مع قرب افتتاح المدارس ومدارس تحفيظ القرآن لايقبل فيها في السنة الأولى إلا ثلاثين طالبا وتحصل مشاكل بين أولياء الأمور والمسئولين فبماذا توجه أولياء الأمور والمسئولين عن المدارس والمسئولين الذين حددوا النسبة بثلاثين طالبا ؟
الشيخ : إن كان الثاني فلا بأس به حتى لو كان في صلب الإحرام بعده . السائل : الحمد لله رب العالمين . فضيلة الشيخ كما تعلمون في هذه الأيام قرب افتتاح المدارس ومدارس تحفيظ القرآن لا يقبل في السنة الأولى إلا ثلاثين طالبا فقط ويحدث مشاكل عند التسجيل بالنسبة لأولياء أمور الطلاب أو المسؤولين عن تلك المدارس السؤال هو : بماذا توجه أو تنصح المسؤولين عن المدارس وأولياء أمور الطلاب وكذلك المسؤولين الذين حددوا النسبة ثلاثين طالب وجزاك الله خير ؟ الشيخ : أرى أن أهل البلد يجتمعون ويكتبون لوزير المعارف ويبينون له أن الإقبال على هذه المدارس شديد وأنه لا ينبغي أن يحال بين الناس وبين ما يريدون في أمر هو خير وصلاح فلعلهم إذا كتبوا ذلك لعله ينفع وقد يقول وزير المعارف مثلا إن هذه خطة مدروسة من مجلس الوزراء وما أشبه ذلك يكتب لرئيس مجلس الوزراء ويقال : الناس يريدون هذا وإقبالهم شديد على هذه المدارس وهي خير وما أحسن أن يكون الشعب السعودي حافظا لكتاب الله عز وجل هذا الذي أرى أما كون الناس يقع بينهم الملاغاة والعداوة والبغضاء والشحناء فهذا لا يجوز نعم السؤال السؤال استرح الآن السؤال لغيرك .
ما صحة تفسيق من ترك السنن الرواتب كالوتر ؟ وما صحة من ينسب إلى الإمام أحمد من أن تارك الوتر والسنن الرواتب فاسق لاتقبل له شهادة ؟
السائل : جزاك الله خير الجزاء ما قولك فيمن يرى تفسيق من يترك مثلا السنن الرواتب ويحتج مثلا ببعض الأقوال التي تنسب للإمام أحمد رحمه الله أن تارك الوتر والسنن الرواتب فاسق لا تقبل له شهادة وهل هذا يصح أو يثبت عن الإمام أحمد ؟ الشيخ : ما فهمتك الآن إيش سؤالك ؟ السائل : ما سمعت يا شيخ ؟ الشيخ : لا ، سمعت لكن ما فهمت . السائل : أقول : ما حكم يعني ما صحة هذا القول ؟ الشيخ : أي قول ؟ السائل : تفسيق . الشيخ : تفسيق لأني فهمت أنك تقول تفسير . السائل : لا تفسيق . الشيخ : نعم نرى أن من فسق من ترك الرواتب فإنه ليس على صواب لأن النبي صلى الله عليه وسلم سأله الرجل لما ذكر له الصلوات الخمس قال : ( هل علي غيرها ؟ قال : لا إلا أن تطوع ) وهذا يدل على أن الإنسان في حل من ترك الرواتب . لكن الذين قالوا : لا ينبغي أن تقبل له شهادة كما قال الإمام أحمد يرحمه الله قالوا : لأن تركه لهذه الرواتب السهلة مع تمكنه يدل على استهانته بدينه أي نعم ولم يجعلوا ذلك فسقا نعم من اليمين .
