سلسلة لقاء الباب المفتوح-078b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
بقية ما قولكم في الخضر هل هو نبي أو ولي ؟ وهل هوحي إلى الآن ؟
الشيخ : من أجل الامتحان والاختبار لأن موسى قال عليه الصلاة والسلام : " لا أعلم أحدا على وجه الأرض أعلم مني " فأراد الله تعالى أن يبين له أن من أهل الأرض من هو أعلم منه وهو أعلم من موسى بما علمه الله من قصة السفينة والجدار والنفس التي قتلها فقط وليس أعلم منه بشريعة الله .
ثم إن القول الراجح أنه ليس ليس بحي بل هو ميت في وقته كغيره من الناس ولو كان حيا للزمه أن يأتي إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ويؤمن به لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أرسل إلى جميع الناس .
ومن المعلوم أنه لم يأت إلى الرسول ولم يقل أحد من الصحابة إنه أتى إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم إنه قد ثبت أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( إنه على رأس مائة سنة لا يبقى على وجه الأرض ممن هو عليها اليوم أحد ) فلو قدر أنه موجود فإنه يكون قد مات .
فعلى كل حال إن الصواب الذي لا شك فيه عندي أن الخضر قد مات وأن موته كان مثلما يموت الناس في ذلك الوقت وأيضا الصحيح أنه ليس بنبي إنما هو رجل أعطاه الله تعالى علما في أشياء معينة ليتبين لموسى صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن في الأرض من هو أعلم منه في بعض الأمور .
وأما من زعم أن الولي أفضل من النبي فإنه كافر لأن النبيين هم أعلى طبقة من طبقات بني آدم ثم إن النبي جامع بين النبوة والولاية والرسول جامع بين الرسالة والنبوة والولاية .
والقائلون بأن مقام النبوة في برزخ فويق الرسول ودون الولي كاذبون في ذلك فأفضل طبقات بني آدم هم النبيون وعلى رأسهم الرسل وعلى رأس الرسل أولو العزم الخمسة ثم بعد ذلك الصديقون ثم الشهداء ثم الصالحون من هنا .
ثم إن القول الراجح أنه ليس ليس بحي بل هو ميت في وقته كغيره من الناس ولو كان حيا للزمه أن يأتي إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ويؤمن به لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أرسل إلى جميع الناس .
ومن المعلوم أنه لم يأت إلى الرسول ولم يقل أحد من الصحابة إنه أتى إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم إنه قد ثبت أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( إنه على رأس مائة سنة لا يبقى على وجه الأرض ممن هو عليها اليوم أحد ) فلو قدر أنه موجود فإنه يكون قد مات .
فعلى كل حال إن الصواب الذي لا شك فيه عندي أن الخضر قد مات وأن موته كان مثلما يموت الناس في ذلك الوقت وأيضا الصحيح أنه ليس بنبي إنما هو رجل أعطاه الله تعالى علما في أشياء معينة ليتبين لموسى صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن في الأرض من هو أعلم منه في بعض الأمور .
وأما من زعم أن الولي أفضل من النبي فإنه كافر لأن النبيين هم أعلى طبقة من طبقات بني آدم ثم إن النبي جامع بين النبوة والولاية والرسول جامع بين الرسالة والنبوة والولاية .
والقائلون بأن مقام النبوة في برزخ فويق الرسول ودون الولي كاذبون في ذلك فأفضل طبقات بني آدم هم النبيون وعلى رأسهم الرسل وعلى رأس الرسل أولو العزم الخمسة ثم بعد ذلك الصديقون ثم الشهداء ثم الصالحون من هنا .
بعضهم يقول السلام والمعاهدة مع الكفار كفر فما رأيكم ؟
السائل : فضيلة الشيخ في مسألة السلام مع الكفار بعضهم يذكر أن هذا كفر مطلق ؟
الشيخ : أنه إيش ؟
السائل : أنه كفر مطلق .
الشيخ : اللي هو .
السائل : السلام مع الكفار .
الشيخ : السلام معهم وإلا عليهم .
السائل : السلام عليهم .
الشيخ : يعني إذا سلمت على كافر .
السائل : لا لا المعاهدة معهم والصلح .
الشيخ : الصلح الصلح نعم يا أخي هذه المسائل يجب أن الإنسان يتكلم فيها بعلم يجب أن يتكلم فيها بعلم .
وتعلمون أن الرسول عليه الصلاة والسلام عاهد قريشا عشر سنوات حتى نقضوا العهد ثم غزاهم ففتح مكة والصلح مع غير المسلمين ذكر أهل العلم أنه يجوز عند العجز عن قتالهم لكن منهم من قيده بعشر سنوات ومنهم من قال : إنه يجوز غير مقيد .
ثم إذا حصل للمسلمين القوة فحينئذ يغزون الكفار إلى أن يسلموا أو يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ومثل هذه الأشياء يجب أن الإنسان يتكلم فيها بعلم لا بعاطفة وإلا فنحن نكره الكفار كلهم ونود أن كلمة الله هي العليا في كل مكان لكن كون يتكلم بعاطفة مبنية على جهل هذا لا يجوز قال الله تعالى : (( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ )) وانظروا إلى كلام العلماء السابقين في كتاب الجهاد في باب الهدنة كيف فصلوا فيها وبينوا وأما من قال : إن الصلح مع الكفار كفر فهذا غلط نعم لو أنكر إنسان فرض الجهاد ثم علمناه بالأدلة الدالة على أن الجهاد فرض ثم أنكر فهذا هو الذي قد يقال بكفره أي نعم .
السائل : فضيلة الشيخ ... زيارتكم ... جينا نسلم عليك جزاكم الله خير .
الشيخ : عليك وعليهم السلام .
الشيخ : أنه إيش ؟
السائل : أنه كفر مطلق .
الشيخ : اللي هو .
السائل : السلام مع الكفار .
الشيخ : السلام معهم وإلا عليهم .
السائل : السلام عليهم .
الشيخ : يعني إذا سلمت على كافر .
السائل : لا لا المعاهدة معهم والصلح .
الشيخ : الصلح الصلح نعم يا أخي هذه المسائل يجب أن الإنسان يتكلم فيها بعلم يجب أن يتكلم فيها بعلم .
