تتمة الكلام حول حكم تكرار الجماعة في المسجد الجامع .
السائل : نعم
الشيخ : آه ، فإذا كنا وقفنا عند هذا المثال وقلنا ما أدخلناه في عموم لفظة الجماعة وتذكرنا الدليل قلنا إنو هذه الجماعة الخاصة ما فعلت في زمن الرسول عليه السلام فهي إذًا لم تدخل في عموم قوله ( صلاة الجماعة ) واضح ؟
السائل : نعم .
الجواب على أدلة القائلين بمشروعية الجماعة الثانية في المسجد (هل يشرع صلاة النافلة جماعة كصلاة الليل)
السائل : بالنسبة للدليل إن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى وكان يصلي بعض الصحابة وراءه .. فأرى الجواز والله أعلم
الشيخ : حسن والإنسان حقيقة إللي بيريد يتعلم بجاوب عن السؤال .
السائل : نعم .
الشيخ : إن أصاب فله أجران وإن أخطا فله أجر واحد ، ثم هذا الخطأ سيجرّه إلى الصواب ولا بدَّ ، الآن يأتي سؤال هل الجزئيات التي أنت استدللت بها على الجواز وأحسنت حينما عقّبت على الجواز بقولك والله أعلم ، سؤال توضيحي هل كانت تلك الجماعة على سبيل التداعي ولا كانت صدفة واتفاقا فيما تعلم ؟
السائل : لا أدري والله .
الشيخ : ما تدري .
السائل : نعم .
الشيخ : حسن ، الجواب لم يكن تداعيا وإنما كان صدفة واتفاقا ، والدليل نفس الروايات التي أنت تشير إليها مثلا حديث ابن عباس قال ( بتّ ليلةً عند خالتي ميمونة فقام الرسول عليه السلام فتوضأ وقام يصلي فقمت وتوضأت ووقفت عن يساره ) جرّه عليه السلام وأوقفه عن يمينه ، ابن عباس كان نائما لكن لما شاف الرسول قام يصلي قام ، ما أن الرسول دعاه وقال تعال وصلي معي ، واضح هذه الصورة؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، كذلك مثلا ( قام رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة يصلي رآه ابن مسعود فاقتدى وراءه قال فأطال القراءة فأطال القراءة حتى هممت بأمر سوء قيل له بماذا هممت قال هممت أن أدعه وأجلس ) لأنو القراءة طويلة لا تطاق ، كذلك قصة حذيفة بن اليمان لما اقتدى وراء الرسول عليه السلام ( فافتتح سورة البقرة فقرأ وقرأ وقرأ ) بدأ الملل يتسرب أو التعب يتسرب إلى نفس حذيفة لكن أخذ يعلل نفسه بقول الآن قد ما طوّلها قد ما أكثر من القراءة بس يصل لرأس مئة آية بيركع ( قال فمضى قرأ المئة آية ومضى ، الآن يركع والآن يركع ) هيك بحدّث نفسو حتى ختم سورة البقرة كلها وهي أيش أطول سورة في القرآن الكريم الآن بس يخلص منها بيركع فمضى افتتح سورة آل عمران استسلم للأمر الواقع وأمسك إنو يقول الآن والآن خلّص الرسول سورة آل عمرآن بتمامها ثم افتتح سورة المائدة ثم رجع إلى سورة النساء فقرأ أربع سور طوال في ركعة واحدة هذا ، إلى آخر الحديث حديث طويل نحن ما نتصوره اليوم لبعدنا العبادة والصبر عليها ، ما كان عن تداعي التداعي هو صلاة القيام في رمضان فقط فإذا وقعت صلاة جماعة في الليل هكذا بدون تداعي فهي مشروعة أما تعالو يا جماعة لنصلي جماعة في قيام الليل فهذا لم يقع
سائل آخر : طب يا شيخ نفهم من ذلك إنو حديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( من يتصدق على ذلك الرجل ) .
الشيخ : استعجلت بالأمر ، مبين إنت أخو حذيفة ... ، لكن وينك إنت ووين حذيفة لسا إحنا ما مشينا إلا قليلا وأنا بدي أوصل معك لهذاك الحديث بدك تفهم هذاك الحديث على ضوء المقدمة هذه .
سائل آخر : هذا هو يا شيخ .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : أنا بدي إنو هل هذي كانت من قبيل الصدفة أو من .. تفضل يا شيخ .
الشيخ : صبرا صبرا .
السائل : نعم .
