سلسلة لقاء الباب المفتوح-076a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تفسير قوله تعالى : " إن علينا للهدى ........ " إلى آخر سورة الليل .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد :
فهذا هو اللقاء السادس والسبعون من اللقاء المعروف باسم * لقاء الباب المفتوح * والذي يتم في كل يوم خميس من كل أسبوع وهذا هو الخميس الخامس عشر من شهر جمادى الأولى عام 1415 نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل لقاءاتنا جميعا لقاءات خير وبركة إنه على كل شيء قدير في هذا اللقاء نفتتحه بتفسير بقية سورة الليل إذا يغشى حيث قال الله تبارك وتعالى : (( إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى * وَإِنَّ لَنَا لَلآخِرَةَ وَالأُولَى )) فقوله عز وجل : (( إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى )) فقوله تعالى : (( إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى )) فيه التزام من الله عز وجل أن يبين للخلق ما يهتدون به إليه والمراد بالهدى هنا هدى البيان والإرشاد فإن الله تعالى التزم على نفسه بيان ذلك حتى لا يكون للناس على الله حجة .
وهذا كقوله تعالى : (( إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ )) إلى أن قال : (( رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ )) انتبهوا يا إخوان لا يمكن للعقل البشري أن يستقل بمعرفة الهدى ولذلك التزم الله عز وجل بأن يبين الهدى له للإنسان (( إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى )) .
وليعلم أن الهدى نوعان : هدى توفيق فهذا لا يقدر عليه إلا الله وهدى إرشاد ودلالة فهذا يكون من الله ويكون من الخلق من الرسل من العلماء كما قال الله لنبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ )) أما هداية التوفيق فهي إلى الله لا أحد يستطيع أن يوفق شخصًا إلى الخير كما قال الله تعالى : (( إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ )) .
إذا نظرنا إلى هذه الآية الكريمة (( إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى )) وجدنا أن الله تعالى بين كل شيء بين ما يلزم الناس في العقيدة وما يلزمهم في العبادة وما يلزمهم في الأخلاق وما يلزمهم في المعاملات وما يجب عليهم اجتنابه في هذا كله حتى قال أبو ذر رضي الله عنه : ( لقد توفي رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وما طائر يقلب جناحيه في السماء إلا ذكر لنا منه علما ) .
وقال رجل من المشركين لسلمان الفارسي : ( علمكم نبيكم حتى الخراءة ؟ قال : أجل علمنا حتى الخراءة ) يعني حتى آداب قضاء الحاجة علمها النبي صلى الله عليه وسلم أمته .
ويؤيد هذا قوله تعالى : (( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ )) .
(( وَإِنَّ لَنَا لَلآخِرَةَ وَالأُولَى )) يعني : لنا الآخرة والأولى الأولى متقدمة على الآخرة في الزمن لكنه في هذه الآية أخرها فلماذا ؟ نقول لفائدتين : الفائدة الأولى معنوية والفائدة الثانية لفظية :
أما المعنوية : فلأن الآخرة أهم من الدنيا ولأن الآخرة يظهر فيها ملك الله تعالى تماما في الدنيا هناك رؤساء وهناك ملوك وهناك أمراء يملكون ما أعطاهم الله عز وجل من الملك لكن في الآخرة لا ملك لأحد : (( لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ )) فلهذا قدم ذكر الآخرة من أجل هذه الفائدة المعنوية .
أما الفائدة اللفظية فهي مراعاة الفواصل يعني أواخر الآيات كلها كما ترون آخرها ألف (( وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى )) فلو قال : وإن لنا للأولى والآخرة اختلفت رؤوس الآيات فمن ثم قال : (( وَإِنَّ لَنَا لَلآخِرَةَ وَالأُولَى )) هنا يتبين أن الله سبحانه وتعالى قال : (( عَلَيْنَا لَلْهُدَى * وَإِنَّ لَنَا لَلآخِرَةَ وَالأُولَى )) فما الفرق ؟ الفرق أن الهدى التزم الله تعالى به ببيانه وإيضاحه للخلق أما الملك فهو لله ملك الآخرة والأولى ولهذا قال : (( وَإِنَّ لَنَا لَلآخِرَةَ وَالأُولَى )) ثم قال عز وجل : (( فَأَنْذَرْتُكُمْ نَاراً تَلَظَّى )) أنذرتكم يعني خوفتكم والنار يعني بها نار الآخرة (( تَلَظَّى )) تشتعل ولها أوصاف كثيرة في القرآن والسنة أجارني الله وإياكم منها .
(( لا يَصْلاهَا إِلاَّ الأَشْقَى )) يعني لا يحترق بها إلا الأشقى يعني الذي قُدِّرت له الشقاوة والعياذ بالله ، والشقاوة ضد السعادة لقوله تعالى : (( فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ )) وقوله : (( وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ )) فالمراد بالأشقى يعني الذي لم تكتب له السعادة هذا هو الذي يصلى النار التي تلظى ثم بين هذا بقوله : (( الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى )) التكذيب في مقابل الخبر والتولي في مقابل الأمر والنهي فهذا كذب الخبر ولم يصدق قيل له : إنك ستبعث قال: لا أبعث قيل : في جنة ونار قال : ما في جنة ونار قيل : سيكون كذا وكذا قال : ما يكون هذا تكذيب تولى يعني أعرض عن طاعة الله وأعرض عما جاءت به رسله فهذا هو الأشقى نسأل الله أن يعيذنا وإياكم من الشقاوة .