وتعلمون أن الرسول عليه الصلاة والسلام عاهد قريشا عشر سنوات حتى نقضوا العهد ثم غزاهم ففتح مكة والصلح مع غير المسلمين ذكر أهل العلم أنه يجوز عند العجز عن قتالهم لكن منهم من قيده بعشر سنوات ومنهم من قال : إنه يجوز غير مقيد .
ثم إذا حصل للمسلمين القوة فحينئذ يغزون الكفار إلى أن يسلموا أو يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ومثل هذه الأشياء يجب أن الإنسان يتكلم فيها بعلم لا بعاطفة وإلا فنحن نكره الكفار كلهم ونود أن كلمة الله هي العليا في كل مكان لكن كون يتكلم بعاطفة مبنية على جهل هذا لا يجوز قال الله تعالى : (( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ )) وانظروا إلى كلام العلماء السابقين في كتاب الجهاد في باب الهدنة كيف فصلوا فيها وبينوا وأما من قال : إن الصلح مع الكفار كفر فهذا غلط نعم لو أنكر إنسان فرض الجهاد ثم علمناه بالأدلة الدالة على أن الجهاد فرض ثم أنكر فهذا هو الذي قد يقال بكفره أي نعم .
السائل : فضيلة الشيخ ... زيارتكم ... جينا نسلم عليك جزاكم الله خير .
الشيخ : عليك وعليهم السلام .
ما حكم من يكتب [ ص ] أو [ صلعم ] بدلاً عن صلى الله عليه وسلم أو (ع) بدلا عن عليه السلام في علي بن أبي طالب؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين .
فيه نجد كلمة ص بعض الطلاب يكتبون أو أكثرهم يكتبون ص أو صلعم أو نجد بعض الكتب .
الشيخ : يعني عند ذكر النبي .
السائل : أي عند ذكر النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : بعدما يقول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : صلعم
السائل : صلعم أو ص .
الشيخ : أو ص .
السائل : كذلك رضي الله عنه يكتب مثلا عين مثل علي بن أبي طالب .
الشيخ : لا علي بن أبي طالب مو هو رضي الله عنه.
السائل : كرم الله وجهه .
الشيخ : يكتبون العين رمزا إلى عليه السلام بدل ما يقول عليه السلام يكتب ع .
السائل : أو كذلك كرم الله وجهه بالنسبة لعلي بن أبي طالب .
الشيخ : أنت ما شاء الله جمعت عدة أسئلة .
السائل : سؤال واحد هو جامع واحد .
الشيخ : على كل حال لا ينبغي للإنسان عند ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب ص ولا صلعم وكره علماء المصطلح أن يفعل ذلك وقالوا : إما أن يكتب صلى الله عليه وسلم وإما أن يدعها أن يدعها ما يقول شيء ويجعل الصلاة من القارئ أو من السامع وأما الإشارة بالعين عن عليه السلام فهذه أهون من الإشارة بالصاد عن صلى الله عليه وسلم .
ثم إن علي بن أبي طالب رضي الله عنه إذا قلت : علي رضي الله عنه فهو أحسن من قولك : عليه السلام وأحسن من قولك : كرم الله وجهه لأن الرضا عن العبد هو أعلى المقامات وأفضل ما يكون للإنسان .
ولهذا قال الله عز وجل لأهل الجنة : ماذا تريدون ؟ فيذكرون نعم الله عليهم فيقول : ( أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا ) رضا الله عن العبد هو الغاية العظيمة .
لكن من جهل الرافضة صاروا يقولون لعلي عليه السلام أو نعم أو كرم الله وجهه أي نعم .
السائل : والطلاب بالنسبة للإملاء مادة الإملاء ؟
الشيخ : الطلاب يقال : اكتبوا صلى الله عليه وسلم، والأحسن أيضا صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما قالوا : ( علمنا كيف نصلي عليك ؟ قال : قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ) .
السائل : جزاكم الله خير .
فيه نجد كلمة ص بعض الطلاب يكتبون أو أكثرهم يكتبون ص أو صلعم أو نجد بعض الكتب .
الشيخ : يعني عند ذكر النبي .
السائل : أي عند ذكر النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : بعدما يقول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : صلعم
السائل : صلعم أو ص .
الشيخ : أو ص .
السائل : كذلك رضي الله عنه يكتب مثلا عين مثل علي بن أبي طالب .
الشيخ : لا علي بن أبي طالب مو هو رضي الله عنه.
السائل : كرم الله وجهه .
الشيخ : يكتبون العين رمزا إلى عليه السلام بدل ما يقول عليه السلام يكتب ع .
السائل : أو كذلك كرم الله وجهه بالنسبة لعلي بن أبي طالب .
الشيخ : أنت ما شاء الله جمعت عدة أسئلة .
السائل : سؤال واحد هو جامع واحد .
الشيخ : على كل حال لا ينبغي للإنسان عند ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب ص ولا صلعم وكره علماء المصطلح أن يفعل ذلك وقالوا : إما أن يكتب صلى الله عليه وسلم وإما أن يدعها أن يدعها ما يقول شيء ويجعل الصلاة من القارئ أو من السامع وأما الإشارة بالعين عن عليه السلام فهذه أهون من الإشارة بالصاد عن صلى الله عليه وسلم .
ثم إن علي بن أبي طالب رضي الله عنه إذا قلت : علي رضي الله عنه فهو أحسن من قولك : عليه السلام وأحسن من قولك : كرم الله وجهه لأن الرضا عن العبد هو أعلى المقامات وأفضل ما يكون للإنسان .
ولهذا قال الله عز وجل لأهل الجنة : ماذا تريدون ؟ فيذكرون نعم الله عليهم فيقول : ( أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا ) رضا الله عن العبد هو الغاية العظيمة .
لكن من جهل الرافضة صاروا يقولون لعلي عليه السلام أو نعم أو كرم الله وجهه أي نعم .
السائل : والطلاب بالنسبة للإملاء مادة الإملاء ؟
الشيخ : الطلاب يقال : اكتبوا صلى الله عليه وسلم، والأحسن أيضا صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما قالوا : ( علمنا كيف نصلي عليك ؟ قال : قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ) .
