سلسلة لقاء الباب المفتوح-099b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تابع حول وجوب مناصحة الحكام وعدم إثارة الرعية عليهم.
الشيخ : لكن يكرهون منهجاً معيّناً من بعض الدّعاة، هذا المنهج هو أنه يثير الرّعيّة على رعاتها إذا ذكرت مثالب الحكّام دون محاسنهم، فإنّ هذا ليس منهجاً سليماً، بل يقال: إنّ المنهج السّليم أن تناصح ولاة الأمور بمشافهتهم إن تمكّنت، بالكتابة إليهم، تسلّمها بيدك إن استطعت، أو بطريق آخر فإن اهتَدوا فهذا المطلوب، وإلاّ فليس من المصلحة أن نثير النّاس على هؤلاء الحكّام، لأنّه يَنتُج مِن الشّرّ والفساد والتّفرّق أكثر ممّا يحصل مِن المصلحة، بل قد تنعدم المصلحة مطلقاً إذا ركب الحاكم رأسَه، وقال: أنا لن أخضع لهذا الذي حاول الضّغط عليّ بإثارة الشّعب مثلا، لذلك نرى أنّ المنهج السّليم أن توجّه الدّعوة إلى الشّعب نفسه، فمثلا إذا كان في الشّعب تعامل بالرّبا فوجّه الخطاب والدّعوة إلى نفس الشّعب، تقول: هذا حرام ولا يجوز للإنسان أن يتعامل به والواجب الكفّ عنه، كذلك إذا رأيت أنّ أشرطة الغناء أو ما يسمع من الإذاعات من الغناء منتشر أحذّر النّاس من ذلك، وأقول: اتّقوا الله هذا محرّم وهذا لا يجوز، لكن بعض الدّعاة يضرب عن هذا صفحاً، ويذهب يتكلّم عن الحكومة التي أقرّت هذا الشّيء، فيقول مثلا: تقرّ الرّبا، تقرّ المعازف، تقرّ كذا وكذا، أهمّ شيء هو إصلاح الشّعب، والشّعب إذا صلح بالضّرورة ستصلح الحكومة، لأنّ الشّعب أفراد مكوّن من حاكم ومحكوم، والمحكوم بلا شكّ أكثر من الحاكم، يعني أفراد الحكومة مثلا لا يأتون ولا نسبة بالنّسبة للشّعب، وإذا صلح الشّعب فإنّه لا بدّ أن تصلح الحكومة، فينتج من هذا أنّ ولاة الأمر يتصوّرون أنّ مقصود هذا الدّاعية الإساءة إلى الحكومة وتفريق النّاس عنها، والدّعوة إلى اختلافهم عليها وعصيانها وأنّها ليست صالحة وما أشبه ذلك، فيسلَّطون بهذا على هذا الدّاعية، وعلى من ينتصرُ لهم، نعم.
السائل : المنكرات المعلنة يا شيخ ما تنكر علناً؟
الشيخ : بلى، تنكر عليهم، لكن كيف أنكرها؟
أقول: لا يجوز أن نتعامل مع البنوك مثلا بربا، نقول: لا يجوز مثلا أن نستمع إلى الأغاني الماجنة أو المعازف، لا يجوز مثلا أن نشتري الصّحف أو المجلاّت التي فيها الصّور الخليعة، أو تنشر أفكاراً هدّامة، وما أشبه ذلك.
السائل : المنكرات المعلنة يا شيخ ما تنكر علناً؟
الشيخ : بلى، تنكر عليهم، لكن كيف أنكرها؟
أقول: لا يجوز أن نتعامل مع البنوك مثلا بربا، نقول: لا يجوز مثلا أن نستمع إلى الأغاني الماجنة أو المعازف، لا يجوز مثلا أن نشتري الصّحف أو المجلاّت التي فيها الصّور الخليعة، أو تنشر أفكاراً هدّامة، وما أشبه ذلك.
هل إذا صلى الرجل قبل أذان الظهر ركعتين هل تعتبر راتبة الظهر أم لا .؟
السائل : إذا دخل شخص المسجد قبل صلاة الظّهر وصلّى ركعتين، ثمّ أذّن المؤذّن فهل يصلّي أربعا أو يكتفي باثنتين؟
الشيخ : الظّهر؟
السائل : الظّهر.
الشيخ : أي نعم، ما صلّيته قبل الأذان فليس راتبة، يعتبر سنّة تحيّة المسجد، فإذا أذّن صلّ ركعتين، ثمّ ركعتين.
الشيخ : الظّهر؟
السائل : الظّهر.
الشيخ : أي نعم، ما صلّيته قبل الأذان فليس راتبة، يعتبر سنّة تحيّة المسجد، فإذا أذّن صلّ ركعتين، ثمّ ركعتين.
هل هناك دليل على أن اسم خازن الجنة رضوان .؟
السائل : فضيلة الشّيخ هل ورد ما يدلّ على أنّ اسم خازن الجنّة رضوان؟
الشيخ : نعم، هذا اشتهرت به الآثار أنّ اسمه رضوان، لكنّي لا أعرف فيه حديثا صحيحا عن الرّسول عليه الصّلاة والسّلام.
السائل : وإسرافيل؟
الشيخ : إسرافيل صحيح.
السائل : فيه حديث؟
الشيخ : أي نعم، في دعاء استفتاح اللّيل، ( اللهمّ ربّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل ).
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : نعم، هذا اشتهرت به الآثار أنّ اسمه رضوان، لكنّي لا أعرف فيه حديثا صحيحا عن الرّسول عليه الصّلاة والسّلام.
السائل : وإسرافيل؟
الشيخ : إسرافيل صحيح.
السائل : فيه حديث؟
الشيخ : أي نعم، في دعاء استفتاح اللّيل، ( اللهمّ ربّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل ).
السائل : جزاك الله خيرا.
ما حكم بيع الصحف المحلية .؟
الشيخ : إيش؟
السائل : ما حكم بيع الصّحف المحليّة التي تصدر من المملكة؟
الشيخ : أنا لا أرى أنّ فيها بأسًا إلاّ إذا كان فيها أفكار سيّئة أو صور خليعة.
السائل : فيها أخبار الرّياضة والفنّ والغناء والدّعاية لها.
الشيخ : هذه اتركها لا تشتريها.
السائل : المجلّة لا بدّ أن يكون لها ملحق يومي عن هذا الموضوع، لا تخلو منه جريدة.
الشيخ : والله ما أدري! أنا أرى أنّ عدم اطّلاع الإنسان على ما يكون في العالم يعتبر نقصا، فالأولى أن يقال: إذا كنت تحبّ أن تطّلع على أخبار العالم اشتر هذه لأنّ أكثرها غير الذي أنت تقول، وهذا مزقه ولا اصرفه.
السائل : السّؤال يا شيخ عن البيع، صاحب محلّ يسأل هل يبيع مثلا الجزيرة والرّياض وعكاظ وغير ذلك؟
الشيخ : إذا جاز شراؤها جاز بيعها، لأنّ البيع عقد بين اثنين.
