سلسلة لقاء الباب المفتوح-075a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تفسير أول سورة الليل إلى قوله تعالى : " إن علينا للهدى ...... " .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
فهذا هو اللقاء الثالث والسبعون الخامس والسبعون من لقاءات الباب المفتوح الذي يتم في كل يوم خميس من كل أسبوع .
وهذا هو الخميس الثامن من شهر جمادى الأولى عام 1415 ونفتتح هذا اللقاء بتفسير سورة حيث الله تبارك وتعالى : (( وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى * وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى * إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى )) فأقسم الله تبارك وتعالى بالليل (( إِذَا يَغْشَى )) يعني حين يغشى الأرض ويغطيها بظلامه لأن الغشاء بمعنى الغطاء (( وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى )) أي : إذا ظهر وبان وذلك بطلوع الفجر الذي هو النور الذي هو مقدمة طلوع الشمس والشمس هي آية النهار كما أن القمر آية الليل .
(( وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى )) يعني وخلق الذكر والأنثى على أحد التفسيرين الذي جعل ما هنا مصدرية أو والذي خلق الذكر والأنثى وهو الله عز وجل على التفسير الآخر فعلى المعنى الأول يكون الله سبحانه وتعالى أقسم بخلق الذكر والأنثى .
وعلى الثاني يكون الله تعالى أقسم بنفسه لأنه هو الذي خلق الذكر والأنثى .
(( إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى )) يعني إن عملكم لشتى أي : لمتفرق تفرقا عظيما فأنت ترى الآن أن الله أقسم بأشياء متضادة على أشياء متضادة الليل ضد النهار الذكر ضد الأنثى السعي متضاد صالح وسيء فتناسب المقسم به والمقسم عليه وهذا من بلاغة القرآن .
فكأن الله عز وجل يقول : إن اختلاف الليل والنهار والذكر والأنثى أمر ظاهر لا يخفى فكذلك الأعمال أعمال العباد متباينة متفاوتة منها الصالح ومنها الفاسد ومنها ما يخلط صالحا وفاسدا كل ذلك بتقدير الله عز وجل والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم .
ثم فصل هذا السعي المتفرق فقال : (( فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى )) .
أَمَّا مَنْ أَعْطَى : أي أعطى ما أمر بإعطائه من مال أو جاه أو علم (( وَاتَّقَى )) اتقى ما أمر باتقائه من المحرمات (( وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى )) أي : صدق بالقولة الحسنى وهي قول الله عز وجل وقول رسوله لأن أصدق الكلام وأحسن الكلام كلام الله عز وجل .
(( فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى )) السين هنا للتحقيق أي : أن من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسييسره الله عز وجل لليسرى في أموره كلها في أمور دينه ودنياه .
ولهذا تجد أيسر الناس عملا هو من اتقى الله عز وجل من أعطى واتقى وصدق بالحسنى وكلما كان الإنسان أتقى لله كانت أموره أيسر له قال الله تعالى : (( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً )) وكلما كان الإنسان أبعد عن الله كان أشد عسرا في أموره .
ولهذا قال : (( وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ )) فلم يُعطِ ما أمر بإعطائه (( وَاسْتَغْنَى )) استغنى عن الله عز وجل ولم يتق ربه بل رأى أنه في غنى عن رحمة الله نسأل الله العافية والسلامة .
(( وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى )) أي : بالقولة الحسنى وهي قول الله ورسوله .
(( فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى )) ييسر للعسرى في الأمور كلها .
ولكن قد يأتي الشيطان للإنسان فيقول : نجد أن الكفار تيسر أمورهم فيقال : نعم قد تيسر أمورهم لكن قلوبهم تشتعل نارا وضيقا وحرجا كما قال تعالى : (( وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ )) ثم ما ينعمون به فهو تنعيم جسد فقط لا تنعيم روح ثم هو أيضا وبال عليهم لقول الله تعالى فيهم : (( سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ * وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ )) وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته وتلا قوله تعالى : (( وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ )) ) .
وهؤلاء عجلت لهم طيباتهم في حياتهم الدنيا ومع ذلك فإن هذه الدنيا جنة لهم بالنسبة للآخرة .
وقد ذكروا عن ابن حجر العسقلاني شارح البخاري بالشرح الذي سماه * فتح الباري * وكان قاضي القضاة في مصر أنه مر ذات يوم وهو على عربة تجره البغال والناس حوله مر برجل يهودي سمان يعني يبيع السمن والزيت وأنتم تعلمون أن بيّع السمن والزيت تكون ثيابه وسخة وحاله سيئة فأوقف العربة وقال لابن حجر : إن نبيكم يقول : ( الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر ) فكيف أكون أنا بهذه الحال وأنت بهذه الحال ؟! قال له ابن حجر على البديهة : أنا في سجن بالنسبة لما أعد الله تعالى للمؤمنين من الثواب والنعيم لأن الدنيا بالنسبة للآخرة ليست بشيء كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها ) وأما أنت يقول لليهودي فأنت في جنة بالنسبة لما أعد لك من العذاب إن مت على الكفر فاقتنع بذلك اليهودي وصار ذلك سببا في إسلامه وقال : أشهد أن لا إله إلا الله واشهد أن محمدا رسول الله .
ثم قال عز وجل : (( وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى )) يعني أي شيء يغني عنه ماله إذا بخل به وتردى هو أي هلك أي شيء يغني المال ؟ لا يغني شيئا . ثم قال تعالى : (( إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى )) ويأتي إن شاء الله ذلك في لقاء مستقبل لأن الآن حان وقت الأسئلة فنبدأ باليمين والسؤال واحد فقط لكل إنسان .
أما بعد :
فهذا هو اللقاء الثالث والسبعون الخامس والسبعون من لقاءات الباب المفتوح الذي يتم في كل يوم خميس من كل أسبوع .
وهذا هو الخميس الثامن من شهر جمادى الأولى عام 1415 ونفتتح هذا اللقاء بتفسير سورة حيث الله تبارك وتعالى : (( وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى * وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى * إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى )) فأقسم الله تبارك وتعالى بالليل (( إِذَا يَغْشَى )) يعني حين يغشى الأرض ويغطيها بظلامه لأن الغشاء بمعنى الغطاء (( وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى )) أي : إذا ظهر وبان وذلك بطلوع الفجر الذي هو النور الذي هو مقدمة طلوع الشمس والشمس هي آية النهار كما أن القمر آية الليل .
(( وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى )) يعني وخلق الذكر والأنثى على أحد التفسيرين الذي جعل ما هنا مصدرية أو والذي خلق الذكر والأنثى وهو الله عز وجل على التفسير الآخر فعلى المعنى الأول يكون الله سبحانه وتعالى أقسم بخلق الذكر والأنثى .
وعلى الثاني يكون الله تعالى أقسم بنفسه لأنه هو الذي خلق الذكر والأنثى .
(( إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى )) يعني إن عملكم لشتى أي : لمتفرق تفرقا عظيما فأنت ترى الآن أن الله أقسم بأشياء متضادة على أشياء متضادة الليل ضد النهار الذكر ضد الأنثى السعي متضاد صالح وسيء فتناسب المقسم به والمقسم عليه وهذا من بلاغة القرآن .
فكأن الله عز وجل يقول : إن اختلاف الليل والنهار والذكر والأنثى أمر ظاهر لا يخفى فكذلك الأعمال أعمال العباد متباينة متفاوتة منها الصالح ومنها الفاسد ومنها ما يخلط صالحا وفاسدا كل ذلك بتقدير الله عز وجل والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم .
ثم فصل هذا السعي المتفرق فقال : (( فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى )) .
أَمَّا مَنْ أَعْطَى : أي أعطى ما أمر بإعطائه من مال أو جاه أو علم (( وَاتَّقَى )) اتقى ما أمر باتقائه من المحرمات (( وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى )) أي : صدق بالقولة الحسنى وهي قول الله عز وجل وقول رسوله لأن أصدق الكلام وأحسن الكلام كلام الله عز وجل .
(( فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى )) السين هنا للتحقيق أي : أن من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسييسره الله عز وجل لليسرى في أموره كلها في أمور دينه ودنياه .
ولهذا تجد أيسر الناس عملا هو من اتقى الله عز وجل من أعطى واتقى وصدق بالحسنى وكلما كان الإنسان أتقى لله كانت أموره أيسر له قال الله تعالى : (( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً )) وكلما كان الإنسان أبعد عن الله كان أشد عسرا في أموره .
ولهذا قال : (( وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ )) فلم يُعطِ ما أمر بإعطائه (( وَاسْتَغْنَى )) استغنى عن الله عز وجل ولم يتق ربه بل رأى أنه في غنى عن رحمة الله نسأل الله العافية والسلامة .
(( وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى )) أي : بالقولة الحسنى وهي قول الله ورسوله .
(( فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى )) ييسر للعسرى في الأمور كلها .
ولكن قد يأتي الشيطان للإنسان فيقول : نجد أن الكفار تيسر أمورهم فيقال : نعم قد تيسر أمورهم لكن قلوبهم تشتعل نارا وضيقا وحرجا كما قال تعالى : (( وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ )) ثم ما ينعمون به فهو تنعيم جسد فقط لا تنعيم روح ثم هو أيضا وبال عليهم لقول الله تعالى فيهم : (( سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ * وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ )) وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته وتلا قوله تعالى : (( وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ )) ) .
وهؤلاء عجلت لهم طيباتهم في حياتهم الدنيا ومع ذلك فإن هذه الدنيا جنة لهم بالنسبة للآخرة .
وقد ذكروا عن ابن حجر العسقلاني شارح البخاري بالشرح الذي سماه * فتح الباري * وكان قاضي القضاة في مصر أنه مر ذات يوم وهو على عربة تجره البغال والناس حوله مر برجل يهودي سمان يعني يبيع السمن والزيت وأنتم تعلمون أن بيّع السمن والزيت تكون ثيابه وسخة وحاله سيئة فأوقف العربة وقال لابن حجر : إن نبيكم يقول : ( الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر ) فكيف أكون أنا بهذه الحال وأنت بهذه الحال ؟! قال له ابن حجر على البديهة : أنا في سجن بالنسبة لما أعد الله تعالى للمؤمنين من الثواب والنعيم لأن الدنيا بالنسبة للآخرة ليست بشيء كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها ) وأما أنت يقول لليهودي فأنت في جنة بالنسبة لما أعد لك من العذاب إن مت على الكفر فاقتنع بذلك اليهودي وصار ذلك سببا في إسلامه وقال : أشهد أن لا إله إلا الله واشهد أن محمدا رسول الله .
ثم قال عز وجل : (( وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى )) يعني أي شيء يغني عنه ماله إذا بخل به وتردى هو أي هلك أي شيء يغني المال ؟ لا يغني شيئا . ثم قال تعالى : (( إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى )) ويأتي إن شاء الله ذلك في لقاء مستقبل لأن الآن حان وقت الأسئلة فنبدأ باليمين والسؤال واحد فقط لكل إنسان .
هل نحن في علامات الساعة الصغرى الآن ؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ هل نحن في علامات الساعة الآن الصغرى ؟ علامات الساعة يكون فيها صغرى وفيها كبرى ؟
الشيخ : إي نعم علامات الساعة الكبرى التي تدل على قربها لم تأت بعد .
وأما العلامات السابقة فإن بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام من علامات الساعة لأنه خاتم الأنبياء وهذا يدل على أن الأمر قد قرب لكن هناك أشراط كبيرة تأتي قرب قيام الساعة وتأتي تترى متتابعة .
نعم .
فضيلة الشيخ هل نحن في علامات الساعة الآن الصغرى ؟ علامات الساعة يكون فيها صغرى وفيها كبرى ؟
الشيخ : إي نعم علامات الساعة الكبرى التي تدل على قربها لم تأت بعد .
وأما العلامات السابقة فإن بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام من علامات الساعة لأنه خاتم الأنبياء وهذا يدل على أن الأمر قد قرب لكن هناك أشراط كبيرة تأتي قرب قيام الساعة وتأتي تترى متتابعة .
نعم .
هل مصلى المدرسة الذي لايصلى فيه إلا صلاة واحدة في حكم المسجد في التحية ؟
السائل : فضيلة الشيخ يوجد عندنا داخل المدرسة مسجد ولا يصلى فيه إلا في وقت واحد فيه بعض الطلاب لما يدخل للصلاة يدخل للمسجد وعلى طول يجلس بعضهم يحتج يقول : إن هذا مصلى ما يدخل فيه حكم تحية المسجد أفتونا مأجورين ؟ وجزاكم الله خيرا .