(( وَسَيُجَنَّبُهَا )) أي : وسيجنب هذه النار التي تلظى (( الأَتْقَى )) والأتقى اسم تفضيل من التقوى يعني الذي اتقى الله تعالى حق تقاته (( الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى )) يعني يعطي ماله من يستحقه على وجه يتزكى به أي : يتطهر به قال الله تعالى : (( خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ )) .
فقوله : (( الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى )) يفيد أنه لا يبذر ولا يبخل وإنما يؤتي المال على وجه يكون به التزكية وضابط ذلك ما ذكره الله في سورة الفرقان : (( وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً )) نجد بعض الناس يعطيه الله مالا ولكن يبخل يقتر حتى الواجب عليه لزوجته وأولاده وأقاربه لا يقوم به ونرى بعض الناس قد قدر الله عليه الرزق وضيق عليه بعض الشيء ومع ذلك يذهب يتدين من الناس من أجل أن يكمل بيته حتى يكون مثل بيت فلان وفلان أو من أجل أن يشتري سيارة فخمة كسيارة فلان وفلان وكلا المنهجين والطريقين منهج باطل الأول : قصر والثاني : أفرط والواجب على الإنسان أن يكون إنفاقه بحسب حاله (( يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى )) فإن قال قائل : هل يجوز أن يتدين الإنسان ليتصدق ؟ فالجواب : لا لأن الصدقة تطوع والتزام الدين خطر عظيم لأن الدين ليس بالأمر الهين الإنسان إذا مات فإن نفسه معلقة بدينه حتى يقضى عنه .
وكثير من الورثة لا يهتم بدين الميت تجده يتأخر يماطل وربما لا يوفيه نسأل الله السلامة وقد ( كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا قدمت إليه جنازة سأل : هل عليه دين له وفاء ؟ فإن قالوا : لا قال : صلوا على صاحبكم ولم يصل عليه ) .
وأخبر صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن الشهادة في سبيل الله تكفر كل شيء إلا الدين فالدين أمره عظيم لا يجوز للإنسان أن يتهاون به ثم قال : (( يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى * وَمَا لأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى )) يعني أنه لا يعطي المال مكافأة على نعمة سابقة من شخص ليس لأحد عليه فضل حتى يعطيه مكافأة ولكنه يعطي ابتغاء وجه الله .
ولهذا قال : (( إِلاَّ ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى )) فهو لا ينفق إلا طلب وجه الله أي : طلب الوصول إلى دار كرامة الله التي يكون بها رؤية الله عز وجل (( وَلَسَوْفَ يَرْضَى )) يعني سوف يرضيه الله عز وجل بما يعطيه من الثواب الكثير وقد بين الله ذلك في قوله : (( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )) نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من هؤلاء البررة الأطهار الكرام إنه على كل شيء قدير ونأتي الآن إلى دور الأسئلة .
أما بعد :
فهذا هو اللقاء السادس والسبعون من اللقاء المعروف باسم * لقاء الباب المفتوح * والذي يتم في كل يوم خميس من كل أسبوع وهذا هو الخميس الخامس عشر من شهر جمادى الأولى عام 1415 نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل لقاءاتنا جميعا لقاءات خير وبركة إنه على كل شيء قدير في هذا اللقاء نفتتحه بتفسير بقية سورة الليل إذا يغشى حيث قال الله تبارك وتعالى : (( إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى * وَإِنَّ لَنَا لَلآخِرَةَ وَالأُولَى )) فقوله عز وجل : (( إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى )) فقوله تعالى : (( إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى )) فيه التزام من الله عز وجل أن يبين للخلق ما يهتدون به إليه والمراد بالهدى هنا هدى البيان والإرشاد فإن الله تعالى التزم على نفسه بيان ذلك حتى لا يكون للناس على الله حجة .
وهذا كقوله تعالى : (( إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ )) إلى أن قال : (( رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ )) انتبهوا يا إخوان لا يمكن للعقل البشري أن يستقل بمعرفة الهدى ولذلك التزم الله عز وجل بأن يبين الهدى له للإنسان (( إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى )) .
وليعلم أن الهدى نوعان : هدى توفيق فهذا لا يقدر عليه إلا الله وهدى إرشاد ودلالة فهذا يكون من الله ويكون من الخلق من الرسل من العلماء كما قال الله لنبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ )) أما هداية التوفيق فهي إلى الله لا أحد يستطيع أن يوفق شخصًا إلى الخير كما قال الله تعالى : (( إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ )) .
إذا نظرنا إلى هذه الآية الكريمة (( إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى )) وجدنا أن الله تعالى بين كل شيء بين ما يلزم الناس في العقيدة وما يلزمهم في العبادة وما يلزمهم في الأخلاق وما يلزمهم في المعاملات وما يجب عليهم اجتنابه في هذا كله حتى قال أبو ذر رضي الله عنه : ( لقد توفي رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وما طائر يقلب جناحيه في السماء إلا ذكر لنا منه علما ) .
وقال رجل من المشركين لسلمان الفارسي : ( علمكم نبيكم حتى الخراءة ؟ قال : أجل علمنا حتى الخراءة ) يعني حتى آداب قضاء الحاجة علمها النبي صلى الله عليه وسلم أمته .