الشيخ : المهم قيام الليل جماعة لا يشرع إلا اتفاقا أما تعالوا يا جماعة لنصلي جماعة هذا خلاف السنة ، وعلى ذلك فقوله عليه السلام ( صلاة الجماعة ) أل هنا ليست للاستغراق والشمول لأنها ستفتح علينا أبوابا من محدثات الأمور أكثرها لم يقع والحمد لله حتى اليوم والمثال السابق في التجمع في صلاة السنن القبلية والبعدية الحمد لله المسلمون لا يزالون يحافظون على السنة على السنة يحافظون على السنة على السنة ويحافظون على الفرض على الفرض ، الفرض فرضه الجماعة السنة سنتها الإفراد واضح ؟
السائل : نعم .
2 - الجواب على أدلة القائلين بمشروعية الجماعة الثانية في المسجد (هل يشرع صلاة النافلة جماعة كصلاة الليل) أستمع حفظ
الجواب عن قول المجوزين للجماعة الثانية في المسجد الواحد وهو عدم وجود جماعة ثانية في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
السائل : الداخل .
الشيخ : ها ؟
السائل : الداخل .
الشيخ : الداخل ، إذًا من الذي جعل هذه الصلاة جماعة آلداخل أم الذي تصدق عليه ، الذي تصدق عليه لأنه هو الذي صلى معه وصلى خلفه فتصدق عليه هذا هو الحديث الآن نقول : ما علاقة هذا الحديث بالجماعة الثانية الجماعة الثانية والثالثة والرابعة وأنا أذكر جيدا لما كنت في دمشق في الشام كنت أدخل أكبر مسجد في سورية وربما حتى في كثير من البلاد العربية مسجد بني أمية أدخل بعد صلاة العصر فأسمع أذان المؤذن للمغرب وهناك جماعة قائمة تصلي صلاة العصر ، أي نعم تصور بقا كم جماعة أقيمت بعد الجماعة الأولى ، الشاهد ليس لهذا الحديث علاقة مطلقا بالجماعة الثانية فضلا عن الثالثة والرابعة لماذا لأنو البحث جماعة ثانية تشبه الجماعة الأولى من حيث إنو الإمام مفترض والمقتدون أيضا مفترضون هذه الجماعة جماعة فريضة هل هذه وقعت في عهد الرسول عرفنا سابقا من رواية ابن أبي شيبة والإمام الشافعي أنهم كانوا قادرين على أن يجمّعوا مرة أخرى ولكنهم لم يفعلوا لأنهم كرهوا أن يجمعوا في مسجد مرتين ، إذًا مثل هذه الجماعة ما وقعت ، آ عندنا حديث أبي داود والترمذي نقول نعم هذا الحديث يؤخذ منه أن من كان صلى مع الجماعة المشروعة ودخل رجل يريد أن يصلي فيتطوع عليه ويتفضل عليه ويتصدق عليه بأن يصلي خلفه أي فيه دليل هذا الحديث بأنه يجوز لمن صلى الفريضة أن يعيدها وراء من يصلي الفريضة ، بالنسبة إليه فريضة وبالنسبة للذي يصلي خلفه نافلة ، بحثنا إذًا في إقامة فريضة إماما ومقتدين به هذا الحديث ليس فيه شئ من ذلك والذي يؤكد لكم انظروا الآن هذا الواقع .
3 - الجواب عن قول المجوزين للجماعة الثانية في المسجد الواحد وهو عدم وجود جماعة ثانية في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أستمع حفظ
الجواب عن حديث الرجل الذي فاتته الفريضة فقال رسول الله لأصحابه من يتصدق على هذا
عدم جواز تعدد الجماعة في المسجد الواحد هو الذي له إمام راتب، وبيان الحكمة من عدم الجواز تعدد الجماعة
5 - عدم جواز تعدد الجماعة في المسجد الواحد هو الذي له إمام راتب، وبيان الحكمة من عدم الجواز تعدد الجماعة أستمع حفظ
ما دليل التفرقة بين المسجد الذي به إمام راتب فتمنع الجماعة الثانية فيه وبين غيره الذي ليس فيه إمام راتب فلا تمنع .؟ .... هنا .....
الشيخ : هذا مذكور في نفس الأم للشافعي .
السائل : نعم
الشيخ : بالنسبة للمسجد له إمام راتب ومؤذن راتب يعني له جماعة أما المساجد التي ليس لها إمام راتب مؤذن راتب ليس لها جماعة فتكرار الجماعة هناك يجمع ولا يفرق بعكس تكرار الجماعة في المسجد الذي له إمام راتب ومؤذن راتب فهو يفرق ولا يجمع فشتان ما بينهما وهذا من فقه الإمام الشافعي .