السائل : جزاكم الله خير .
3 - ما حكم من يكتب [ ص ] أو [ صلعم ] بدلاً عن صلى الله عليه وسلم أو (ع) بدلا عن عليه السلام في علي بن أبي طالب؟ أستمع حفظ
لم أصم رمضان بسبب المرض فمذا علي ؟
السائل : فضيلة الشيخ جزاك الله خير أنا صار عندي مرض في رمضان ولا صمت رمضان أبغاك تفيدني أفادك الله ؟
الشيخ : إلى الآن ما صمت رمضان إلى الآن ؟
السائل : لا صوم شهر واحد هو الذي مرضت فيه .
الشيخ : أي أقول ما قضيته حتى الآن ؟
السائل : ما قضيته .
الشيخ : ما قضيته ؟
السائل : لا .
الشيخ : الآن الحمد لله عندك الشتاء نهار قصير وبراد صم الشهر وليس عليك إلا الصيام نعم .
الشيخ : إلى الآن ما صمت رمضان إلى الآن ؟
السائل : لا صوم شهر واحد هو الذي مرضت فيه .
الشيخ : أي أقول ما قضيته حتى الآن ؟
السائل : ما قضيته .
الشيخ : ما قضيته ؟
السائل : لا .
الشيخ : الآن الحمد لله عندك الشتاء نهار قصير وبراد صم الشهر وليس عليك إلا الصيام نعم .
ما قولكم في من يقول عن الملتزمين ممن يضع إزاره إلى نصف الساق بأنه مبتدع ويحذر ابنه منه ؟
السائل : يا شيخ عفا الله عنك ما رأي فضيلتكم فيما يقوله بعض العامة عن الملتزمين الذين يضعون الإزار إلى نصف الساق .
الشيخ : الذين إيش ؟
السائل : الذين يضعون الإزار إلى نصف الساق بأنهم مخالفين أو مبتدعين لهذه السنة وقد يحذرون أبناءهم من مجالسة أي شخص يضع إزاره إلى نصف الساق ؟
الشيخ : أرى أن هذا جهل جهل منهم بالسنة فالذي يقول : إن رفع الإزار أو السروال أو الثوب إلى نصف الساق ليس بسنة جاهل بالسنة .
بل هو لا شك أنه سنة لكنه سنة غير واجبة يعني لك من نصف الساق إلى أدنى إلى الكعب لأن النبي صلى الله عليه وسلم تكلم عمن أنزل ثوبه إلى ما دون الكعب وسكت عن الباقي ومن المعلوم أن الصحابة كانت تنزل ثيابهم إلى أسفل من نصف الساق أعرفت .
هذا أبو بكر رضي الله عنه يقول للنبي عليه الصلاة والسلام : ( إن أحد شقي إزاري يسترخي علي إلا أن أتعاهده ) ولو كان إزاره إلى نصف الساق لكان لو نزل إلى الأرض لبدت عورته فدل هذا على أن الصحابة رضي الله عنهم يلبسون هذا وهذا .
والناس في هذا ثلاثة أقسام : قسم متشدد يرى أن هذه علامة المؤمن وأن من لم يكن ثوبه إلى نصف ساقه ففي إيمانه نقص ومنهم من على ضد هذا يرى أن نصف الساق أنه شهرة وأنه لا ينبغي وربما أنكر السنة كما قلت في هذا السؤال
ومنهم وسط يقول : السنة إلى نصف الساق ولكن لو نزل إلى أسفل ولم يتجاوز الكعب فلا بأس به .
ولا يقال : إن الإنسان هذا ليس على السنة والصحابة في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام أفضل الصحابة على الإطلاق أبو بكر ونعلم من هذا الحديث الثابت في * الصحيحين * أن إزاره ليس إلى نصف ساقه لأنه لو كان إزاره إلى نصف ساقه واسترخى عليه حتى يصل إلى الأرض أو ينزل عن الكعب لزم من ذلك إيش ؟ بدو العورة أي نعم نعم .
الشيخ : الذين إيش ؟
السائل : الذين يضعون الإزار إلى نصف الساق بأنهم مخالفين أو مبتدعين لهذه السنة وقد يحذرون أبناءهم من مجالسة أي شخص يضع إزاره إلى نصف الساق ؟
الشيخ : أرى أن هذا جهل جهل منهم بالسنة فالذي يقول : إن رفع الإزار أو السروال أو الثوب إلى نصف الساق ليس بسنة جاهل بالسنة .
بل هو لا شك أنه سنة لكنه سنة غير واجبة يعني لك من نصف الساق إلى أدنى إلى الكعب لأن النبي صلى الله عليه وسلم تكلم عمن أنزل ثوبه إلى ما دون الكعب وسكت عن الباقي ومن المعلوم أن الصحابة كانت تنزل ثيابهم إلى أسفل من نصف الساق أعرفت .
هذا أبو بكر رضي الله عنه يقول للنبي عليه الصلاة والسلام : ( إن أحد شقي إزاري يسترخي علي إلا أن أتعاهده ) ولو كان إزاره إلى نصف الساق لكان لو نزل إلى الأرض لبدت عورته فدل هذا على أن الصحابة رضي الله عنهم يلبسون هذا وهذا .
والناس في هذا ثلاثة أقسام : قسم متشدد يرى أن هذه علامة المؤمن وأن من لم يكن ثوبه إلى نصف ساقه ففي إيمانه نقص ومنهم من على ضد هذا يرى أن نصف الساق أنه شهرة وأنه لا ينبغي وربما أنكر السنة كما قلت في هذا السؤال
ومنهم وسط يقول : السنة إلى نصف الساق ولكن لو نزل إلى أسفل ولم يتجاوز الكعب فلا بأس به .
ولا يقال : إن الإنسان هذا ليس على السنة والصحابة في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام أفضل الصحابة على الإطلاق أبو بكر ونعلم من هذا الحديث الثابت في * الصحيحين * أن إزاره ليس إلى نصف ساقه لأنه لو كان إزاره إلى نصف ساقه واسترخى عليه حتى يصل إلى الأرض أو ينزل عن الكعب لزم من ذلك إيش ؟ بدو العورة أي نعم نعم .