ويؤيد هذا قوله تعالى : (( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ )) .
(( وَإِنَّ لَنَا لَلآخِرَةَ وَالأُولَى )) يعني : لنا الآخرة والأولى الأولى متقدمة على الآخرة في الزمن لكنه في هذه الآية أخرها فلماذا ؟ نقول لفائدتين : الفائدة الأولى معنوية والفائدة الثانية لفظية :
أما المعنوية : فلأن الآخرة أهم من الدنيا ولأن الآخرة يظهر فيها ملك الله تعالى تماما في الدنيا هناك رؤساء وهناك ملوك وهناك أمراء يملكون ما أعطاهم الله عز وجل من الملك لكن في الآخرة لا ملك لأحد : (( لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ )) فلهذا قدم ذكر الآخرة من أجل هذه الفائدة المعنوية .
أما الفائدة اللفظية فهي مراعاة الفواصل يعني أواخر الآيات كلها كما ترون آخرها ألف (( وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى )) فلو قال : وإن لنا للأولى والآخرة اختلفت رؤوس الآيات فمن ثم قال : (( وَإِنَّ لَنَا لَلآخِرَةَ وَالأُولَى )) هنا يتبين أن الله سبحانه وتعالى قال : (( عَلَيْنَا لَلْهُدَى * وَإِنَّ لَنَا لَلآخِرَةَ وَالأُولَى )) فما الفرق ؟ الفرق أن الهدى التزم الله تعالى به ببيانه وإيضاحه للخلق أما الملك فهو لله ملك الآخرة والأولى ولهذا قال : (( وَإِنَّ لَنَا لَلآخِرَةَ وَالأُولَى )) ثم قال عز وجل : (( فَأَنْذَرْتُكُمْ نَاراً تَلَظَّى )) أنذرتكم يعني خوفتكم والنار يعني بها نار الآخرة (( تَلَظَّى )) تشتعل ولها أوصاف كثيرة في القرآن والسنة أجارني الله وإياكم منها .
(( لا يَصْلاهَا إِلاَّ الأَشْقَى )) يعني لا يحترق بها إلا الأشقى يعني الذي قُدِّرت له الشقاوة والعياذ بالله ، والشقاوة ضد السعادة لقوله تعالى : (( فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ )) وقوله : (( وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ )) فالمراد بالأشقى يعني الذي لم تكتب له السعادة هذا هو الذي يصلى النار التي تلظى ثم بين هذا بقوله : (( الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى )) التكذيب في مقابل الخبر والتولي في مقابل الأمر والنهي فهذا كذب الخبر ولم يصدق قيل له : إنك ستبعث قال: لا أبعث قيل : في جنة ونار قال : ما في جنة ونار قيل : سيكون كذا وكذا قال : ما يكون هذا تكذيب تولى يعني أعرض عن طاعة الله وأعرض عما جاءت به رسله فهذا هو الأشقى نسأل الله أن يعيذنا وإياكم من الشقاوة .
(( وَسَيُجَنَّبُهَا )) أي : وسيجنب هذه النار التي تلظى (( الأَتْقَى )) والأتقى اسم تفضيل من التقوى يعني الذي اتقى الله تعالى حق تقاته (( الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى )) يعني يعطي ماله من يستحقه على وجه يتزكى به أي : يتطهر به قال الله تعالى : (( خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ )) .
فقوله : (( الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى )) يفيد أنه لا يبذر ولا يبخل وإنما يؤتي المال على وجه يكون به التزكية وضابط ذلك ما ذكره الله في سورة الفرقان : (( وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً )) نجد بعض الناس يعطيه الله مالا ولكن يبخل يقتر حتى الواجب عليه لزوجته وأولاده وأقاربه لا يقوم به ونرى بعض الناس قد قدر الله عليه الرزق وضيق عليه بعض الشيء ومع ذلك يذهب يتدين من الناس من أجل أن يكمل بيته حتى يكون مثل بيت فلان وفلان أو من أجل أن يشتري سيارة فخمة كسيارة فلان وفلان وكلا المنهجين والطريقين منهج باطل الأول : قصر والثاني : أفرط والواجب على الإنسان أن يكون إنفاقه بحسب حاله (( يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى )) فإن قال قائل : هل يجوز أن يتدين الإنسان ليتصدق ؟ فالجواب : لا لأن الصدقة تطوع والتزام الدين خطر عظيم لأن الدين ليس بالأمر الهين الإنسان إذا مات فإن نفسه معلقة بدينه حتى يقضى عنه .
وكثير من الورثة لا يهتم بدين الميت تجده يتأخر يماطل وربما لا يوفيه نسأل الله السلامة وقد ( كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا قدمت إليه جنازة سأل : هل عليه دين له وفاء ؟ فإن قالوا : لا قال : صلوا على صاحبكم ولم يصل عليه ) .
وأخبر صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن الشهادة في سبيل الله تكفر كل شيء إلا الدين فالدين أمره عظيم لا يجوز للإنسان أن يتهاون به ثم قال : (( يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى * وَمَا لأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى )) يعني أنه لا يعطي المال مكافأة على نعمة سابقة من شخص ليس لأحد عليه فضل حتى يعطيه مكافأة ولكنه يعطي ابتغاء وجه الله .
