فهمت من كلام شيخ الاسلام أن من عمل خيراً لطلب الشكر أو الدعاء فإن العمل غير خالص لوجه الله فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : نعم، هذا صحيح، الإنسان الذي يعمل عبادة لا تكون إلا لله إذا أشرك فيها مع الله أحدًا فهذا مبطل للعبادة، فلو صلى من أجل أن يشكره الناس على الصلاة ويثنون عليه بذلك فلا شك أنه أراد بعمله غير الله، ثم إما أن يكون شركًا أكبر أو أصغر حسب ما يقوم بالقلب، وأما إذا صلى لله ثم أثني عليه في تلك الصلاة فهذا لا بأس به، وربما يكون هذا من عاجل بشرى المؤمن، لكن يجب على الإنسان أن يخص ما لله لله لا يشرك فيه أحدًا، الناس لا يغنونك من الله شيئًا والله يغنيك من كل الناس، فلما لا تتقرب إلى الله بما يتقرب إلى الله به؟ تتقرب إلى الناس بالصلاة وهي لله؟
السائل : ولكن السؤال يا شيخ قوله أو دعاء ... يدعو له هذا الإنسان.
الشيخ : حتى هذا أيضًا نقص في الإخلاص قال الأبرار: (( إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورًا )) والدعاء من الجزاء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من صنع إليكم معروفًا فكافئوه فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له ) ولا شك أن فرق بين الإنسان يعطي لله عز وجل يريد التقرب إلى الله عز وجل وبين الإنسان يقول أعطيه عشان يدعو لي، فرق بعيد.
السائل : يا شيخ كيف ...
الشيخ : نعم.
السائل : شيخ أحسن الله إليك: التنبيه في اللقاء السابق أضفنا شرح دعاء القنوت من الكافي لفضيلتكم.
الشيخ : إيش؟
السائل : شرح دعاء القنوت من الكافي.
الشيخ : من أين؟
السائل : من الكافي.
الشيخ : الكافي؟
السائل : الكافي في فقه الإمام أحمد.
الشيخ : إيه.
السائل : نعم أضفناه في الشروط يعني يمكن الرجوع إليه شرح دعاء القنوت.
الشيخ : إيه.
1 - فهمت من كلام شيخ الاسلام أن من عمل خيراً لطلب الشكر أو الدعاء فإن العمل غير خالص لوجه الله فهل هذا صحيح ؟ أستمع حفظ
ما الواجب على المأموم إذا دخل الصلاة والإمام ساجداً ؟
الشيخ : إذا وجد الإمام على حال قائمًا أو راكعًا أو ساجدًا أو قاعدًا فليصنع كما يصنع الإمام، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( ما أدركتم فصلوا ) وقال: ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ) وروي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما بسند فيه ضعف: ( إذا أتى أحدكم الصلاة والإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام ).
السائل : لكن السؤال يا شيخ هل يسجد بتكبيرة الإحرام أم يكبر للسجود؟
الشيخ : لا تكبيرة الإحرام يكبرها وهو قائم، ثم إذا سجد يسجد بدون تكبير.
كيف نفرق بين المعجزة والكرامة والكهانة ؟
الشيخ : إيه، المعجزة تكون في الأنبياء، والكرامة في الأولياء أولياء الرحمن، والثالث الكهانة لأولياء الشيطان.
السائل : بس كيف يعني؟
الشيخ : الآن المعجزة لا يمكن تقع الآن، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام آخر الأنبياء ولا يمكن أن تقع، الكرامة يمكن موجودة من قبل الرسول ومن بعد الرسول إلى يوم القيامة، تكون على يد ولي صالح إذا عرفنا أن هذا الرجل الذي جاءت هذه الكرامة على يده، وهو رجل مستقيم قائم بحق الله وحق العبادة عرفنا أنها كرامة، واضح؟
السائل : هل ينظر إلى الرجل؟
الشيخ : ينظر للرجل فهذا من أولياء الله، وإذا جاءت هذه المعجزة من كاهن عرفنا، يعني من رجل غير مستقيم، عرفنا أنها من الشياطين، الشياطين تعين بني آدم لأغراضها أحيانًا، فربما يكون مثلا من السحرة من تحمله الشياطين إلى مسافات بعيدة وترده، أعرفت؟ قال عفريت من الجن لسليمان: (( أنا آتيك به )) يعني بعرش ملكة اليمن (( أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك )) شف من اليمن من أقصى الجنوب إلى الشمال من اليمن إلى الشام (( قبل أن تقوم من مقامك )) وكان معروف أنه يقوم من مكانه في ساعة معينة.