5 - ما قولكم في من يقول عن الملتزمين ممن يضع إزاره إلى نصف الساق بأنه مبتدع ويحذر ابنه منه ؟ أستمع حفظ
هل كل ما يخرج من البحر يحل أكله ؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : أحل الله لنا الميتتان الجراد والسمك اللي في البحر هل يكون جميع ما في البحر حلال يا شيخ .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ما هو الضابط لهذا الشيء ؟
الشيخ : كل ما في البحر حلال واستمع إلى قول الله تبارك وتعالى : (( أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ )) قال ابن عباس : ( صيد البحر ما أخذ حيا وطعامه ما أخذ ميتا ) .
السائل : وقياس الحشرات يا شيخ الجراد الجراد ما ليس له نفس سائلة ؟
الشيخ : تبي أن تأكل الصراصر يا شيخ ؟ لا لا .
السائل : في الصين يأكلوها يا شيخ .
الشيخ : ها .
السائل : في الصين يأكلوها يا شيخ .
الشيخ : الصين كلهم يأكلون اللي يبون عسى الله يسلمون قبل .
السائل : ننكر ؟
الشيخ : لا لا ما تقاس .
السائل : أقول : ننكر عليهم ؟
الشيخ : تنكر عليهم أن يأكلوا الصراصر وهم كفار أنكر الكفر قبل أنكر الكفر قبل لكن إن يطبخوا لك صراصر لا تأكلها نعم .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : أحل الله لنا الميتتان الجراد والسمك اللي في البحر هل يكون جميع ما في البحر حلال يا شيخ .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ما هو الضابط لهذا الشيء ؟
الشيخ : كل ما في البحر حلال واستمع إلى قول الله تبارك وتعالى : (( أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ )) قال ابن عباس : ( صيد البحر ما أخذ حيا وطعامه ما أخذ ميتا ) .
السائل : وقياس الحشرات يا شيخ الجراد الجراد ما ليس له نفس سائلة ؟
الشيخ : تبي أن تأكل الصراصر يا شيخ ؟ لا لا .
السائل : في الصين يأكلوها يا شيخ .
الشيخ : ها .
السائل : في الصين يأكلوها يا شيخ .
الشيخ : الصين كلهم يأكلون اللي يبون عسى الله يسلمون قبل .
السائل : ننكر ؟
الشيخ : لا لا ما تقاس .
السائل : أقول : ننكر عليهم ؟
الشيخ : تنكر عليهم أن يأكلوا الصراصر وهم كفار أنكر الكفر قبل أنكر الكفر قبل لكن إن يطبخوا لك صراصر لا تأكلها نعم .
ما حكم قص الشعر للنساء ؟
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم قص الشعر للفتيات أو النساء ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : حكم قص الشعر للنساء والفتيات .
الشيخ : أما الرجل فله أن يقص رأسه وله أن يحلقه وأما المرأة فإن قصت رأسها حتى يكون كرأس الرجل بمعنى رفعت القص أو قصته على صفة ما تفعله الفاجرات أو الكافرات فهذا حرام أما الأول فلأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال وأما الثاني فلقوله صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) أما لو قصته قصا يسيرا للتجمل للزوج على وجه لا يشبه شعر الرجال ولا شعر الفاجرات والكافرات .
فقد اختلف فيه الفقهاء رحمهم الله منهم من قال : إنه حرام ومنهم من قال : إنه مكروه ومنهم من قال : إنه جائز والأقرب عندي أنه جائز لكن عدم القص أولى وأحسن نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : حكم قص الشعر للنساء والفتيات .
الشيخ : أما الرجل فله أن يقص رأسه وله أن يحلقه وأما المرأة فإن قصت رأسها حتى يكون كرأس الرجل بمعنى رفعت القص أو قصته على صفة ما تفعله الفاجرات أو الكافرات فهذا حرام أما الأول فلأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال وأما الثاني فلقوله صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) أما لو قصته قصا يسيرا للتجمل للزوج على وجه لا يشبه شعر الرجال ولا شعر الفاجرات والكافرات .
فقد اختلف فيه الفقهاء رحمهم الله منهم من قال : إنه حرام ومنهم من قال : إنه مكروه ومنهم من قال : إنه جائز والأقرب عندي أنه جائز لكن عدم القص أولى وأحسن نعم .
ما حكم من يقول لغيره "أرجوك تفعل لي كذا وكذا " ؟
السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيك كثير من الناس ينطقون عبارة " أرجوك افعل لي كذا وكذا " فهل في هذه الكلمة شيء من الشرك ؟
الشيخ : لا هذه الكلمة لا بأس بها أن تقول لإنسان : أرجوك أن تفعل كذا مثل قولك : أؤمل منك أن تفعل كذا وكذا ولا حرج فيها .
السائل : كون الرجاء يطلب من الله سبحانه وتعالى .
الشيخ : أي الرجاء يكون من الله ومن غيره ما في مانع .
الشيخ : لا هذه الكلمة لا بأس بها أن تقول لإنسان : أرجوك أن تفعل كذا مثل قولك : أؤمل منك أن تفعل كذا وكذا ولا حرج فيها .
السائل : كون الرجاء يطلب من الله سبحانه وتعالى .
الشيخ : أي الرجاء يكون من الله ومن غيره ما في مانع .
إذا قضت المرأة ما عليها من رمضان ثم شكت هل قضت أم لا فماذا عليها ؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : امرأة عليها قضاء من رمضان وصامت أيام وهي في شك هل هي أكملت الأيام التي أفطرت أو ما تكمل فماذا تفعل في هذه الحالة ؟ الشيخ : إذا قضت المرأة ما عليها من الصيام ثم شكت هل أكملت ما عليها أو لا فإن كانت ذات وسواس فإنها لا تلتفت لهذا وقد انتهى القضاء ولا حاجة إلى الرجوع إليه وإن كانت ليست ذات وسواس وأن شكها هذا حقيقي فلا بد أن تقضي ما شكت فيه .