ولهذا قال : (( إِلاَّ ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى )) فهو لا ينفق إلا طلب وجه الله أي : طلب الوصول إلى دار كرامة الله التي يكون بها رؤية الله عز وجل (( وَلَسَوْفَ يَرْضَى )) يعني سوف يرضيه الله عز وجل بما يعطيه من الثواب الكثير وقد بين الله ذلك في قوله : (( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )) نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من هؤلاء البررة الأطهار الكرام إنه على كل شيء قدير ونأتي الآن إلى دور الأسئلة .
جاورني رجل في الصلاة تنبعث منه رائحة كريهة فما حكم الإنتقال بعد التكبيرة ؟
السائل : بسم الله .
فضيلة الشيخ إذا وقفت في صلاة الجماعة وكان جاري تنبعث منه رائحة الدخان فهل يمكنني أن أغير مكاني بعد تكبيرة الإحرام وأقف في مكان آخر إذا تضايقت من هذه الرائحة ؟
الشيخ : إذا صف إلى جنب الإنسان من فيه رائحة كريهة من دخان أو بصل أو ثوم أو عرق أو غير ذلك وكان يشق عليه أن يؤدي الصلاة على الوجه الأكمل فله أن يخرج من صلاته ويذهب إلى مكان آخر .
ولكن بعد بيان هذا الحكم نقول لكل من فيه رائحة كريهة : إنه لا يحل له أن يأتي إلى المسجد - يرحمك الله - لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك نهى من أكل بصلا أو ثوما أو كراثا أو غيرها مما له رائحة كريهة أن يأتي إلى المسجد بل قال : ( لا يقربن مساجدنا ) .
وأخبر أن ذلك يؤذي الملائكة وكانوا إذا أتى أحد إلى مسجد الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقد أكل بصلا أو ثوما أخرجوه وطردوه إلى البقيع وهذا يدل على أنه لا يجوز أن يأتي الإنسان إلى المسجد وفيه رائحة تؤذي المصلين أو الملائكة وأن لأهل المسجد الحق في أن يخرجوه من المسجد نعم .
فضيلة الشيخ إذا وقفت في صلاة الجماعة وكان جاري تنبعث منه رائحة الدخان فهل يمكنني أن أغير مكاني بعد تكبيرة الإحرام وأقف في مكان آخر إذا تضايقت من هذه الرائحة ؟
الشيخ : إذا صف إلى جنب الإنسان من فيه رائحة كريهة من دخان أو بصل أو ثوم أو عرق أو غير ذلك وكان يشق عليه أن يؤدي الصلاة على الوجه الأكمل فله أن يخرج من صلاته ويذهب إلى مكان آخر .
ولكن بعد بيان هذا الحكم نقول لكل من فيه رائحة كريهة : إنه لا يحل له أن يأتي إلى المسجد - يرحمك الله - لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك نهى من أكل بصلا أو ثوما أو كراثا أو غيرها مما له رائحة كريهة أن يأتي إلى المسجد بل قال : ( لا يقربن مساجدنا ) .
وأخبر أن ذلك يؤذي الملائكة وكانوا إذا أتى أحد إلى مسجد الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقد أكل بصلا أو ثوما أخرجوه وطردوه إلى البقيع وهذا يدل على أنه لا يجوز أن يأتي الإنسان إلى المسجد وفيه رائحة تؤذي المصلين أو الملائكة وأن لأهل المسجد الحق في أن يخرجوه من المسجد نعم .
ما الحكم إذا قتل المسلم مسيحيا خطأ في حادث مرور ؟ {التعليق على لفطة مسيحي}
السائل : فضيلة الشيخ مسلم قتل مسيحي خطأ علما أن هذا الحادث في الكويت فما الحكم ؟
الشيخ : أولا : بارك الله فيك التعبير بمسيحي هذا تعبير حادث تلقب به النصارى ليضفوا على دينهم أنه دين حق نسبة إلى المسيح بن مريم والصواب أن يقال : النصارى كما جاء في القرآن الكريم وفي سنة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم وكذلك في كلام العلماء فإنك إذا نظرت في كتب العلماء لم تجد إلا اليهود والنصارى ما تجد المسيحيين لكن هؤلاء أرادوا أن يضفوا على منهجهم وعلى ملتهم أنها ملة حق فقالوا : المسيحيين لذلك نحن نرى أن التعبير الصحيح أن يقال : النصارى كما سماهم الله عز وجل .
أما بالنسبة لجواب السؤال الذي ذكرت : فإن المسلم إذا قتل اليهودي أو النصراني فإنه لا يقاد به يعني : لا يقتل المسلم بكافر حتى وإن كان عمدا فإذا كان خطأ لزمه الكفارة ولزمه دية لقول الله تعالى : (( وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ )) نعم وأنت تعلم أن دية اليهودي والنصراني نصف دية المسلم نعم .
الشيخ : أولا : بارك الله فيك التعبير بمسيحي هذا تعبير حادث تلقب به النصارى ليضفوا على دينهم أنه دين حق نسبة إلى المسيح بن مريم والصواب أن يقال : النصارى كما جاء في القرآن الكريم وفي سنة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم وكذلك في كلام العلماء فإنك إذا نظرت في كتب العلماء لم تجد إلا اليهود والنصارى ما تجد المسيحيين لكن هؤلاء أرادوا أن يضفوا على منهجهم وعلى ملتهم أنها ملة حق فقالوا : المسيحيين لذلك نحن نرى أن التعبير الصحيح أن يقال : النصارى كما سماهم الله عز وجل .
