سلسلة لقاء الباب المفتوح-082b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
عندنا في كينيا تحدث أعياد فيها مضاهاة لأعياد النصارى فيها ذبائح ومحاضرات حتى لايذهب أولادهم للنصارى ويحصل إهداء هدايا فيما بينهم فما الحكم ؟
السائل : فضيلة الشيخ بارك الله في علمكم: يوجد عندنا في مثل هذه الأيام سنويًّا في عيد.
الشيخ : عندكم في إيش وينه في؟
السائل : في كينيا.
الشيخ : في كينيا إيه نعم بيّن، لأننا حنا الآن بعنيزة.
السائل : كما هي معلوم أن الآن.
الشيخ : ما الذي يوجد عندك؟
السائل : يوجد الفعل يفعلون في السنة في كل سنة.
الشيخ : نعم.
السائل : مثلًا النصارى يحتفلون بعيد الميلاد عيسى في كل سنة، الآن المسلمون جعلوا هناك عادة يجتمعون لمدة ثلاثة أيام يذبحون ويسون المحاضرات فيما بينهم، وقالوا: بدل من أولادنا وجماعتنا يمشون مع النصارى نجمعهم في مكان ونؤكلهم، فما حكم هذه الذبيحة؟ هل يعتبر يعني مشابهة للكفار؟ وهناك ما يتبادلون فيما بينهم من الهدايات بين النصارى هل فيها شيء بارك الله فيك؟
الشيخ : نعم، فيها شيئان ما هو شيء واحد، الشيء الأول: مداهنة هؤلاء النصارى بإقامة عيد في الإسلام كعيدهم، وهذا يعني أنهم قد رضوا بهذا العيد من النصارى، والرضا بعيد النصارى يقول ابن القيم رحمه الله في كتاب * أحكام أهل الذمة *: " إن لم يكن كفرًا فهو محرم قطعًا " الرضا بشعائر الكفر ماهو هين ليس بهين فهذا حرام ولا يجوز.
أما الشيء الثاني: فلأننا إذا أقمنا مثل هذه الأعياد فإن النشأ الصغار سيعتقدون أننا عيّدنا كما عيّد هؤلاء، ولا يعرفون أن مراد أهليهم أن ينشغلوا بهذا عن أعياد الكفار، وستذهب الغيرة من قلوبهم بناء على هذا الظن الذي ظنوه، ولهذا نرى أنه لا يجوز أبدًا إحداث عيد مضاهاة لهؤلاء النصارى، ولكن من الممكن أن يدرسوا أولادهم أن هذا ليس عيدًا لنا هذا عيد للكفار وليس لنا فيه دخل.
وأما تبادل الهدايا فهذا موضع نظر وموضع خلاف بين العلماء منهم من قال: لا بأس أن نقبل هديتهم إذا أهدوا إلينا في هذا اليوم، ومنهم من يقول: لا، لأن قبول هديتنا يشعرهم بأننا راضون بفعلهم وأعيادهم، ولا شك أن السلامة أسلم، أي: أن لا يقبل هديتهم بهذه المناسبة فإنه أسلم لدينه وعرضه، إيه نعم.
السائل : طيب جميع ...
الشيخ : الذبيحة لم يذبحوها لغير الله هم، إنما ذبحوها لله لكنها ذبيحة بدعية، نعم.
الشيخ : عندكم في إيش وينه في؟
السائل : في كينيا.
الشيخ : في كينيا إيه نعم بيّن، لأننا حنا الآن بعنيزة.
السائل : كما هي معلوم أن الآن.
الشيخ : ما الذي يوجد عندك؟
السائل : يوجد الفعل يفعلون في السنة في كل سنة.
الشيخ : نعم.
السائل : مثلًا النصارى يحتفلون بعيد الميلاد عيسى في كل سنة، الآن المسلمون جعلوا هناك عادة يجتمعون لمدة ثلاثة أيام يذبحون ويسون المحاضرات فيما بينهم، وقالوا: بدل من أولادنا وجماعتنا يمشون مع النصارى نجمعهم في مكان ونؤكلهم، فما حكم هذه الذبيحة؟ هل يعتبر يعني مشابهة للكفار؟ وهناك ما يتبادلون فيما بينهم من الهدايات بين النصارى هل فيها شيء بارك الله فيك؟
الشيخ : نعم، فيها شيئان ما هو شيء واحد، الشيء الأول: مداهنة هؤلاء النصارى بإقامة عيد في الإسلام كعيدهم، وهذا يعني أنهم قد رضوا بهذا العيد من النصارى، والرضا بعيد النصارى يقول ابن القيم رحمه الله في كتاب * أحكام أهل الذمة *: " إن لم يكن كفرًا فهو محرم قطعًا " الرضا بشعائر الكفر ماهو هين ليس بهين فهذا حرام ولا يجوز.
أما الشيء الثاني: فلأننا إذا أقمنا مثل هذه الأعياد فإن النشأ الصغار سيعتقدون أننا عيّدنا كما عيّد هؤلاء، ولا يعرفون أن مراد أهليهم أن ينشغلوا بهذا عن أعياد الكفار، وستذهب الغيرة من قلوبهم بناء على هذا الظن الذي ظنوه، ولهذا نرى أنه لا يجوز أبدًا إحداث عيد مضاهاة لهؤلاء النصارى، ولكن من الممكن أن يدرسوا أولادهم أن هذا ليس عيدًا لنا هذا عيد للكفار وليس لنا فيه دخل.