السائل : طيب إذا كان ...
الشيخ : لا تفكر، فرق بين المرائي والمخلص مهما كان، مهما تظاهر بالزي زي التقوى فالله تعالى يفضحه إيه نعم، لكنك أنت ذكرت معجزة والصحيح ألا يقال: معجزة، أن يقال: آية، لأنه مافي حرف واحد لا في القرآن ولا في السنة سميت به آيات الأنبياء معجزات أبدًا، بل هي آية وآية أدل على المعنى المقصود من معجزة لأن معجزة تكون حتى من السحرة، حتى الساحر يأتي بالمعجزات لكن آية على صدقه هي التي جاءت (( لقد أرسلنا رسلنا بالبينات )) أي: بالآيات البينات، وقال النبي عليه الصلاة والسلام: ( ما بعث الله نبيًّا إلا آتاه ما يؤمن على مثله البشر ) فلذلك إن شاء الله امح كلمة المعجزة من قاموسك ولا يغرنك أنها موجودة بكثرة في الكتب، فهمت؟ وقد نبه على هذا شيخ الإسلام رحمه الله في كتاب النبوات، وبين أن الصواب أن يقال آية بدل معجزة، نعم.
من كان راجعاً من سفره إلى بلده وصلى المغرب والعشاء جمعاً وشك في طهارته ثم أعاد الصلاة لما وصل إلى بلده جمعاً لأنه كان في نفسه شيء من الشك، هل فعله صحيح .؟
فضيلة الشيخ حفظكم الله: إذا كان الرجل مسافرًا ثم دخل عليه وقت صلاة المغرب وأراد أن يجمع معها العشاء، وكان قبل ذلك محدثًا ثم توضأ وهو في الطريق دخل عليه الوقت وشك في وسط الصلاة أنه يعني أحدث بعد ذلك، ثم لم يلتفت إلى ذلك وأكمل وبعد ذلك بعد أن وصل إلى مدينته يعني كان في نفسه شيء من هذه الصلاة ثم أعاد وقصر المغرب؟
الشيخ : قصر؟ المغرب ما تقصر أو جمع العشاء معها؟
السائل : نعم جمعها قصرًا.
الشيخ : نعم أولًا بارك الله فيك يجب أن تعلم أن الإنسان إذا شك هل أحدث أو لا فلا يلتفت لهذا الشيء وليتلهى عنه، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم شكي إليه هذا الشيء أن الإنسان يحس بشيء في بطنه فيظن أنه خرج منه شيء فقال: ( لا ينصرف حتى يسمع صوتًا أو يجد ريحًا ) واحمد الله على العافية تلهى عنه وصل وصلاتك صحيحة ولا تشك فيها، نعم لو تيقنت بعد هذا أنك أحدثت وأنك صليت على غير وضوء فتوضأ وأعد الصلاة، وفي هذه الحال إذا أعدتها فإنما تعيدها تامة احتياطًا.
4 - من كان راجعاً من سفره إلى بلده وصلى المغرب والعشاء جمعاً وشك في طهارته ثم أعاد الصلاة لما وصل إلى بلده جمعاً لأنه كان في نفسه شيء من الشك، هل فعله صحيح .؟ أستمع حفظ
رجل ذهب للعلاج بدولة الكفر وعاد ميتاً في صندوق ولاندري هل غسل أم لا فهل نفتح الصندوق ونغسله أم ندفنه بالصندوق.؟
الشيخ : إذا علمنا أن الذي تولى غسله مسلم فالغسل الأول يكفي، ثم إن علمنا أن هذا المسلم صلى عليه فقد سقطت الفريضة، لكن لا مانع أن تعاد الصلاة مرة ثانية، وأما دفنه في التابوت فلا، يجب إخراجه من التابوت ويدفن كما يدفن الناس.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم.
الشيخ : طيب بقي عليه فإن علم أن الذين غسلوه كفار فهذا التغسيل لا يكفي، لأن تغسيل الميت عبادة ما هو تنظيف، لقول الرسول عليه الصلاة والسلام: ( اغسلوه بماء وسدر ) والعبادة لا تصح من الكافر، نعم.