أما بالنسبة لجواب السؤال الذي ذكرت : فإن المسلم إذا قتل اليهودي أو النصراني فإنه لا يقاد به يعني : لا يقتل المسلم بكافر حتى وإن كان عمدا فإذا كان خطأ لزمه الكفارة ولزمه دية لقول الله تعالى : (( وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ )) نعم وأنت تعلم أن دية اليهودي والنصراني نصف دية المسلم نعم .
رجل استيقظ قبل شروق الشمس بدقيقة فهل يصلي الراتبة أولاً ثم الفريضة ؟
السائل : فضيلة الشيخ قمت متأخرا عن صلاة الصبح ولم يبق على الشمس ظهور الشمس إلا دقيقة أو أقل فهل أصلي الفريضة لأنها فريضة أم أبدأ بالراتبة ؟
الشيخ : تبدأ بالراتبة وذلك أن الإنسان إذا قام من النوم فوقت الصلاة في حقه عند قيامه لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) فأنت تقوم وتوضأ أو تغتسل إذا لزم ذلك ثم تصلي الراتبة ثم الفريضة نعم .
الشيخ : تبدأ بالراتبة وذلك أن الإنسان إذا قام من النوم فوقت الصلاة في حقه عند قيامه لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) فأنت تقوم وتوضأ أو تغتسل إذا لزم ذلك ثم تصلي الراتبة ثم الفريضة نعم .
ما حكم زواج السنية من الرافضي أو العكس ؟
السائل : شيخ حفظك الله حكم زواج السنية من رافضي والعكس ؟
الشيخ : هذا يرجع بارك الله فيك إلى القضاة الموجودين عندكم لأن الذي يتولى تصليح العقود أو إبطال العقود هم القضاة نعم .
الشيخ : هذا يرجع بارك الله فيك إلى القضاة الموجودين عندكم لأن الذي يتولى تصليح العقود أو إبطال العقود هم القضاة نعم .
ما حكم زكاة النخيل والعنب ؟ وكم تكون بالمئة ؟
السائل : فضيلة الشيخ ما هو مقدار الزكاة في النخيل والعنب وكم يزكي بالمائة ؟
الشيخ : نعم زكاة النخيل والعنب إذا كان يسقى بمؤونة يعني بالمكائن مثلا ففيه نصف العشر يعني 5 في المائة ، وإذا كان لا يسقى يشرب بعروقه أو يشرب من المطر فإن الواجب فيه العشر كاملا يعني 10 في المائة أي نعم .
الشيخ : نعم زكاة النخيل والعنب إذا كان يسقى بمؤونة يعني بالمكائن مثلا ففيه نصف العشر يعني 5 في المائة ، وإذا كان لا يسقى يشرب بعروقه أو يشرب من المطر فإن الواجب فيه العشر كاملا يعني 10 في المائة أي نعم .
إذا صلى الإمام بغير طهارة فهل على المأمومين إعادة ؟
السائل : فضيلة الشيخ إمام صلى في جماعة فلما فرغ من صلاته أعلمهم بأنه ليس على طهارة فهل على المأمومين إعادة ؟
الشيخ : إذا صلى الإمام على غير طهارة فليس على المأموم إعادة الإعادة عليه هو فإن علم أو فإن ذكر بعد الصلاة فلا إشكال في الموضوع وإن ذكر في أثناء الصلاة وجب عليه أن ينصرف ولا يجوز أن يتم الصلاة وهو على غير وضوء .
ثم في هذه الحال إما أن يوكل شخصا من الذين وراءه يقول : يا فلان أكمل بهم الصلاة وإما أن ينصرف ولا يوكل ثم الجماعة بعده إن شاؤوا أتموا صلاتهم فرادى وإن شاؤوا قدموا واحدا وصلى بهم جماعة نعم .
الشيخ : إذا صلى الإمام على غير طهارة فليس على المأموم إعادة الإعادة عليه هو فإن علم أو فإن ذكر بعد الصلاة فلا إشكال في الموضوع وإن ذكر في أثناء الصلاة وجب عليه أن ينصرف ولا يجوز أن يتم الصلاة وهو على غير وضوء .
ثم في هذه الحال إما أن يوكل شخصا من الذين وراءه يقول : يا فلان أكمل بهم الصلاة وإما أن ينصرف ولا يوكل ثم الجماعة بعده إن شاؤوا أتموا صلاتهم فرادى وإن شاؤوا قدموا واحدا وصلى بهم جماعة نعم .
دخل رجلان المسجد فوجدا الإمام في التشهد الأخير فاتفقا على أنهما يدخلان الجماعة وبعد السلام يصير أحدهما إماما للآخر ؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك إذا دخل شخصان المسجد وتبين لهما أن هذه الركعة الأخيرة فاتفقا على أن أحدهم يصلي بالآخر ولكن يدخلان مع الجماعة فهل هذا الفعل جائز ؟
الشيخ : يعني دخل المسجد رجلان وكان الإمام في الركعة الأخيرة فاتفقا على أنهما بعد السلام يتمان الصلاة جماعة هكذا السؤال ؟
السائل : نعم وأحدهما يكون إماما ؟
الشيخ : نعم أحدهما يكون إماما والثاني مأموما
هذا جائز ولا بأس به وحينئذ ينتقل المأموم الذي كان مأموما في الصلاة الأولى إلى إمام يعني إلى كونه إماما وينتقل المأموم الثاني من إمام إلى إمام آخر لكن هذا ليس من السنة السنة أن كل شخص يقضي وحده نعم .