وأما تبادل الهدايا فهذا موضع نظر وموضع خلاف بين العلماء منهم من قال: لا بأس أن نقبل هديتهم إذا أهدوا إلينا في هذا اليوم، ومنهم من يقول: لا، لأن قبول هديتنا يشعرهم بأننا راضون بفعلهم وأعيادهم، ولا شك أن السلامة أسلم، أي: أن لا يقبل هديتهم بهذه المناسبة فإنه أسلم لدينه وعرضه، إيه نعم.
السائل : طيب جميع ...
الشيخ : الذبيحة لم يذبحوها لغير الله هم، إنما ذبحوها لله لكنها ذبيحة بدعية، نعم.
1 - عندنا في كينيا تحدث أعياد فيها مضاهاة لأعياد النصارى فيها ذبائح ومحاضرات حتى لايذهب أولادهم للنصارى ويحصل إهداء هدايا فيما بينهم فما الحكم ؟ أستمع حفظ
هل يلزم إكمال صيام النفل و إذا أراد الانسان أن يفطر ثم غير نيته لعدم وجود الأكل فما الحكم ؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ : إذا صام الإنسان يومًا.
الشيخ : ارفع صوتك يسمع الناس.
السائل : إذا أراد أن يصوم يوم وفي منتصف اليوم أراد أن يفطر فقال: إذن أريد أن أفطر فذهب يأتي بطعام فإذا به لم يوفّق يعني في طلب الطعام أو وجود الطعام، فقال: إذن إني صائم مع تغيير النية يا شيخ.
الشيخ : هل الصوم فرض أو نفل؟
السائل : نفل.
الشيخ : صيام النفل لا يلزم إكماله إن شاء الإنسان أفطر، لكنه لا ينبغي أن يفطر إلا لسبب، لأن الإنسان إذا شرع في طاعة الله عز وجل فإنه لا ينبغي العدول عنها، إلا إذا كان هناك سبب شرعي يقتضي أن يفطر، مثل: أن يقدم إليه ضيفان ولا يرون إكرامهم إلا بأكله معهم أو ما أشبه ذلك من الأسباب فهنا الفطر أحسن، أو يدعوه إنسان إلى وليمة ويرى هذا الداعي أنه لا تطيب نفسه حتى يأكل هذا الصائم فالأكل أفضل، وأما بدون سبب فلا، فلا ينبغي أن يفطر وإن أفطر فلا حرج عليه.
أما إذا نوى الإفطار كما في السؤال نوى الإفطار لكن ذهب ليتناول الطعام فإنه يكون مفطرًا سواء وجد الطعام فأكله أم لم يجده، لكن إن لم يجده ونوى استئناف الصوم ونحن نتكلم على أن الصوم نفل فإن له ذلك لكنه لا يثاب على هذا اليوم إلا من النية الثانية، فإذا نوى في نصف النهار فليس له إلا أجر نصف يوم فقط، هذا إذا كان نوى الفطر لكن ذهب ليأكل، أما إذا قال: سأذهب إلى المطعم إن وجدت شيئا أفطرت وإلا فأنا على صيامي فهذا لا ينقطع صومه حتى يجد ما يأكله فيفطر، نعم.
فضيلة الشيخ : إذا صام الإنسان يومًا.
الشيخ : ارفع صوتك يسمع الناس.
السائل : إذا أراد أن يصوم يوم وفي منتصف اليوم أراد أن يفطر فقال: إذن أريد أن أفطر فذهب يأتي بطعام فإذا به لم يوفّق يعني في طلب الطعام أو وجود الطعام، فقال: إذن إني صائم مع تغيير النية يا شيخ.
الشيخ : هل الصوم فرض أو نفل؟
السائل : نفل.
الشيخ : صيام النفل لا يلزم إكماله إن شاء الإنسان أفطر، لكنه لا ينبغي أن يفطر إلا لسبب، لأن الإنسان إذا شرع في طاعة الله عز وجل فإنه لا ينبغي العدول عنها، إلا إذا كان هناك سبب شرعي يقتضي أن يفطر، مثل: أن يقدم إليه ضيفان ولا يرون إكرامهم إلا بأكله معهم أو ما أشبه ذلك من الأسباب فهنا الفطر أحسن، أو يدعوه إنسان إلى وليمة ويرى هذا الداعي أنه لا تطيب نفسه حتى يأكل هذا الصائم فالأكل أفضل، وأما بدون سبب فلا، فلا ينبغي أن يفطر وإن أفطر فلا حرج عليه.
أما إذا نوى الإفطار كما في السؤال نوى الإفطار لكن ذهب ليتناول الطعام فإنه يكون مفطرًا سواء وجد الطعام فأكله أم لم يجده، لكن إن لم يجده ونوى استئناف الصوم ونحن نتكلم على أن الصوم نفل فإن له ذلك لكنه لا يثاب على هذا اليوم إلا من النية الثانية، فإذا نوى في نصف النهار فليس له إلا أجر نصف يوم فقط، هذا إذا كان نوى الفطر لكن ذهب ليأكل، أما إذا قال: سأذهب إلى المطعم إن وجدت شيئا أفطرت وإلا فأنا على صيامي فهذا لا ينقطع صومه حتى يجد ما يأكله فيفطر، نعم.
2 - هل يلزم إكمال صيام النفل و إذا أراد الانسان أن يفطر ثم غير نيته لعدم وجود الأكل فما الحكم ؟ أستمع حفظ
ما معنى كلمة " الأمي "وهل تأتي بغير معنى الذي لايقرا ولايكتب كقوله "هو الذي بعث في الأميين رسولا"؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك كلمة معنى الأمي؟
الشيخ : إيش؟
السائل : الأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب.