السائل : تقدر الأيام ؟
الشيخ : إي نعم تقدر الأيام لكن ما لم تكن ذات وسواس لأن صاحب الوسواس نسأل الله العافية لو طاوع نفسه وأتى بما شك فيه جلبت له شكا آخر أي نعم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : امرأة عليها قضاء من رمضان وصامت أيام وهي في شك هل هي أكملت الأيام التي أفطرت أو ما تكمل فماذا تفعل في هذه الحالة ؟ الشيخ : إذا قضت المرأة ما عليها من الصيام ثم شكت هل أكملت ما عليها أو لا فإن كانت ذات وسواس فإنها لا تلتفت لهذا وقد انتهى القضاء ولا حاجة إلى الرجوع إليه وإن كانت ليست ذات وسواس وأن شكها هذا حقيقي فلا بد أن تقضي ما شكت فيه .
السائل : تقدر الأيام ؟
الشيخ : إي نعم تقدر الأيام لكن ما لم تكن ذات وسواس لأن صاحب الوسواس نسأل الله العافية لو طاوع نفسه وأتى بما شك فيه جلبت له شكا آخر أي نعم .
ما حكم وسم الإبل بالنار في وجهها ؟
السائل : فضيلة الشيخ وسم الإبل في الوجه بالنار .
الشيخ : إيش ؟
السائل : وسم الإبل في الوجه بالنار هل هو حلال أم حرام ؟
الشيخ : لا لا يجوز أن توسم البهائم في وجوهها .
السائل : بحيث أنه يفرق بين القبائل ليعرفون حلالهم بهذا الوسم ؟
الشيخ : القبائل بارك الله فيك يجعلون الوسم الخاص بهم إما على الرقبة وإما باليد المهم مكان آخر غير الوجه .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : والأخ موسى يشير إلى أن اللقاء قد تم بالأذان للصلاة نسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم وأن يرزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح . الله يبارك فيك آمين .
الشيخ : إيش ؟
السائل : وسم الإبل في الوجه بالنار هل هو حلال أم حرام ؟
الشيخ : لا لا يجوز أن توسم البهائم في وجوهها .
السائل : بحيث أنه يفرق بين القبائل ليعرفون حلالهم بهذا الوسم ؟
الشيخ : القبائل بارك الله فيك يجعلون الوسم الخاص بهم إما على الرقبة وإما باليد المهم مكان آخر غير الوجه .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : والأخ موسى يشير إلى أن اللقاء قد تم بالأذان للصلاة نسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم وأن يرزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح . الله يبارك فيك آمين .
ما حكم صلاة الجماعة بالبر بدون آذان ولا إقامة ؟
الشيخ : جماعة من الشباب خرجوا إلى البر وعند وجوب صلاة العصر تقدم أحدهم وصلى بالبقية بلا أذان ولا إقامة مع أنه كان ناسيا فما الحكم مع أنه لم يتذكر أنه نسي الأذان والإقامة إلا بعد التكبير ؟
الحكم أن الصلاة صحيحة حتى لو تعمد فالصلاة صحيحة لأن هذا الأذان والإقامة واجب للصلاة لا واجب فيها فهناك فرق بين الواجب للصلاة والواجب فيها عرفت طيب الأخ .
الحكم أن الصلاة صحيحة حتى لو تعمد فالصلاة صحيحة لأن هذا الأذان والإقامة واجب للصلاة لا واجب فيها فهناك فرق بين الواجب للصلاة والواجب فيها عرفت طيب الأخ .
إذا نذر شخصا خروفا للأولياء ثم تاب هل هذا المنذور حلال ؟
السائل : من المعلوم أن الذبح لغير الله لا يجوز في بعض البلاد لاسيما البادية تنذر عجوز أو ما أشبه ذلك من أن هذا التيس أو هذا الخروف مثلا تقول مثلا للأولياء ومعناه أنها تجعل الناس يأخذونه يعني لينزوا على إناثهم من البهائم حتى يموتوا فإذا نصحت بأن ذلك شرك وتابت إلى الله فما حكم المنذور وهو حي هل يعود حلالا ولا كيف يكون ؟
الشيخ : أي نعم هذا يعود حلالا لأنه لم يذبح حتى الآن فهو حلال لكن غريب أنه إذا صار منذور للميت يتسابق الناس عليه .
السائل : ما هو يتسابقون عليه بس ... .
الشيخ : ما يتسابقون انتهت الأسئلة يا سليم .
الشيخ : أي نعم هذا يعود حلالا لأنه لم يذبح حتى الآن فهو حلال لكن غريب أنه إذا صار منذور للميت يتسابق الناس عليه .
السائل : ما هو يتسابقون عليه بس ... .
الشيخ : ما يتسابقون انتهت الأسئلة يا سليم .
ما حكم الوفاء بالنذر المحرم ؟
الشيخ : إذا نذر رجل أنه إذا فعل ذلك المحرم فعليه نذر لله أن ينحر ناقة كأن ينذر أن أي نعم . نقول : إذا نذكر نذرا محرم حرم عليه الوفاء به وعليه كفارة يمين .
ما حكم التداوي بدم بعض الطيور ؟
الشيخ : وهذا يقول : أم نايف ما حكم التداوي بدم بعض الطيور وهو ما يسمى بالغرنوق حيث يصاد بعد ذلك ويذبح بسرعة ويعطى دمه للطفل المصاب ؟ أولا : لا يجوز أن يتداوى الإنسان بالدم شربا لأن الله حرمه في كتابه (( حرمت عليكم الميتة والدم )) وأما مسحا من خارج الجلد فإن ثبت أنه نافع فلا بأس لكنه عند الصلاة يغسله وإن لم يثبت إنه نافع فلا يجوز .
رجل اشترى سيارة بالتقسيط وقبل تسلمها قال له رجل اكتبها باسمي وسأشتريها منك و أزيدك ؟
الشيخ : وهذا يقول : عبد الله ... نعم لقد نويت شراء سيارة من شركة بمبلغ وقدره على أقساط شهرية تبلغ 120 ألف ها .
السائل : 1200 .
الشيخ : 1200 ريال فأتاني شخص وقال : خذها باسمك وتنازل لي عنها بنفس القيمة وأزيدك بالقسط 300 ريال فما حكم هذه الزيادة ؟ حكم هذه الزيادة بعد ما تشتريها تبيع عليه من جديد .