6 - ما دليل التفرقة بين المسجد الذي به إمام راتب فتمنع الجماعة الثانية فيه وبين غيره الذي ليس فيه إمام راتب فلا تمنع .؟ .... هنا ..... أستمع حفظ
رجل تصدق على المتأخر عن صلاة الجماعة فصلى به هل يجوز للثالث أن يدخل معهم أم يصلي وحده .؟
الشيخ : وحدك .
السائل : وحدي شيخنا ، جزاك الله خير .
7 - رجل تصدق على المتأخر عن صلاة الجماعة فصلى به هل يجوز للثالث أن يدخل معهم أم يصلي وحده .؟ أستمع حفظ
إذا دخل رجل متأخراً عن الصلاة فهل يجوز التصدق عليه و على ثان وثالث كذلك .؟
الشيخ : كيف؟
السائل : إذا كان هناك أكثر من داخل .
الشيخ : ما في جماعة ثانية .
السائل : ماشي .
الشيخ : بس هاي بس .
السائل : يكون هناك متصدقان .
الشيخ : بس هالصورة هاي .
السائل : نعم .
الشيخ : ما هي الصورة .
السائل : تصدق على الأول هل يتصدق على الثاني .
الشيخ : الثاني فريضة أيضا يصلي؟
السائل : يصلي ، لحالو بعيد عن هذول الاثنين
الشيخ : ما في مانع .
السائل : ما في مانع ، وكما لو ثلاثة وثلاثة متصدّقين ..
الشيخ : أي وكمان قول ثلاثين امشي بقا في الخيال أصدر في الخيال ، هل هذا هو واقع اليوم ، أبدا ، الشيء المشروع ما بيفعلوه والشئ اللي مو مشروع هو اللي مفعول
الشيخ : تفضل .
ما حكم الشرع في تعدد الجماعات و الأحزاب.؟ (والتنبيه على جملة: ما رأي الشرع)
الشيخ : قبل أن أجيبك عن سؤالك أريد ألفت نظرك ونظر غيرك ممن يسألون فيخطؤون في التعبير في السؤال ، فأنت قلت ما رأي الشرع في الأحزاب ، لا ينبغي أن تقول لا أنت ولا غيرك ما رأي الشرع لأنو الشرع ما عندو رأي عندو حكم ، آه ، أنا بصحح لفظك مش قصدك أنا عارف قصدك آه ، وتصحيح الألفاظ هو من الآداب الشرعية التي جاء الرسول عليه السلام ليعلمنا ... ، يعني اليوم كثير من المسلمين خاصة في هالبلد يحلفون بغير الله يحلفون بآبائهم بأبنائهم عنّا في بلدنا في سورية ما أدري هوني كأني ما سمعت بيحلف الواحد بشواربو ولو كان حالقها ، بيحلف بشواربو هذا كله داخل في النهي إللي هو قوله عليه السلام ( من حلف بغير الله فقد أشرك ) وفي رواية ( فقد كفر ) ( لا تحلفوا بآبائكم من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) أو ليصمت ، الآن بتسمع الحلف بغير الله ولا لأ ؟
السائل : نعم .
الشيخ : بتسمعوا ، الرسول عم يقول ( من حلف بغير الله فقد أشرك ) هل هدول صاروا مشركين ، كمان بنقول لأ ما صاروا مشركين ، لكن هل هذا يجوز ما يجوز هل يجوز السكوت على الحلف بغير الله لا يجوز هل يجوز السكوت أن يقول المسلم ما رأي الشرع لا يجوز السكوت ، أنا عندي رأي وهذا عنده رأي وهذا الشيخ عنده رأي نحن نخطئ ونصيب في الرأي أما الشارع الحكيم عنده حكم (( وقضى ربك ألّا تعبدوا إلا إياه )) إلى آخره ، بعد التصحيح هذا وأرجو أن يكون في بالك أنت وغيرك لأنو كل يوم نحن بنكرر هذا التنبيه لانتشار هذا الخطأ في الإذاعات بنسمع من السعودية من غيرها بيجي سؤال من مصر من العراق من أي بلاد الإسلام شو رأي الشرع في كذا خطأ والغريب أنهم لا ينبهون على هذا الخطأ يجيبون عن السؤال وجواب في الغالب يكون صحيحا وصوابا لكن ينبغي أن ينبه السائل فيما إذا أخطأ سؤاله بعد هذا التصحيح أقول ، لا يوجد في الإسلام أحزاب أي لا يشرع في الإسلام أن يكون هناك أحزاب ولا ينبغي أن يكون في المسلمين أحزاب وإن كان كما قيل :