الشيخ : نعم.
السائل : هل تأتي على غير هذا المعنى في قوله تعالى: (( هو الذي بعث في الأميين رسولًا ))؟
الشيخ : نعم، الأمي هو الذي لا يقرأ ولا يكتب، لكنه عند الفقهاء الأمي من لا يحسن الفاتحة حتى لو كان يقرأ ويكتب وهو لا يحسن الفاتحة فهو أمي، لكنه في الأصل في اللغة العربية هو الذي لا يقرأ ولا يكتب نسبة إلى الأم كأنه مولود اليوم خارج من أمه.
السائل : ومعناها؟
الشيخ : وأما (( هو الذي بعث في الأميين رسولًا )) فهو رسول بعد أن بعث.
السائل : لا الأميين هنا هل معناها هل هم الذين.
الشيخ : الأميين يعني بذلك العرب.
السائل : المشركين مثلًا.
الشيخ : العرب عموما العرب لا يعرفون الكتابة ولا القراءة، نعم.
الشيخ : إيش؟
السائل : الأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب.
الشيخ : نعم.
السائل : هل تأتي على غير هذا المعنى في قوله تعالى: (( هو الذي بعث في الأميين رسولًا ))؟
الشيخ : نعم، الأمي هو الذي لا يقرأ ولا يكتب، لكنه عند الفقهاء الأمي من لا يحسن الفاتحة حتى لو كان يقرأ ويكتب وهو لا يحسن الفاتحة فهو أمي، لكنه في الأصل في اللغة العربية هو الذي لا يقرأ ولا يكتب نسبة إلى الأم كأنه مولود اليوم خارج من أمه.
السائل : ومعناها؟
الشيخ : وأما (( هو الذي بعث في الأميين رسولًا )) فهو رسول بعد أن بعث.
السائل : لا الأميين هنا هل معناها هل هم الذين.
الشيخ : الأميين يعني بذلك العرب.
السائل : المشركين مثلًا.
الشيخ : العرب عموما العرب لا يعرفون الكتابة ولا القراءة، نعم.
3 - ما معنى كلمة " الأمي "وهل تأتي بغير معنى الذي لايقرا ولايكتب كقوله "هو الذي بعث في الأميين رسولا"؟ أستمع حفظ
رجل بذر بذراً فهل يجوز له قتل الطيور التي تسقط عليه ؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد: شيخ السؤال يدور حول من بذر بذر وسقاه وأتى الطير ليأكله هل يضرب الطير؟
الشيخ : نعم؟
السائل : هل يضرب الطير ويترك البذر؟
الشيخ : نعم يعني أن رجلًا بذر بذرًا فتسلطت عليه الطيور.
السائل : سقاه بالماء.
الشيخ : سقاه بالماء وتسلطت عليه الطيور هل يجوز أن يقتل الطيور؟ الجواب: نعم يجوز أن يقتل الطيور لدفع أذاها وكل شيء مؤذي ولا يندفع إلا بقتله فلك قتله سواء طيور أو غير طيور، حتى الآدمي لو صال على آدمي آخر ليقتله أو يأخذ ماله أو يهتك عرضه ولم يندفع إلا بالقتل فله قتله.
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : نعم، فإن قال قائل: ما هو الدليل في مسألة الآدمي؟ الدليل أنه ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام ( أن رجلًا سأله قال: يا رسول الله أرأيت إن جاء رجل يطلب مالي قال: لا تعطيه مالك ) لا تعطيه مالك ( قال: أرأيت إن قاتلني، قال: قاتله، قال: يا رسول الله أرأيت إن قتلته؟ قال: هو في النار، قال: يا رسول الله أرأيت إن قتلني؟ قال: فأنت شهيد ) لكن بشرط ألا يندفع إلا بالقتل، أما إذا كان يندفع بدون القتل فإنه لا يجوز أن تقتله، يعني لو كان مثلًا أنت نشيط قوي أقوى منه تستطيع أن تمسك به وتأسره وتسلم من شره لا يجوز لك أن تقتله لأنه يدفع بالأسهل فالأسهل.
أما بعد: شيخ السؤال يدور حول من بذر بذر وسقاه وأتى الطير ليأكله هل يضرب الطير؟
الشيخ : نعم؟
السائل : هل يضرب الطير ويترك البذر؟
الشيخ : نعم يعني أن رجلًا بذر بذرًا فتسلطت عليه الطيور.
السائل : سقاه بالماء.
الشيخ : سقاه بالماء وتسلطت عليه الطيور هل يجوز أن يقتل الطيور؟ الجواب: نعم يجوز أن يقتل الطيور لدفع أذاها وكل شيء مؤذي ولا يندفع إلا بقتله فلك قتله سواء طيور أو غير طيور، حتى الآدمي لو صال على آدمي آخر ليقتله أو يأخذ ماله أو يهتك عرضه ولم يندفع إلا بالقتل فله قتله.
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : نعم، فإن قال قائل: ما هو الدليل في مسألة الآدمي؟ الدليل أنه ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام ( أن رجلًا سأله قال: يا رسول الله أرأيت إن جاء رجل يطلب مالي قال: لا تعطيه مالك ) لا تعطيه مالك ( قال: أرأيت إن قاتلني، قال: قاتله، قال: يا رسول الله أرأيت إن قتلته؟ قال: هو في النار، قال: يا رسول الله أرأيت إن قتلني؟ قال: فأنت شهيد ) لكن بشرط ألا يندفع إلا بالقتل، أما إذا كان يندفع بدون القتل فإنه لا يجوز أن تقتله، يعني لو كان مثلًا أنت نشيط قوي أقوى منه تستطيع أن تمسك به وتأسره وتسلم من شره لا يجوز لك أن تقتله لأنه يدفع بالأسهل فالأسهل.