الشيخ : سؤال هذا المسجد الذي ذكرت هل هو مشرع عن الشارع ؟
السائل : لا ... .
الشيخ : يعني مبني لكن داخل المدرسة ولا يصلي فيه إلا أهل المدرسة .
السائل : أهل المدرسة .
الشيخ : الظاهر لي أن هذا مصلى وليس بمسجد بدليل أنهم لو رحلوا عن هذه المدرسة لكان هذا المسجد لاغيا لكن مع ذلك أنا أحث إخواننا ألا يجلس أحد حتى يصلي لأن هذا خير .
والله ليأتين على كل واحد منا زمن يتمنى أن في كتاب حسناته ركعة أو ركعتين فيقال : يا أخي لماذا تحرم نفسك ؟ أولا : احتمال أن يكون مسجدا فيدخل في عموم قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) ثانيا : على فرض أنه ليس بمسجد وهو الأظهر عندي صل ركعتين تنفعك عند الله عز وجل .
الشيخ : سؤال هذا المسجد الذي ذكرت هل هو مشرع عن الشارع ؟
السائل : لا ... .
الشيخ : يعني مبني لكن داخل المدرسة ولا يصلي فيه إلا أهل المدرسة .
السائل : أهل المدرسة .
الشيخ : الظاهر لي أن هذا مصلى وليس بمسجد بدليل أنهم لو رحلوا عن هذه المدرسة لكان هذا المسجد لاغيا لكن مع ذلك أنا أحث إخواننا ألا يجلس أحد حتى يصلي لأن هذا خير .
والله ليأتين على كل واحد منا زمن يتمنى أن في كتاب حسناته ركعة أو ركعتين فيقال : يا أخي لماذا تحرم نفسك ؟ أولا : احتمال أن يكون مسجدا فيدخل في عموم قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) ثانيا : على فرض أنه ليس بمسجد وهو الأظهر عندي صل ركعتين تنفعك عند الله عز وجل .
قال صلى الله عليه وسلم : " ماء زمزم لما شرب له " هل تدعوا قبل أن تشرب ؟
السائل : السلام عليكم .
أقول يا شيخ : قال صلى الله عليه وسلم : ( ماء زمزم لما شرب له ) .
الشيخ : قال قال أعد أعد .
السائل : قال رسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : ما فهمنا صلى الله عليه وسلم بينها .
السائل : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ماء زمزم لما شرب له ) .
الشيخ : نعم .
السائل : بعضهم يقول : إنك تدعو قبل ما تشرب فهل هذا له وجه أو ما له وجه ؟
الشيخ : الحديث ( ماء زمزم لما شرب له ) حديث حسن ولكن ما معنى قوله : ( لما شرب له ) هل معناه العموم حتى لو شربه الإنسان ليكون عالما صار عالما أو ليكون تاجرا صار تاجرا أو المراد ( لما شرب له ) مما يتغذى به البدن فقط بمعنى أنك إذا شربته لإزالة العطش رويت أو لإزالة الجوع شبعت ؟
الحديث ليس صريحا في أنه لكل ما شرب له حتى لو كان خارج البدن ، فالذي يظهر لي والله أعلم أن ماء زمزم لما شرب له مما يتغذى به البدن بمعنى أنك لو اكتفيت به عن الطعام كفاك وعن الشراب كفاك وأما الدعاء عند شربه فقد استحبه كثير من العلماء أن يدعو الله سبحانه وتعالى عند شربه نعم .
أقول يا شيخ : قال صلى الله عليه وسلم : ( ماء زمزم لما شرب له ) .
الشيخ : قال قال أعد أعد .
السائل : قال رسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : ما فهمنا صلى الله عليه وسلم بينها .
السائل : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ماء زمزم لما شرب له ) .
الشيخ : نعم .
السائل : بعضهم يقول : إنك تدعو قبل ما تشرب فهل هذا له وجه أو ما له وجه ؟
الشيخ : الحديث ( ماء زمزم لما شرب له ) حديث حسن ولكن ما معنى قوله : ( لما شرب له ) هل معناه العموم حتى لو شربه الإنسان ليكون عالما صار عالما أو ليكون تاجرا صار تاجرا أو المراد ( لما شرب له ) مما يتغذى به البدن فقط بمعنى أنك إذا شربته لإزالة العطش رويت أو لإزالة الجوع شبعت ؟
الحديث ليس صريحا في أنه لكل ما شرب له حتى لو كان خارج البدن ، فالذي يظهر لي والله أعلم أن ماء زمزم لما شرب له مما يتغذى به البدن بمعنى أنك لو اكتفيت به عن الطعام كفاك وعن الشراب كفاك وأما الدعاء عند شربه فقد استحبه كثير من العلماء أن يدعو الله سبحانه وتعالى عند شربه نعم .
إذا قال شخص المصريون كلهم كذابون أوالسعوديون كلهم كذلك فما الحكم ؟ وهل هي غيبة ؟
السائل : يا شيخ الله يجزيك خير ما حكم فيمن يقول : إن المصارية كلهم كذابين أو .
الشيخ : إن .
السائل : إن المصارية كلهم كذابين أو المصارية .
الشيخ : أهل مصر .
السائل : كلهم كذبة أو السعوديين يعني هل تعتبر من الغيبة ؟
الشيخ : إذا قال قائل : إن المصريين كلهم كذبة والسعوديين كلهم خونة فهذا يعزر يعني يؤدبه الإمام على قوله لأنه كاذب في كلامه لا شك أنه كاذب في كلامه .
يعني لو قدرنا في المصريين كذبة وفي السعوديين كذلك كذبة أو فجرة أو ما أشبه ذلك ليس كلهم فإذا بلغ الحاكم قول هذا الرجل فالواجب أن يؤدبه .
