قال الله تعالى : " والله خلقكم وما تعملون "هل أفعال العباد مخلوقة من حسنات وسيئات؟
الشيخ : أي نعم (( وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ )) هذه فيها قولان للعلماء : قول إن ما مصدرية والمعنى خلقكم وخلق عملكم وعليه يرد سؤالك : هل عمل الإنسان مخلوق لله ؟ والجواب : أنه مخلوق لله لا شك عملك من صفاتك أليس كذلك ؟ عمل الإنسان من صفاته الحركات السكنات ذهاب مجيء من صفاته والإنسان نفسه مخلوق وصفات المخلوق مخلوقة ولا غير مخلوقة ؟ مخلوقة لأنها تابعة له فالله سبحانه وتعالى خلقك وأفعالك من صفاتك فتكون صفاتك مخلوقة لله كما أن ذاتك مخلوقة لله واضح الوجه الثاني أو القول الثاني في الآية : أن ما هنا اسم موصول أي : خلقكم وخلق الذين تعملونه والذي يعملونه ما هو ؟ أصنام ينحتونها كما في الآية التي قبلها (( أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ * وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ )) يعني والذي تعملونه وهي هذه الأصنام التي ينحتونها بأنفسهم فإذا كانت هذه الأصنام مخلوقة فكيف يصح أن تكون معبودة ؟ واضح طيب .
السائل : فضيلة الشيخ أورد بعض الكتاب المعاصرين شبهة .
الشيخ : اصبر اصبر اصبر .
ما قولكم في شبهة من يقول بحل المصافحة العفوية للنساء والخلوة البريئة بالمرأة الأجنبية مع سلامة القلب وأن الايمان في القلب وأما قوله صلى الله عليه وسلم " إني لا أصافح النساء " خاص به .؟
الشيخ : تعليقنا على هذه الشبهة أنها خطأ أن هذا القول خطأ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم ) وهذا عام وقال : ( إياكم والدخول على النساء ) وهذا عام حتى قالوا : ( يا رسول الله أرأيت الحمو ) يعني قريب الزوج يدخل على بيت قريبه قال : ( الحمو الموت ) يعني فاحذروه والمصافحة أشد من الخلوة لأن المصافحة إن كانت بلا حائل ففيها مباشرة الجسم للجسم ولا يخفى ما يحصل في ذلك من فوران الشهوة مهما كان قلب الإنسان .
والثاني : إذا كان بحائل فإن من الممكن أن يغوي الشيطان الشخص حتى يغمز اليد بقوة أو بشدة أو ينفضها أو ما أشبه ذلك مما يحرك الشهوة فالمسألة خطأ كلها .
وأما أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم تمس يده يد امرأة فليس هذا خاصا به بل هو عليه الصلاة والسلام يجوز له من الخلوة بالنساء ما لا يجوز لغيره فقد ثبتت أحاديث متعددة تدل على جواز خلوة الرسول صلى الله عليه وسلم بالمرأة وجواز كشفها له .
في حجة الوداع سألته امرأة عن حجها عن أبيها وكانت امرأة جميلة فجعل الفضل بن عباس وهو رديف الرسول صلى الله عليه وسلم على ناقته جعل ينظر إليها فصرف وجهه وهذا يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم يجوز له من النظر إلى النساء ما لا يجوز لغيره لأنه أبعد الناس عن الريبة فهذه الشبهة ليست شبهة في الواقع إلا على من كان في قلبه مرض فإن المتنبي يقول :
" ومن يك ذا فم مر مريض *** يجد مرا به الماء الزلال " .
نعم .
2 - ما قولكم في شبهة من يقول بحل المصافحة العفوية للنساء والخلوة البريئة بالمرأة الأجنبية مع سلامة القلب وأن الايمان في القلب وأما قوله صلى الله عليه وسلم " إني لا أصافح النساء " خاص به .؟ أستمع حفظ
ما الضابط في تذكر النية عند كل عمل ديني أو دنيوي لكي يحصل الإنسان على الثواب ؟
الشيخ : نعم هو لا شك أن تذكر النية عند العمل ومصاحبتها للعمل أفضل بلا شك بكثير والإنسان إذا عود نفسه على هذا سهل عليه ولكن إذا لم تكن هذه الحال العليا فعلى الأقل الحال الدنيا أن الإنسان كلما أصبح ينوي نية صالحة بأنه لن يعمل عملا إلا لوجه الله عز وجل سواء كان دينيا أو دنيويا فأرجو أن يكون ذلك كافيا وتكون النية هنا مستصحبة حكما لا ذكرا لكن استصحابها ذكرا أفضل نعم .
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم صلاة النساء في مصليات .