لأنه لا يجوز أن يبيع الإنسان شيئا قبل أن يتملكه .
السائل : لكن ... .
الشيخ : آه .
السائل : ... السيارة قال : أعطني إياها 300 يعني يدفع هو الأقساط .
الشيخ : لا تكتب باسمه هو عقد جديد .
السائل : لازم تكتب باسمه .
الشيخ : أي نعم هذا علي القحطاني علي القحطاني نعم .
السائل : 1200 .
الشيخ : 1200 ريال فأتاني شخص وقال : خذها باسمك وتنازل لي عنها بنفس القيمة وأزيدك بالقسط 300 ريال فما حكم هذه الزيادة ؟ حكم هذه الزيادة بعد ما تشتريها تبيع عليه من جديد .
لأنه لا يجوز أن يبيع الإنسان شيئا قبل أن يتملكه .
السائل : لكن ... .
الشيخ : آه .
السائل : ... السيارة قال : أعطني إياها 300 يعني يدفع هو الأقساط .
الشيخ : لا تكتب باسمه هو عقد جديد .
السائل : لازم تكتب باسمه .
الشيخ : أي نعم هذا علي القحطاني علي القحطاني نعم .
النفث عند النوم هل هو خاص بنوم الليل ؟
الشيخ : ما حكم النفث عند النوم في النهار هل هو كما في الليل أفيدونا أم هناك حديث يخص أظنه يقول الليل ؟ الظاهر أن أن هذا خاص في الليل فقط .
هل يجوز استشارة أهل الكتاب مع شرطكم أمانة المستشار؟
الشيخ : يقول : قلنا يشترط في المستشار أن يكون أمينا وأن يكون ذا رأي وقلنا : الأمانة لا تكون إلا عن دين فهل يعني ألا نستشير أحدا من أهل الكتاب وخاصة إذا كان معروفا بالحكمة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الحكمة ضالة المؤمن أين وجدها فهو أحق بها ) ؟ إذا استشرته فيما يتعلق بأمور الدين فهذا لا يجوز أما في أمور الدنيا فهو أمين إن كان أمينا وإذا لم يكن أمينا ما يستشار .
ما حكم من يسمح للجن بالنزول على زوجته وتخبر بالمغيبات وتعطي الجن مالا ؟
الشيخ : هذا آدم محمد علي ما حكم من يأتي من يأذن للجن بسم الله الرحمن الرحيم خذ الورقة ما حكم من يأذن للجن أن ينزل على زوجته ويخبرنا أخبار بواسطة تلك المرأة وما حكم ما تأخذ هذه المرأة من الجن مكافأة لنزولهم عليها ؟ ضيوف يعني ولا شلون ؟ ينزلون على المرأة ضيوف ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : عجيب .
السائل : ... .
الشيخ : ضيف وإيش تضيفوا ؟
السائل : كأنها كرسي يجلس عليه .
الشيخ : ويش تضيفوا ؟
السائل : إذا أراد أن يخبر الناس عن الأحوال الغيبية .
الشيخ : يقول للرجل : أريد أن أنزل ضيفا على زوجتك .
السائل : أي نعم .
الشيخ : فيقول : نعم .
السائل : أي نعم بعضهم يوافق وبعضهم لا يوافق .
الشيخ : نعم إذا وافق الزوج أن ينزل الجني على امرأته ضيفا فما الذي تضيفه ؟
السائل : لا ما تضيفه هي .
الشيخ : إيش تضيفه أكل وشرب .
السائل : لا ما تعطيه أكل ولا شيء إنما ينزل عليها ويخبر أخبار .
الشيخ : آه يتلبس بها يدخلها يعني .
السائل : لا ما يدخلها .
الشيخ : لا يقول يقعد على الكرسي يقعد على الكرسي .
السائل : ينزل عليها الجن يعني .
الشيخ : ها .
السائل : يتكلم على لسانها لا ينزل عليها كأنه كالكرسي فالناس إذا أتوا بأشياء يحطون عندها ويأخذها الجني ثم يخرج من البيت .
الشيخ : لكن الجني منفصل عنها .
السائل : أي نعم منفصل عنها .
الشيخ : جالس على الكرسي .
السائل : لا جالس على المرأة .
الشيخ : على المرأة نفسها .
السائل : المرأة تخبر ... ثقلها .
الشيخ : كأنها كرسي له سبحان الله ... لا لا على رأسها .
السائل : لا ترى هي ... وتجلس عليها أحيانا تقول أنها تجلس على رجليها وأحيانا تجلس على ظهرها .
الشيخ : ما سمعنا بهذا .
السائل : منتشر في بلادنا .
الشيخ : عجيب والجني يخبرها بالأشياء البعيدة .
السائل : الناس يأتون إلى تلك المرأة ويسألون عن أشياء يعني واحد إذا كان مريض يسأل عن مرضه وإذا كان له ... يعني شيء ضايع يسأل عنه .
الشيخ : وتخبره سبحان الله طيب ويش صلتهم بالمرأة ؟
السائل : والناس الذين يأتون يعني يعطون لهذا الجن أشياء مبلغ من الفلوس والدراهم .
الشيخ : يعطون المرأة .
السائل : أي نعم يحطون عند المرأة فيأخذها الجني ويعطيها .
الشيخ : الجني .
السائل : نعم .
الشيخ : وين يروح بها الجني ؟
السائل : أي يذهبوا به لا ندري .
الشيخ : على كل حال أنا أقول لماذا جاء الجني لهذه المرأة هل هناك مثلا وسيلة أنها تذبح مثلا للجن أو تدعو الجن أو ما أشبه ذلك يعني لماذا جاء إلى هذه المرأة ؟
السائل : أي أحيانا بعض بعض النساء تمرض مرض شديد يعني لمدة سنوات يستمر معها ثم بعضها تذهب إلى الجن .
الشيخ : يرحمها الجني ويأتيها .
السائل : تذهب إلى الجن وتسأل عن مرضها وبعضها حينذاك يقول : يعني مرضك من قبل الجن لا بد أن يأذن لها يعني زوجك وننزل عليك ويعني .