الشيخ : يعني دخل المسجد رجلان وكان الإمام في الركعة الأخيرة فاتفقا على أنهما بعد السلام يتمان الصلاة جماعة هكذا السؤال ؟
السائل : نعم وأحدهما يكون إماما ؟
الشيخ : نعم أحدهما يكون إماما والثاني مأموما
هذا جائز ولا بأس به وحينئذ ينتقل المأموم الذي كان مأموما في الصلاة الأولى إلى إمام يعني إلى كونه إماما وينتقل المأموم الثاني من إمام إلى إمام آخر لكن هذا ليس من السنة السنة أن كل شخص يقضي وحده نعم .
8 - دخل رجلان المسجد فوجدا الإمام في التشهد الأخير فاتفقا على أنهما يدخلان الجماعة وبعد السلام يصير أحدهما إماما للآخر ؟ أستمع حفظ
ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : " حق المسلم على المسلم ست ..." وهل كل منها واجبة ؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ وفقكم الله ورعاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( حق المسلم على المسلم ست ) هل ما معنى ( حق المسلم على المسلم ست ) وهل هي واجبة أم سنة ؟
الشيخ : نعم الأصل إذا قال الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( حق المسلم على المسلم ) كذا الأصل أنه واجب لأن الحقوق لا بد من القيام بها وكلمة على قال العلماء : إنها تفيد الوجوب لكن إذا وجدت قرينة تدل على أنه ليس بواجب عمل بها فمثلا من جملة هذه الحقوق ( إذا لقيته فسلم عليه ) وابتداء السلام سنة وليس بواجب إلا ما جاوز الثلاثة أيام فيجب .
وذلك أنه يجوز للمسلم أن يهجر أخاه فيما دون ثلاثة أيام وما زاد على ذلك فإنه لا يحل له لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) ومع ذلك نقول : إن هجره في هذه الأيام الثلاثة لا ينبغي إلا إذا كان هناك مصلحة كما لو كان هذا المهجور على معصية ويكون في هجره وترك السلام عليه ترك لهذه المعصية فحينئذ يكون الهجر طيبا والخلاصة في الجواب أن نقول : إذا جاءت الصيغة بهذا اللفظ ( حق المسلم على المسلم ) كذا فالأصل فيها الوجوب إلا إذا دل الدليل على أنه للاستحباب .
فضيلة الشيخ وفقكم الله ورعاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( حق المسلم على المسلم ست ) هل ما معنى ( حق المسلم على المسلم ست ) وهل هي واجبة أم سنة ؟
الشيخ : نعم الأصل إذا قال الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( حق المسلم على المسلم ) كذا الأصل أنه واجب لأن الحقوق لا بد من القيام بها وكلمة على قال العلماء : إنها تفيد الوجوب لكن إذا وجدت قرينة تدل على أنه ليس بواجب عمل بها فمثلا من جملة هذه الحقوق ( إذا لقيته فسلم عليه ) وابتداء السلام سنة وليس بواجب إلا ما جاوز الثلاثة أيام فيجب .
وذلك أنه يجوز للمسلم أن يهجر أخاه فيما دون ثلاثة أيام وما زاد على ذلك فإنه لا يحل له لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) ومع ذلك نقول : إن هجره في هذه الأيام الثلاثة لا ينبغي إلا إذا كان هناك مصلحة كما لو كان هذا المهجور على معصية ويكون في هجره وترك السلام عليه ترك لهذه المعصية فحينئذ يكون الهجر طيبا والخلاصة في الجواب أن نقول : إذا جاءت الصيغة بهذا اللفظ ( حق المسلم على المسلم ) كذا فالأصل فيها الوجوب إلا إذا دل الدليل على أنه للاستحباب .
ما رأيكم فيمن يقول إن الإمام أحمد لم يسجن لأجل أن يقول القرآن مخلوق وإنما لما له من منزلة عند الأمة ؟
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنا وعنكم ما رأيك فيما يقال عن الإمام أحمد رحمه الله تعالى أنه لم يسجن ولم يعذب من أجل أن يقول : بأن القرآن مخلوق فقط وإنما للمكانة العظيمة التي كانت له عند العامة ؟
الشيخ : أرى أن هذا خلاف الظاهر والظاهر أنه إنما سجن لأنه لم يقل بأن القرآن مخلوق ولو قاله لم يسجن .
لكنه رحمه الله لم يقل ذلك مع أنه هدد بالقتل لأنه لو قال ذلك لانقلبت الأمة كلها تقول : بأن القرآن مخلوق ولكنه صبر فصار صبره هذا من باب الجهاد في سبيل الله ومثل هؤلاء الأئمة إذا صبروا على كلمة الحق فإنما يتقربون بذلك إلى الله ويرجون ثواب الله تعالى فيما نالهم من الأذى نعم .
الشيخ : أرى أن هذا خلاف الظاهر والظاهر أنه إنما سجن لأنه لم يقل بأن القرآن مخلوق ولو قاله لم يسجن .
لكنه رحمه الله لم يقل ذلك مع أنه هدد بالقتل لأنه لو قال ذلك لانقلبت الأمة كلها تقول : بأن القرآن مخلوق ولكنه صبر فصار صبره هذا من باب الجهاد في سبيل الله ومثل هؤلاء الأئمة إذا صبروا على كلمة الحق فإنما يتقربون بذلك إلى الله ويرجون ثواب الله تعالى فيما نالهم من الأذى نعم .