ما حكم إذا أعطيت صاحب البضاعة خمسين ريالا واشتريت بضاعة بأربعين ريالا وبقي لي عنده عشرة ريالات لم آخذها ؟ هل هو ربا نسيئة وماالدليل ؟
السائل : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . أما بعد : فضيلة الشيخ ذكرت في شريط الأسلوب الأمثل في الدعوة . الشيخ : آه . السائل : ذكرت في شريط الأسلوب الأمثل في الدعوة . الشيخ : نعم . السائل : أن إذا اشتريت مثلا من صاحب بقالة بقيمة أربعين ريالا فأعطيته خمسين وبقي لك عشر ريال وأعطيته خمسين فقلت : إنه ربا نسيئة ما هو الدليل على ذلك لأن كثيرا من الناس الذي وقع في ذلك ؟ الشيخ : هذه الصفقة بارك الله فيك جمعت بين بيع وصرف الخمسين ريال الآن صارت عوضا لصرف وبضاعة فأما البضاعة فمعروف أنه ليس بينها وبين الدراهم ربا وأما الصرف الذي هو باقي قيمة الخمسين فهو بيع نقد بنقد فلا يجوز أن تفارقه حتى تأخذ منه ما بقي من الخمسين وحل هذه المشكلة سهل بدل من أن يقول : خذ هذه الخمسين ويبقى عندك لي عشرة ريالات يذهب إلى جاره ويصرف الخمسين ويعطيه أربعين أي نعم اللي بعده .
إذا كان دعاء صفة من صفات الله كفرا فكيف نفهم الأدعية مثل " أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر " و"أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق " ؟
السائل : فضيلة الشيخ . الشيخ : نعم . السائل : إذا كان دعاء صفة من صفات الله عز وجل . الشيخ : إذا كان إيش ؟ السائل : إذا كان دعاء صفة من صفات الله . الشيخ : الدعاء ؟ السائل : دعاء صفة من صفات الله كفر . الشيخ : نعم . السائل : فكيف نفهم الأدعية الآتية من كلام النبي صلى الله عليه وسلم كقوله : ( أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد ) وقوله : ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) ؟ الشيخ : وقوله : ( أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك ) كل هذه استعاذة بصفة الله والمراد الموصوف ، لأن الدعاء أن تقول : يا قدرة الله اغفري لي يا رحمة الله ارحميني هذا الذي قال عنه شيخ الإسلام : إنه كفر بالاتفاق . لأنك إذا قلت : يا رحمة الله ارحميني أو يا قدرة الله اغفري لي كأنك جعلت هذه الصفة شيئا مستقلا عن الموصوف فيغفر ويرحم ويغني أما إذا قلت : أعوذ بعزة الله فهذا من باب التوسل بعزة الله عز وجل إلى النجاة من هذا المرهوب الذي استعذت بالعزة منه وكذلك برضاك من سخطك وكذلك قوله : ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ) ليس المعنى أن الإنسان يستغيث بالرحمة منفصلة عن الله لكن هذا من باب الوسيلة من باب التوسل بصفات الله عز وجل المناسبة للمستعاذ منه أو للمدعو وليس دعاء صفة دعاء الصفة أن تقول : يا رحمة الله ارحميني يا قدرة الله أعطيني وما أشبه ذلك نعم .
السائل : ما حكم التصوير الفوتوغرافي مع التفصيل لأن ذلك قد التبس علي جزاكم الله خير ؟ الشيخ : هذا بارك الله فيك التصوير الفوتوغرافي لنا فيه عدة أجوبة في مجموع الرسائل وفي غيرها أيضا فارجع إليها . وأنا أقول يا إخواني : ليس التصوير الآن هو مشكلة الدنيا ما هو مشكلة الدنيا ، كثير من السلف مو من الخلف يقولون : إن التصوير بالتلوين والرسم ليس حراما حتى ولو كان باليد لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إلا رقما في ثوب ) . ولكن نرى أن التصوير بذلك حرام ولو بالرسم كما يحرم التمثيل أن يجعل صورة مجسمة يصورها إنسان بيده فإن هذا حرام . أما التصوير الحديث الآن الذي يسلط فيه الإنسان آلة على جسم معين فينطبع هذا الجسم في الورقة فهذا في الحقيقة ليس تصويرا لأن التصوير مصدر صور أي : جعل الشيء على صورة معينة وهذا الذي التقطه بهذه الآلة ما جعله على صورة معينة الصورة المعينة هو بنفسه يخطط يخطط العينين والأنف والشفتين وما أشبه ذلك ولكن يبقى السؤال الذي ينبغي أن نسأله : هل يجوز أن أصور بالآلة الفوتوغرافية الفورية لاقتناء ذلك للذكرى ؟ نقول : لا لا يجوز اقتناؤه للذكرى لكن للحاجة لا بأس أي نعم اللي بعده اللي بعده .
ما نصيحتكم للمجاهدين عامة ولمجاهدي أروميا من الحبشة خاصة حيث رئيسهم حاضر في المجلس ؟
السائل : الحمد لله . فضيلة الشيخ ما نصيحتكم لإخوانكم المجاهدين عامة ولإخوانكم المجاهدين من أروميا بالحبشة خاصة حيث أن زعيمهم حاضر في هذا المجلس المبارك وجزاكم الله خيرا ؟ الشيخ : نصيحتي للمجاهدين أن يخلصوا النية لله عز وجل بأن يقاتلوا لتكون كلمة الله هي العليا لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( سئل عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل ليرى مكانه أي ذلك في سبيل الله ؟ قال : من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) ثانيا : ألا يقاتلوا حتى يستعدوا ويكون لديهم من العدة ما يقابل عدة العدو أو يقارب لقول الله تعالى : (( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ )) ولهذا أجاز الله سبحانه وتعالى للمجاهدين أن يفروا إذا كان العدو أكثر من مثليهم أن يفروا حتى بعد المصافاة إذا كان العدو أكثر من مثليهم وهكذا إذا كان السلاح أكثر من مثل سلاحنا أما أن نذهب نقاتل عدوا بسلاح لا يقابل ولا يداني سلاحه بدون أن يكون هناك أسباب يمكن أن نتقي بها فهذا لاشك أنه ليس بمشروع لأن الواجب الإعداد قبل النفور (( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ )) ثالثا : نصيحتي لهم ألا يختلفوا ولا يتنازعوا لأنهم إذا اختلفوا وتنازعوا فشلوا قال الله تبارك وتعالى : (( حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا أَرَاكُمْ مَا تُحِبُّونَ )) يعني رأيتم ما تكرهون فالنزاع والاختلاف سبب للهزيمة والفشل إذا كنت تقاتل في سبيل الله حقا فلا تجعل قولك هو المنتصر ولا تنتصر لنفسك ولكن اتبع الحق أينما كان ولهذا لما كان بعض المجاهدين في نيته دغل صار المجاهدون يتقاتلون فيما بينهم يقتل بعضهم بعضا بالسلاح الذي أعد ليقاتل به العدو . كذلك الرابع أو الثالث ؟ الرابع : أن يجعلوا لهم أمراء وعمداء حتى لا يكون أمرهم فوضى ويجب على المأمور أن يكون مطيعا لأميره في غير معصية الله كما كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا بعث جيشا أو سرية أمر عليهم من يوجههم ويأمرهم وينهاهم حتى لا يكون أمرهم فوضى أما أن يركب كل إنسان رأسه ويفرض رأيه فهذا خطأ خطأ عظيم لا بد من أمير يتفق عليه أو يعينه من كان أميرا قبله أو ما أشبه ذلك من وسائل نصب الأمير بعده .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم . ما هي المدة المحددة بعد أخذ العمرة أتى شخص بعد أسبوع مثلا ماخذ العمرة من أسبوع وجاء عقب أسبوع هل ياخذ عمرة ؟ الشيخ : ذكر الإمام أحمد رحمه الله حدا مقاربا قال : إذا حمم رأسه يعني إذا اسود رأسه بعد حلقه فإنه يأخذ العمرة لأن العمرة لا بد فيها من تقصير أو حلق ولا يتم ذلك إلا بعد نبات الشعر وأما ما يفعله بعض الناس اليوم في رمضان أو في أيام الحج من تكرار العمرة كل يوم فهذا بدعة وهم إلى الوزر أقرب منهم إلى الأجر فلذلك يجب على طلبة العلم أن يبينوا لهؤلاء أن ذلك أمر محدث وأنه بدعي فليسوا أحرص من الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا من الصحابة ورسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بقي في مكة تسعة عشرة يوما في غزوة الفتح ولم يحدث نفسه أن يخرج ويعتمر . وكذلك في عمرة القضاء أدى العمرة وبقي ثلاثة أيام ولم يعتمر . وكذلك الصحابة رضي الله عنهم لم يكونوا يكررون العمرة نعم .