"ما كل ما يتمنى المرء يدركه ***تجري الرياح بما لا تشتهي السفن "، الأحزاب اليوم موجودة ومع الأسف ليت أن الأحزاب كان عبارة عن حزبين تلاتة الآن الأحزاب في هذه البلدة تتجاوز العشر أحزاب أو أكثر بكثير وربنا عز وجل يقول في القرآن الكريم (( ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )) فهذا النص القرآني وحده يكفي ليعظ المسلمين ويذكرهم بأن واجبهم أن يتكتّلوا كتلة واحدة وألّا يتحزبوا إلا حزبا واحدا كما قال تعالى (( ألا إن حزب الله هم الغالبون )) لكن مع ذلك بسبب انحراف بعض المسلمين عن فهمهم لدينهم أولا على الوجه الصحيح وإذا فهموه على الوجه الصحيح انحرفوا عن تطبيقه إما اتباعا لهوى النفس أو أحيانا باجتهادات وآراء شخصية يخالفون فيها النصوص الشرعية كهذا النص (( ولا تكونوا من المشركين )) ما بال المشركين (( من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )) ومن الملاحظ اليوم وهذا من آثار الحزبية المنهي عنها في الشريعة الإسلامية أن كل حزب بيكتل جماعته حوله وكل خير ممكن يحصّله بحرمو عن كل المسلمين وبحصرو في حزبه والحزب التاني كذلك والتالت كذلك والنتيجة التعادي والتنافر والتنافر والتباغض والتدابر والرسول عليه السلام نهى عن كل ذلك في الحديث الصحيح وختمه بقوله ( وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم الله ) ( لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم الله )، وأنا اعتقادي أن الذي يحمل الناس على التحزب هو انشغالهم عن دراسة الإسلام من أصوله الصافية ألا وهو الكتاب والسنة وما كان عليه سلفنا الصالح ولذلك قال تعالى وبهذه الآية أختم الجواب عن هذا السؤال (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) وين الشاهد في الآية (( ويتبع غير سبيل المؤمنين )) لو سألنا المسلمين عامة سواء كانوا علماء أو كانوا طلاب علم أو كانوا من عامة المسلمين هل علمتم أنه كان يوجد في المسلمين السابقين أحزاب الجواب لا هذه الأحزاب جاءتنا من المستعمرين الذين استعمروا بلادنا ونشروا فينا عاداتهم وتقاليدهم وأفكارهم ومنها الحزب الشيوعي والحزب الاشتراكي والديمقراطي وما أدري أيش هناك أشياء فصار البلد الواحد ينقسم على نفسه إلى أقسام كثيرة ثم تسربت هذه الحزبيات هذه الحزبيات التي سميناها اشتراكية شيوعية ديمقراطية ليست إسلامية مطلقا لكن مع الأسف تسرب هذا إلى المسلمين فصار متل ما قلت أنت إخوان مسلمين حزب تحرير جماعة تبليغ ما أيه ، يجب هؤلاء كلهم أن يتكتلوا على كلمة سواء وهي الإسلام ولا حزبية في الإسلام .
هل يجوز تعظيم قبة الصخرة التي في فلسطين ؟
السائل : إذا لا يجوز تعظيم هذه الصخرة ولا أن يقول أحد ما إنها الصخرة المشرفة ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : لأن التعظيم أو التشريف بدو نص شرعي من كتاب أو سنة ؟
الشيخ : بلا شك .
السائل : أليس كذلك ؟
الشيخ : وأن يزيد على ذلك بأنو الرسول صعد منها إلى السماء وأنه لما عرج به لحقت به .
السائل : نعم .
الشيخ : فوقفت في الهواء كل هذا ليس له أصل ، إنما هي صخرة من الجبل .
السائل : وكمان يرد عليهم أنها مباركة كل ما حوالين المسجد الأقصى مبارك .
الشيخ : المسجد الأقصى وسورية مباركة .
السائل : والأردن .
الشيخ : والأردن كلها ما لها علاقة بالصخرة .
الشيخ : السؤال الثاني .
هل حديث ( رحم الله النساء المتسرولات ) صحيح .؟
الشيخ : حديث غير صحيح .
السائل : غير صحيح .
الشيخ : أي نعم .
ما صحة قصة الصحابي الذي لقيه قاطع طريق فاستأذنه أن يصلي ركعتين فنزل ملك من السماء الرابعة...) ؟
الشيخ : هذا من الأكاذيب التي يذكرها بعض الناس ممن لا علم عندهم بالحديث صحيحه وضعيفه ونسأل الله عز وجل أن يجنبنا الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو بدون قصد ، تفضل .
12 - ما صحة قصة الصحابي الذي لقيه قاطع طريق فاستأذنه أن يصلي ركعتين فنزل ملك من السماء الرابعة...) ؟ أستمع حفظ
ما معنى حديث ( اليدان تسجدان كما يسجد الوجه فإذا سجد أحدكم فليضمهما وإذا رفع فليرفعهما ) .