10 - ما رأيكم فيمن يقول إن الإمام أحمد لم يسجن لأجل أن يقول القرآن مخلوق وإنما لما له من منزلة عند الأمة ؟ أستمع حفظ
بعض طلبة العلم يتأخرون في الجامعة ولايستطيعون أداء ركعتي الراتبة قبل الظهر ليحصلوا ثواب اثنتي عشرة ركعة فهل يكتب لهم ذلك أو أن طلب العلم مقدم ؟
السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيكم تعلمون قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أن من صلى اثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتا في الجنة ) من غير الفريضة فقد يكون بعض طلبة العلم عندهم دروس بعد صلاة الظهر .
الشيخ : إيش ؟
السائل : بعض طلاب العلم عندهم دروس بعد صلاة الظهر ولكن يؤذن وهم يتأخرون في الجامعة .
الشيخ : ولكن .
السائل : يتأخرون في الجامعة ولم يدركوا المسجد إلا وقت الفريضة فهل يكتب ما كانوا يصلون قبل اثنتي عشرة ركعة أو نقول : هذه نافلة وطلب العلم فريضة بارك الله فيكم ؟
الشيخ : الظاهر لي أنهم إذا كانوا لا يتمكنون من صلاة الراتبة قبل الظهر فإن قضاءها بعد ذلك يغني عن أدائها لأنهم تركوا أداءها لعذر وهو انشغالهم بالدروس ولا يمكنهم أن يخرجوا أيضًا قبل انتهاء وقتهم نعم وقت الحصة فأرى أن هؤلاء معذورون وأنهم إذا أتوا بالراتبة التي قبل الظهر بعد الظهر كفى .
لكن أيهما يقدم الركعتان اللتان بعد الظهر أو الأربع المقضيات ؟ الجواب : يقدم الركعتان اللتان بعد الصلاة يقدم الركعتين اللتين بعد الصلاة ثم يأتي بالأربع .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... بعد العصر ؟
الشيخ : بعد العصر لا يجوز قضاؤها لأنه يمكن أن يقضيها بعد المغرب مثلا فنقول : اقضها بعد الظهر قضاؤها بعد الظهر أولا : أن فيه مسارعة للخير وثانيا : أنه أسهل على الإنسان في الغالب وثالثا : أنه لو أخر لكان عرضة للنسيان أي نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : بعض طلاب العلم عندهم دروس بعد صلاة الظهر ولكن يؤذن وهم يتأخرون في الجامعة .
الشيخ : ولكن .
السائل : يتأخرون في الجامعة ولم يدركوا المسجد إلا وقت الفريضة فهل يكتب ما كانوا يصلون قبل اثنتي عشرة ركعة أو نقول : هذه نافلة وطلب العلم فريضة بارك الله فيكم ؟
الشيخ : الظاهر لي أنهم إذا كانوا لا يتمكنون من صلاة الراتبة قبل الظهر فإن قضاءها بعد ذلك يغني عن أدائها لأنهم تركوا أداءها لعذر وهو انشغالهم بالدروس ولا يمكنهم أن يخرجوا أيضًا قبل انتهاء وقتهم نعم وقت الحصة فأرى أن هؤلاء معذورون وأنهم إذا أتوا بالراتبة التي قبل الظهر بعد الظهر كفى .
لكن أيهما يقدم الركعتان اللتان بعد الظهر أو الأربع المقضيات ؟ الجواب : يقدم الركعتان اللتان بعد الصلاة يقدم الركعتين اللتين بعد الصلاة ثم يأتي بالأربع .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... بعد العصر ؟
الشيخ : بعد العصر لا يجوز قضاؤها لأنه يمكن أن يقضيها بعد المغرب مثلا فنقول : اقضها بعد الظهر قضاؤها بعد الظهر أولا : أن فيه مسارعة للخير وثانيا : أنه أسهل على الإنسان في الغالب وثالثا : أنه لو أخر لكان عرضة للنسيان أي نعم .
11 - بعض طلبة العلم يتأخرون في الجامعة ولايستطيعون أداء ركعتي الراتبة قبل الظهر ليحصلوا ثواب اثنتي عشرة ركعة فهل يكتب لهم ذلك أو أن طلب العلم مقدم ؟ أستمع حفظ
إذا رأيت رجلا حالقا للحية ومسبلا للثوب وشاربا للدخان فبأيهما أبدأ بالإنكار ؟
السائل : يا شيخ عفا الله عنك إذا رأيت رجلا متلبسا بعدة منكرات كأن يكون حليقا ويشرب الدخان ومسبلا لثيابه فأي هذه المنكرات أولى وأحق بالإنكار ؟
الشيخ : ألا يمكن أن يجمع بين الجميع ؟
السائل : ما يتسنى ذلك .
الشيخ : ليش ؟
السائل : صعب أن تقبل النفس .
الشيخ : أيهما أعظم أيهما أعظم إثم ؟ الإسبال أعظمها لأن الإسبال من كبائر الذنوب ومن جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ولا يزكيه ولا يكلمه وله عذاب أليم فيكون البدء بنهيه عن إسبال الثوب أولى لأنه أعظم ثم حلق اللحية ثم الدخان لأن هذه المنكرات أهونها الدخان .
