مالفرق بين العادة والعبادة ؟ وما الحكم إذا كان الباعث على العبادة الرياء ؟
السائل : أسئلة .
الشيخ : أسئلة .
السائل : نكمل الآيات .
الشيخ : نعم عجيب .
بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ونبيه محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
فهذا هو اللقاء لقاء الباب المفتوح الخاتم لشهر ربيع الأول عام 1415 وكان هذا اللقاء يتم كل أسبوع في يوم الخميس فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل العمل خالصا لوجهه موافقا لمرضاته وأن ينفعنا جميعا بما علمنا إنه على كل شيء قدير .
والإخوة يقولون : إنه باق علينا آيتان من سورة البلد وأنا أظن أننا أكملنا سورة البلد (( وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ * عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ )) وهذا آخر ما تكلمنا عليه في المجلس الماضي وهو الثاني والسبعون ونظرا لضيق الوقت في هذا اليوم فأني أرى أن نبدأ بالأسئلة وتعفون عن البدء بسورة الشمس وضحاها ويكون إن شاء الله للقاء القادم فنبدأ بالسؤال عن اليمين .
السائل : بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .
الشيخ : اللهم صل وسلم على رسوله .
السائل : فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين ما هو الفرق بين العادة والعبادة ؟ وإذا كان الباعث على العبادة الرياء فما الحكم وجزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : الفرق بين العادة والعبادة أن العبادة ما أمر الله به ورسوله تقربا إلى الله وابتغاء لثوابه وأما العادة فهي ما اعتاده الناس فيما بينهم من المطاعم والمشارب والمساكن والملابس والمراكب والمعاملات وما أشبهها .
وهناك فرق آخر : وهو أن العبادات الأصل فيها المنع والتحريم حتى يقوم دليل على أنها من العبادات لقول الله تعالى : (( أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ )) أما العادات فالأصل فيها الحل إلا ما قام الدليل على منعه .
وعلى هذا فإذا اعتاد الناس شيئا وقال لهم بعض الناس : هذا حرام فإنه يطالب بالدليل يقال : أين الدليل على أنه حرام ؟
وأما العبادات فإذا قيل للإنسان : هذه العبادة بدعة فقال : ليست ببدعة قلنا له : أين الدليل على أنها ليست ببدعة لأن الأصل في العبادات المنع حتى يقوم دليل على أنها مشروعة نعم .
السائل : ... .
الشيخ : الجزء الثاني من السؤال إذا كان الباعث على العبادة الرياء فإنها لا تقبل لقول الله تبارك وتعالى : (( فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً )) ولقوله تعالى في الحديث القدسي : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) نعم .
والأسئلة تكون من اللي خارج عنيزة عنيزة الحمد لله أي وقت يسألون نعم .
رجل عنده رصيد في البنك الأهلي وقلت له انقله إلى بنك الراجحي لأنها لاربا فيها وإن كان فيها فهو قليل فما رأيكم ؟
الشيخ : الذي نرى ما رأيت : أنه ينقله من البنك الأهلي إلى شركة الراجحي لأن لأن ذلك كما تفضلت أقرب إلى السلامة نعم .
2 - رجل عنده رصيد في البنك الأهلي وقلت له انقله إلى بنك الراجحي لأنها لاربا فيها وإن كان فيها فهو قليل فما رأيكم ؟ أستمع حفظ
ما رأيك فيمن يقول إذا ذهبت إلى أهل الكتاب لتدعوهم لاتدعوهم بالقرآن لأنهم لايؤمنون به ؟ أليس في هذا تعطيل لكتاب الله ؟
أما بعد :
الشيخ : اللهم صل وسلم على رسول الله .
السائل : يقول البعض فضيلة الشيخ في أمر الدعوة حين يأتوا لدعوة القوم من أهل الكتاب يقولون : لا نقدر أن ندعو الناس هؤلاء بالقرآن لأنهم أصلا لا يؤمنون بالقرآن علما أن النبي صلى الله عليه وسلم حين بعث معاذ رضي الله عنه إلى أهل اليمن بعثه إلى أهل كتاب وفي رواية البخاري ( أن يوحدوا الله ) .