كتب أحدهم محذرا من مرض خفي يصيب من يتولى القضاء والدعوة وهذا المرض قد يصيب الإنسان عند قيامه في الليل أو يتأخر في المسجد للصلاة لأنه قاض أو داع ؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين . فضيلة الشيخ كتب أحدهم مقالا ناصحا فيه في إحدى المجلات يقول محذرا فيه عن مرض خفي يصيب من يعمل إلى الله سبحانه وتعالى من دعوة إلى الله دعوة الناس وقضاء وعلم ويقول : إن هذا المرض يعني ربما يصيب الشخص بأن يقوم إلى الله سبحانه وتعالى في الليل أو يتأخر في المسجد للصلاة لأنه مثلا قاضيا في البلد أو داعية إلى الله سبحانه وتعالى فهل هذا له وجه في الشرع يعني وكيف يعني يقوم هذا القول ؟ الشيخ : ما فهمت ؟ السائل : يعني ممكن أن يصاب بعض الدعاة إلى الله سبحانه وتعالى . الشيخ : يعني يرى هو أن . السائل : أنه هذا مرض خفي ليس هو بالرياء لكنه ممكن أن يقوم الليل يقوم إلى الله سبحانه وتعالى بالليل لا يراه أحد لأنه داعية إلى الله أو لأنه قاضي يتطلب منه وضعه أن يقوم بهذا الشيء أو يتأخر في الصلاة في المسجد يعني لا رياء ولكن يكون هذا مرض خفي فهل هذا له وجه في الشرع تكلم به أحد ؟ الشيخ : يعني هو قصده دفع أن يدفع اللوم عن نفسه أن هذا الذي تعبد لله ليدفع اللوم عن نفسه . السائل : ويراقب الله سبحانه وتعالى بأن يكون العمل هذا يجب أن يخلص فيه إلى الله سبحانه وتعالى . الشيخ : لا مانع أن الإنسان يخلص لله عز وجل في عمله ويريد أيضا أن يدفع اللوم عن نفسه . السائل : لكن تقييده بالشيء هذا يعني يقوم إلى الله سبحانه وتعالى بالليل ويكون هذا مرض يعني كيف وهو ؟ الشيخ : أبدا ليس بمرض نحن لا نوافق هذا القائل : إنه مرض نقول : إن الإنسان يريد دفع اللوم عن نفسه أو يريد أن يمرن نفسه على العمل الصالح أي نعم . مع أن الأولى مع أن الأولى للإنسان إذا كان يريد الإخلاص التام ألا يهتم بأحد ما دام مخلصا لله عز وجل فلا يهمه أحد نعم لا لا يمين .