ما حكم كشف وجه الميت بعد أن يوضع في اللحد ؟ وحكم الدعاء له ؟
السائل : بالنسبة للميت الذي مات ووضع في القبر شاهدنا في ناس يكشفون وجهه وفيه ناس يغطون وجهه فيه ناس يرفعون أيديهم على القبور يدعون له فيه ناس يعني؟
الشيخ : أما من جهة كشف وجه الميت إذا وضع في اللحد فقد ورد عن بعض السلف فمن فعله فلا بأس، لكنه يكشف الوجه الذي يلي الأرض ما هو كل الوجه، يعني يجعل خده على الأرض، ومن السلف من لا يكشف فالأمر في هذا واسع.
وأما الدعاء له بعد الدفن فقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام فيما رواه أبو داود ( أنه كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال: استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل ) فمن رفع يديه عند الاستغفار له فلا حرج عليه، ومن لم يرفع وقال: اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، اللهم ثبته، اللهم ثبته، اللهم ثبته، وينصرف لأن الرسول قال: ( استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت ) فقط وكان عليه الصلاة والسلام إذا دعا دعا الله ثلاثًا، فيستغفر ثلاثًا للميت ويسأل الله له التثبيت ثلاثًا ثم ينصرف، نعم.
الشيخ : أما من جهة كشف وجه الميت إذا وضع في اللحد فقد ورد عن بعض السلف فمن فعله فلا بأس، لكنه يكشف الوجه الذي يلي الأرض ما هو كل الوجه، يعني يجعل خده على الأرض، ومن السلف من لا يكشف فالأمر في هذا واسع.
وأما الدعاء له بعد الدفن فقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام فيما رواه أبو داود ( أنه كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال: استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل ) فمن رفع يديه عند الاستغفار له فلا حرج عليه، ومن لم يرفع وقال: اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، اللهم ثبته، اللهم ثبته، اللهم ثبته، وينصرف لأن الرسول قال: ( استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت ) فقط وكان عليه الصلاة والسلام إذا دعا دعا الله ثلاثًا، فيستغفر ثلاثًا للميت ويسأل الله له التثبيت ثلاثًا ثم ينصرف، نعم.
هل يجوز للمرأة أن تترك الصلاة إذا نزل منها الدم قبل الولادة بيوم أو يومين؟
السائل : فضيلة الشيخ : ينتشر عند كثير من النساء أنه قبل ولادتها وإن كان بيوم أو يومين عندما يخرج الدم تترك الصلاة فهل هذا صحيح؟ وإذا لم يكن صحيحًا فهل تعيد الصلاة؟
الشيخ : يقول العلماء رحمهم الله: إن النفاس هو الدم الذي يخرج مع الولادة النفاس هو الدم الذي يخرج مع الولادة أو قبلها بيومين أو ثلاثة مع الطلق، فإذا أحست بالطلق وبدأ يخرج الدم معها فهو نفاس لا تصلي ولو كان قبل خروج الولد بيومين أو ثلاثة، نعم.
الشيخ : يقول العلماء رحمهم الله: إن النفاس هو الدم الذي يخرج مع الولادة النفاس هو الدم الذي يخرج مع الولادة أو قبلها بيومين أو ثلاثة مع الطلق، فإذا أحست بالطلق وبدأ يخرج الدم معها فهو نفاس لا تصلي ولو كان قبل خروج الولد بيومين أو ثلاثة، نعم.
رجل اقترض مالاً من البنك وبنى به بيتاً ثم توفي ، هل يلزم بعض الورثة أن يتنازلوا لبعض الورثة الآخرين كالزوجة التي تسكن فيه عن هذا البيت.؟ ومن سدد هذا الدين للبنك هل يحق له أن يأخذ البيت وحده وسصير ملكا له.؟
السائل : فضيلة الشيخ : توفي عمي منذ سنوات وترك تركة مما ترك قطعة أرض منحت له، والآن يسكن وبنى بها بيت أموال هذا البيت كانت مستقرضة من البنك ويسكن في هذا البيت الآن زوجته وابن له وبنت، وله أبناء وبنات كثيرين ورثة كثيرون هل يلزم من القطعة هذه والأرض والبيت أن يتنازل بقية الورثة لهؤلاء؟
الشيخ : لمن؟
السائل : للزوجة والابن والبنت، أو أيضًا إذا أحد الورثة سدد البنك هل يصير البيت ملكًا له؟
الشيخ : نعم، لا يلزم الورثة أن يتنازل بعضهم لبعض إلا باختيار منهم، وأما من سدد دين البنك فإنه يثبت له على بقية الورثة ما يناله من التسديد حسب الملك وليس له، نعم.
السائل : طيب يا شيخ الآن سنوات له البيت هذا الآن ولا أحد من الورثة تكلم وقال أنا لي.
الشيخ : على كل حال الأمر لهم يرجع لهم إن تنازل بعضهم عن بعض.
السائل : هل يلزم ... التنازل فيه؟
الشيخ : لا بد من جمع الورثة كلهم.
الشيخ : لمن؟
السائل : للزوجة والابن والبنت، أو أيضًا إذا أحد الورثة سدد البنك هل يصير البيت ملكًا له؟
الشيخ : نعم، لا يلزم الورثة أن يتنازل بعضهم لبعض إلا باختيار منهم، وأما من سدد دين البنك فإنه يثبت له على بقية الورثة ما يناله من التسديد حسب الملك وليس له، نعم.