السائل : ما حكم بيع الصّحف المحليّة التي تصدر من المملكة؟
الشيخ : أنا لا أرى أنّ فيها بأسًا إلاّ إذا كان فيها أفكار سيّئة أو صور خليعة.
السائل : فيها أخبار الرّياضة والفنّ والغناء والدّعاية لها.
الشيخ : هذه اتركها لا تشتريها.
السائل : المجلّة لا بدّ أن يكون لها ملحق يومي عن هذا الموضوع، لا تخلو منه جريدة.
الشيخ : والله ما أدري! أنا أرى أنّ عدم اطّلاع الإنسان على ما يكون في العالم يعتبر نقصا، فالأولى أن يقال: إذا كنت تحبّ أن تطّلع على أخبار العالم اشتر هذه لأنّ أكثرها غير الذي أنت تقول، وهذا مزقه ولا اصرفه.
السائل : السّؤال يا شيخ عن البيع، صاحب محلّ يسأل هل يبيع مثلا الجزيرة والرّياض وعكاظ وغير ذلك؟
الشيخ : إذا جاز شراؤها جاز بيعها، لأنّ البيع عقد بين اثنين.
ما حكم من نذر أن يصوم ثلاثة أيام من كل شهر وعجز عن ذلك .؟
السائل : رجل نذر نذرًا أن يصوم الأيام البيض من كلّ شهر، لكنّه يعاني من كثرة العطش فما الحكم إن عجز عن ذلك؟
الشيخ : نعم، إذا نذر إنسان أن يصوم ثلاثة أيّام من كلّ شهر وجب عليه أن يصومها، لأنّ الصّيام طاعة، وقد قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ( من نذر أن يطيع الله فليطعه )، لكن لا يلزم أن تكون متوالية إذا كان لم يشترط أن تكون متتابعة، فلا بأس أن يصوم يوما في أوّل الشّهر ويوما في وسطه ويوما في آخره، وبهذا يسهل عليه، ما أظنّ أنّ أحدا يعجز أن يصوم يوما في الأسبوع، نعم.
الشيخ : نعم، إذا نذر إنسان أن يصوم ثلاثة أيّام من كلّ شهر وجب عليه أن يصومها، لأنّ الصّيام طاعة، وقد قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ( من نذر أن يطيع الله فليطعه )، لكن لا يلزم أن تكون متوالية إذا كان لم يشترط أن تكون متتابعة، فلا بأس أن يصوم يوما في أوّل الشّهر ويوما في وسطه ويوما في آخره، وبهذا يسهل عليه، ما أظنّ أنّ أحدا يعجز أن يصوم يوما في الأسبوع، نعم.
إذا كان البيت فيه إخوة لا يصلون وإذا كان منهم من ينفق على البيت فهل يأكل من طعامه .؟
السائل : إذا كان في البيت إخوة لا يصلّون ويحادّون الله ورسوله، فكيف يكون التّعامل معهم، وإذا كان أحدهم هو الذي ينفق على البيت من ماله فهل يجوز الأكل والشّرب معه أو من طعامه وشرابه؟
الشيخ : نعم، إذا كان البيت فيه من لا يصلّي بل يحادّ الله ورسوله فالواجب قبل كلّ شيء نصيحتهم، فلعلّ الله أن يهديه، لأنّ الله هو مقلّب القلوب سبحانه وتعالى، ( ولأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النّعم ) فإذا نصح ولم ينتصح فالواجب الخروج عن البيت حتى وإن كان هو المنفق فإنّ (( ومن يتّق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )).
الشيخ : نعم، إذا كان البيت فيه من لا يصلّي بل يحادّ الله ورسوله فالواجب قبل كلّ شيء نصيحتهم، فلعلّ الله أن يهديه، لأنّ الله هو مقلّب القلوب سبحانه وتعالى، ( ولأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النّعم ) فإذا نصح ولم ينتصح فالواجب الخروج عن البيت حتى وإن كان هو المنفق فإنّ (( ومن يتّق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )).
ما حكم المسافر الذي يجمع الظهر مع العصر جمع تقديم علماً أنه سيدخل بلده قبل دخول وقت العصر .؟
الشيخ : نعم.
السائل : إذا كنت في سفر ودخل عليّ وقت الظّهر فهل يحقّ لي أن أجمع الظّهر والعصر جمع تقديم، مع العلم أنّني سأدخل البلد قبل دخول وقت العصر؟
الشيخ : نعم، لا حرج، يعني إذا أقبل الإنسان على بلده ودخل وقت الظّهر فله أن يجمع العصر إليها لأنّه لا زال في سفر، لكن الأفضل إذا كان يعلم ويغلب على ظنّه أنّه يصل إلى بلده قبل دخول وقت العصر أن لا يجمع لأنّه ليس فيه حاجة إلى ذلك لكن لو جمع فلا حرج.
السائل : لكن لو جمع ثمّ وصل إلى البلد هل يصلّي العصر مرّة أخرى؟
الشيخ : لا، لا، أدّى الفريضة، نعم.
السائل : إذا كنت في سفر ودخل عليّ وقت الظّهر فهل يحقّ لي أن أجمع الظّهر والعصر جمع تقديم، مع العلم أنّني سأدخل البلد قبل دخول وقت العصر؟
الشيخ : نعم، لا حرج، يعني إذا أقبل الإنسان على بلده ودخل وقت الظّهر فله أن يجمع العصر إليها لأنّه لا زال في سفر، لكن الأفضل إذا كان يعلم ويغلب على ظنّه أنّه يصل إلى بلده قبل دخول وقت العصر أن لا يجمع لأنّه ليس فيه حاجة إلى ذلك لكن لو جمع فلا حرج.
السائل : لكن لو جمع ثمّ وصل إلى البلد هل يصلّي العصر مرّة أخرى؟
الشيخ : لا، لا، أدّى الفريضة، نعم.
7 - ما حكم المسافر الذي يجمع الظهر مع العصر جمع تقديم علماً أنه سيدخل بلده قبل دخول وقت العصر .؟ أستمع حفظ
ما رأيكم فيمن يتكلم في جماعة التبليغ ويقول لاعقيدة لهم وهل يخرج معهم.؟
الشيخ : نعم؟
السائل : السّلام عليكم .
فضيلة الشّيخ هناك بعض طلاّب العلم ينهمون عن جماعة التّبليغ الذين يوجدون هنا في السّعوديّة، ويقولون لا تتبعونهم وإنّهم لا عقيدة لهم ويغلون في التّخذير منهم، فما تقول في هذا، وهل نخرج معهم أو لا؟
الشيخ : أمّا جماعة التّبليغ فأرى أنّ عندهم جهل كثير، تقويمي لهم أنّ عندهم جهلاً كثيراً وأنّ بعضهم متعصّب لا يمكن أن يتحوّل عن رأيه، وفيهم مقابل ذلك خيرٌ كثيرٌ بالنّسبة للسّلوك والتّعبّد وكم هدى الله على أيديهم من ضالّ! كم من فاسق من أفسق النّاس هداه الله على أيديهم وهذا كثير! وكذلك كم من كافر أسلم على أيديهم!
فهم فيهم خير وفيهم شرّ، لكن يغلب عليهم الجهل، وبعضهم كما قلت لك: يعاند حتى لو بيّنت له الحقّ فإنّه لا يقبله منك.
والذين عندنا هنا في المملكة العربيّة السّعوديّة ما أظنّ أنّ في عقيدتهم ما يخدشها، يعني لو سألته هل تؤمن بالله ورسوله؟
قال: نعم، تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر؟
قال: نعم، تؤمن بأنّ أركان الإسلام خمسة؟
قال: نعم، لكن يؤخذ عليهم كما قلت الجهل، ومن جهلهم أنّهم رّتبوا ستّ صفات لمنهجهم، وهذا التّرتيب خطأ، لو أنّهم رتّبوا لمنهجهم ما قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه هو الدّين وذلك ما تضمّنه حديث جبريل حين سأل النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم عن الإسلام والإيمان، والإحسان، والسّاعة، وأماراتها، ثمّ قال في آخر الحديث: ( هذا جبريل أتاكم يعلّمكم دينكم ) لو أنّ هذه الصّفات السّتّ وهي صفات مأخوذة من القرآن والسّنّة لكنّها قاصرة لو أنّهم تركوها وجعلوا عمدة منهجهم حديث جبريل لكان خيرا لهم وأولى.
والمهمّ أنّنا لا ننهى عنها لكن نرى أنّه ينبغي لطلّاب العلم أن يخرجوا معهم من أجل تقويمهم وتعديلهم لأنّهم يؤثّرون على النّاس، ما علمنا أحدًا أثّر مثل أثرهم في هداية الفاسق والكافر لأنّهم عندهم رقّة ولين في الدّعوة، وأمّا لو جاءنا إنسان يقول: ماذا ترون هل أخرج معهم أو أبقى أطلب العلم؟
قلنا له ابق اطلب العلم، ولا يصدّنك الخروج معهم عن طلب العلم، أي نعم.
السائل : الصّفات السّت ما هي؟
الشيخ : نعم؟
السائل : الصّفات السّت ما هي؟
الشيخ : أنا نسيتها، لكنّها معروفة عندهم الصّلاة ذات الركوع والسجود، وأشياء ما أعرفها الآن، ولو أننّي عرفتها ما أخبرتكم عنها.
السائل : هم يبايعون يا شيخ بيعة صوفية!
الشيخ : إيش؟
السائل : هم يبايعون بيعة صوفية.
الشيخ : على كلّ حال النّاس مختلفون فيهم، وقد ذهب أناس من إخواننا من أهل بريدة هذا العام إلى اجتماعهم، ورفعوا تقريرًا وأثنوا على المجتمع هذا، وقالوا: كلّه فيه تقرير التّوحيد، حتى قال هذا الذي يخطب فيهم من أذان المغرب إلى السّاعة الرّابعة يعني أربع ساعات، قال نحن مستعدّون أيّ إنسان يبيّن لنا خطأنا فنحن مستعدّون، ودعا علماء السّعوديّة بالذّات إلى بيان الحقّ، فلعلّ الله هداهم عمّا كانوا عليه من قبل.
السائل : السّلام عليكم .
فضيلة الشّيخ هناك بعض طلاّب العلم ينهمون عن جماعة التّبليغ الذين يوجدون هنا في السّعوديّة، ويقولون لا تتبعونهم وإنّهم لا عقيدة لهم ويغلون في التّخذير منهم، فما تقول في هذا، وهل نخرج معهم أو لا؟
الشيخ : أمّا جماعة التّبليغ فأرى أنّ عندهم جهل كثير، تقويمي لهم أنّ عندهم جهلاً كثيراً وأنّ بعضهم متعصّب لا يمكن أن يتحوّل عن رأيه، وفيهم مقابل ذلك خيرٌ كثيرٌ بالنّسبة للسّلوك والتّعبّد وكم هدى الله على أيديهم من ضالّ! كم من فاسق من أفسق النّاس هداه الله على أيديهم وهذا كثير! وكذلك كم من كافر أسلم على أيديهم!
فهم فيهم خير وفيهم شرّ، لكن يغلب عليهم الجهل، وبعضهم كما قلت لك: يعاند حتى لو بيّنت له الحقّ فإنّه لا يقبله منك.
والذين عندنا هنا في المملكة العربيّة السّعوديّة ما أظنّ أنّ في عقيدتهم ما يخدشها، يعني لو سألته هل تؤمن بالله ورسوله؟
قال: نعم، تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر؟
قال: نعم، تؤمن بأنّ أركان الإسلام خمسة؟
قال: نعم، لكن يؤخذ عليهم كما قلت الجهل، ومن جهلهم أنّهم رّتبوا ستّ صفات لمنهجهم، وهذا التّرتيب خطأ، لو أنّهم رتّبوا لمنهجهم ما قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه هو الدّين وذلك ما تضمّنه حديث جبريل حين سأل النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم عن الإسلام والإيمان، والإحسان، والسّاعة، وأماراتها، ثمّ قال في آخر الحديث: ( هذا جبريل أتاكم يعلّمكم دينكم ) لو أنّ هذه الصّفات السّتّ وهي صفات مأخوذة من القرآن والسّنّة لكنّها قاصرة لو أنّهم تركوها وجعلوا عمدة منهجهم حديث جبريل لكان خيرا لهم وأولى.
والمهمّ أنّنا لا ننهى عنها لكن نرى أنّه ينبغي لطلّاب العلم أن يخرجوا معهم من أجل تقويمهم وتعديلهم لأنّهم يؤثّرون على النّاس، ما علمنا أحدًا أثّر مثل أثرهم في هداية الفاسق والكافر لأنّهم عندهم رقّة ولين في الدّعوة، وأمّا لو جاءنا إنسان يقول: ماذا ترون هل أخرج معهم أو أبقى أطلب العلم؟
قلنا له ابق اطلب العلم، ولا يصدّنك الخروج معهم عن طلب العلم، أي نعم.
السائل : الصّفات السّت ما هي؟
الشيخ : نعم؟
السائل : الصّفات السّت ما هي؟
الشيخ : أنا نسيتها، لكنّها معروفة عندهم الصّلاة ذات الركوع والسجود، وأشياء ما أعرفها الآن، ولو أننّي عرفتها ما أخبرتكم عنها.
السائل : هم يبايعون يا شيخ بيعة صوفية!
الشيخ : إيش؟
السائل : هم يبايعون بيعة صوفية.
الشيخ : على كلّ حال النّاس مختلفون فيهم، وقد ذهب أناس من إخواننا من أهل بريدة هذا العام إلى اجتماعهم، ورفعوا تقريرًا وأثنوا على المجتمع هذا، وقالوا: كلّه فيه تقرير التّوحيد، حتى قال هذا الذي يخطب فيهم من أذان المغرب إلى السّاعة الرّابعة يعني أربع ساعات، قال نحن مستعدّون أيّ إنسان يبيّن لنا خطأنا فنحن مستعدّون، ودعا علماء السّعوديّة بالذّات إلى بيان الحقّ، فلعلّ الله هداهم عمّا كانوا عليه من قبل.
هل تكره لفظة مادة القرآن .؟
الشيخ : نعم؟
السائل : فضيلة الشّيخ هل تكره لفظة: مادّة القرآن؟
الشيخ : لا، لا تكره، لأنّ معنى مادّة القرآن أي حصّة القرآن، نعم.
السائل : فضيلة الشّيخ هل تكره لفظة: مادّة القرآن؟
الشيخ : لا، لا تكره، لأنّ معنى مادّة القرآن أي حصّة القرآن، نعم.
كلمة حول جماعة التبليغ من أحد الحاضرين وما عندهم من التعصب وفي اجتماعاتهم في باكستان هناك قبور في مساجدهم التي يصلون فيها ولايسمحون بذكر شيخ الاسلام و الامام محمد بن عبد الوهاب ؟
الشيخ : يسار.
السائل : الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله .
كنت أريد أن أسأل سؤالًا ولكن لو تسمح لي أن أقول ملاحظة فقط حول هذه الأسئلة التي دارت يا شيخ؟
الشيخ : نعم.
السائل : جزاك الله خيراً يا شيخ، من خلال تقريبا عشر سنوات من المتابعة مع جماعة التّبليغ في الولايات المتّحدة وغيرها وجدنا كثيراً ممّا تفضّلت به من قضيّة التّعصّب وهذه الأشياء، نعم هناك بعض الأمور التي يقومون بها مثل الزّيارات وإلى آخره وهذه جيّدة والحمد لله وطيبة، ولكن هذه من صفات الإسلام، والشّيء الذي يؤخذ عنهم فيه وهو كأنّهم يختصّون بذلك لأنفسهم هذه نقطة .
أمّا بالنّسبة لما يحصل في باكستان وغيرها من الإجتماعات السّنويّة يحضر هذه الإجتماعات تقريبا مليونين من عامّة النّاس يأتون من بنغلاديش وباكستان والهند وإلى آخره، وإن حضر بعض العلماء والدّعاة من نجد تسمع كلمة التّوحيد ما شاء الله على الميكروفونات، ولكن المساجد المحيطة بمكان الإجتماع أغلبها فيها قبور وقبور هنا وهناك وإلى آخره ولا تسمع إنكار منكر بتاتًا حول هذا، ويسافرون إلى بلدان كثيرة وخاصّة أمريكا مثلا وكنّا ننصحهم ونقول: يا إخوان الشّركيات موجودة هناك لماذا لا تحذّروا منها هذه واحدة، ثمّ أيضاً قضيّة التّعليم كما تفضّلت لا يطيقون سماع كلمتين كلمة التّوحيد أو كلمة شيخ الإسلام ابن تيمية أو محمّد بن عبد الوهاب وهذا رأيناه وملحوظ جدّا جدًّا، وكان بعض الإخوة السّعوديّبن والقطريين الأفاضل معهم لكنّهم لا يستطيعون أن يتكلّموا بأيّ شيء من كتب التّوحيد والسّنة في الدّروس إلاّ في أشياء مخصصة بدقة قليلة يسمحون لهم بها، هذا أقوله نقلا بأمانة لفضيلتكم حتى تكونوا على علم بما رأيت، وأنا مسؤول إن شاء الله عمّا أقوله أمام الله، وجزاكم الله خيرا.
الشيخ : أي نعم، هذا صحيح بالنّسبة لبعض رؤسائهم هناك لكن بالنّسبة للجماعة الذين هنا في المملكة لا يقرّون هذا إطلاقاً، نعم.
السائل : الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله .
كنت أريد أن أسأل سؤالًا ولكن لو تسمح لي أن أقول ملاحظة فقط حول هذه الأسئلة التي دارت يا شيخ؟
الشيخ : نعم.
السائل : جزاك الله خيراً يا شيخ، من خلال تقريبا عشر سنوات من المتابعة مع جماعة التّبليغ في الولايات المتّحدة وغيرها وجدنا كثيراً ممّا تفضّلت به من قضيّة التّعصّب وهذه الأشياء، نعم هناك بعض الأمور التي يقومون بها مثل الزّيارات وإلى آخره وهذه جيّدة والحمد لله وطيبة، ولكن هذه من صفات الإسلام، والشّيء الذي يؤخذ عنهم فيه وهو كأنّهم يختصّون بذلك لأنفسهم هذه نقطة .
أمّا بالنّسبة لما يحصل في باكستان وغيرها من الإجتماعات السّنويّة يحضر هذه الإجتماعات تقريبا مليونين من عامّة النّاس يأتون من بنغلاديش وباكستان والهند وإلى آخره، وإن حضر بعض العلماء والدّعاة من نجد تسمع كلمة التّوحيد ما شاء الله على الميكروفونات، ولكن المساجد المحيطة بمكان الإجتماع أغلبها فيها قبور وقبور هنا وهناك وإلى آخره ولا تسمع إنكار منكر بتاتًا حول هذا، ويسافرون إلى بلدان كثيرة وخاصّة أمريكا مثلا وكنّا ننصحهم ونقول: يا إخوان الشّركيات موجودة هناك لماذا لا تحذّروا منها هذه واحدة، ثمّ أيضاً قضيّة التّعليم كما تفضّلت لا يطيقون سماع كلمتين كلمة التّوحيد أو كلمة شيخ الإسلام ابن تيمية أو محمّد بن عبد الوهاب وهذا رأيناه وملحوظ جدّا جدًّا، وكان بعض الإخوة السّعوديّبن والقطريين الأفاضل معهم لكنّهم لا يستطيعون أن يتكلّموا بأيّ شيء من كتب التّوحيد والسّنة في الدّروس إلاّ في أشياء مخصصة بدقة قليلة يسمحون لهم بها، هذا أقوله نقلا بأمانة لفضيلتكم حتى تكونوا على علم بما رأيت، وأنا مسؤول إن شاء الله عمّا أقوله أمام الله، وجزاكم الله خيرا.
الشيخ : أي نعم، هذا صحيح بالنّسبة لبعض رؤسائهم هناك لكن بالنّسبة للجماعة الذين هنا في المملكة لا يقرّون هذا إطلاقاً، نعم.
10 - كلمة حول جماعة التبليغ من أحد الحاضرين وما عندهم من التعصب وفي اجتماعاتهم في باكستان هناك قبور في مساجدهم التي يصلون فيها ولايسمحون بذكر شيخ الاسلام و الامام محمد بن عبد الوهاب ؟ أستمع حفظ
علي كفارة قتل خطأ فهل هناك إعتاق رقاب في زمننا هذا أم لا .؟
السائل : فضيلة الشّيخ السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
عليّ كفّارة قتل خطأ وسمعت أنّ هناك إمكانيّة إعتاق الرّقاب في أحد البلدان الإسلاميّة، ما علمكم عن هذا الموضوع؟
وكيف يتسنّى لي الوصول إلى ذلك بما تبرأ به ذمّتي؟
وجّهونا إلى الأفضل في هذه الكفّارة، وجزاكم الله خيراً؟
الشيخ : نعم، هذه هي المرّة الثالثة في إلقاء سؤال مسبوق بالسّلام، وقد بيّنت في عدّة مجالس أنّ إلقاء السّلام عند إلقاء السّؤال ليس مِن السّنّة، إلقاءُ السّلام يكون عند الملاقاة، عند القدوم على قوم، ولم أعلم حتى الآن أنّ الصّحابيّ الجالس مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذا أراد أن يسأل قال: السّلام عليكم، هذه واحدة.
أمّا بالنّسبة لما ذكر الأخ مِن إعتاق الرّقاب فهو موجود هنا في القصيم في بريدة، وموجود في الرّياض أناس نحسبهم إن شاء الله من المأمونين يتلقّون الطّلب، وإذا شئت إن شاء الله صلّ الظّهر ثمّ أعطيك رقم الهاتف في الرّياض وفي بريدة، نعم.
عليّ كفّارة قتل خطأ وسمعت أنّ هناك إمكانيّة إعتاق الرّقاب في أحد البلدان الإسلاميّة، ما علمكم عن هذا الموضوع؟
وكيف يتسنّى لي الوصول إلى ذلك بما تبرأ به ذمّتي؟
وجّهونا إلى الأفضل في هذه الكفّارة، وجزاكم الله خيراً؟
الشيخ : نعم، هذه هي المرّة الثالثة في إلقاء سؤال مسبوق بالسّلام، وقد بيّنت في عدّة مجالس أنّ إلقاء السّلام عند إلقاء السّؤال ليس مِن السّنّة، إلقاءُ السّلام يكون عند الملاقاة، عند القدوم على قوم، ولم أعلم حتى الآن أنّ الصّحابيّ الجالس مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذا أراد أن يسأل قال: السّلام عليكم، هذه واحدة.
أمّا بالنّسبة لما ذكر الأخ مِن إعتاق الرّقاب فهو موجود هنا في القصيم في بريدة، وموجود في الرّياض أناس نحسبهم إن شاء الله من المأمونين يتلقّون الطّلب، وإذا شئت إن شاء الله صلّ الظّهر ثمّ أعطيك رقم الهاتف في الرّياض وفي بريدة، نعم.
هل يشترط في الربيبة أن تكون في الحجر.؟
السائل : أولًا: أجزل الله لكم المثوبة على إتحاة الفرصة لأبنائك وإخوانك، الأمر الثاني: سؤالي ذو شقّين عن الرّبيبة هل يشترط فيها على القول الصّحيح أن تكون في الحجر أم لا؟
الشيخ : نعم، القول الصّحيح أنّ تحريم الرّبيبة ليس مشروطا بأن تكون في الحجر، دليل ذلك قوله تعالى: (( وربائبكم اللاّتي في حُجوركم من نسائكم اللاّتي دخلتم بهنّ )): فذكر الله تعالى وصفين: اللّاتي في حجوركم، والثاني: من نسائكم اللاّتي دخلتم بهنّ، ثمّ قال: (( فإن لم تكونوا دخلتم بهنّ فلا جناح عليكم ))، وسكت عن القيد الأوّل، فدلّ ذلك على أنّ القيد الأوّل غير معتبر وإنّما هو قيد أغلبيّ، أي أنّ بناء على أنّ الغالب أنّ الرّبيبة تكون مع أمّها، في حجر الزّوج، فلهذا كان الذي عليه جمهور العلماء وهو القول الرّاجح: أنّه لا يشترط في الرّبيبة أن تكون في حَجر الإنسان بل لو إن لم تأتِ إلاّ بعد أن طلّق أمّها فهي ربيبة إذا كان قد دخل بالأمّ، ولو كانت مثلا من زوج سابق ولا تعرف الزّوج الثاني ولا كانت عنده فهي أيضًا حرام عليه.
السائل : الشّق الثاني من السّؤال أجبت عليه، لكن لو تسمح لي بسؤال آخر؟
الشيخ : لا، لا.
الشيخ : نعم، القول الصّحيح أنّ تحريم الرّبيبة ليس مشروطا بأن تكون في الحجر، دليل ذلك قوله تعالى: (( وربائبكم اللاّتي في حُجوركم من نسائكم اللاّتي دخلتم بهنّ )): فذكر الله تعالى وصفين: اللّاتي في حجوركم، والثاني: من نسائكم اللاّتي دخلتم بهنّ، ثمّ قال: (( فإن لم تكونوا دخلتم بهنّ فلا جناح عليكم ))، وسكت عن القيد الأوّل، فدلّ ذلك على أنّ القيد الأوّل غير معتبر وإنّما هو قيد أغلبيّ، أي أنّ بناء على أنّ الغالب أنّ الرّبيبة تكون مع أمّها، في حجر الزّوج، فلهذا كان الذي عليه جمهور العلماء وهو القول الرّاجح: أنّه لا يشترط في الرّبيبة أن تكون في حَجر الإنسان بل لو إن لم تأتِ إلاّ بعد أن طلّق أمّها فهي ربيبة إذا كان قد دخل بالأمّ، ولو كانت مثلا من زوج سابق ولا تعرف الزّوج الثاني ولا كانت عنده فهي أيضًا حرام عليه.
السائل : الشّق الثاني من السّؤال أجبت عليه، لكن لو تسمح لي بسؤال آخر؟
الشيخ : لا، لا.
المرأة التي عقد عليها رجل ودخل عليها وخلا بها واستمتع بها دون الجماع ثم طلقها فهل يجوز له أن يتزوج ابنتها.؟
الشيخ : طيب هنا سؤال: رجل عقد على امرأة عقدا صحيحًا ودخل عليها واستمتع بها بما دون الجماع ثمّ طلّقها فهل يجوز أن يتزوّج ابنتها؟
وهل تكون بنتها محرماً له، الجواب؟
السائل : لا يجوز، لأنّها تحرم بالعقد.
الشيخ : لا، يجوز لأنّ الله يقول: (( فإن لم تكونوا دخلتم بهنّ )) أي: جامعتهنّ فلا جناح عليكم، وعلى هذا فتكون هذه البنت، أعني: بنت المطلّقة التي خلا بها زوجها ولكن لم يجامعها تكون حلالاً له من جهة النّكاح له أن يتزوّجها ولا تكشف له، لأنّها ليست من محارمه، وهذه المسألة قد تخفى على كثير من النّاس، يظنّون أنّها إذا عقد عليها وخلا بها وعاشرها دون الجماع أنّ ابنتها تحرم عليه وأنّه يكون محرما لها وليس الأمر كذلك، نعم.
وهل تكون بنتها محرماً له، الجواب؟
السائل : لا يجوز، لأنّها تحرم بالعقد.
الشيخ : لا، يجوز لأنّ الله يقول: (( فإن لم تكونوا دخلتم بهنّ )) أي: جامعتهنّ فلا جناح عليكم، وعلى هذا فتكون هذه البنت، أعني: بنت المطلّقة التي خلا بها زوجها ولكن لم يجامعها تكون حلالاً له من جهة النّكاح له أن يتزوّجها ولا تكشف له، لأنّها ليست من محارمه، وهذه المسألة قد تخفى على كثير من النّاس، يظنّون أنّها إذا عقد عليها وخلا بها وعاشرها دون الجماع أنّ ابنتها تحرم عليه وأنّه يكون محرما لها وليس الأمر كذلك، نعم.
13 - المرأة التي عقد عليها رجل ودخل عليها وخلا بها واستمتع بها دون الجماع ثم طلقها فهل يجوز له أن يتزوج ابنتها.؟ أستمع حفظ
هل مرد إعتبار الضرب في الأرض سفراً إلى العرف .؟ وهل مكة إلى جدة سفر أم لا .؟
السائل : فضيلة الشّيخ: هل مردّ اعتبار الضّرب في الأرض سفرا إلى العرف؟ أرجو التّوضيح وهل الخروج من مكّة إلى جدّة يعدّ سفرا أم لا؟
الشيخ : المسألة هذه فيها خلاف، هل السّفر يقدّر بالمسافة أو بالزّمن أو بالعرف!
جمهور العلماء على أنّه مقدّر بالمسافة فما بلغ نحو 81 كيلو فهو سفر، ولو قطعه الإنسان في نصف ساعة، ولو رجع منه في يومه، ومن العلماء من يقول العبرة بالعادة والعرف، فما عدّه النّاس سفرا فهو سفر وما لم يعدّوه سفرا فليس بسفر، وعلى هذا فلو أنّ الإنسان سافر بالطائرة إلى الرّياض ورجع في يومه لعدّه النّاس سفراً لبعد الرّياض، ولو ذهب إلى بريدة وتغدّى عند صديق له ثمّ رجع فإنّهم لا يعدّونه سفرًا لقرب المسافة، وهذا أقرب إلى الصّواب، أنّ العبرة بالعرف، لكن يُشكل على هذا أنّ العرف غير مطّرد ولا منضبط، قد يعدّ بعض النّاس هذا سفراً ويعدّه آخرون غير سفر، فلذلك المسألة لا يمكن أن ينضبط النّاس فيها إلاّ إذا قلنا إنّها مقدّرة بالمسافة وأنّك إذا نويت سفرا إلى 81 كيلوا فأكثر فأنت مسافر وما دون ذلك فلست بمسافر، أمّا مكّة وجدّة فكانت المسافة بينهما فيما سبق مسافة قصر لا شكّ، أمّا الآن فلا لأنّ كلتيهما توسّع ودنى من الأخرى فما بين مكّة وجدّة الآن لا يبلغ مسافة القصر، نعم.
وأنا أقول لكم: إنّ الصّواب مع من يقول: إنّ العبرة بالعرف، يدلّ على هذا أنّ أهل مكّة حجّوا مع النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام وجمعوا معه وقصروا معه، في عرفات وفي مزدلفة وهذا لا يبلغ المسافة التي قدّرها من يقدّرون السّفر بالمسافة، نعم، من اليسار.
الشيخ : المسألة هذه فيها خلاف، هل السّفر يقدّر بالمسافة أو بالزّمن أو بالعرف!
جمهور العلماء على أنّه مقدّر بالمسافة فما بلغ نحو 81 كيلو فهو سفر، ولو قطعه الإنسان في نصف ساعة، ولو رجع منه في يومه، ومن العلماء من يقول العبرة بالعادة والعرف، فما عدّه النّاس سفرا فهو سفر وما لم يعدّوه سفرا فليس بسفر، وعلى هذا فلو أنّ الإنسان سافر بالطائرة إلى الرّياض ورجع في يومه لعدّه النّاس سفراً لبعد الرّياض، ولو ذهب إلى بريدة وتغدّى عند صديق له ثمّ رجع فإنّهم لا يعدّونه سفرًا لقرب المسافة، وهذا أقرب إلى الصّواب، أنّ العبرة بالعرف، لكن يُشكل على هذا أنّ العرف غير مطّرد ولا منضبط، قد يعدّ بعض النّاس هذا سفراً ويعدّه آخرون غير سفر، فلذلك المسألة لا يمكن أن ينضبط النّاس فيها إلاّ إذا قلنا إنّها مقدّرة بالمسافة وأنّك إذا نويت سفرا إلى 81 كيلوا فأكثر فأنت مسافر وما دون ذلك فلست بمسافر، أمّا مكّة وجدّة فكانت المسافة بينهما فيما سبق مسافة قصر لا شكّ، أمّا الآن فلا لأنّ كلتيهما توسّع ودنى من الأخرى فما بين مكّة وجدّة الآن لا يبلغ مسافة القصر، نعم.
وأنا أقول لكم: إنّ الصّواب مع من يقول: إنّ العبرة بالعرف، يدلّ على هذا أنّ أهل مكّة حجّوا مع النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام وجمعوا معه وقصروا معه، في عرفات وفي مزدلفة وهذا لا يبلغ المسافة التي قدّرها من يقدّرون السّفر بالمسافة، نعم، من اليسار.
المسافر إذا أدرك الإمام المقيم في الركعة الرابعة هل له أن يأتي بركعة ثانية بنية القصر أم يجب عليه الإتمام.؟
السائل : بسم الله الرّحمن الرّحيم .
أحسن الله إليك، إنسان مسافر وهو في طريقه أراد أن يصلي ، فدخل على جماعة يصلّون العصر وإمامهم مقيم ، فوجدهم في الرّكعة الرّابعة، فهل يتمّ الصّلاة رباعيّة بعد سلام الإمام أم يأتي بركعة واحدة بنيّة القصر؟
الشيخ : نعم، إذا أدرك الإمام في آخر ركعة فإنّه يجب عليه أن يتمّ أربعًا لعموم قول النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: ( فما أدركتم فصلّوا وما فاتكم فأتمّوا )، ولأنّ ابن عبّاس رضي الله عنهما سُئِل: ( ما بال الرجل يعني المسافر يصلّي ركعتين ومع الإمام يصلّي أربعا؟ قال: تلك هي السّنّة ) فعلى هذا إذا أدركت إمام يصلّي أربعاً ولو في التّشهّد ودخلت معه وجب عليك أن تتمّ أربعاً، فإن كان هذا السّائل قد صلّى ركعتين مثلا فبلّغه أنّه لا بدّ أن يعيد الصّلاة الآن أربعا، نعم.
أحسن الله إليك، إنسان مسافر وهو في طريقه أراد أن يصلي ، فدخل على جماعة يصلّون العصر وإمامهم مقيم ، فوجدهم في الرّكعة الرّابعة، فهل يتمّ الصّلاة رباعيّة بعد سلام الإمام أم يأتي بركعة واحدة بنيّة القصر؟
الشيخ : نعم، إذا أدرك الإمام في آخر ركعة فإنّه يجب عليه أن يتمّ أربعًا لعموم قول النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: ( فما أدركتم فصلّوا وما فاتكم فأتمّوا )، ولأنّ ابن عبّاس رضي الله عنهما سُئِل: ( ما بال الرجل يعني المسافر يصلّي ركعتين ومع الإمام يصلّي أربعا؟ قال: تلك هي السّنّة ) فعلى هذا إذا أدركت إمام يصلّي أربعاً ولو في التّشهّد ودخلت معه وجب عليك أن تتمّ أربعاً، فإن كان هذا السّائل قد صلّى ركعتين مثلا فبلّغه أنّه لا بدّ أن يعيد الصّلاة الآن أربعا، نعم.
15 - المسافر إذا أدرك الإمام المقيم في الركعة الرابعة هل له أن يأتي بركعة ثانية بنية القصر أم يجب عليه الإتمام.؟ أستمع حفظ
هل يحافظ المسافر على الرواتب في سفره أم لا .؟
السائل : أثابكم الله، ثبت عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه كان يصلّي أربعاً قبل الظهر ويزيد ركعتين بعد الظهر زيادة على الصلوات الرّاتبة، وصلاة الضّحى أيضًا أقرها ركعتين فهل يحافظ عليها المسافر في سفره؟ جزاكم الله خيرا.
الشيخ : المسافر في سفره يصلّي جميع النّوافل، كلّ النّوافل يصلّيها إلاّ ثلاثا فقط وهي: راتبة الظّهر، وراتبة المغرب، وراتبة العشاء، هذه ثبتت السّنّة بتركها وما عدا ذلك فإنّه باقٍ على مشروعيّته كصلاة اللّيل، وصلاة الضّحى، وصلاة الاستخارة، وتحيّة المسجد، كلّ هذا ثابت، استثن من النّوافل ثلاثاً وهي؟
السائل : راتبة الظهر والمغرب والعشاء.
الشيخ : أي نعم، راتبة الظّهر، وراتبة المغرب، وراتبة العشاء، وما عدا ذلك فإنّه باق على حاله، نعم.
الشيخ : المسافر في سفره يصلّي جميع النّوافل، كلّ النّوافل يصلّيها إلاّ ثلاثا فقط وهي: راتبة الظّهر، وراتبة المغرب، وراتبة العشاء، هذه ثبتت السّنّة بتركها وما عدا ذلك فإنّه باقٍ على مشروعيّته كصلاة اللّيل، وصلاة الضّحى، وصلاة الاستخارة، وتحيّة المسجد، كلّ هذا ثابت، استثن من النّوافل ثلاثاً وهي؟
السائل : راتبة الظهر والمغرب والعشاء.
الشيخ : أي نعم، راتبة الظّهر، وراتبة المغرب، وراتبة العشاء، وما عدا ذلك فإنّه باق على حاله، نعم.
إذا كنت في صلاة رباعية وقمت من التشهد الأول سهواً ولم أعتدل قائماً فهل أرجع .؟ وما هو ضابط الزيادة التي يشرع لها سجود السهو .؟
السائل : يا شيخ إذا كنت في صلاة رباعية وقمت من دون أن أتشهّد التّشهّد الأوّل سهوًا ولم أعتدل بَعْدُ في القيام فهل أرجع؟ وما هو ضابط الزّيادة التي يشرع لها سجود السّهو؟
الشيخ : وما هو إيش؟
السائل : ضابط الزّيادة التي يشرع لها سجود السّهو؟
الشيخ : نعم، إذا قام الإنسان عن التّشهّد الأوّل، فإن استتمّ قائما فلا يرجع، يتمّ صلاته ثمّ يسجد سجدتين قبل السّلام، وإن ذكر قبل أن يستتمّ قائما فإنّه يرجع، لأنّه لم يصل إلى الرّكن الثاني الذي بعد التّشهّد، يرجع ويتشهّد وفي هذه الحال نقول: إن كان الإنسان قد فارقت أليتاه عقبيه وجب عليه أن يسجد للسّهو لأنّها زيادة، وإلاّ فلا يجب أن يسجد للسّهو، وظاهر حديث المغيرة بن شعبة أنّه إذا رجع فلا شيء عليه ولو فارقت أليتاه عقبيه، لأنّ هذه الزّيادة ليست مقصودة لذاتها إذ أنّها انتقال من ركن إلى ركن، فإن سجد للسّهو كما قال الفقهاء فلا بأس وإن تركها كما هو ظاهر الحديث فلا بأس.
من اليمين.
الشيخ : وما هو إيش؟
السائل : ضابط الزّيادة التي يشرع لها سجود السّهو؟
الشيخ : نعم، إذا قام الإنسان عن التّشهّد الأوّل، فإن استتمّ قائما فلا يرجع، يتمّ صلاته ثمّ يسجد سجدتين قبل السّلام، وإن ذكر قبل أن يستتمّ قائما فإنّه يرجع، لأنّه لم يصل إلى الرّكن الثاني الذي بعد التّشهّد، يرجع ويتشهّد وفي هذه الحال نقول: إن كان الإنسان قد فارقت أليتاه عقبيه وجب عليه أن يسجد للسّهو لأنّها زيادة، وإلاّ فلا يجب أن يسجد للسّهو، وظاهر حديث المغيرة بن شعبة أنّه إذا رجع فلا شيء عليه ولو فارقت أليتاه عقبيه، لأنّ هذه الزّيادة ليست مقصودة لذاتها إذ أنّها انتقال من ركن إلى ركن، فإن سجد للسّهو كما قال الفقهاء فلا بأس وإن تركها كما هو ظاهر الحديث فلا بأس.
من اليمين.
17 - إذا كنت في صلاة رباعية وقمت من التشهد الأول سهواً ولم أعتدل قائماً فهل أرجع .؟ وما هو ضابط الزيادة التي يشرع لها سجود السهو .؟ أستمع حفظ
ما حكم من أراد أن يشتري سيارة من معرض وليس عنده مال ثم ذهب ليقترض المبلغ من شخص آخر فيقول له ذلك الشخص أقرضك ولكن هي عليك بالتقسيط ويزيد على ثمنها الأول.؟
السائل : ... تقسيط، ولكن البضاعة!
الشيخ : ولكن؟
السائل : البضاعة ليست متوفّرة لديها.
الشيخ : نعم.
السائل : فمثلا سيّارة بقيمة ألف دينار لدى أيّ بائع آخر، فتذهب إلى المؤسّسة فيبيعونها عليك بزيادة مع العلم أنّ البضاعة لم تنتقل من محلّ البائع الأوّل، الزّيادة بقدر ثلاثين بالمائة.
الشيخ : هنا سؤال، رجل رأى سيّارة في معرض فأعجبته وأراد أن يشتريها لكن ليس معه دراهم، فجاء إلى تاجر وقال: أقرضني خمسين ألفًا لأشتري هذه السّيّارة فقال: لا بأس أقرضك خمسين ألفاً لكنّها تكون عليك بالتّقسيط ستّين ألفاً، ما تقولون في هذا، جائز ولاّ غير جائز؟
السائل : غير جائز.
الشيخ : غير جائز، طيب إذا قال التاجر أنا أشتريها من المعرض بخمسين ألفا وأبيعها عليك بالتّقسيط بستّين ألفا، جائز؟
هذه حيلة ليست جائزة، هذه حيلة لأنّ الموضوع واحد، حقيقته أنّه أقرضك قيمتها بزيادة لأنّه لم يشتر هذه السّيّارة إلاّ من أجلك، لولا أنّك أتيت وقلت هذا الكلام له ما اشتراها.
نعم لو كان عند الإنسان سيّارات يعدّها للبيت إذا جاء الإنسان يشتري نقدا قال بخمسين ألفاً وإذا قال: أريد مقسّطا قال بستّين ألف، هذا لا بأس، هو حرّ، له أن يقول للمشتري هي عليك بخمسين نقدًا أو بستّين مقسّطة، فيأخذ المشتري بهذا أو بهذا، أمّا أن نقول اذهب واختر السّيّارة التي تناسبك في المعارض ثمّ أنا أشتريها على حسابي ثمّ أبيعها عليك هذه حيلة ليس فيها إشكال.
السائل : لو طلبها طلب؟
الشيخ : هاه؟
السائل : لو طلبها طلب؟
الشيخ : سواء طلب أو لم يطلب، معروف لولاك ما اشتراها، بل لولا الرّبا الذي سيأخذه منك ما اشتراها.
طيب فإن قال أنا أشتريها بخمسين وأبيعها عليك بخمسين؟
السائل : جزاه الله خيرا!
الشيخ : نعم؟ هذا قرض، نقول بدل ما تقول أشتريها وأبيعها عليك، أعطني خمسين ألفا قرضًا ثمّ أسدّدها لك.
السائل : طيب لو قال بعد ما اشتراها لو شئت أخذتها وإن شئت اتركها.
الشيخ : لولا أنّه يطمع أنّك ستأخذها ما اشتراها! هذا هو الواقع، وإلاّ هم يقولون ويحتجّون بأنّ التّاجر إذا اشتراها فالثاني منهما غير ملزم، لكن الثاني هذا ما جاء يطلب منك إلاّ وهو جازم عليها، وثانياً: لو أنّك تعلم أنّه سيتراجع لما اشتريتها، لا شكّ، ولهذا يقولون: إنّه إذا تراجع كتب في القائمة السّوداء!
السائل : ههههه.
الشيخ : عند التاجر، بحيث لا يتعامل معه بعد هذا، وهذا شبه إلزام، أي نعم، الأخ موسى يشير إلى أنّه أذّن وبه ينتهي هذا اللّقاء، ونعود إن شاء الله إلى لقاء آخر في الأسبوع القادم، وفّقنا الله وإيّاكم لما يحبّ ورزقنا وإيّاكم العلم النافع والعمل الصّالح.
السائل : موضع الاستخارة؟
الشيخ : هاه؟
السائل : موضع دعاء الاستخارة؟
الشيخ : بعد السّلام، وليس معناه أنّنا إذا أبطلنا السّؤال العامّ فيجوز الخاصّ!
الشيخ : ولكن؟
السائل : البضاعة ليست متوفّرة لديها.
الشيخ : نعم.
السائل : فمثلا سيّارة بقيمة ألف دينار لدى أيّ بائع آخر، فتذهب إلى المؤسّسة فيبيعونها عليك بزيادة مع العلم أنّ البضاعة لم تنتقل من محلّ البائع الأوّل، الزّيادة بقدر ثلاثين بالمائة.
الشيخ : هنا سؤال، رجل رأى سيّارة في معرض فأعجبته وأراد أن يشتريها لكن ليس معه دراهم، فجاء إلى تاجر وقال: أقرضني خمسين ألفًا لأشتري هذه السّيّارة فقال: لا بأس أقرضك خمسين ألفاً لكنّها تكون عليك بالتّقسيط ستّين ألفاً، ما تقولون في هذا، جائز ولاّ غير جائز؟
السائل : غير جائز.
الشيخ : غير جائز، طيب إذا قال التاجر أنا أشتريها من المعرض بخمسين ألفا وأبيعها عليك بالتّقسيط بستّين ألفا، جائز؟
هذه حيلة ليست جائزة، هذه حيلة لأنّ الموضوع واحد، حقيقته أنّه أقرضك قيمتها بزيادة لأنّه لم يشتر هذه السّيّارة إلاّ من أجلك، لولا أنّك أتيت وقلت هذا الكلام له ما اشتراها.
نعم لو كان عند الإنسان سيّارات يعدّها للبيت إذا جاء الإنسان يشتري نقدا قال بخمسين ألفاً وإذا قال: أريد مقسّطا قال بستّين ألف، هذا لا بأس، هو حرّ، له أن يقول للمشتري هي عليك بخمسين نقدًا أو بستّين مقسّطة، فيأخذ المشتري بهذا أو بهذا، أمّا أن نقول اذهب واختر السّيّارة التي تناسبك في المعارض ثمّ أنا أشتريها على حسابي ثمّ أبيعها عليك هذه حيلة ليس فيها إشكال.
السائل : لو طلبها طلب؟
الشيخ : هاه؟
السائل : لو طلبها طلب؟
الشيخ : سواء طلب أو لم يطلب، معروف لولاك ما اشتراها، بل لولا الرّبا الذي سيأخذه منك ما اشتراها.
طيب فإن قال أنا أشتريها بخمسين وأبيعها عليك بخمسين؟
السائل : جزاه الله خيرا!
الشيخ : نعم؟ هذا قرض، نقول بدل ما تقول أشتريها وأبيعها عليك، أعطني خمسين ألفا قرضًا ثمّ أسدّدها لك.
السائل : طيب لو قال بعد ما اشتراها لو شئت أخذتها وإن شئت اتركها.
الشيخ : لولا أنّه يطمع أنّك ستأخذها ما اشتراها! هذا هو الواقع، وإلاّ هم يقولون ويحتجّون بأنّ التّاجر إذا اشتراها فالثاني منهما غير ملزم، لكن الثاني هذا ما جاء يطلب منك إلاّ وهو جازم عليها، وثانياً: لو أنّك تعلم أنّه سيتراجع لما اشتريتها، لا شكّ، ولهذا يقولون: إنّه إذا تراجع كتب في القائمة السّوداء!
السائل : ههههه.
الشيخ : عند التاجر، بحيث لا يتعامل معه بعد هذا، وهذا شبه إلزام، أي نعم، الأخ موسى يشير إلى أنّه أذّن وبه ينتهي هذا اللّقاء، ونعود إن شاء الله إلى لقاء آخر في الأسبوع القادم، وفّقنا الله وإيّاكم لما يحبّ ورزقنا وإيّاكم العلم النافع والعمل الصّالح.
السائل : موضع الاستخارة؟
الشيخ : هاه؟
السائل : موضع دعاء الاستخارة؟
الشيخ : بعد السّلام، وليس معناه أنّنا إذا أبطلنا السّؤال العامّ فيجوز الخاصّ!
اضيفت في - 2005-08-27