رجل بنى بيتا وفيه بيت نمل يؤذيه فهل يجوز القضاء عليه ؟ وقد قيل له اقرأ سورة النحل في ماء صحة وصبه عليه تقضي عليه فهل هذا صحيح ؟
السائل : فضيلة الشيخ هذا رجل رجل بنى له بيت على أرض وهذه الأرض توجد فيه نملة فهل يقول أقضي عليها لأنها أصبحت تؤذيه لأنه بنى والنملة سبقته في هذا المكان ؟ الشيخ : النمل لا يملك الأرض ولو سبق أي نعم إذا كان لا يمكن دفعه إلا بالقضاء عليها اقض عليها . لكن لو أنك صببت عليه الجاز لهربت نحن جربنا الذر تصب عليه الجاز ثم يذهب يرتحل فإذا أمكن أن تزول بدون قتل فهو أحسن وإذا لم يمكن إلا بالقتل وإلا فلا بأس . السائل : طيب قيل له يا شيخ : إذا أردت أن تقضي عليها اقرأ سورة النحل في ماء صحة وايت صحة ثم صبه عليه فهل هذا صحيح يا شيخ ؟ الشيخ : والله ما أدري ما أدري أنا اللي جربته هو الجاز وأيضا في الذر في الذر فقط انتهى أذن . السائل : سؤال حديث عهد بكم وظنيت . الشيخ : والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين . وإلى لقاء آخر إن شاء الله تعالى وأرجو ألا تحرجوني وتحرجوا أنفسكم في السؤال بعد هذا لأن أمامي مسجد والناس ينتظرونني ولا أستطيع أن أقول : والله حبسني الناس يقولوا : الناس ليش حبسوك ؟
ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد هل هي ركن أو سنة ؟
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم . سؤالين الآن يقول : ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد هل هي ركن أو واجبة أو سنة ؟ محمد العنيزي . هذه عند الحنابلة ركن لا تصح الصلاة إلا بها وبعض العلماء يرى إنها واجبة وبعضهم يرى إنها سنة والاحتياط للمرء ألا يدعها .
قال الإمام أحمد العينة أن يكون عنده المتاع فلايبيعه إلا بنسيئة فإن باع بنسيئة ونقد فلا بأس , وقد حمل ابن القيم كلام الإمام أحمد على أنه صورة من صور العينة المحرمة مع أنه من صور التقسيط اليوم ؟
الشيخ : قال الإمام أحمد رحمه الله : " العينة أن يكون عنده المتاع فلا يبيعه إلا بنسيئة فإن باع بنسيئة ونقد فلا بأس " . وقد حمل ابن القيم كلام الإمام أحمد هنا على أنه صورة من صور العينة المحرمة مع أنه من صور التقسيط اليوم ؟ لا الإمام أحمد يقول : يكون عنده لا يبيعه إلا بنسيئة يعني ما يبيعه نقد ، التقسيط اليوم يكون بنسيئة ونقد لكن هو يحكر هذا المتاع أو الشيء لا يبيعه إلا بنسيئة . ومع هذا فكلامه رحمه الله فيه نظر ليس بصواب وذلك لأن الله تعالى يقول : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ )) وهذا عام في كلما في كل دين . اللهم إلا أن يحمل كلام الإمام أحمد رحمه الله على محمل يكون فيه ربا فيمكن أما إذا كان على ظاهره فهو غير مسلم . السائل : وجه المنع يا شيخ . الشيخ : ما له وجه أبدا ما له وجه إطلاقا نعم .
نبي الله عيسى لايقبل إلا الإسلام ويدعوا إليه وهو بعد الدجال فكيف الجمع بين ذلك وحديث "أنه لاينفع نفسا إيمانها عند خروج الدجال "؟
الشيخ : نبي الله عيسى عليه الصلاة والسلام لايقبل إلا الإسلام ويدعو إليه وهو بعد الدجال فكيف الجمع بين ذلك وحديث ( أنه لا ينفع نفسا إيمانها عند خروج الدجال ) ؟ الظاهر أن هذا يعتبر شاذا لأن الذي يمنع قبول الإيمان طلوع الشمس من مغربها .
حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قرأ قوله "إن الله يأمركم أن تأدوا الأمانات..... إلى قوله إن الله كان سميعا بصيرا "وضع النبي صلى الله عليه وسلم إبهامه على أذنه والتي تليها على عينه " والحديث رواه أبو داود وقال البيهقي معلقا : أراد بهذه الإشارة تحقيق إثبات السمع والبصر لله ببيان محلهما من الانسان " ما هو تفسيركم لفعل النبي صلى الله عليه وسلم؟ ومامعنى قول البيهقي لبيان محلهما من الإنسان ؟
الشيخ : وهذا عبد الله القثمي يقول : ورد في حديث أبي هريرة أنه قرأ قوله تعالى: (( إن الله يأمركم أن تأدوا الأمانات )) إلى قوله : (( إن الله كان سميعا بصيرا )) قال : ( فوضع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إبهامه على أذنه والتي تليها على عينه ) والحديث رواه أبو داود وإسناده على شرط مسلم . وقال الإمام البيهقي معلقا عليه : " أراد النبي صلى الله وعلى آله وسلم بهذه الإشارة تحقيق إثبات السمع والبصر لله ببيان محلهما من الإنسان " ما هو تفسيركم لفعل الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟ وما معنى قول البيهقي ببيان محلهما من الإنسان ؟ تفسيرنا كما قال البيهقي : المراد تحقيق السمع والبصر وأنه كما أنا نسمع نحن بآذاننا ونبصر بأعيننا فكذلك الرب عز وجل سمعه وبصره محقق لكن العين قد ثبتت بها النصوص وأما الأذن فلا ولهذا لا نثبت لله إذنا بخلاف العين وأما قوله في بيان محلهما من الإنسان فقصده ألا يتوهم واهم أن محلهما من الله عز وجل كملحهما من الإنسان ومحلهما من الإنسان كما ترى في الوجه وفي الرأس ومعلوم أننا لا نثبت لله إلا ما أثبته لنفسه الوجه وأما الرأس فلا يقول هذا يقول هل للطالب هذا نعم .
هل للطالب أن يعرض عن الدليل إذا ألقي عليه ذهابا لقول فلان أوفلان من العلماء لثقته بهذا العالم أكثر من الذي ألقى عليه الدليل وإن كان يعلم أن هذا الدليل صحيح ؟
الشيخ : هل للطالب أن يُعرِض عن الدليل إذا ألقي عليه ذهابا لقول فلان أو فلان من العلماء وذلك لثقته بهذا العالم أكثر من الذي ألقى عليه السؤال علما أنه يعلم أن هذا هذا الدليل صحيح ؟ العامي إذا كان لا يثق في هذا الذي أورد الدليل فلا عليه أن يقول : أنا لا أتبعك ثم يسأل عن الدليل يجب عليه أن يسأل عن الدليل من هو أعلم من هذا الذي أورده لأن كثيرا من الناس جهال يظنون أن الحديث يدل على كذا وليس كذلك .
من آمن برسول ثم آمن برسول آخر فإن له أجرين فكيف من آمن من هذه الأمة بجميع الرسل هل له أجور مع العلم بأن مجرد الخبر لايساوي المشاهدة ؟
الشيخ : من آمن برسول ثم آمن برسول آخر فإن له أجرين فما رأيكم فيمن آمن من هذه الأمة بجميع الرسل فهل لهم بذلك أجر مع العلم بأن مجرد الخبر لا يساوي المشاهدة ؟ لا ، من آمن من هذه الأمة آمن برسول واحد لكن رسالة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تتضمن الإيمان بجميع الرسل . وكذلك الأنبياء السابقون المؤمن بعيسى يلزمه من إيمانه أن يؤمن بجميع الرسل السابقين لكن هؤلاء آمنوا فعلا يعني آمنوا بشريعتين أي مر عليهم شريعتان فهمت الفرق ؟. السائل : بالنسبة للتمسك بالإيمان أن الإيمان بهذه الشرائع صحيح . الشيخ : نعم . السائل : لكن إيمان هذه الأمة أن هذا ... . الشيخ : وكذلك عيسى النصارى آمنوا بكل من سبقهم من الرسل لكن هذا جرى عليه شريعتان آمن به ولما يتعصب لشريعته الأولى هذا وجه أنه يعطى أجره مرتين آمن بشريعتين مستقلتين مرتا به نعم .