أما بالنسبة للمصريين والسعوديين والعراقيين والشاميين فهذا لا يضرهم لأنه عام ولا أحد يصدقه بذلك أفهمت فصار الآن لنا وجهان : الوجه الأول : بالنسبة لهذا القول الذي نسبه للعموم وهو كاذب فيه يجب أن يعزر عليه يؤدب ثانيا : بالنسبة لمن قيل فيهم هذا القول فإنه لا يضرهم شيئا لأن الناس يعرفون أن هذا الوصف لا يمكن أن ينطبق على الجميع ولهذا قال الفقهاء رحمهم الله في باب القذف قالوا : إذا قذف أهل بلد بأن قال : هؤلاء أهل البلد كلهم زناة فإنه لا يحد حد القذف وإنما يعزر تعزيرا لأن هذا القول لا يؤثر شيئا في أهل البلد كلهم .
الشيخ : إن .
السائل : إن المصارية كلهم كذابين أو المصارية .
الشيخ : أهل مصر .
السائل : كلهم كذبة أو السعوديين يعني هل تعتبر من الغيبة ؟
الشيخ : إذا قال قائل : إن المصريين كلهم كذبة والسعوديين كلهم خونة فهذا يعزر يعني يؤدبه الإمام على قوله لأنه كاذب في كلامه لا شك أنه كاذب في كلامه .
يعني لو قدرنا في المصريين كذبة وفي السعوديين كذلك كذبة أو فجرة أو ما أشبه ذلك ليس كلهم فإذا بلغ الحاكم قول هذا الرجل فالواجب أن يؤدبه .
أما بالنسبة للمصريين والسعوديين والعراقيين والشاميين فهذا لا يضرهم لأنه عام ولا أحد يصدقه بذلك أفهمت فصار الآن لنا وجهان : الوجه الأول : بالنسبة لهذا القول الذي نسبه للعموم وهو كاذب فيه يجب أن يعزر عليه يؤدب ثانيا : بالنسبة لمن قيل فيهم هذا القول فإنه لا يضرهم شيئا لأن الناس يعرفون أن هذا الوصف لا يمكن أن ينطبق على الجميع ولهذا قال الفقهاء رحمهم الله في باب القذف قالوا : إذا قذف أهل بلد بأن قال : هؤلاء أهل البلد كلهم زناة فإنه لا يحد حد القذف وإنما يعزر تعزيرا لأن هذا القول لا يؤثر شيئا في أهل البلد كلهم .
نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التشبه بالكفار مع تكلمه بلغتهم أحيانا وحفره الخندق ؟
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك جاءت نصوص تنهى وتحذر من التشبه بالكفار وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم تكلم بلغة الكفار في قوله : ( هذا سنه يا أم خالد ) وأيضا ثبت أنه حفر الخندق يعني ولم يعرف قبل أنه من طريقة المسلمين فكيف الجمع بين النصوص ؟
الشيخ : التشبه بالكفار بارك الله فيك فيما يختص بهم لا في لغتهم ولا في الأخذ من صنائعهم وتجاربهم ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم زيد بن ثابت أن يتعلم لغة اليهود أمر أمرا أن يتعلم لغة اليهود من أجل أن يستقبل كتبهم ويرد عليهم بلغتهم وليس هذا من باب التشبه التشبه أن يتشبه بما يختص بهم مثل أن يلبس لباسهم أو يسمي بأسمائهم الخاصة بهم أو ما أشبه ذلك .
وأما التشبه بهم بما ينفع في الصنائع وغيرها فهذا لا بأس به أي نعم .
السائل : ما معنى خصائص شيخ ؟
الشيخ : يعني مثلا الآن هناك زي معين للكفار بلباسهم بحيث إذا رأيت هذا الرجل قلت هذا من الكافرين هذا يحرم عليه كذلك مثلا لو افترضنا شعورهم يجعلونها على صفة معينة فهذا لا يجوز التشبه بهم أما ما كان خارجا فهذا لا أثر له ولا يضر .
الشيخ : التشبه بالكفار بارك الله فيك فيما يختص بهم لا في لغتهم ولا في الأخذ من صنائعهم وتجاربهم ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم زيد بن ثابت أن يتعلم لغة اليهود أمر أمرا أن يتعلم لغة اليهود من أجل أن يستقبل كتبهم ويرد عليهم بلغتهم وليس هذا من باب التشبه التشبه أن يتشبه بما يختص بهم مثل أن يلبس لباسهم أو يسمي بأسمائهم الخاصة بهم أو ما أشبه ذلك .
وأما التشبه بهم بما ينفع في الصنائع وغيرها فهذا لا بأس به أي نعم .
السائل : ما معنى خصائص شيخ ؟
الشيخ : يعني مثلا الآن هناك زي معين للكفار بلباسهم بحيث إذا رأيت هذا الرجل قلت هذا من الكافرين هذا يحرم عليه كذلك مثلا لو افترضنا شعورهم يجعلونها على صفة معينة فهذا لا يجوز التشبه بهم أما ما كان خارجا فهذا لا أثر له ولا يضر .
صفة المعية لله تعالى هل هي صفة ذاتية أم صفة فعلية ؟
السائل : شيخ الله يحفظك صفة المعية هل هي صفة ذاتية أم صفة فعل ؟
الشيخ : نعم صفة المعية العامة ذاتية لأن الله تعالى لم يزل ولا يزال محيطا بعباده .
وأما المعية الخاصة فهي من صفات الأفعال لأن مقتضاها النصر والتأييد وهذا أعني بالنصر والتأييد لا يكون إلا لمن يستحقه واستحقاقه إنما يكون بعمل حادث من الإنسان فتكون الصفة المترتبة عليه من صفات الأفعال نعم .
الشيخ : نعم صفة المعية العامة ذاتية لأن الله تعالى لم يزل ولا يزال محيطا بعباده .
وأما المعية الخاصة فهي من صفات الأفعال لأن مقتضاها النصر والتأييد وهذا أعني بالنصر والتأييد لا يكون إلا لمن يستحقه واستحقاقه إنما يكون بعمل حادث من الإنسان فتكون الصفة المترتبة عليه من صفات الأفعال نعم .
هل يشرع للعالم أن يقيم الحدود بنفسه كما فعل شيخ الإسلام ؟
السائل : فضيلة الشيخ أثابكم الله وسدد على الخير خطاكم هل يشرع للعالم أن يقيم الحدود بنفسه كما ورد عن ابن تيمية رحمه الله تعالى وأن يخرج مثلا يعزر الصبيان ويخرج كما أخرج يعني الحافظ المزي من السجن ؟
الشيخ : لا لا يجوز لأحد أن يفتات على الإمام إقامة الحدود من شأن الإمام إقامة التعزيرات من شأن الإمام ولا يحل لأحد أن يفتات عليه .
وأقول : من شأن الإمام والإمام هو الرئيس الأعلى في الدولة سواء سمي ملكا أو سمي رئيسا أو إماما أو أميرا أو شيخا أو من ينوبه الإمام كأمراء المناطق ومحافظي المناطق وما أشبه ذلك لكن للإنسان أن يؤدب ولده وللإنسان أن يؤدب عبده بل قال العلماء رحمهم الله : للإنسان أن يقيم الحد على عبده إذا كان جلْدا لا إذا كان قطع عضو وما أشبه ذلك فإن هذا إلى الإمام .
السائل : وما جاء من فعل شيخ الإسلام ؟ الشيخ : يقال هذا فعل أفراد ولا يحتج بأقوالهم غاية ما هنالك أن يلتمس عذر لهم أو يكون هناك ملابسات سوغت لهم أن يفعلوا ذلك لأننا لو قلنا : كل إنسان يقيم الحد كان كل إنسان يضرب الشخص على ما يبي ويقول : ما إشكال لماذا ؟ قال : لأنه أتى ما يوجب الحد وصارت المسألة فوضى نعم .
الشيخ : لا لا يجوز لأحد أن يفتات على الإمام إقامة الحدود من شأن الإمام إقامة التعزيرات من شأن الإمام ولا يحل لأحد أن يفتات عليه .
وأقول : من شأن الإمام والإمام هو الرئيس الأعلى في الدولة سواء سمي ملكا أو سمي رئيسا أو إماما أو أميرا أو شيخا أو من ينوبه الإمام كأمراء المناطق ومحافظي المناطق وما أشبه ذلك لكن للإنسان أن يؤدب ولده وللإنسان أن يؤدب عبده بل قال العلماء رحمهم الله : للإنسان أن يقيم الحد على عبده إذا كان جلْدا لا إذا كان قطع عضو وما أشبه ذلك فإن هذا إلى الإمام .
السائل : وما جاء من فعل شيخ الإسلام ؟ الشيخ : يقال هذا فعل أفراد ولا يحتج بأقوالهم غاية ما هنالك أن يلتمس عذر لهم أو يكون هناك ملابسات سوغت لهم أن يفعلوا ذلك لأننا لو قلنا : كل إنسان يقيم الحد كان كل إنسان يضرب الشخص على ما يبي ويقول : ما إشكال لماذا ؟ قال : لأنه أتى ما يوجب الحد وصارت المسألة فوضى نعم .
ما حكم جهر الزوجة بالقرآن عند الجماع لإبعاد الجن عنها لأنها إن لم تفعل منع الجني زوجها من الجماع؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ فيه سؤال محرج شوية فيه امرأة عليها مس جن إذا أراد زوجها أن يجامعها فإن الجني يمنعه ولما تقرأ .
الشيخ : يمنعه هو أو يمنعها هي ؟
السائل : يمنعه هو وإذا صارت تقرأ القرآن بصوت عال ما يستطيع الجني يمنعه هل يجوز قراءة القرآن عند الجماع في أثناء الجماع ؟
الشيخ : أي نعم لا بأس بذلك إذا كان لحاجة لا بأس لكن عندما يحصل الجماع تكون هي جنبا والزوج أيضا يكون جنبا فلا تقرأ القرآن لكن قبل ذلك ما دام لم يولج ذكره فلها أن تقرأ القرآن ولا بأس لأن هذا حاجة نعم .
فضيلة الشيخ فيه سؤال محرج شوية فيه امرأة عليها مس جن إذا أراد زوجها أن يجامعها فإن الجني يمنعه ولما تقرأ .
الشيخ : يمنعه هو أو يمنعها هي ؟
السائل : يمنعه هو وإذا صارت تقرأ القرآن بصوت عال ما يستطيع الجني يمنعه هل يجوز قراءة القرآن عند الجماع في أثناء الجماع ؟
الشيخ : أي نعم لا بأس بذلك إذا كان لحاجة لا بأس لكن عندما يحصل الجماع تكون هي جنبا والزوج أيضا يكون جنبا فلا تقرأ القرآن لكن قبل ذلك ما دام لم يولج ذكره فلها أن تقرأ القرآن ولا بأس لأن هذا حاجة نعم .
9 - ما حكم جهر الزوجة بالقرآن عند الجماع لإبعاد الجن عنها لأنها إن لم تفعل منع الجني زوجها من الجماع؟ أستمع حفظ
إذا وصل المسافر إلى مشارف بلده ولم يدخل البنيان هل يقصر؟
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك الآن إذا كنا نجمع جمع تأخير المغرب والعشاء وكنا مثلا على مشارف مثلا الرياض وتعرف مشارف الرياض بعيدة عن نفس الرياض فعندما دخلنا مسافة في الرياض وجمعنا جمع تأخير قد خرجوا الناس من العشاء هل نقصر العشاء أو نتمها ؟ الشيخ : أنتم من أهل الرياض أنتم ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب مشارف الرياض هل معناه أنكم دخلتم المساكن .
السائل : تقريبا لا .
الشيخ : ما دخلتم المساكن لكم أن تقصروا ما دام الإنسان لم يدخل مساكن البلد فله أن يقصر - عليكم السلام - وأنا أعطيك قاعدة إذا شككت أنه زال سبب القصر أو هو باقي فالأصل بقاؤه نعم .
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب مشارف الرياض هل معناه أنكم دخلتم المساكن .
السائل : تقريبا لا .
الشيخ : ما دخلتم المساكن لكم أن تقصروا ما دام الإنسان لم يدخل مساكن البلد فله أن يقصر - عليكم السلام - وأنا أعطيك قاعدة إذا شككت أنه زال سبب القصر أو هو باقي فالأصل بقاؤه نعم .
ما حكم بدء الحفلات والخطب والندوات بالقرآن الكريم على الدوام ؟
السائل : شيخ عفا الله عنك يلاحظ في كثير من الاحتفالات والندوات والإذاعات المدرسية وغيرها أن بعض المداومة على تلاوة القرآن الكريم في البداية فهل هذا مشروع أو يترك ؟
الشيخ : البداءة في الخطب والحفلات وما إلى ذلك بالقرآن الكريم باستمرار ليس من السنة فلم يعهد أن الرسول عليه الصلاة والسلام إذا أراد أن يخطب يفتتح الخطبة بالقرآن .
لكن هذا شيء حادث كما حدث ختم القرآن بصدق الله العظيم تجد بعض الناس كلما قرأ وانتهى من القراءة قال : صدق الله العظيم هذا أيضا من المحدثات التي لم تكن في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا عهد أصحابه فلذلك لا ينبغي أن يجعل ابتداء الحفلات والندوات بالقرآن دائما .
لكن لو كان هناك محاضرة وموضوع المحاضرة في الصيام مثلا وأراد أحد أن يقرأ آيات الصيام في مقدمة المحاضرة هذا لا بأس به لأن المقصود هو أن نستمع إلى الآيات التي في الصيام ثم نبني المحاضرة على هذه الآيات أي نعم بعده .
الشيخ : البداءة في الخطب والحفلات وما إلى ذلك بالقرآن الكريم باستمرار ليس من السنة فلم يعهد أن الرسول عليه الصلاة والسلام إذا أراد أن يخطب يفتتح الخطبة بالقرآن .
لكن هذا شيء حادث كما حدث ختم القرآن بصدق الله العظيم تجد بعض الناس كلما قرأ وانتهى من القراءة قال : صدق الله العظيم هذا أيضا من المحدثات التي لم تكن في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا عهد أصحابه فلذلك لا ينبغي أن يجعل ابتداء الحفلات والندوات بالقرآن دائما .
لكن لو كان هناك محاضرة وموضوع المحاضرة في الصيام مثلا وأراد أحد أن يقرأ آيات الصيام في مقدمة المحاضرة هذا لا بأس به لأن المقصود هو أن نستمع إلى الآيات التي في الصيام ثم نبني المحاضرة على هذه الآيات أي نعم بعده .
ما حكم الإلتفات عند الحيعلتين في الآذان ؟
السائل : فضيلة الشيخ جزاك الله خير ما حكم الالتفات عند الحيعلتين ؟
الشيخ : الالتفات عند الحيعلتين من السنة لكن الآن لما كان الناس يؤذنون في مكبر الصوت صار الالتفات قد يكون سببا لخفاء الصوت لأنه إذا التفت لم يكن مقابلا للآلة اللاقطة وحينئذ يخفى الصوت .
فالذي نرى في هذه الحال أنه يبقى متجها إلى الآلة اللاقطة بدون التفات .
السائل : شيخ من السنة .
الشيخ : أما وضع اليدين في الأذنين فنعم باقية لأن وضع الإصبعين في الأذنين يؤدي إلى قوة الصوت نعم .
الشيخ : الالتفات عند الحيعلتين من السنة لكن الآن لما كان الناس يؤذنون في مكبر الصوت صار الالتفات قد يكون سببا لخفاء الصوت لأنه إذا التفت لم يكن مقابلا للآلة اللاقطة وحينئذ يخفى الصوت .
فالذي نرى في هذه الحال أنه يبقى متجها إلى الآلة اللاقطة بدون التفات .
السائل : شيخ من السنة .
الشيخ : أما وضع اليدين في الأذنين فنعم باقية لأن وضع الإصبعين في الأذنين يؤدي إلى قوة الصوت نعم .
أيهما أفضل المداومة على صيام الإثنين والخميس أو الأيام البيض ؟
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك أيهما أفضل المداومة على صيام الإثنين والخميس أم الأيام البيض ؟
الشيخ : كل له وقت لكن أيهما أكثر صيام الإثنين والخميس أو البيض ؟
السائل : الإثنين والخميس.
الشيخ : طيب إذًا يصوم الإثنين والخميس إذا كان لا بد إما هذا وإلا هذا قلنا له صم الإثنين والخميس لأنه أكثر عملا ولأنه في الغالب لا بد أن تكون الأيام البيض فيها أحد اليومين إما الإثنين وإما الخميس لكن في نظري أن الذي يصوم الإثنين والخميس لا يعجز عن ثلاثة أيام فليصمها جميعا نعم .
الشيخ : كل له وقت لكن أيهما أكثر صيام الإثنين والخميس أو البيض ؟
السائل : الإثنين والخميس.
الشيخ : طيب إذًا يصوم الإثنين والخميس إذا كان لا بد إما هذا وإلا هذا قلنا له صم الإثنين والخميس لأنه أكثر عملا ولأنه في الغالب لا بد أن تكون الأيام البيض فيها أحد اليومين إما الإثنين وإما الخميس لكن في نظري أن الذي يصوم الإثنين والخميس لا يعجز عن ثلاثة أيام فليصمها جميعا نعم .
ما حكم طلب الشفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته ؟
السائل : فضيلة الشيخ هل يجوز طلب الشفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم وهو الآن في قبره بأن يقول : أريد منك شفاعة يا رسول الله وأنا عبد مذنب كلف تحت يديك ؟
الشيخ : لا يجوز هذا حرام بل قد يكون من الشرك لأن هذا دعاء للنبي عليه الصلاة والسلام وبدلا من أن يقول : أسألك يا رسول الله أن تشفع لي يقول : يا رب شفع فيَّ رسولك حتى يكون الدعاء موجه إلى الله عز وجل أما الرسول الآن ما يستطيع أن يشفع لك .
ثم حتى يوم القيامة ما يستطيع أن يشفع لأحد إلا بإذن الله فهذه الكلمة حرام وقد تكون شركا بالله عز وجل نعم أعني قولك : يا رسول الله اشفع لي نعم .
الشيخ : لا يجوز هذا حرام بل قد يكون من الشرك لأن هذا دعاء للنبي عليه الصلاة والسلام وبدلا من أن يقول : أسألك يا رسول الله أن تشفع لي يقول : يا رب شفع فيَّ رسولك حتى يكون الدعاء موجه إلى الله عز وجل أما الرسول الآن ما يستطيع أن يشفع لك .
ثم حتى يوم القيامة ما يستطيع أن يشفع لأحد إلا بإذن الله فهذه الكلمة حرام وقد تكون شركا بالله عز وجل نعم أعني قولك : يا رسول الله اشفع لي نعم .
ما رأيك في القاعدة الذهبية "نتعاون فيما اتفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه " ؟ وهل نعذر الشيعة والمرجئة ؟
السائل : فضيلة الشيخ عفا عنكم من المعلوم أن الشيعة والمرجئة هؤلاء كلهم يختلفون مع أهل السنة والجماعة اختلافا عظيما .
وهناك قاعدة بعض العلماء يسمونها قاعدة ذهبية " يعين بعضنا بعضا فيما اتفقنا ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا " فكيف نعذر الشيعة هؤلاء ؟
الشيخ : هذه القاعدة الذهبية ليست قاعدة ذهبية ولا يستحق أن تكون قاعدة بل ما اتفقنا فيه فهو من نعمة الله عز وجل والاتفاق خير من الاختلاف وما اختلفنا فيه فقد يعذر فيه المخالف وقد لا يعذر فإذا كان الاختلاف في أمر يسوغ فيه الاختلاف فهذا لا بأس به .
وما زال الأئمة يختلفون فالإمام أحمد والشافعي ومالك وأبو حنيفة كلهم يختلفون وأما إذا كان الخلاف لا يعذر فيه كالخلاف في العقائد فإنه لا يعذر بعضنا بعضا بل الواجب الرجوع إلى ما دل عليه الكتاب والسنة .
فعلى المرجئة وعلى الشيعة وعلى كل مبتدع أن يرجع إلى الكتاب والسنة ولا يعذر فهذه القاعدة ما هي قاعدة ذهبية ولعلك تسميها قاعدة خشبية نعم بعده عرفت الآن ؟
الذي يسوغ فيه الاجتهاد هذا لا بأس أن نسمح للمخالف الذي لا يسوغ فيه الاجتهاد كمسائل العقائد اللي يخالف فيها الإنسان السلف لا يمكن أن يعذر نعم .
وهناك قاعدة بعض العلماء يسمونها قاعدة ذهبية " يعين بعضنا بعضا فيما اتفقنا ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا " فكيف نعذر الشيعة هؤلاء ؟
الشيخ : هذه القاعدة الذهبية ليست قاعدة ذهبية ولا يستحق أن تكون قاعدة بل ما اتفقنا فيه فهو من نعمة الله عز وجل والاتفاق خير من الاختلاف وما اختلفنا فيه فقد يعذر فيه المخالف وقد لا يعذر فإذا كان الاختلاف في أمر يسوغ فيه الاختلاف فهذا لا بأس به .
وما زال الأئمة يختلفون فالإمام أحمد والشافعي ومالك وأبو حنيفة كلهم يختلفون وأما إذا كان الخلاف لا يعذر فيه كالخلاف في العقائد فإنه لا يعذر بعضنا بعضا بل الواجب الرجوع إلى ما دل عليه الكتاب والسنة .
فعلى المرجئة وعلى الشيعة وعلى كل مبتدع أن يرجع إلى الكتاب والسنة ولا يعذر فهذه القاعدة ما هي قاعدة ذهبية ولعلك تسميها قاعدة خشبية نعم بعده عرفت الآن ؟
الذي يسوغ فيه الاجتهاد هذا لا بأس أن نسمح للمخالف الذي لا يسوغ فيه الاجتهاد كمسائل العقائد اللي يخالف فيها الإنسان السلف لا يمكن أن يعذر نعم .
15 - ما رأيك في القاعدة الذهبية "نتعاون فيما اتفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه " ؟ وهل نعذر الشيعة والمرجئة ؟ أستمع حفظ
ما حكم الإمارة لمجموعة من الشباب من الرياض وهم في بريدة للدراسة ؟وكيف يصلون.؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
شيخ يوجد عندنا شباب يدرسون في بريدة وهم من الرياض مثلا ويسكنون جميعا ما رأيكم في وضع إمارة لهم في نفس المنزل الذي يسكنون به ؟
الشيخ : ما داموا مسافرين فليجعلوا لهم كبيرا يرجعون إليه .
السائل : والصلاة يا شيخ ؟
الشيخ : الصلاة يجب أن يصلوا مع الناس .
السائل : لكن قصر أم ؟
الشيخ : لا ، يجب على كل إنسان في بلد أن يصلي مع الناس حتى وإن لم يجلس إلا يوما واحدا لا بد أن يصلي مع الناس لكن إن فاتته مع الجماعة يصليها قصرا نعم .
شيخ يوجد عندنا شباب يدرسون في بريدة وهم من الرياض مثلا ويسكنون جميعا ما رأيكم في وضع إمارة لهم في نفس المنزل الذي يسكنون به ؟
الشيخ : ما داموا مسافرين فليجعلوا لهم كبيرا يرجعون إليه .
السائل : والصلاة يا شيخ ؟
الشيخ : الصلاة يجب أن يصلوا مع الناس .
السائل : لكن قصر أم ؟
الشيخ : لا ، يجب على كل إنسان في بلد أن يصلي مع الناس حتى وإن لم يجلس إلا يوما واحدا لا بد أن يصلي مع الناس لكن إن فاتته مع الجماعة يصليها قصرا نعم .
كيف نرد على من يقول من إخواننا في السودان إذا أردتم تطبيق سنة عثمان رضي الله عنه في الآذان الأول فافعلوها في السوق كما فعلها عثمان ؟
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك قلنا : أن سنة عثمان رضي الله عنه في الأذان الأول يوم الجمعة هي سنة ثابتة وصحيحة وهذا صحيح لكن هناك بعض الإخوان في السودان يوردون علينا شبهة وهي يقولون : إن عثمان رضي الله عنه فعل هذه السنة في السوق .
الشيخ : إيش ؟
السائل : في السوق .
الشيخ : نعم .
السائل : فمن أراد أن يطبق سنة عثمان رضي الله عنه فليفعل في السوق لكن لا يؤذن في المسجد الواحد أذانين فكيف نرد عليهم ؟ جزاك الله خيرا .
الشيخ : نرد عليهم بأن عثمان رضي الله عنه جعله في السوق لأنه ليس هناك مكبر صوت لو أذن في المسجد أو قريبا من المسجد لم يسمعه أهل السوق أما الآن فالحمد لله مكبر الصوت موجود ثم إن الرسول عليه الصلاة والسلام كان له مؤذنان في مسجد واحد بلال وابن أم مكتوم يؤذنان في مكان واحد نعم بعده .
الشيخ : إيش ؟
السائل : في السوق .
الشيخ : نعم .
السائل : فمن أراد أن يطبق سنة عثمان رضي الله عنه فليفعل في السوق لكن لا يؤذن في المسجد الواحد أذانين فكيف نرد عليهم ؟ جزاك الله خيرا .