وقول شيخ الإسلام : " القرآن كله توحيد " فماذا يكون نصيحتكم فضيلة الشيخ لهذه المقولة التي أخشى أن تكون فيها تعطيل لكتاب الله وجزاكم الله خير ؟
الشيخ : نحن نقول : إن الدعوة إلى دين الله تعالى وإلى شريعة الله لا تكون إلا بالطرق التي شرعها الله عز وجل ولا شك أن الدعوة بالقرآن والسنة هي أقرب وسيلة إلى القبول .
لكن لا مانع من أن يكون لدى الإنسان أدلة عقلية يؤيد بها الكتاب والسنة لأن من الناس كما تفضلت من لا يؤمن بالأدلة السمعية أي : بالقرآن والسنة لكن إذا أتته الأدلة العقلية اقتنع وهذا موجود في القرآن فإن الله تعالى يحاج بعض المشركين بالأدلة العقلية وهذا إبراهيم قال لأبيه : (( يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئاً )) فحاجَّه بالأدلة العقلية وكذلك حاج قومه بذلك بالأدلة العقلية حين رأى كوكبا فقال : هذا ربي ورأى القمر قال : هذا ربي ورأى الشمس قال : هذا ربي وكلها لما غابت تبين أنها ليست آلهة .
وأما كون النصارى واليهود لا يؤمنون بالقرآن فلا يخالهم لا يؤمنون به لكن لا يؤمنون بعموم الرسالة ولهذا تجدهم يرون الاحتجاج بالقرآن وسمعت في هذا المؤتمر الباطل الذي يعقد الآن في القاهرة مؤتمر السكان والبيئة سمعت صدى عظيما للآية التي تلتها رئيسة وزراء باكستان وهي قوله تعالى : (( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ )) والآية الأخرى : (( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ )) حيث نقلوا مما تكلمت به أنها استدلت بهذه الآية وهذا يدل على أن للقرآن شأنا حتى عند غير المسلمين .
السائل : شيخنا الأدلة العقلية التي ذكرتها من القرآن هي شاهد على الربوبية إذًا هي من القرآن أليس كذلك ؟
الشيخ : نعم لكنها أدلة عقلية .
3 - ما رأيك فيمن يقول إذا ذهبت إلى أهل الكتاب لتدعوهم لاتدعوهم بالقرآن لأنهم لايؤمنون به ؟ أليس في هذا تعطيل لكتاب الله ؟ أستمع حفظ
إذا كان الإمام ممن يقدم ركبتيه في الهوي للسجود فقدم المأموم يديه على ركبتيه هل يكون مخالفا للإمام ؟
الشيخ : الذي يظهر لي أنها ليست مخالفة لأنه لم يتأخر عنه ولم يتقدم عنه بخلاف جلسة الاستراحة فإن الإمام إذا كان لا يجلس للاستراحة فالمأموم مشروع له ألا يجلس لأنه بجلوسه يتأخر أما هذا فلا يتأخر ولا يتقدم .
فهو مثل ما لو كان الإمام يرى مشروعية التورك في كل تشهد أخير ولو في الصلاة الثنائية أو يرى مشروعية الافتراش حتى في التشهد الثاني في الصلاة التي لها تشهدان وصار المأموم يخالفه فإن ذلك لا يعد مخالفة فالظاهر أن هذا ليس من المخالفة وأنه لا حرج على المأموم أن يقدم يديه قبل ركبتيه .
ولكنني أنصح المأموم ألا يقدم يديه قبل ركبتيه لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عن ذلك فقال : ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير ) والبعير إذا برك يقدم يديه وكل الناس يعرفون ذلك .
والحديث ليس فيه فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير لو قال : على ما يبرك عليه البعير قلنا : لا تبرك على ركبتيك لأن البعير يبرك على ركبتيه لكنه قال : فلا يبرك كما يبرك فالنهي عن الكيفية والصفة فلننظر الإنسان إذا نزل يديه قبل ركبتيه صار كالبعير تماما .
ولذلك ننصح إخواننا أن يتأملوا الحديث تأملا تاما ليعرفوا دلالته ثم يأخذوا بما دل عليه لفظه فنرى أن يقدم ركبتيه قبل يديه وهذا هو الترتيب الطبيعي أيضا فإن أول ما يلي القدم الذي هو ثابت على الأرض من قبل الركبة ثم اليدان ثم الجبهة والأنف كما أنه عند القيام يرفع الجبهة والأنف ثم اليدين ثم الركبتين نعم .
4 - إذا كان الإمام ممن يقدم ركبتيه في الهوي للسجود فقدم المأموم يديه على ركبتيه هل يكون مخالفا للإمام ؟ أستمع حفظ
يقوم بعض النساء بالرقص مع الغناء في الأفراح فما الحكم ؟
فضيلة الشيخ تقوم بعض النساء في الأفراح بالرقص مع الغناء فهل هذا العمل جائز أم لا جزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : الذي أرى أن تمنع النساء من الرقص لأن ذلك فيه فتنة وكنت بالأول أسهِّل في الأمر لكن نقل لي حوادث توجب أن أقول بمنعه بمنع الرقص في الحفلات ويكفي الضرب بالدف مع الغناء النزيه الطيب الطاهر لأن ذلك من السنة نعم .
إذا دخل الزوج على زوجته فوجدها غير بكر فهل يجوز أن يطالب بمهره ؟
السلام عليكم ورحمة الله .
فضيلة الشيخ هناك عادات عندنا إذا أحد تزوج .
الشيخ : عندكم وين ؟
السائل : في أفريقيا وفي مكة كذلك يعني إذا واحد تزوج مرأة دخل عليها حصلها ما هي بكر طالب بإرجاع ماله ما رأيكم في هذا العمل ؟
الشيخ : نرى أنه ليس له حق في المطالبة بالمال وذلك لأنه لم يشترط أنها بكر .
ثم إن البكارة لزوالها أسباب غير الجماع قد تزول البكارة بقفزة تقفزها المرأة وقد تزول البكارة بعبث المرأة في نفسها عند المراهقة وقد تزول البكارة بجماع مكرهة عليه وحينئذ لا نرى أن له حق بالمطالبة ما لم يكن شرط ذلك نعم .
إمام يسكن في حي أكثره من غير السعوديين ومذهبهم لايرى وجوب صلاة الجماعة فهل يلزمون بها ؟
فضيلة الشيخ إمام لأحد المساجد في حي يسكنه أكثرهم غير سعوديين فالإمام يسأل ويقول : هل نلزمهم بصلاة الجماعة مع أن مذهبهم الذي يتقلدونه يقول : بأن الجماعة الصلاة مع الجماعة سنة فهل نلزمهم وهل يجبرون على ذلك وتخبر الجهات المختصة عن ذلك ؟
الشيخ : أرى أن تخبر الجهات المختصة بذلك لأننا لو تركنا الحبل على الغارب وقلنا : كل واحد يفعل ما يرى أنه مذهبه لتفلتت الأحوال لجاءنا من يقول : أنا أريد أن تكشف امرأتي وجهها في السوق لأن مذهبي لا يرى وجوب تغطية الوجه ولجاءنا من يقول : أنا أريد أن تسافر امرأتي بلا محرم لأن مذهبنا أن المحرم ليس بواجب ولجاءنا من يعلن شرب الدخان ويقول : إن شرب الدخان ليس بحرام عند بعض العلماء فأرى أن يرفع الأمر للمسؤولين وعلى المسؤولين أن يتقوا الله عز وجل فيما يعاملون به هؤلاء المتخلفين عن الصلاة نعم يسار .