الشيخ : بس ، يعني قصدك إنو ما بجوز للواحد يتحدث ببدهيات ؟
السائل : لأ يعني ليش شو الحكمة إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال وإذا رفع ...
الشيخ : هذا أمر طبيعي تحدث عنه فهل أنت سؤالك فليضعهما أو فليرفعهما ؟
السائل : فليرفعهما .
الشيخ : هذا ما يترتب من وراءه شيء لأنه لا بد من أن يرفعهما .
السائل : آه بارك الله فيك
الشيخ : لكن .. ، نعم ؟
سائل آخر : قلو خليهم بدو يرفعهم ...
الشيخ : لا بد ما يرفعهم .
السائل : كمان سؤال بالله يا شيخ .
الشيخ : بس هنا سبقك بها .
13 - ما معنى حديث ( اليدان تسجدان كما يسجد الوجه فإذا سجد أحدكم فليضمهما وإذا رفع فليرفعهما ) . أستمع حفظ
هل حديث: ( رحم الله امرأ جبَّ الغيبة عن نفسه ) صحيح.؟
الشيخ : لا ليس بصحيح وإن كان معناه صحيحا ، أما من حيث الرواية فليس بصحيح ، ها شو بقي عندك؟
معنى حديث : ( نهى رسول الله أن يدفن الميت ليلاً حتى يصلي عليه ) .
الشيخ : أظن إنو المذكور في الكتاب " أحكام الجنائز وبدعها " هو أن الأصل هو أنه لا ينبغي للمسلم أن يدفن ميته ليلا إلا بضرورة إلا للضرورة فإذا وجدت ضرورة كأن يخشى مثلا على الميت بسبب الجو حرارة الجو أن ينتفخ أو يقيح أو ما شابه ذلك فيجوز دفنه ليلا أما أما إذا تيسر له أن لا يدفنه ولا يخشى أن يصيب ميته شيء مما ذكرنا آنفا فينبغي أن يؤجل إلى النهار.
الشيخ : عفوا .
آية : ( ولتكن منكم أمة...) . هل يستدل بها على مشروعية التكتلات الحزبية ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : هناك بعض من فسرها بجواز قيام الكتل الإسلامية
الشيخ : شو معنى أمة .
السائل : ...
الشيخ : الأمة هي جماعة هي طائفة .
السائل : كتلة تكون .
الشيخ : كتلة مش كتل كتلة جماعة .
السائل : مش كل الناس .
الشيخ : مش كل الناس .
السائل : إذًا يجوز أن تقوم فئة وتقول ...
الشيخ : ومين قال لأ ، وهل يمكن وهل يمكن أن تقود الأمة كتل ، لكن أنت شُبِّه عليك الأمر ، طوّل بالك شوي ، (( ولتكن منكم أمة )) يعني جماعة .
السائل : نعم
الشيخ : شو وظيفة هالجماعة ، يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر طيب شو علاقة هذا بالتكتلات الحزبية أيش العلاقة مالو علاقة إطلاقا ، هل تتصور مسلما يقول بخلاف هذه الآية ، قول لأ .
السائل : كلا .
الشيخ : .. فإذًا ليس لهذه الآية علاقة أبدا ، أو دليل لمن يقول بجواز الأحزاب بل الآية صريحة بوجوب وجود هيئة وجماعة من الأمة المسلمة يقومون بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والغرض من هذا الأمر هو أن لا نتصور إنو كل مسلم يجب عليه أن يتعلم العلم الشرعي ، لأ هذا وظيفة العلماء وكل مسلم يجب أن يكون آمرا بالمعروف وناهيا عن المنكر وإنما جماعة من هذه الأمة الإسلامية فالمقصود بالآية إذًا هو تعليم المسلمين أنه يجب على طائفة منهم .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : أن يقو ، يرحمك الله .
السائل : يهديكم الله .
الشيخ : أن يقوموا بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذا من جهة ، من جهة ثانية أنا أسألك الآن هل أنت تظن يا أخي أن هؤلاء الذين تشير إليهم أنهم يستدلون بهذه الآية على جواز إيجاد تكتلات وأحزاب متعددة هل تعتقد إنو هذه الأحزاب تقوم بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟
السائل : للأسف كلها مقصرة .
الشيخ : هذا هو ، فإذًا الشيء ياللي لازم نقوم فيه وبنص القرآن الكريم مأمورين فيه مانا قايمين فيه والشئ ياللي ما أمرنا فيه وعلى العكس نهانا عنو نتكتل ونتحزب ونحارب في سبيل الحزبية ونعادي في سبيل الحزبية ، هذا سبحان الله يعني عكس للأحكام الشرعية ...