الشيخ : والله شيخ الإسلام رحمه الله قال : لا بأس بالاستعانة بالجن بشرطين : ألا يكون الطريق محرما وألا يستعين بهم على محرم ألا يكون الطريق محرما بحيث لا يذبح لهم أو يشركهم مع الله عز وجل وألا يستعين على محرم مثلا يقول أنا أريد أن تتلفوا مال فلان أو تحرقوا مال فلان أو تقتلوا دابته أو ما أشبه ذلك .
السائل : الذبائح .
الشيخ : آه .
السائل : الذبائح يذبحون .
الشيخ : يذبحون للجن .
السائل : يأمر الجن الإنسان ويذبحون .
الشيخ : لا هذا حرام شرك لا يجوز نعم .
السائل : أي نعم .
الشيخ : عجيب .
السائل : ... .
الشيخ : ضيف وإيش تضيفوا ؟
السائل : كأنها كرسي يجلس عليه .
الشيخ : ويش تضيفوا ؟
السائل : إذا أراد أن يخبر الناس عن الأحوال الغيبية .
الشيخ : يقول للرجل : أريد أن أنزل ضيفا على زوجتك .
السائل : أي نعم .
الشيخ : فيقول : نعم .
السائل : أي نعم بعضهم يوافق وبعضهم لا يوافق .
الشيخ : نعم إذا وافق الزوج أن ينزل الجني على امرأته ضيفا فما الذي تضيفه ؟
السائل : لا ما تضيفه هي .
الشيخ : إيش تضيفه أكل وشرب .
السائل : لا ما تعطيه أكل ولا شيء إنما ينزل عليها ويخبر أخبار .
الشيخ : آه يتلبس بها يدخلها يعني .
السائل : لا ما يدخلها .
الشيخ : لا يقول يقعد على الكرسي يقعد على الكرسي .
السائل : ينزل عليها الجن يعني .
الشيخ : ها .
السائل : يتكلم على لسانها لا ينزل عليها كأنه كالكرسي فالناس إذا أتوا بأشياء يحطون عندها ويأخذها الجني ثم يخرج من البيت .
الشيخ : لكن الجني منفصل عنها .
السائل : أي نعم منفصل عنها .
الشيخ : جالس على الكرسي .
السائل : لا جالس على المرأة .
الشيخ : على المرأة نفسها .
السائل : المرأة تخبر ... ثقلها .
الشيخ : كأنها كرسي له سبحان الله ... لا لا على رأسها .
السائل : لا ترى هي ... وتجلس عليها أحيانا تقول أنها تجلس على رجليها وأحيانا تجلس على ظهرها .
الشيخ : ما سمعنا بهذا .
السائل : منتشر في بلادنا .
الشيخ : عجيب والجني يخبرها بالأشياء البعيدة .
السائل : الناس يأتون إلى تلك المرأة ويسألون عن أشياء يعني واحد إذا كان مريض يسأل عن مرضه وإذا كان له ... يعني شيء ضايع يسأل عنه .
الشيخ : وتخبره سبحان الله طيب ويش صلتهم بالمرأة ؟
السائل : والناس الذين يأتون يعني يعطون لهذا الجن أشياء مبلغ من الفلوس والدراهم .
الشيخ : يعطون المرأة .
السائل : أي نعم يحطون عند المرأة فيأخذها الجني ويعطيها .
الشيخ : الجني .
السائل : نعم .
الشيخ : وين يروح بها الجني ؟
السائل : أي يذهبوا به لا ندري .
الشيخ : على كل حال أنا أقول لماذا جاء الجني لهذه المرأة هل هناك مثلا وسيلة أنها تذبح مثلا للجن أو تدعو الجن أو ما أشبه ذلك يعني لماذا جاء إلى هذه المرأة ؟
السائل : أي أحيانا بعض بعض النساء تمرض مرض شديد يعني لمدة سنوات يستمر معها ثم بعضها تذهب إلى الجن .
الشيخ : يرحمها الجني ويأتيها .
السائل : تذهب إلى الجن وتسأل عن مرضها وبعضها حينذاك يقول : يعني مرضك من قبل الجن لا بد أن يأذن لها يعني زوجك وننزل عليك ويعني .
الشيخ : والله شيخ الإسلام رحمه الله قال : لا بأس بالاستعانة بالجن بشرطين : ألا يكون الطريق محرما وألا يستعين بهم على محرم ألا يكون الطريق محرما بحيث لا يذبح لهم أو يشركهم مع الله عز وجل وألا يستعين على محرم مثلا يقول أنا أريد أن تتلفوا مال فلان أو تحرقوا مال فلان أو تقتلوا دابته أو ما أشبه ذلك .
السائل : الذبائح .
الشيخ : آه .
السائل : الذبائح يذبحون .
الشيخ : يذبحون للجن .
السائل : يأمر الجن الإنسان ويذبحون .
الشيخ : لا هذا حرام شرك لا يجوز نعم .
إذا علمت الزوجة بوفاة زوجها بعد خمسة أشهر من وفاته فهل تعتد ؟
الشيخ : يقول : علمت الزوجة بوفاة زوجها بعد بعد ها خمسة أشهر فهل تعتد ؟ الجواب لا لا تعتد لأنه فات محلها وابتداء العدة من وفاة الزوج لا من علم الزوجة وكذلك في الطلاق إذا طلقها فابتداء العدة من الطلاق لا من علمها .
هل تجزئ في الركوع "سبوح قدوس رب الملائكة والروح" عن "سبحان ربي العظيم" ؟
الشيخ : وهذا إبراهيم سليمان النجار إبراهيم بن سليمان إيش ؟
السائل : النجار .
الشيخ : النجار ؟
يقول : من المعروف أنه أنه ثبت الدعاء في الركوع بقول : ( سبوح قدوس رب الملائكة والروح ) وقول : ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ) فهل تجزئ هذه الألفاظ عن قول : ( سبحان ربي العظيم وبحمده ) أي : يقتصر عليها فقط ؟
الجواب : لا لا بد من قول : سبحان ربي العظيم لأنه ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه لما نزل قول الله تعالى : (( فسبح باسم ربك العظيم )) قال : ( اجعلوها في ركوعكم ) وهذا وإن كان فيه مقال الحديث لكنه ثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول : ( سبحان ربي العظيم ) فيؤيد هذا .