7 - إمام يسكن في حي أكثره من غير السعوديين ومذهبهم لايرى وجوب صلاة الجماعة فهل يلزمون بها ؟ أستمع حفظ
رجل استدان مبلغا من المال قبل عشر سنوات فلما أراد أن يردها نقصت العملة كثيرا فهل يعطيه النقود كما هي وإن نقصت قيمتها أو يزيده بحسب ما تساويه اليوم وهل يعتبر هذا ربا ؟
الشيخ : إذا كانت الفلوس قد ألغيت واستبدلت بعملة أخرى فله أن يطالب بقيمتها في ذلك الوقت أو بقيمتها حين ألغيت .
وأما إذا بقيت العملة على ما هي عليه فليس للمقرض إلا هذه العملة سواء زادت أم نقصت وأقول لك : لو فرض أن العملة زادت أفلا يطالب المقرض المقترض بها ؟ بلى يطالبه بها مع أنها يمكن زادت أضعافا مضاعفة .
وكذلك لو أقرضه صاعا من البر قبل سنوات وكان الصاع يساوي خمسة ريالات ثم نزل إلى ريالين مثلا فهل يقول أعطه الصاع وأعطه ثلاثة ريالات لا ليس له إلا الصاع .
فالأشياء المثلية لا يلزم فيها إلا رد المثل وكذلك النقود ما لم تلغ المعاملة بها فيكون له القيمة وقت إلغائها .
السائل : المستدين يرى أنه يزيد هل في هذا ربا ؟
الشيخ : لا إذا إذا تطوع وأعطاه زيادة فخير الناس أحسنهم قضاء .
وقد استدان النبي صلى الله عليه وسلم بكرا ورد خيارا رباعيا وقال : ( خيركم أحسنكم قضاء ) نعم .
السائل : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
الشيخ : خل يجي للصف هنا الصفوف ها الصفوف ولو كان عادتنا أن الصف الأول فالأول .
السائل : جايين من الشرقية يا شيخ عندنا سؤال .
الشيخ : وهؤلاء ما جاوا من الشرقية ما ... يجيك إن شاء الله الحين نخفف الجواب ويجيك إن شاء الله نعم .
السائل : يا شيخ حنا لنا طلب بالنسبة لك أنت يا شيخ نطلب زيارتك ... .
الشيخ : آه أعطه للي بعدك هذا مو سؤال نعم سؤال طيب .
8 - رجل استدان مبلغا من المال قبل عشر سنوات فلما أراد أن يردها نقصت العملة كثيرا فهل يعطيه النقود كما هي وإن نقصت قيمتها أو يزيده بحسب ما تساويه اليوم وهل يعتبر هذا ربا ؟ أستمع حفظ
نسب إليكم جواز خروج النساء مع الرجال في جماعة التبيلغ فهل يصح ؟ وهل هي جماعة حق ؟ وهل يخرج معهم ؟
الشيخ : نعم .
السائل : جماعة التبليغ يعظون الرجال الآن والنساء فضلا عن الرجال .
الشيخ : نعم .
السائل : بالخروج إلى جميع البلدان .
الشيخ : نعم .
السائل : سواء في الكويت يطلبون مدد قصيرة يدربون يدربون المرأة مدة ثلاثة أيام ثم أسبوع ثم في الخليج كذلك يعني أسبوعين بعد ذلك ينقلونها إلى مرحلة أعلى وهي مرحلة الهند والباكستان حتى تتدرب المرأة بحجتهم على الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى أربعين يوما والسؤال : نقل عنك أيضا أن أحد الإخوة يأتي هنا إلى القصيم ويقول : إنك ترى يعني جواز الخروج مع النساء فهل هذا صحيح ؟ ونريد كلمة هل هم جماعة حق ويخرج معهم ويعني يجتهد الإنسان معهم في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى ويبذل الإنسان ماله ووقته ؟
الشيخ : أما ما نسبه إلي من أني أقول : حتى النساء يخرجن فهذا غير صحيح ولا علمت أن النساء يخرجن في جماعة التبليغ إلا منك الآن نعم وأما الجماعة فلا أحد يشك في أن الجماعة لها تأثير في إصلاح الناس كم من كافر أسلم وكم من فاسق اهتدى وهذا شيء معلوم .