5 - رجل ذهب للعلاج بدولة الكفر وعاد ميتاً في صندوق ولاندري هل غسل أم لا فهل نفتح الصندوق ونغسله أم ندفنه بالصندوق.؟ أستمع حفظ
رجل صلى الفرض ودخل مسجدا يصلون الفرض فهل يصلي معهم ؟ وإذا دخل مسجدا لصلاة الجنازة فوجدهم يصلون الفرض فماذا عليه ؟
الشيخ : نعم إذا دخل المسجد وقد صلى المغرب فوجد ناس يصلون فليصل معهم ثلاثًا كما صلى الإمام، لأن هذه صلاة معادة وليست الفريضة، وحينئذ لا يكون قد أوتر مرتين، فالإعادة غير الابتداء.
وإذا جاء لمسجد من أجل الجنازة ووجدهم يصلون دخل معهم أيضًا إلا إذا كانت هذه آخر ركعة ويخشى إن قام يقضي الركعة الباقية أن يصلى على الجنازة فلا بأس أن ينتظر حتى يسلم الإمام ثم يصلي على الجنازة، وأما إذا كانت الركعة الثالثة فليدخل معهم ولا حرج أن يسلم مع الإمام إذا كان يخشى أن ترفع الجنازة لأنه صلى ركعتين.
6 - رجل صلى الفرض ودخل مسجدا يصلون الفرض فهل يصلي معهم ؟ وإذا دخل مسجدا لصلاة الجنازة فوجدهم يصلون الفرض فماذا عليه ؟ أستمع حفظ
كيف نجمع بين حديث " من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في عمره فليصل رحمه " فرغب في العمل بجزاء دنيوي وبين قول شيخ الإسلام أن من عمل عملاً يبتغي به شكر الناس أو عرضا من الدنيا نقص أجره .؟
الشيخ : هذه بارك الله فيك غير المسألة اللي ذكر، اللي ذكر يريد التقرب إلى الناس بالثناء عليه، أما هذا فإنه يريد أن ينتفع هو بنفسه لأن بسط الرزق قد يكون سببًا للخير والصدقات ونفع المسلمين، وطول العمر أيضًا يكون سببًا لزيادة العمل الصالح، وربما يكون عالمًا ينتفع الناس بعلمه فهو خير، وإلا لا شك أن ما يذكره الرسول عليه الصلاة والسلام من الثواب العاجل يريد به الحث، لكن لا يريد أن يكون قصد الإنسان بهذا العمل الثواب العاجل، فرق بين أن يكون هناك شيء يحث الإنسان على فعل الخير الذي لا يكون إلا لله، وبين من يريد هذا الذي صار وسيلة لغيره.
السائل : ...
الشيخ : إذا كان ما عمل لأجله ما يضر، إذا كان لم يعمل لأجله لا يضر، نعم.
7 - كيف نجمع بين حديث " من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في عمره فليصل رحمه " فرغب في العمل بجزاء دنيوي وبين قول شيخ الإسلام أن من عمل عملاً يبتغي به شكر الناس أو عرضا من الدنيا نقص أجره .؟ أستمع حفظ
ما حكم الدراسة في الكليات التي يدرس فيها القوانين الوضعية ؟
الشيخ : هل يدرس فيها هذه الجامعات التي يدرس فيها القوانين الوضعية هل يدرس فيها علوم أخرى سؤال لك؟
السائل : ما أدري يا شيخ.
الشيخ : أنا أظن أنه يدرس فيها علوم أخرى ما فيه مثلًا جامعة لا تدرس إلا قوانين وضعية.
السائل : نعم قد يكون المقصود هذه القوانين الوضعية.
الشيخ : تخصص يعني قد يكون بعض الكليات في الجامعة تخصصها هذا، علم الاقتصاد مثلًا المبني على القوانين، نقول إذا درسه الإنسان من إذا درس الإنسان علم القانون من أجل أن يطبق ما وافق الشريعة وينكر ما خالف الشريعة ويبين زيفه وبطلانه فهذا طيب، ولا يمكن للإنسان أن يعرف كيف يرد على الباطل إلا إذا عرف الباطل، أما إذا درس هذه القوانين ليعمل بها سواء وافقت الشرع أم لم توافق فهذا لا يجوز، فهذا هو الحد الفاصل يقال: هل أنت قرأت هذه القوانين لتطبيقها وإن خالفت الشرع فهذا حرام، وأما إذا كنت تريد أن تقرأ هذه القوانين من أجل بيان بطلانها وتصحيح ما أقره الشرع فلا بأس بذلك.
السائل : تدرس كمادة فقط.
الشيخ : مادة لا تضر، لا تضر إلا إذا كان الإنسان يخشى أن يدرسه من لا يفهم فيقرر هذه المواد المخالفة للشرع فهذا على خطر.
قنوت النوازل هل يكون في جميع الصلوات أم الصلوات الجهرية فقط ؟
الشيخ : لا هو ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قنت في كل الصلوات الخمس، وورد أنه قنت في المغرب والفجر خاصة، والأمر في هذا واسع، لكن في ظني أن الاقتصار على المغرب والفجر فيه خير وبركة لئلا يملّ الناس، لأنك تعرف الناس ما عندهم الرغبة أو الشعور بالأسى والألم مما يجري على إخواننا المسلمين، فربما يستثقلون هذا الدعاء ويستثقلون الصلاة مع الإمام إذا اقتصر على المغرب والعشاء، فأرجو أن يكون حصل خيرًا كما جاءت به السنة، نعم.
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : أما إذا كان يقنت في المغرب والفجر هل له ... كي لا يملّ الناس؟
الشيخ : أن الرسول قنت شهرًا بالمغرب والفجر، شهرًا قنت شهرًا، نعم.
موظف يريد ترك الوظيفة لطلب العلم وهذا يغضب والديه فماذا يفعل ؟ وهل يكون عاقا إذا ترك العمل؟
الشيخ : طلب العلم أولى يعني كونه يطلب العلم ولو غضب والداه بذلك أولى من كونه يلازم الوظيفة التي تصده عن طلب العلم، لأن الله عز وجل يقول: (( من يتق الله يجعل له من أمره يسرًا )) (( ومن يتق الله يجعل له مخرجًا * ويرزقه من حيث لا يحتسب )) وطلب العلم في الوقت الحاضر من أهم المهمات لكثرة الفتن من شبهات وشهوات، فإذا لم يكن عند الأمة الإسلامية علماء يحفظونها ويحصنونها ويدافعون عنها فربما تهلك كما هلكت الأمم، فأرى أن طلب العلم أفضل من أن يرضي والديه، على أنه يمكن أن يجمع بينهما بين رضى الوالدين وبين طلب العلم بأن يقول مثلًا: أنا تركت الوظيفة هذه لأجل أن أطلب العلم الذي أحصل فيه المستقبل ما هو خير، يقول هكذا وإن كان نيته خالصة، لكن من أجل أن يرضي هؤلاء العوام، نعم.
10 - موظف يريد ترك الوظيفة لطلب العلم وهذا يغضب والديه فماذا يفعل ؟ وهل يكون عاقا إذا ترك العمل؟ أستمع حفظ
من كان يعتقد أن تارك الصلاة كافرا هل يجوز أن يتابع إماماً في صلاة الجنازة على تارك الصلاة علماً أن الإمام يرى أنه مسلم .وهل يقاس على متابعة الامام إذا كان يرى أن لحم الابل لاينقض الوضوء؟
الشيخ : نعم.
السائل : وهل يقاس هذا يا شيخ على الصلاة في الذي يأكل من الإبل؟
الشيخ : يعني قصدك أن المأموم يتابعه؟
السائل : إيه هل المأموم يتابعه وهل يقاس هذا على الذي يأخذ من الإبل إذا كان الإمام مثلًا يرى عدم نقض الوضوء من أكل الإبل هل ينقاس على هذه يا شيخ أم لا؟
الشيخ : أنت الآن تريد أن تسأل هل الإمام يصلي عليه إذا كان يرى أن تارك الصلاة لا يكفر؟
السائل : إيه نعم.
الشيخ : نقول: نعم إذا كان يرى أن تارك الصلاة لا يكفر فإنه يصلي عليه.
السائل : لكن المأموم يا شيخ؟
الشيخ : المأموم هل يتابع الإمام وهو يرى أي المأموم أن تارك الصلاة كافر نقول: لا، لأن الصلاة الآن ما هي بصلاة للإنسان الصلاة للميت والمصلي سيدعو للميت، كيف يدعو لكافر؟ والله يقول: (( ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم )) بخلاف من صلى خلف من أكل لحم إبل ولم يتوضأ لاعتقاده أنه لا ينقض الوضوء، لأني أعتقد الآن أن صلاة هذا الرجل صحيحة وصلاتي أنا وراءه صحيحة، وأنا ما فعلت شيء أنا متوضئ، لكن عندما أصلي خلف من يصلي على كافر لا يمكن أن أدعو لكافر.
11 - من كان يعتقد أن تارك الصلاة كافرا هل يجوز أن يتابع إماماً في صلاة الجنازة على تارك الصلاة علماً أن الإمام يرى أنه مسلم .وهل يقاس على متابعة الامام إذا كان يرى أن لحم الابل لاينقض الوضوء؟ أستمع حفظ
هل يصح الإعتراض على من لا يفرق بين المخالف في لعقيدة والمخالف في لفروع ؟
الشيخ : أبدًا بأي شيء لا بد ... وش وجه التسمية؟
السائل : هو يقول أن المخالف في العقيدة فينكر عليه مثل شخص خالف في أمور الفروع.
الشيخ : أمور العقيدة فيها شيء خفيف وفيها شيء ثقيل.
السائل : مثل الأمور الغيبيات والأمور الواردة بالتواتر يقول هذه.
الشيخ : لا، هذا ينكر عليه ينكر عليه، لكن في أشياء في العقيدة خفيفة مثلًا إذا قال مثلًا إن الصراط الذي يوضع على النار ليس أدق من الشعرة ولا أحدّ من السيف وإنما هو صراط عادي، يعني طريق يسلكه الناس، أو قال مثلًا: الذي يوزن ليس الأعمال ولكنه صاحب العمل أو صحائف العمل يعني في أشياء سائغة في العقيدة اختلف فيها السلف، لكن أمهات العقيدة ما اختلفوا فيها فمن أنكر ما يكون في يوم القيامة هذا ينكر عليه، فالمهم أن في بعض مسائل العقيدة أشياء خفيفة فيها الخلاف لا ينكر على من خالف فيها، وفيه أشياء أصول لا يمكن إنكارها فمن أنكرها أنكرنا عليه.
السائل : طيب فيه ضابط؟
الشيخ : الضابط تتبع هذه الأمور أن الإنسان يتتبع هذه الأمور ويشوف ما وقع الخلاف.
السائل : لأنه يا شيخ يستدلون بكلام لشيخ الإسلام ابن تيمية إنه مثلًا يفرق بين هذه مسألة العقيدة لا ينكر فيها.
الشيخ : إيش؟
السائل : يقولون في كلام لشيخ الإسلام.
الشيخ : نعم.
السائل : أنه ... أن مسائل العقيدة مسائل الأصول لا يجوز الخلاف فيها وأن هذه مسائل الفقه يجوز الخلاف فيها هم المعتزلة.
الشيخ : هو شيخ الإسلام رحمه الله أنكر أن يقسّم الدين إلى أصول وفروع، وقال إن هذا التقسيم حدث بعد القرون الثلاثة، لأن هذا التقسيم يرد عليه أشياء يهم مثلا يقول لك الصلاة هي أصول ولا فروع، يقول: إنها من الفروع، مع أنها من أصل الأصول ركن من أركان الإسلام العظمى، وما قاله شيخ الإسلام هو الصحيح، لكن ما كلفنا فيه فهو نوعان عقدي وعملي، ما نقول: أصل وفرع، نقول: شيء عقدي يعني يجب علينا اعتقاده وهو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وعملي وهو شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت، هذه الخمسة هذه عملية، والستة التي هي الإيمان بالله وملائكته إلى آخره هذه عقدية، أما نقول أصول وفروع مافي دليل، نعم.
هل يصح أن يكرر المصلي سورة واحدة فقط عدة مرات في صلاته في ركعة واحدة لأنه لا يحفظ .؟
الشيخ : نعم.
السائل : آخر ركعتين يقرأ قل أعوذ برب الناس ... نصحناه قال أبد من يوم كنت أسوي هالشيء ذا ... وأقوم إذا ودي أطول ما أحفظ إلا كل ركعتين ... أجيب السؤال من الشيخ قلنا طيب هل يكون في عمله شيء من الإنكار يا شيخ؟
الشيخ : لا ما ينكر عليه، لا ينكر على هذا الرجل الذي لا يعرف من القرآن إلا السور الثلاث هذه مع الفاتحة ويكررها لا حرج عليه في هذا.
السائل : قلنا له اقرأ في الأولى قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس ثم يعيدها ... يقول لا الركعتين الأولى خليها قل هو الله أحد، الركعتين الثانية قل أعوذ برب الفلق، الركعتين الثالثة خليها قل أعوذ برب الناس.
الشيخ : لا بأس مافي مانع، لكنه إذا كرر قل هو أحد عشر مرات فلا يكرر قل أعوذ برب الفلق عشر مرات لأنه تكون الركعة الثانية أطول من الأولى.