السائل : لو سمحت استكمال لنفس النقطة ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة للأئمة الأربعة أو الأكثر هل كل واحد فيهم بشكل كتلة أو .
الشيخ : حاشاهم حاشاهم .
السائل : وجهة نظر ...
الشيخ : معليش رح أقلك وأصححلك وجهة النظر هذه ، الأئمة الأربعة والأربعين والأربعمئة وأربعين ألف وعدّ ما شئت لأنو علماء المسلمين ما شاء الله بارك الله فيهم ، ما كان منهم أحد أبدا يدعو الناس الذين حوله إنو تشبثوا فيّ وكونوا معي ولا تتعرفوا على غيري ، حاشاهم من ذلك ، وأنت لا بد أنك بلغك أو قرأت أن كل إمام من الأئمة الأربعة كان يقول " إذا صح الحديث فهو مذهبي " لكن أعجب من هذا وأعظم منه أن الإمام الشافعي الإمام الشافعي القرشي كان يقول لتلميذه الإمام أحمد يقول " يا أحمد أنت أعلم مني بالحديث أنت أعلم مني بالحديث فإذا جاءك الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم صحيحا فأعلمني به سواء كان حجازيا أو عراقيا أو مصريا أو أو إلى آخره " هذا معناه إنو الشيخ عم يقول لتلميذه ولا شك أن كل من الشيخ وتلميذه إلو جماعة إلو يعني تلامذة لكن حاشاهم إنو يكون الواحد منهم يقول إنتو لازم تكونوا معي ولا تكونوا مع الإمام أحمد أو مع غيرو من الأئمة كانوا كما قال رب العالمين بحق في القرآن الكريم (( إخوانا على سرر متقابلين )) لكن شو صار فيما بعد صاروا التلامذة بل تلامذة التلامذة .. ، نهونا عن هذا التعصب وعن هذا التكتل وعن هذا التحزب ولذلك فلا ينبغي لمسلم أبدا أن يخطر في بالو إنو متل ما الأئمة الأربعة عملوا أربعة أحزاب نحن كمان اليوم نعمل أربعة أحزاب وأن أقول حاشاهم أن يكونوا قد صنعوا أحزابا ، ومع ذلك فأقول لو كانوا فعلوا أحزابا فهم علماء أما اليوم الذين يقيمون الأحزاب فليسوا بعلماء ، نعم ؟
السائل : جهلاء .
الشيخ : ليسوا بعلماء أقل ما يقال فأنا ما بهمني بقا الدخول في تفاصيل ، فإذا جاز للعلماء السابقين أن يكتلوا أن يحزبوا ومع ذلك فهم لم يفعلوا فما ينبغي للناس الجهلة من أمثالنا بالنسبة إليهم إنو يقولوا متل ما هِنَّ عملوا حزبيات ونحن بنعمل متل حكايتهم لا ، ولذلك هلّأ من آثار التحزب بقاء الجماعة المتحزبين على لا علم لا يتوسعون في معرفة الأحكام الشرعية ، نعم
هل يشرع التعاون والعمل الجماعي القائم على نشر العلم وغيره وليس على أساس حزبي تكتلي .؟
الشيخ : هذا الواجب يا أخي .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الواجب .
السائل : وأن يكونوا على شبه متفقين على أساسيات
الشيخ : ما في مانع يا أخي بس ما يحاربوا بعضهم البعض ، ما يقولوا نحن فقط والآخرين ليسوا منا .
السائل : أي نعم .
الشيخ : هذي آثار التحزب .
الشيخ : آه الحق معو هههه .
17 - هل يشرع التعاون والعمل الجماعي القائم على نشر العلم وغيره وليس على أساس حزبي تكتلي .؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث : (الرجل الذي زنى بإمرأة فجيء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فوجده شيخاً كبيراً فجمع حزمة حطب وضربه بها ولم يجلده ) ؟
الشيخ : نعم .
السائل : وهو أن رجلا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان كبيرا في السن فوقع على امرأة فلما جيء به للنبي صلى الله عليه وسلم وجده كبيرا في السن أخذ النبي صلى الله عليه وسلم حزمة من الحطب وضربه بها بدلا من الرجم فهل يصح هذا الحديث؟
الشيخ : لا هو الحديث ليس في كبير السن وإنما كان مريضا كان عليلا خشي عليه أنه إذا جلد أن يموت .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا وارد أما قضية سن كبير السن لا .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : أي نعم .
سائل آخر : .. حزمة حطب
الشيخ : حزمة حطب ، نعم .