لكن الجماعة يغلب عليها الجهل ليس عندهم طلبة علم ولا علماء كما أن الذهاب إلى بلاد أخرى من بلاد العجم الباكستان أو غيرها لا نراها لا نرى السفر إلى هناك ولا نرى حجا إلا إلى بيت الله الحرام .
وهذا الاجتماع السنوي الذي يجتمع فيه ما يزيد على المليون هذا شبه الحج وهذا لا نراه .
ونرى أن جماعة التبليغ يكونوا في أماكنهم يدعون إلى الله عز وجل القرى والمدن ونرى أيضا أنه يلزم على طلبة العلم أن يخرجوا معهم لتعديل منهجهم وإصلاح ما هم عليه من الأخطاء التي قد تكون من كل أحد من الناس فأنا لست من الذين يذمونهم ذما مطلقا ولا من الذين يمدحونهم مدحا مطلقا لكني أرى أن في القوم خيرا وأن الله نفع بهم نفعا كبيرا .
ولا أعلم إلى ساعتي هذه أن أحدا من الناس أثر ولا سيما في العامة مثل ما أثر هؤلاء ما في سؤال واحد ولا تعقيب .
9 - نسب إليكم جواز خروج النساء مع الرجال في جماعة التبيلغ فهل يصح ؟ وهل هي جماعة حق ؟ وهل يخرج معهم ؟ أستمع حفظ
في بعض الشركات يطول الدوام من الساعة السادسة مساء إلى الساعة السادسة صباحا وأكون مجهدا فلا أستطيع الإستيقاظ لصلاة الظهر فهل يجوز لي الجمع بين الظهر والعصر؟
فضيلة الشيخ حفظكم الله في بعض الشركات يعمل الموظف لمدة اثني عشرة ساعة مثلا من الساعة السادسة مساء إلى السادسة صباحا فيخرج وهو متعب فينام فيقول : لا أستطيع الاستيقاظ والصلاة جماعة في المسجد مع الجماعة فهل يجوز لي تأخير صلاة الظهر مع العصر ؟ وإن كان لا فكيف يجاب على استفسارهم بأن الرسول صلى الله عليه وسلم جمع من غير عذر ولا خوف جزاكم الله خير ؟
الشيخ : أما إذا خرج الإنسان متعبا كما قلت وكان لا يستطيع أن يبقى مستيقظا إلى العصر فلا بأس أن يجمع العصر إلى الظهر وينام .
وأما قولهم : إن الرسول صلى الله عليه وسلم جمع من غير عذر فهذا ليس بصحيح ما جمع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلا لعذر وحديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه ( جمع أي : النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر ) بين ابن عباس رضي الله عنهما سبب ذلك حين سئل : ما أراد إلى ذلك ؟ قال : ( أراد ألا يُحرِّج أمته ) فدل هذا على أن الجمع إنما يجوز عند المشقة فقط .
وما ذكرت من حال هذا الرجل مشقة بلا شك فله أن يجمع تقديما أو تأخيرا نعم بعد من اليسار .
10 - في بعض الشركات يطول الدوام من الساعة السادسة مساء إلى الساعة السادسة صباحا وأكون مجهدا فلا أستطيع الإستيقاظ لصلاة الظهر فهل يجوز لي الجمع بين الظهر والعصر؟ أستمع حفظ
بعض الإخوة يقفلون مكبرات الصوت عند إقامة الصلاة بحجة عدم إزعاج أصحاب الحي ونسبت إليكم فتوى في هذا الصدد فما صحة ذلك ؟
فضيلة الشيخ محمد في بعض الإخوان في بعض المساجد يقوم بقفل .
الشيخ : إيش ؟
السائل : بقفل الميكروفونات بعد إقامة الصلاة .
الشيخ : إيش إيش ؟
السائل : يقوم بقفل الميكروفونات بعد إقامة الصلاة .
الشيخ : نعم .
السائل : باحتجاج أنهم لا يزعجون أصحاب الحي فتناقشنا مع بعض الأئمة معهم قالوا : لا بد لأننا قد سمعنا فتوى أو قرؤوا فتوى لفضيلة الشيخ محمد أفيدونا بذلك هل هذا صحيح أو لا ؟
الشيخ : فتوى إيش ؟
السائل : قفل الميكروفونات بعد الإقامة .
الشيخ : نعم هذا صحيح نحن نرى ألا ترفع الصلاة من المآذن في الميكرفون لما في ذلك من الأذية على المساجد القريبة من المسجد بل وعلى أهل البيوت الذين يزعجهم هذا لأن أهل البيوت قد يكون الإنسان مريضا يريد أن ينام وقد يكون عنده صبيان ينزعجون من الصوت .
ثم ما الفائدة من هذا هل هو يصلي للناس اللي في الخارج أم يصلي لأهل المسجد ؟ هو يصلي لأهل المسجد إذًا ما الفائدة ؟ وقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم على أصحابه ذات ليلة ورآهم يصلون ويجهرون فقال : ( لا يؤذين بعضكم بعضا في القراءة ) .
أما الإقامة فلا بأس على أن بعض الإخوة قال : إنها بدعة لأن الإقامة بمكبر الصوت من المنارة كأنه أقام في المنارة والإقامة للحاضرين .
لكني أرى أنه لا بأس بها الإقامة لأن قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة ) يدل على أن الإقامة تسمع من خارج المسجد وأما أن تكون كل الصلاة .
فهذا لا شك أنه يؤذي الناس لاسيما في الصلاة الجهرية وقد سمعنا من أمن على قراءة المسجد الذي بجواره وسمعنا من ركع لما ركع المسجد الذي بجواره وكل هذا واضح مفسدته .
السائل : النساء الذين يصلون معهم يا شيخ .
الشيخ : نعم .
11 - بعض الإخوة يقفلون مكبرات الصوت عند إقامة الصلاة بحجة عدم إزعاج أصحاب الحي ونسبت إليكم فتوى في هذا الصدد فما صحة ذلك ؟ أستمع حفظ
اطلعت على مقال نشر في مجلة البيان العدد 79 وآلمني وأردت أن أستشيركم في إنكاره في خطبة الجمعة وفيه "...أن الناس سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن الأهلة والكواكب ,لِمَ يبدوا القمر هلالا صغيرا ثم لايلبث إلا قليلا وقد أخذ في الزيادة والتوهج والإكتمال " ثم قال "وهو على أي حال سؤال ساذج يدل على سطحية في التفكير وبدائية في النظر ومحدودية في التناول التأملي وبساطة في البحث عن المعرفة الفكرية المهمة المناسبة للمكان والزكان وكان يمكن أن يأتي الرد على ظاهر سؤالهم العبثي .." فما رأيكم ؟
فضيلة الشيخ محمد حفظك الله وبارك الله للأمة في علمك وحياتك اطلعت على مقال نشر في مجلة البيان في العدد التاسع والسبعين وآلمني وإن كان نظري قاصرا حول هذه المسألة وأردت أن أنكر هذا في صلاة الجمعة في يوم غد فرأيت أن أستشير فضيلتكم وآخذ نصا يسيرا من المقال أربعة أسطر في قول الله تعالى : (( يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ )) فقال : فقد جاء في أحد تفسيري الآية الكريمة أن الناس سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن الأهلة والكواكب لمَ يبدو القمر هلالا صغيرا ثم لا يلبث إلا قليلا وقد أخذ في الزيادة والتوهج والاكتمال ؟ ثم قال : وهو على أي حال سؤال ساذج يدل على سطحية في التفكير وبدائية في النظر ومحدودية في التناول التأملي وبساطة في البحث عن المعرفة الفكرية المهمة المناسبة للمكان والزمان وكان يمكن أن يأتي الرد على ظاهر سؤالهم العبثي
ثم أخذ من هذه الكلمات .
الشيخ : نعم .