الشيخ : أنت تقول : فضيلةُ الشيخ صواب هذه العبارة ؟ هي صواب فضيلةُ الشيخ .
السائل : فضيلةَ الشيخ .
الشيخ : بالنصب طيب .
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : أنا أريد أن أصحح الغلط النحوي أما المعنوي فلا حاجة إلى فضيلة الشيخ ولا شيء ما تقول أحسن الله إليك ويكفي نعم .
ما حكم صلاة النساء في المصليات المنفصلة عن المسجد وإن كن لا يرين الجماعة وكذا في الطابق العلوي ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : ما حكم صلاة النساء في المصليات المنفصلة عن المسجد بحيث يكون هناك ممر بينه وبين مصلى الرجال .
علما بأنهن لا يرين الإمام ولا من يراه وكذلك صلاتهن في الطابق العلوي عند الضرورة وكيف نرد على من يعارض ذلك ؟
الشيخ : نعم صلاة النساء في المسجد وإن كن لا يرين الجماعة لا بأس بها وكذلك صلاتهن في دور علوي لا بأس بها أيضا ما دام في المسجد أما خارج المسجد فلا إلا إذا لم يكن في المسجد مكان مثل أن يكون المسجد ممتلئا بالرجال ويفرش لهن فراش خارج المسجد ليصلين مع الرجال فهذا لا بأس به كما أن صلاة الرجال أيضا خارج المسجد لا تصح إلا إذا كان المسجد مملوءا واتصلت الصفوف بمن كان خارج المسجد فلا بأس أي نعم .
4 - ما حكم صلاة النساء في المصليات المنفصلة عن المسجد وإن كن لا يرين الجماعة وكذا في الطابق العلوي ؟ أستمع حفظ
تفسير النووي للغيرة في كتابه رياض الصالحين بالأنفة هل يعتبر من باب التأويل .؟
الشيخ : هذا ليس من باب التأويل لأن الغيرة هي الأنفة في الواقع يغار الإنسان يعني يأنف أن يشاركه أحد في هذا العمل أو يأنف أن يعمل أحد هذا العمل أو ما أشبه ذلك فالذي يظهر لي أن هذا تفسير بالمعنى الصحيح نعم .
ما حكم من يتوسل في دعائه ويقول : "في السماء سلطانك وفي الأرض ملكك وفي البحر عظمتك وقدرتك " وما معنى وضع السلطان في السماء فقط والملك في الأرض .؟
الشيخ : هذا غلط هذا السؤال أو هذا التوسل إلى الله بهذه الأوصاف غلط بلا شك فسلطان الله تعالى ماض في الأرض وفي السماء وقدرته في الأرض وفي السماء وأخشى أن يكون هذا الداعي ممن ينكر العلو علو الله عز وجل فإن الذين ينكرون العلو يقولون : (( أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ )) أي : من في السماء سلطانه فيجعلون الذي في السماء هو السلطان .
أما الله فهم ينقسمون فيه إلى قسمين : قسم يقول : إن الله في كل مكان وقسم آخر يقول : ليس لله مكان فليس في داخل العالم ولا في خارجه ولا متصل ولا منفصل وهو معروف في كتب العقائد والمهم أن هذا التوسل يجب إنكاره على من توسل به إلى الله تعالى في الدعاء نعم .
6 - ما حكم من يتوسل في دعائه ويقول : "في السماء سلطانك وفي الأرض ملكك وفي البحر عظمتك وقدرتك " وما معنى وضع السلطان في السماء فقط والملك في الأرض .؟ أستمع حفظ
كيف نجمع بين تحريم الغيبة وسب الأموات وبين قوله ( وجبت ) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( أنتم شهداء الله في الأرض ) ؟
الشيخ : نعم الجمع بينهما أن ما قاله الصحابة رضي الله عنهم حين أثنوا شرا على إحدى الجنازتين وخيرا على الأخرى هو مجرد الخبر الذي وقع تصديقه من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم والقصد منه التحذير والغيبة وهي ذكر الإنسان بما يكره ليست حراما في كل حال في بعض الأحيان تكون حراما وفي بعض الأحيان تكون مباحة وفي بعض الأحيان تكون مطلوبة أليست فاطمة بنت قيس جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تستشيره في أبي جهم وأبي سفيان وأسامة بن زيد كلهم خطبوها فقال لها : ( أما أبو سفيان فرجل شحيح وأما أبو جهم فضرّاب للنساء أنكحي أسامة ) .