18 - ما صحة حديث : (الرجل الذي زنى بإمرأة فجيء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فوجده شيخاً كبيراً فجمع حزمة حطب وضربه بها ولم يجلده ) ؟ أستمع حفظ
هل تشرع صلاة الحاجة .؟
الشيخ : إيش؟
السائل : صلاة الحاجة .
الشيخ : لأ ما في شيء صحيح ، ورد لكن ما صح .
السائل : ما صح جزاك الله خير .
الشيخ : تسمح إلنا يا أبو محمود ، ما شاء الله يعني اليوم حظنا معك كان طويل يعني قلّما تأخرنا إلى الساعة اثنا عشر .
سائل آخر : إحنا بنشوفكاش هذي المشايخ بشوفوك دايما هذول فإحنا إلنا الحق يعني .
الشيخ : مهو إنت كنت هديك الساعة مدري وين رحت
سائل آخر : نادوني في عندي كان ...
الشيخ : هذا هو .
السائل : حالة اطرارية .
الشيخ : آه طيب .
إذا مات العبد ثم وضع في القبر هل تعاد روحه إليه وهل يعذب فيه على حسب أعماله في الدنيا.؟
الشيخ : بالنسبة؟
السائل : بعد وفاة الشخص هل تعود الروح إليه ثانية عندما ينزل إلى القبر وهل يعذّب حسب أعماله في القبر؟
الشيخ : لا شك أن الميت حينما يودع في قبره فتعود الروح إليه ساعة مجيء الملكين منكر ونكير لسؤاله فإذا ما أجاب بالجواب عاد ميتا كما كان من قبل وأنا أعني بهذا أنه حينما يوضع في قبره تعود إليه الروح وتتلبّسه بحيث أنه لما بكون ضجيع القبر يجلس حتى يوجّه إليه السؤال فيجيب فالروح تتلبّس قسمه الأعلى فإذا ما انتهى من الجواب عاد كما كان ميّتا ، هنا الآن السؤال أين مصير روحه الجواب : يعذب أو ينعم بروحه لأنو جسده ميت طريقة التنعيم والتعذيب طبعا هذه من الأمور الغيبية التي لا يجوز للمسلم أن يتعمّق فيها لأنه من باب الغيب وما نعلم الغيب ولا يعلمه إلا الله تبارك وتعالى ولكن في عندنا بعض التفاصيل التي عرفناها من السنة الصحيحة من ذلك مثلا إذا كانت روح الميت مؤمنة يفتح له طاقة من القبر يطل منها على منزله في الجنة فيأتيه من رَوحها وريحها ونعيمها ولا يزال هكذا يتنعم إلى قيام الساعة ، في حديث آخر أن هذا الميت المؤمن إما أن يكون من عامة المؤمنين وإما أن يكون شهيدا فإذا كان من عامة المؤمنين فتتنقّل روحه من قبره إلى بطن طير من طيور الجنة فيتنعم بأكل هذا الطير من شجر الجنة فإذا كان هذا الميت شهيدا فتكون روحه في حوصلة طير من طيور الجنة ، روح المؤمن العادي في بطن الطير روح المؤمن الشهيد في حوصلة الطير فإذًا روح المؤمن نعيمه إما في قبره وقد يتنقل في الجنة بروحه وليس بجسده أما إذا كان لا سمح الله فاسقا أو كافرا فيفتح له طاقة ويرى منزله في النار في جهنم ويفتح له يفتح له منها طاقة فيأتيه من ريحها ولهيبها ودخانها فلا يزال يعذب حتى تقوم الساعة ، ومن هنا نصل إلى نقطة هامة جدا لها علاقة ببعض مشاكل العصر الحاضر فلا بد أنكم تسمعون بناس يزعمون بأنهم يستحضرون الأرواح بتسمعوا هالشي هدا ولا لأ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يعني استحضار الأرواح اليوم من بدع العصر الحاضر وضلالات الكفار الأوروبيين وأمثالهم هؤلاء لا يؤمنون بشئ اسمه بعث ونشور إلى آخره فيزعمون بأن بإمكانهم أن يستحضروا روح من شاؤوا من الأطباء من العلماء من الصالحين من الطالحين إلى آخره واغتر بهم كثير من المسلمين في مصر في سورية إلى آخره نحن نعرف بعضهم ، فإذا استحضرنا هذه العقيدة الإسلامية وهي أن روح الميت في القبر ينعّم أو يعذّب أو يتنقل إذا كان مؤمنا إلى الجنة كيف يمكن استعادة هذه الأرواح إلى عالم الدنيا واستنطاقها واستجوابها هذا من تدجيل الشيطان على هؤلاء الناس اليوم فإذا تذكرتم هذه الحقيقة فاذكروا معها أنو عملية استحضار الأرواح هو دجل عصري دجل عصري يخالف الشريعة الإسلامية ، نعم .