السائل : النجار .
الشيخ : النجار ؟
يقول : من المعروف أنه أنه ثبت الدعاء في الركوع بقول : ( سبوح قدوس رب الملائكة والروح ) وقول : ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ) فهل تجزئ هذه الألفاظ عن قول : ( سبحان ربي العظيم وبحمده ) أي : يقتصر عليها فقط ؟
الجواب : لا لا بد من قول : سبحان ربي العظيم لأنه ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه لما نزل قول الله تعالى : (( فسبح باسم ربك العظيم )) قال : ( اجعلوها في ركوعكم ) وهذا وإن كان فيه مقال الحديث لكنه ثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول : ( سبحان ربي العظيم ) فيؤيد هذا .
هل يلزم استقبال القبلة في سجود الشكر والتلاوة ؟
الشيخ : هل في الوجوب تحري القبلة لسجود الشكر ؟ إيش هذه ؟ هل في الوجوب ؟ ويش معنى السؤال ؟ هل يجب استقبال القبلة في سجود الشكر ؟ أي نعم
الذي يظهر لي أنه لا بد من استقبال القبلة في سجود الشكر وفي سجود التلاوة سواء قلنا : إنها صلاة أم لم نقل ويرى بعض العلماء أنه لا يجب استقبال القبلة في سجود التلاوة وسجود الشكر لأنها ليست بصلاة .
الذي يظهر لي أنه لا بد من استقبال القبلة في سجود الشكر وفي سجود التلاوة سواء قلنا : إنها صلاة أم لم نقل ويرى بعض العلماء أنه لا يجب استقبال القبلة في سجود التلاوة وسجود الشكر لأنها ليست بصلاة .
هل يجزئ الغسل عن الوضوء ؟
الشيخ : هل يجزئ الغسل عن الوضوء ؟ نعم إذا كان الغسل عن جنابة يجزئ .
السائل : غسل عادي .
الشيخ : أما إذا كان للتبرد فلا يجزئ .
والدليل على هذا قوله تعالى : (( وإن كنتم جنبا فاطهروا )) ولم يذكر وضوءا أما إذا للتبرد فليس عبادة ولا يمكن أن تجزئ العادة عن العبادة .
السائل : ... .
الشيخ : نعم إذا كان تبرد صار تبرد يجب عليه أن يتوضأ غسل الجمعة ما أظنه يجزئ عن الوضوء لأن غسل الجمعة ليس عن حدث والدليل على هذا أن صلاة الجمعة تصح وإن لم يغتسل حتى على القول بالوجوب سم صحيح أم لا بد من اللحن يرى بعض العلماء أن ذلك صحيح للضرورة وهذا يقول : سليمان القصير .
السائل : غسل عادي .
الشيخ : أما إذا كان للتبرد فلا يجزئ .
والدليل على هذا قوله تعالى : (( وإن كنتم جنبا فاطهروا )) ولم يذكر وضوءا أما إذا للتبرد فليس عبادة ولا يمكن أن تجزئ العادة عن العبادة .
السائل : ... .
الشيخ : نعم إذا كان تبرد صار تبرد يجب عليه أن يتوضأ غسل الجمعة ما أظنه يجزئ عن الوضوء لأن غسل الجمعة ليس عن حدث والدليل على هذا أن صلاة الجمعة تصح وإن لم يغتسل حتى على القول بالوجوب سم صحيح أم لا بد من اللحن يرى بعض العلماء أن ذلك صحيح للضرورة وهذا يقول : سليمان القصير .
بعض المؤذنين يمدون الباء في الله أكبر حتى تصبح أكبار فهل يجوز ؟
الشيخ : يقول : بعض المؤذنين يمدون يمدون فتحة الباء من الله أكبر حتى تصل إلى حد الألف حتى تكون الله أكبار فهل هذا جائز ؟ معنى ذلك نعم هذا ليس بجائز يعني لا يجوز أن يقول الله أكبار لأن المعنى يتغير فإن أكبار يقولون : إنها جمع كبَر كأسباب جمع سبب والكبر هو الطبل .
هل الشفاعة جائزة في كل الحدود مالم تصل للحاكم ؟
الشيخ : الثالث محمد العنزي يقول : ذكرتم أن الشفاعة تجوز في الحدود ما لم تصل إلى الحاكم فهل هذا عام في كل الحدود ؟
وكيف يجمع بين هذا وبين إنكار الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم على أسامة في الشفاعة وظاهر الإنكار من الرسول على أنه شفع في حد من حدود الله وليس على أن الأمر وصل إليه ؟ أي نعم لأنه شفع في حد من حدود الله بعد أن وصل ولهذا قال : في الربيع بن صفوان : ( هلا قبل أن تأتني به ) .
وكيف يجمع بين هذا وبين إنكار الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم على أسامة في الشفاعة وظاهر الإنكار من الرسول على أنه شفع في حد من حدود الله وليس على أن الأمر وصل إليه ؟ أي نعم لأنه شفع في حد من حدود الله بعد أن وصل ولهذا قال : في الربيع بن صفوان : ( هلا قبل أن تأتني به ) .
ما حكم من نذر أن يذبح شاة معينة ثم تلفت ؟
الشيخ : آه طيب لا لا اللي عندي عليه عليه أن يذبح تلك الشاة بعينها وتكون كالأضحية إذا تعينت أي : يضمنها إذا تلفت بتعد منه أو تفريط وإلا فإن النذر يسقط ؟ أي نعم إذا عين شيئا في النذر تعين فإن لم يفعل فإنه يلزمه أن يذبح بدله ويكفر كفارة يمين .
السائل : ... .
الشيخ : وكفارة يمين على التعيين .
السائل : إذا تلفت بلا تعدي .
الشيخ : إذا تلفت بلا تعدي ولا تفريط فلا عليه شيء .
السائل : ... .
الشيخ : وكفارة يمين على التعيين .
السائل : إذا تلفت بلا تعدي .
الشيخ : إذا تلفت بلا تعدي ولا تفريط فلا عليه شيء .
اضيفت في - 2005-08-27