ومعلوم أن وصف أبي سفيان في غيبته بأنه رجل شحيح غيبة وكذلك وصف أبي جهم بأنه ضراب للنساء أو لا يضع العصا عن عاتقه هو أيضا غيبة لكن فيها مصلحة فالغيبة في بعض الأحيان تكون مطلوبة في بعض الأحيان تكون مباحة قد يقصد بها مجرد التعريف مثل الأعرج والأعمش وما أشبه ذلك من العلماء المحدثين الذي تسمعون في الأسانيد كثيرا هذه مباحة لأنه يقصد بها إيش ؟ التعريف وإذا قصد بها النصيحة صارت واجبة فهذا الذي ذكره الصحابة رضي الله عنهم يريدون بذلك الإخبار عما حصل للتحذير منه إن كان شرا والترغيب فيه إن كان خيرا نعم .
7 - كيف نجمع بين تحريم الغيبة وسب الأموات وبين قوله ( وجبت ) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( أنتم شهداء الله في الأرض ) ؟ أستمع حفظ
حديث الحارث بن هشام أن الوحي يأتي النبي صلى الله عليه وسلم على مثل صلصلة الجرس ، ما معناه .؟
الشيخ : معناه أن الرسول عليه الصلاة والسلام يسمع صوتا كصلصلة الجرس فيتلقى الوحي بهذه الطريقة هذا أشده عليه على الرسول عليه الصلاة والسلام ولهذا يعرف إذا نزل عليه الوحي على هذا الوجه ( حتى إنه ليتفصد عرقا في اليوم الشديد البرد ) اللهم صل وسلم عليه نعم ما يخالف هذا الصف الأول ما عندكم شيء .
8 - حديث الحارث بن هشام أن الوحي يأتي النبي صلى الله عليه وسلم على مثل صلصلة الجرس ، ما معناه .؟ أستمع حفظ
هل ورد نهي عن لبس اللباس الملون ؟ وما هو الثوب المعصفر ؟
الشيخ : نعم ورد النهي عن لبس الثوب الأحمر الأحمر الخالص أما ما فيه لون آخر فلا وعلى هذا فلبس الشماغ لا بأس به لماذا ؟ لأنه ليس أحمرا خالصا فيه بياض وكذلك لو فرضنا أن إنسانا عليه ثوب أحمر لكنه فيه خطوط بيضاء أو سوداء أو مخالفة للون الأحمر فلا بأس في ذلك .
وأما المعصفر فهو الذي صبغ بالعصفر أتعرف العصفر ؟ لست فلاحا الظاهر العصفر نبات معروف يكون له ثمر وزهر يشبه الزعفران أتعرف الزعفران ؟ هو يشبهه فإذا صبغ به الثوب صار أصفر يميل إلى الحمرة منهي عن لبسه نعم بعده .
ما رأيكم في السكوت عن أساتذة يوردون الشبه على الطلبة في الفصل كقيادة المرأة للسيارة وأنها أفضل من السائق، وعدم مجادلتهم رغم أن مجادلتهم فيها الحفاظ على أفكار الطلبة .؟
الشيخ : الصواب أن تقول : إحدى لأنها مؤنث .
السائل : جزاك الله خير نعم في تخصص أحتسب على الله أن أفيد فيه الإسلام والمسلمين وقد بليت ببعض الأساتذة كما يبتلى غيري الذين يطرحون بعض الشبه مثل قيادة المرأة ويقولون : أنها أفضل من السائق وهذا منعا من وقوع الزنا والأخطار التي يتحدثون عنها .
وقد حصل بيني وبين بعضهم بعض النقاش والجدال وقد نصحني بعض الإخوة الغيورين بعدم مجادلة هؤلاء حتى آخذ رسالة الماجستير وما بعدها بإذن الله تعالى .
فما رأيكم في السكوت عنهم وعدم مجادلتهم رغم أن مجادلتهم مني دفاعا وحفاظا على أفكار إخواني الدارسين وجهونا أفادكم الله ؟
الشيخ : أوجهك أنه إذا كان هؤلاء الأساتذة يوردون هذه الشبه بدون سؤال من الطلبة فارفعوا بهم إلى الإدارة أو العمادة حتى يؤتى بهم ليطلب منهم الكف عن هذه الأشياء وأقول من هذا المكان : إنه لا يحل لهم إيراد شبه على طلبة دونهم في العلم فيضلوهم عن الحق وأحذرهم من أن يكونوا متصفين بقول الله تعالى : (( فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ )) وأقول لهم : إن عليهم أن يدرسوا ما أنيط بهم من المادة فقط أما إذا كان إيراد هذه الشبه من الطلبة فإن الواجب أن ينظر إلى هذا الطالب المورد لهذه الشبهة نظرة جد وينصح ويقال له : لا تفعل هذا الشيء فإن انتهى فهذا المطلوب وإن بقي يورد مثل هذه الشبه فإن الواجب رفعه إلى العمادة .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : تكملة لهذا السؤال .