السائل : .. سؤال ثاني .. اسمحولي ...
الشيخ : تفضل .
20 - إذا مات العبد ثم وضع في القبر هل تعاد روحه إليه وهل يعذب فيه على حسب أعماله في الدنيا.؟ أستمع حفظ
كيف ينزل عيسى عليه السلام في آخر الزمان وقد قال تعالى (( والسلام عليَّ يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيَّاً )) وقال (( إني متوفيك ورافعك إلي )) .؟
الشيخ : نعم ، الجواب بكل صراحة أن الذين يقولون هذا الكلام والعهدة عالراوي أي أنت يعني ، العهدة عليك أنت الناقل ،... فهؤلاء الذين تنقل عنهم هذا الكلام ليسوا بعلماء لماذا لأن العالم المسلم من أين يأخذ علمه قال الله قال رسول الله صح طيب بعد قال الله قال رسول الله ما عندنا إلا قال السلف الصالح كيف نفهم ما قال الله في كتابه وما قال نبيه في حديثه على ما كان عليه سلفنا الصالح وآنفا أُذكّركم بأني ذكرت الآية (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) فالآن هذا القول الذي حكيته عن أولائك الناس هل هو سبيل المؤمنين هل هو سبيل السلف هل هو سبيل الأئمة الأربعة الأربعطعش الأربعين كما ذكرنا إلى آخره علماء المسلمين ما شاء الله ، أقول ليس هذا سبيل المؤمنين هذا سبيل أحد رجلين إما مسلم لكنه جاهل وإما كافر مدسوس بين المسلمين يريد أن يدس وأن يفسد عقائد المسلمين بفلسفة متل هذه الفلسفة التي أنت حكيتها شو هيّ إنو الله قال (( إني متوفيك ورافعك إليّ )) طيب ، نحن نقول لهذا الإنسان شو معنى إني متوفيك هل الوفاة في اللغة العربية تعني الموت حتما الجواب لا ، لأن الوفاة تأتي بمعنى النوم صح ولا لأ ؟
السائل : نعم .
الشيخ : (( هو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ))
السائل : (( الله يتوفى الأنفس حين موتها )) .
الشيخ : أيوة ، فالآيات في القرآن الكريم يفسر بعضها بعضا فنص الوفاة ليس بمعنى الموت وهنا الآية يفسرها ما بعدها (( إني متوفيك )) لمين الخطاب لعيسى إذًا خلينا نحنا في سبيل الشرح إني متوفيك يا عيسى من هو عيسى بروحه وجسده ورافعك إليّ لمن الخطاب لعيسى أي بروحك وجسدك كقوله تعالى في آية الإسراء إللي ذكرها أبو بكر آنفا وإن كان في ذلك مخطئا .
(( سبحان الذي أسرى بعبده )) قالوا بعض المفسرين القدامى والمحدثين يا أخي الإسراء كان بالروح وليس بالجسد رد عليهم أهل العلم قال (( سبحان الذي أسرى بعبده )) العبد هو بروحه وجسده ، كذلك عيسى بروحه وجسده فلما قال له إني متوفيك أي قابضك بروحك وجسدك ورافعك أي كما أنت بروحك وجسدك ، يؤيد هذا المعنى الواضح العربي المبين أحاديث متواترة عن الرسول عليه السلام يقول في بعضها قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح ( لينزلنّ فيكم عيسى بن مريم حكما عدلا فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحد حتى تكون السجدة لأحدهم خيرا من الدنيا وما فيها ) إذًا أكّد الرسول عليه السلام أن هذا الرفع المذكور في الآية السابقة ورافعك إليّ له خاتمة وهو أن هذا المرفوع المكرم بأن يرفع بجسده وروحه لينزلنّ حكما عدلا فيكسر الصليب ويقتل الخنزير إلى آخر الحديث فإذًا عيسى عليه السلام حيٌ في السماء وسينزل ليثبت لهؤلاء النصارى الذين اتخذوه إلهًا من دون الله تبارك وتعالى أنه عبد من جهة وأن محمدا أفضل منه من جهة ثانية وأنه سيحكم بشريعته ويكون فردا من أفراد أمته حتى جاء في حديث آخر وهو صحيح أنه قال ( ينزل عيسى بن مريم عند المنارة البيضاء شرقي دمشق على جناحي ملكين ) .
السائل : طب معلش بالله سؤال ...
الشيخ : بدك تطول بالك ، بدك تطول بالك .