السائل : طيب يا شيخ الآن سنوات له البيت هذا الآن ولا أحد من الورثة تكلم وقال أنا لي.
الشيخ : على كل حال الأمر لهم يرجع لهم إن تنازل بعضهم عن بعض.
السائل : هل يلزم ... التنازل فيه؟
الشيخ : لا بد من جمع الورثة كلهم.
7 - رجل اقترض مالاً من البنك وبنى به بيتاً ثم توفي ، هل يلزم بعض الورثة أن يتنازلوا لبعض الورثة الآخرين كالزوجة التي تسكن فيه عن هذا البيت.؟ ومن سدد هذا الدين للبنك هل يحق له أن يأخذ البيت وحده وسصير ملكا له.؟ أستمع حفظ
بعض الناس لا يستطيع النوم إلا إذا أدار المسجل بالقرآن فما الحكم ؟
السائل : يا فضيلة الشيخ : بعض الشباب عندما ينامون يضعون يعني المسجلات عند رؤوسهم وهي مثلًا مشغلين قرآن.
الشيخ : يضعون إيش؟
السائل : المسجلات عند نومهم فما صحة الفعل هذا؟
الشيخ : أقول ليش يضعونها هم؟
السائل : مثلًا يعني ما يستطيع.
الشيخ : النوم ...
السائل : لا يقرأ.
الشيخ : فمعناه لا يأتيه النوم إلا وهو يسمع القرآن القراءة؟
السائل : إيه نعم.
الشيخ : ليس في هذا بأس.
الشيخ : يضعون إيش؟
السائل : المسجلات عند نومهم فما صحة الفعل هذا؟
الشيخ : أقول ليش يضعونها هم؟
السائل : مثلًا يعني ما يستطيع.
الشيخ : النوم ...
السائل : لا يقرأ.
الشيخ : فمعناه لا يأتيه النوم إلا وهو يسمع القرآن القراءة؟
السائل : إيه نعم.
الشيخ : ليس في هذا بأس.
ما حكم القصر لمن رحل لطلب العلم وهو عازم على الرجوع لكن لا يدري كم يبقى؟
السائل : رجل رحل في طلب العلم وأخذ أولاده وأاهله ومكث في مدينة ما يدري كم يأخذ سنة سنتين ثلاثة في هذه الحالة هل هو يقصر وأهله؟
الشيخ : لكنه هل هو عازم على الرجوع؟
السائل : إيه نعم.
الشيخ : ولا الأصل الإقامة؟
السائل : لا عازم على الرجوع لكن ما يدري بعد سنتين عشر سنوات أهله وجميع.
الشيخ : هو حكمه حكم المسافر على ما نراه نحن أنه ما دام عازم على الرجوع لكن ما قيّد بوقت فحكمه حكم المسافر.
السائل : الأهل يجمعون؟
الشيخ : اصبر اصبر، إذا كان حكمه حكم المسافر فالرجل يلزمه أن يصلي مع الجماعة، لكن إذا فاتته الصلاة فله أن يقصر والنساء لهن أن يقصرن، أما الجمع فالأفضل ألا تجمع النساء لأن الجمع ليس بسنة إلا عند الحاجة إليه.
السائل : عند الرجوع من الزيارة.
الشيخ : نعم
السائل : عند رجوعهم للزيارة.
الشيخ : عنده إيش؟
السائل : عند رجوعهم إلى منطقتهم السابقة للزيارة.
الشيخ : عند رجوعهم إلى وطنهم.
السائل : إيه.
الشيخ : لا يقصرون.
السائل : الزيارة يرجعون .
الشيخ : ولو كان لأنهم لا زالوا مستوطنين هناك.
السائل : هو ...
الشيخ : نعم نعم يصلون صلاة كاملة.
الشيخ : لكنه هل هو عازم على الرجوع؟
السائل : إيه نعم.
الشيخ : ولا الأصل الإقامة؟
السائل : لا عازم على الرجوع لكن ما يدري بعد سنتين عشر سنوات أهله وجميع.
الشيخ : هو حكمه حكم المسافر على ما نراه نحن أنه ما دام عازم على الرجوع لكن ما قيّد بوقت فحكمه حكم المسافر.
السائل : الأهل يجمعون؟
الشيخ : اصبر اصبر، إذا كان حكمه حكم المسافر فالرجل يلزمه أن يصلي مع الجماعة، لكن إذا فاتته الصلاة فله أن يقصر والنساء لهن أن يقصرن، أما الجمع فالأفضل ألا تجمع النساء لأن الجمع ليس بسنة إلا عند الحاجة إليه.
السائل : عند الرجوع من الزيارة.
الشيخ : نعم
السائل : عند رجوعهم للزيارة.
الشيخ : عنده إيش؟
السائل : عند رجوعهم إلى منطقتهم السابقة للزيارة.
الشيخ : عند رجوعهم إلى وطنهم.
السائل : إيه.
الشيخ : لا يقصرون.
السائل : الزيارة يرجعون .
الشيخ : ولو كان لأنهم لا زالوا مستوطنين هناك.
السائل : هو ...
الشيخ : نعم نعم يصلون صلاة كاملة.
ما حكم رفع اليدين بالدعاء بعد الصلاة المفروضة ؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك: في بعض الناس في صلاة الفرض يرفعون أيديهم بعد الدعاء فما رأيكم؟
الشيخ : نعم، الدعاء بعد الصلاة ليس بسنة لأن الله تعالى قال: (( فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله )) إلا في حال واحدة وهي صلاة الاستخارة، لأن صلاة الاستخارة قال فيها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( إذا هم أحدكم بأمر فليصل ركعتين ثم ليدعو ) فجعل الدعاء بعد صلاة الركعتين، أما ما سواها من الصلوات فليس من السنة أن يدعو سواء رفع يديه أم لم يرفع، وسواه في الفريضة أو في النافلة، لأن الله أمر بذكره بعد انتهاء الصلاة فقال سبحانه وتعالى: (( فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله )) وقال في سورة الجمعة: (( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله )) وإنما يقال للإنسان إذا كنت تريد أن تسأل اله شيئًا فادع الله قبل أن تسلم لوجهين، الوجه الأول: أن هذا هو الذي أمر به الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال في التشهد إذا فرغ: ( فليتخير من الدعاء ما شاء ).
وثانيًا: أنك إذا كنت في الصلاة فإنك تناجي ربك وإذا سلمت انتهت المناجاة، فهل الأفضل أن تسأل الله في حال مناجاتك إياه أو بعد انصرافك من المناجاة؟ الجواب: الأول، تدعو الله وأنت تناجي ربك.
وأما قول المصلي بعد فراغه من الصلاة استغفر الله ثلاثًا فهذا دعاء لكنه متعلق بالصلاة، لأن استغفار الإنسان ثلاث مرات بعد انتهائه من الصلاة ترقيع للخلل الواقع في الصلاة فهو من تكميل الصلاة في الحقيقة، نعم.
السائل : طيب يا شيخ يستدلون بحديث أن الرسول صلى الله عليه بصلاة فجر معنى الحديث بعد أذكار الصلاة التفت إلى المؤمنين ورفع يديه.
الشيخ : ما هو بصحيح الحديث، هذا ليس بصحيح.
السائل : ما هو وارد؟
الشيخ : لا ما هو وارد، إن ورد فهو ضعيف.
الشيخ : نعم، الدعاء بعد الصلاة ليس بسنة لأن الله تعالى قال: (( فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله )) إلا في حال واحدة وهي صلاة الاستخارة، لأن صلاة الاستخارة قال فيها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( إذا هم أحدكم بأمر فليصل ركعتين ثم ليدعو ) فجعل الدعاء بعد صلاة الركعتين، أما ما سواها من الصلوات فليس من السنة أن يدعو سواء رفع يديه أم لم يرفع، وسواه في الفريضة أو في النافلة، لأن الله أمر بذكره بعد انتهاء الصلاة فقال سبحانه وتعالى: (( فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله )) وقال في سورة الجمعة: (( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله )) وإنما يقال للإنسان إذا كنت تريد أن تسأل اله شيئًا فادع الله قبل أن تسلم لوجهين، الوجه الأول: أن هذا هو الذي أمر به الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال في التشهد إذا فرغ: ( فليتخير من الدعاء ما شاء ).
وثانيًا: أنك إذا كنت في الصلاة فإنك تناجي ربك وإذا سلمت انتهت المناجاة، فهل الأفضل أن تسأل الله في حال مناجاتك إياه أو بعد انصرافك من المناجاة؟ الجواب: الأول، تدعو الله وأنت تناجي ربك.
وأما قول المصلي بعد فراغه من الصلاة استغفر الله ثلاثًا فهذا دعاء لكنه متعلق بالصلاة، لأن استغفار الإنسان ثلاث مرات بعد انتهائه من الصلاة ترقيع للخلل الواقع في الصلاة فهو من تكميل الصلاة في الحقيقة، نعم.
السائل : طيب يا شيخ يستدلون بحديث أن الرسول صلى الله عليه بصلاة فجر معنى الحديث بعد أذكار الصلاة التفت إلى المؤمنين ورفع يديه.
الشيخ : ما هو بصحيح الحديث، هذا ليس بصحيح.
السائل : ما هو وارد؟
الشيخ : لا ما هو وارد، إن ورد فهو ضعيف.
متى يحرم على النساء تأخير الصلاة .؟
السائل : يا شيخ دخول أوقات الصلاة معلوم بالأذان.
الشيخ : لا ما هو بالأذان.
السائل : والنساء.
الشيخ : أقول ليس بالأذن.
السائل : المؤذنين على الوقت.
الشيخ : قد يؤذن على الوقت وقد يتأخر ينام يتأخر ربع ساعة وقد تغره الساعة ويتقدم وقد يتوهم ينظر إليها بسرعة والأذان مثلا على اثنا عشر فيظنه اثنا عشر وهي إحدى عشر، وقد سمعنا من أذن وفي أثناء الأذان سمعنا الناس يقولون له في الميكرفون ترى باقي ساعة باقي ساعة.
السائل : بس بالعموم يا شيخ.
الشيخ : إيه.
السائل : النساء يا شيخ يؤخرون الصلاة متى يحرم على النساء تأخيرها؟
الشيخ : هو بارك الله فيك أوقات الصلاة والحمد لله واسعة، الظهر وقتها من دخول وقت الظهر إلى دخول وقت العصر، والعصر من دخول الوقت إلى اصفرار الشمس والضرورة إلى الغروب، والمغرب من غروب الشمس إلى دخول وقت العشاء، والعشاء من مغيب الشفق الأحمر إلى نصف الليل، والفجر من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس واسع.
الشيخ : لا ما هو بالأذان.
السائل : والنساء.
الشيخ : أقول ليس بالأذن.
السائل : المؤذنين على الوقت.