10 - ما رأيكم في السكوت عن أساتذة يوردون الشبه على الطلبة في الفصل كقيادة المرأة للسيارة وأنها أفضل من السائق، وعدم مجادلتهم رغم أن مجادلتهم فيها الحفاظ على أفكار الطلبة .؟ أستمع حفظ
حكم قيادة المرأة للسيارة .؟
ولسنا نقول : إن قيادة المرأة للسيارة حرام يعني حركاتها وتمشية السيارة وإيقافها مو حرام هذا ليس بحرام لكن ما ينتج عليه من الآثار السيئة هو الحرام .
إذا قلنا الآن لا نحفظ شبابنا الفتيان إذا أعطيناهم السيارة لا نملكهم يذهبون ليلا ونهارا كما يشاؤون كيف بالنساء ؟ ما ... عندك تقبل أنها باتت إلى زميلتها تدريس معها ولا تذهب إلى أمور أخرى .
ثم من يضمن لنا أن تقف هذه السيارة يوما من الأيام في طريق تتعطل ينتهي البنزين ثم يقف عليها رجل من أسفل الناس ولا يعطيها حاجتها إلا إذا قضت حاجته من يأمن هذا ؟
وفيه مفاسد كثيرة نحن ذكرناها أظن ست أو سبع مفاسد كلها تقتضي منع المرأة من سياقة السيارة هذه في الأمور العامة لكن لو فرضنا امرأة في حائطها في بستانها تريد أن تقود السيارة من أعلى البستان إلى أسفله لتحمل مثلا علفا للبهائم .
وما أشبه ذلك ما نمنع هذا الشيء ولا نقول : إنه حرام إلا إذا علمنا أن هذا سيتخذ ذريعة إلى أن تأتي بنت التاجر وتقول : إذا أجزتم لبنت الفلاح هذا فأجيزوا لي أيضا أن أنقل سلع أبي من المخزن إلى الدكان وما أشبه ذلك إن كان هذا يثير علينا هذا الاحتجاج فحينئذ ينظر في المسألة أي نعم .
السائل : ... السؤال يا شيخ .
الشيخ : هذا السؤال وانتهينا ها .
ما حكم من يقول إن أصل العلم واحد ولا يوجد تقسيم العلم إلى شرعي وغير شرعي ومن يقول إن انقسام العلم إلى فرض عين وإلى فرض كفاية غير موجود في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .؟
الشيخ : يا أخي أقول : عندكم العمادة يا أخي سجلوا كلامه وارفعوه ثم إن قوله : لا فرق بين العلوم هذا إما أن يكون عن مغالطة ومكابرة أو عن نقص عقل قل له : هل علم النجار كعلم الحداد ؟ هل علم الذي يشتغل بالكهرباء كعلم الذي يشتغل بالطوب ؟ إن قال : نعم فعلى عقله السلامة وإن قال : بينهم فرق قال : نعم بينهم فرق العلوم النظرية بينها فرق هل علم الطب مثل علم النحو ؟ هذا واضح لا يمكن ينكره إلا إنسان مكابر (( وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً )) وأما قوله : إنه ليس في الكتاب والسنة دليل على أن العلم فرض عين وفرض كفاية فهذا أيضا لقلة علمه ولجهله فهل يجب علي وأنا فقير ما عندي مال هل يجب علي أن أتعلم أحكام الزكاة ؟ لا ما عندي ليس مكلفا بالزكاة حتى أتعلم أحكامها لكن اللي عنده مال يجب أن يتعلم أحكامها حتى يؤديها كما أمر إلى أهلها .
من لا يستطيع الحج هل نقول : لازم تدرس الحج كتاب الحج ؟ لا حتى يريد الحج نقول : لا تحج حتى تعرف أحكام الحج فهذه العلوم فرض كفاية ولا بد أن تُحفَظ الشريعة بجميع العلوم الشرعية عقائد وأخلاق وعبادات لا بد أن تحفظ إذا قام بها من يكفي سقط عن الباقين لكن إذا احتاج الإنسان إلى علم ما ولو في باب من أبواب العلم فإنه يجب عليه أن يتعلمه وهذا واضح .
اللهم اهدنا فيمن هديت وأسأل الله تعالى أن يعين شبابنا الصالح لمكافحة مثل هؤلاء الذين عندهم قصور في العلم الشرعي أو عندهم مكابرة ونسأل الله تعالى أن يحمي الإسلام وحوزة الإسلام بأهله إنه على كل شيء قدير وهذا الأخ موسى يشير إلى أنه قد انتهى الوقت بأذان الظهر والحمد لله رب العالمين وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .