سلسلة لقاء الباب المفتوح-079a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تفسير سورة الشرح إلى قوله تعالى : " ....ورفعنا لك ذكرك" .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد :
فهذا هو اللقاء التاسع والسبعون من اللقاءات الأسبوعية التي تتم كل يوم خميس وهذا الخميس هو الواحد والعشرون من شهر جمادى الثانية عام 1415 نتكلم فيه أولا على ما تيسر من سورة التين حيث انتهينا فيما سبق إلى ختام ما كملنا الانشراح أبدا .
طيب نبدأ من سورة (( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ )) حيث انتهينا إليها فيما سبق بعد أن ابتدأنا من سورة النبأ واخترنا هذا الجزء من كتاب الله عز وجل لأنه السور التي يكثر أو التي تكثر قراءتها فيستفيد الناس منها تكثر قراءتها في الصلاة لأن أهل العلم يقولون : السنة في الصلاة أن يقرأ في صلاة الفجر بطوال المفصل وفي صلاة المغرب بقصار المفصل وفي الباقي من أوساطه وطوال المفصل من سورة ق إلى سورة عم وقصاره من سورة الضحى إلى آخر القرآن وأوساطه من سورة النبأ سورة عم إلى سورة الضحى .
هذا في الغالب ولا بأس أن يقرأ بطوال المفصل في المغرب كما كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقرأ بذلك أحيانا .
يقول الله سبحانه وتعالى مبينا نعمته على نبيه محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ )) وهذا الاستفهام يقول العلماء : إنه استفهام تقرير واستفهام التقرير يرد في القرآن كثيرا ويقدر الفعل بفعل ماض مقرونا بقد
ففي قوله : (( أَلَمْ نَشْرَحْ لَك )) يقدر بأن المعنى قد شرحنا لك صدرك لأن الله يقرر أنه شرح له صدره وهكذا جميع ما يمر بك من استفهام التقرير فإنه يقدر بفعل ماض مقرون بقد أما كونه يقدر بفعل ماض فلأنه قد تم وحصل .
وأما كونه مقرونا بقد فلأن قد تفيد التحقيق إذا دخلت على الماضي وتفيد التقليل إذا دخلت على المضارع وقد تفيد التحقيق ففي قول الناس : قد يجود البخيل قد هذه للتقليل لكن في قوله تعالى : (( قَدْ يَعْلَمُ مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ )) فهذه للتحقيق ولا شك .
يقول الله عز وجل : (( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ )) أي : نوسعه وهذا الشرح شرح معنوي ليس شرحا حسيا وشرح الصدر أن يكون متسعا لحكم الله عز وجل حكم الله الشرعي وهو الدين وحكم الله القدري وهو المصائب التي تحدث على الإنسان وذلك لأن الشرع فيه مخالفة للهوى الشرع فيه مخالفة للهوى فيجد الإنسان ثقلا في تنفيذ أوامر الله وثقلا في اجتناب محارم الله لماذا ؟ عندكم الجواب لأنه مخالف للهوى هوى النفس الأمارة بالسوء لا تنشرح لأوامر الله ولا لنواهيه .
تجد بعض الناس تثقل عليه الصلاة كما قال الله تعالى في المنافقين : (( وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى )) ومن الناس من تخف عليه الصلاة بل يشتاق إليها ويترقب حصولها كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( جعلت قرة عيني في الصلاة ) .
إذًا فالشرع فيه ثقل على النفوس اجتناب المحرمات بعض الناس يهوى أشياء محرمة عليه كالزنا وشرب الخمر وما أشبه ذلك فتثقل عليه ومن الناس من ينشرح صدره لترك ذلك ويبتعد عما حرم الله .
وانظر إلى يوسف عليه الصلاة والسلام لما دعته امرأة العزيز بعد أن غلقت الأبواب وقالت : هيت لك وتهيأت له بأحسن ملبس وأحسن صورة والجو خال والمكان آمن أن يدخل أحد غلقت الأبواب (( وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ )) ماذا قال ؟ (( مَعَاذَ اللَّهِ )) استعاذ بربه لأن هذه حال حرجة شاب وامرأة العزيز ومكان خال وآمن والإنسان بشر ربما تسول له نفسه أن يفعل ولهذا قال : (( وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ رَبِّهِ )) .
وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل وشاب نشأ في طاعة الله ورجل قلبه معلق بالمساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله ورجل تصدق ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ) والشاهد من هذا قوله : ( رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله ) .
فأقول : شرح الصدر للحكم الشرعي معناه قبول الحكم الشرعي والرضا به وامتثاله وأن يقول القائل : سمعنا وأطعنا وأنت أنت بنفسك أحيانا تجد قلبك منشرحا للعبادة تفعلها بسهولة وانقياد وطمأنينة ورضا وأحيانا بالعكس لولا خوفك من الإثم ما فعلت فإذا كان هذا الاختلاف في الشخص الواحد فما بالك بالأشخاص انشراح الصدر للحكم القدري نقدم على الكلام فيه سؤالا :
هل جميع أحكام الله الكونية هل هي ملائمة لطبيعة الإنسان أو لا ؟ لا الصحة ملائمة الغنى ملائم الأمن ملائم الشبع ملائم النكاح ملائم لكن المرض غير ملائم الخوف غير ملائم الجوع غير ملائم وأشياء كثيرة فالإنسان الذي شرح الله صدره للحكم الكوني تجده راضيا بقضاء الله وقدره مطمئنا إليه يقول : أنا عبد والله رب يفعل ما يشاء هذا الرجل الذي على هذه الحال سيكون دائما في سرور لا يغتم ولا يهتم هو يتألم لكن لا يصل هذا إلى أن يحمل هما أو غما ولهذا جاء في الحديث الصحيح عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : ( عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك إلا للمؤمن إن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له وإن أصابته سراء شكر فكان خيرا له ) .
إذًا شرح الصدر يعني توسعته وتهيئته لأحكام الله إيش ؟ الشرعية والقدرية لا يضيق بأحكام الله ذرعا إطلاقا .
إن نبينا محمدا صلى الله عليه وعلى آله وسلم له الحظ الأوفر من ذلك ولهذا تجده أتقى الناس لله وأشدهم قياما بطاعة الله وأكثرهم صبرا على أقدار الله ماذا فعل الناس به حين قام بالدعوة ؟ وماذا يصيبه من الأمراض حتى إنه يوعك كما يوعك الرجلان منا يعني من المرض ؟ شدد عليه يعني كرجلين منا وحتى إنه شدد عليه عند النزع عند الموت عليه الصلاة والسلام حتى يفارق الدنيا وهو أصبر الصابرين والصبر معلوم أنه درجة عالية لا تنال إلا بوجود شيء يصبر عليه أما الشيء البارد ما فيه صبر لهذا نجد الأنبياء أكثر الناس بلاء ثم الصالحين الأمثل فالأمثل أعود مرة ثانية ما معنى (( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ )) أي : نوسعه لقبول قضاء الله الشرعي أو حكم الله الشرعي والقدري وهذا حاصل على الوجه الأكمل بالنسبة للرسول صلى الله عليه وسلم قال تعالى : (( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ )) (( وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَك )) (( وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ )) قد تقول : إن بين الجملتين تنافرا الأولى الجملة فعل مضارع نشرح والثانية فعل ماض وضعنا لكن بناء على التقرير الذي قلت : وهو أن ألم نشرح بمعنى قد شرحنا يكون عطف ووضعنا عطفا على نظيره ومثيله .
(( وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ )) وضعناه أي : طرحناه وعفونا وسامحنا وتجاوزنا (( َعنكَ وِزْرَكَ )) أي : إثمك (( الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَك )) يعني أقضه وآلامه لأن الظهر هو محل الحمل فإذا كان هناك حمل يتعب الظهر فإتعاب غيره من باب أولى لأن أقوى عضو في أعضائك للحمل هو الظهر وانظر للفرق بين أن تحمل كيسا على ظهرك أو تحمله بين يديك بينهما فرق فالمعنى أن الله تعالى غفر للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وزره وخطيئته حتى بقي مغفورا له .
قال الله تبارك وتعالى : (( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً )) اقرأ يا أخ اقرأ اللي بعدها .
السائل : (( لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ )) .
الشيخ : (( لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ )) وقيل للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو يقوم الليل ويطيل القيام حتى تتورم قدماه أو تتفطر قيل له يعني : ( كيف تفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ ) فأقر هذا القول أقر أن الله غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ولكن قال : ( أفلا أكون عبدا شكورا ) إذًا مغفرة ذنوب رسول الله المتقدمة والمتأخرة ثابتة بالقرآن وإيش ؟ والسنة بالقرآن والسنة .
وهذا من خصائص الرسول عليه الصلاة والسلام لا أحد من الناس يغفر له ما تقدم وما تأخر إلا الرسول أما غيره فيحتاج إلى توبة يتوب من الذنب وقد يغفر الله له سبحانه وتعالى بدون توبة ما دون الشرك لكن الرسول عليه الصلاة والسلام نجزم بأنه قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ولهذا قال : (( وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ *الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ )) .
فإن قال قائل : هذه الآية وما سقناه شاهدا لها يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد يذنب فهل النبي يذنب ؟ نعم ؟
الجواب : نعم ولا يمكن أن نرد النصوص لا يمكن أن نردها لمجرد أن نستبعد وقوع الذنب منه صلى الله عليه وعلى آله وسلم ونحن لا نقول : الشأن ألا يذنب الإنسان بل الشأن أن يغفر للإنسان هذا هو المهم أن يغفر له أما ألا يقع منه الذنب فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ) لا بد من خطيئة .
لكن هناك أشياء لا يمكن أن تقع من الأنبياء مثل الكذب والخيانة فإن هذا لا يمكن أن يقع منهم إطلاقا لأن هذا لو فرض وقوعه لكان طعنا في إيه قي رسالته وهذا شيء مستحيل .
سفاسف الأخلاق من الزنا وشبهه هذا أيضا ممتنع لأنه ينافي أصل الرسالة التي وجدت لتتميم مكارم الأخلاق كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) .
فالحاصل أن الله سبحانه وتعالى وضع عن محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وزره وبين أن هذا الوزر قد أنقض ظهره أي : أقضه وأتعبه وإذا كان هذا وزر الرسول عليه الصلاة والسلام فكيف بأوزار غيره ؟
أوزارنا تقض ظهورنا وتنقضها وتتعبها ولكن كأننا لم نحمل شيئا كأننا لم نحمل شيئا وذلك لضعف إيماننا وبصيرتنا وكثرة غفلتنا نسأل الله أن يعاملنا بالعفو .
جاء في بعض الآثار: ( إن المؤمن إذا أذنب ذنبا صار عنده كالجبل فوق رأسه وإن المنافق إذا أذنب ذنبا صار عنده كذباب وقع على أنفه فقال به هكذا ) يعني أنه لا يهتم فالمؤمن تهمه خطاياه وتلحقه الهم حتى يتخلص منها بتوبة واستغفار أو حسنات جليلة تمحو آثار هذه السيئة وأنت إذا رأيت من قلبك الغفلة عن ذنوبك فاعلم أن قلبك مريض لأن القلب الحي لا يمكن أن يرضى بالمرض ومرض القلوب هي الذنوب كما قال عبد الله بن المبارك رحمه الله :
" رأيت الذنوب تميت القلوب *** وقد يورث الذل إدمانها
وترك الذنوب حياة القلوب *** وخير لنفسك عصيانها "
على كل حال أنا أقول : يجب علينا وأوجه هذا القول لنفسي وأسأل الله أن يعينني عليه قبلكم أوجهه لنفسي قبلكم ونرجو الله العون للجميع أقول : إنه يجب علينا أن نهتم بأنفسنا وأن نحاسبها وإذا كان التجار لا ينامون حتى يراجعوا دفاتر تجارتهم ماذا صرفوا وماذا أنفقوا وماذا كسبوا فإن تجار الآخرة ينبغي أن يكونوا أشد اهتماما لأن تجارتهم أعظم تجارة أهل الدنيا ماذا تفيدهم ؟ غاية ما تفيدهم إن أفادتهم هو إتراف البدن فقط على أن هذه التجارة يلحقها من الهم والغم وإذا خسر في سلعة اهتم لذلك وإذا كان في بلده مخاوف قطاع طريق أو سراق صار أشد قلقا لكن تجارة الآخرة على العكس من هذا (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ )) تنجي من العذاب ويغفر الله بها الذنوب ويدخل بها الجنات جنات عدن أي : جنات إقامة (( وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ )) مساكن طيبة في بنايتها وفي مادة البناء أتظنون أن بناء الجنة من إسمنت وحصى ؟ لا كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( جنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما وجنتان من فضة آنيتهما وما فيهما ) والله لو يبقى الإنسان في سجدة منذ بلغ إلى أن يموت لكان هذا ثمنا قليلا بالنسبة إلى هذه الغنيمة العظيمة ولو لم يكن إلا أن ينجو الإنسان من النار لكفى .
أحيانا الإنسان يفكر ويقول : ليتني لم أولد أو يكفيني أن أنجو من النار وها هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه ويقول : ( ليتني شجرة تعضد ليت أمي لم تلدني ) لأن الإنسان يخاف قد يظن أنه آمن الآن لأنه يصلي ويصوم ويتصدق ويحج ويبر الوالدين وما أشبه ذلك لكن قد يكون في قلبه نسأل الله السلامة والعافية حسيكة تؤدي إلى سوء الخاتمة والعياذ بالله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ) يعني مدة قريبة لموته ما هو ذراع في العمل لأن عمله كله هباء هو ( يعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار ) كما جاء في الحديث الصحيح لكن قوله : ( حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ) ليس معناه أن عمله أوصله إلى قريب من الجنة لا المعنى حتى لا يبقى عليه إلا مدة قليلة في الحياة ( ثم يعمل بعمل أهل النار فيدخلها ) لكن هذا فيما إذا كان عمل الإنسان للناس كما قال عليه الصلاة والسلام : ( إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار ) .
الإنسان إذا مر على مثل هذه النصوص يخاف على نفسه ويخاف من الرياء يخاف من العجب يخاف من الإدلال على الله بعمله .
فنسأل الله تعالى أن يحمينا وإياكم من سيئات أعمالنا اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ونستغفرك ونتوب إليك وإلى الأسئلة ونبدأ من اليمين ما يمكن ما في وقت كم الساعة عندك ؟ ونص ثلث ساعة ما يمدينا .
الحمد لله رب العالمين وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد :
فهذا هو اللقاء التاسع والسبعون من اللقاءات الأسبوعية التي تتم كل يوم خميس وهذا الخميس هو الواحد والعشرون من شهر جمادى الثانية عام 1415 نتكلم فيه أولا على ما تيسر من سورة التين حيث انتهينا فيما سبق إلى ختام ما كملنا الانشراح أبدا .
طيب نبدأ من سورة (( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ )) حيث انتهينا إليها فيما سبق بعد أن ابتدأنا من سورة النبأ واخترنا هذا الجزء من كتاب الله عز وجل لأنه السور التي يكثر أو التي تكثر قراءتها فيستفيد الناس منها تكثر قراءتها في الصلاة لأن أهل العلم يقولون : السنة في الصلاة أن يقرأ في صلاة الفجر بطوال المفصل وفي صلاة المغرب بقصار المفصل وفي الباقي من أوساطه وطوال المفصل من سورة ق إلى سورة عم وقصاره من سورة الضحى إلى آخر القرآن وأوساطه من سورة النبأ سورة عم إلى سورة الضحى .
هذا في الغالب ولا بأس أن يقرأ بطوال المفصل في المغرب كما كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقرأ بذلك أحيانا .
يقول الله سبحانه وتعالى مبينا نعمته على نبيه محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ )) وهذا الاستفهام يقول العلماء : إنه استفهام تقرير واستفهام التقرير يرد في القرآن كثيرا ويقدر الفعل بفعل ماض مقرونا بقد
ففي قوله : (( أَلَمْ نَشْرَحْ لَك )) يقدر بأن المعنى قد شرحنا لك صدرك لأن الله يقرر أنه شرح له صدره وهكذا جميع ما يمر بك من استفهام التقرير فإنه يقدر بفعل ماض مقرون بقد أما كونه يقدر بفعل ماض فلأنه قد تم وحصل .
وأما كونه مقرونا بقد فلأن قد تفيد التحقيق إذا دخلت على الماضي وتفيد التقليل إذا دخلت على المضارع وقد تفيد التحقيق ففي قول الناس : قد يجود البخيل قد هذه للتقليل لكن في قوله تعالى : (( قَدْ يَعْلَمُ مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ )) فهذه للتحقيق ولا شك .
يقول الله عز وجل : (( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ )) أي : نوسعه وهذا الشرح شرح معنوي ليس شرحا حسيا وشرح الصدر أن يكون متسعا لحكم الله عز وجل حكم الله الشرعي وهو الدين وحكم الله القدري وهو المصائب التي تحدث على الإنسان وذلك لأن الشرع فيه مخالفة للهوى الشرع فيه مخالفة للهوى فيجد الإنسان ثقلا في تنفيذ أوامر الله وثقلا في اجتناب محارم الله لماذا ؟ عندكم الجواب لأنه مخالف للهوى هوى النفس الأمارة بالسوء لا تنشرح لأوامر الله ولا لنواهيه .
تجد بعض الناس تثقل عليه الصلاة كما قال الله تعالى في المنافقين : (( وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى )) ومن الناس من تخف عليه الصلاة بل يشتاق إليها ويترقب حصولها كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( جعلت قرة عيني في الصلاة ) .
إذًا فالشرع فيه ثقل على النفوس اجتناب المحرمات بعض الناس يهوى أشياء محرمة عليه كالزنا وشرب الخمر وما أشبه ذلك فتثقل عليه ومن الناس من ينشرح صدره لترك ذلك ويبتعد عما حرم الله .
وانظر إلى يوسف عليه الصلاة والسلام لما دعته امرأة العزيز بعد أن غلقت الأبواب وقالت : هيت لك وتهيأت له بأحسن ملبس وأحسن صورة والجو خال والمكان آمن أن يدخل أحد غلقت الأبواب (( وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ )) ماذا قال ؟ (( مَعَاذَ اللَّهِ )) استعاذ بربه لأن هذه حال حرجة شاب وامرأة العزيز ومكان خال وآمن والإنسان بشر ربما تسول له نفسه أن يفعل ولهذا قال : (( وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ رَبِّهِ )) .
وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل وشاب نشأ في طاعة الله ورجل قلبه معلق بالمساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله ورجل تصدق ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ) والشاهد من هذا قوله : ( رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله ) .
فأقول : شرح الصدر للحكم الشرعي معناه قبول الحكم الشرعي والرضا به وامتثاله وأن يقول القائل : سمعنا وأطعنا وأنت أنت بنفسك أحيانا تجد قلبك منشرحا للعبادة تفعلها بسهولة وانقياد وطمأنينة ورضا وأحيانا بالعكس لولا خوفك من الإثم ما فعلت فإذا كان هذا الاختلاف في الشخص الواحد فما بالك بالأشخاص انشراح الصدر للحكم القدري نقدم على الكلام فيه سؤالا :
هل جميع أحكام الله الكونية هل هي ملائمة لطبيعة الإنسان أو لا ؟ لا الصحة ملائمة الغنى ملائم الأمن ملائم الشبع ملائم النكاح ملائم لكن المرض غير ملائم الخوف غير ملائم الجوع غير ملائم وأشياء كثيرة فالإنسان الذي شرح الله صدره للحكم الكوني تجده راضيا بقضاء الله وقدره مطمئنا إليه يقول : أنا عبد والله رب يفعل ما يشاء هذا الرجل الذي على هذه الحال سيكون دائما في سرور لا يغتم ولا يهتم هو يتألم لكن لا يصل هذا إلى أن يحمل هما أو غما ولهذا جاء في الحديث الصحيح عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : ( عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك إلا للمؤمن إن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له وإن أصابته سراء شكر فكان خيرا له ) .
إذًا شرح الصدر يعني توسعته وتهيئته لأحكام الله إيش ؟ الشرعية والقدرية لا يضيق بأحكام الله ذرعا إطلاقا .
إن نبينا محمدا صلى الله عليه وعلى آله وسلم له الحظ الأوفر من ذلك ولهذا تجده أتقى الناس لله وأشدهم قياما بطاعة الله وأكثرهم صبرا على أقدار الله ماذا فعل الناس به حين قام بالدعوة ؟ وماذا يصيبه من الأمراض حتى إنه يوعك كما يوعك الرجلان منا يعني من المرض ؟ شدد عليه يعني كرجلين منا وحتى إنه شدد عليه عند النزع عند الموت عليه الصلاة والسلام حتى يفارق الدنيا وهو أصبر الصابرين والصبر معلوم أنه درجة عالية لا تنال إلا بوجود شيء يصبر عليه أما الشيء البارد ما فيه صبر لهذا نجد الأنبياء أكثر الناس بلاء ثم الصالحين الأمثل فالأمثل أعود مرة ثانية ما معنى (( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ )) أي : نوسعه لقبول قضاء الله الشرعي أو حكم الله الشرعي والقدري وهذا حاصل على الوجه الأكمل بالنسبة للرسول صلى الله عليه وسلم قال تعالى : (( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ )) (( وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَك )) (( وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ )) قد تقول : إن بين الجملتين تنافرا الأولى الجملة فعل مضارع نشرح والثانية فعل ماض وضعنا لكن بناء على التقرير الذي قلت : وهو أن ألم نشرح بمعنى قد شرحنا يكون عطف ووضعنا عطفا على نظيره ومثيله .
(( وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ )) وضعناه أي : طرحناه وعفونا وسامحنا وتجاوزنا (( َعنكَ وِزْرَكَ )) أي : إثمك (( الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَك )) يعني أقضه وآلامه لأن الظهر هو محل الحمل فإذا كان هناك حمل يتعب الظهر فإتعاب غيره من باب أولى لأن أقوى عضو في أعضائك للحمل هو الظهر وانظر للفرق بين أن تحمل كيسا على ظهرك أو تحمله بين يديك بينهما فرق فالمعنى أن الله تعالى غفر للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وزره وخطيئته حتى بقي مغفورا له .
قال الله تبارك وتعالى : (( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً )) اقرأ يا أخ اقرأ اللي بعدها .
السائل : (( لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ )) .
الشيخ : (( لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ )) وقيل للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو يقوم الليل ويطيل القيام حتى تتورم قدماه أو تتفطر قيل له يعني : ( كيف تفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ ) فأقر هذا القول أقر أن الله غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ولكن قال : ( أفلا أكون عبدا شكورا ) إذًا مغفرة ذنوب رسول الله المتقدمة والمتأخرة ثابتة بالقرآن وإيش ؟ والسنة بالقرآن والسنة .
وهذا من خصائص الرسول عليه الصلاة والسلام لا أحد من الناس يغفر له ما تقدم وما تأخر إلا الرسول أما غيره فيحتاج إلى توبة يتوب من الذنب وقد يغفر الله له سبحانه وتعالى بدون توبة ما دون الشرك لكن الرسول عليه الصلاة والسلام نجزم بأنه قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ولهذا قال : (( وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ *الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ )) .
فإن قال قائل : هذه الآية وما سقناه شاهدا لها يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد يذنب فهل النبي يذنب ؟ نعم ؟
الجواب : نعم ولا يمكن أن نرد النصوص لا يمكن أن نردها لمجرد أن نستبعد وقوع الذنب منه صلى الله عليه وعلى آله وسلم ونحن لا نقول : الشأن ألا يذنب الإنسان بل الشأن أن يغفر للإنسان هذا هو المهم أن يغفر له أما ألا يقع منه الذنب فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ) لا بد من خطيئة .
لكن هناك أشياء لا يمكن أن تقع من الأنبياء مثل الكذب والخيانة فإن هذا لا يمكن أن يقع منهم إطلاقا لأن هذا لو فرض وقوعه لكان طعنا في إيه قي رسالته وهذا شيء مستحيل .
سفاسف الأخلاق من الزنا وشبهه هذا أيضا ممتنع لأنه ينافي أصل الرسالة التي وجدت لتتميم مكارم الأخلاق كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) .
فالحاصل أن الله سبحانه وتعالى وضع عن محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وزره وبين أن هذا الوزر قد أنقض ظهره أي : أقضه وأتعبه وإذا كان هذا وزر الرسول عليه الصلاة والسلام فكيف بأوزار غيره ؟
أوزارنا تقض ظهورنا وتنقضها وتتعبها ولكن كأننا لم نحمل شيئا كأننا لم نحمل شيئا وذلك لضعف إيماننا وبصيرتنا وكثرة غفلتنا نسأل الله أن يعاملنا بالعفو .
جاء في بعض الآثار: ( إن المؤمن إذا أذنب ذنبا صار عنده كالجبل فوق رأسه وإن المنافق إذا أذنب ذنبا صار عنده كذباب وقع على أنفه فقال به هكذا ) يعني أنه لا يهتم فالمؤمن تهمه خطاياه وتلحقه الهم حتى يتخلص منها بتوبة واستغفار أو حسنات جليلة تمحو آثار هذه السيئة وأنت إذا رأيت من قلبك الغفلة عن ذنوبك فاعلم أن قلبك مريض لأن القلب الحي لا يمكن أن يرضى بالمرض ومرض القلوب هي الذنوب كما قال عبد الله بن المبارك رحمه الله :
" رأيت الذنوب تميت القلوب *** وقد يورث الذل إدمانها
وترك الذنوب حياة القلوب *** وخير لنفسك عصيانها "
على كل حال أنا أقول : يجب علينا وأوجه هذا القول لنفسي وأسأل الله أن يعينني عليه قبلكم أوجهه لنفسي قبلكم ونرجو الله العون للجميع أقول : إنه يجب علينا أن نهتم بأنفسنا وأن نحاسبها وإذا كان التجار لا ينامون حتى يراجعوا دفاتر تجارتهم ماذا صرفوا وماذا أنفقوا وماذا كسبوا فإن تجار الآخرة ينبغي أن يكونوا أشد اهتماما لأن تجارتهم أعظم تجارة أهل الدنيا ماذا تفيدهم ؟ غاية ما تفيدهم إن أفادتهم هو إتراف البدن فقط على أن هذه التجارة يلحقها من الهم والغم وإذا خسر في سلعة اهتم لذلك وإذا كان في بلده مخاوف قطاع طريق أو سراق صار أشد قلقا لكن تجارة الآخرة على العكس من هذا (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ )) تنجي من العذاب ويغفر الله بها الذنوب ويدخل بها الجنات جنات عدن أي : جنات إقامة (( وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ )) مساكن طيبة في بنايتها وفي مادة البناء أتظنون أن بناء الجنة من إسمنت وحصى ؟ لا كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( جنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما وجنتان من فضة آنيتهما وما فيهما ) والله لو يبقى الإنسان في سجدة منذ بلغ إلى أن يموت لكان هذا ثمنا قليلا بالنسبة إلى هذه الغنيمة العظيمة ولو لم يكن إلا أن ينجو الإنسان من النار لكفى .
أحيانا الإنسان يفكر ويقول : ليتني لم أولد أو يكفيني أن أنجو من النار وها هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه ويقول : ( ليتني شجرة تعضد ليت أمي لم تلدني ) لأن الإنسان يخاف قد يظن أنه آمن الآن لأنه يصلي ويصوم ويتصدق ويحج ويبر الوالدين وما أشبه ذلك لكن قد يكون في قلبه نسأل الله السلامة والعافية حسيكة تؤدي إلى سوء الخاتمة والعياذ بالله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ) يعني مدة قريبة لموته ما هو ذراع في العمل لأن عمله كله هباء هو ( يعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار ) كما جاء في الحديث الصحيح لكن قوله : ( حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ) ليس معناه أن عمله أوصله إلى قريب من الجنة لا المعنى حتى لا يبقى عليه إلا مدة قليلة في الحياة ( ثم يعمل بعمل أهل النار فيدخلها ) لكن هذا فيما إذا كان عمل الإنسان للناس كما قال عليه الصلاة والسلام : ( إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار ) .
الإنسان إذا مر على مثل هذه النصوص يخاف على نفسه ويخاف من الرياء يخاف من العجب يخاف من الإدلال على الله بعمله .
فنسأل الله تعالى أن يحمينا وإياكم من سيئات أعمالنا اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ونستغفرك ونتوب إليك وإلى الأسئلة ونبدأ من اليمين ما يمكن ما في وقت كم الساعة عندك ؟ ونص ثلث ساعة ما يمدينا .
ما حكم الإجتماع للتعزية عند أهل الميت ؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين فضيلة الشيخ وفقكم الله ورعاكم .
الشيخ : وإياك .
السائل : إذا مات للناس مثلا ميت فإنهم يجلسون في البيت ويستقبلون المعزين وقد سمعنا عنكم أن هذا بدعة فهل جلوسهم هذا يعتبر محرم ؟ ثم هل يغلقون بابهم أمام الزائرين وكذلك التلفون ؟ وهل الذاهبين إلى هؤلاء للتعزية آثمين ؟ ثم هل إذا أمر مثلا الوالد أو الوالدة بذلك ؟
الشيخ : كم من سؤال هذا ؟ كم من سؤال ؟
السائل : هل ؟
الشيخ : ... ويقول : هذا سؤال واحد .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : على كل حال نقتصر على الفقرة الأولى لأن قاعدتنا ألا نزيد على سؤال .
الاجتماع للتعزية لا شك أنه بدعة فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم يموت له أبناء وأعمام وأصحاب لم يجلس يوما من الدهر ليتلقى العزاء ليتلقى العزاء مع أنه هو المشرع ومع أن الصحابة رضي الله عنهم أشد الناس في مواساة الرسول عليه الصلاة والسلام وتعزيته لكن لم يفعلوا ليس يتوافدون إليه ليعزوه .