السائل : فما رأي فضيلتكم ؟
الشيخ : أولا : بارك الله فيك القول بأن الصحابة سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن أحجام الأهلة : لم تبدو صغيرة ثم كبيرة ؟ هذا لا سند له وإنما ينقله علماء البلاغة وليس في الآية ما يدل عليه الصحابة سألوا عن الأهلة ما الحكمة من وجود الأهلة ؟ فبين الله تعالى أنها مواقيت للناس والحج كما في قوله تعالى : (( وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ )) ما خلق الله ذلك إلا بالحق هذا هو الذي وقع السؤال عنه وهو مطابق تماما للجواب لكن البلاغيين يقولون : هذا من باب الأسلوب الحكيم كأن الله عدل عن إجابة سؤالهم إلى الأهم والأنفع وبناء على ذلك نقول : يجب على هذا الذي تكلم بهذا الكلام في حق الصحابة يجب عليه أن يتثبت أولا : هل صحيح أنهم سألوا : لماذا يبدو الهلال صغيرا ثم يكبر أو سألوا عن الحكمة من إيجاد هذه الأهلة ؟
أما أن يهاجم الصحابة هذه المهاجمة دون أن ينظر إلى صحة القصة فهذا لا شك أنه خطأ من الناحية العلمية والمنهجية وإساءة إلى الصحابة رضي الله عنهم والآية معناها أنهم سألوا الرسول عن الحكمة في هذه الأهلة فأجيبوا ببيان الحكمة نعم .
السائل : يعني هذه العبارة التي ذكرها .
الشيخ : هذه غلط من الناحية المنهجية وخطأ من ناحية القدح في الصحابة الصحابة ما سألوا هذا السؤال الذي قصد نعم .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : وأنت كذلك .
12 - اطلعت على مقال نشر في مجلة البيان العدد 79 وآلمني وأردت أن أستشيركم في إنكاره في خطبة الجمعة وفيه "...أن الناس سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن الأهلة والكواكب ,لِمَ يبدوا القمر هلالا صغيرا ثم لايلبث إلا قليلا وقد أخذ في الزيادة والتوهج والإكتمال " ثم قال "وهو على أي حال سؤال ساذج يدل على سطحية في التفكير وبدائية في النظر ومحدودية في التناول التأملي وبساطة في البحث عن المعرفة الفكرية المهمة المناسبة للمكان والزكان وكان يمكن أن يأتي الرد على ظاهر سؤالهم العبثي .." فما رأيكم ؟ أستمع حفظ
بعض الحلاقين في العمرة قبل حلق الرأس يضعون شيئا من العطر أو الصابون وله رائحة زكية هل يعتبر هذا من محظورات الإحرام أم هو في طريقه للإزالة فيعفى عنه ؟
الشيخ : لكن كيف مو انتهت العمرة .
السائل : لكن ما بعد حلق .
الشيخ : يعني قبل أن يحلق ؟
السائل : قبل أن يحلق ؟
الشيخ : إذا كان طيبا يمنعه منه أما إذا كان مجرد رائحة ذكية فلا بأس بها قال : هل هو طيب أم رائحة ذكية كرائحة النعناع وأشبه ذلك ؟ أي نعم إن كان الثاني فلا بأس به حتى لو كان في صلب الإحرام بعده .
السائل : الحمد لله رب العالمين .
فضيلة الشيخ كما تعلمون في هذه الأيام قرب افتتاح المدارس ومدارس تحفيظ القرآن لا يقبل في السنة الأولى إلا ثلاثين طالبا فقط ويحدث مشاكل عند التسجيل بالنسبة لأولياء أمور الطلاب أو المسؤولين عن تلك المدارس السؤال هو بماذا توجه أو تنصح المسؤولين عن المدارس وأولياء أمور الطلاب وكذلك المسؤولين الذين حددوا النسبة ثلاثين طالب وجزاك الله خير ؟
الشيخ : نرى أن أهل البلد يجتمعون ويكتبون لوزير المعارف ويبينون له أن الإقبال على هذه المدارس شديد وأنه لا ينبغي أن يحال بين الناس وبين ما يريدون في أمر هو خير وصلاح فلعلهم إذا كتبوا ذلك .