ما الراجح في قراءة الجنب للقرآن وكيف الجواب على الحديث "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله على كل أحيانه ".؟
الشيخ : يقول : ما القول الراجح في نظركم في حكم قراءة الجنب للقرآن وكيف الجواب عن حديث ( أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يذكر الله على كل أحيانه ) ؟ الذي نرى أنه لا يجوز للجنب أن يقرأ القرآن حتى يغتسل وقد روى أهل السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب ولا جنب ) فلا يقرأ القرآن حتى يغتسل وأما ( كان النبي صلى الله عليه وعلى آله ويذكر الله على كل أحيانه ) فإما أن يقال : إن هذا لا يشمل القرآن أصلا لأنه عرفا إذا قيل : ذكر الله يعني سبح وحمد وهلل وكبر بخلاف ما إذا قال : قرأ القرآن وإما أن يقال : إذا كان الذكر يشمل حتى قراءة القرآن يكون هذا عاما مخصوصا .
ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم عن سلمان الفارسي رضي الله عنه " سلمان منا أهل البيت " ؟
الشيخ : يقول وسام بن أحمد نعم يقول : ما معنى قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حينما اختصم المهاجرون والأنصار يوم حفر الخندق في سلمان الفارسي فقال : ( سلمان منا أهل البيت ) ؟ المراد بذلك أن سلمان رضي الله عنه لما كان فارسيا ظن بعض الناس أو ظن بعض الناس أنه ليس من المسلمين في شيء لأنه ليس عربيا فقال : ( سلمان منا أهل البيت ) يعني أن العبرة ليس بالنسب الأخوة الحقيقية هي الأخوة الإيمانية .
هل يقال بكفر من يقتل بعضهم بعضا لحديث " لاترجعوا بعدي كفار ا يقتل بعضكم بعضا " وهل إذا ألزمه ولي الأمر بالقتال يجب أن يطيع لأنه إن فر من المعركة قتل ؟
الشيخ : وآخر سؤال من محمد متولي الظاهر أنه تولى محمد موجود طيب هل يقال بكفر من يقتل بعضهم بعضا لأن من المسلمين كما في الحديث ( لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ) وحيث يرى كل من الفريقين أن الحق معه وإذا كان الحال كذلك فهل من علم ذلك من المقاتلين أن أن إيش ؟ إن يعصي ولي الأمر بعدم اشتراكه في القتال إذا ألزمه بذلك علما بأن ذلك الرفض يعاقب عليه بما قد يصل إلى القتل لاسيما إن فرا من المعركة ؟ الصحيح أن اقتتال المسلمين بعضهم مع بعض كفر كما قال النبي عليه الصلاة والسلام لكنه ليس كفرا مخرجا عن الملة بدليل قوله في الحديث الصحيح : ( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ) وإذا جاء الكفر منكرا فإنه لا يعني الكفر المطلق المخرج من الملة نعم . أجبنا عما رأينا الإجابة عليه علي مسفر وهذا .
عندي مائة ألف ريال وكسبت بعد أربعة أشهر من ملكي إياها عشرين ألفا فكيف أزكي ؟ومتى تحسب المدة.؟
الشيخ : أم سليمان تقول : عندي مائة ألف ريال ساهمت بعد شهرين من ملكي إياها بخمسين ألف ريال بعد أربعة أشهر كسبت عشرين ألف ريال سؤالي : كيف أزكي هذا المبلغ بعد سنة ؟ ومتى تحسب المدة ؟ وهل الزكاة على المائة ألف ريال أو على مائة وعشرين ألف ريال ؟ تحسب المدة من أول يوم ملكت أي ملكت مائة ألف ريال وإذا تمت السنة تزكي مائة وعشرين ألف ريال وذلك لأن ربح التجارة يتبع الأصل في الحول حتى لو فرضنا أن الربح لم يحصل إلا قبل تمام الحول بشهر واحد فإنه يتبع الأصل وما الذي يتبع أصله في الحول ؟ ربح التجارة . السائل : السائمة . الشيخ : نتاج السائمة نعم .