ : صلوا أربع .
السائل : نعم فما الحكم ؟
الشيخ : الواجب عليه أن يعيد هذه الصلاة التي سلم منها وذلك لأن المسافر إذا دخل مع الإمام صار حكمه حكم الإمام .
8 - إذا وجد مسافر مقيمين يصلون الظهر ودخل معهم وقد صلوا ركعتين فصلى معهم بقية الركعتين وسلم ثم علم أنهم مقيمون فمذا يفعل؟ أستمع حفظ
رجل طلق زوجته طلقة واحدة ثم أرجعها وبعد مدة سئل هل طلقت زوجتك فقال نعم طلقتها بنية الطلاق السابق فهل ذلك طلاق ثان؟
السائل : فيه رجل طلق زوجته طلقة واحدة وبعد مدة رجعها ثم سئل عن هذه المرأة هل هي في عصمتك أم لا ؟ فقال : طلقتها هل تكون طلاق ثاني أم ما تقع لأنه على نية طلاقه السابق هو ؟
الشيخ : أولا قولك : إنه راجعها هل راجعها قبل تمام العدة ولا بعدها ؟
السائل : أثناء العدة .
الشيخ : أثناء العدة طيب إذًا عادت زوجة له ثم سئل بعد ذلك ؟
السائل : سئل هل هي بعصمته أو كذا ؟ فقال : طلقتها بنية الطلاق السابق .
الشيخ : فليس عليه الطلاق .
السائل : ليس عليه .
الشيخ : نعم .
الشيخ : أولا قولك : إنه راجعها هل راجعها قبل تمام العدة ولا بعدها ؟
السائل : أثناء العدة .
الشيخ : أثناء العدة طيب إذًا عادت زوجة له ثم سئل بعد ذلك ؟
السائل : سئل هل هي بعصمته أو كذا ؟ فقال : طلقتها بنية الطلاق السابق .
الشيخ : فليس عليه الطلاق .
السائل : ليس عليه .
الشيخ : نعم .
9 - رجل طلق زوجته طلقة واحدة ثم أرجعها وبعد مدة سئل هل طلقت زوجتك فقال نعم طلقتها بنية الطلاق السابق فهل ذلك طلاق ثان؟ أستمع حفظ
متى يجلس المصلي جلسة التورك ؟ وفي أي صلاة ؟
السائل : متى يجلس المصلي جلسة التورك في الصلاة وفي أي صلاة ؟
الشيخ : التورك يكون في التشهد الأخير في كل صلاة ذات تشهدين يعني الأخيرة من المغرب والأخيرة من العشاء والأخيرة من العصر والأخيرة من الظهر .
أما الصلاة الثنائية كالفجر وكذلك الرواتب فإنه ليس فيها تورك التورك إذًا في التشهد الأخير في كل صلاة فيها تشهدان نعم عرفت .
الشيخ : التورك يكون في التشهد الأخير في كل صلاة ذات تشهدين يعني الأخيرة من المغرب والأخيرة من العشاء والأخيرة من العصر والأخيرة من الظهر .
أما الصلاة الثنائية كالفجر وكذلك الرواتب فإنه ليس فيها تورك التورك إذًا في التشهد الأخير في كل صلاة فيها تشهدان نعم عرفت .
ما رأيكم في بيع المرهون في البنك العقاري ؟
السائل : فضيلة الشيخ ما رأيكم في بيع الأسم في الصندوق العقاري بعرض وبغير عرض ؟
الشيخ : المرهونة للبنك العقاري لا يجوز بيعها لا بعرض ولا بدراهم لأن الحق للمرتهن لكن إذا أذنوا بذلك فلا بأس وهم الآن يأذنون بذلك أي : يأذنون أن يبيع الإنسان هذا البيت المرهون لصندوق التنمية لكن بشروط فلا بد من أن تراجَع هذه الشروط فإذا كانت قد تمت فإنه يباع ولا حرج وإلا يبقى رهنا .
السائل : يعني قبل العمار ؟
الشيخ : لا ، قبل العمار لا يجوز قبل العمار لا يجوز إن كان محتاجا فليأخذ ويعمر وإن كان غير محتاج يتركه لأن فيه آلاف الناس يريدون .
الشيخ : المرهونة للبنك العقاري لا يجوز بيعها لا بعرض ولا بدراهم لأن الحق للمرتهن لكن إذا أذنوا بذلك فلا بأس وهم الآن يأذنون بذلك أي : يأذنون أن يبيع الإنسان هذا البيت المرهون لصندوق التنمية لكن بشروط فلا بد من أن تراجَع هذه الشروط فإذا كانت قد تمت فإنه يباع ولا حرج وإلا يبقى رهنا .
السائل : يعني قبل العمار ؟
الشيخ : لا ، قبل العمار لا يجوز قبل العمار لا يجوز إن كان محتاجا فليأخذ ويعمر وإن كان غير محتاج يتركه لأن فيه آلاف الناس يريدون .