وما علمنا بهذا أبدا بل قال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه : ( كنا نعد الاجتماع لأهل الميت وصنع الطعام من النياحة ) ومعلوم أن النياحة من كبائر الذنوب فإن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النائحة والمستمعة .
وإني أقول لكم من هذا المكان : العادات لا تحكم على الشرع وإنما الشرع يحكم على العادات أي : فيجب أن نرد العادات إلى الشرع لا أن نرد الشرع إلى العادات لا نقول : الناس اعتادوا هذا نقول : وإذا اعتادوا هذا ؟ الجاهلية اعتادوا الشرك هل تركهم الرسول على ما هم عليه ؟ والعصاة اعتادوا المعصية هل نتركهم ؟ فإذا كان هذا الأمر ليس موجودا في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ولا عهد الصحابة فلماذا نفعله ؟ ثم إن هذا الاجتماع يصحبه في بعض البلدان إيقاد الأنوار إيقاد الأنوار تجد البيت كأنه بيت عرس وصفوا الكراسي واجتماع الناس هذا داخل وهذا خارج وربما يحصل بكاء وعويل وربما يأتي قارئ يقرأ بقروش بفلوس يريد بعمل الآخرة الدنيا فنعينه على هذا الأثم فالحاصل أنا نرى أن هذا من البدع وأنه يكف عنه .
وقد ذكر ذلك أهل العلم قبلنا انظروا إلى كتبهم ولكن قد يقول قائل : إذا كان قرابة الرجل يريدون أن يأتوا إلى بيت قريبهم ليعزوه وينصرفوا بدون أن يفتح الباب ويستقبل الناس هذا داخل وهذا خارج فأرجو ألا يكون في هذا بأس ولا حرج لأنه أحيانا لو مات عمك أو أخوك فليس من صلة الرحم ألا تذهب إلى بيتهم تعزيهم اذهب وعزهم لكن من دون اجتماع .
ثم إن العزاء أيضا أتدرون لماذا شرع العزاء ؟ شرع لأجل أن نقوي المصاب على الصبر والتحمل مو على أن نجتمع إليه لنصيح معه وعليه فإذا كان هذا الذي مات له قريب لم يهتم بقريبه إطلاقا بل ربما يفرح أنه مات لأنه بينه وبينه مشاكل في الدنيا فهذا لا يستحق التعزية ربما يقول : هذا يستحق إيش ؟ التهنئة لأنه مات خصمه لكن الناس اعتادوا من مات له قريب اذهب وعز واجتمع وهذا عالم تدخل وهذه عالم تخرج وبعض الناس يذبحون ذبائح هذا فنحن نقول : لا تكلف نفسك في أمر ليس مستحبا لك في الشريعة إنما فيه إضاعة الوقت وإضاعة مال ومخالفة لهدي السلف نعم نعم .
الحمد لله رب العالمين فضيلة الشيخ وفقكم الله ورعاكم .
الشيخ : وإياك .
السائل : إذا مات للناس مثلا ميت فإنهم يجلسون في البيت ويستقبلون المعزين وقد سمعنا عنكم أن هذا بدعة فهل جلوسهم هذا يعتبر محرم ؟ ثم هل يغلقون بابهم أمام الزائرين وكذلك التلفون ؟ وهل الذاهبين إلى هؤلاء للتعزية آثمين ؟ ثم هل إذا أمر مثلا الوالد أو الوالدة بذلك ؟
الشيخ : كم من سؤال هذا ؟ كم من سؤال ؟
السائل : هل ؟
الشيخ : ... ويقول : هذا سؤال واحد .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : على كل حال نقتصر على الفقرة الأولى لأن قاعدتنا ألا نزيد على سؤال .
الاجتماع للتعزية لا شك أنه بدعة فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم يموت له أبناء وأعمام وأصحاب لم يجلس يوما من الدهر ليتلقى العزاء ليتلقى العزاء مع أنه هو المشرع ومع أن الصحابة رضي الله عنهم أشد الناس في مواساة الرسول عليه الصلاة والسلام وتعزيته لكن لم يفعلوا ليس يتوافدون إليه ليعزوه .
وما علمنا بهذا أبدا بل قال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه : ( كنا نعد الاجتماع لأهل الميت وصنع الطعام من النياحة ) ومعلوم أن النياحة من كبائر الذنوب فإن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النائحة والمستمعة .
وإني أقول لكم من هذا المكان : العادات لا تحكم على الشرع وإنما الشرع يحكم على العادات أي : فيجب أن نرد العادات إلى الشرع لا أن نرد الشرع إلى العادات لا نقول : الناس اعتادوا هذا نقول : وإذا اعتادوا هذا ؟ الجاهلية اعتادوا الشرك هل تركهم الرسول على ما هم عليه ؟ والعصاة اعتادوا المعصية هل نتركهم ؟ فإذا كان هذا الأمر ليس موجودا في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ولا عهد الصحابة فلماذا نفعله ؟ ثم إن هذا الاجتماع يصحبه في بعض البلدان إيقاد الأنوار إيقاد الأنوار تجد البيت كأنه بيت عرس وصفوا الكراسي واجتماع الناس هذا داخل وهذا خارج وربما يحصل بكاء وعويل وربما يأتي قارئ يقرأ بقروش بفلوس يريد بعمل الآخرة الدنيا فنعينه على هذا الأثم فالحاصل أنا نرى أن هذا من البدع وأنه يكف عنه .