الشيخ : قد يؤذن على الوقت وقد يتأخر ينام يتأخر ربع ساعة وقد تغره الساعة ويتقدم وقد يتوهم ينظر إليها بسرعة والأذان مثلا على اثنا عشر فيظنه اثنا عشر وهي إحدى عشر، وقد سمعنا من أذن وفي أثناء الأذان سمعنا الناس يقولون له في الميكرفون ترى باقي ساعة باقي ساعة.
السائل : بس بالعموم يا شيخ.
الشيخ : إيه.
السائل : النساء يا شيخ يؤخرون الصلاة متى يحرم على النساء تأخيرها؟
الشيخ : هو بارك الله فيك أوقات الصلاة والحمد لله واسعة، الظهر وقتها من دخول وقت الظهر إلى دخول وقت العصر، والعصر من دخول الوقت إلى اصفرار الشمس والضرورة إلى الغروب، والمغرب من غروب الشمس إلى دخول وقت العشاء، والعشاء من مغيب الشفق الأحمر إلى نصف الليل، والفجر من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس واسع.
هل يجوز وضع الطوب عن يمين الميت ويساره ومن فوقه في القبر .؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك: في بعض المناطق حضرت دفن جنازة فوجدتهم يضعون الطوب عن يمين الجنازة ويسارها ومن فوقها فما حكم هذا العمل؟
الشيخ : لعل الأرض رخوة ويخافون أن تنهد على الميت.
السائل : الأرض ليست رخوة.
الشيخ : فإذا كان كذلك فهذه حاجة أو تكون مثلًا فيها مياه حول البحر مثلًا، المهم لحاجة لا بأس به ولغير حاجة فيه إضاعة مال، لأن اللبن الذي يوضع على يمين القبر ويساره ربما يكفي قبرًا آخر أو قبرين ففيه إضاعة مال.
السائل : يعني لا يجوز وضعها؟
الشيخ : لا ما نقول لا يجوز، لكن نقول تركه أحسن.
الشيخ : لعل الأرض رخوة ويخافون أن تنهد على الميت.
السائل : الأرض ليست رخوة.
الشيخ : فإذا كان كذلك فهذه حاجة أو تكون مثلًا فيها مياه حول البحر مثلًا، المهم لحاجة لا بأس به ولغير حاجة فيه إضاعة مال، لأن اللبن الذي يوضع على يمين القبر ويساره ربما يكفي قبرًا آخر أو قبرين ففيه إضاعة مال.
السائل : يعني لا يجوز وضعها؟
الشيخ : لا ما نقول لا يجوز، لكن نقول تركه أحسن.
هل ورد رفع اليدين في قنوت الوتر؟
السائل : فضيلة الشيخ : هل ورد رفع اليدين في الوتر القنوت؟
الشيخ : هذا رفع اليدين في القنوت صحيح ثابت عن عمر رضي الله عنه في الوتر، وكذلك أيضًا في رواية قنوت الرسول عليه الصلاة والسلام في الفرائض أنه رفع يديه، فرفع اليدين سنة، ومن ترك ذلك جهلًا يعلّم، ومن ترك ذلك اجتهادًا لا ينكر عليه، نعم.
الشيخ : هذا رفع اليدين في القنوت صحيح ثابت عن عمر رضي الله عنه في الوتر، وكذلك أيضًا في رواية قنوت الرسول عليه الصلاة والسلام في الفرائض أنه رفع يديه، فرفع اليدين سنة، ومن ترك ذلك جهلًا يعلّم، ومن ترك ذلك اجتهادًا لا ينكر عليه، نعم.
استقر رجل في بلد غير بلده وعزم على الاستقرار فما حكم القصر له إذا زار بلده الأول ؟
السائل : فضيلة الشيخ : إذا شخص سافر من أهله وعنده نية عدم الرجوع إلى بلدهم وأقام في بلد، بلد بعيد عن بلدهم بنية الاستقرار ثم رجع إلى أهله زيارة هل يعتبر نفسه مسافر أم لا؟
الشيخ : إذا خرج الإنسان عن وطنه الأول بنية الاستقرار في البلد الثاني فإنه إذا رجع إلى وطنه الأول يكون مسافرًا ما دام على نيته الأولى، والدليل على ذلك أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان وطنه الأول مكة، ولما فتح مكة قصر وفي حجة الوداع قصر، إيه نعم.
السائل : يا شيخ وإن كان في نفس هذا البلد بلده الأول زوجته وأولاده؟
الشيخ : إيه نعم حتى وإن كان زوجته وأولاده.
الشيخ : إذا خرج الإنسان عن وطنه الأول بنية الاستقرار في البلد الثاني فإنه إذا رجع إلى وطنه الأول يكون مسافرًا ما دام على نيته الأولى، والدليل على ذلك أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان وطنه الأول مكة، ولما فتح مكة قصر وفي حجة الوداع قصر، إيه نعم.
السائل : يا شيخ وإن كان في نفس هذا البلد بلده الأول زوجته وأولاده؟
الشيخ : إيه نعم حتى وإن كان زوجته وأولاده.
ما حكم من دخل الصلاة في التشهد الأخير وأحس بدخول قوم فقطع صلاته لعمل جماعة جديدة ؟
السائل : فضيلة الشيخ : رجل أدرك الصلاة في التشهد الأخير قبل التسليم، وقبل أن يكمل صلاته التي فاتته أحس بدخول أشخاص إلى المسجد فقطع صلاته وأنشأ جماعة جديدة، فهل هذا عمله مشروع وما وجه ذلك أفيدونا جزاكم الله خير؟
الشيخ : نعم هذا جائز يعني لا يؤمر به ولا ينهى عنه، والأصل أنه ممنوع لأنه دخل في الفرض لكن نظرًا إلى أن يريد قطع هذه العبادة لينتقل إلى ما هو أحسن أجازه العلماء، أجاز العلماء أن يقطع صلاته هذه ليصليها جماعة.