هل تصح الصلاة في المسجد النبوي مع وجود القبر ؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك الصلاة وراء القبر لا يجوز ولا تصح الصلاة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الصلاة وراء القبر الصلاة وراء القبر لا تصح ولا يجوز وفرع من ذلك هل تصح الصلاة وراء قبر النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد النبوي ؟
الشيخ : نعم المسجد النبوي بارك الله فيك لم يدفن النبي عليه الصلاة والسلام في مسجد النبوي إنما دفن في بيت عائشة أليس كذلك ؟ طيب ولم يبن عليه المسجد أيضا وإنما كان المسجد قائما من قبل من حياة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم لكن في أواخر المائة احتاجوا إلى الزيادة فيه ولم يروا أحسن من هذه الجهة فزادوه من هذه الجهة ودخلت حجرة عائشة في نفس المسجد .
فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يدفن في المسجد ولم يبن عليه المسجد فلا حجة فيه للذين يبنون على القبور نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الصلاة وراء القبر الصلاة وراء القبر لا تصح ولا يجوز وفرع من ذلك هل تصح الصلاة وراء قبر النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد النبوي ؟
الشيخ : نعم المسجد النبوي بارك الله فيك لم يدفن النبي عليه الصلاة والسلام في مسجد النبوي إنما دفن في بيت عائشة أليس كذلك ؟ طيب ولم يبن عليه المسجد أيضا وإنما كان المسجد قائما من قبل من حياة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم لكن في أواخر المائة احتاجوا إلى الزيادة فيه ولم يروا أحسن من هذه الجهة فزادوه من هذه الجهة ودخلت حجرة عائشة في نفس المسجد .
فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يدفن في المسجد ولم يبن عليه المسجد فلا حجة فيه للذين يبنون على القبور نعم .
هل زوجة ابن الرضاع تحرم على الأب من الرضاع ؟
السائل : فضيلة الشيخ ماذا تكون زوجة ابن الرضاعة هل تحرم على أب الرضاعة أم لا ؟
الشيخ : زوجة الابن من الرضاعة بعض العلماء يقول : هي كزوجة الابن من النسب لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) .
ولكن الصحيح أن الأمر بخلاف ذلك وأن زوجة الابن من الرضاع ليست محرما لأبيه من الرضاع لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) ولم يقل : ومن الصهر .
ولو سئل الرجل لو سئل الرجل : هل أم الزوجة وأبو الزوج هل هم محرمون بالنسب أم بالمصاهرة ؟ لقيل : إنهم محرمون بإيش ؟ بالمصاهرة والحديث ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) وعلى هذا فإن أم الزوجة من الرضاع ليست محرما لزوجها وأبو الزوج من الرضاع ليس محرما لزوجة ابنه
ويؤيد ذلك أيضا قوله تعالى في المحرمات : (( وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ )) وابن الرضاع ليس من صلبك نعم .
الشيخ : زوجة الابن من الرضاعة بعض العلماء يقول : هي كزوجة الابن من النسب لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) .
ولكن الصحيح أن الأمر بخلاف ذلك وأن زوجة الابن من الرضاع ليست محرما لأبيه من الرضاع لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) ولم يقل : ومن الصهر .
ولو سئل الرجل لو سئل الرجل : هل أم الزوجة وأبو الزوج هل هم محرمون بالنسب أم بالمصاهرة ؟ لقيل : إنهم محرمون بإيش ؟ بالمصاهرة والحديث ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) وعلى هذا فإن أم الزوجة من الرضاع ليست محرما لزوجها وأبو الزوج من الرضاع ليس محرما لزوجة ابنه
ويؤيد ذلك أيضا قوله تعالى في المحرمات : (( وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ )) وابن الرضاع ليس من صلبك نعم .
هل على الزوج إثم أن لم يوقظ أهله إلا بعد خروجه من المسجد من صلاة الفجر؟
السائل : هل على الزوج إثم إذا لم يوقظ زوجته إلا بعد خروجه من المسجد لصلاة الفجر ؟
الشيخ : نعم ليس عليه إثم في ذلك وذلك لأن وقت الفجر يمتد إلى طلوع الشمس وبعض الناس لو بقي يوقظ أهله فاتته صلاة الجماعة نعم .
السائل : فضيلة الشيخ ما رأيك في الأحوال هل هي مخلوقة أو لا ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : الأحوال .
الشيخ : الأحوال الأحوال ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هل هي ؟
السائل : مخلوقة أو لا ؟
الشيخ : ويش الأحوال ؟
السائل : مثل .
الشيخ : نعم ليس عليه إثم في ذلك وذلك لأن وقت الفجر يمتد إلى طلوع الشمس وبعض الناس لو بقي يوقظ أهله فاتته صلاة الجماعة نعم .
السائل : فضيلة الشيخ ما رأيك في الأحوال هل هي مخلوقة أو لا ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : الأحوال .
الشيخ : الأحوال الأحوال ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هل هي ؟
السائل : مخلوقة أو لا ؟
الشيخ : ويش الأحوال ؟
السائل : مثل .
اضيفت في - 2005-08-27