السائل : لا، هو في الركعتين الأولى كلها قل هو الله أحد.
الشيخ : في الركعتين الأولى؟
السائل : كلها قل هو الله أحد والركعتين الثانية قل أعوذ رب الفلق
الشيخ : أنا فاهم لكن قرأ في الركعة الأولى كم كم قرأ الإخلاص؟
السائل : عشر.
الشيخ : عشر والثانية قرأ الفلق.
السائل : لا الإخلاص عشر.
الطالب : يا شيخنا الركعتين قل هو الله أحد.
الشيخ : الركعتين قل هو الله أحد؟
السائل : إيه.
الشيخ : الركعة الأولى عشر مرت والثانية عشر مرات.
السائل : إيه نعم.
الشيخ : والثالثة؟
السائل : الركعتين الثانية قل أعوذ برب الفلق عشر مرات كلها هي ست ركعات.
الشيخ : إيه يصلي ست ركعات ما في مانع لأن الله قال: (( اقرؤوا ما تيسر منه )) لكن ما يعرف يقرأ من المصحف؟
السائل : لا أمي عامي ما يعرف.
الشيخ : إيه.
السائل : قلنا له اقرأ هذه أو هذه.
الشيخ : ما في مانع.
هل يجب الإنكار على كل من يمر بي من أصحاب المنكرات مع كثرتهم ؟
الشيخ : أعد السؤال وارفع صوتك.
السائل : يمر بالإنسان كثير من الناس يظهر عليهم بعض المنكرات مثل حلق اللحية وإسبال الإزار هل يجب عليه الإنكار على كل إنسان؟ مثلًا صلى بجانبه أو في الشارع مع كثرة أصحاب هذه المنكرات.
الشيخ : الناس ينقسمون إلى قسمين: قسم تعرف أنه يعلم الحكم، مثل الذين عاشوا عندنا يسمعون الخطباء ويسمعون الوعاظ يقولون هذا حرام ولا يجوز ولا يخفى على أحد.
وقسم آخر جاهل مثل بعض الأجناب الذين يأتون من الخارج يظنون أن هذا لا بأس به، لأنهم قد يرون علماءهم يفعلون هذا الشيء، فأما الثاني فلا بد من تنبيههم وتعليمهم، وأما الأول وهو الذي تعرف أنه إنما فعل ذلك عن علم فهذا لا يلزمك أن توقف كل واحد من الناس وتقول تعال حلق لحيتك حرام، لكن إن تيسر لك جلسة معه أو مناسبة فذكره بالله عز وجل قل يا أخي اتق الله أنت تعرف أن حلق اللحية حرام وأنه لا يجوز، وهل ترضى لنفسك أن تتبع هدي المشركين والمجوس وتترك هدي محمد عليه الصلاة والسلام؟ انصحه عظه، الأول نقول علمه لأنه يكون جاهل، الثاني نقول عظه وذكره بالله عز وجل، لكن على كل حال اتقوا الله ما استطعتم نسأل الله لنا ولكم التوفيق، هذا آخر سؤال يا علي واحد بس.
هل يجوز قص شعر الطفلة على هيئة الولد لضعف شعرها ؟
هل يجوز قص هذه سائلة تسأل هل يجوز قص شعر الطفلة بشكل ولادي وأن شعرها ضعيف جدًّا.
الشيخ : إيش؟
السائل : وأن شعرها.
الشيخ : الرجل إذا اغتسل هل يجوز قص شعر.
السائل : هذه سائلة تسأل.
الشيخ : إيه طيب.
السائل : هل يجوز قص شعر الطفلة بشكل ولادي؟
الشيخ : ولاده.
السائل : ولادي بشكل الولد.
الشيخ : إيه.
السائل : وأن شعرها ضعيف جدًّا يجب قصه.
الشيخ : لا يجوز أن يقص شعر المرأة حتى يكون كشعر الرجل سواء كانت صغيرة أو كبيرة، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال، وأما كون الشعر ضعيفًا فالقص يزيده ضعفًا، الحلق يقال: إنه يزيده نموا وشدة وتمسكًا، ولكن ربما يحصل دهونات تكفي عن الحلق إذا أمكن.
السائل : جزاكم الله خير.
الطالب : تشمل الصغيرة يا شيخ.
الشيخ : يشملها ما تقص كما حتى تكون كالطفل.
وإلى اللقاء الآخر إن شاء الله تعالى بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرًا وعليكم السلام ورحمة الله.