الشيخ : نرد عليهم بأن عثمان رضي الله عنه جعله في السوق لأنه ليس هناك مكبر صوت لو أذن في المسجد أو قريبا من المسجد لم يسمعه أهل السوق أما الآن فالحمد لله مكبر الصوت موجود ثم إن الرسول عليه الصلاة والسلام كان له مؤذنان في مسجد واحد بلال وابن أم مكتوم يؤذنان في مكان واحد نعم بعده .
17 - كيف نرد على من يقول من إخواننا في السودان إذا أردتم تطبيق سنة عثمان رضي الله عنه في الآذان الأول فافعلوها في السوق كما فعلها عثمان ؟ أستمع حفظ
ما الصورة التي بسببها لا تدخل الملائكة البيت ؟ وإذا كانت في حجرة معينة هل الملائكة لا تدخل كل المنزل؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ الحديث الذي روي عن الرسول الله صلى عليه وسلم قال .
الشيخ : الحديث الذي .
السائل : قال الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : لا تدغم صلى الله عليه وسلم لا تدغمها .
السائل : قال الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : نعم .
السائل : ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ) .
الشيخ : نعم .
السائل : فهل الصورة إذا كانت في غرفة لا بد تخرج يعني من البيت كله أو من الغرفة ؟
الشيخ : نعم المراد بالصورة هنا الصورة المحرمة أما الصورة الممتهنة كالتي في الفراش وشبهه فهذه لا تمنع دخول الملائكة وإذا كانت الصورة محرمة فالظاهر والله أعلم أنه إذا كانت في حجرة فإن ذلك لا يشمل كل البيت لاسيما إذا كان أهل البيت قد كرهوا ذلك لأنه يوجد في بعض العوائل يكون واحد منهم قد استهوته الشياطين وصار يقتني الصور ويضعها عنده ويعلقها في الجدار وأهل البيت يكرهون ذلك لكن لا يستطيعون منعه ففي هذه الحال نقول : إن أهل البيت الذين يكرهون ذلك لا تمتنع الملائكة من دخول بيتهم وأما الحجرة التي فيها الصور فإن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة نعم .
الشيخ : الحديث الذي .
السائل : قال الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : لا تدغم صلى الله عليه وسلم لا تدغمها .
السائل : قال الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : نعم .
السائل : ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ) .
الشيخ : نعم .
السائل : فهل الصورة إذا كانت في غرفة لا بد تخرج يعني من البيت كله أو من الغرفة ؟
الشيخ : نعم المراد بالصورة هنا الصورة المحرمة أما الصورة الممتهنة كالتي في الفراش وشبهه فهذه لا تمنع دخول الملائكة وإذا كانت الصورة محرمة فالظاهر والله أعلم أنه إذا كانت في حجرة فإن ذلك لا يشمل كل البيت لاسيما إذا كان أهل البيت قد كرهوا ذلك لأنه يوجد في بعض العوائل يكون واحد منهم قد استهوته الشياطين وصار يقتني الصور ويضعها عنده ويعلقها في الجدار وأهل البيت يكرهون ذلك لكن لا يستطيعون منعه ففي هذه الحال نقول : إن أهل البيت الذين يكرهون ذلك لا تمتنع الملائكة من دخول بيتهم وأما الحجرة التي فيها الصور فإن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة نعم .
18 - ما الصورة التي بسببها لا تدخل الملائكة البيت ؟ وإذا كانت في حجرة معينة هل الملائكة لا تدخل كل المنزل؟ أستمع حفظ
ما حكم تشغيل المسجل بالقرآن وأهل البيت مشغول عنه ؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ هل يجوز تشغيل جهاز المسجل بالقرآن ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل يجوز تشغيل جهاز المسجل بالقرآن في البيت مثلا وأهل البيت مشغولين عنه أو بعضهم يستمع ولكن استماع غير منصت يعني بعض الآيات تفوته ؟
الشيخ : الذي أرى أنه إذا لم يكن استماع للقرآن فلا يشغل المسجل وإذا أراد الإنسان أن يستمع إلى المسجل فلينصت أو يغلقه .
أما كون كتاب الله يُقرَأ وهذا يشتغل في شغل البيت في الكنس أو الطبخ أو إصلاح الأمور فهذا لا شك أن فيه غفلة عن كتاب الله وأنه يخشى أن يكون من جنس فعل المشركين الذين قالوا : (( لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ )) نعم .
فضيلة الشيخ هل يجوز تشغيل جهاز المسجل بالقرآن ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل يجوز تشغيل جهاز المسجل بالقرآن في البيت مثلا وأهل البيت مشغولين عنه أو بعضهم يستمع ولكن استماع غير منصت يعني بعض الآيات تفوته ؟
الشيخ : الذي أرى أنه إذا لم يكن استماع للقرآن فلا يشغل المسجل وإذا أراد الإنسان أن يستمع إلى المسجل فلينصت أو يغلقه .
أما كون كتاب الله يُقرَأ وهذا يشتغل في شغل البيت في الكنس أو الطبخ أو إصلاح الأمور فهذا لا شك أن فيه غفلة عن كتاب الله وأنه يخشى أن يكون من جنس فعل المشركين الذين قالوا : (( لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ )) نعم .
توجد أناشيد فيها لحن يوجب فتنة فما حكمها ؟
السائل : فضيلة الشيخ هناك بعض الأناشيد التي يوجد بها لحن قد يوجب الفتنة فما حكمها ؟
الشيخ : يجب أن تعلم قاعدة مفيدة وهي أن "كل ما كان سببا في فتنة فإن الواجب منعه " فإذا كانت هذه الأناشيد فيها فتنة لكونها تنطلق من أصوات فاتنة فإن الواجب منعها .
وكذلك إذا كانت تغنى كالأغاني الماجنة وتلحن كالأغاني الماجنة فإن الواجب منعها .
الشيخ : يجب أن تعلم قاعدة مفيدة وهي أن "كل ما كان سببا في فتنة فإن الواجب منعه " فإذا كانت هذه الأناشيد فيها فتنة لكونها تنطلق من أصوات فاتنة فإن الواجب منعها .
وكذلك إذا كانت تغنى كالأغاني الماجنة وتلحن كالأغاني الماجنة فإن الواجب منعها .
اضيفت في - 2005-08-27