وقد ذكر ذلك أهل العلم قبلنا انظروا إلى كتبهم ولكن قد يقول قائل : إذا كان قرابة الرجل يريدون أن يأتوا إلى بيت قريبهم ليعزوه وينصرفوا بدون أن يفتح الباب ويستقبل الناس هذا داخل وهذا خارج فأرجو ألا يكون في هذا بأس ولا حرج لأنه أحيانا لو مات عمك أو أخوك فليس من صلة الرحم ألا تذهب إلى بيتهم تعزيهم اذهب وعزهم لكن من دون اجتماع .
ثم إن العزاء أيضا أتدرون لماذا شرع العزاء ؟ شرع لأجل أن نقوي المصاب على الصبر والتحمل مو على أن نجتمع إليه لنصيح معه وعليه فإذا كان هذا الذي مات له قريب لم يهتم بقريبه إطلاقا بل ربما يفرح أنه مات لأنه بينه وبينه مشاكل في الدنيا فهذا لا يستحق التعزية ربما يقول : هذا يستحق إيش ؟ التهنئة لأنه مات خصمه لكن الناس اعتادوا من مات له قريب اذهب وعز واجتمع وهذا عالم تدخل وهذه عالم تخرج وبعض الناس يذبحون ذبائح هذا فنحن نقول : لا تكلف نفسك في أمر ليس مستحبا لك في الشريعة إنما فيه إضاعة الوقت وإضاعة مال ومخالفة لهدي السلف نعم نعم .
رجل يغضب عليه والده أو إخوته إذا وصل خصومه من الرحم ، فماذا يفعل ؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك يكثر في بعض القرى التقاطع بين الناس والتخاصم والتهاجر حتى بين الأقارب فيصل ذلك إلى شهر وشهرين بل إلى سنين ولا حول ولا قوة إلا بالله فبعض أبناء هؤلاء الناس يريد أن يسلم على الآخرين ويأتيهم ويزورهم يغضب عليه والده أو إخوته وربما يقاطعونه ويهاجرونه بسبب أنه ذهب إلى خصمهم فهل يعصيهم ويذهب ويسلم عليهم ؟ أم يطيع والديه ويبقى مقاطعا للآخرين طول حياته ؟
الشيخ : هذا السؤال يتضمن توجيهين : التوجيه الأول : أن نوجه إلى هؤلاء القوم الذين يغضبون على أولادهم أو على أقاربهم إذا وصلوا أرحامهم ونقول لهؤلاء الذين يغضبون من صلة الرحم نقول لكم : إنكم مضادون لله عز وجل مضادون لله محادون له كيف ؟ أليس الله أمر بصلة الرحم وإذا أمر بها فقد رضيها هؤلاء لا يرضون ما يرضى الله ولا يأمرون بما أمر الله بل ينهون عما أمر الله فيكون فيهم صفة وخصلة من خصال المنافقين ماذا قال الله في خصال المنافقين : (( الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ )) إيش ؟ (( يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ )) هؤلاء يأمرون بقطيعة الرحم وينهون عن صلتها وهذه خصلة من خصال المنافقين
فأوجه كلمتي هذه إلى هؤلاء أن يتوبوا إلى ربهم وألا يخالفوا الله عز وجل في أمره وألا يرضوا ما يكرهه الله ويكرهوا ما رضيه الله قبل أن يموتوا وعلى هذه الحال وقد قال الله تعالى : (( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا )) .
الشيخ : هذا السؤال يتضمن توجيهين : التوجيه الأول : أن نوجه إلى هؤلاء القوم الذين يغضبون على أولادهم أو على أقاربهم إذا وصلوا أرحامهم ونقول لهؤلاء الذين يغضبون من صلة الرحم نقول لكم : إنكم مضادون لله عز وجل مضادون لله محادون له كيف ؟ أليس الله أمر بصلة الرحم وإذا أمر بها فقد رضيها هؤلاء لا يرضون ما يرضى الله ولا يأمرون بما أمر الله بل ينهون عما أمر الله فيكون فيهم صفة وخصلة من خصال المنافقين ماذا قال الله في خصال المنافقين : (( الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ )) إيش ؟ (( يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ )) هؤلاء يأمرون بقطيعة الرحم وينهون عن صلتها وهذه خصلة من خصال المنافقين
فأوجه كلمتي هذه إلى هؤلاء أن يتوبوا إلى ربهم وألا يخالفوا الله عز وجل في أمره وألا يرضوا ما يكرهه الله ويكرهوا ما رضيه الله قبل أن يموتوا وعلى هذه الحال وقد قال الله تعالى : (( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا )) .
اضيفت في - 2005-08-27