السائل : وله ثواب الجماعة؟
الشيخ : وله ثواب الجماعة، واستأنسوا لذلك بقصة الرجل الذي جاء إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال له: ( يا رسول الله إني نذرت إن فتح الله عليك مكة أن أصلي في بيت المقدس، قال: صل ها هنا، فأعاد عليه، قال: صل ها هنا، فأعاد عليه، فقال: فشأنك ) قالوا فهذا لما أذن له الرسول عليه الصلاة والسلام أن ينتقل إلى الأفضل وقطع الرجل صلاته هذه انتقال إلى الأفضل، نعم.
الشيخ : نعم هذا جائز يعني لا يؤمر به ولا ينهى عنه، والأصل أنه ممنوع لأنه دخل في الفرض لكن نظرًا إلى أن يريد قطع هذه العبادة لينتقل إلى ما هو أحسن أجازه العلماء، أجاز العلماء أن يقطع صلاته هذه ليصليها جماعة.
السائل : وله ثواب الجماعة؟
الشيخ : وله ثواب الجماعة، واستأنسوا لذلك بقصة الرجل الذي جاء إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال له: ( يا رسول الله إني نذرت إن فتح الله عليك مكة أن أصلي في بيت المقدس، قال: صل ها هنا، فأعاد عليه، قال: صل ها هنا، فأعاد عليه، فقال: فشأنك ) قالوا فهذا لما أذن له الرسول عليه الصلاة والسلام أن ينتقل إلى الأفضل وقطع الرجل صلاته هذه انتقال إلى الأفضل، نعم.
إذا اشترى رجل بضاعة في صناديق كبيرة ثم باعها في صناديق صغيرة هل هذا يعد من التطفيف .؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
رجل اشترى بضاعة بصناديق كبيرة بضاعة يعني خضروات صناديق كبار وبعدين وضعها في صناديق أصغر، أصغر منها وباعها هل هذا من التطفيف؟
الشيخ : نعم أولًا: الأخ صدّر سؤاله بالسلام ونحن قلنا فيما سبق إن هذا ليس بسنة، السلام للقادم أما الذي معك فلا يحتاج أن يسلم، ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم يسألون الرسول في مكان السؤال لا يسلمون أولًا، لكن نظرًا إلى أنه مجتهد أقول: عليك السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : حنا قادمين يا شيخ من بعيد.
الشيخ : إيه لكن جاي عندي من زمان.
أما ما يتعلق بسؤاله فنقول إن كان هذا الرجل يوهم الناس أن هذه الصناديق قد اشتراها بعشرة مثلًا الصندوق، وهو قد اشترى الصندوق الكبير بعشرة ووزعه قسمين فيكون الصندوق الصغير بكم بخمسة، لكن هو يوهم الناس وربما يقول لهم إن ثمن الصندوق عشرة فلا شك أن هذا حرام عليه، وأن للمشتري إذا علم بالحال أن يرد السلعة، وأما إذا كان لا يوهم الناس وليس مشهورًا عند الناس أن الصندوق بعشرة الصندوق الكبير فلا حرج عليه، لأنه يقول للمشتري هذا الصندوق بعشرة تريد أن تأخذه خذ وإلا فدعه، فهمت؟ طيب.
والآن انتهى الوقت لأنه أذن، فأعاننا الله وإياكم على ذكره وشكره وحسن عبادته، وجزاكم الله خيرًا ونفعنا وإياكم بما علمنا.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
رجل اشترى بضاعة بصناديق كبيرة بضاعة يعني خضروات صناديق كبار وبعدين وضعها في صناديق أصغر، أصغر منها وباعها هل هذا من التطفيف؟
الشيخ : نعم أولًا: الأخ صدّر سؤاله بالسلام ونحن قلنا فيما سبق إن هذا ليس بسنة، السلام للقادم أما الذي معك فلا يحتاج أن يسلم، ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم يسألون الرسول في مكان السؤال لا يسلمون أولًا، لكن نظرًا إلى أنه مجتهد أقول: عليك السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : حنا قادمين يا شيخ من بعيد.
الشيخ : إيه لكن جاي عندي من زمان.
أما ما يتعلق بسؤاله فنقول إن كان هذا الرجل يوهم الناس أن هذه الصناديق قد اشتراها بعشرة مثلًا الصندوق، وهو قد اشترى الصندوق الكبير بعشرة ووزعه قسمين فيكون الصندوق الصغير بكم بخمسة، لكن هو يوهم الناس وربما يقول لهم إن ثمن الصندوق عشرة فلا شك أن هذا حرام عليه، وأن للمشتري إذا علم بالحال أن يرد السلعة، وأما إذا كان لا يوهم الناس وليس مشهورًا عند الناس أن الصندوق بعشرة الصندوق الكبير فلا حرج عليه، لأنه يقول للمشتري هذا الصندوق بعشرة تريد أن تأخذه خذ وإلا فدعه، فهمت؟ طيب.
والآن انتهى الوقت لأنه أذن، فأعاننا الله وإياكم على ذكره وشكره وحسن عبادته، وجزاكم الله خيرًا ونفعنا وإياكم بما علمنا.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
اضيفت في - 2005-08-27