السائل : طيب يا شيخ الآن يدخن يدخن حال الإنكار يعني وجدته في الطريق يدخن .
الشيخ : نعم .
السائل : فهل يعني أنكر عليه ؟
الشيخ : أنت الآن الذي فهمت من كلامك أن رجلا متصف بهذه الصفات يعني أنه حالق لحيته ومسبل ثوبه ويشرب الدخان .
السائل : متلبس في هذه الحالة يدخن الآن . الشيخ : أي نعم هو يدخن الآن ولحيته الآن موجودة ولا غير موجودة ؟
السائل : لا غير موجودة .
الشيخ : طيب حليق وثوبه نازل ولا رافعه ؟
السائل : مسبل .
الشيخ : إذًا ابدأ بالثوب .
السائل : وأتركه يدخن يا شيخ ؟
الشيخ : لا مو اتركه مرة أنت تقول : الجمع بين الثلاثة صعب عليه فنقول : ابدأ بالأشد لأن الدخان بارك الله فيك يبي يشرب السيجارة هذه وخلاص يقف لكن الثوب لا يزال مستمرا فيه ثم هو أعظم يعني جر الثوب خيلاء أعظم من شرب الدخان نعم .
الشيخ : ألا يمكن أن يجمع بين الجميع ؟
السائل : ما يتسنى ذلك .
الشيخ : ليش ؟
السائل : صعب أن تقبل النفس .
الشيخ : أيهما أعظم أيهما أعظم إثم ؟ الإسبال أعظمها لأن الإسبال من كبائر الذنوب ومن جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ولا يزكيه ولا يكلمه وله عذاب أليم فيكون البدء بنهيه عن إسبال الثوب أولى لأنه أعظم ثم حلق اللحية ثم الدخان لأن هذه المنكرات أهونها الدخان .
السائل : طيب يا شيخ الآن يدخن يدخن حال الإنكار يعني وجدته في الطريق يدخن .
الشيخ : نعم .
السائل : فهل يعني أنكر عليه ؟
الشيخ : أنت الآن الذي فهمت من كلامك أن رجلا متصف بهذه الصفات يعني أنه حالق لحيته ومسبل ثوبه ويشرب الدخان .
السائل : متلبس في هذه الحالة يدخن الآن . الشيخ : أي نعم هو يدخن الآن ولحيته الآن موجودة ولا غير موجودة ؟
السائل : لا غير موجودة .
الشيخ : طيب حليق وثوبه نازل ولا رافعه ؟
السائل : مسبل .
الشيخ : إذًا ابدأ بالثوب .
السائل : وأتركه يدخن يا شيخ ؟
الشيخ : لا مو اتركه مرة أنت تقول : الجمع بين الثلاثة صعب عليه فنقول : ابدأ بالأشد لأن الدخان بارك الله فيك يبي يشرب السيجارة هذه وخلاص يقف لكن الثوب لا يزال مستمرا فيه ثم هو أعظم يعني جر الثوب خيلاء أعظم من شرب الدخان نعم .
ما أسباب قسوة القلب ؟ هل منها كثرة الطعام والنوم ؟
السائل : فضيلة الشيخ ما هي أسباب قسوة القلب ؟ هل كثرة الطعام وكثرة النوم من أسباب قسوة القلب ؟
الشيخ : نعم .
قسوة القلب أسبابها كثيرة منها : الإعراض عن ذكر الله وكون الإنسان لا يذكر الله إلا قليلا تجده حتى في الصلاة المفروضة لا يذكر الله بقلبه يقرأ ويركع ويسجد ويسبح ويدعو والقلب غافل هذه من أسباب القسوة .
من أسباب قسوة القلب أيضا كثرة المزاح واللعب والتلهي بالأصدقاء والأهل ولهذا قال بعض الصحابة للنبي عليه الصلاة والسلام : ( إننا يا رسول الله إذا كنا عندك فإننا نخشع حتى كأننا نشاهد الجنة والنار وإذا ذهبنا فعافسنا الأهل والأولاد نسينا قال : ساعة وساعة ) .
ومن أسباب قسوة القلب أيضا : الانكباب على الدنيا وتفضيلها على الآخرة وألا يكون هم الإنسان إلا جمع المال ولها أسباب كثيرة فلهذا ينبغي للإنسان إذا رأى من قلبه قسوة .
الشيخ : نعم .
قسوة القلب أسبابها كثيرة منها : الإعراض عن ذكر الله وكون الإنسان لا يذكر الله إلا قليلا تجده حتى في الصلاة المفروضة لا يذكر الله بقلبه يقرأ ويركع ويسجد ويسبح ويدعو والقلب غافل هذه من أسباب القسوة .
من أسباب قسوة القلب أيضا كثرة المزاح واللعب والتلهي بالأصدقاء والأهل ولهذا قال بعض الصحابة للنبي عليه الصلاة والسلام : ( إننا يا رسول الله إذا كنا عندك فإننا نخشع حتى كأننا نشاهد الجنة والنار وإذا ذهبنا فعافسنا الأهل والأولاد نسينا قال : ساعة وساعة ) .
ومن أسباب قسوة القلب أيضا : الانكباب على الدنيا وتفضيلها على الآخرة وألا يكون هم الإنسان إلا جمع المال ولها أسباب كثيرة فلهذا ينبغي للإنسان إذا رأى من قلبه قسوة .
اضيفت في - 2005-08-27